هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسن وراق حسن

حسن وراق حسن



ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا Empty
مُساهمةموضوع: ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا   ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا Icon_minitime1الأربعاء 29 يناير 2014 - 4:35

بسم الله الرحمن الرحيم
منتديات الحصاحيصا دوت كوم
www.alhasahisa.com

احتفالات الشمعة الخامسة لانطلاقة الموقع
في إطار فعاليات العمل العام
ورشة حول قضايا التعليم بمدينة الحصاحيصا

الورقة من إعداد/ حسن وراق

المحاور الرئيسية للورقة :
المحور الأول: التعليم قبل المدرسي
المحور الثاني: تعليم مرحلة الأساس
المحور الثالث: التعليم الثانوي
المحور الرابع : قضايا مشتركة

التعليم قبل المدرسي

رياض الأطفال في مناطق الحصاحيصا الشمالية :

المنطقة روضة طفل المتوسط
1 ودالكامل 2 74 37
2 الطائف 2 80 40
3 الامتداد 2 119 60
4 المزاد 2 107 54
5 حي فور 2 87 44
6 الجديدة 6 291 48
7 الصداقة 13 502 39
محصلة 29 1260 43طفل



رياض الأطفال في مناطق الحصاحيصا الجنوبية:

المنطقة روضة طفل متوسط
1 اركويت 6 210 35
2 المايقوما 3 90 30
3 المنصورة 6 130
4 الضقالة 3 150 50
محصلة 18 580


• المنصورة اكبر الأحياء مساحة واقلها تعداد لانعدام الخدمات
• في الضقالة كثافة عالية
• رياض الأطفال في الصداقة = رياض الأطفال جنوب المدينة

رياض الاطفال في مناطق الحصاحيصا الغربية:

المنطقة روضة طفل متوسط
1 المحالج 4 200 50
2 السرايات 2 50 25
3 الزهور 4 230 57
4 ري قرشي 1 70
5 ودالكامل غ 2 90
6 حاج علي 6 350 58
محصلة 19 990 53


*أحياء الرحمانية +بشائر لا توجد بها رياض أطفال



رياض الأطفال في مناطق الحصاحيصا الوسطي :

المنطقة روضة طفل المتوسط
1 كريمة 3 140 47
2 الأوسط 4 140 35
3 الشرطة 1 40 40
4 حديد 1 30 30
محصلة 9 350 35


العنصر البشري

() عدد المشرفين المؤهلين = 7 مشرفات/الوحدة الإدارية
()الموجهين الجامعيين = 6 موجهات /الوحدة الإدارية
() متوسط المتعاونين (معلمة متعاونة) = 3 إلي 4 في الروضة
() جامعيين بلا وظائف
() عدد رياض الأطفال في المدينة 75 روضة

القضايا الرئيسية:
() لاتوجد مباني مختصة ومهيأة لرياض الأطفال.
()الفكرة العامة للرياض قائمة علي أسس تجارية.
() الكوادر المؤهلة لا تتناسب مع عدد الرياض.
() تصديقات الرياض العشوائية لا يراع المتطلبات الصحية .
() لا يوجد منهج جاذب للطفل في رياض الأطفال ينافس الوسائط الاخري.
()التعليم ق المدرسي ينقصه الكثير من المعينات والوسائل .
() لا توجد ميزانية للتسيير والمتابعة.
() لا توجد وظائف للكادر المؤهل.
() لا توجد برامج للتدريب Training ورفع القدرات Capacity Building والتدريب أثناء الخدمة On Job Training
() لا يوجد تنسيق بين الأسر لتهيئة الأطفال قبول الروضة .


تعليم مرحلة الاساس

مدارس الأساس بمناطق الحصاحيصا الشمالية :-

المنطقة مدارس تلاميذ معلمات معلمين القوة النجاح
1 الامتداد 2 1090 32 - 32 95%
2 ودالكامل 1 568 11 2 13 78 %
3 ح الجديدة 2 690 26 26 97 %
4 الصداقة 3 1488 36 5 41 81 %
المحص 8 3826 105 7 112 87 %
*المدارس الرائدة : ذو النون / عثمان دقنة
* معلم واحد لكل 35 تلميذ
* متوسط النجاح 87%
*نسبة المعلمين للمعلمات =7%
مدارس الأساس بمناطق الحصاحيصا الجنوبية

المنطقة المدارس تلاميذ معلمات معلمين القوة النجاح
1 اركويت 2 909 21 3 24 91%
2 المايقوما 2 552 21 2 23 75%
3 منصورة 1 424 5 1 6 ¬-
4 الضقالة 2 1005 26 3 29 70%
المحصلة 7 2890 73 9 82 79%
• المدارس الرائدة ،اركويت100% وابن الأثير
• 6 معلمين في المنصورة / 424 تلميذ (معلم لكل 70 تلميذ)
• اليرموك و محمد طاهر بمستوي متدني
• معلم واحد لكل 34 تلميذ
• متوسط النجاح = 79%
• نسبة المعلمين للمعلمات = 12%


مدارس الأساس لمناطق الحصاحيصا الغربية:


المنطقة مدارس تلاميذ معلمات معلمين القوة النجاح
1 المحالج 1 454 13 - 13 82%
2 الصفا 2 791 23 4 27 79%
3 حاج علي 1م 800 5 4 9 36%
المحصلة 4 2045 41 8 49 66%
*مدارس الصفا شيكان + بدر الكبرى
*شيكان المدرسة الرائدة 88 بنسبة %
* متوسط النجاح = 66%
* معلم واحد لكل 42 تلميذ
*نسبة المعلمين للمعلمات 19%
* مدرسة حاج علي المختلطة أثرت علي ضعف النسبة

مدارس الأساس لمناطق الحصاحيصا الوسطي:

المنطقة مدارس تلاميذ معلمات معلمين القوة النجاح
1 كريمة 2 801 21 5 26 96%
2 العمدة 2 623 17 6 23 54%
3 الموظفين 1 265 13 1 14 95%
4 الأوسط 2 720 14 10 24 77%
المج 7 2409 65 22 87 85%

• المدارس الرائدة /الدرديري 97% والمزدلفة 93%
• مدارس حي العمدة الإمام مالك42% وأم كلثوم62% والطبراني 58%
• متوسط النجاح 85
• نسبة المعلمين للمعلمات = 34%
• معلم واحد لكل 28 تلميذ
• عدد المعلمين في مدارس الحصاحيصا الوسطي (22) يساوي عدد المعلمين في المناطق الشمالية ، الجنوبية والغربية مجتمعة (24)


العنصر البشري:


() عدد مدارس الأساس بالمدينة ، 26 مدرسة منها 12 مدرسة للأولاد 12 مدرسة للبنات و2 مختلطة.
() العدد الكلي لتلاميذ مدارس الأساس بالمدينة في حدود 11170 تلميذ
() القوة الكلية للمعلمين لهذه المدارس ، 330 معلم ومعلمة منهم 284 معلمة يشكلن نسبة 86 % و46 معلم بنسبة 14% من القوة.
() مسئولية الأستاذ في المدينة 34 تلميذ .
() توجد 2 مدرسة مختلطة وهي كمبو حاج علي (الزهراء) و مدرسة ودالكامل
() نسبة النجاح لا تتوقف علي المعلمين انظر مدارس الامتداد بدون معلمين ونسبة النجاح 95%
() يوجد مشرف واحد للوحدة الإدارية التي تقع ضمنها مدارس مدينة الحصاحيصا يعاونه مساعد فني وآخر إداري
() هنالك 6 موجهين فقط لمدارس المدينة ، موجه واحد لكل 4 مدارس



القضايا الأساسية:

() تلاميذ الأحياء الطرفية يشكلون نسبة نجاح متدني جدا خاصة تلاميذ وتلميذات مناطق غرب الحصاحيصا في كمبو حاج علي بنسبة نجاح 36% بالإضافة إلي الكثافة العالية التي تقدر ب 1423 تلميذ في مدارس الزهراء بالكمبو و الإمام مالك وأم كلثوم في حي العمدة هؤلاء التلاميذ يؤثرون علي نسبة النجاح العامة للمدينة . معالجة هذه المشكلة يتطلب مراعاة عوامل البيئة واللغة والحل ليس في عزلهم كما هو الآن بالإضافة إلي ضرورة فك الاختلاط.
()تخفيف الكثافة العددية لتلاميذ الضقالة ، المنصورة ، السرة عبيد ، عمر المختار زمزم والصداقة .
() مشكلة مدارس الأساس لا يمكن حصرها في (الجندر) ، المعلمات فقط وهنالك مدارس لا يوجد بها معلم رجل حققت نجاح باهر
() نسبة المعلمين عموما إلي التلاميذ تقدر ب34 تلميذ / معلم وهي نسبة عالية تتطلب زيادة المعلمين لتصبح النسبة علي الاقل 25 تلميذ للأستاذ تخفيفا للضغط وسد ثغرات الغياب والأعذار تسهيلا لترقية الأداء .
() لابد من تحقيق نسبة وتناسب في توزيع المعلمين علي المدارس والتحفيز المادي والعيني (أولوية في السكن الحكومي) للمعلمين في المدارس الطرفية
() تعيين معلمين من أبناء المناطق الطرفية يساهم في رفع حصيلة الاستيعاب والنجاح
() تزايدت الأعباء علي أولياء أمور التلاميذ في تمويل منصرفات التسيير للمدارس ولابد من قيام الوحدات الإدارية بدورها في دعم المدارس.
() البيئة المدرسية من صيانة إلي قيام منشآت جديدة تحتاج إلي نظرة شمولية وخطة تحفيزية محكمة تقودها المحلية (رعاية الحكومة) ولا يترك الأمر لمجالس الأمناء وحدهم
() إعادة النظر في منهج التوجيه والإشراف والمتابعة والاهتمام بالمعينات والوسائل التي تسهل عملية التوجيه والإشراف باستخدام الأساليب المستحدثة عن طريق التدريب ورفع القدرات
() الاهتمام بالتربية لذوي الاحتياجات الخاصة مدرسة الصم والبكم باستقطاب الدعم الخارجي والداخلي
() عقد مؤتمرات وورش دورية لمناقشة قضايا ومشاكل التعليم بالمدينة وبالوحدات الإدارية التابعة للمحلية.
() الاهتمام بالمعلومات الإحصائية من اجل تخطيط سليم في إدارة المراحل التعليمية المختلفة باستخدام الحاسوب والنظم الاخري من أجل وضع قاعدة بيانات سهلة الوصول.


التعليم في المرحلة الثانوية

المدارس الحكومية بمدينة الحصاحيصا

المدرسة فصول أول ثاني ثالث المجموع التسرب التسرب%
1 الرحمة 9 292 209 123 624 169 57 %
2 الرحمة 3 48 60 44 152 4 8 %
3 الطبري 9 190 158 80 428 110 57 %
4 الطبري 3 42 45 48 135 - -
5 خلدون 8 110 83 74 267 36 32 %
6 جنوبية 4 52 26 15 93 37 71 %
7 ج بني 4 43 25 18 86 25 58 %
8 يوسف 6 130 105 74 309 56 43 %
9 صناع 6 91 30 22 143 69 75 %
المجموع 52 998 741 498 2237 500 50%

• هنالك نسبة عالية من التسرب (الفرق بين أعداد الطلاب في الفصل الثالث مقارنة بالفصل الاول).
• اعلي نسبة تسرب في الصناعية 75% و أقلها في الرحمة نموذجي 8% بينما لا يوجد في الطبري نموذجي.
• متوسط التسرب في جميع مدارس الحصاحيصا بنسبة 50%
• المجموع الكلي لطلاب المدارس الحكومية في مدينة الحصاحيصا 2237 طالب .
• المدارس الخاصة وعددها 3 مدارس لا يوجد بها تسرب وتظل الفصول الثوالث في تزايد بأعداد الطلاب والمجموع الكلي 701 بالاضافة الي اعداد طلاب مدارس الحكومة يصبح العدد الكلي2938 طالب ثانوي بالمدينة


العنصر البشري :

() يبلغ العدد الكلي لمعلمي المرحلة الثانوية بمدينة الحصاحيصا 144 معلم و معلمة منهم 104 معلمة بنسبة 72 % من القوة العاملة في التدريس ويشكل المعلمون حوالي 28 % فقط من مجموع المعلمين .
()اعلي تركيز للمعلمين في مدرسة الرحمة بنات 39 معلم والطبري بنين 37 معلم بينما تسجل مدارس الاحياء الجنوبية في اركويت بنين13 (معلم ) والضقالة بنات 16( معلمة) اقل عددية للمعلمين
() نسبة النجاح في القسم الاكاديمي في تحسن مضطرد في الاعوام الثلاثة الماضية من 71 % حتي بلغ 86.7%


القضايا الرئيسية:


() وقف نزيف تسرب الطلاب والذي بلغ متوسطه فيمدارس المدينة حوالي 50%
() تركيز المدارس في منطقة وسط الحصاحيصا وجنوبها يخلق معاناة لطلاب الاحياء الشمالية والغربية .
() لابد من انشاء مدارس في المناطق الشمالية للبنين والبنات كما هو في احياء اركويت والضقالة .
() يعاني التوجيه الفني من نقص في المعينات التي تساعد في ترقية الاداء من عربات للطواف الميداني والتوجيه لاكثر من 100 مدرسة في المحلية .
() فقر البيئة المدرسية من ساحات و ميادين ومعامل .
() لا توجد ميزانية للتسير يجعل الادارات فرض مساهمات علي الطلاب واولياء امورهم .
() لا توجد مجانية للتعليم والوزارة لا تقم بدورها في تمويل احتياجات المدارس ومباشرة الصيانة وتوفير الكتاب والاجلاس وترك كل ذلك لمجالس الامناء والجهد الشعبي .
() أهمال تدريب المعلمين برفع قدراتهم ينعكس سلبا علي مستوي الاداء وتدني النتيجة .

قضايا عامة مشتركة

السياسة التعليمية :

() الاهتمام والرعاية بالتعليم قبل المدرسي
() إهمال التربية الخاصة انتهاك لحقوق الانسان
()الاهتمام بالفاقد التربوي و معالجة التسرب
() الاهتمام بمحو الأمية.
() التقييم الدوري للنظام التعليمي .
() حياد الخدمة المدنية وعدم تسييسها.
() التمسك بمجانية التعليم بتوفير الاحتياجات للمدرسة.
() النشاط الطلابي لابد أن يصاحب المنهج
() ربط التعليم بخطة التنمية



ادارة التعليم :



() تكثيف العمل الميداني
() رفع الكفاءة بالتأهيل و التدريب On Job Training
() إقرار مبدأ العدالة في ملئ الوظيفة والترقي والاختيار.
() الاعتراض علي جمع المال من التلاميذ والطلاب بأي شكل .


العمل النقابي:

() تهيئة البيئة المدرسية للتلميذ والمعلم والعاملين
() معالجة قضايا السكن للمعلمين
() ترقية الأوضاع المعيشية والوظيفية للمعلمين
() صرف كل استحقاقات المعلمين المتراكمة
() وقف كل الاستقطاعات عدا المعاش والتأمين الصحي
() مراجعة مرتبات المعلمين ومساواتهم بالمحليات الاخري .
() تركيز الاهتمام بالمعلم قبل تقاعده

الرؤية المناهجية:

()ربط الماضي بالحاضر
() التركيز علي التعليم المهاري والمناشط التربوية
() الاهتمام بالغات خاصة الانجليزية
() إزالة كل مظاهر العنف والاستعلاء من المناهج .
() إدخال التقنية الحديثة في التعليم .
() المطالبة بتنوع المنهج (محلي ، قومي و عالمي)

المصادر:
1) إدارة تعليم مرحلة الأساس بالوحدة الإدارية
2) إدارة التعليم قبل المدرسي
3) إدارة المرحلة الثانوية




إعداد:
حسن وراق حسن
معلم سابق و اقتصادي
ماجستير تخطيط الاقتصاد القومي
خبير في التجارة الخارجية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على نورالدين





ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا   ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا Icon_minitime1الأربعاء 29 يناير 2014 - 8:15

ورقة جميلة وقيمة ودسمة تستحق العمل بها وهى تناولت لب مشكلات التعليم
لله درك استاذ حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا   ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا Icon_minitime1الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:33



مجهود علمي ستحق الثناء والتشجيع
ويبدو كما لو انك تنحت في صخور الوعي الزيف الجهل
وقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا "نهج" لمن تنادي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صداح فاروق وراق

صداح فاروق وراق



ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا   ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا Icon_minitime1الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:21

هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب احمد صالح

عبدالوهاب احمد صالح



ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا   ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا Icon_minitime1الخميس 30 يناير 2014 - 6:22

الدراسه موضوعيه وقايمه على اساس علمى ، بمراجعة البيانات الاساسيه الصادره من جهات رسميه كادارة التعليم قبل المدرسى وادراة تعليم الاساس غير صحيحه وبعيده عن الواقع وده طبعا سمات اى معلومات حكوميه عشان كده مافى تخطيط صحيح .التخطيط اساسا يقوم على دقة البيانات والمعلومات الاساسيه . عدم صحة المعلومات المسجله بهذه الادارات قامت عليها بالضرورة عدم صحة جميع الارقام ، ارى ان يتم مسح ميدانى لتكلمة وتصحيح الارقام حتى تكتمل الدراسه ومقترحات المعالجه .
حى الامتداد الشمالى نموذجا :
عدد رياض الاطفال ورد بالدارسه (2) روضه فى حين ان العدد الحقيقى هو عدد(7) رياض بفرق (5)رياض وبالتالى اصبح عدد الاطفال وبقية المعلومات غير صحيحه .
عدد مدارس الاساس ورد بالدراسه (2) مدرسة فى حين ان العدد الحقيقى هو عدد (4) مدارس بفرق (2) مدرسه وبالتالى يقية المعلومات اصبحت بعيده .
هذا لا يقدح فى فائدة الدراسه كجهد علمى وكذلك المنهج المستخدم فيها ، المطلوب من الجميع كل فى موقعه وسكنه يمكن ان نساهم فى تصحيح المعلومات الاساسيه واستكمال الدراسه على هذا الاساس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ورقة قضايا التعليم في مدينة الحصاحيصا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معتمد الحصاحيصا يصدر قرار بتكوين لجنة عليا لتطوير مدينة الحصاحيصا
» مدير اراضي الحصاحيصا في حواره مع دوت كوم.. الخطة الاسكانية للمستحقين من اهل مدينة الحصاحيصا فقط ( توجد صور وتوضيحات وحقائق )
» في لقائه مع مواطني الحصاحيصا المعتمد يتسلم اسماء لجنة تنمية وتطوير مدينة الحصاحيصا (توجد صور واسماء )
» قضايا الحصاحيصا علي الهواء مباشرة في قناة أم درمان الفضائة
»  قضايا الحصاحيصا علي الهواء مباشرة في قناة أم درمان الفضائية يوتيوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: