| عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احمد الطيب الماحي
| موضوع: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:15 | |
| - عمر بن الخطاب بين الراديكالية والبراجماتية
قد يكره الناس بعض العبارات لمجرد تكرارها أو ذكرها في غير محلها مما يفرغها من مضمونها ولا اعتقد ان هاتين الكلمتان النقيض بأسعد حظا من غيرهن وعلى شاكلتهن. ولكنني أود مقاربة موضوعي من زاوية محددة حتى لااتوه في دهاليز الرجل الواسعة ودروبه الكثيرة. ولعل الحس الصحفي الراقي للاستاذ حسن وراق قد اراد استدراج الأقلام واستفزاز الكلمات لتوفي هذا الخليفة الثاني حقه. عمر رجل الدولة الفذ والاداري المحنك دون الدواوين وخدم الرعية بيديه، وافقه الوحي في احايين كثيرة ونال شرف صياغة الآذان. اود ان اتناول هنا قياس الموقف الأيديولوجي للخليفة الثاني هل يمكن وصفه بالراديكالية أم البراجماتية. وحتى أكون واضحا فالمقصود هنا بالراديكالية التمسك باصول وجذور الايديولوجية السياسية. كما اقصد بالبراغماتية هنا الموقف المرن وقد تعارف الفلاسفة على ان البراغماتية ما هي الا"الموقف الذي يصرف النظر عن الأشياء الأولى والمبادئ، والمقولات، والضرورات المفترضة ويتجه إلى الأشياء الأخيرة، والأثار والنتائج والوقائع’ بمعنى انك تتنازل عن موقفك الاصولي – الراديكالي – المنبثق من النظرية وتتعامل مع الواقع. الخليفة عمر معروف عنه اتصافه بالقسوة في بعض المواقف (والقسوة في تطبيق نصوص الدين بحذافيرها قد يصطلح عليه الآن بالراديكالية) ولكن تعالوا نسبر غور هذه القسوة المزعومة ونرى المواقف التي كانت تظهر فيها قسوته:- 1 – كان يكره فساد الحكام وكان يقسو على اهل بيته عندما يميلون لتمييز انفسهم في ما يخص المسلمين ( فقد اعاد رأس المال ونصف الارباح من ولديه في حادثة تجارتهم للعراق). واستدعى عمرو بن العاص من مصر ليضربه القبطي الذي ضربه ابن عمرو بن العاص. 2 – وكان يكره الارتخاء ويحب الانضباط خصوصا في حدود الله فقد كان يضرب بالدرة من يرتخون في الصلاة ولا يساوون الصفوف (وتسوية الصفوف من تمام الأجر في الصلاة). 3- وقد ضرب مرة رجل يكني نفسه ابا عيسى وقال له وهل كان له أب؟؟؟؟ ولكن في مواقف اخرى كان رقيقا رهيفا لدرجة البكاء : 1- فقد بكى حينما ذكر ابنته تنفض التراب عن لحيته وهو بصدد دفنها. 2- وكان يتفقد الرعية بنفسه في الليل وقطعا نعرف حادثة طبخه للصغار ونفخه النار حتى احترق شاربه. 3- عطل حد السرقة في عام الرمادة. 4- أمم وادي أم مخزوم وقال الناس شركاء في الكلأ والماء والنار. تعالوا نتأمل هذه المواقف السبعة فقد كان عمرا شديدا لا يتزحزح ولا يجامل فيما يخص المواقف الرخوة سواء ان كانت فسادا أو ارتخاء ناتج عن اهمال أو كسل أو خلطا في فهم بسبب عدم الدقة والتثبت. كانت المواقف لديه كاملة هنا ولا يوجد نصف موقف...... اما ان تصلي معنا وانت خاشعا متجه بكليتك لله واقفا بين يديه كما ينبغي أو لا تصلي معنا (لا نقبل بنصف المواقف). وهكذا فيما يلي الفساد والمفاهيم الخاطئة والتي يسهل تصحيحها بالتدقيق والتثبت. مثل ابو عيسى هذا لماذ قد يسمى احدهم ابا عيسى – يبدو ان في الامر قصدا خبيث. وهل نفذت الأسماء؟؟؟؟ المواقف التي تساهل فيها الخليفة ولان وبكى ورق هي مواقف اجتماعية اقتصادية من الدرجة الاولى وان كانت ذات اثر ايديولوجي بارز كما في موضوع تعطيل الحدود. وببراغماتية واعية رأى عمر انه يمكن التساهل في أمر الحدود في وقت جاع فيه الناس واهليهم ولا يمكن ان نشبه من سرق بسبب الحاجة ليطعم نفسه او اهله بمن ارتخى في الصلاة كسلا واهمالا..... بالله تأمل الفرق. بكى لأنه استدرك اخطاء الماضي في وأد البنات في موقف يشبه الراديكالية لتغيير المفاهيم الخاطئة في المجتمع ومحاربة الظواهر السالبة. وفي موقف براغماتي فريد أمم وادي بني ام مخزوم وجعله متاحا لكل القبائل حبما اقتضت ظروف المجاعة. هذا عمر راديكالي كأجمل ما تكون الراديكالية وبراغماتي في مواضع لا تصلح معها الا البراغماتية. من من الناس يمكن ان يوصف اليوم بأنه راديكالي براغماتي؟؟؟!!! ألم اقل لكم أن الرجل فريد........
عدل سابقا من قبل احمد الطيب الماحي في الخميس 20 فبراير 2014 - 5:57 عدل 1 مرات | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:43 | |
| الأخ احمد توفقت في هذا التحليل ولكن يجب أن نعرف ان عمر بن لخطاب مشرع يحق له تشريع القوانين.. وهذا لا يتاح لغيره ومافعله هو لا يمكن لحاكم أن يفعله إلا من باب القياس. | |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:39 | |
|
دكتور أحمد لك التحية
ظني أنك لم تأتي هنا لتجامل , ولكنك أتيت لتنصف الخليفة العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه
وجميل أن تأتي بقالب جديد ومصطلحات حديثة لتتناول قليل من كثير في سيرة سيدنا عمر ولتأكد سبقه
لتطبيق هذه المفاهيم قولآ وعملآ , ما يهمني جدآ يا دكتور إثبات أن شدة سيدنا عمر لم تكن مقرونة بظلم ,
وأن كل ذلك كان إجتهاد لصالح أمة الإسلام يؤجر عليه بإذن الله , مع العلم أن الشدة والحزم كان لهما
ضروراتهما كما اشرت أنت وكما أصّل لها القرآن الكريم ( يا يحيى خذ الكتاب بقوة ) وهي من باب الأخذ
بحرص وجدية .
البوست الذي أشرت إليه كان تبني لمواقف يذكرنا بها تاريخنا الإسلامي من مذاهب تري في سيدنا عمر
الظلم والإستبداد والتسلط ( حاشاهُ ذلك رضي الله عنه وارضاهُ ) , حتي الشيعة وبرغم خلافهم مع سيدنا ابوبكر
وسيدنا عثمان في أمر الخلافة جعلوا جُل كرههم لسيدنا عمر وقد بينت سبب ذلك في مداخلة سابقة , بل حتي شرائط
شيوخهم يا دكتور تتناوله وتقول أنه في الدرك الأسفل من النار بينما احاديث رسولنا الكريم ترفع مقامه في اعلي
الجنان فـ أيهما أولي بالإتباع والأعتقاد ؟؟؟
شكرآ يا دكتور علي هذا البوست التقدمي ويكفينا منك هذه المزاوجة المباركة , جعل الله ذلك في ميزان حسناتك .
عدل سابقا من قبل محمد المنصوري في الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:51 عدل 1 مرات | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:58 | |
| وفقك الله يا منصوري.. وجئت من الروض بالثمار. | |
|
| |
احمد الطيب الماحي
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الخميس 20 فبراير 2014 - 6:41 | |
| - ناجي جندي كتب:
- الأخ احمد توفقت في هذا التحليل ولكن يجب أن نعرف ان عمر بن لخطاب مشرع يحق له تشريع القوانين.. وهذا لا يتاح لغيره ومافعله هو لا يمكن لحاكم أن يفعله إلا من باب القياس.
أخي ناجي الشكر لك أجزله. نعم عمر مشرع ومنظر وهو من أساطين علم السياسة والمجتمع في زمن لم تكن هذه العلوم معروفة. هل تعلم غن عمر اول حاكم فصل السلطة القضائية عن السلطة التنفيذية عندما ولى علي بن ابي طالب القضاء فاشترط عليه علي ان لا يراجع (بضم الياء) أحكامه مهما كان فقبل عمر الشرط وتولي علي القضاء وبذلك يكون اول من اسس لفصل القضاء عن السلطة التنفيذية في سابقة لا زال المناضلون يقاتلون عليها الدكتاتوريات. لله درك يا عمر. | |
|
| |
احمد الطيب الماحي
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الخميس 20 فبراير 2014 - 6:57 | |
| - محمد المنصوري كتب:
دكتور أحمد لك التحية
ظني أنك لم تأتي هنا لتجامل , ولكنك أتيت لتنصف الخليفة العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه
وجميل أن تأتي بقالب جديد ومصطلحات حديثة لتتناول قليل من كثير في سيرة سيدنا عمر ولتأكد سبقه
لتطبيق هذه المفاهيم قولآ وعملآ , ما يهمني جدآ يا دكتور إثبات أن شدة سيدنا عمر لم تكن مقرونة بظلم ,
وأن كل ذلك كان إجتهاد لصالح أمة الإسلام يؤجر عليه بإذن الله , مع العلم أن الشدة والحزم كان لهما
ضروراتهما كما اشرت أنت وكما أصّل لها القرآن الكريم ( يا يحيى خذ الكتاب بقوة ) وهي من باب الأخذ
بحرص وجدية .
البوست الذي أشرت إليه كان تبني لمواقف يذكرنا بها تاريخنا الإسلامي من مذاهب تري في سيدنا عمر
الظلم والإستبداد والتسلط ( حاشاهُ ذلك رضي الله عنه وارضاهُ ) , حتي الشيعة وبرغم خلافهم مع سيدنا ابوبكر
وسيدنا عثمان في أمر الخلافة جعلوا جُل كرههم لسيدنا عمر وقد بينت سبب ذلك في مداخلة سابقة , بل حتي شرائط
شيوخهم يا دكتور تتناوله وتقول أنه في الدرك الأسفل من النار بينما احاديث رسولنا الكريم ترفع مقامه في اعلي
الجنان فـ أيهما أولي بالإتباع والأعتقاد ؟؟؟
شكرآ يا دكتور علي هذا البوست التقدمي ويكفينا منك هذه المزاوجة المباركة , جعل الله ذلك في ميزان حسناتك .
- لك الشكر يا منصوري وقد لا استحق اطراءك. ولو تلاحظ انني قد حاولت ان اعالج الموضوع في اطار آخر غير الاطار العقدي الايدليوجي الديني والذي يتخذ من آيات القرآن الكريم والاحاديث النبوية المسنودة مرجعية للبرهان. وقد حرصت على تناول الموضوع في هذا الاطار الفلسفي محاولة لسبر غور الخليفة الثاني وفق معطيات معاصرة. لأن التعامل مع الخليفة عمر في اطار عقدي كان سيدخلنا في دوامة مثيرة لجدل من نوع آخر مرجعيته موزعة بين كتب السنة والشيعة. وحقا انا لا أحب هذه النوع من الخلاف فالسنة والشيعة مسلمين اختلفوا في علم الكلام. وخلاف الشيعة - في نظري - خلاف فلسفي حاولوا صبه في اطار عقدي مما افسد عقيدة بعضهم.
وقد اكملت انت الموضوع من الناحية الاخرى والتي قد أكون انا تجاوزتها عمدا فظل المقال يعرج حتى انقذتنا انت بجبيرة وعكازتين. فلك الشكر
| |
|
| |
حسن وراق حسن
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الخميس 20 فبراير 2014 - 8:02 | |
| | |
|
| |
احمد الطيب الماحي
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الخميس 20 فبراير 2014 - 12:16 | |
| استاذ حسن لك التحية على مرورك العطر. كنت اتمنى لو كان الترتيب مقصودا وكان سيفهم على انه ترتيبا زمنيا بدا بأقدمهم وهو كارل ماركس ولا ادري بعد ذلك في اتجاه ترتبت. طالما اعجبتني مقولة كارل ماركس هذه في شبابنا المتحمس وحتى الآن........ ولكنني اجد فيها مفارقة قد تكون خبيثة فالبعض قد ترجم بقية العبارة وشيخ الطاغية مهمته ان يجعل وعيك غائبا ولكن يبدو ان الترجمة الصحيحة هي كاهن الطاغية............ الشاهد أنه بالرغم من التأثير الكبير لمقولة كارل ماركس في تقدير اهمية امتلاك الوعي وأدواته الا انني دائما ما اجد مقولة الامام علي بن ابي طالب أقوى وأبلغ في ذم الفقر وقد سبق بها ماركس قرونا " لو كان الفقر رجلا لقتلته" أما في الادبيات الاسلامية فللفقر معنى آخر والغنى غنى النفس يقول المصطفى (ص) " من أصبح آمنا في سربه معافا في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها". بقية اقتباساتك كلها جميلة وقد شدني وذكرني بأسلوب ابن الخطاب "لقمة في بطن جائع أفضل من بناء جامع". ولكنك لو قلت ذلك في جزيرة العرب الآن قد يستباح دمك. شكرا للمرور ولنضئ ساحات النقاش بهذا الاختلاف الثري. (كنت أود ان اقول الاختلاف الثر، ولكنني احببت ان الا يكون الحديث كله فقرا الله يكفينا شر الفقر والفقراء - والفقراء ديل القسموا النبقة مش الحلة جنوب الحصاحيصا).
| |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الخميس 20 فبراير 2014 - 15:15 | |
|
يا دكتور أخوكـ المنصوري عنده رأي في فلسفة هولاء الفلاسفة ( شوفت بقينا كيف )
ألا تري أن مقولة أحترام الأصول قبل العقول أحيانآ لها مسوغاتها العقدية ,وإن أراد
لها قائلها المنقصة والقصور , بمعني أننا مطالبون بتعطيل العقل في بعض الأمور التي
تتعلق بالمشيئة والأوامر الربانية , بخلاف ذلك أيضآ لا يعتد بالعقل في كل الأمور لأنه
في بعض الأحيان فاسد وقاصر عن إدراك كنُه الأشياء , فــ به ذلت اقدام وضلت افهام ,
هذه دعوة ليس لتغيب العقل ولكن في المقابل ليس الإيمان بسلامة كل ما يترتب عليه من
نتائج .
فـ بالعقل والفكر وقع الخلاف في مسلمات والدليل علي ذلك القرآن مصدر موثوق الصحة
رغم ذلك تباينت العقول في التاؤيل والمقصد . تحياتي .
| |
|
| |
حسن وراق حسن
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الخميس 20 فبراير 2014 - 17:34 | |
| [quote="محمد المنصوري"]
يا دكتور أخوكـ المنصوري عنده رأي في فلسفة هولاء الفلاسفة ( شوفت بقينا كيف )
ألا تري أن مقولة أحترام الأصول قبل العقول أحيانآ لها مسوغاتها العقدية ,وإن أراد
لها قائلها المنقصة والقصور , بمعني أننا مطالبون بتعطيل العقل في بعض الأمور التي
تتعلق بالمشيئة والأوامر الربانية , بخلاف ذلك أيضآ لا يعتد بالعقل في كل الأمور لأنه
في بعض الأحيان فاسد وقاصر عن إدراك كنُه الأشياء , فــ به ذلت اقدام وضلت افهام ,
هذه دعوة ليس لتغيب العقل ولكن في المقابل ليس الإيمان بسلامة كل ما يترتب عليه من
نتائج .
فـ بالعقل والفكر وقع الخلاف في مسلمات والدليل علي ذلك القرآن مصدر موثوق الصحة
رغم ذلك تباينت العقول في التاؤيل والمقصد . تحياتي .
[/quote
هذا كلام غريب ولا يعقل وفي القران ورد العقل في اكثر من 49 موضع تتكرر في كل معرض من معارض الأمر والنهي التي يحث فيها المؤمن على تحكيم عقله أو يلام فيها المنكر على إهمال عقله وقبول الحجر عليه.هل يستقيم دين بلا عقل. وهل يعرف الإنسان ما أمر الله به وما نهى عنه إلا بالعقل. ولقد جاء في القرآن العقل في صيغة الفعل يعقل ، نعقل يعقلون الخ وجاء بمعني العقل في النهي والقلوب والحجر والحلم وغيرها كلها تؤكد علي ضرورة استعمال العقل اري ان الاخ المنصوري لم يحالفه (العقل) وهو يطالب بتعطيل العقل في الاوامر والمشيئة الالهية والربانية فكيف تفهم هذه الاوامر اذا عطلنا العقل ؟؟ كلام غريب والله وكيف لا يعتد بالعقل في كل الامور واتهامه بالفساد والبطلان نحن نتعامل وفق الفطرة السليمة والعقل السليم وعديم العقل هو كل من لا تاتي مخرجاته ما لا يعقل وفساد العقل هو فساد منتوجه اي اهم وظائفه وليس فساد فزيولجي وحسب . اوامر الله ونواهيه تحتاج للعقل السليم لاستيعابها و فهمها وفهم مشروعيتها وبدون عقل لا يستقيم الفهم ابدا ويا منصوري الاصول هي نتاج العقول ورايك لا يتفق مع الفلاسفة لانك تضع العقل في مرتبة ثانية والمسلمات التي يعيها العقل في درجة اعلا . لكن ما شفتك بقيت كيف يا ولا يا منصرة في دي بالغت عديييييل يا منص | |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الجمعة 21 فبراير 2014 - 6:13 | |
|
أستاذ حسن لك التحية
أنا بدأت مداخلتي السابقة وقلت تحديدآ
ألا تري أن مقولة أحترام الأصول قبل العقول أحيانآ لها مسوغاتها العقدية , وما زلت عند رأي أن
العقل قاصر عن إدراك أمور الغيب واحكام الدين لذلك ركزت علي كلمة أحيانآ ....
والمثل علي ذلك ما حصل في صلح الحديبية حينما عقد رسول الله ( ص ) الصلح مع كفار
قريش اشتد الأمر على بعض الصحابة _رضي الله عنهم_، لكن أبو بكر _رضي الله عنه_ كان يقول : هو
رسول الله. يعني مادام رسول الله فالأمر وحي، ومادام وحياً فيجب أن لا نرجعه إلى عقولنا، وهذا
معنى قوله _تعالى_: فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا
قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً , أي يحكموا شريعة الله، وأمر الله وإن خالف حكمة عقولهم - هذا التبرير الأول
ثانيآ أنا لم اهمل العقل بالكلية وحددت أهميته وقلت حرفيآ
هذه دعوة ليس لتغيب العقل ولكن في المقابل ليس الإيمان بسلامة كل ما يترتب عليه من نتائج .
وهذا أعترافآ بإهميته كيف لا والقرآن وصف اصحاب العقول المستنيرة بـ أولو الالباب ,كما أن العقل القاصر
يتخبط في التيه لذلك وصفهم القرآن بالضآلين .
الخلاصة أنني لم اطالب بالغاء العقل كليةً ولكني اشرت إلي قصوره فـ الدين يقوم علي عقل ونقل ,
والعقل حينما يرتبط بتصورات مسبقة يظهر قصوره وعدم قدرته علي التحرر والتدبر , تحياتي .
| |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الجمعة 21 فبراير 2014 - 8:10 | |
| (احترام الأصول قبل العقول[/color]).. نعم توفق الأخ منصوري في استقطاع خطأ هذه العبارة.. والدكتور المفكر مصطفى محمود رحمه الله حين قال هذه العبارة لعله قالها قبل اسلامه.. والدين لم يلغ العقل لكن تحكم فيه في بعض الأمور.. ألم يقل الله: (لا يسأل عما يفعل وهم يسألون).. وفي هذا توجيه للعقل..العقل في النصوص يستريح تماماً فلا اجتهاد مع نص.. لا يفكر ولا يعترض ولا يختلق الأفضل.. يأخذ بها أخذ عبد لرب.. التفكير في ذات الله ممنوع ومرفوض ولا يسمى ذلك إلغاءا للعقل.. لأن الله يعقل أكثر منا وأي تفكير فيما اختاره الله انتقاص للذات الإلهية بتهمة القصور.. وحاشا لله ذلك.. العقل المتحرر في كل الاتجاهات عقل ضال يفتقد الهداية.. وهذا ما يرمي كثيراً من الفلاسفة في درك الفساد وإفساد الناس.. وأشكر جميع المارين وتحياتي لك أخ منصوري وأنت تريحنا من رهق العجب. . | |
|
| |
حسن وراق حسن
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الجمعة 21 فبراير 2014 - 9:01 | |
| النص اذا لم يستقيم مع العقل مرفوض لا أحد يقبله خاصة عندما يصطدم بمصالح العباد لانه هنالك عبارات وردت في فواتح بعض الصور القرآنية اختلف المفسرون حولها ووجودها لايضير احد سيما وانها لاتشكل عائقلا امام العقل يصطدم بمصالح الخلق ( لا أحد متضررأو مستفيد من عدم فهمه مثلا من فاتحة كهعيص) لانص بلا عقل مدرك يفهم حتي النصوص القرآنية جاءت متسقة مع العقول والفهم العقل اولا واخيرا | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي السبت 22 فبراير 2014 - 5:51 | |
| أستاذي حسن وراق.. لا تعارض بين النقل والعقل على الإطلاق.. وكان الأجدر بك أن تقول:"العقل إذا خالف النص فهو ناقص".. العقل هو تبع للنص وليس العكس.. والعقل الذي لا يعي ولا يفهم ولا يدرك النصوص عقل ناقص غير عاقل.. لأننا اليوم لا ندرك كل أسرار النصوص بل لا نعقل كثير منها.. في كل فترة نكتشف سراً جديد لها.. لذلك يختلف (العقليون) في المسألة لاختلاف فهمهم وعلمهم.. فرضي الله عن الإمام مالك بن أنس حيث قال: "أوكلما جاءنا رجل أجدل من رجل تركنا ما جاء به جبريل إلى محمد صلى الله عليه وسلم لجدل هؤلاء؟؟".. يقول الإمام أبو القاسم التيمي: "فصل ما بيننا وبين المبتدعة هو مسألة العقل.. فإنهم أسسوا دينهم على المعقول.. وجعلوا الإتباع والمأثور تبعاً للمعقول"
وأحكام الشرع من حلال أو حرام لا تعرف بالعقل ومن اتبع فيها عقله زاغ وضل وكان من المتكلمين الفلاسفة.. وانظر قول الإمام علي رضي الله عنه حين قال: "لو كان الدين بالرأي لكان مسح الخف من أسفل".. فما كان من الأمور التي تعرض لها الوحي وللعقل فيها مجال فإما أن تكون نصوص الوحي قطعية.. فإن نتائج العقل لن تناقضها إلا إذا بنيت على أساس خاطئ.. وإما أن تكون النتائج التي توصل إليها العقل قطعية لكونها مبنية على مقدمات صحيحة قطعية.. فإن نصوص الوحي لن تناقضها إلا إذا لم تكن قطعية الورود أو كانت دلالتها غير قطعية.. وعليه فإن القطعي منهما يحكم ويطغى وينتصر على المحتمِل.. وأما ما لا مجال فيه للعقل من أمور الوحي فإن المؤمن يؤمن به وسيسلم به.. فقد قال الله تعالى: (والراسخون في العلم يقولون آمنا به.. الآية).. يعني تسليم من غير إشغال للعقل وتفكيييير.. وقال الإمام الطحاوي رحمه الله: "ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام".
عليه أريد أن أبين أن العقل ليس هو الحكم دائماً كما بين الأخ ورق.. وإلا لكان (للذكر مثل حظ الأنثيين) لا عقل فيه.. وهذا عين الخطأ لأننا بذلك أرفعنا درجة عقلنا عن درجة علم الله عز وجل.. وهذا معاذ الله لا يجوز.. فعند تسليمنا بأن هناك عقل أكبر من عقلنا وأشياء لا يمكن لنا إدراكها بعقلنا الناقص هذا حينها يكون الإيمان أنه فعلاً (للذكر مثل حظ الأنثيين).. وتذكر يا وراق أن العقل مع النصوص القطعية (قرآن, حديث, أثر متواتر) ملغي تماماً.. وأن العقل مع الظنيات من سيرة غير محققة وحوادث أمور دنيوية محدثة يمكن الاحتكام به. ودمت بخير. | |
|
| |
الفاتح الخير
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الأحد 23 فبراير 2014 - 7:15 | |
| - حسن وراق حسن كتب:
- بعض الصور القرآنية
تقصد بعض السور القرآنية بالسين وليست الصاد وجاييك صاد إن شاء الله | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الأحد 23 فبراير 2014 - 15:01 | |
| يا فاتح الخير.. مشي يا عم.. دي حاجات بسيطة. | |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الأحد 23 فبراير 2014 - 15:31 | |
| - حسن وراق حسن كتب:
العقل اولا واخيرا
مرجعيتنا كتاب ربنا وسنة رسولنا ( ص )
الذي خلق العقل هو الذي أرسل إليه النقل.
والذين اختلفوا في الكتاب قدموا عقولهم على المنقول
ولكن من حق العبودية وما أوجب الله عليك أن تلتزم بالأوامر الشرعية
إلزاماً إن كنت مسلمآ لله
( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن
يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) .
في تفسير الأية :
(( إِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ
كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ))
فما أنزل الله هو النقل ، وما ألفوا عليه آباءهم مصدره العقل .
فكر في المداخلة دي جيدآ قبل الرد - تحياتي .
| |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الإثنين 24 فبراير 2014 - 5:07 | |
| فكرنا واقتنعنا.. لكن من الذي يقنع أباءهم. | |
|
| |
احمد الطيب الماحي
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الإثنين 24 فبراير 2014 - 7:55 | |
| الخلاف في مسألة النقل والعقل قديم ولا مصلحة كبيرة للمسلمين الدخول فيه ولكن يجب عدم القول بتعارض النصوص مع العقل. لأن عقولنا البشرية قد تقصر عن فهم بعض النصوص والافعال التي قد لا تتفق مع منطقنا الغير مدرك كنه الأشياء ولنستوعب هذا فتاملوا معي هذه الصور (مقصودة بالصاد هنا) : رجل كبير يقتل طفل برئ صغير بدون اسباب واضحة (الكهف) اناس يكرمون رجلين ويقلوهما في سفينتهما فيقوم أحدهم بخرق السفينة (الكهف) يوسف عليه السلام يسأل الله ان يخرجه من السجن فيرسل الله رؤيا للملك (يوسف) المسيحين لديهم مقولة دائما يرددونها وهي "God works in a mysterious way" ولا يمكن ان نخضع كل ما يصدر من الله سبحانه وتعالى لمنطق عقولنا الصغيرة والتي لم تستوعب أن الأرض كروية الا قبل فترة قصيرة بل قتلت الكنيسة من قال بكروية الأرض. ليس المطلوب الغاء العقل ولكن يجب أن ندرك تماما أن هنالك ميتفايزيقيات يصعب فهمها وفق منطق عقولنا القاصر..... هل يمكن أن تتخيل مسألة الأزل والأبد؟؟ فالله قديم منذ الأزل وسيبقى للأبد ....بمنطق الرياضيات هذه تساوي ما لا نهاية من الناحيتين وهو منطق غير مستقيم بفهمنا الرياضي القاصر ..... هل يمكن ان نخضع امر كهذا لعقولنا القاصرة ونرفضه أم نعتبره امرا مسلما من الميتافيزيقيات التي لا نفهمها؟
| |
|
| |
حسن وراق حسن
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:20 | |
| الاخ الدكتور أحمد التحيات الزاكيات لك مواصلة لما انقطع من حديث رغم المشغوليات إلا ان بعض الاحيان نعافر في النص وخارج النص ايضا صديقي الاستاذ الصحفي الكبير والباحث في ادب التصوف نفحني بهذا المقال الجميل عن دولة الفونج والتي يذهب الكثيرون بأنها اول دولة طبفت الشريعة في السودان والرجل مباري الشيخ اسماعيل صاحب الربابة وهو راوي لا يشق له غبار ومؤرخ لسلطنة الفونج ورأيت أن اقاسمك قراءته:
هل طُبِّقت الشريعة فى عهد الفونج..؟ الإجابة " لا "..!
نشرت يوم 04 مارس 2014
خط الاستواء
عبد الله الشيخ
قف تأمل ، طلاقة روح الشيخ اسماعيل صاحب الربابة، الولي الصوفي ، و سيد العرش في تقلي، والشاعر الرائق الذي يتمدد عالمه بين لذة الحس وجزالة المعاني الروحية العميقة..
قال الشيخ اسماعيل :
"صبْ مطر الصعيد وصاح المُغرِّد خفيف القلب من الكركاع بِعرِّد
خشم تهجة على الكِنداب مجرد مريسة فيتريت وورد أُم برِّد"..
يتغزل الشاعر بإصرار في ثغر تهجة على خلفية الطبيعة الماطرة وشدو القماري فوق الغصون، ويضيء هذا النص على معارف الشاعر المكتسبة من عراك مجتمعه والبيئة، فهو يحدد بصورة واضحة فروق المناخ بين "مطر الصعيد" والجدب في نواحي الشمال ، وميدانه في الصعيد جنوب غرب سنار المشهور بهدير رعد مخيف ، لكنه لا يخاف وهو مفتون بثغر صغير يشبه "الكِنداب"..
و الكِنداب عبارة عن قطعة حديدية مصنوعة تولج في مؤخرة الرمح، وهذا الكنداب دليل على إستخدام الحديد فى عهد الفونج الى جانب تقطير الخمر، وهاتان أشارتان الى تطور المجتمع عن أنماط الانتاج والإستهلاك البدائي..
يصف الشيخ اسماعيل هيئة ثغر تهجة بالكِنداب، و طعمه في مذاق المريسة..هنا يمكن القول أن الكنداب والمريسة هما رسولا المرحلة التاريخية، أو هما إشارة إلى أنماط التصنيع في عصر الشاعر..
ومن النص كذلك ، نتعرف على بعض قواعد السلوك الإجتماعي، فنجد أن الخمر فى زمان دولة الفونج لم تكن شرا كلها، وان البوح بالعشق لايخيف إلا المرعوب "خفيف القلب" الذي يذعر من أمر طبيعي كهدير الرعد في كنانة..!
كما نقرأ فى ثنايا النص ان تقاليد القبيلة العربية في حرارة تبني المرأة كمشروع شرف وعرض، لم تكن راسخة هناك... كذلك، نلحظ أن الشيخ إسماعيل لم يكن يخشى قضاة الدولة وهم مالكيو المذهب،، وهذا موقف يمثل الأغلبية الصوفية، ولا طاقة للفقهاء زمانها التنادي الى إقامة الحد ، لأنهم لا يستطيعون التجرؤ بالنص في حضرة الشيخ، حتى لو كان لهم ألف بيّنة لإدانته وتجريمه ولو من باب أنه غريم تاريخي..
إن ما عصم هذا الولي ــ الشيخ اسماعيل ــ من إدانة الفقهاء في تغزله بالنساء وتلذذه بأم الكبائر، ومطاردته لامرأة أجنبية محصنة وفي عصمة آخر.. ما عصمه من هو أن النص كحالة عقابية لم يكن منزلاً على الواقع، ولا حتى حدة القبيلة في قضايا العرض كانت سارية ، خاصة وأن المرأة ملهمة الشاعر من قبيلة "الجعليين" وهى أكثر قبائل الشمال إعتدادا وفخرا.. نخلص من هذا الى إن السلطنة لم تكن تحتكم إلى الشريعة ولم يكن لأحد حق إيقاف الولي عند حده ،إن كان له حد..!
كان زمان الفونج قد إنفلت من ربقة الإقطاع بظهور الكميونات الصوفية وتحرر من التنطع الفقهي بشيوع ثقافة التطرق.. ولا يكاد الشاعر يبث أشجانه وأشواقه الحسية والروحية بمعزل عن تطور معارف عصره، فالشيخ قد يتخذ من الخمر والنساء رمزاً ، لكنه بوضعيته الروحية والإجتماعية فوق القانون..
وهنا تبرز العديد من الأسئلة : هل كل هذا يكفي مبرراً لتعطيل النص إن كان النص نافذاً..؟!
هل كان النص مُعطلاً و لا يطال العظماء..!؟
هل كان فقهاء ذلك العصر عاجزون عن ايقاف "تحدي" الولي للنص في مطاردته لامرأة محصنة يعلن عشقه لها من موقع المسنود بالولاية والسيف، ولا يجد زوجها بداً من مفارقة وطنه والرحيل، أو قل "الهروب" حتى لا يواجه شيخاً هام وصلاً بأنثاه..؟!
الواضح هو أن نصوص الشريعة لم تكن تقيد الولي، وبالتالي لا تُقِّيد حيرانه.. .. هذا معناه، أن نصوص المالكية المتشددة حيال الخمر قد حُيِّدت لتوائم بيئة السودان مع تمتُع المرأة بوضعية تتحرر من كوابح الثقافة العربية، لأن الإطار الفكري والمذهبي للمجتمع هو الولاء لثقافة الهجين.. لا شئ يُذكر فى مدونات التاريخ عن نصوص الشريعة التي يروج الفقهاء بأنها طُبِّقت في سلطنة الفونج، إنها دولة " عفوية" ، كان بلاطها تتصدره "نساء عاريات يسترن عوراتهن بالتبر"، كما دوَّن الرحالة روبيني.. | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الأربعاء 5 مارس 2014 - 4:17 | |
| إذن نتفق أن فهم النصوص هو المشكلة وليست النصوص.. لذلك يطبل المطبلون وتصمد النصوص لتنتصر على العقل. | |
|
| |
احمد الطيب الماحي
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الأربعاء 5 مارس 2014 - 6:28 | |
| - حسن وراق حسن كتب:
- إن ما عصم هذا الولي ــ الشيخ اسماعيل ــ من إدانة الفقهاء في تغزله بالنساء وتلذذه بأم الكبائر، ومطاردته لامرأة أجنبية محصنة وفي عصمة آخر.. ما عصمه من هو أن النص كحالة عقابية لم يكن منزلاً على الواقع، ولا حتى حدة القبيلة في قضايا العرض كانت سارية ، خاصة وأن المرأة ملهمة الشاعر من قبيلة "الجعليين" وهى أكثر قبائل الشمال إعتدادا وفخرا.. نخلص من هذا الى إن السلطنة لم تكن تحتكم إلى الشريعة ولم يكن لأحد حق إيقاف الولي عند حده ،إن كان له حد..!
كان زمان الفونج قد إنفلت من ربقة الإقطاع بظهور الكميونات الصوفية وتحرر من التنطع الفقهي بشيوع ثقافة التطرق.. ولا يكاد الشاعر يبث أشجانه وأشواقه الحسية والروحية بمعزل عن تطور معارف عصره، فالشيخ قد يتخذ من الخمر والنساء رمزاً ، لكنه بوضعيته الروحية والإجتماعية فوق القانون..
.. كلام جرئ ومثير وملفت للانتباه كالعادة يا استاذنا حسن. النقطة الثانية المقتبسة أعلاه فيما يلي انفلات الفونج من ربقة الاقطاع أعجبتني فحيرتني ثم انكرتها. اعجبتني لأن فيها عزاء للصوفيه والصوفيين الذين لم يجدوا حظهم في الذكر (وهم من أهل الذكر) في تاريخ السودان ولم يشار الى دورهم البارز في نشر الدين الإسلامي خصوصا في ظل الحصار الشديد المضروب عليهم الآن من بعض أهل العلم بعد ما شطح بعضهم. حيرتني لأن التحرر من ربقة الأقطاع لن يتم من خلال استخدام أدوات تغييب الوعي (والبعض يقول الدين بكل علمه وزخمه فما رأيك بالصوفية وفيها من مداخل التجهيل ما لا يغيب على حصيف). انكرتها لأن الزعامة الصوفية يتم توريثها ويقتطع لها الولاء اقتطاعا من الأتباع اوالمريدين وفي أحايين كثيرة يكون هذا الولاء اقتصاديا فتعمل هذه "الكوميونة" المزعومة في ظل امرة زعيم اقطاعي لم يمتلك أدوات الأنتاج بل امتلك تفويضا من نوع غريب لإدارة هذه الكوميونة بالشكل الذي يناسبه. كوميونة مرة واحدة يا أستاذ حسن؟؟؟؟؟؟؟ الشق الثاني وهو الأول في الاقتباس ما عصم الشيخ هو التفويض الغريب الذي امتلكه لاستثناء نفسه مما هو مفروض وواجب عليه و على الآخرين.... ومن المعلوم ان أهم أسباب انتشار الإسلام من خلال الطرق الصوفيه في السودان هو القدوة الحسنة التي فرضها هؤلاء الزعماء الصوفيين والزهد في الدنيا والتقشف الذي عاشوا فيه فضربوا مثلا لمريديهم لتقليدهم. لكل هذا لا أود أن اشكك في النص الوارد ولكنني محتار جدا ولربما كان الشيخ هذا نوع آخر منهم. شكرا على التحف الرائعة يا أستاذ حسن. | |
|
| |
حسن وراق حسن
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي الأربعاء 5 مارس 2014 - 7:11 | |
| شكرن يادكتور أحمد علي المرور الرصين والتدقيق المتقن والملاحظة الجديرة بالتوقف ومجمل الامر ان العقل المؤثر يبتدع ليتسيد الموقف و يصبح النص بالرغم من عدم مجافاته للعقل في دكة الاحتياطي لا يؤخذ منه الا بمقدار ما يحتاجه العقل وهذا موروث قديم تداخل مع الافريقانية والسودانوية وقديم المعتقدات وفي كثير من الاحيان تصبح العادة والموروث فوق مراتب النص و العقل وهذه حالة لا تعترف بالتماهي والاندغام وهي بمثابة سلطة الموروث علي العقل والنص في تلك المجتمعات نواصل | |
|
| |
حسن وراق حسن
| |
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي السبت 8 مارس 2014 - 7:04 | |
| - حسن وراق حسن كتب:
- " />
من غير ليه من سكات وبس
الحمدالله أنك كل يوم بتأكد كلامي
عايز تصل لشنو ؟
ولا كلمة دي مشيئة الله وهو أعلم بعباده
| |
|
| |
| عمر بن الخطاب راديكالي براغماتي | |
|