| فتاوى المنتدى الديني.. | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ناجي جندي
| موضوع: فتاوى المنتدى الديني.. السبت 31 أغسطس 2013 - 12:31 | |
| كرامات الْأَوْلِيَاء:
سُؤال هَل للأولياء كَرَامَة وَهل لَهُم أَن يتصرفوا فِي عَالم الملكوت فِي السَّمَوَات وَالْأَرْض وَهل يشفعون وهم فِي البرزخ لأهل الدُّنْيَا أم لَا جَوَاب الْكَرَامَة أَمر خارث للْعَادَة يظهره الله تَعَالَى على يَد عبد من عباده الصَّالِحين حَيا أَو مَيتا إِكْرَاما لَهُ فَيدْفَع بِهِ عَنهُ ضرا أَو يُحَقّق لَهُ نفعا أَو ينصر بِهِ حَقًا وَذَلِكَ الْأَمر لَا يملك العَبْد الصَّالح أَن يَأْتِي بِهِ إِذا أَرَادَ كَمَا أَن النَّبِي لَا يملك أَن يَأْتِي بالمعجزة من عِنْد نَفسه بل كل ذَلِك إِلَى الله وَحده قَالَ الله تَعَالَى وَقَالُوا لوللا أنزل عَلَيْهِ آيَات من ربه قل إِنَّمَا الْآيَات عِنْد الله وَإِنَّمَا أَنا نَذِير مُبين وَلَا يملك الصالحون أَن يتصرفوا فِي ملكوت السَّمَوَات وَالْأَرْض إِلَّا بِقدرمَا آتَاهُم الله من الْأَسْبَاب كَسَائِر الْبشر من زرع وَبِنَاء وتجارة وَنَحْو ذَلِك مِمَّا هُوَ من جنس أَعمال الْبشر بِإِذن الله تَعَالَى وَلَا يملكُونَ أَن يشفعوا وهم فِي البرزخ لأحد من الْخلق أَحيَاء وأمواتا قَالَ الله تَعَالَى قل لله الشَّفَاعَة جَمِيعًا وَقَالَ وَلَا يملك الَّذين يدعونَ من دونه الشَّفَاعَة إِلَّا من شهد بِالْحَقِّ وهم يعلمُونَ وَقَالَ من ذَا الَّذِي يشفع عِنْده إِلَّا بِإِذْنِهِ وَمن اعْتقد فِي أَنهم يتصرفون فِي الْكَوْن أَو يعلمُونَ الْغَيْب فَهُوَ كَافِر لقَوْل الله عز وَجل لله ملك السَّمَوَات وَالْأَرْض وَمن فِيهِنَّ وَهُوَ على كل شَيْء قدير (1) وَقَوله سُبْحَانَهُ قل لَا يعلم من فِي السَّمَوَات وَالْأَرْض الْغَيْب إِلَّا الله (2) وَقَوله سُبْحَانَهُ آمرا نبيه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِمَا يزِيل اللّبْس ويوضح الْحق قل لَا أملك لنَفْسي نفعا وَلَا ضرا إِلَّا مَا شَاءَ الله وَلَو كنت أعلم الْغَيْب لاستكثرت من الْخَيْر وَمَا مسني السوء إِن أَنا إِلَّا نَذِير وَبشير لقوم يُؤمنُونَ (3) | |
|
| |
انور تاج السر
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. الأحد 1 سبتمبر 2013 - 16:02 | |
| كدي يا ناجي قول بسم الله الفتوة دي حقت منو | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. الإثنين 2 سبتمبر 2013 - 19:46 | |
| ظاهرة.. حقت منو؟؟ شكلك ما قريت كويس.. يكفي في الفتوى أن يكون فيها كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.. فهذه أفضل فتوى. | |
|
| |
انور تاج السر
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. الثلاثاء 3 سبتمبر 2013 - 15:42 | |
| لا انا بقصد ليك منو من العلماء افتي بهذه الفتوي وبعدين اي واحد يقول قال الله وقال الرسول يعتبر عالم ويجوز ان يفتي في الدين ؟ | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. الجمعة 6 سبتمبر 2013 - 19:04 | |
| يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار).. ولا يجوز لكل مسلم الفتوى إلا بما يعلم.. والاجتهاد للمعرفة مهم..
ويا عزيزي أطمئنك أن مى قرأت من فتوى صادر عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن نشرة رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء بالرياض. | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. الجمعة 6 سبتمبر 2013 - 19:06 | |
| س4: ما هو الفرق بين المعجزة والكرامة، ومن هم أولياء الله؟ أفتونا مأجورين؟؟.
ج4: المعجزة: هي الأمر الخارق للعادة، مما يجريه الله على يد نبي تصديقا له ويعجز عنه البشر، كالناقة لصالح عليه السلام، واليد والعصا لموسى، ومعجزة القرآن لمحمد عليه السلام.
والكرامة: هي الأمر الخارق للعادة، مما يجريه الله على يد عبد صالح إكراما له، كما في قصة مريم، وأصحاب الكهف، وهذه الكرامة هي معجزة للنبي - صلى الله عليه وسلم - الذي يتبعه هذا العبد الصالح؛ لأنه لم يحصل عليها إلا بصدق اتباعه له، ولا يثبت أنها كرامة إلا إذا كان من جرت على يده معروفا بالاستقامة على شرع محمد - صلى الله عليه وسلم -.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء. | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. الجمعة 6 سبتمبر 2013 - 19:10 | |
| س: مريض ذهب إلى طبيب، وطلب الطبيب منه أن يحضر ناقة ويجمع أولاده كلهم في المنزل ويدور بالناقة عليهم في المنزل أربع دورات أو سبع ثم يذبحها، ثم يغمس المريض في دمها مدة من الزمن هل حرام أم حلال؟ وقد ذكر الذي ذبحها اسم الله عليها هل يؤكل من لحمها أم لا؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.
ج: إن المشروع للمريض التداوي بالرقية الشرعية من قراءة آيات من القرآن الكريم، والأدعية النبوية، والتداوي بالأدوية المباحة. أما الذهاب إلى الكهان ونحوهم ممن يطلب من المريض أن يذبح ناقة أو شاة أو دجاجة ونحو ذلك فلا يجوز؛ لأن الذبح عبادة، والعبادة لا تكون إلا لله، قال تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (1) {لَا شَرِيكَ لَهُ} (2) . ولو ذكر التسمية عند الذبح فلا يجوز الأكل منها، لأنها مما ذبح لغير الله جل وعلا، والذبح لغير الله من الشرك الأكبر المخرج من ملة الإسلام. | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. السبت 14 سبتمبر 2013 - 4:57 | |
| س: هل الجن يعلمون الغيب؟ نرجو بيانه منكم في أقرب وقت.
ج: علم الغيب من خصائص الربوبية، فلا يعلم غيب السماوات والأرض إلا الله، قال تعالى: {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ} (1) ، وقال جل جلاله: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} (2) ، والجن لا يعلمون الغيب، والدليل قوله تعالى: {فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ} (3) ، فمن ادعى علم الغيب فهو كافر، ومن صدق من يدعي علم الغيب فهو كافر أيضا؛ لأنه مكذب للقرآن. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. السبت 14 سبتمبر 2013 - 4:59 | |
| س: هل لا يعلم ما في نفسي إلا الله؟
ج: لا يعلم ما في النفوس وما تكنه الصدور من الخواطر والهواجس والأسرار إلا الله عز وجل، قال سبحانه: {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} (1) ، وقال جل وعلا: {أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ} (2) ، وقال عز وجل {وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ} (3) ، وقال: {يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} (4) . وقال: {وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ} (1) ، فمن ادعى أنه يعلم ما في نفوس الناس وما تخفيه صدورهم - فقد نازع الله جل وعلا في ربوبيته، وذلك كفر بالله العظيم، فيجب الحذر منه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. السبت 14 سبتمبر 2013 - 5:03 | |
| س: انتشر بين بعض النساء ورقة، وهو ما يسمى " الجدول الصيني "، وفيه تحديد نوع المولود هل هو ذكر أم أنثى، عن طريق معرفة عمر الأم ومعرفة الشهر الميلادي (الإفرنجي) الذي ظهر فيه بداية الحمل، حسب الصورة المرفقة مع السؤال. فهل هذا يمكن للأطباء تحديده، وما حكم الشرع في نظركم في هذا الجدول وأمثاله؟ جزاكم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.
ج: معرفة نوع المولود هل هو ذكر أم أنثى قبل تخليقه لا يعلمه إلا الله سبحانه، وأما بعد تخليقه فيمكن ذلك بواسطة الأشعة الطبية مما أقدر الله عليه الخلق. وأما تحديد نوعه بموجب الجدول المشار إليه، فهو كذب وباطل؛ لأنه من ادعاء علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله، ويجب إتلاف هذا الجدول وعدم تداوله بين الناس. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. السبت 14 سبتمبر 2013 - 5:08 | |
| ]size=24]س: نرى كثيرا من الناس، يصلون بثياب خفيفة تصف البشرة، ويلبسون تحت هذه الثياب سراويل قصيرة لا تتجاوز منتصف الفخذ، فيشاهد منتصف الفخذ من وراء الثوب، فما حكم صلاة هؤلاء؟
ج: إذا كان الواقع ما ذكر، فإن هؤلاء لا تصح صلاتهم؟ لأنه يشترط لصحة الصلاة ستر العورة، وهي بالنسبة للرجل ما بين السرة إلى الركبة، ولا بد أن تكون السترة صفيقة، تخفي ما وراءها من لون البشرة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء[/size] | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. السبت 14 سبتمبر 2013 - 5:12 | |
| س: هل من سنن الصلاة تغطية الرأس؟ يعني لبس العمامة أو القلنسوة أو غيرها من سنن الصلاة؟ لأنه حقيقة ينكر علينا في عدم تغطية الرأس في الصلاة، وفي عدم الدعاء مع الإمام بعد الانتهاء من الفريضة مباشرة.
ج: السنة للمصلي: أن يكون على أحسن وأجمل هيئة، وأكمل طهارة ونظافة؛ لقول الله تعالى: {يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} (1) أي: عند كل صلاة، ولما أثر عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال لما سئل عمن يصلي مكشوف الرأس: (الله أحق أن يتجمل له من الناس) ، (2) فتستحب تغطية الرأس في الصلاة؛ لأنها من الزينة، وتصح صلاة مكشوف الرأس. أما من ينكر عليكم في عدم الدعاء مع الإمام بعد الانتهاء من الفريضة إذا كان المقصود الدعاء مع الإمام جماعيا، سواء كان الإمام يدعو ويؤمن المأمومون معه، أو كان يدعو ويقتدي المأمومون به، فلا تلتفوا إلى هذا الإنكار، حيث إن الدعاء مع الإمام أو غيره جماعيا بعد الفريضة ليس بسنة، بل بدعة، لا أصل لها من كتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والعبادات- ومنها الدعاء - مبنية على التوقيف، فلا يجوز أن يحدث فيها ما ليس منها، ومن قال ذلك فقوله مردود عليه؟ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد (3) » أما إن كان كل واحد يدعو لوحده فلا بأس به إذا كان بدون رفع الأيدي بعد الفريضة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء__________ (1) سورة الأعراف الآية 31 (2) انظر (مصنف عبد الرزاق) 1\358 برقم (139) (3) صحيح مسلم الأقضية (1718) ، مسند أحمد بن حنبل (6/180) . | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. السبت 14 سبتمبر 2013 - 5:16 | |
| س 4: هل يجوز لطفلة صغيرة في سن السابعة وقبل البلوغ أن تصلي بالملابس القصيرة وبدون غطاء رأس؟
ج: الطفل والطفلة في سن السابعة، يؤمران بالصلاة ليعتادا عليها، وتصح منهما نافلة، والطفلة الصغيرة تصلي بلباس مناسب لها، لكن لا يكون قصيرا، بل يكون ضافيا لتعتاده؛ ولأنها محل نظر وفتنة، أما غطاء الرأس فليس بلازم لها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «لا يقبل الله صلاة حائض بغير خمار (1) » والمراد بالحائض: البالغة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء | |
|
| |
انور تاج السر
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 10:26 | |
| انظر فتاوي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء وَمن اعْتقد فِي أَنهم يتصرفون فِي الْكَوْن أَو يعلمُونَ الْغَيْب فَهُوَ كَافِر فمن ادعى علم الغيب فهو كافر، ومن صدق من يدعي علم الغيب فهو كافر أيضا؛ لأنه مكذب للقرآن. لقد اوردنا سابقا ان الفرق بين الوهابية والخوارج ان الخوارج كانو يكفرون من يرتكب الكبائر اما الوهابية فكفروا المسلمين على ما عدوه من الذنوب. فاذا كفروا من اعتقد ان الله علام الغيوب يطلع انبياء واوليائه علي الغيب لانه مكذب للقرآن اين نذهب بهذه الآيات:
(عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا الا من ارتضى من رسول﴾
﴿وماهو على الغيب بضنين﴾
(قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ)
(وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ * قَالُواْ تَاللّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلاَلِكَ الْقَدِيمِ * لَمَّا أَن جَاء الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) والغيب مراتب فهناك غيب يعلمه الأنبياء وغيب تعلمه الملائكة وغيب يعلمه عامة الناس فالذى يحويه بيتى غيب على غيرى والذى يحويه جيبى غيب على غيرى ومايدور بخلد إنسان ما غيب علي غيره
وسوف اقوم بنقل موضوع الغيب بالتفصيل ان شاء الله
| |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. السبت 28 سبتمبر 2013 - 15:15 | |
| قف تمهل أخي أنور.. كل ما كتبت يحتاج منك لمراجعة.. ومفهومك له ليس صحيحاً.. وأرجو أن نفيد القارئ الكريم بما نكتب.. ولكن خلافنا من صميم الفتوى.. والقصد أن نصل فيه للحقيقة المجردة.. أرجو أن يكون هذا هو الهدف. | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. السبت 28 سبتمبر 2013 - 16:46 | |
| الحديث عن الوهابية والخوارج يطول شرحه بغير ما تناوت وفهمت.. أتمنى أن تسنح فرصة لنخوض فيه ونتعلم لاحقاً.. وأتركني الآن أتناول بعض النصوص التي ذكرتها لتؤكد به أنه يعلم الغيب غير الله وهذا افتراء يدخل في الكفر كما اعتقد.. فتأويلك للنصوص مغلوط.. فقوله تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ) فهذه الآية تدل على كفر من ادعى علم الغيب.. فهناك فرق بين قول الله في الآية (يظهر).. وقولنا (يعلم).. فإظهار الغيب غير العلم به.. وهذا مكفول فقط للرسل كما بينت الآية.. وبعض الأولياء كما بنت الشروحمن السلف الصالح.. وكل هذا يتم بعد إذن الله.. ووحيه للرسل.. {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ}.. وخذ عن ابن عباس في هذا: "فأعلم الله سبحانه الرسل من الغيب الوحي وأظهرهم عليه بما أوحي إليهم من غيبه، وما يحكم الله، فإنه لا يعلم ذلك غيره".. في تفسير الطبري لقوله: يعني بعالم الغيب: عالم ما غاب عن أبصار خلقه، فلم يروه فلا يظهر على غيبه أحدا، فيعلمه أو يريه إياه إلا من ارتضى من رسول، فإنه يظهره على ما شاء من ذلك. وقد أمر الله تعالى نبيه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أن يعلن للملأ بقوله: {قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ}. وحتى ما يعلمه الجن يكون في باب (وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ) | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. السبت 28 سبتمبر 2013 - 16:47 | |
| وقال سبحانه في سورة النمل: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} (3) الآية. والرسل إنما يعلمون ما جاءهم به الوحي، فما أوحى الله به إليهم يعلمونه.. فالله يوحي إلى الرسل ما شاء كما أوحى إلى نبينا - صلى الله عليه وسلم - أشياء كثيرة من أمر الآخرة وأمر القيامة وأمر الجنة والنار، وما يكون في آخر الزمان من الدجال ومن المسيح، وأمر الكعبة، ويأجوج ومأجوج، وغير ذلك مما يكون آخر الزمان، كل هذا من علم الغيب، أوحى الله به إلى نبيه - صلى الله عليه وسلم - وعلمنا إياه وصار معلوماً للناس، وهكذا ما يعمله الناس من أمور الغيب عند وقوعه في بلادهم أو في غير بلادهم ويكون معلوما لهم بعد وقوعه وكان لا يعلم لهم قبل ذلك. وثبت في حديث طويل من طريق أم العلاء أنها قالت لما توفي عثمان بن مظعون أدرجناه في أثوابه , فدخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت رحمة الله عليك أبا السائب , شهادتي عليك لقد أكرمك الله عز وجل , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " وما يدريك أن الله أكرمه؟ " فقلت لا أدري بأبي أنت وأمي , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أما هو فقد جاءه اليقين من ربه , وإني لأرجو له الخير , والله ما أدري وأنا رسول الله ما يُفعل بي " فقلت والله لا أزكي بعده أحدا أبدا ". رواه أحمد ورواه البخاري { قل لا أملك لنفسى نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ، ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون }. وقال الأزهريون وهم ليسو وهابية ولا خوارج عن الغيب: ويبقى الأمر كله لله وحده.. وكذلك في تاريخ الخلفاء للسيوطى ص 282 -300 والذي هو (صوفي) وليس بخارجي ولا وهابي.. وقد قَالَ الْمَسِيحُ عَلَيْهِ السَّلَامُ { تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ } وَقَالَتْ الْمَلَائِكَةُ : { لَا عِلْمَ لَنَا إلَّا مَا عَلَّمْتَنَا } وَقَالَ : { وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إلَّا بِمَا شَاءَ }.. والرَسُولٍ وَالْمَلَائِكَةُ لَا يَعْلَمُونَ غَيْبَ الرَّبِّ الَّذِي اخْتَصَّ بِهِ.. وَأَمَّا مَا أَظْهَرَهُ لِعِبَادِهِ فَإِنَّهُ يُعَلِّمُهُ مَنْ شَاءَ وَمَا تَتَحَدَّثُ بِهِ الْمَلَائِكَةُ فَقَدْ تَسْتَرِقُ الشَّيَاطِينُ بَعْضَهُ.. لَكِنَّ هَذَا لَيْسَ مِنْ غَيْبِهِ وَعِلْمِ نَفْسِهِ الَّذِي يَخْتَصُّ بِهِ بَلْ هَذَا قَدْ أَظْهَرَ عَلَيْهِ مَنْ شَاءَ مِنْ خَلْقِهِ. وقد حقق ذلك ابن باز بعبارة صغيرة: الغيب لا يعلمه إلا الله، لا يعلمه الرسل ولا غيرهم، وإنما يعلم الرسول ما أوحي إليه، قال تعالى: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. السبت 28 سبتمبر 2013 - 16:50 | |
| وقوله تعالى: (وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ) أيضاً لم يحلفك فيه التوفيق حيث أنه فِيهَ قِرَاءَتَانِ . فَمَنْ قَرَأَ ( بِظَنِينِ أَيْ مَا هُوَ بِمُتَّهَمِ عَلَى الْغَيْبِ بَلْ هُوَ صَادِقٌ أَمِينٌ فِيمَا يُخْبِرُ بِهِ . وَمَنْ قَرَأَ ( بِضَنِينٍ أَيْ مَا هُوَ بِبَخِيلِ لَا يَبْذُلُهُ إلَّا بِعِوَضِ كَاَلَّذِينَ يَطْلُبُونَ الْعِوَضَ عَلَى مَا يَعْلَمُونَهُ . فَوَصَفَهُ بِأَنَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ فَلَا يَكْذِبُ وَلَا يَكْتُمُ . وَقَدْ وَصَفَ أَهْلَ الْكِتَابِ بِأَنَّهُمْ يَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ يُبْدُونَهَا وَيُخْفُونَ كَثِيرًا وَأَنَّهُمْ يَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا .
في تفسير الجلالين (وَمَا هُوَ} مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ {عَلَى الْغَيْب} مَا غَابَ مِنْ الْوَحْي وَخَبَر السماء {بظنين} أَيْ بِمُتَّهَمٍ وَفِي قِرَاءَة بِالضَّادِ أَيْ بِبَخِيلٍ فَيَنْتَقِص شَيْئًا مِنْهُ.. وما سبق يدل أنه ليس له علاقة بعلم الغيب الذي تعني. | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. السبت 28 سبتمبر 2013 - 16:52 | |
| وحيث بين ابن كثير في قوله: { وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ } أي: وما محمد على ما أنزله الله إليه بظنين، أي: بمتهم. ومنهم من قرأ ذلك بالضاد، أي: ببخيل، بل يبذله لكل أحد. وقال سفيان بن عُيَينة: ظنين وضنين سواء، أي: ما هو بكاذب، وما هو بفاجر. والظنين: المتهم، والضنين: البخيل. وقال قتادة: كان القرآن غيبا، فأنزله الله على محمد، فما ضَنّ به على الناس، بل بَلَّغه ونشره وبذله لكل من أراده.. | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. السبت 28 سبتمبر 2013 - 17:00 | |
| وقد جانبت الصواب أيضاً في تأويلك لقوله: (لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا).. فمن فوائد قوله عليه السلام إضافة هذه النعمة العظيمة إلى معطيها سبحانه وتعالى، لا إلى فهم الإنسان واجتهاده. وقال عنها المفسرون: "فَقَدْ أَنْبَأَهُمَا بِالتَّأْوِيلِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَ التَّأْوِيلُ وَالْإِنْبَاءُ لَيْسَ هُوَ التَّأْوِيلُ فَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَالِمٌ بِالتَّأْوِيلِ وَإِنْ كَانَ التَّأْوِيلُ لَمْ يَقَعْ بَعْدُ وَإِنْ كَانَ لَا يَعْرِفُ مَتَى يَقَعُ فَنَحْنُ نَعْلَمُ تَأْوِيلَ مَا ذَكَرَ اللَّهُ فِي الْقُرْآنِ مِنْ الْوَعْدِ وَالْوَعِيدِ وَإِنْ كُنَّا لَا نَعْرِفُ مَتَى يَقَعُ هَذَا التَّأْوِيلُ الْمَذْكُورُ فِي قَوْلِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى : { هَلْ يَنْظُرُونَ إلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ } الْآيَةُ . وَقَالَ تَعَالَى : { لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ } فَنَحْنُ نَعْلَمُ مُسْتَقَرَّ نَبَإِ اللَّهِ وَهُوَ الْحَقِيقَةُ الَّتِي أَخْبَرَ اللَّهُ بِهَا . وَلَا نَعْلَمُ مَتَى يَكُونُ وَقَدْ لَا نَعْلَمُ كَيْفِيَّتَهَا وَقَدْرَهَا وَسَوَاءٌ فِي هَذَا تَأْوِيلِ الْمُحْكَمِ وَالْمُتَشَابِهِ".. وبين القرطبي أن هَذَا مِنْ عِلْمِ الْغَيْبِ خُصَّ بِهِ يُوسُفَ. وَبَيَّنَ أَنَّ اللَّهَ خَصَّهُ بِهَذَا الْعِلْمِ لِأَنَّهُ تَرَكَ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ.. فعلم الغيب هنا لرسول أوحي إليه وكشف إليه.. لا علاقة لعلم الغيب الذي تقصد هنا أيضاً. | |
|
| |
انور تاج السر
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. الأحد 29 سبتمبر 2013 - 11:24 | |
| الاخ ناجي ان ما ذكرت كلام طيب ولكن اريد ان استفسر عن بعض الاشياء
اولا: ماهو الفرق بين ان يظهر احد علي الغيب او يُعلّمَ له ؟ ثانيا : ما هو علم الغيب الذي يقصده صاحب الفتوي ؟ | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. الخميس 10 أكتوبر 2013 - 14:03 | |
| عذراً أخ أنور تاج السر فقد انقطعت للدراسة.. نواصل بإذن الله. | |
|
| |
انور تاج السر
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 19:40 | |
| | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. الأحد 20 أكتوبر 2013 - 4:29 | |
| ]السلام عليكم الأخوة المارين.. أخ أنور.. كل عام وأنت بخير.. الآن أرد على الجزئية المهمة من كلام قد انقطع.. وأرجو أن نستفيد منه.. فقد جاء في تفسير الجلالين { عالم الغيب } ما غاب عن العباد { فلا يظهر } يطلع { على غيبه أحدا } من الناس.
وفي تفسير تفسير الطبري وَقَوْله : { عَالِم الْغَيْب فَلَا يُظْهِر عَلَى غَيْبه أَحَدًا } يَعْنِي بِعَالِمِ الْغَيْب : عَالِم مَا غَابَ عَنْ أَبْصَار خَلْقه , فَلَمْ يَرَوْهُ فَلَا يُظْهِر عَلَى غَيْبه أَحَدًا , فَيَعْلَمهُ أَوْ يُرِيه إِيَّاهُ إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُول , فَإِنَّهُ يُظْهِرهُ عَلَى مَا شَاءَ مِنْ ذَلِكَ. وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ 27246 - حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { فَلَا يُظْهِر عَلَى غَيْبه أَحَدًا إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُول } فَأَعْلَمَ اللَّه سُبْحَانه الرُّسُل مِنَ الْغَيْب الْوَحْي وَأَظْهَرَهُمْ عَلَيْهِ بِمَا أُوحِيَ إِلَيْهِمْ مِنْ غَيْبه , وَمَا يَحْكُم اللَّه , فَإِنَّهُ لَا يَعْلَم ذَلِكَ غَيْره. أما علم الغيب فيجيب سماحة الشيخ بن باز قائلاً: "فالغيب عند الله عز وجل ومختص به سبحانه وتعالى يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون، يعلم ما يكون في الآخرة وما في الجنة والنار ويعلم الناجين من الهالكين، ويعلم أهل الجنة ويعلم أهل النار ويعلم كل شيء سبحانه وتعالى، والرسل إنما يعلمون ما جاءهم به الوحي، فما أوحى الله به إليهم يعلمونه". والله أعلم.[/i | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: فتاوى المنتدى الديني.. الخميس 28 نوفمبر 2013 - 13:38 | |
| | |
|
| |
| فتاوى المنتدى الديني.. | |
|