محمدمبارك
| موضوع: حنان سكليب والبكاء زمان وهسي!! الإثنين 1 فبراير 2010 - 19:30 | |
| ملاح قرع وبامية مفروكة وكسرة وصحن سلطة و(ملاحة) ... ده كان الأكل فى بيوت البكا قبل أن يصبح (البكاء ذاتو) مظهر إجتماعى ونوع من أنواع (الفشخرة) بعد أن اجتاحت البلد أعداد مهولة من (المليارديرات الجدد) أصبحت تؤثر سلوكياً على بقية الطبقات الأخرى حتى صارت (الفاتحة) هى الفرق الوحيد بين الأتراح والأفراح!
عندما توفى رجل الأعمال (حسن يورو) قامت أسرته بفتح أبواب (الفيلا) الفاخرة لأفواج المعزين علاوة على (صيوان) ضخم نصب بطول الشارع العريض مزود بعدد مهول من مكيفات الهواء تغطى أرضيته (السجاد) لزوم (عدم الغبار وكده)!
عند موعد الغداء انتشر أفراد يرتدون زياً موحداً يحملون (صوانى الأكل) النيكل الناصعة التى ترتاح بداخلها أطباق المشويات والمحمرات والمقبلات وقطع الرغيف الفاخر بينما وضعت امام كل صينية عدد من زجاجات المياه المعدنية البااااردة!
فى صالون النساء جلست سوسو (فى الأصل ست البنات قبل أن يصبح حسن يورو رجل أعمال) جلست على سرير خشبى مستورد عليه ملاية قطيفة تتلقى التعازى من جاراتها وصويحباتها اللواتى جئن وهن فى كامل زينتهن (ناقشات) الحنة الما خمج يرتدين ثياب (الشيفون) المطرزة والشباشب ذات الكعب (البلية) تمتلئ أياديهن ورقابهن بآخر صيحات سوق الدهب فى (دبى) وبقية العواصم الخليجية!
- كلمتى (عوضية ردحى)؟
همست (سوسو) لجارتها وصديقتها (نوسة) والتى مالت قريبا منها وهى تجيبها:
- والله (عوضية ردحى) دى قالو عندها مناسبت بكاء فى (مدنى) سافرت مشت ليها، قمت مشيت لى (هاجر حى ووب) قالو ليا عندها إرتباط خارجى فى (دبى) فى واحد من ناس الجالية مات هناك أها فى الأخير مشيت كلمت ليكى (حنان سكليب) لقينا ما عندها ارتباط ووقعت العقد مع مدير أعمالا! وأديتو مليون عربون مقدم.
- وشالت منك البيانات!
- أديتا ليها كووولها.. المرحوم كان شغال شنو؟ وعندو كم عمارة؟ وقاعد يتبرع لى ياتو (نادى) وإشترى ليهم كم (لاعب)؟ وعربيتو الراكبا نوعا شنو؟ وموبايلو الشايلو موديلو كم؟
انتهت مجموعات النساء من تناول طعام الغداء الفندقى (الما خمج) ثم جئن لهن بالتحلية (باسطة وبسبوسة وكنافة وعين جمل وأم على) شئ باللوز وشئ بالجوز وشئ يالما بعرفو شنو داااك وبعد أن (ضربن) بدأن فى زحزحة الكراسى (البامبو) والجلوس كيمان كيمان (للشمارات) وهن يمسكن بثرامس الشاى (المذهبة) المتشابهة (الكبيرة حقت الشاى والصغيرة للجبنة) التى تفوح من (فناجينها) رائحة (المستكا)..
وفجأة دخلت إلى الصالون شابة (آخر شياكة) ذات مظهر يطابق كثيرا مظهر مغنيات هذا الزمان يمشى خلفها ستة (شابات آخريات) من نفس الشاكلة يرتدين زياً موحداً وهن يرفعن أياديهن عاليا فى حركات متتابعة ويصحن بصوت كالجرس يشق عنان السماء:
ووووب ووووب وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ب..
ثم تبدأ (حنان سكليب) فى السكلى و(الوصف) وهن يرددن خلفها:
- ووووب عليا والله ليا يا حسن يوروو يا البتدى البتدورو والما بتدورو
ووووب عليا والله يا صغير وجاهل يا البتجيب القروش بالساهل
يا ود امي.. هيء يء يء يء ..
الكورس : وووب ... وووب ...ووووووووب
الليله يا حليلك يا زين الرجال ياملك الدولار يا البتستر الحال
الليله يا حليلك يا البتشيل من البنوك وتشتت قبال ما يلحقوك
يا ود امي.. هيء يء يء يء ..
الكورس: وووب ... وووب ...ووووووووب
الليلة وينك إنتا يا الإسبليت هبوبك والهمر ركوبك
الليله وينك إنتا يا البنيت المقصورة وركبت النافورة
الليله وينك إنتا يا أب جيوب منفخة وأب عربية مصفحة
يا ود امي.. هيء يء يء يء ..
الكورس: وووب ... وووب ...ووووووووب
يا حليلك الليله يا البتفك الصعيبة ويا البتسجل اللعيبة
يا حليلك الليله يا جوكى البنوك يا التهريبك بالسنبوك
يا ود امي.. هيء يء يء يء ..
الكورس: وووب ... وووب ...ووووووووب
ثم تعدل (حنان سكليب) توبا الشفون (الترانسبيرنت) الكان واقع وتنظر للكورس خلفها نظرة الفنان الذى يود أن (يختم) الأغنية فيبدأن فى (تحرير) البكاء ويرفعن أصواتهن ويضربن بأياديهن ليبدين زينتهن (دهب دبى وكده) ... ووووووووووووب وب وب وب ووووووووب ثم يتوقفن فى لحظة واحدة بإشارة من (حنان سكليب)! التى تجلس على أقرب كرسى وتتناول علبة مناديل الورق وتخرج منديلين تمسح بهما حبات العرق التى تساقطت بفعل المجهود رغم برودة التكييف ثم تلتفت إلى النسوة اللواتى كن فى الصالون يتابعون (فاصل السكليب) قائلة:
- قبلكن وحدكن.. جنس بخلن عليكن .. أول مرة أمشى ليا (بيت بكا) ما ينقطوا ليا فيهو!! | |
|
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: حنان سكليب والبكاء زمان وهسي!! الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 9:20 | |
| حنان غدوها ولا لسه منتظرين نشوف بتدور بعد الغدا ولا لا | |
|
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: حنان سكليب والبكاء زمان وهسي!! الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 18:05 | |
| يا محمد كمال ،،
الموضوع بيستحق الوقوف عندو كتير ،،
لأسباب تتعلق بالبوبار ،،
وطرائفه ،،
وولو نظرنا من زاوية تانية ،،
نجده بعكس ظاهرة التحلل من الأعباء ،،
حتى عبء إنك تدعو للميت بالرحمة والمغفرة ،،
تأجر ناس مش عشان الدعاء ،،
لا لا ،،
عشان تعكس واقع مشاعر المشغولين عن الميت ،،
بعرض المظاهر ،،
كأنـهم يقولون ،،
مش ندعو وبس ،،
كمان بنعدد مآثر الفقيد ،،
بما يخفف من العبء ،،
عبء إنك مافاضي عشان تدعو ،،
فبـهذا المعنى أعتقد ،،
بأن الظاهرة مع طرافتـها إلا أنـها ،،
تشي بذميمة التخلي عن موتانا ،،
ونتستر على تلك الذميمة بذميمة أقبح ،،
أها نجيب البكايات عشان نخفي سوءات تخلينا عن الميت ،،
ولمن نعاين للظاهرة بمنظار تاني أو آخر ،،
تجد فعلين ،،
الأول دعاء للرب بأن يغفر للميت ،،وفي الحديث بنقطع عمل ابن ادم بعد موته إلا من ثلاث ،،
الصدقة ،، وعلم ينتفع به ،، وإبن صالح يدعو له ،، ودي بقى ما في زول فاضي ليـها ،،
والثاني التظاهر بمشاعر تخفي التحلل من الاول ،،
ويحضرني بوست على هذا الموقع بتاريخ الثلاثاء 28/4/2009م تناول فيه أخونا الفاضل / فضل الله سيد فضل الله الظاهرة وتقريباً أخذ نفس المنحى أو سمها النواح إن شئت .........................
استئجار (النائحات) في المآتم هي إحدى ظواهر عديدة اجتاحت المجتمع السوداني الذي تسارعت فيه عجلة التغيير في السنين الأخيرة. هذه الظاهرة تناولها بطرافة : كتاب (عجائب الخرطوم السبع). لفت نظري قبل ثلاثة أسابيع في منزل ضخم واسع بوسط محافظة الخرطوم حيث ذهبنا لتعزية صديق في والده, لفت انتباهي مرور امرأتين في حالة بكاء وعويل وهما تدوران حول المبنى الداخلي وبالتفرس في وجهيهما وسحنتيهما أيقنت أنـهما ليستا من أقارب المرحوم ولاحتى من معارفه, ولما اشتد بي (الشمار) سألت أحد أقارب المرحوم من الشباب عنهما فقال لي: ديل يا عمو (بكايات) يعني ببكن بالقروش، المستطيع يأجرهن طوال أيام المأتم والعاجز يكتفي باليوم الأول فقط!! لاحظ العاجز دي.. تحضر النائحة إلى منزل العزاء وتطلب الـسي في ، أي السيرة الذاتية للميت من زوجته أو ابنته الكبرى: العمر: 70 عاما. المهنة: ضابط معاش وله وكالة سفر وسياحة. المستوى التعليمي: دبلوم الحربية زائدا بعض الكورسات في الترجمة والحاسوب. أسماء أكبر الأبناء والبنات: فيصل, أحلام, رابحة, عواطف. هل قام بأي عمل بطولي: نعم, محاولة انقلابية فشلت في فترة الرئيس نميري. تأخذ النائحة المعلومات وتعقد اجتماعا عاجلا بزميلاتـها وبعد التداول يخرجن للملأ وهن يرددن: الليلة ياب دقنا دايرة وخدودا نايرة وقدرتن فايرة وشيكاتن طايرة- كتلنا فيك الليلة يا أبو أحلام يا الشالوك للصالح العام وحكموا عليك بالإعدام – ما دايم إلا الله ووووووووووووووووووووووووب وأحييييييييا.. الليلة يا السايق الكراون يا أب مدفعا هاون وينك لينا؟ أوروروووووووووووووووك.. وهنا يهج البيت ويفور بالعويل والنواح وتميل النائحة يسارا ثم تنحني ضاغطة بيدها اليسرى على أنفها ثم تنظر إلى ابنته الكبرى نظرة ذات فحوى ولسان حالها يقول: لقيتيني كيف؟ وتواصل في الوصف وتعديد مآثر الفقيد: الليلة يا الساكن ديم لطفي أب كلمة تشفي الما متزوج عرض زايلة وخربانة (يعني مازول دنيا) ، البجيك بتجبرو والواقع بتشيلو يا السايق الباجيرو.. مو دار عمار فقدتك السكرتيرة والطربيزة المستديرة والمرسيدس الخنزيرة خليتنا لمنو ياخووووووووووي يي يي يييي إهيء ؟! لاحظ العربة قبل دقائق كانت كراون! بعد ذلك تذهب النائحات إلى غرفة قصية حيث يؤتى لهن بالثريد والإدام والزواحف والبارد والساخن وعند الانتهاء من هذه المأدبة تنقد البنت الكبيرة النائحات مبلغ 300 ألف جنيه وتقول لهن همسا: ضروري حضوركن بكرة المغرب عشان ناس السعودية والبلد جايين.. كويس؟
النائحات : ألله أكبر ، أجي ! عاد دا كلام يا بتي ؟ نحن بنقصر ؟
عدل سابقا من قبل المحبوب أحمد الأمين في الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 18:07 عدل 1 مرات (السبب : اضافة كلمة عمل) | |
|
Mutwakel
| موضوع: رد: حنان سكليب والبكاء زمان وهسي!! الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 18:36 | |
| دا البكاء ولا بلاش اريتو بكاء عدوي | |
|
Mutwakel
| موضوع: رد: حنان سكليب والبكاء زمان وهسي!! الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 18:40 | |
| يا حليل زمن الكواكب بكاء ذي دا ما بفوتوا | |
|
Mutwakel
| موضوع: رد: حنان سكليب والبكاء زمان وهسي!! الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 18:43 | |
| الله يقطع شيطانكم انتو بتجيبوا الكلام دا من وين ؟ ؟ ؟ | |
|
Mutwakel
| موضوع: رد: حنان سكليب والبكاء زمان وهسي!! الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 18:46 | |
| والله انا خايف الكلام دا يكون جد ¡ ¡ ¡ | |
|
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: حنان سكليب والبكاء زمان وهسي!! الأربعاء 3 فبراير 2010 - 18:14 | |
| محمد مبارك ،، أسمح لي عزيزي الفاضل على الخطأ المطبعي الفوق فبدلاً من مبارك كتبت كمال ،، والعتب على الحواس البقت مشتتة ،، مع كامل تقديري ،، | |
|
وليد العشي
| موضوع: رد: حنان سكليب والبكاء زمان وهسي!! السبت 6 فبراير 2010 - 6:34 | |
| | |
|