هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صداح فاروق وراق

صداح فاروق وراق



متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش  Empty
مُساهمةموضوع: متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش    متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش  Icon_minitime1الإثنين 6 أغسطس 2012 - 22:50

حقيبة الفن فى أبسط تعريفاتها هى الأغانى التى ظهرت فى فترة العشرينات والثلاثينات من القرن المنصرم والتى وثق لها البرنامج الإذاعى (حقيبة الفن ) ، وطابع هذا النوع من الغناء فى أغلبه هو الغزل والمساجلات بين شعراء يسكنون فى منطقة جغرافية مركزها لايتعدى ال 5 كيلو مترات تتوزع بين حى البوستة وأبوروف وود أرو وبيت المال ، فهل تصلح هذه المقومات لتكون معبرة عن ثقافة (كل ) أهل السودان ؟

ما الذى تحركه كلمات شعراء ما أًصطلح على تسميته بحقيبة الفن فى ذاك المواطن السودانى الذى يسكن سنكات أو حلفا أو حتى نورى فما بالك بساكنى الروصيرص والفاشر و أبو جبيهة ؟

فى تقديرى برنامج أغانى وأغانى للسر قدور يُرسخ لثقافة الحقيبة التى هى ثقافة منطقة محصورة ومحدودة فى أم درمان القديمة ، وهذا الترسيخ مظهر من مظاهر أزمة الثقافة بمركزها ومحيطها . ومحاولة تنميط الغناء السودانى عبر برنامج أغانى و أغانى الذى يعتبر أهم برنامج غنائى تلفزيونى مُشاهد فى تأريخ السودان ، هو خطأ تُسأل عنه الجهات الرسمية من حيث إقرارها الشكلى بأن السودان بلد متعدد الثقافات والأعراق وفق الدستور وما يستتبع ذلك بالضرورة من ضرورة تمثيل هذه الثقافات والأعراق فى أجهزة الأعلام الرسمى بشكل متساوى وعادل من خلال أبنائها وليس بالو كالة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سماح





متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش  Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش    متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش  Icon_minitime1الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 1:29

لكن شعراء اليوم لا يعرفون يكتبون الدرر
وماهو الجرم الذي ارتكبناه حتي يشرطوا اذاننا بسيء الكلمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد العشي

وليد العشي



متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش  Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش    متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش  Icon_minitime1الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 6:33

ما جاد به شعراء الحقيبة هو تحفة تسكن كل الاذان
ولعل الحقيبة الان هى الاملاذ الامن لمعظم ثقافات وقبائل السودان
لا يعنى ذلك عدم الخروج من الحقيبة
ولكن ذلك يتطلب كثير من الجهد فى ظل وجود الكثير من الكلمات
الجافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

الرشيد حبيب الله التوم



متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش  Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش    متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش  Icon_minitime1الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 9:30

البرنامج ليس قاصر على أغاني الحقيبة فحسب و إن كان السر قدور و بعض من ضيوفه يتحدثون عنها كثيراً في النسخة الرمضانية الحالية من البرنامج.. إلا أنني أرى أن البرنامج في مجمله وثق فن الغناء السوداني عبر السنوات المختلفة و إن كان محصوراً في ثقافة أهل الوسط و الشمال..
البرنامج حاول أن يجدد المغنينن المؤدين، فأحدث ذلك بضم شموس إبراهيم مثلاً (أكبر إضافة للبرنامج هذا العام) و يكفي أنها تمكنت من أن تؤدي مع الأستاذ عثمان مصطفى في حلقة الأمس مما جعله يشيد بها، بجانب فهيمة و سميرة دنيا (من الكبار) أداءً و إبداعاً..
مجرد أراء شخصية أتمنى أن تجد القبول..
شكراً صداح.. و رمضان كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

حسن وراق حسن



متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش  Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش    متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش  Icon_minitime1الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 12:26

اغنية الحقيبة هي اغنية الوسط او البوتقة الثقافية الجامعة التي كانت تؤطر لثقافة وسط السودان الذي تتقاطر اليه كل جموع السودانيين بمختلف اثنياتهم وخلفياتهم كان لا بد من ثقافة وسطية جامعة لسودان متعدد اللهجات واللغات والثقافات والالحان والايقاعات .أم درمان كانت تمثل ثقافة الوسط وهي العاصمة الوطنية التي جاءتها كل قبائل السودان قبل وبعد المهدية وكان لابد من قاسم مشترك اعظم للسان ثقافي وتعبير شعري وطقس فني لا يشعر فيه القادم من الشمال والشرق والغرب بنوع من الاغتراب سيما وان اللغة والدين كانا عاملان مؤثران في (عجن ) وتشكيل ثقافة الوسط التي افرزت ما يعرف بنمط الحقيبة والتي اثراها خليل فرح القادم من مناطق المحس في اقصي الشمال وام الحسن الشايقية من نواحي كورتي وعبدالله الماحي من كبوشية ومحمد علي الامي وحدباي من الغرب وود الرضي والبناء وهم من بادية البطانة ويختلطو مع شعراء ام درمان من ذوي الاصول والخلفيات الغير سودانية امثال ابوصلاح وبطران حقيبة الفن لم تجد حظها من البحث والتحليل حتي تتكشف دررها وموروثاتها وما تخفيه من حركة توثيق للمجتمع السوداني واصالة حقيبة الفن جعلها مرجع للثقافة السوداني في مجال الغناء للوسط والذي اصبح غالبا لان كل السودانيون يتجهون نحو الوسط الجغرافي ولا يجدوا ملتحف من التأثر بثقافة الوسط والحقيبة هي السهل الممتنع اما الاستاذ السر قدور فهو همزة وصل بين جيل متأخر من عمالقة اساطين الحقيبة والجيل الحديث وهو شاهد عيان للكثير من الاحداث التي يوثق لها حديثه ولم تجد من الدارسين ليفجر كنوز حكاوي السر قدور والذي يجب ان يصبح ضيفا لا مضيفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صداح فاروق وراق

صداح فاروق وراق



متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش  Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش    متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش  Icon_minitime1الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 19:22

شكراً للأعزاء أبو سماح ووليد العشى والرشيد والعم حسن على مداخلتكم وكل سنة والجميع بخير .

وبعد ....

لا أنكر أن حقيبة الفن تعتبر سندان ثقافة الوسط أو المركز ، وبإعتبارى أحد المُنتسبين جغرافياً وعرقياً لمكونات تلك الثقافة لا أنكر طربية الحان أغانى الحقيبة على مستواى الشخصى ، ولكن على المستوى التحليلى فأن سيادة حقيبة الفن كنمط غنائى حتى فى الوسط لايمكن عزله عن دور الأعلام الرسمى فى خلق تلك السيادة ، بمعنى أن الحقيبة كنمط غنائى أُفرد لها مالم يتوفر لغيرها من وسائط تأثير إعلامى ، وبهذا الحديث لا أنفى أهمية دور أغانى الحقيبة فى تشكيل وجدان قطاعات من السودانيين ، ولكن ألتفت أن هناك قطاعات أخرى لاتَودُ الإنصهار فى هذه البوتقة لاسباب ذاتية وموضوعية تُعبر عنها هذه القطاعات بما تُسميه التهميش الواقع عليها من المركز وتلك الدعاوى زادت حدتها فى الأونة الأخيرة ومن ثم فقد أزدادت حمى الجهوية بفضل سياسات النظام و أدخلت البلاد فى متاهة الحروب ، وكما يدرك الجميع فأن كلمة (الهامش ) قد تصدرت فى الأونة الأخيرة المشهد السودانى ،والتهميش المعنى هو تهميش سياسى وإقتصادى وثقافى، وتٌطالب تلك الجماعات بإفراد مساحات لها فى وسائط الأعلام للتعبير عن ثقافاتها .
ومن ناحية أخرى فإن بعض مكونات المجتمع السودانى تحافظ على خصوصيتها عن طريق لغة (الرُطانة ) مثل النوبه والهوسا والإنقسنا ، وهى تعبير عن إعتزاز بموروثهم اللغوى واللغة هى وسيلة التعبير عن الفنون ، وهذه المُكونات التى نأت بنفسها جغرافياً عن الوسط أو المركز لاتحس بقيمة حقيبة الفن كما يحسها ساكن الموردة مثلاً ، ومن حق تلك المكونات الإطلال على المشاهد السودانى من نافذة أغانى و أغانى أو غيره .
بالإضافة لما سبق فهناك تجارب فنية باهرة فى تأريخ الغناء السودانى المُرتبط بثقافة المركز شقّ طريقاً غير مرتبط بتراث حقيبة الفن مثلاً عثمان حسين وبازرعة ومحمد وردى وإسماعيل حسن .

الخلاصة :
حقيبة الفن رافد نعم مهم من روافد نهر الغناء الطربى السودانى ، ولكن ينبغى أن نسعى لكى لاتجفْ بقية الروافد بفضل التهميش أو الإقصا
ء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متى يغادر قطار أغانى وأغانى محطة حقيبة الفن ؟ للنقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يا المحبوب شرقتني حقيبة الفن
» محطة الحصاحيصة
» (انت المهم) مهدأة من البشير لمولانا الميرغني
» حقيبة الفن ... وأخص بها الفنان المبدع الجــــابري
» فقة الفن .. بين اضابير الفن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: