لست باعلم منكم _ولاكن الذكره تنفع المؤمنين
وفقنا الله تعالي :
ان الماء ينقسم علي قسمين :مخلوط وغير مخلوط:
@غيرالمخلوط @:فهو طهور'والماء المطلق يجوز منه الوضوء سواء نزل من السماء اونبع من الارض .
@واماالمخلوط@:اذا تغير احد اوصافه الثلاثه:لونه اوطعمه اوريحه بشي فهو علي قسمين'تارة يختلط بنجس فيتغير به'فالماء نجس لايصح منه الوضوء 'وان لم يتغير به'
فإن كان الماء قليل والنجاسه قليله كره الوضوء منه علي المشهور'
وتاره:يخطلط بطاهر فيتغير به فان كان الطاهر مما يمكن الاحتراز منه كالماء المخلوط بالزعفران والورد واكعجين ومأشبه ذلك فهذا الماء طاهر في نفسه غير مطهر لغيره فيستعمل في العادات لا من طبخ وعجن وشرب ونحو ذلك ;
ولايستعمل في العبادات لافي وضوء ولا في غيره
'وان كان مما لا يمكن الاحتراز منه كالماء المتغير بالسبخه اي التراب المالح او الحماة او الجاري علي معدن زرنيخ او كبريت او نحو ذلك فهذا كله طهور يصح منه الوضوء
والله اعلم. لعادات لا من طبخ وعجن وشرب ونحو ذلك ;
ولايستعمل في العبادات لافي وضوء ولا في غيره
'وان كان مما لا يمكن الاحتراز منه كالماء المتغير بالسبخه اي التراب المالح او الحماة او الجاري علي معدن زرنيخ او كبريت او نحو ذلك فهذا كله طهور يصح منه الوضوء
والله اعلم.