الجزة الأخير من الورقة :ـــ
التأرخة في شــــــعر حٌميــد..
الجــابــرية نموذجـــاً
علم التاريخ عِلم يهتم بحياة الإنسان والأُمم والشعوب في فترات سالفة – حسب الفترة او الزمن الذى يحدده المبحث التاريخى ، وما ندرسه او درسناه في (مقررات) التاريخ غالباً ما يتناول تاريخ الحكومات والقادة/الزعماء من خلالحراكهم الاجتماعى,حروبهم,انتصاراتهم,وهزائمهم....الخ
اما التأرخة كما جاءت فى قصيدة حميد
حكاية الجابرية مع ناس الحكومة من سنة 56 ) فهى تعنى بسيرورة اهل الجابرية وعلاقتهم مع السلطة(المركزية) الحاكمة بتعاقباتهاــ المختلفة والمكررة أيضا ــ الممتدة من العام 1956 (عام الأستقلال )مروراً بالحكم العسكرى الاول (حكم عبود ) ثم حكومة ما بعد اكتوبر ثم سلطة مايو بتقلباتها التاريخية من اقصى اليسار(لدرجة الاحتفال الرسمى بعيد ميلاد لينين) الى اقصى اليمين لدرجة احتماء قادتها بالدجالين والمشعوزين !! واخيراً وليس اخراً الحكومة الديمقراطية الثالثة التى اعقبت انتفاضة مارس/ابريل 1985 والتي توقفت عندها القصيدة كمرحلة زمنية هى تاريخ كتابة القصيدة .
وحكاية الجابرية لم تنتهي بتاريخ ختام القصيدة بل أمتدت لما بعد ذلك بذات (السيناريو) مع ماتلي وتوالي من السلطات المركزية التي جاءت بعد كتابة النص، لذلك نجد ان قصيدة (تفاصيل ما حدث) وكأنها امتداد تاريخي للانهيارات المدوية للجابرية وكذلك قصيدة (أتبرا) و(الرجعة للبيت القديم) ’ هي تأرخة للواقع المأزوم والمتكرر الملازم لإنسان وبيئة السودان . (بسيناريوهات) مختلفة (الحبكة) والشخوص، ومتفقة في المضمون من حيث قهر الأنسان البسيط وإستغلاله وإستلابه بــداية الحــكايــة :ــ
علي الرغم من أن حكاية الجابرية مع ناس الحكومة منذ العام 1956 م (تاريخ الأستقلال اوالحكومة الوطنية الأولي ) في تداعياتها وأنعكاساتها السالبة علي حياة أهل الجابرية ، من افتقار لأبسط سبل الحياة العصرية ــ وقتها ــ التعليم/ الصحة/سبل الأتصال والتواصل مع أهلهم خارج نطاق الجابرية (البوستة )، هذا يتضح لنا من خلال المطالب المتكررة والهتافات التي (هردت لهاتهم) ، رغم تغير الحكومات والأنظمة !!
النـــــــص :
حكايــــة الجابرية مع ناس الحكومة من سنة 56 القــــصيــــدة.......الـــــــــدرامــــــــا
قصيدة أو ملحمة (الجـــابرية) ، هي رؤيا درامية او رواية في قالب شعري لذا أجد نفسي مضطراً للمقارنة بين أقرب الروايات لبيئة وزمان (الجابرية) ، فما بين (الجابرية) وروايات الأديب الراحل/الطيب صالح (مريود،بندرشاه ، دومة ودحامد) قواسم مشتركة من حيث بيئة وزمان وشخوص روايات الطيب صالح و(الجابرية) ، مع الأختلاف الواضح في أن شخوص الطيب صالح في رواياته تجدها لشخوص وأسماء تمشي برجليها في بيئة الرواية (الشمالية) . ولا تجدها ــ إلا نادراً ــ في بيئات أومناطق أخري ، أي انها شخوص محلية .
أما الشخوص في قصائد حميد كلها شخصيات يمكن أن تجدها في أي بقعة في السودان او العالم ، شخوص ذات بعد إنساني :حمتو ، عيوشة ، عم عبدالرحيم , جعفر ، المحجوب , السرة بت عوض الكريم ، ست الدار . إضافة لأختياره الدقيق لأسماء (أبطال الدراما) فغالباً مانجد ان الأسم متجانس مع صفات الشخص في
(87)
المجتمع ، فمثلاً :عبد الرحيم معروف بالطيبة ـــ في الغالب ــ والمحجوب (زول حكمة) وجعفر (شراني) !! مع الأعتذار (للجعافرة) الخيرين ، فهم يقعون تحت (مظلة) الأستثناء الغير مخل يالتعميم !!!
وحتي الجابرية (كبلدة او قرية كبيرة) يمكن أن توجد بذات تفاصيل حياتها المأساوية في أي من مناطق السودان او العالم الثالث.
الجــــــــــابريـــــــــة
فجأة يدوى مكّبر صوت
قال الريس ماربى فوقنا
كنا ضحوية وكنا نسند فى المحروت
إن شغلتنا بلا ماروقنا
فكّينالو حبل واسوقنا
وإنماسكنا يطمّن روقنا
قمنا جميع الحلة مرقنا..البيشوفنا يقول واشوقنا
كان ضحوية وكان عين شمش الله قوية
وكان الريس فى عربية..واقف طولو تحت شمشية
هللنا لووهلجنا لو..ولوحنا لن بالطورية
فرّ عبايتو وهز عصايتو
وهزّو بنادقن الضابطية
صفقنالن صفقة قوية
زغردنالن وهدّنعندنا خمسة دقائق
قدمنالو كتاب الله..درقة وسيف..تبروقة هدية
قفة تمودة و فاس دهبية
وكنا قبيل بيّتنا النية
وبين بنتين علينا اليافطة
اليافطةام زيق الدمورية
وانعبينا هتافاً واحد
الجابرية تحي الثورة..دايرين بوسطة ومدرسة وسطى
والشفخانة وسوق منضبطة
روح باسم قام خاطبنا بنهج الثورة الصارم وحازم
امّن لازم من شفخانة والتعمير بالعون الذاتى
الا البوستة دى ينظر فيها..اما السوق ....السوق منضبطة
وبالتاكيد للتجار الاسعار واضحة
للمستهلك باينة وواضحة..وإن جاملتوهن تبقى الغلطة
إنكفينا رفعنا ايدينا وهزيناهن بالتاييد
لاتفريط فى قوت الشعب..الجابرية ضراع الثورة..بالانتاج
حنبنى بلدنا
وكانو فى جيهه ونحن فىجيهه
هم اتهبهبو بالكابات..وماهمانا الصيف وعرقنا
فات الريس وانفرقنا
كلنا ننضم وما صدقنا
بالجابرية تجيها البوسطة
الشفخانة ومدرسة وسطى
قلنا يا ريت لو زارنا فطور
واتحزمنا ضبحنا التور
كان أ قلا ضمنا النور
كنا بننضم بايدينا دة احسن ريس مّر علينا
من الله خلقنا وشفنا خلقنا دة اول ريس ذاتو يجينا
وكونه يجينا يقنب بينا يشوف البينا كفاية علينا
الجابرية يجوكى الحكماء
الجابرية تواصلى البرة
الجابرية ولادك تقرا
نمشى الليلة نصاقر الرادى
نمشى الليلة نحضر النشرة
كنا نرجّع فى كلماتو
يبدأ النص من زيارة الرئيس (جعفر نميري) للجابرية او (غشوته) لها فالزيارة أصلاً لم تكن مخصصة للجابرية (قال الريس مار بي فوقنا)، النص واضح لكل الذين عاصروا فترة مايو من خلال مصطلحات تلك الحقبة وشعاراتها وهتافاتها التي ملاءت الجو وقتها ، وكادت أن تتسبب في (ثقب الأوزون) ، الوصف الدقيق (للريس) والضباط المرافقين للوفد الحكومي ذو فائدة ودلالة تاريخية خاصة لأولئك الشباب الذين ولدوا بعد مايو 1969، فهي تسلط الضوء علي شخصية (الريس ديجانقو) وغطرسته ، الترحيب الحار من أهل الجابرية بالريس كان لغرض محدد وهو (تحقيق)المطالب الأزلية للجابرية وهي مطالب بسيطة ومشروعة بل هي من أوجب الواجبات لأي (حكومة) او سلطة تتولي أمور خلق الله: (دايرين بوستة ومدرسة أوسطي شفخانة وسوق مايوـــ (البشوفنا إقول وا شوقنا)
الصورة القلمية لزيارة الرئيس والتي بالكاد لا توجد في أي دولة من دول العالم بهذا الشكل الدرامي ، توضح بساطة وطيبة الشعب السوداني وكرمه وحفاوته بالضيوف رغم ضنك وسوء الحالة الإقتصادية .. فقدموا للريس الهدايا :
((المصحف الشريف..درقة وسيف..تبروقة (وهي مصلاية مصنوعة من السعف)قفة تمودة (أجود أنواع التمر) و فاس دهبية.
إلا فى ستة من الجابرية قالو تعبكم خارم بارم
يذهب حاكم خلف الحاكم
والجابرية تظل فى حالا..حلة حياتها تسر الظالم
صدفة تموت ونحيا اطفالا
لا جلكوز لا تقرا رسالة
لا راح يطلع منها عالم
مابنصفكن الاّ ضراعكن عبّو ضراعكن يارجالة
وخلو بصركم دغرى وسالم
حكم العسكر ما بنشكر
كلة درادر كلو مظالم
ماهو قدركم تحيو همالة
مقصودين والقاصد فاهم
وقاطعناهن حاربناهن
تمينا البينا شتايم
حالتن احسن ناس فى الحلة
ايدا نزيهه..عقولا نبيهه
وقلنا يفرزو قلنا فواهم
يطلعو فالصو وقطاع رحمة
عينة شماتة وخارم بارم
ونحن القصًر واثقين فيها
وقطعناها معاهم جملة وقاطعناهم
وصارو فى جيهه ونحن فى جيهه
يبدو أن الصراع بدأ او تجدد بعد ختام الزيارة مباشرة بين الأغلبية (الميكانيكية) في الجابرية بقيادة شيخ الحلة ــ الذي ظهرت شخصيته (الكارزمية) اثناء و بعد الزيارة ــ و ( مجموعة الستة) والتي تكشف عن هويتها من خلال النص وربطه بمكان وزمان الحكاية الدراما/القصيدة ، ولأبسط مطلع علي سيرة الحياة السياسية السودانية في تلك الفترة الزمنية يعرف تماماً ان هؤلاء الستة هم أعضاء فرع الحزب الشيوعي بالجابرية. من مفردات اللغة إضافة لموقفهم المناهض لسلطة مايو ولكل (الدكتاتوريات) والأنظمة العسكرية ( حكم العسكر مابتشكر) وبما أنهم ستة يبدو ان تاريخ الزيارة كان عقب (ردة يوليو1971) .....
غضّ النظر عن هوية (الستة) وإنتماءاتهم الفكرية او السياسية نلاجظ ان أرائهم هي الأصوب ، وصوتهم هو الأخفت ، وسط أهلهم بعد الوعود والأحلام التي منو بها بعد الزيارة ، وتمت المقاطعة جراء ارائهم ... ما يهم ان الزيارة أفرزت صراعات وعداوات ......
مرً اليوم الشهر الحول
والجابرية بلد فى حالا
قواسى شيوخا مآسى اطفالا
عذابات ناسا حلة تعافر ومقطوع راسا
من القراصة لى قراصا حلة تعافر ومقطوع راسا
عشرين كيلو من الجابرية صبية تساسق بى كراسا
الجابرية عذابك فينا لاكى قرية ولاكى مدينة
وفد فى وفد يقوم ويجينا
عايزة دراسة واجراءات
عون امريكى قرض المانى وحاحاءات
وحد ما نشوف مسعولين مسعولين او خواجات
نجرىنلم قدحاتنا عليها ترطن ترجع زى ما جات
الشفخانة وعايزة دراسة
ومدرسة وسطى واجراءات
لما الطوحة طالت بينا اتذكرنا العون الذاتى
اتحزمنا وقلنا برانا نبنى نقوم للشفخانة
طوبة فى طوبة وقومناها
ويوما التمت جات السلطة عربى وعجمى ومرة رطانة
الشفخانة دة ماهو بكانا
هاك يا تلتلة هاك يا ورطة
وغصبا عنك ياالجابرية غصبا عنك يا احوالا
وحمياتا وموت اطفالا
وعمرة عينكم يا رجالة
قوة انشكت بينا النقطة
وفى الجابرية تحوم الشرطة
هووا كلاب الحلة وصنوا
ومن يوم داك ما شفنا الستة
يبدو أن (الستة) أستمروا في عرض/حال الجابرية وتحريض أهلهم للمطالبة بحقوقهم مما افضي بهم للإعتقال ، بعد ان (انشكت) (النقطة) وحامت الشرطة بينهم !!
هذا (قَدَر) ام حتمية تاريخ ان تظل (القوي الطليعيّة) في المجتمع ، عبر الحقب والأزمان تكابد وتجابد في إظهار صوتها وأراءها وأفكارها ولا يؤخذ بها الا بعد أن (يقع الفأس في الرأس)؟!
وتتواصل الدراما التاريخية ،وظلت الجابرية (في حالا) .... من قراصا الي قراصة دون صحة بيئة ولا مدرسة ...وعشرين كيلو طفلة تساسق بي كراسا ، والأسواء وأضرّ ... الشفخانة التي شُيدت بالعون الذاتي و(ضراع) أبنائها بــ (قدرة سلطة) إنقلبت نقطة شرطة ، بعد أن أضيفت لها (غرفة 2*2) ..حراسة !! كل الأقتراحات العملية باءت بالفشل و(الطناش) من قبل السلطة ... أن تظل الشفخانة كما هي وتقوم السلطة ببناء نقطة لبوليسها بذات خريطة وتكلفة الشفخانة التي شيدت بجهد ومال أهل الجابرية مع إلتزامهم ببناء (الحراسة) ، بديلاً للأضافة الوحيدة التي أضافتها الحكومة !!
نهاية المطاف أصبحت (النقطة) بديلاً مأساوياً (للشفخانة) ، وبدلاً عن حلمهم المشروع بعلاج الأطفال صار يتهددهم سجن الأبطال !! وفعلاً هذا ما تم للــ (ستـــــــة) . وأيضـــــاً تراجع الهتاف وتدنّي سقف المطالب : (دايرين بوستة ... مدرسة أوسطي والشفخانة بديل النقطة) !!
[وفدالحلة السافر جانا
قال اتاكد شاف الخرطة
ونحن بدل نبنى الشفخانة انسرعنا بنينا النقطة
الشفخانة دة ماهو بكانا
وكانت غلطةانقلبت ورطة
اتفاهمتو مع المسعول؟؟؟؟
انفاهمنا مع المسعول
وقال حيقوم للشفخانة اويدفعلنا حق الطين
مع انو النقطة وقت بنيانا قومتوها بدون زنزانة
فى تقديرنا كلام معقول
كونو يقوم للشفخانة
حاجة تضحك محرقة هانة
انتو تقيفو مع المسعول واللاكنتو تقيفو معانا؟؟
وقلنا وخفنا نصد الجاى خفنا نفشل باقى الخطة
فضلت جاى هى فضلت خطة
واتفرقنا على الجابرية و اتعلقنا تجينا البوسطة
ومدرسة وسطى والشفخانة قصاد النقطة
تجينا تجينا تجينا وما اتيقنا
ناس انولدو وواحدين ماتو
لماالريس ودوشتو فاتو]
من هذا المقطع في الجابرية يتكشف لنا دور (المثقف الثوري) الذي هو (أزرق يمامة) أهله ووطنه يري ويبصر ببصيرته المتقدة ووعيه المدرك ما وراء (الأكمات) ، ويقاسي من جراء ذلك معاناة ثلاثية الألم ، أول الاوجاع : تجاهل أهله لأفكاره ورؤاه . وثاني الألام : تمادي المستغِل (بكسر الغين) في إستغلال البسطاء وإحتقار الأخر . وثالثة الأسافي : (تعملق) القضايا و(استإساد) الأزمات بتعاقب الأزمان والأجيال مما يجعل الوطن كله ــ وليس الجابرية وحدها ــ (مكانك سِرْ) !!
هذا الآلم (ثلاثي الوجع هو ما يُعجل برحيلهم ... والأعمار بيد الله ....او كما قال أستاذنا/ هاشم صديق ــ حفظه الله ــــ
زمن ما بدي زهرة شمسو غير الذلة والتنكيـل
وطـــن أورادو موت أقمارو بالتعجيل
نرجع للنص :ــــــ
فاتو العسكر وجو الاحزاب
ونفس الحلم انجدد تانى
نفس الوجع الراح تحتانى
حتلناهو جمعنا رفاتو
نفس اليافطة فى نفس الحتة
الجابرية تحيى الشعب
دايرين بوسطة ومدرسة وسطى
والشفخانة بديل النقطة
فينا اتكلم شيخ الحلة
صنقع دنقر سلم وصلى
وكانو كلاب الحلة يهووا
وقال كلمتنا تكون فد واحدى شان ننقوى ما ننذلا
شان مشهادنا وعدل الحلة نحن نفوز حاج البلة
وزاد هوهيو كلوب الحلة
وبعضنا عارض رد وفاوض
شيخ الحلة القام حمسنا
بلة الحمش الزول ما دلة
اول فاهم وقبلو ولدنا
وراح يحكمنا بى شرع الله
هو هو هووا كلاب الحلة
لما استغرب شيخ الحلة
وانفرقنا على الجابرية
انفرقنا ويوم الليلة انجمعنا عموم الحلة
شيخ الحلة قرا القرآن
صنوا كلاب الحلة وهووا
وبلة اتقدم سم وصلى
صنوا شوية وهو هو هووا
وقام اتكلم وعند اتكلم كان ينقسم
النسوان الجاى تتهامز
الصبيان الجاى تتغامز
وكان يتبسم وكانو كلاب الحلة يهووا
شكر وشتم هو هو هووا
حلل وحرم هو هو هووا
هود سابنا وفات ودانا الآخرة وجابنا
قاطعناهو وصوتوا انوطأ
اصلاً واطى وتانى انوطأ
دايرين بوسطة ومدرسة وسطى
والشفخانة بديل النقطة
التموين وزيادة الحصة
كهربا موية وسوق منضبطة
بلة اتبرع قال يبنيهن
هو هو هوواكلابنا واستغربنا قبل بالمرة
لامن نهتف ترسى كلابنا
لامن ينضم بلة يهووا
بلة انحمس وقال بسقينا
وبى اذن الله يضوى الحلة
هتف الشيخ وهتفنا وراهو
لاتبديل لشرع الله هو هو هو
لا ولاء لغير الله طاء طاء طاء
عاش الفارس امل الحلة
بلة الطاهر على حسب الله
كبر وقام اتدلى
ولسة كلاب الحلة بهووا وزاد هوهيون
كبشا ضاع من مرحاتو وفاقع باع
بله الطاهر على بلاع
كان اول مرة نشوفو يومنا الشفنا اللاندكروزر
اللونا مخطط والبنوت الراسا مربط..التنبوبر
لورى مكوش اقمشة سكر حتى رفوفو
وعتًل تؤجر وامحى المنكر بى معروفو
بلة الطاهر على بلاع اكرمناهو اكرمنا ضيوفو
يشبه مرت الشيخ فى وشيو لولا الدقن الدشدش صوفو
بلة خبارك مابتشبهناوعامل زولنا؟
تانى نقول الزول برانا نغير قولنا
الا كبار الحلة بقولو.بلة دة هولنا
بلة دة اصلاً من ها الحلة
الا اتربى وقرأ فى الخارج ورافق جدو الفتح التركى
وسيرتو انقطعت فى المهدية
ومرة سمعنا استوطن برة وقام اتزوج من مصرية
جابت على..على جاب الطاهر..حتى الطاهر خلف بلة
جدو اشيطن اخير مالانا
وبلة انسركن وجا وبرانا
اقرب واحد لحاج بلة ..اقرب واحد شيخ الحلة
بلة الطاهر على حسب الله
اول مرة يصلى معانا قدمناهو وقام امانا
صوتو مرخرخ لمن يقرأ
يقرأ ويقطع زى البطرأ
لامن يركع جسمو متختخ
عند السجدة سجودو ممخمخ
شيخ الحلة يقول عن امرو
زول غرقان فى الدين من عمرو
ستة سنين قابض فى جمرو
ما فكاهو طريق الله صوتو ودر من كترة ذكرو
وجسمو التختخو شدة صبرو
قلنا حقيقة الزول بى عذرو
وفتنا قناعة ومانا قناعة
إلا الستة الصارو جماعة
قالو دة زول ترباتو مناعة
مابيشبهنا ورفعو وضاعة
زول زول دنيا ودنيا صياعة
قصة دقنو ودينو بضاعة
ونحن اصواتنا يا اما مضاعة
يا اما جهالة وناس متباعة
وفى الحالتين آمالنا مضاعة
وخرم بارم كونها بوسطة ومدرسة وسطى
والشفخانة وموية ونور
كونا يجينا دة ما منظور
وزيادة الحصة الزول زول سوق
زول من جدو يلف ويدور
وياالجابرية دة مطلب عادل كونو تطيبى تكاتبى وتقرى
ضوك يشلع ..دشك يرشع
ونحن دفعنا ضرائب بدرى
ولسة بندفع لسع ..لسع
بس يا جماعة إنقضينا حياتنا تباعة
وصنيت رادى وقول فى الفاضى
خوفنا نقوم ما نلقى اراضى
ونحنا اساسنا وراسنا زراعة
والجابرية ان دايرة شفاعة
ما بشفعلها الا ضراعا
عبو ضراعكم يارجالة وخلو بصركم دغرى وسالم
عبو ضراعكم يارجالة
شيخ الحلة اضّل وضلّ
واسالو برة وحاجة السرة
عن التيبان وحكاية الصرة
اللّم البلة وشيخ الحلة مع شرع الله!!!؟؟؟؟
والناس ديل العارضين برة
جرّبناهن كمين مرة
تاني نجرب شان ننضرّ
ويا الجابرية معاكي سلامة .. كان الفوقك ما فات مرة
كان كلماتن ناشف ريقا .. وكانت مرة
إلا حقيقة .. غلبنا نطيقا .. وين في الصرمة وقل القدرة
سكتناهن بس ما صنّوا .. وقاطعناهن تاني المرة
وبلة طريق الناس وخيارا
فوزناهو وجانا زيارة
كرمنالو التور وعرضنا .. وخليناهن برة الدارة
دايرين بوسطة ومدرسة وسطى
موية وكهربا والشفخانة .. زيادة الحصة وسوق منضبطة
وصدوا كلاب الحلة يهووا .. ينضم بلة يهووا معاهو
نهتف نحنا يزيد هوهيوا
مافي شهر جاتنا الخرسانة .. جان السيخ .. الطوب .. الرملة
جا الأسمنتى شكارة شكارة
عديناهن ألف شكارة
كرمنالن خيراً جانا
وكل كلاب الحلة الهوّن .. طفشنالن بالجبخانة
وفي صنانة تدودي الزانة
انغالطنا كتير في بعضنا .. أولى المدرسة ؟ واللا البوسطة
أولى المدرسة والشفخانة .. الشفخانة محل النقطة
ونان النقطة .. نحنا أهالي .. وودنا صافي
بينا معزة جرائم مافي
وما بنحتاج لي شرطة ونقطة
تحصل علة .. في شيخ الحلة وناس السلطة
نحنا الإيدنا بنت لي النقطة .. والجيرنا زبالة اطيانا
ناس السلطة إن دارو النقطة .. في بُكان أرض الشفخانة
وما طالبانا خلاف زنزانة
مدرسة بوسطة
ستين طلبة وعشرين اوسطى .. شغالين ما ملو سخانة
مدرسة بوسطة .. وقلنا غُنانا
يا الجابرية .. الله أدانا
حاج البلة المبروك جانا
جاب المدرسة .. جاب البوسطة .. وبكرة يرجع للشفخانة
نصحى نصابح موية الدُّش .. نمسى نلاقي الضو عمانا
مدرسة بوسطة .. مدرسة بوسطة
وتاوق .. تاوق .. تاوق ..تاوق .. تخ
وفجأة تبين في السطح الخرطة .. وكب تنتصب الميضنة أخ
أخ من حظك يا الجابرية
سابع جامع بالجابرية
وصدوا كلاب الحلة يهووا .. أخ يا الناس الحالُن قطّ
هو .. هو .. هو .. هووووا
في البلدان الحظها فاجع
بق يا الصاح الماك متراجع
حرِّق دبش الدنيا الغلطة
بق وانفرق في الجابرية .. بق في ارحامنا في شافع نافع
ترفعوا امو في حيطة الجامع
يكتب يسقط دجل السلطة .. يسقط بلة وشيخنا التابع
وكشفناك وكشفنا الخطة ..
تحيا كلابك يا الجابرية .. يحيا ضراع الزيتُن طالع
غُلب يصارع مر الواقع
يحيا ترابك والطورية .. الجابرية تحيي الشارع
دايرين كهرباء دايرين موية .. دايرين سلطة وسوف منضبطة
دايرين هسة زيادة الحصة .. الشفخانة بديل النقطة
دايرين بوسطة ومدرسة وسطى
الفصل الأخير من رواية أو ملحمة الجابرية يؤرخ للفترة التاريخية من عام 1985م (ما بعد إنتفاضة مارس/أبريل) والتي شملت فترة الديموقراطية الثالثة ، وحتي إنقلاب يونيو1989م .
وتضمنت تلك الفترة من تاريخ الجابرية إنتخابات 1986م ، والتي علا فيها صوت (الجبهة الأسلامية القومية) ، الأسم الثالث ــ تاريخياً ــ لتنظيم الأخوان المسلمين في السودان ، بعد (الأتجاه الأسلامي) الذي تحالف مع تنظيم المايويين (الأتحاد الأشتراكي) ضد بقية الأحزاب السودانية ، بــ (مبررات) فقه الضرورة وتحت
(الشعار الغير معلن): هدم النظام من الداخل ، وخرج من ذلك الحلف اللامقدس بما رزقه به الله من وافر المال الحلال والحرام من خلال التسهيلات البنكية والأعفاءات الجمركية ، وفتح (بوابة)
السوق والمتاجرة بقوت الشعب . وظهرت مصطلحات وشعارات ــ وقتذاك ــ تؤكد وترسخ هذة الحقائق التاريخية :
لن تحكمنا بنوك العيش ؟!
يا محمد أحمد همتك ......
صوتك أمانة في ذمتك
ما تخلي سادن قمتــــــك
وسادن معناها الأصطلاحي :خادم نظام مايو !!
في الأنتخابات البرلمانية ظهرت (الجبهة الأسلامية القومية) بهذا الترف البازخ في مواجهة ومنازلة الأحزاب السودانية المنهكة القوي نتيجة الملاحقة و(قطع الأرزاق) طيلة سنوات مايو الستة عشر . مما جعل ميزان المنافسة مختلاً ، في مجتمع فقير وذو إستعداد فطري للأنخداع بإسم الدين فتفتحت أبواب الرشاوي والأرهاب الفكري ، مما جعل أعضاء (الجبهة) (منبوذي الأمس) يتحصلون علي أكثر من خمسين مقعداً في الجمعية التأسيسية !! من بينهم النائب/ بله الطاهر علي حسب الله حسب . ما جاء في الفصل الأخير من ملحمة (الجابرية) .
السيد أو الوجيه أو الشيخ/ بله الطاهر علي حسب الله ، لا وطني وغير متدين (جزء عمّ في تلتلة ــ في الصلاة يقرا ويقطع) ومشكوك حتي في سودانويته ــ حسب النبذة التاريخية أو الــ (C.V) المضمنة : جده الرابع (حسب الله) جاء مع الفتح التركي وسيرته انقطعت في المهدية ـــ (لاحظ الأسم يؤكد انه تركي
عديييل وهناك أيضاً أسماء تركية مرتبطة بالمهنة اوالوظائف التي كانت سائدة في العهد التركي ! ـــ وسيرة جده التي أنقطعت في المهدية تؤكد أيضاً (سدانته) للأتراك ومناهضته للحكم الوطني الأول في السودان (المهدية) وهذا معناه أنه إما تركي أو متورك !! وبئس الإحتمالين !!
خلاصة السيرة أن (شيخ البله) ــ دا الأسم بعد الترشيح ــ تركي أو متورك من جهة الأب ومصري من جهة الأم !!
أما عن أوصافه العامة : ــ
وبلةاتقدمسم وصلى
صنوا شوية وهوهو هووا
وقام اتكلم وعند اتكلم كان ينقسم
النسوان الجاى تتهامز
الصبيان الجاى تتغامز
وكان يتبسم وكانو كلاب الحلة يهووا
شكر و شتم هوهو هووا
حلل وحرم هوهو هووا
هود سابنا وفات ودانا الآخرة وجابنا
قاطعناهو و صوتوا انوطأ
اصلاً واطى وتانى انوطأ
اول مرة يصلى معانا قدمناهو و قام امانا
صوتو مريقرأويقطع زى البطرأ
لامن يركع جسمو متختخ
عند السجدة سجودو ممخمخ
وفي محاولة بائسة من شيخ الحلة لتزيين صورة (شيخه/بله الطاهر) وحتي تكون أكثر (رجولية) مما هو امام عينيه وكل أعين أهل الجابرية ، ذهب يبحث عن التبريرات الدينية : ـــ
شيخ الحلة يقول عن امرو
زول غرقان فى الدين من عمرو
ستة سنين قابض فى جمرو
ما فكاهو طريق الله صوتو ودر من كترة ذكرو
وجسمو التختخو شدة صبرو
قلنا حقيقة الزول بى عذرو
وفتنا قناعة ومانا قناعة
تدشين الحملة الإنتخابية للشيخ/ بله الطاهر علي حسب الله بدأت بإستعراض مستفذ (للعضلات الأرستقراطية) ، والقدرات المالية ، معلنة عن (دق الجرس) في (دلالة) أصوات الناخبين بالجابرية : ــــ
كان اول مرةنشوفو يومنا الشفنا اللاندكروزر
اللونا مخطط والبنوت الراسا مربط .. التنبوبر
لورى مكوش اقمشة سكر حتى رفوفو
وعتًلت ؤجرو امحى المنكربى معروفو
بلةالطاهرعلى بلاع اكرمناهو اكرمنا ضيوفو
يشبه مرت الشيخ فى وشيو لو لا الدقن الدشدش صوفو
بلة خبارك ما بتشبهنا وعامل زولنا ؟
تانى نقول الزول برانا نغير قولنا
الحملة المضادة لترشيح (شيخ/بله) بقيادة (الستة) ـــ الذين تزايد وتضاعف عددهم ــــ بعد الإنفراج النسبي وإتساع هامش الحريات ـــ لم تصمد حملة الوعي امام ترسانة (اللواري المكوشة سكر) ،الا أنها أدت دورها في كشف (بله الطاهر) وأمثاله ورسمت الخطي ومايترتب علي وقوفهم ومناصرتهم له ولحزبه (السادن) ، والمآلات السالبة التي تنتظر (الجابرية) ، وهذا ما قد حدث بالفعل وأصبح واقعاً مريرا ، بعد فوز المرشح(بله الطاهر علي حســــــــب الله ) !!
الحملة الأنتخابية في الجابرية هي صورة مطابقة بكل تفاصيلها ، لكل الحملات الأنتخابية في السودان _ الكان وماسيكون حلم قريب ماهو تمني ـــ والتي صاحبت إنتخابات 1986م ، كانت نتاج الواقع الأقتصادي في تلك الحقبة الزمنية ، ومن اهم سماتها سيطرة الرأسمالية الطفيلية علي كل مفاصل الحياة ، مسنودة بفكرها الأسلامي/الثروي ــ من ثروة ــ وليس ثوري ــ من ثورة ـــ وكانت النتيجة الحتمية والمحبطة أيضاً ، ذلك الفوز الكاسح لعناصر الرأسمالية الطفيلية والمتاجريين بالدين وبالقوت . مما حدي بأحد (المدبرسين) ــ وقتذاك ــ بإطلاق مقولته الشهيرة : ـــ (في أكبر مناطق الوعي في السودان ... أم درمان ... فاز كاتب الحِجبات علي كاتب الميــــدان) في إشارة واضحة لسقوط إبن السودان وأم درمان الوفي وقائد الكتائب الأولي في التحرير والإستقلال الصحفي المناضل الراحل/ التجاني الطيب بابكر .
إلا الستة الصارو جماعة
قالو دة زول ترباتو مناعة
مابيشبهنا ورفعو وضاعة
زول زول دنيا و دنيا صياعة
قصة دقنو ودينو بضاعة
ونحن اصواتنا يا اما مضاعة
يا اما جهالة وناس متباعة
وفى الحالتين آمالنا مضاعة
وخارم بارم كونها بوسطة ومدرسة وسطى
والشفخانة و موية و نور
كونا يجينا دة ما منظور
وزيادة الحصة الزول زول سوق
زول من جدويلف و يدور
ويا الجابرية دة مطلب عادل كونو تطيبى تكاتبى وتقرى
ضوك يشلع ..دشك يرشع
ونحن دفعنا ضرائب بدرى
ولسة بندفع لسع ..لسع
بس يا جماعة إنقضينا حياتنا تباعة
وصنيت رادىو قول فى الفاضى
خوفنا نقوم مانلقى اراضى
ونحنا اساسنا و راسنا زراعة
والجابرية اندايرة شفاعة
ما بشفعلهاالا ضراعا
عبو ضراعكم يا رجالة وخلو بصركم دغرى و سالم
عبو ضراعكم يا رجالة
شيخ الحلة اضّل وضلّ
واسالو برة وحاجة السرة
عن التيبان وحكاية الصرة
اللّم البلة وشيخ الحلة مع شرع الله!!!؟؟؟؟
والناس ديل العارضين برة
جرّبناهن كمين مرة
تاني نجرب شان ننضرّ
ويا الجابرية معاكي سلامة .. كان الفوقك ما فات مرة
كان كلماتن ناشف ريقا .. وكانت مرة
إلا حقيقة .. غلبنا نطيقا .. وين في الصرمة وقل القدرة
بالمناسبة ولمن يهمهم الأمر ـــ وهُمُ كُــثر ـــ إني أشتم (ريحة شــــمار حـــااار ) !!! ولكن من أين لنا بـ (برة) و (حاجة السرة) حتي (يفتَنُّــو) لينا عن : (ابن) و نائب الدائرة (الشيخ/ بله الطاهر علي حسب الله) و(شيخ الحلة) .. وشنو حكاية التيبان والصرة دي!!!!
بذلت محاولات كثيرة للحصول علي (خبر) أو معلومة عن (برة) وحاجة السرة ولكن كلها فشلت ،وأخر ما توصلوا اليه ان الأثنتين تمت (مضايرتهن) بإعتبار أنهن كائنات ناقلة للإشاعات (المغرضة) ، التي قد (تغرض الشيخان) أو (تهز) صورة (القوي الأمين)!
تمَّ ذلك في فترة (التمكين) وابان تدشين (المشروع الحضاري مافي شهر جاتنا الخرسانة .. جان السيخ .. الطوب .. الرملة
جا الأسمنتى شكارة شكارة
عديناهن ألف شكارة
كرمنالن خيراً جانا
وكل كلاب الحلة الهوّن .. طفشنالن بالجبخانة
وفي صنانة تدودي الزانة
انغالطنا كتير في بعضنا .. أولى المدرسة ؟ واللا البوسطة
أولى المدرسة والشفخانة .. الشفخانة محل النقطة
ونان النقطة .. نحنا أهالي .. وودنا صافي
بينا معزة جرائم مافي
وما بنحتاج لي شرطة ونقطة
تحصل علة .. في شيخ الحلة وناس السلطة
نحنا الإيدنا بنت لي النقطة .. والجيرنا زبالة اطيانا
ناس السلطة إن دارو النقطة .. شي بُكان أرض الشفخانة
وما طالبانا خلاف زنزانة
مدرسة بوسطة
ستين طلبة وعشرين اوسطى .. شغالين ما ملو سخانة
مدرسة بوسطة .. وقلنا غُنانا
يا الجابرية .. الله أدانا
حاج البلة المبروك جانا
جاب المدرسة .. جاب البوسطة .. وبكرة يرجع للشفخانة
نصحى نصابح موية الدُّش .. نمسى نلاقي الضو عمانا
مدرسة بوسطة .. مدرسة بوسطة
وتاوق .. تاوق .. تاوق ..تاوق .. تخ
وفجأة تبين في السطح الخرطة .. وكب تنتصب الميضنة أخ
أخ من حظك يا الجابرية سابع جامع بالجابرية
وصدوا كلاب الحلة يهووا .. أخ يا الناس الحالُن قطّ
هو .. هو .. هو .. هووووا في البلدان الحظها فاجع
بق يا الصاح الماك متراجع
حرِّق دبش الدنيا الغلطة
بق وانفرق في الجابرية .. بق في ارحامنا في شافع نافع
ترفعوا امو في حيطة الجامع
يكتب يسقط دجل السلطة .. يسقط بلة وشيخنا التابع
وكشفناك وكشفنا الخطة ..
تحيا كلابك يا الجابرية .. يحيا ضراع الزيتُن طالع
غُلب يصارع مر الواقع
يحيا ترابك والطورية .. الجابرية تحيي الشارع
دايرين كهرباء دايرين موية .. دايرين سلطة وسوف منضبطة
دايرين هسة زيادة الحصة .. الشفخانة بديل النقطة
دايرين بوسطة ومدرسة وسطى الحُلم المؤؤد وخيبـــة الأمل الملازمة للجابرية
أنتهت الأنتخابات ــ بخيرها وشرها ـــ وأصبح الشيخ / بله الطاهر علي حسب الله نائباً برلمانياً عن (دائرة الجابرية) ، وبداء أهل الجايرية في انتظار الوعود (الأنتخابية) ... لم يطل إنتظارهم طويلاً بعد أقل من شهر ، وصل (أسطول) الشاحنات يحمل مواد البناء .... وبداء الحوار والنقاش بين أهل الجابرية : أيهما أهم وذو أولوية ... البوستة ام المدرسة لا ..لا أهم المستشفي . .. وابور الموية .... الكهرباء !!
وسط دهشة الجميع ، تنتصب الميضنة ... وتتضح معالم الخرطة للمسجد رقم سبعة في الجابرية !!
في خضم هذا الواقع المحبط وخيبات الأمل المتلازمة ومتتالية منذ أكثر من نصف قرن من الزمان ، لم يفقد (ِفتي الجابرية) الأمل ولم يسقط منه قنديل الحُلم بل ظل ( قابضاً الجمرة في أيدو والجمرة تلهلب حّــــــــــيَّة ) وقال كلمته الأخيرة لأهله في الجابرية التي تحمل بين جوانحها البشارة ، والحلم بوطن أجمل والأمل موجود في (جيناتنا) ... و... في أرحامنا في شافع نافع ترفعوا أمو في حيطة الجامع يكتب :ـــــ
((يسقط... يسقط دجــل السلطة يسقط بله وشيخنا التابع))
او كما قال :ــــ
في البلد الحظها فاجع
بق ياالصاح الماك متراجع
حرِّق دبش الدنيا الغلطة
بق وانفرق في الجابرية .. بق في ارحامنا في شافع نافع
ترفعوا امو في حيطة الجامع
يكتب يسقط دجل السلطة .. يسقط بلةوشيخنا التابع
وكشفناك وكشفنا الخطة ..
تحيا كلابك يا الجابرية .. يحيا ضراع الزيتُن طالع
غُلب يصارعمرالواقع
يحيا ترابك و الطورية .. الجابرية تحيي الشارع
دايرين كهرباء دايرين موية .. دايرين سلطة وسوق منضبطة
دايرين هسة زيادة الحصة .. الشفخانة بديل النقطة
لم تكن صدفة إختياري للجابرية نموذجاً للتأرخة في مشروع حميد الثقافي ، بل لأنني أعلم ــ مثل غيري ـــ أن ماحدث وما كان وما هو كائن حتي الأن ، في الجابرية ـــ تلك التراجيديا المؤلمة ـــ هو (عرضحال) للحال المايل في كثير من بقاع الوطن الحار الجاف المترامي الأطراف ، وما الجابرية الا نموذج مصغر لحال الوطن بأسره من ظلم المركز الواضح وفاضح ـــ بالمناسبة تعبير المركز ذاته أصبح فيه إلتباس ، ومقصود أيضاً ــ فالمركز كان يعني العاصمة وأجزاء كثيرة من وسط السودان القديم أما الأن فقد
تقلص (المركز) لمساحة أقل من مساحة (الجابرية) أو (المسلمية) والقائمون علي أمر البلاد والعباد تقلص أيضاً عددهم ، حتي صار أقل من جماعة (بله وشيخ الحلة) .
(الجابرية) صورة لما عاناه ويعانيه الوطن ــ الذي كان واحداً من الأهمال المقصود واللا مقصود !! والمدروس واللا مدروس ، كنتيجة حتمية للأنظمة السياسية الشمولية والتي ساهمت وكرست للانظمة الأقتصادية الراسمالية بأشكالها والوانها المختلفة ،عالمية: ساهمت في إفقار الوطن وجرته تابعاً ذليلاً لدوائر رأس المال العالمي ومن ثم لـــ (ترس وضيع) في ماكينة العولمة، ورأسمالية طفيلية أكثر بشاعة وندالة كرست لأذلال المواطن السوداني وجعلت مجرد حصوله علي (لقمة عيش نظيفة) كالعنقاء والخِـــل الوفي.
زد علي ذلك تلك الحرب الملعونة التي ظلت ولا زالت تنهش في جســـد الوطن الذي ـــ فُقِد ثلثه (التريان ومندي)ــ وتستنزف موارده الشحيحة ، او التي صارت شحيحه بسبب سوء الأستخدام وإنعدام البرامج التنموية المدروسة والممنهجة،إضافة الي (غـــول) الفساد ، وتدمير ونهب المشاريع الأنتاجية القومية وبيع أصولها بأبخس وبلا أثمان اومنحها هبات لكل من هبَّ و دبّ !!
مراجع :ــ
1/ اعمال الراحل/ محمد الحسن حسن سالم حميد ــ مقرؤة ومسموعة .
2/ الماركسية وقضايا الثورة السودانية ــ الأستاذ/عبد الخالق محجوب .
3/ كتابات عن :الأشتراكية العلمية واسس الإقتصاد السياسي .
4/ إنتلجنسيا نبات الظل ــ الأستاذ/كمال الجزولي .
5/ معاصرة .