| الكلباني: الغناء حلال كلُّه | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابو نورا
| موضوع: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الأحد 20 يونيو 2010 - 11:31 | |
| الكلباني: الغناء حلال كلُّه وبالأصوات كافة... لكنني لا أسمعه! { الرياض – مصطفى الأنصاري < أعلن القارئ السعودي الشهير الشيخ عادل الكلباني إباحته لـ «الغناء» جملة وتفصيلاً، وبأي صوت كان، بعدما كان يبيح من الغناء فقط ما كان «شعبياً»، مثل «العرضة والهجيني والسامري». وأبلغ الكلباني «الحياة» في اتصال هاتفي أنه عندما اشتد النكير عليه في إباحته ألواناً من الغناء، قرر إعلان كل ما في جعبته «ديانة لله، وعلى طريقة المثل العربي المعروف وداوها بالتي كانت هي الداء». وأكد في سياق بحث جديد حرره: «الذي أدين الله تعالى به هو أن الغناء حلال كله، حتى مع المعازف، ولا دليل يحرمه من كتاب الله ولا من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وكل دليل من كتاب الله تعالى استدل به المحرمون لا ينهض للقول بالتحريم على القواعد التي أقروها واعتمدوها، كذا لم يصح من سنة نبينا (ص) شيء يستطيع المرء أن يقول بأنه يحرم الغناء بآلة أو من دون آلة، وكل حديث استدل به المحرمون إما صحيح غير صريح، وإما صريح غير صحيح، ولا بد من اجتماع الصحة والصراحة لنقول بالتحريم». وأما الذي سبق من آراء له تحرم الغناء، بينها خطبة له معروفة في ذلك، فاعتبرها الكلباني مرجوحة، وأصبحت لا تمثله. وأضاف: «رجعت عن القول بالتحريم لما تبين لي أن المعتمد كان على محفوظات تبين في ما بعد ضعفها، بل بعضها موضوع ومنكر، وعلى أقوال أئمة، نعم نحسبهم والله حسيبهم من أجلة العلماء، ولكن مهما كان قول العالم فإنه لا يملك التحريم ولا الإيجاب». وحول ما إذا كان الداعية المثير للجدل يسمع هو الآخر الغناء، قال لـ «الحياة»: «لا أسمعه ولا أسمح لأهلي بسماعه، ولكن ليس ايماناً بتحريمه وإنما من باب الورع. والفقهاء في الماضي كانوا يوسعون على الناس، ويضيقون على أنفسهم، عكس بعض فقهائنا اليوم». ولدى سؤاله عن توقعه لردود الفعل الإسلامية بعد إباحته لكل ضروب الغناء وزعمه أن الرسول (ص) وعمر سمعاه، أجاب: «ليس ثمة ما أخسره، فقد كُفِّرتُ، ونُصِحْتُ بالذهاب إلى سوق الخضار، وغيرها من التهم، ولذلك فأنا أقول ما أدين الله به، ولا أبالي | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الأحد 20 يونيو 2010 - 12:05 | |
| مجرد أسئلة: هل كل قارئ مفتي؟ أم كل مفتي قارئ؟ وهل يمكن للقارئ الحافظ أن يكون فقيهاً؟؟ أم أن الفقه لدى المفتين فقط؟؟؟ | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الأحد 20 يونيو 2010 - 12:05 | |
| .... ومن هو الذي يصنّف النّاس ...؟؟ ويضع هذا مفتياً وهذا عالماً وهذاً قارئاً فقط؟!! | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الأحد 20 يونيو 2010 - 12:06 | |
| وهذه الفتاوى التي أصبحت تنهمر مثل المطر ... هل هي دليل (صحة).. أم دليل .. (انتكاس) .. و(تساهل) | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الأحد 20 يونيو 2010 - 12:09 | |
| .. هل ندفن رؤوسنا في الرمال ..؟ أم نواجهها بـ (بهدوء وعقلانية) ... وفحص وتمحيص ؟!! إلى أن نصل إلى ما تطمئن إليه قلوبنا..؟! | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الأحد 20 يونيو 2010 - 12:14 | |
| .. أم نعتمد على علمنا البسيط .. «واستفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك»؟؟! | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الأحد 20 يونيو 2010 - 12:15 | |
| .. كما قلت .. إنها .. مجرد أسئلة ..!! | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الأحد 20 يونيو 2010 - 12:15 | |
| .. فمن كان هناك من لديه العلم .. فلا يحرمنا .. ويُفتنا .. | |
|
| |
قرشي محمد
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الأحد 20 يونيو 2010 - 13:58 | |
| الأخ الغالي/ أبو نـــــورا وفقه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،، أسأل الله عزوجل السلامة من الفتن ما ظهر منها وما بطن. إن هذا لشيء عُجاب. فلنتظر الأيام القادمة ماذا تحمل، الكلباني إمام حسن الصوت وليس بفقيه ولا له باع في العلم ولا مشهود له بجُسُ على الركب عند المشايخ الكبار، قال الإمام مالك كُل ياخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر واشار إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم. لأن الحي لا تأمن عليه من الفتنة. وإن كان حلال ذي ما قال لماذا يمنع أهله من سماع الغناء؟ وجزاك الله خيراً | |
|
| |
الرشيد حبيب الله التوم
| موضوع: من الشيخ الشريم (إمام الحرم) للشيخ الكلباني الأربعاء 23 يونيو 2010 - 16:31 | |
| القصيدة التالية أرسلها لي أحد أصدقائي (السلفيين) أرفق بنفسك عادل الكلباني
فلقد أبحت معازف الألحان
أرفق بنفسك فالحياة قصيرة
مهما تعش فيها من الأزمان
أرفق بنفسك لا أخالك جاهلا
إن اتبـاع الحق في الإذعان
أحقيقة ما قــــد تناقله الملا
فرأيته ضربآ مــن الــهذيان
إني أعيذك أن تكون مكابرآ
فارجع إلى ما كنت من إحسان
بالأمس كنت إمام أطهر بقعة
شهرآ أمام البيت ذي الأركان
واليوم أنت مع المعازف مفتيآ
بجـــــوازها ياخيبة الإخوان
هل تاق سمعك للفتـاة أصالة
أم تقت سمعآ للمخضرم هاني
هل أنت مشتاق لنبرة عـجرم
أم صرت ترقب عاصي الحلاني
أم قد سئمت مـن التلاوة مدة
فأردت تبديلآ لـــها بأغـــــاني
أم قد كرهت مقال كل محرم
جعل المعازف رقية الشيطان
هل ضقت ذرعآ من إمامة مالك
وإمامـــة الفذ الفتى النعماني
والشافعي الألـــمعي محمــد
أو رأس أهل السنة الشيباني
أو من يسير على طريقة أحمد
فانقاد وفق مــــراده بأمـــان
هل ضقت ذرعا بالأئمة كلهم
ورحمت كــــــل مزمر فتـــان
هذا حديث الناس إثر مقالكم
مــــالي برد الشامتين يــــدان
أولم يسعك اليوم ماوسع الأولى
فلقد كفوك القول بالبرهـــان
إني سأذكر بيت صاحب حكمة
فلقد أجـــاد مـــوفقآ ببيـــان
إحذر هديت فتحت رجلك حفرة
كم قد هوى فيها من الإنسان
ولسوف أذكر ما حكاه محمد
أعني بــه ابن القيم الربـاني
حـب الكتاب وحب الحان الغنا
في قلب عبد ليس يجتمعــان
ياعادل هذي نصيحة مشفق
بر صدوق مــحسن معــوان
ستظل تندب مانطقت به غدآ
والقسط عندالله بالــــميزان
يتبرأ المتبوع مــــن أتباعـــه
ويفر إخــوان من الإخــوان
فالحكم للحق القوي بعدله
والفصل يوم الـدين للـديان
سيقول مستمع المعازف حينها
يارب أفتاني بـــها الكلباني
| |
|
| |
قرشي محمد
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الأربعاء 23 يونيو 2010 - 18:16 | |
| الأخ الغالي/ الرشيد حبيب الله التوم وفقه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،، أسأل الله عزوجل لنا لكم السلامة من كل إثم والنجاة في الدارين. جزاك الله خيراً وبارك الله فيك. | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الجمعة 25 يونيو 2010 - 13:54 | |
| في حوار له مع «شمس» الكلباني يقول: أغاني نانسي حرام ... أغاني محمد عبده حلال الرياض. محمد السهيمي
عادل بن سالم الكلباني، إمام الحرم المكي السابق، خرج أخيرا بإباحة الغناء، إلا أنه الرأي الذي وجد هجوما واسعا من الدعاة والعلماء وبات هدفا لبياناتهم وفتاواهم، وحجتهم الأكبر أن هذا الرأي لم يأت به الأوائل، لكن الكلباني يرى بأن له الحق الكامل في أن يقول رأيه بكل أريحية، وبلا حساسية مفتعلة، وأخذ في توضيح أقوال أخرى لم يصرح بها من قبل تجاه بعض المؤسسات الدينية، معتبرا إياها سببا للجمود الفكري في المملكة، وأنها أصبحت تسير في الطريق الخطأ عما كانت عليه أيام روادها الأوائل. الكلباني كان متحمسا أثناء الحوار الذي لم يخل من بعض التهكم، وبعض الأحاديث الودية التي تكشف عن أريحية وسعة اطلاع.. فبماذا تحدث؟
لنبدأ من حيثيات فتوى إباحة الغناء أولا، من حيث التراجع عنها أو قبول المناقشة حولها.. نعم، بالنسبة إلى الفتوى، أتوقع أنها واضحة، وأما التراجع فيمكن أن يكون، لو تبين لي أن الحق في غير ما ذهبت إليه، ومسألة قبولي للمناقشة، أمر مفروغ منه، وتناقشت مع جمع من طلاب العلم حول الموضوع ذاته، حتى نكون عمليين أكثر، ولكن المشكلة أن هناك من لا يقبل المناقشة أصلا، بحكم أنه يعتبر المسألة مجمعا عليها، ولا يحكي الخلاف فيها، ولو كانت كذلك فإنني أستغفر الله وأتوب إليه، لكن المسألة خلافية، وقابلة للنقاش وهذا ما أتمنى أن يعيه من أراد. إذن ترحب بالمناقشة في الرأي؟ بالتأكيد أرحب كما أسلفت، لكن قبل أن أناقش يجب أن يفهم الناس، بأن الخلاف يسوغ في هذا الأمر، وبالتالي لو خرج كل واحد منا وهو لا يزال مقتنعا برأيه، فلا تثريب عليه، ولا يجب أن نختصر القضية، ونجعل الخلاف متسعا، ويجب أن نطبق عليها ما يجب عند الاختلاف في المسائل، والإمام مالك عندما عرض عليه أن يجمع الناس على الموطأ، رفض لأنه أقر بأن الناس لديها عقول، ويجب أن تترك لها الحرية في اختيار ما يريدون، خاصة أن هناك علماء يستطيعون الاستنباط. هل لتاريخ نشر الفتوى أو توقيتها أي دلالة؟ لا يوجد أي دلالة على التوقيت، وأعرف أن كثيرا سيتحدث عن مدى مناسبة طرح موضوع كهذا، ولعلمك ففي عام 1426هـ، وهو أول عام ظهر فيه رأيي، كان الناس يتحدثون أيضا وبإسهاب عن كون هل الوقت مناسب، إذن مسألة مناسبة الوقت تدور مع كل أمر جديد، وبالتالي مدى مواءمة الوقت من عدمه ليس لها اعتبار، وبدوري سأسأل سؤال معاكسا، وأقول: متى الوقت المناسب الذي يراه هؤلاء؟ وأرجو أن يزودوني به، لكن بودي لو أوضحت للناس بأن هذا حكم شرعي، وبالتالي مسألة توقيت تبيين الحكم متعينة في الوقت الذي يتضح فيه، لذا لا اعتبار لكلام من يتكلم حول المناسبة من عدمها. لكن لماذا تم الاعتراض؟ ربما تم الاعتراض، لأن البعض يتوهم أن هناك أحكاما تقال للعامة، وأخرى للخاصة، كحكم طبعا، لأننا في هذا الوقت أصبحنا «دروزا»، وربما كان الاعتراض علي أنا شخصيا، وكوني خطيبا، لكني أؤكد أن الخطابة تتطلب أن أبحث في المسائل وأن أقدم الحكم الذي أدين لله عز وجل به، ولا أتصور أن أحدا يطلب أن أكون جامدا، وأن أنقل الخطب التي قيلت سابقا، وألقيها على الناس، من دون أن أقوم بأي جهد. إذن، لم تشتغل به إلا بعد أن تأكدت لك أهمية القضية؟ فعلا، لم أشتغل به إلا بعد أن تأكدت أن الناس منشغلون به، فالغناء اليوم هو شاغل الناس، وربما كان سببا في التفريق بين أب وابنه، وأخ وأخيه، وربما لاحق الأب ابنه ليبحث عن الأشرطة في السيارة وكل مكان، ليتلفها، وربما حصل الطلاق، لأن المرأة لا تقبل أن تعيش من دون أن تستمع للغناء، أو أن هذا الشاب يسمع الغناء، وبالتالي لا يزوج، فالقضية ليست هامشية، كما يقول بعضهم، والدليل أنهم الآن انشغلوا بها، وما دامت قضية ليست ذات أهمية في الدين لماذا أشغلت نفسك بالرد علي؟ إلا لو كنت مؤمنا تماما أنها ذات أهمية، أو أن القيمة ليست للفتوى، وإنما لقائلها، فأقول: إن كنت كما يقول بعضهم بأنني لست أهلا للفتيا، فأرجو أن يكف عن الرد، وألا يشغل نفسه بي، وإن كان يرى أني أهل للفتيا، فليحترم رأيي، ما دمت مؤهلا في نظره. بعضهم يتحدث عن أنك مجرد مقلد، ولا تملك حق الفتوى أصلا.. ما ردك؟ نعم أنا مقلد، لكني لا أقلد العلماء في السعودية، وإنما أقلد علماء آخرين، عالم من إندونيسيا، أو من مصر الشقيقة والصديقة «قالها ضاحكا» وهو عالم ثقة ثبت عندي، وأثق في دينه وعلمه، فما المشكلة إذن؟ هل يجب أن أقلد عالما سعوديا من أجل أن يصبح تقليدي صحيحا؟ وأنا لم أقلد سوى علماء أجلاء لهم وزنهم ومكانتهم العلمية، ولا أرى أنني قلدت نكرة مثلا أو غير ذلك. أثناء ذلك طلب المصور تصويره، وتابع: كان السلفيون في وقت من الأوقات يرون حرمة التصوير وشدة تحريمه، والآن يتسابقون من أجل التقاط الصور، ولم يأتني أحد من أجل أن ينكر علي التصوير، مع أنه منصوص عليه في حديث صحيح صريح «لعن الله المصورين» لذلك أسأل: لماذا لا يناصحونني في التصوير؟! لندخل في تطبيقات فتواك، هل نستطيع أن نقول إن الحديث عن أن أحدا سيعذب بسبب الغناء هو قول فاسد؟ كما يقول بعض المشايخ: الجزم بأن أحدا سيعذب أمر لا يمكن الإقرار به، وما دمت قلت بأنه حلال فإنه تسقط الحرمة، ويصبح كغيره من الحلال، والحديث بأنه سيعذب على حلال لا يستقيم. إذن هل تدعو إلى السماع؟ لا، لا أدعو إلى الاستماع للغناء أبدا، وهنا فرق عندما أبين الحكم، وعندما أقول: افعلوا هذا الأمر أو لا تفعلوا، أو حتى أحض على الفعل نفسه، وسأعطيك مثالا، نحن «المطاوعة» نخرج إلى الاستراحات، ونلعب كرة طائرة أو كرة قدم، هل هو حلال أو حرام؟ ولو أردت أن أستفهم سأقول: أليس تضييعا للوقت؟ فالمسألة أننا لو بحثنا وأردنا لوجدنا، لكن المهم أن تبيين الحكم ليس بالضرورة أنه دعوة إليه، فأنا لم أدع مثلا إلى ممارسة الكرة في الأندية أو الذهاب إلى الملعب، والانخراط في رابطة المشجعين، فهنا فرق كبير بين الأمرين. إذن أنت تفرق؟ نعم أفرق بين الحكم، والتورع عنه أو الرضا به. ومسألة الإنكار على المستمع أو المغني نفسه؟ لو كان المنكر على فتوى التحريم، وأنكر بناء على هذا الأمر، فهو مأجور إن شاء الله، والآخر لو احتج بأنه على الفتوى المبيحة، فالأمر يسع الخلاف، وسأضرب مثالا، لو أنك أنكرت على امرأة كاشفة الوجه، وأنت تعتقد بأن تغطية الوجه أمر واجب، ولكن المرأة تعللت بأنها على فتوى إباحة كشف الوجه، ومقلدة للشيخ الألباني، فكيف نوفق بين الأمرين؟ نقول بأن المرأة مقلدة ولا شيء عليها، وأنت مأجور لأنك مطمئن لهذا الحكم، والأمر يسع الخلاف فيه. وماذا عن رفع الصوت بالغناء، كيف يمكن الإنكار عليه وهو يحتج بفتواك؟ هنا فرق، مسألة حكم الغناء شيء، وإزعاج الآخرين شيء آخر ومختلف تماما، فلو أتيت ورفعت صوت قارئ للقرآن في آخر الليل، وجاري يريد مثلا أن يذاكر، هل يحق لي ذلك؟ ولو جاءني أقول له: هذا صوت قرآن لا تنكر علي، النبي «صلى الله عليه وسلم» نهى عن أن يشوش بعض الصحابة على بعضهم في القراءة، لكن لو جاء أحدهم وظل يستمع في سيارته لشريط غنائي أو فتح المذياع فلا يمكن أن ننكر عليه.
عدل سابقا من قبل ابو نورا في الجمعة 25 يونيو 2010 - 16:16 عدل 1 مرات | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الجمعة 25 يونيو 2010 - 13:59 | |
| تابع الحوار أعلاه ...
وما رأيك فيمن يقول بأنك قلت هذا القول من أجل أن تعود للحرم؟ «ضحك برهة من الوقت».. سأعطيك الجواب، من يقول بهذا الكلام ، فإنه يتهم ولي الأمر، بأنه لا بد أن يقدم ما يجعله يحظى بذلك، وأعجب تماما من أن تفكير بعضهم وصل إلى هذا الحد، ومسألة أن أحل حراما من أجل أن أحظى بالعودة إلى الحرم، أرى أنها رأي جائر، ويقدح في ولي الأمر. هناك من يرى أنك لم توفق في طرحك للفتوى، وأن هناك ما هو أكثر أهمية وكان يجب أن تشتغل به؟ لا بد من التروي، والفتاوى سيأتي وقتها. إذن أنت تخطط لفتاوى من عيار ثقيل؟ مخططي، وسأصرح بهذا ربما للمرة الأولى، هو أنني أخطط لكي أعيد للسلفية حقيقتها. وحدك أو معك آخرون؟ الآن أنا وحدي، ولكن أنا متأكد أن آخرين يريدون أن يعلق أحدا الجرس، وسينضمون إلي. بالنسبة إلى مسألة الحوار.. هل هناك خلل ما؟ هذا لا شك فيه، لأنه لا بد أن نصل وإياك إلى نقطة اتفاق، وبدلا من التراشق، يجب أن نضع أطرا ونقاطا من أجل الالتقاء والتعايش، فعندما أتحاور مع الشيعي أو السني، فإني لا أهدف إلا إلى الوصول إلى نقطة تعايش بيني وبينه، والنبي «صلى الله عليه وسلم» عاش بين اليهود، وهذا المفهوم ليس موجودا للأسف الشديد، فكيف يمكن أن نتحاور في قضايا كبيرة، ومن داخل الصف أيضا، مع أن فتواي في الغناء لا تصل إلى هذه المرحلة في العمق والتأثير بمجتمعنا، فإن كنا لسنا مستعدين للتحاور حول قضية فرعية كالغناء، فكيف سنتحاور من أجل وحدة وطن مثلا، أو تعايش مع آخر، وسنسمع الآن بأن أحدهم سيخطب مثلا عن الفتوى، وذاك سيكتب، والآخر سيشجب ويستنكر، فلو سلمنا بأن هذه القضية صغيرة مقابل تلك، فلماذا أشغلت نفسك بها أولا، ثم متى ستنشغل بالكبيرة، لذا أنصحهم ألا يشغلوا أنفسهم بهذه الفتوى. لكن خروج الفتوى من رجل مثلك يعطيها نوعا من الأهمية؟ ليكن الأمر كما قلت، وبعضهم يرى أنني ليس لي أي قيمة، ولكن المشكلة أن بعضهم أعطاها نوعا من القيمة والاهتمام، ما جعل لها رواجا أكبر، لكن لو تم السكوت عنها، وعدم إعطائها أي قيمة كما يطالبون، فستموت ولن يعلم بها أحد، ولكن لأنها قضية حيوية، عكس ما يرددون، لذلك انشغلوا بها. يعني أنت متأكد من أن المسألة لا تتعلق بمجرد مخالفة في فتوى. لأعطك مثالا، ماذا لو تمذهبت بالمذهب الشافعي، وأنا في السعودية التي تشتهر بالمذهب الحنبلي، فهل يجوز لي ذلك؟، الأكيد أنه يجوز لي ذلك، والإمام الشافعي يقول: وهو، أي الغناء، ليس محرما بين التحريم، إذن أنا مقلد لإمام معتبر، وله مذهب مستقل، فهل يسوغ لي ذلك أو لا يسوغ؟ طيب دعني أكون حنبليا وليس شافعيا، وأذهب إلى قول ابن رجب صاحب جامع العلوم والحكم، وهو كتاب معتمد تماما عند أصحاب المذهب، لأجده يقول بإباحة الغناء، ولو اتبعت قول ابن قدامة، وهو من قال إنه اختلف فيه أصحابنا، إذن المسألة ليست مجرد فتوى، وابن قدامة صاحب المغني عالم معروف، ودعني أقولها صراحة، ألا يمكن أن أصبح مسلما، ومرضيا عني إذا لم أتبع اللجنة الدائمة في فتاواها؟ لكن لو فتحنا الباب في أخذ الفتوى، سيذهب الناس إلى الفتاوى الشاذة.. أليس كذلك؟ أولا لنعرف ما هي الفتوى الشاذة. مثلا حل السحر بالسحر؟ نعم، تقصد فتوى الشيخ العبيكان، جيد، اتضحت الصورة، سأصدقك القول، العبيكان لو تحدثنا عن شذوذ فتواه، فهو لم يأت بها أولا، بل هناك من قال بالقول ذاته من السابق، ومع أنني لا أتفق معه فيما ذهب إليه، لكني لا أبيح لنفسي أن أنتقده، وبصراحة مشكلة العبيكان في ذلك أنه خالفهم في فتواه، وبالتالي لم تصبح هذه الفتوى مرضيا عنها. من تقصد بهم؟ علماء السلفية، سواء علموا أم لم يعلموا، والمؤلم أن القول الصحيح دائما هو ما أقوله أنا، وأما غيري فقوله مرجوح، وهناك قصص كثيرة لأعضاء في اللجنة الدائمة، يفتون بفتاوى خاصة، لكنهم لا يفتون بها أو يتحدثون بها بإجماع. نعود للغناء.. هل تفرق بين ماجن وغيره أو كلا الأمرين سيان؟ هذا مما لا أماري فيه، وهي خطوة جيدة لمناقشة تطبيق الفتوى، أنا أتحدث عن الغناء الملتزم، الذي يحوي كلمات عفيفة، وتحض على مكارم الأخلاق. إذن أنت لا تتحدث عن نانسي عجرم أو هيفاء وهبي؟ بالتأكيد لا أتحدث عن أغنيات نانسي عجرم وهيفاء وهبي وغيرهما، من الأغاني الهابطة، والتي تحوي المجون والإسفاف، أنا أبدا لا أعني بفتواي هذا النوع من الأغاني. عمن من المغنين تتحدث؟ أو الأغنيات حتى؟ يعني مثلا بعض أغنيات محمد عبده، على اعتبار أنه الأشهر، يمكن اعتبارها ضمن سياق الفتوى، ولو غنى محمد عبده أغنية ماجنة فإنه يخرج من فتواي، وكذلك لو غنت نانسي عجرم أغنية ذات كلمات هادفة، فإنها تدخل ضمن فتواي، فالضابط هو خلوها من المجون والإسفاف. لا فرق لديك في أن تكون مغنية أو مغنيا؟ لا فرق أبدا، ولكني لا أقصد الفيديو كليب، أو الفتيات اللاتي يرقصن. ولكن فتواك لم توضح ذلك؟ كأني بفتواي وقد تلقفها الناس، وبدؤوا تطبيقها، والتهافت على ذلك، لنكن واقعيين، الناس تسمع من قبل ومن بعد الفتوى، ومن كان يستمع لم يبحث عن فتوى تبيح، لأنه في النهاية مقيم على هذا من قبل. ماذا توضح بصورة نهائية حول فتواك؟ أريد أن أقول: إنني لم أقل هذا القول، من أجل هوى في النفس، أو لحاجة دنيوية، أو لرغبة في إضلال الناس وإفسادهم، وإنما أشهد الله عز وجل أنني لم أقل ذلك إلا ديانة، ولم أهدف إلا لتبيان الحق، حتى لا يتجرأ الناس على الحرام، لأن تجرؤهم سيقودهم إلى كسر هذا في نفوسهم، وأن يعرفوا حرمة الشيء بدليله، وأعاننا الله على المعركة القادمة، وجزاكم الله خيرا .
المصدر : صحيفة شمس http://www.shms.com.sa/html/story.php?id=101410
عدل سابقا من قبل ابو نورا في الجمعة 25 يونيو 2010 - 16:19 عدل 1 مرات | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الجمعة 25 يونيو 2010 - 14:34 | |
| رجال دين يردون على الكلباني مستهجنين تحليله الغناء والمعازف
تحليل الغناء خروج عن الإجماع أم اجتهاد مشروع؟
جدة: ياسر باعامر 2010-06-25 1:44 AM جدل فكري وفقهي في الساحة الداخلية السعودية، أثاره الشيخ عادل بن سالم الكلباني، بعيد البيان الأخير الذي أصدره، على خلفية تحليله لـ»الغناء والمعازف»، وهي الفتوى التي حركت الوسط الشرعي في المملكة، خالقا حالة من عدم «التوافق» بين فرقاء المدرسة الواحدة، ليس في الداخل وحسب، بل حتى في محيط الجوار، حيث رد على فتواه عدد من رجال الدين الخليجيين، الذين خالفوه الرأي. فيما كل فريق يسوق الأدلة الشرعية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، ليدعم وجهة نظره لينفتح باب واسع كان مغلقاً قبل ذلك لإكتسابه صفة الجزم بالتحريم وإن كانت بعض الطرقات قد مست هذا الباب متسلحة بما يسمى «الإنشاد الإسلامي» الذي يتكيْ، أحياناً، على الدف والطبل طلباً لمزيد من التأثير والجاذبية. الكلباني ليس الأول! الكلباني لم يكن بدعا بين العلماء في إجازة الاستماع إلى «الغناء والموسيقى»، إلا انه الأول في السعودية خصوصاً أن الكلباني كان في الثمانينات من فرسان الصحوة المتسمين بالحدة مما جعل فتواه بالإباحة صادمة لكثير من متابعيه الذين فوجئوا بهذا «التحول» حسب تصورهم، وقد ناله نصيب وافر من النقد، خصوصا على المواقع الإلكترونية، ومنتديات الحوار، على الشبكة العنكبوتية، حيث اعتبرت هذه المواقع أن «رأيه لم يقل به أحد من أهل العلم، لأنه تجاوز آراء المعتبرين الذين لهم رأي في جواز بعض أنواع ما يسمى بالغناء الجاد، الذي لا وجود فيه للتغنج والمعاني الفاسدة، والتشبه الممنوع»، وأن «الكلباني يجهل في إباحته للغناء، أصول الفقه وطرق الاستدلال الشرعي»، بحسب ما جاء في بعض تلك المواقع الإلكترونية. عربياً أجازه من قبله عدد من الفقهاء، أمثال الدكتور يوسف القرضاوي، والدكتور العراقي عبد الله الجديع، والأخير صنف كتابا في هذا الصدد ووجه بحملة شديدة، من قبل قطاع من الوسط الفقهي المحلي، والذي اعتبر أن بحث الجديع، شابه «انحراف تأصيلي في منهجه». من جهتها، حاولت «الوطن» الاتصال بالشيخ الكلباني، لأكثر من مرة، للوقوف على حيثيات ما أفاد به، إلا أنه لم يتسنَ لنا ذلك. وتشير معلومات متوافرة، من أن «مجموعات من طلبة العلم الشرعي، يجهزون ورقة علمية، للرد على ما استدل به الشيخ الكلباني». النجدي يرد الدكتور محمد الحمود النجدي، أحد وجوه التيار السلفي البارزة في الكويت، استنكر على الكلباني رأيه الفقهي، وقدم ورقة نقدية «شرعية»، حملت عنوان (وقفات مع كلام الكلباني)، وذلك في موقعه الرسمي «الأثري .نت»، جاء فيها «كيف يذهب الشيخ إلى ذلك، وأئمة المسلمين المشهورين، ومنهم أئمة بلاد الحرمين وعلماؤهم على القول بتحريم المعازف والغناء، بل والكلباني كان منهم إذ يقول: قرأت أقوال المحرمين قبل وبعد، وكنت أقول به، ولي فيه خطبة معروفة، ورجعت عن القول بالتحريم، لما تبين لي أن المعتمد كان على محفوظات تبين فيما بعد ضعفها! بل بعضها موضوع ومنكر». ويرى النجدي أنه قد «دلت النصوص المنقولة عن الأئمة الأربعة وأتباعهم، بتحريم الغناء والموسيقى». وفي رسالة صريحة يدعو الدكتور النجدي عوام الناس إلى عدم «الالتفات لرأي الكلباني في الغناء»، معتبرا أنه «من الأقوال الشاذة المخالفة لنصوص الكتاب العزيز والسنة النبوية»، مشيراً إلى «أن الواجب الالتفاف حول فتاوى الأئمة الكبار، المشهورين بالعدالة، والذين حازوا ثقة المسلمين، وسارت بفتاواهم الركبان، والتفت حولهم مجامع الناس في الحاضر والبادي». تنوع فقهي ويتقاطع رأي النجدي، مع التصريحات التي أطلقها عضو «هيئة كبار العلماء» في السعودية، الشيخ صالح اللحيدان، حينما قال «على الشيخ عادل الكلباني أن يبقى في مسجده يؤم المصلين ويقرأ القرآن، ولا دخل له في مسائل الفتوى». هذا فضلا عن آراء أخرى لدعاة ومشايخ سعوديين انتقدوا فتوى الكلباني، من ضمنهم الشيخ عبد الرحمن السديس، والقاضي بالمحكمة الإدارية بالمدينة المنورة الشيخ سلطان بن عثمان البصري، والأستاذ بجامعة «أم القرى» الدكتور محمد السعيدي. الباحث والكاتب في الشؤون الإسلامية، عبد الله فراج الشريف، رفض في تعليق لـ»الوطن»، الاتهامات التي يدعيها البعض من أن الكلباني عارض فتاوى تحرم الغناء، لـ»هيئة كبار العلماء»، وهي المؤسسة الدينية الرسمية، والمرجعية الشرعية، وما اعتبره البعض من أن ذلك «يشوش على عامة الناس»! حيث يرى الشريف أن «ليس هناك مرجعية ودين رسمي»، مضيفاً «لن يكون رأي الكلباني مدعاة للفتنة بين عامة الناس، وهو من الحراك الشرعي والتنوع الفقهي المستند على الأدلة، وهو الأصل في العلم الشرعي». وأشار الشريف إلى أنه «لا يجوز التشنيع بمن أسرد رأياً مخالفاً، في أية قضية فقهية»، معتبرا أن الرد يكون بالحجة والدليل، لا بحملات التشويه والتنكيل. أسانيد ضعيفة
نتابع ..
عدل سابقا من قبل ابو نورا في الجمعة 25 يونيو 2010 - 16:20 عدل 1 مرات | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الجمعة 25 يونيو 2010 - 15:51 | |
| متابعة لأعلاه ..
الدكتور عبد الله الجديع، والذي يعمل حالياً في «مجلس الإفتاء الأوروبي»، بالعاصمة البريطانية لندن، أشار في معرض حديثه لـ»الوطن» حول موضوع «تحريم الغناء»، إلى أن «دلائل التحريم التي تساق في بعض المسائل (وضمنها الغناء)، هي منهجية تقليدية، تبقينا دائماً في إطار التشدد في الأحكام، وفي ظل الاستناد على أحاديث ذات أسانيد ضعيفة»، إلا أن الجديع استدرك بالقول «هناك بحبوحة شرعية في مسألة الغناء، في إطار الأحكام الشرعية، نستطيع من خلالها ضبط المسألة بعدد من الضوابط الشرعية، وليس معنى ذلك هو تطويع للأدلة الشرعية». وفي انتقاد مبطن للدكتور الجديع، لمنهجية بعض العلماء في تحريمهم الغناء، استنادا على القاعدة الفقهية «سد الذرائع»، بحجة الحفاظ على الكيان المجتمعي، قال الجديع «إن هذه القاعدة مختلف عليها بين الأصول الفقهية، وإن الأحكام الشرعية التي بنيت على قاعدة سد الذرائع محدودة جداً». كتاب الغناء والموسيقى كتاب «الغناء والموسيقى»، الذي ألفه الجديع، وأثار ردود فعل مختلفة حينها، قال عنه مؤلفه «استوعبت في الكتاب بحث هذه المسألة في إطار أدلتها الشرعية، مناقشاً الخلاف فيها بتحليل وتفصيل، خلصت منه إلى أن حكم الغناء والموسيقى ليس قضية إجماعية، لا يجوز الخلاف فيها، بل أثبت فيها وجود الخلاف، وذلك في القضيتين (الموسيقى والغناء) مجتمعين ومنفصلين، ولا نص في القرآن تكلم عنهما، كما لا يوجد نص ثابت في السنة قاطع بمنعهما، وليس في المذاهب المنقولة عن الصحابة والتابعين ما هو صريح عنهم في تحريم الموسيقى أو الغناء، بل جاء عن بعضهم استعمال ذلك والإذن فيه دون نكير»، مشيراً إلى أن «نسبة القول بالتحريم إلى المذاهب الفقهية قولاً واحداً ليس دقيقاً. وبينت أن مرجع هاتين القضيتين إلى باب العادات، والتي تقرر شرعاً أن الأصل فيها الإباحة، لا يصرف عنها إلا بدليل». ويسرد الجديع في حديثه عن كتابه مضيفا «بتفصيل بينت أن كل ما تعلق به المتعلقون من الأحاديث الصريحة في تحريم غناء أو موسيقى، والتي شحنت بها كثير من الكتب التي تعرضت لهذا الموضوع، لا يثبت منه شيء حسب ما تقتضيه قوانين علوم الحديث. وبينت أن وصف الغناء الباقي في إطار الإباحة ما كان بكل كلام مباح في نفسه، ليس بالفاحش ولا البذيء ولا ما تضمن دعوة أو تحسيناً لمعصية. الأمر الذي أحسب أن غناء الناس اليوم أكثره من باب هذا المباح في مفرداته، وجدير بالملاحظة أن الغناء العاطفي بالحب والغزل النظيف ليس منكراً من القول وزوراً، بل ملائم للطبع الإنساني. على أن خروج الناس في المباح عن قدر الإباحة موجود في كل مباح، لكن لا يغير حكم الإباحة سوء استعماله، إنما يُنكَر سوء الاستعمال»..وتفصيل ذلك كما رغبتم لا يتهيأ في هذا المقام بأكثر مما ذكرت، لذا لا غنى عن الإحالة على كتابي في ذلك. فتاوى لـ»كبار العلماء» تحرم الغناء عدد من الفتاوى الدينية لعلماء كبار من السعودية، ترى جميعها تحريم الغناء والمعازف، ومنها فتوى للراحل الشيخ عبد العزيز بن باز، حيث توجه إليه بالسؤال حول «الاستماع للأغاني العاطفية»، على لسان فتاة تقول «أقوم بالواجبات الدينية من الصلاة والصوم وقراءة القرآن بكل إخلاص، ومع ذلك أستمع للأغاني العاطفية، والخالية من ذكر الخمر وما شابه ذلك من المحرمات، هل يصح ذلك أفيدونا أفادكم الله»؟ وكان جواب الشيخ ابن باز، كالتالي «ننصحك بألا تسمعي الأغاني مطلقا، لأنها شر، ولأنها تفضي إلى فساد كبير في القلوب. وننصحك بسماع إذاعة القرآن، فإن فيها الخير الكثير، وسماع برنامج نور على الدرب، وسماع الأحاديث النافعة المفيدة. أما سماع الأغاني فاتركيها واحذريها، لأن شرها كبير. وقد قال الله سبحانه {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}. قال أكثر أهل العلم إن لهو الحديث هو الغناء. وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (إن الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل.) وعبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، هو من أصحاب الرسول، صلى الله عليه وسلم، ومن علمائهم، رضي الله عنهم أجمعين. وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والمعازف). فأخبر أنه يكون في آخر الزمان قوم يستحلون المعازف وهي الملاهي والأغاني. فنسأل الله أن يحمينا وإياكم وجميع المسلمين من شرها، وأن يثبت الجميع على الهدى إنه سميع قريب». أما الفتوى الثانية فهي للعضو السابق بـ»هيئة كبار العلماء» الراحل، الشيخ عبد الله الجبرين، عندما أجاب على سؤال وجه له حول «حكم الغناء والاستماع له»، قائلا «الغناء هو التلحين بالأشعار، والتطريب بإلقائها، سيما إذا اشتملت على الحب، والغرام، ووصف الخدود والقدود، فمثل هذا محرم؛ لأنه يدفع إلى فعل الفواحش، واقتراف المُحرمات. وفي الحديث: إن الغناء ينبت النفاق في القلب، كما ينبت الماء الزرع. فلا يجوز إنشاده على تلك الصفة، ولا يجوز الاستماع إليه، لأنه فتنة. والله أعلم».
المصدر : صحيفة الوطن السعودية http://www.alwatan.com.sa/Dialogue/News_Detail.aspx?ArticleID=8845&CategoryID=4 | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الجمعة 25 يونيو 2010 - 16:21 | |
| السديس يطالب بالحجر على «المتعالمين» ومقتحمي مقامات «الفتيا» { مكة المكرمة - «الحياة»
< دعا إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس في خطبة الجمعة أمس، إلى الحجر على من سمّاهم «مقتحمي مقامات الفتيا»، ووصفهم بـ «المتعالمين». وأشار السديس إلى بعض الفتاوى التي أطلقها مشايخ أخيراً، وذكر على وجه الخصوص فتاوى حل السحر، وإرضاع الكبير، وإباحة الغناء. وخلص إلى «أن استصلاح الأديان أولى من استصلاح الأبدان». وكان السديس اختار الغش في التجارة والاختبارات ومناحي الحياة كافة موضوعاً لخطبته في المسجد الحرام أمس. وقال إن الغِشّ ليس قَصْراً على البيع والشِّراء، بل إن الإسلام حذر من الغِشِّ في العقيدة والعبادة، «في وقت كثر فيه المتعالمون والمنتقون لصهوة القول على الله بغير علم، والمقتحمون لمقامات الفتيا وهم ليسوا منها في قليل ولا كثير، غافلين عن آثار آرائهم في المجتمع ومآلاتها في الأمة، في حل سحر ومظاعن وغناء واختلاط وسواها». وأضاف: «لعل من الحزم الحجر على أمثال هؤلاء. فالحجر لاستصلاح الأديان أولى من الحجر لاستصلاح الأبدان».
| |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الجمعة 25 يونيو 2010 - 19:43 | |
| غداً ... ترقبوا فتوى جديدة للكلباني | |
|
| |
الصادق المغربى
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه السبت 26 يونيو 2010 - 7:51 | |
| اخى ابونورا السلام عليكم اخى نحن نعيش فى زمن صعب زمن فتن وزمن كثر فيه الضلال والاضلال هذا الذى يسمى عادل الكلبانى استطاع الشيطان ان يلبس عليه وجعله يتكلم على انه عالم وهو بعيد عن ذلك لقد ابتلانا الله فى هذا الزمن بادعيا العلم وليس بعلماء وابتلانا بمسؤلين يحبون الغناء والرقص والالحان والتمايل لا يعرفون الحلال ولا يعرفون الحرام فعندما يسمعون بهذة الفتوى من احد امة الحرم المكى ماذا يقولون ؟ سوف يفرحون ويفرحون ويزدادوا فى الغناء والرقص لانه اصبح حلالا وليس المسؤلين فقط من يفرح بذلك بل كثير من الناس الذين لا يريدون الالتزام بشرع الله ولا الالتزام بسنة نبييه الكريم الان هم مسرورين جدا الان هم يقراءوا فقط لا يعلقون على مايقراءوا يريدون حتى يتأكدوا من الخبر ثم تكون الفرحة الكبيرة مثل هذا الكلبانى سوف يجد الحرب الضروس فى موطنه فلن يجد مساحة يجرى من خلالها ويوسع من فتواه لا بلاد يكثر فيها المنظراتية والمجددين الواهمون األم يفتى الشيخ الترابى ب ( اسلمة الفن ) ؟ هل تعلم ياخى ابونورا اين اول محاضرة سوف يلقيها هذا الرجل بعد فتواه هذة ؟ اقراء هذا الاعلان ...................................................... يقدم مجمع النور الاسلامى بكافورى فضيلة الشيخ عادل سالم الكلبانى امام وخطيب الحرم المكى الشريف فى محاضرة عنوانها ( توحيد اهل القبلة ) وذلك عقب صلاة المغرب صحيفة اخر لحظة . عدد اليوم .......................................... لا ادرى ماذا يريد ان يطرح على اهل القبلة حتى يتوحدوا وهل سوف يفتتحوا المحاضرة بايات من القراءن ام بغنية للبلابل ؟ زمن عجيب وانا لله وانا اليه راجعون ودمت المغربى | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه السبت 26 يونيو 2010 - 11:54 | |
| - الرشيد حبيب الله التوم كتب:
- القصيدة التالية أرسلها لي أحد أصدقائي (السلفيين)
أرفق بنفسك عادل الكلباني
فلقد أبحت معازف الألحان
أرفق بنفسك فالحياة قصيرة
مهما تعش فيها من الأزمان
أرفق بنفسك لا أخالك جاهلا
إن اتبـاع الحق في الإذعان
أحقيقة ما قــــد تناقله الملا
فرأيته ضربآ مــن الــهذيان
إني أعيذك أن تكون مكابرآ
فارجع إلى ما كنت من إحسان
بالأمس كنت إمام أطهر بقعة
شهرآ أمام البيت ذي الأركان
واليوم أنت مع المعازف مفتيآ
بجـــــوازها ياخيبة الإخوان
هل تاق سمعك للفتـاة أصالة
أم تقت سمعآ للمخضرم هاني
هل أنت مشتاق لنبرة عـجرم
أم صرت ترقب عاصي الحلاني
أم قد سئمت مـن التلاوة مدة
فأردت تبديلآ لـــها بأغـــــاني
أم قد كرهت مقال كل محرم
جعل المعازف رقية الشيطان
هل ضقت ذرعآ من إمامة مالك
وإمامـــة الفذ الفتى النعماني
والشافعي الألـــمعي محمــد
أو رأس أهل السنة الشيباني
أو من يسير على طريقة أحمد
فانقاد وفق مــــراده بأمـــان
هل ضقت ذرعا بالأئمة كلهم
ورحمت كــــــل مزمر فتـــان
هذا حديث الناس إثر مقالكم
مــــالي برد الشامتين يــــدان
أولم يسعك اليوم ماوسع الأولى
فلقد كفوك القول بالبرهـــان
إني سأذكر بيت صاحب حكمة
فلقد أجـــاد مـــوفقآ ببيـــان
إحذر هديت فتحت رجلك حفرة
كم قد هوى فيها من الإنسان
ولسوف أذكر ما حكاه محمد
أعني بــه ابن القيم الربـاني
حـب الكتاب وحب الحان الغنا
في قلب عبد ليس يجتمعــان
ياعادل هذي نصيحة مشفق
بر صدوق مــحسن معــوان
ستظل تندب مانطقت به غدآ
والقسط عندالله بالــــميزان
يتبرأ المتبوع مــــن أتباعـــه
ويفر إخــوان من الإخــوان
فالحكم للحق القوي بعدله
والفصل يوم الـدين للـديان
سيقول مستمع المعازف حينها
يارب أفتاني بـــها الكلباني
الأخ الغالي الرشيد أشكرك جداً على المشاركة ونرجو الله أن يهدينا وإياكم إلى الحق وأهله | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه السبت 26 يونيو 2010 - 11:56 | |
| - قرشي محمد كتب:
- الأخ الغالي/ أبو نـــــورا وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،، أسأل الله عزوجل السلامة من الفتن ما ظهر منها وما بطن. إن هذا لشيء عُجاب. فلنتظر الأيام القادمة ماذا تحمل، الكلباني إمام حسن الصوت وليس بفقيه ولا له باع في العلم ولا مشهود له بجُسُ على الركب عند المشايخ الكبار، قال الإمام مالك كُل ياخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر واشار إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم. لأن الحي لا تأمن عليه من الفتنة. وإن كان حلال ذي ما قال لماذا يمنع أهله من سماع الغناء؟ وجزاك الله خيراً العزيز الغالي أبو عبدالرحمن أشكرك جداً على المساهمة وتقبل تحياتي | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه السبت 26 يونيو 2010 - 11:57 | |
| - الصادق المغربى كتب:
- اخى ابونورا
السلام عليكم اخى نحن نعيش فى زمن صعب زمن فتن وزمن كثر فيه الضلال والاضلال هذا الذى يسمى عادل الكلبانى استطاع الشيطان ان يلبس عليه وجعله يتكلم على انه عالم وهو بعيد عن ذلك لقد ابتلانا الله فى هذا الزمن بادعيا العلم وليس بعلماء وابتلانا بمسؤلين يحبون الغناء والرقص والالحان والتمايل لا يعرفون الحلال ولا يعرفون الحرام فعندما يسمعون بهذة الفتوى من احد امة الحرم المكى ماذا يقولون ؟ سوف يفرحون ويفرحون ويزدادوا فى الغناء والرقص لانه اصبح حلالا وليس المسؤلين فقط من يفرح بذلك بل كثير من الناس الذين لا يريدون الالتزام بشرع الله ولا الالتزام بسنة نبييه الكريم الان هم مسرورين جدا الان هم يقراءوا فقط لا يعلقون على مايقراءوا يريدون حتى يتأكدوا من الخبر ثم تكون الفرحة الكبيرة مثل هذا الكلبانى سوف يجد الحرب الضروس فى موطنه فلن يجد مساحة يجرى من خلالها ويوسع من فتواه لا بلاد يكثر فيها المنظراتية والمجددين الواهمون األم يفتى الشيخ الترابى ب ( اسلمة الفن ) ؟ هل تعلم ياخى ابونورا اين اول محاضرة سوف يلقيها هذا الرجل بعد فتواه هذة ؟ اقراء هذا الاعلان ...................................................... يقدم مجمع النور الاسلامى بكافورى فضيلة الشيخ عادل سالم الكلبانى امام وخطيب الحرم المكى الشريف فى محاضرة عنوانها ( توحيد اهل القبلة ) وذلك عقب صلاة المغرب صحيفة اخر لحظة . عدد اليوم .......................................... لا ادرى ماذا يريد ان يطرح على اهل القبلة حتى يتوحدوا وهل سوف يفتتحوا المحاضرة بايات من القراءن ام بغنية للبلابل ؟ زمن عجيب وانا لله وانا اليه راجعون ودمت المغربى عزيزي الغالي الصادق أسأل الله لنا ولك الهداية والنجاة من الفتن ما ظهر منها وما بطن علامات استفهام؟؟؟ مثلما سأله محرر «شمس» لماذا كان هذا التوقيت في إخراج هذه الفتوى؟ وهل لها علاقة بإبعاده من الصلاة في الحرم؟؟ وإبعاده من مسجد أم الحمام الذي كان يصلي فيه؟ هل هي مسألة شخصية .. أم ديانة لله .. كما قال؟؟؟؟؟؟؟ ولا شك أنها - الفتوى - لها مكاسب تعود عليه منها مثال هذه الدعوات ومخاطر .. نسأل الله أن ينجيه منها ... ويهدينا وإياه إلى الحق وتقبل تحياتي وشكري على مرورك | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الأحد 27 يونيو 2010 - 12:19 | |
| الكلباني يبيح الرقص بشرط «عدم التشبه» ... ويأمر أحد معارضيه بالحضور إلى مسجده بـ«البيجامة» { الرياض - عبدالواحد الأنصاري
< قبل أسابيع يسيرة لم يكن موقع الشيخ عادل الكلباني الالكتروني يحظى بالكم الهائل الملحوظ أخيراً من الزوار والمرتادين، ولا بالردود والسجالات التي ملأته بعد فتواه الشهيرة. لكن إمام المسجد الحرام السابق والشيخ المبيح للغناء بجميع الأصوات - وسط عاصفة جدل كبرى داخل الوسط الفقهي المحلّي- تصدّى لمجموعة من معارضيه عبر موقعه، وواجههم بالنار، في ملحمة حوارية قلّما حدثت مباشرة بين المشايخ والجمهور، إذ يلجأ كثير منهم إلى الاستعانة بطلابه ومريديه عند خوض مثل هذه المعامع، وتركزت المعركة بين الكلباني وخصومه الذين دخلوا متنكرين في صورة مستفتين، وتحولت استفتاءاتهم إلى وسائل للسخرية. إذ وجّه مستفت سمى نفسه خالد التميمي سؤالاً يقول فيه: «شيخي الفاضل أنا من المغرمين بالعزف ولما سمعت بفتواك زاد غرامي به، إذ إنك أفتيت بأنه حلال، وأنا لا أغني كلمات فاحشة ولا بذيئة، وعندي عود عراقي أصيل هو أغلى ما عندي من الممتلكات الشخصية، أرغب أن أهديه لفضيلتكم بعد الصلاة في المسجد الذي تؤمه، هل هذا الفعل جائز؟ وهل يجوز أن أدخل هذه الآلة المباحة والمباح السماع لها إلى المسجد؟ وسآتيك قريباً في المسجد وأهديك العود أمام المصلين». فأجاب الكلباني: «إذا كنت تعتقد أن الكرة حلال، فأت معك بكرة قدم، وإذا كنت تعتقد أن لبس البيجامة حلال فتعال وأنت لابس بيجامة النوم، وإذا كنت تعتقد أن أكل الساندوتش حلال، فلا تنس أن تتحفنا ببعضها أيضاً، وإذا كنت تعتقد أن ركوب الدراجة حلال فأرجو أن تصل داخل المسجد على سيكل». ورداً على سؤال وجهته إليه من سمّت نفسها فتون تقول فيه: «سمعت بفتواك عن إباحة الغناء، وأنا عندي موهبة عظيمة في الرقص وهل يجوز الرقص مع سماع الأغاني؟علماً بأن هنالك مستقبلاً حافلاً ينتظرني وجزاك الله خيراً». فأجاب الكلباني: «الرقص فيه ما يباح وفيه ما يمنع، ليس على إطلاقه، كما الغناء ففيه ما يباح إذا لم يشتمل على رذيلة وفحش، فالرقص الشعبي لا حرج فيه، وأما أن ترقص تشبهاً بالنساء فهذا من الكبائر». كما رد على سائل طلب منه أن يسجّل لمحبيه شريطاً لبعض الأغاني التي تعجبه بقوله: «اقرأ سورة القصص». وكان رئيس مجلس القضاء الأعلى سابقاً عضو هيئة كبار العلماء صالح اللحيدان وجّه إلى الكلباني نصيحة بتجنب الفتوى والانشغال بالإمامة نشرت في مواقع عدة، ورد عليها الكلباني بقوة، واستمر السجال بعد ذلك، إذ انتشرت في المواقع الإلكترونية قصيدة منسوبة إلى إمام الحرم وخطيبه الشيخ سعود الشريم في الرد على حكم الغناء، إضافة إلى تعليقات عبر قناة الإخبارية لمفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ في ما يتعلق بانفلات الفتاوى، وذكر إمكان صدور قرار بتنظيم الفتوى. وهو ما شدد عليه إمام الحرم وخطيبه الشيخ عبدالرحمن السديس عندما تعرض في خطة الجمعة الماضية لفتوى الكلباني في فقرة جاءت عن الغش في الدين، فقال السديس: «هؤلاء المتعالمون والممتطون لصهوة القول على الله بغير علم، والمقتحمون لمقامات الفتيا» تناسوا أثر الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عندما قال: «ما أنت محدث قوم بحديث لم تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة». وأضاف السديس: «من الحزم الحجر على أمثال هؤلاء، فالحجر لاستصلاح الأديان، أولى من استصلاح الأبدان».
منقول من صحيفة الحياة الطبعة السعودية | |
|
| |
راشد عبدالرحيم
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الأحد 27 يونيو 2010 - 18:07 | |
| شيخو ياشوقارى يكون الكلبانى بقى الكوبانى | |
|
| |
ابو نورا
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الأحد 27 يونيو 2010 - 21:40 | |
| يا راشد تحياتي الكلباني يبيح الرقص (الشعبي) يعني كده هو مع البشير والا مع الترابي؟!!!
| |
|
| |
راشد عبدالرحيم
| موضوع: رد: الكلباني: الغناء حلال كلُّه الخميس 1 يوليو 2010 - 20:13 | |
| | |
|
| |
| الكلباني: الغناء حلال كلُّه | |
|