هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  هل من مبارز بالكلمات ؟..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رضا الهجرسى

رضا الهجرسى



 هل من مبارز بالكلمات ؟.. Empty
مُساهمةموضوع: هل من مبارز بالكلمات ؟..    هل من مبارز بالكلمات ؟.. Icon_minitime1الخميس 2 يونيو 2011 - 22:27

هل من مبارز بالكلمات ؟؟
فكرة/ رضا الهجرسى
كلمات وعظماء كلمات خلدها أصحابها..وخلدت أصحابها
فكرة المبارزة:
_________ هناك كلمات نستخدمها فى حوارنا اليومى حتى الأن ولا نعرف أصلها
أو من صاحبها وما المناسبة التى قيلت فيها
والمبارزة ..أننى سأذكرلك بعضا من هذة ..
الكلمات وعليك أن تذكر من صاحبها والمناسبة التى قيلت فيها أو قصتها التي خلدت صاحبها وخلدها صاحبها..وسوف ابدأ أنا بأول الكلمات التى نستخدمها فى حوارنا اليومى منذ مئات السنين وبعضها يصل لأكثر من ألفى عام..ثم سأطرح بعض الكلمات
وعليك أنت يا صديقى .أن تذكر من
قائلها والحادثة التى ذكرت فيها ..
جاهز يا صديقى ويا صديقتى المبدعة
للمبارزة..
والمبارزة الأولى ستكون بينى وبين نفسى
كمثال ..فلنبدأ
___________
المبارزة الأولى :
الكلمات
( لا يفتى ومالك فى المدينة )
نذكر هذة العبارة حين يسألنا أحد .. عن مسألة أومشكلة أو معلومة ..وهناك من
يجلس معنا أعلم منا بهذة المسألة ..فنشير
إلية قائلين ( لا يفتى ومالك فى المدينة)
وقائل هذة العبارة الخالدة ..هو الأمام الشافعى..صاحب مذهب الشافعية ..وكان
يجاور الأمام مالك بن أنس بالمدينة ويدرس علي يدية أصول الفقة و الفتوى ..وطلب منة بعض أهالى المدينة أن يفتيهم فى بعض القضايا الدينية..فرد عليهم بقولتة الخالدة حتى وقتنا هذا..
( لا يفتى ومالك فى المدينة)
ومالك بن أنس يطلق علية أمام دار الهجرة
وأحد الأئمة الأربعة وشيخهم ..وصاحب
مذهب المالكية..وكان صاحب فتوى وحافظ أحاديث رسول اللة صلى اللة علية
وسلم..ومفسرها..قال عنة الشافعى ..
- أذا ذكر العلماء فمالك النجم..


والأن جاء وقت مبارزتى مع كتاب ومبدعى المنتدي ..وأذا كان لديك كلمات
خالدة حتى الأن و تريد أن تبارزنى بها فأنا
فى أنتظارك..لمبارزتك ..وكلماتى للمبارزة
1- متى أستعبدتم الناس ..وقد ولدتهم أمهاتهم ..أحرارا..
2- وجدتها ..وجدتها .
3- لو كان بينى وبين عدوى شعرة ..ما أنقطعت..
4- علية.. وعلى أعدائى.
5- رأى صواب يحتمل الخطأ ..ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب.
_____________

ولنبدأ مبارزتنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صداح فاروق وراق

صداح فاروق وراق



 هل من مبارز بالكلمات ؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مبارز بالكلمات ؟..    هل من مبارز بالكلمات ؟.. Icon_minitime1الجمعة 10 يونيو 2011 - 20:05

اقتباس :
- متى أستعبدتم الناس ..وقد ولدتهم أمهاتهم ..أحرارا..
2- وجدتها ..وجدتها .
3- لو كان بينى وبين عدوى شعرة ..ما أنقطعت..
4- علية.. وعلى أعدائى.
5- رأى صواب يحتمل الخطأ ..ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب.
_____________
1- عمر بن الخطاب وأعادها في القرن العشرين أحمد عرابي .
2- أسحق نيوتن.
3- معاوية بن أبي سفيان.
4- شمشون الجبار.
5- الأمام الشافعي .

الأسئلة :
1- الأن فهمتكم فهمتكم .
2- ياسارية الجبل .
3- من أين أتي هؤلاء ، أما أرضعتهم أثداء أمهاتنا .
4-هذه تهمةٌ لا أنكرها وشرفٌ لا أدعيه .
5- أغداً ألقاك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق عبدالرحمن السيمت

طارق عبدالرحمن السيمت



 هل من مبارز بالكلمات ؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مبارز بالكلمات ؟..    هل من مبارز بالكلمات ؟.. Icon_minitime1السبت 11 يونيو 2011 - 11:15

1 زين العابدين بن على
2 سيدنا عمر بن الخطاب
3 الطيب صالح
4 الهادى آدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضا الهجرسى

رضا الهجرسى



 هل من مبارز بالكلمات ؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مبارز بالكلمات ؟..    هل من مبارز بالكلمات ؟.. Icon_minitime1الأحد 12 يونيو 2011 - 13:24

صداح فاروق وراق كتب:
اقتباس :
- متى أستعبدتم الناس ..وقد ولدتهم أمهاتهم ..أحرارا..
2- وجدتها ..وجدتها .
3- لو كان بينى وبين عدوى شعرة ..ما أنقطعت..
4- علية.. وعلى أعدائى.
5- رأى صواب يحتمل الخطأ ..ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب.
_____________
1- عمر بن الخطاب وأعادها في القرن العشرين أحمد عرابي .
2- أسحق نيوتن.
3- معاوية بن أبي سفيان.
4- شمشون الجبار.
5- الأمام الشافعي .

الأسئلة :
1- الأن فهمتكم فهمتكم .
2- ياسارية الجبل .
3- من أين أتي هؤلاء ، أما أرضعتهم أثداء أمهاتنا .
4-هذه تهمةٌ لا أنكرها وشرفٌ لا أدعيه .
5- أغداً ألقاك .
الأخ والصديق العزيز ..صداح فاروق وراق ..
أسعدتني مشاركتك ..ولكن ليس الهدف منها هو ذكر أسم قائل الكلمات فقط ..ولكن ذكر نبذة
عنة ..أو عن المناسبة أو الحادثة التي قيلت فيها الكلمات حتي تكون الفائدة لجميع من يقروئها ..أما عن أجابتك فهي صحيحة عدي
كلمة ( وجدتها..وجدتها ) فهي لمكتشف قانون الطفو ( أرشميدس ) وقصتها أن صائغ الملك أتهم بأنة يبيع للملك ذهب مغشوش ..فطلب الملك من أرشميدس أيجاد طريقة لكشف الذهب المغشوش ..وجلس أرشميدس في حوض مياة عاريا يفكر ..فوقعت بعض الأغراض في الحوض ..بعضها ظل علي سطح الماء وبعضها غطس لقاع الحوض ..وهنا قفز عاريا وأخذ يجري في أرجاء القصر وهو يردد ( وجدتها ..وجدتها ) ..
وأشكرك علي مرورك المثمر دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضا الهجرسى

رضا الهجرسى



 هل من مبارز بالكلمات ؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مبارز بالكلمات ؟..    هل من مبارز بالكلمات ؟.. Icon_minitime1الأحد 12 يونيو 2011 - 13:31

طارق عبدالرحمن السيمت كتب:
1 زين العابدين بن على
2 سيدنا عمر بن الخطاب
3 الطيب صالح
4 الهادى آدم
الأستاذ الفاضل ..طارق عبد الرحمن السميت ..
أشكرك علي مشاركتك الكريمة .. ولي طلب عندك ..وهو بعض المعلومات عن كلا من..
- الطيب صالح و الهادي أدم ..وفي أنتظار ردك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق عبدالرحمن السيمت

طارق عبدالرحمن السيمت



 هل من مبارز بالكلمات ؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مبارز بالكلمات ؟..    هل من مبارز بالكلمات ؟.. Icon_minitime1الأربعاء 15 يونيو 2011 - 21:46

رضا الهجرسى كتب:
طارق عبدالرحمن السيمت كتب:
1 زين العابدين بن على
2 سيدنا عمر بن الخطاب
3 الطيب صالح
4 الهادى آدم
الأستاذ الفاضل ..طارق عبد الرحمن السميت ..
أشكرك علي مشاركتك الكريمة .. ولي طلب عندك ..وهو بعض المعلومات عن كلا من..
- الطيب صالح و الهادي أدم ..وفي أنتظار ردك ..
اما الاديب العالمى الطيب صالح فما انا بالذى يدخل نفسه فى هذا المازق فالكتابة عن هولاء تحتاج لجهد وامانة تاريخية اعذرنى ان تهيبت الكتابة عن اهل الكتابة((( عرس الزين/ موسم الهجرة الى الشمال/ دومة ود حامد)




المبدع ودوحتنا الوارفة نستظل بجميل كلمكم وحسن تصويركم لك منى كل الود اتيتك بقليل عن شاعرنا الفذ الهادى آدم



الهادي آدم (1927 م - ديسمبر 2006 م) شاعر سوداني ولد في مدينة الهلالية في السودان تخرج في كلية دار العلوم بالجامعة المصرية وحصل علي درجة الليسانس في اللغة العربية وآدابها، وحصل علي دبلوم عال في التربية من جامعة عين شمس، ثم حصل علي الدكتوراه الفخرية من جامعة الزعيم الأزهري بالسودان وعمل معلما بوزارة التعليم.

للشاعر آدم شعر وافر وله دواوين، اشهرها ديوان «كوخ الأشواق»، الذي يعده النقاد من أفضل ما قدم للأدب وللمكتبة السودانية، وكتب في مجالات الابداع الأدبي الأخرى، واشهر ما كتب في هذا المضمار مسرحية باسم «سعاد». كتب عدة أشعار منها قصيدة غداً ألقاك التي غنتها المطربه أم كلثوم. فيما كتب العديد من القصائد آخرها قصيدة لم تنشر بعد بعنوان (لن يرحل النيل)يصور فيها بريشة الفنان ذكرياته العزيزة التي عاد يتفقدها في حي منيل الروضة الذي سكنه في صباه.

ويعتبر النقاد في الخرطوم الراحل آدم، 80 عاما، أنه ظل لعقود في مصاف الشعراء الكبار، ليس على مستوى السودان، وإنما على مستوى العالم العربي. ورغم أنتمائه لجيل سابق للحركة الشعرية المعاصرة، فإنه يعتبر من الشعراء المحدثين.

والهادي آدم من المعلمين القدامى في السودان في شتى المراحل الدراسية، خاصة المرحلة الثانوية العلياحيث درس في مدرسة حنتوب الثانويه. ويشهد له النقاد ودارسو تاريخ الأدب في بلاده، بأنه من أوائل الذين ساهموا في نهضة الشعر في البلاد، من خلال الجمعيات الأدبية التي كان يشرف عليها في المدارس التي عمل فيها في شتى بقاع السودان.

يذكر أن قصيدة «أغدا القاك» اختارتها سيدة الغناء العربي أم كلثوم من بين عشرات القصائد التي قدمت لها إبان زيارتها للسودان في عام 1968 م.و للشاعر الكبير مجموعة شعرية كاملة تضم كل أعماله الشعرية (كوخ الأشواق ونوافذ العدم وعفوا أيها المستحيل وتمت طباعة هذه المجموعة عن طريق مؤسسة أروقة الثقافية.

من أعمال الشاعر الهادي آدم مرثيته للرئيس العربي الراحل جمال عبدالناصر والتي تعتبر من القصائد الجميلة وهي بعنوان “أكذا تفارقنا ”:

أكذا تفارقنا بغير وداع ياقبلة الأبصار والأسماعِ

ماد الوجود وزلزلت أركانه لما نعاك إلى العروبة ناعِ

ماذا عسى شعري وخطبك آخذ بالقلب ماذا يخط يراعي

ياصاحب الوجه النبيل وحامل الخطب الجليل وقمة الإبداعِ

أغدا ألقاك يا خوف فؤادي من غدى يالشوقى واحتراقي في انتظار الموعد آه كم أخشى غدي هذا وارجوه اقترابا كنت استدنيه لكن هبته لما أهابا واهلت فرحة القرب به حين استجابا هكذا احتمل العمر نعيما وعذابا مهجة حارة وقلبا مسه الشوق فذابا أنت يا جنة حبي واشتياقي وجنوني أنت يا قبلة روحي وانطلاقي وشجوني أغدا تشرق أضواؤك في ليل عيوني آه من فرحة أحلامي ومن خوف ظنوني كم أناديك وفي لحني حنين ودعاء يا رجائي أنا كم عذبني طول الرجاء أنا لولا أنت أنت لن احفل بمن راح وجاء أنا أحيا بغدى الآن وبأحلام اللقاء فأت أو لا تأت أو فافعل بقلبي ما تشاء هذه الدنيا كتاب أنت فيه الفكر هذه الدنيا ليالى انت فيه العمر هذه الدنيا عيون أنت فيها البصر هذه الدنيا سماء انت فيها القمر فأرحم القلب الذي يصبو اليك فغدا تملكه بين يديك وغدا تأتلق الجنة أنهارا وظلا وغدا نسمو فلا نعرف للغيب محلا وغدا ننسى فلا نقسى على ماض تولى وغدا للحاضر الزاهر نحيا ليس الا قد يكون الغيب حلوا انما الحاضر..... أحلى






[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضا الهجرسى

رضا الهجرسى



 هل من مبارز بالكلمات ؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مبارز بالكلمات ؟..    هل من مبارز بالكلمات ؟.. Icon_minitime1السبت 18 يونيو 2011 - 16:51

الأستاذ الجميل ..طارق عبد الرحمن ..
أشكرك من أعماق قلبي علي هذا المجهود الرائع والمعلومات القيمة ..ولعلمك أنا من عاشقي
أغنية ( اغدا ألقاك ..يا خوف فؤادي من غدي ) ..
شكرا علي أثراءك للموضوع ..ومرورك الرائع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صداح فاروق وراق

صداح فاروق وراق



 هل من مبارز بالكلمات ؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مبارز بالكلمات ؟..    هل من مبارز بالكلمات ؟.. Icon_minitime1الإثنين 20 يونيو 2011 - 8:04

اقتباس :
من طرف رضا الهجرسى في الأحد يونيو 12, 2011 5:31 pm

طارق عبدالرحمن السيمت كتب:
1 زين العابدين بن على
2 سيدنا عمر بن الخطاب
3 الطيب صالح
4 الهادى آدم

الأستاذ الفاضل ..طارق عبد الرحمن السميت ..
أشكرك علي مشاركتك الكريمة .. ولي طلب عندك ..وهو بعض المعلومات عن كلا من..
- الطيب صالح و الهادي أدم ..وفي أنتظار ردك ..

أخونا رضا الهجرسي ، إليك ما كتبته موسوعة المعارف عن الأديب السوداني الطيب صالح :
سيرة حياته

الطيب صالح - أو "عبقري الرواية العربية" كما جرى بعض النقاد على تسميته- أديب عربي من السودان، اسمه الكامل الطيب محمد صالح أحمد. ولد عام (1348 هـ - 1929م) في إقليم مروي شمالي السودان بقرية كَرْمَكوْل بالقرب من قرية دبة الفقراء وهي إحدى قرى قبيلة الركابية التي ينتسب إليها، وتوفي في أحدي مستشفيات العاصمة البريطانية لندن التي أقام فيها في ليلة الأربعاء 18 شباط/فبراير 2009 الموافق 23 صفر 1430 هـ. عاش مطلع حياته وطفولته في ذلك الإقليم، وفي شبابه انتقل إلى الخرطوم لإكمال دراسته فحصل من جامعتها على درجة البكالوريوس في العلوم. سافر إلى إنجلترا حيث واصل دراسته، وغيّر تخصصه إلى دراسة الشؤون الدولية السياسية.


تنقل الطيب صالح بين عدة مواقع مهنية فعدا عن خبرة قصيرة في إدارة مدرسة، عمل ----الطيب صالح لسنوات طويلة من حياته في القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية, وترقى بها حتى وصل إلى منصب مدير قسم الدراما, وبعد استقالته من البي بي سي عاد إلى السودان وعمل لفترة في الإذاعة السودانية, ثم هاجر إلى دولة قطر وعمل في وزارة إعلامها وكيلاً ومشرفاً على أجهزتها. عمل بعد ذلك مديراً إقليمياً بمنظمة اليونيسكو في باريس, وعمل ممثلاً لهذه المنظمة في الخليج العربي. ويمكن القول أن حالة الترحال والتنقل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب أكسبته خبرة واسعة بأحوال الحياة والعالم وأهم من ذلك أحوال أمته وقضاياها وهو ما وظفه في كتاباته وأعماله الروائية وخاصة روايته العالمية موسم الهجرة إلى الشمال.
كتابته تتطرق بصورة عامة إلى السياسة، والى مواضيع أخرى متعلقة بالاستعمار, والمجتمع العربي والعلاقة بينه وبين الغرب. في اعقاب سكنه لسنوات طويلة في بريطانيا فان كتابته تتطرق إلى الاختلافات بين الحضارتين الغربية والشرقية. الطيب صالح معروف كأحد أشهر الكتاب في يومنا هذا، لا سيما بسبب قصصه القصيرة، التي تقف في صف واحد مع جبران خليل جبران، طه حسين ونجيب محفوظ.


الطيب صالح كتب العديد من الروايات التي ترجمت إلى أكثر من ثلاثين لغة وهي « موسم الهجرة إلى الشمال» و«عرس الزين» و«مريود» و«ضو البيت» و«دومة ود حامد» و«منسى». تعتبر روايته "موسم الهجرة إلى الشمال" واحدة من أفضل مائة رواية في العالم. وقد حصلت على العديد من الجوائز. وقد نشرت لأول مرة في اواخر الستينات من القرن العشرين في بيروت وتم تتويجه ك"عبقري الأدب العربي". في عام 2001 تم الاعتراف بكتابه من قبل الأكاديمية العربية في دمشق على أنه صاحب "الرواية العربية الأفضل في القرن العشرين.
أصدر الطيب صالح ثلاث روايات وعدة مجموعات قصصية قصيرة. روايته "عرس الزين" حولت إلى دراما في ليبيا ولفيلم سينمائي من إخراج المخرج الكويتي خالد صديق في أواخر السبعينات حيث فاز في مهرجان كان.
في مجال الصحافة، كتب الطيب صالح خلال عشرة أعوام عموداً أسبوعياً في صحيفة لندنية تصدر بالعربية تحت اسم "المجلة". خلال عمله في هيئة الإذاعة البريطانية تطرق الطيب صالح إلى مواضيع أدبية متنوعة. منذ عشرة أعوام يعيش في باريس حيث يتنقل بين مهن مختلفة، آخرها كان عمله كممثل اليونسكو لدول الخليج.


موسم الهجرة إلى الشمال [2]
ضو البيت (بندر شاه): أحدوثة عن كون الأب ضحية لأبيه وإبنه
دومة ود حامد ويتناول فيها مشكلة الفقر وسوء التعاطي معه من قبل الفقراء أنفسهم من جهة، واستغلال الإقطاعيين الذين لا يهمهم سوى زيادة أموالهم دون رحمة من جهة أخرى.
عرس الزين
مريود
ومن المفهوم أن رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" نالت شهرتها من كونها من أولى الروايات التي تناولت، بشكل فني راق، الصدام بين الحضارات وموقف إنسان العالم الثالث ـ النامي ورؤيته للعالم الأول المتقدم، ذلك الصدام الذي تجلى في الأعمال الوحشية دائماً، والرقيقة الشجية أحياناً، لبطل الرواية "مصطفى سعيد".
وآخر الدراسات الحديثة التي تناولت رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" ورواية "بندر شاه" للمؤلف نفسه، تلك الدراسة التي نشرت أخيراً في سلسلة حوليات كلية الآداب التي يصدرها مجلس النشر العلمي في جامعة الكويت بعنوان "رؤية الموت ودلالتها في عالم الطيب صالح الروائي، من خلال روايتي: موسم الهجرة إلى الشمال، وبندر شاه" للدكتور عبد الرحمن عبد الرؤوف الخانجي، الأستاذ في قسم اللغة العربية ـ كلية الآداب جامعة الملك سعود. تتناول الدراسة بالبحث والتحليل رؤية الموت ودلالتها في أدب الطيب صالح الروائي في عملين بارزين من أعماله هما: "موسم الهجرة إلى الشمال" و"بندر شاه"، وتنقسم الدراسة إلى قسمين كبيرين وخاتمة.
يعالج القسم الأول منهما محوري الموت الرئيسيين في هاتين الروايتين: محور موت الأنثى، وهو موت آثم يرتبط في أكثر معانيه بغريزة الجنس ولا يخلو من عنف أم خطيئة، وموت الرجل وهو موت نبيل يرتبط بالكبرياء والسمو ولا يخلو من تضحية ونكران ذات.
هذان العالمان المتمايزان يثير الروائي من خلالهما عدداً من القضايا السياسية والاجتماعية والفكرية والنفسية، توحي بأزمة الصراع المكثف بين حضارتي الشرق والغرب فكأن المقابلة بين الأنثى والرجل ووضعهما في إطارين متمايزين من خلال الموت... وهي مقابلة من صنع مؤلف الدراسة لا الروائي ـ تلك الرؤية الفنية ترمي إلى اختصار الصراع بين عالمين مختلفين حضارياً: شمال ـ جنوب، هي في النهاية المعادل الفني لأزلية الصراع بين الشر والخير ممثلين في الأنثى ـ الشر، الخير ـ الرجل، و: شمال ـ أنثى ـ شر، جنوب ـ رجل ـ خير، بما لذلك من مردود أسطوري في وعي وذاكرة الإنسان الشرقي، وهو ما لم تشر إليه الدراسة مكتفية بتتبع أنواع الموت وطرائقه التي تمارس من قبل الرجل في الروايتين.
فالمرأة في موسم الهجرة إلى الشمال ضحية لرجل ـ دائماً ـ بينما الرجل ضحية ـ أيضاً ـ لظروف مجتمعية ساهم في خلقها مجتمع الضحية الأنثى بشكل ما، فعلاقة مصطفى سعيد بالأنثى هي دائماً علاقة آخرها موت مدمر إذ إن "مصطفى" ـ كما يلاحظ المؤلف ـ ينتقم في شخص الأنثى الغربية لسنوات الذل والقهر والاستعمار لينتهي بها الأمر إلى قتل نفسها بنفسها. موت الرجل ـ وهو المحور الثاني من القسم الأول ـ فهو دائماً موت علوي تتجلى دلالاته في العودة إلى النيل مصدر الحياة "ذهب من حيث أتى من الماء إلى الماء" كما في بندر شاه.
ويتناول القسم الثاني من الدراسة الدلالات الفكرية المتصلة بعالمي الموت وكيف عبرت الروايتان عن هذه الدلالات في قوالب فنية منتهياً إلى أشكال الموت لدى الطيب صالح توزعت على أطر ثلاثة:
الموت ـ الوفاة
الموت ـ القتل
الموت ـ الانتحار
وكل إطار من هذه الأطر الثلاثة عن رؤى فكرية وفلسفية ونفسية اقتضتها طبيعة الأحداث والمواقف... لكن النمط الأكثر بروزاً من أنماط الموت الثلاثة السابقة هو النمط الثاني الذي يمثله: الموت ـ القتل، حين جعلته رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" يفجر طاقات متباينة من الدلالات الفكرية ووظائفها الفنية، وظل الموت ـ القتل في صراع الشخصيات يتراوح بين السلب والإيجاب وبين الرفض والقبول وبين القوة والضعف وتتبع الدراسة التجليات المختلفة لهذا النوع من الموت عبر روايتي: "موسم الهجرة إلى الشمال" و"بندر شاه". وتخلص الدراسة ـ عبر خاتمتها ـ إلى أن للموت سلطاناً لا ينكر على عالم الطيب صالح الروائي فقد وفق الروائي من خلال بناء هذا العالم في تقديم عطيل جديد هو: مصطفى سعيد عطيل القرن العشرين الذي حاول عقله أن يستوعب حضارة الغرب لا يبالي ولا يهاب، له القدرة على الفعل والإنجاز، يحارب الغرب بأسلحة الغرب.
وبعد: سوف يبقى الطيب صالح وأعماله الروائية والقصصية ذخيرة لا تنضب لبحث الباحثين نقاداً كانوا أم مؤرخين، فهو عالم ثري مليء بقضايا إنسان العالم الثالث الذي آمن به الطيب صالح وعبر عن همومه وآلامه، أفراحه وإحباطاته.
[عدل]وفاته

توفي في يوم الأربعاء 18 فبراير عام 2009 في لندن. شيع جثمانه يوم الجمعة 20 فبراير في السودان حيث حضر مراسم العزاء عدد كبير من الشخصيات البارزة والكتاب العرب [عدل]جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

تم الإعلان في فبراير من العام 2011 الإعلان عن جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي قامت تقديرا للدور الكبير الذي قام به الروائي الطيب صالح في الثقافة العربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضا الهجرسى

رضا الهجرسى



 هل من مبارز بالكلمات ؟.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مبارز بالكلمات ؟..    هل من مبارز بالكلمات ؟.. Icon_minitime1الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 22:49

الأخ الفاضل ..صداح ..
أحييك علي هذا المجهود الرائع ..والمعلومات القيمة عن عبقري الرواية العربية ..الطيب صالح ..ولقد شعرت
بأن مثل هذة الشخصيات المبدعة يجب أن يفرد لها موضوع منفصل ..مع توجية شكري الي الأخ الفاضل ..طارق لموضوع الهادي أدم شاعر السودان الكبير ..ولكما جزيل شكري لمساهمتكم المثمرة والمفيدة ..
ولنا لقاء في المبارزة الثانية أن شاء اللة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل من مبارز بالكلمات ؟..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا الثقافى :: ركن رضا الهجرسي للقصة-
انتقل الى: