هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ليلة النصف من شعبان ...دعوة ربانية للتصالح وترك المشاحنات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راشد محمد الجاك

راشد محمد الجاك



ليلة النصف من شعبان ...دعوة ربانية للتصالح وترك المشاحنات Empty
مُساهمةموضوع: ليلة النصف من شعبان ...دعوة ربانية للتصالح وترك المشاحنات   ليلة النصف من شعبان ...دعوة ربانية للتصالح وترك المشاحنات Icon_minitime1الأربعاء 5 أغسطس 2009 - 16:35

عيش هذه الايام فى رحاب شهر كريم شهر القراء كما قال حبيب بن أبي ثابت رحمه الله ، شهر شعبان ثامن الشهور الهجرية ، أخرج أبو داود والنسائي وغيرهما بسند حسنه الشيخ الألباني-رحمهم الله- من حديث أسامة بن زيد-رضي الله عنه- قال: قلت يا رسول الله: لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان،قال:" ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان،وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين،فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم..

وفى هذا الشهر ليلة لها سمات خاصة حيث يطلع المولى جل وعلا فيها إلى جميع خلقه فيغفر لهم إلا مشرك حتى يدع شركه ويوحد رب السماوات والأرض، والمشاحن حتى يدع شحنائه ويصطلح مع من خاصمه وهى ليلة النصف من شعبان ، عن أبي ثعلبة، قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين، ويمهل الكافرين ، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه ".

ويعتبر دكتور طه الدسوقى حبيشى الأستاذ بجامعة الازهر أن هذه الليلة فرصة لكل مسلم يريد رضى الله سبحانه وتعالى، ويريد دخول الجنة ، فعليه أن يصلح ما بينه وبين خصومه من قريب أو بعيد، سواء كان من أهله، أو أي شخص آخر، وكذلك عليه أن يدع ويتوب من المعاصي والذنوب من ربا أو غيبة أو نميمة .
ولا يخص المسلم هذا اليوم بصيام، ولا قيام وماشابه ذلك، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخصه بذلك، ولم يثبت عنه، ولا عن صحابته الكرام فيما نعلم .
ويروى في ذلك حديث كذب عن علي رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها وصوموا يومها، فإن الله تبارك وتعالى ينـزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول : ألا من مستغفر فأغفر له ألا من مسترزق فأرزقه ألا من مبتل فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر". وهو مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

محمد عمارة مفكر اسلامى
ويؤكد دكتور محمد عمارة الكاتب والمفكر الإسلامي أيضاً أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم شيء في ليلة النصف من شعبان، وقال الأوزاعي رحمه الله استحباب قيامها للأفراد، وكذلك قال الحافظ ابن رجب لكن كل ذلك غريب وضعيف . لأن كل شيء لم يثبت بالأدلة الشرعية كونه مشروعا، لم يجز للمسلم أن يحدثه في دين سواء بالفعل فرداً أو في جماعة.
ويضيف دكتور عمارة: وقال الإمام أبو بكر الطرطوشي رحمه الله في كتابه (الحوادث والبدع): وروى ابن وضاح عن زيد بن أسلم، قال: ما أدركنا أحدا من مشيختنا ولا فقهائنا يلتفتون إلى النصف من شعبان، ولا يلتفتون إلى حديث مكحول، ولا يرون لها فضلا على ما سواها.
وقال العلامة الشوكاني رحمه الله في (المختصر): حديث صلاة نصف شعبان باطل، ولابن حبان من حديث علي : (إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها، وصوموا نهارها)، ضعيف وقال في: (اللآلئ): مائة ركعة في نصف شعبان بالإخلاص عشر مرات مع طول فضله، للديلمي وغيره موضوع، وجمهور رواته في الطرق الثلاث مجاهيل ضعفاء قال: واثنتا عشرة ركعة بالإخلاص ثلاثين مرة موضوع وأربع عشرة ركعة موضوع.
الشيخ جمال قطب من علماء الازهر الشريف
ويقول دكتور جمال قطب رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا، عن ليلة النصف من شعبان: الصلاة احتفالا بليلة النصف من شعبان أو غيرها من الاحتفالات وتخصيص يومها بالصيام بدعة منكرة عند أكثر أهل العلم، وليس له أصل في الشرع المطهر بل هو مما حدث في الإسلام بعد عصر الصحابة رضي الله عنهم.
يقول الله عز وجل: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم"ْ ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، وما جاء في معناه من الأحاديث، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ولا تخصوا يومها بالصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم ، فلو كان الرسول الكريم أمرنا بتخصيص شيء من الليالي بشيء من العبادة لكانت ليلة الجمعة أولى من غيرها لأن يومها هو خير يوم طلعت عليه الشمس، بنص الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عكس ما حدث بتنبيه الرسول صلى الله عليه وسلم على قيام ليلة القدر وليالي رمضان بل حثنا على الاجتهاد فيها وفعل ذلك بنفسه، كما في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم علي أنه قال: من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه فلو كانت ليلة النصف من شعبان، أو ليلة أول جمعة من رجب أو ليلة الإسراء والمعراج يشرع تخصيصها باحتفال أو شيء من العبادة، لأرشد النبي صلى الله عليه وسلم الأمة إليه، أو فعله بنفسه.

فما يحدثه الكثيرين من القيام بآداء صلوات مخصوصة أوأذكار فليس له أصل في الكتاب أو السنة ،وأما عن فضل هذه الليلة فالصواب والله تعالى اعلم أنه لم يصح في فضيلتها حديث عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-.
منقووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفوان فاروق وراق





ليلة النصف من شعبان ...دعوة ربانية للتصالح وترك المشاحنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليلة النصف من شعبان ...دعوة ربانية للتصالح وترك المشاحنات   ليلة النصف من شعبان ...دعوة ربانية للتصالح وترك المشاحنات Icon_minitime1الأربعاء 5 أغسطس 2009 - 18:14

اذا فتحت ابواب خير فأقبلوا,كل عمل يشجع على فعل الخير فهو خير وكل شهر نتقرب فيه الى الله هو خير !!واذا كان افضل مخلوق صام هذا الشهر فهو دليل على اهميته عندالله وبالتالي يحبب فيه التقرب الى المولى ,يقول الحق تبارك وتعالى فى أوائل سورة الدخان ﴿إنا أنزلناه فى ليلة مباركة إنَّا كنا منذرين0 فيها يفرق كل أمر حكيم﴾ قيل فى معنى هذه الآية الكريمة أنها ليلة النصف من شعبان.روى أن رجلا أتى سيدنا عبد الله بن العباس وقال له: يقول الحق تبارك وتعالى ﴿إنا أنزلناه فى ليلة القدر﴾ فكيف نزل القرآن فى ليلة القدر وكان ينزل متفرقا على رسول الله ؟ فقال سيدنا عبد الله بن عباس : إن الحق تبارك وتعالى أنزل القرآن من البيت المعمور إلى السماء السابعة فى ليلة القدر ثم أنزله إلى السماء الدنيا فى ليلة النصف من شعبان ثم نزل بعد ذلك متفرقا على رسول الله .وقد قال حجة الإسلام الإمام الغزالى أنها تُسمى ليلة الشفاعة وقد ورد عن الحبيب المحبوب صلوات ربى وسلامه عليه أنه سأل الله تعالى ليلة الثالث عشر من شعبان الشفاعة فى أمته، فأعطاه الثلث، وسأله ليلة الرابع عشر، فأعطاه الثلثين، وسأله ليلة الخامس عشر، فأعطاه الجميع، لذلك سُميت بليلة الشفاعة.ومن الأحداث الهامة فى ليلة النصف من شعبان تحويل القبلة، وكان ذلك فى السنة الثانية من الهجرة وعلى الرغم من أن هذا الحدث كان جليلا وعطاء عظيما للمسلمين لم يعطى لأى أمة قبلهم، حيث أن هذه القبلة كانت هى الكعبة التى يحجون إليها ومع ذلك فهم يتوجهون إلى قبلة الأنبياء السابقين التى هى بيت المقدس، ولكن الله كرم نبيه المصطفى حيث قال سبحانه ﴿قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ﴾، ومعنى ذلك أن هذا التحول كان تحقيقا لرغبة النبى وإعلاء لشأنه وتمييزا له عن سائر الأنبياء السابقين، ولم لا فهو النبى الخاتم والأعظم ، وقد كان فى هذا الحدث بلاء عظيم للمنافقين، حيث انقلب من انقلب على عقبيه، ومن انقلب فلن يضر الله شيئا، وأما الذين آمنوا فقد ازدادوا إيمانا على إيمانهم، سُنة الله فى خلقه ولن تجد لسنة الله تبديلا ولا تحويلا.وقد ورد فى الأثر: أن لله عز وجل فى هذه الليلة عتقاء من النار بعدد شعر غنم بنى كلب.وقال : (إذا كانت ليلة النصف من شعبان نُسخ لملك الموت كل من يموت من شعبان إلى شعبان وأن العبد ليغرس الغرس وينكح الأزواج ويبنى البنيان وأن اسمه قد نُسخ فى الموتى، وما ينتظر ملك الموت إلا أن يؤمر به فيقبضه).وقال أيضا : (من أحيا ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب).وشهر شعبان عامة له خصوصية بين الشهور حيث أنه شهر المصطفى حيث تقول السيدة عائشة : كان رسولُ الله يصوم حتى يقال لا يُفطر، ويُفطر حتى يقال لا يصوم، وما رأيتُ رسولَ الله استكمل صيامَ شهرٍ قطُّ إلاَّ رمضان، وما رأيته في شهرٍ أكثرَ صياماً منه في شعبان، -وكما ذكرت استاذ راشد-قد قال أيضا من حديث أسامة: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان. قال: (ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملى وأنا صائم)، وقال أيضا : (رجب شهر الله وشعبان شهرى ورمضان شهر أمتى)، وقال أيضا : (شعبان شهرى، ورمضان شهر الله، وشعبان المطهر، ورمضان المكفر).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق المغربى

الصادق المغربى



ليلة النصف من شعبان ...دعوة ربانية للتصالح وترك المشاحنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليلة النصف من شعبان ...دعوة ربانية للتصالح وترك المشاحنات   ليلة النصف من شعبان ...دعوة ربانية للتصالح وترك المشاحنات Icon_minitime1الخميس 6 أغسطس 2009 - 10:02

راشد محمد الجاك كتب:




ولا يخص المسلم هذا اليوم بصيام، ولا قيام وماشابه ذلك، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخصه بذلك، ولم يثبت عنه، ولا عن صحابته الكرام فيما نعلم .
ويروى في ذلك حديث كذب عن علي رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها وصوموا يومها، فإن الله تبارك وتعالى ينـزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول : ألا من مستغفر فأغفر له ألا من مسترزق فأرزقه ألا من مبتل فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر". وهو مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

محمد عمارة مفكر اسلامى
ويؤكد دكتور محمد عمارة الكاتب والمفكر الإسلامي أيضاً أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم شيء في ليلة النصف من شعبان، أو السنة ،وأما عن فضل هذه الليلة فالصواب والله تعالى اعلم أنه لم يصح في فضيلتها حديث عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-.
منقووووول
الاخ الفاضل / راشد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل سنة وانت ومن معك بكل خير وسأل الله ان يبلغنا رمضان ويقدرنا على صيامه ويتقبل منا انه سميع مجيب
شكرا على هذة المشاركة القيمة حقيقة العلمية المفيدة وياريت يطلع عليه كتير من الاعضا خصوصا من اراد ان يعبد الله على علم
جزاءك الله خير ودمت
اخوك
المغربى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راشد محمد الجاك

راشد محمد الجاك



ليلة النصف من شعبان ...دعوة ربانية للتصالح وترك المشاحنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليلة النصف من شعبان ...دعوة ربانية للتصالح وترك المشاحنات   ليلة النصف من شعبان ...دعوة ربانية للتصالح وترك المشاحنات Icon_minitime1الخميس 6 أغسطس 2009 - 10:10

الاخوان صفوان والمغربى رمضان كريم ... ومشكورين على المرور والافادة ... تقبل الله منا جميعا ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليلة النصف من شعبان ...دعوة ربانية للتصالح وترك المشاحنات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعوة للتصالح مع : الجن والشياطين
» ليلة في رفاعة يالها من ليلة توزن الف ليلة وليلة والصور لا تكذب
» الترابي : عطلة الجمعة لا علاقة لها بالشريعة!!.. ليلة القدر ليست للأماني ..بعض المسلمون يتوهمون ويعيشون الأحلام ينتظرون ليلة القدر
» تفادي المشاحنات مع من تحب
» ليلة القدر وما ادراك ما ليلة القدر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: