| امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا | |
|
+7راشد محمد الجاك حسن مبارك ابوهديل مهدي بكش وليد العشي ابو ياسر عبدالوهاب احمد صالح 11 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبدالوهاب احمد صالح
| موضوع: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الأربعاء 18 مايو 2011 - 6:12 | |
| وصلتى دعوه كريمه من الاخوه جماعة انصار السنه المحمديه محلية الحصاحيصا لحضور الجلسه الافتتاحيه للمتلقى الدعوى الاول يوم السبت 21/مايو/2011 . كل الامنيات بمؤتمر ناجح فى كل جدول اعماله والخروج بنتائج تكون اضافة لللارث الدينى السودانى بما يعزز فرص الحوار الدينى فى السودان . ما دعانى لكتابة هذ البوست هو عدة ملاحظات من الواجب طرحها للنقاش استكمالا للرساله المراد ايصالها من الجماعه الى الناس وذلك التحول فى فكر هذه الجماعه نحو المجتمع . شكليا لفت نظرى الشكل الانيق لبطاقة الدعوه الازهار المذهبه والالوان الزاهيه للمظروف . شعار الملتقى (مبادىْ لغد مشرق) وهو شعارعالى الانسانيه يلتقى مع كل الدعوات الانسانيه المهمومه بقضية الانسان فى العالم وهو احدى الرسائل التى يمكن ان تفهم من هذه الدعوه والمؤتمر . المفردات المستخدمه فى الدعوه وخروجها عن المألوف فى لغة الجماعه السابقه. حرص الجماعه على حضور كل القوى السياسيه فى مدينة الحصحيصا للملتقى وتحديدا الحزب الشيوعى ، مؤشر ايجابى كبير فى اتساع مساحة الحوار فى المجتمع السودانى . ما اسعدنى حقا حرص الجماعه على ايصال الدعوه مباشرة من عمنا الشيخ / عبد الحميد الطريفى شخصيا ،فله عظيم الاحترام وفائق التقدير . الامنيات الطيبات بملتقى ناجح والدعوه لكل فعاليات المجتمع بالمدينه لحضور هذا الملتقى والمساهمه واثراء الحوار .
عدل سابقا من قبل عبدالوهاب احمد صالح في الأربعاء 18 مايو 2011 - 8:54 عدل 2 مرات (السبب : تصحيح) | |
|
| |
ابو ياسر
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الأربعاء 18 مايو 2011 - 9:43 | |
| | |
|
| |
وليد العشي
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الأربعاء 18 مايو 2011 - 10:35 | |
| كل الامنيات بنجاح هذا الملتقى | |
|
| |
مهدي بكش
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الأربعاء 18 مايو 2011 - 11:04 | |
| | |
|
| |
ابوهديل
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الأربعاء 18 مايو 2011 - 14:40 | |
| (اذا تلاقو ووب واذا ماتلاقاو ووبين) ندعو لكل القوي السياسية والحزبية بالتقدم والنما والالتفاف علي كلمة واحدة هذا هو الصاح فقط ولا شنو رايكم | |
|
| |
حسن مبارك
| موضوع: دعوة لحضورالملتفىالجامع لجماعة اثصار الستة الأربعاء 18 مايو 2011 - 15:08 | |
| الاخ عبد الوهاب هولاى القوم عودونا دايما على الاشياء الجميلة | |
|
| |
راشد محمد الجاك
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الخميس 19 مايو 2011 - 0:28 | |
| بالتوفيق دوما لما فيه خدمة المدينة وانسانها ..... | |
|
| |
عبدالوهاب احمد صالح
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الأحد 22 مايو 2011 - 6:38 | |
| شكرا الاخوه المتداخلين . الاخ ابوياسر ما عرفنا الغريب والعجيب شنو ؟ عندما طرحت هذا البوست املا فى فتح حوار مفيد حول علاقة منظمات المجتمع المدنى ومن باب تطور كبير فى مساحات الحوار وان اختلفت المنطلقات الفكريه ، فهناك مايجمع او ما يسمى ببرنامج الادنى الذى يمكن ان يلتقى فيه الجميع لمصلحة الامه والمجتمع . حضرت الجلسه الافتتاحيه للملتقى وقد اعجبنى التنظيم الدقيق والبرنامج المرتب ، والروح التى سادت الجلسه مع امنياتى بالنجاح للملتقى . ما لفت نظرى لدرجة الاندهاش ومن خلال التعريف بالحضور ورد ذكر الاستاذ/ محمد ابوزيد مصطفى وزير الدوله بالسياحه ، والمعروف ان السياحه تعنى بالمتنزهات والقرى السياحيه وكل من شانه جذب السياح للسودان واكبر مايجذب هو الاثار والمتاحف والمعروف ان للجماعه موقف من الصور والتماثيل لكن يبدو ان هنالك مراجعه شامله كامله لموقف الجماعه من كل القضايا الحياتيه والمجتمعيه . هذه دعوه لفتح حوار موضوعى لتعميق التحول الكبير فى تفكير كل منظمات المجتمع المدنى من احزاب وجماعات نحو اثراء الحوار الفكرى والتحولات الكبرى على مستوى البلد والعالم . | |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الإثنين 23 مايو 2011 - 7:55 | |
|
الأخ عبد الوهاب لك التحايا وأنت تتعرض لهذا الملتقي برؤية إيجابية ومطلوبة في ظل الاختلاف الذي
يسود الساحة بكل أشكالها ومسمياتها ولعل الوضع الطبيعي لأي دعوة إصلاحية تخرج من رحم المجتمع
أرادت لنفسها أن تخطو نحوه معالجة وتصويبآ لأمور دنيويه وعقدية لأبد لها من واقعية وقبول تواكب به
متطلبــات حياتية عصرية .
جماعة أنصار السنة رغم وجود بعض التحفظات الشخصية تجاه أساليب الدعوة المتبعة إلا إنها جماعة
منظمة جدآ في نظري ومنهجية في كثير من الأمور رغم نعت البعض لها بالغلو في الدين وهذا للأسف
فكر مسيطر علي الكثيرين ولكنه في أغلب الأحيان فكر عاطفي لا يقوم علي نقد منهجي قائم علي ميزان
شرعي من كتاب الله وسنه رسوله ( ص) .
الجماعة في رأى مصدر قوتها في منهجها المستمد بالدليل والبرهان ومصدر ضعفها يتمثل في أمرين
وهذا حصرآ ليس إجمالآ
1- سلوك بعض المنتسبين لها في نقد من يخالفهم الرأي وهذه أم المعضل التي تواجه الجماعة ولو أنهم
تحرروا من هذا الأمر في بداية الدعوة لكانت الخيار الإسلامي الأول لكثير من المتدينين خصوصآ أولئك
الذين يقفون موقف الحياد تجاه كثير من الجماعات الإسلامية في ظل فساد المشروع الحضـــــاري الذي
طرحته الجبهة الإسلامية القومية بالإضافة للقناعة بضعف الأحزاب السيــــاسية التقليدية . هذا اذا اخذنا
الجماعة من منظور سياسي ودعوي مع العلم أن البدايات كانت ينصب الأهتمام علي النــــاحية الدعوية فقط . 2 – الانشقاق الحاصل في الجماعة مثلها مثل كل الأحزاب السودانية بعد استطاع المؤتمر الوطني شق
صف الجماعة إلي تيارين موالي ومعارض للحكومة هذا الاختلاف اضر كثيرآ وشتت جهود العمل
الدعوي والتنظيمي مع العلم أن كلا الطرفين يملك كوادر علي مستوي عالي من الكفاءة.
أنا صراحة أعجبت جدآ بملاحظاتك خصوصآ تلك التي تبدو بسيطة مثل بطاقة الدعوة وغيرها ولكنها
تحمل مضامين مهمة لأن دعوة الإسلام دعوة تقوم علي الجمال مظهرآ ومخبرآ .الشي الأخر تقديمك
للموضوع بــ ( سماحة) في إدارة حوار أتمني أن يكون مفيدآ للجميع . لك التحايا
| |
|
| |
عبدالوهاب احمد صالح
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الإثنين 23 مايو 2011 - 8:56 | |
| شكرا عزيزى محمد مصطفى ، وفعلا ما قصدت هو ما قلت بالضبط لاننا فى وطن يتسرب من بين ايدينا ،ونخشى ان يجىء يوم نقول كان لنا وطن او كان هنالك بلد اسمه السودان . وحقيقى فى مجتمعنا السودانى ما يقرب ويوحد اكثر من ما يفرق ، لذلك دعوتنا ان ننظر للنصف الممتلىء من الكوب . من خلال عدة ملاحظات كثيره وشواهد يوميه حتى من خلال التعامل الاجتماعى العام واضح ان هنالك تطور كبير فى فكر جماعة انصار السنه المحمديه .وقصدت ان الفت نظر المجتمع ان القوم يتقدمون نحو المجتمع خطوات لذلك ارجو ان نهرول نحوهم خطوات وسريعه كمان .
| |
|
| |
حسن وراق حسن
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الإثنين 23 مايو 2011 - 9:54 | |
| الفكر السلفي هو المرجعية العقدية والايدلوجية لجماعة انصار السنة في العالم ولا تزال افكار محمد بن عبد الوهاب وبن باز والعثيمين وابن تيمية تسيطر علي تفكير الجماعة ولم ولن يشذوا عنها حتي لايفتي بمفارقتهم الامة وعلي الرغم من ذلك هنالك انقسام وسط الجماعة تفرقت منهم عدة مجموعات سلفية اكثر تشددا ولها رأي في النظام الحاكم. قيام الجماعة بعقد مؤتمرهم لا يعني أن هنالك تطورا قد طرأ علي فكرتهم أوأن هنالك تجديد يستوعب العصر ومفروضاته وحتي في توصياتهم ومن خلال كلمة نائب الامين العام حث فيها المؤتمرين العض علي تعاليم محمد بن عبدالوهاب والذي تحالف مع آل سعود لان يترك لهم الحكم مقابل تنفيذ فتاويه وطالب الشباب احتلال المواقع الاليكترونية ( الفيس بوك ) وغيرها للدفاع عن الامة وفق عقيدتهم السلفية . المؤتمر كما يقول العساكر ما هو الا show of force اظهار القوة للنظام الحاكم حتي يمكن توظيفهم والاغداق عليهم واتضح ذلك من خطاب مولانا أبوقناية وزير الشباب بالولاية عندما وجه جماعة انصار السنة بالصيد الثمين بعد انفصال الجنوب الي الاتجاه الي جنوب كردفان والنيل الازرق للانتشار هنالك وفقا لاستراتيجية الحكومة مقابل الدعم بلا حدود. الجماعة في السودان لا مفر لها من مجاراة العصر في قشوره المظهرية من حيث عقد الفعاليات ودعوة الجميع والبهرج والضيافة هذه واحدة من وسائل المعاصرة التي لا علاقة لها بالتحول الفكري في خطاب الجماعة ولا حتي في منهجهم السلفي والذي تقف امام نشره الوسائل الحديثة واتباع المرونة لجذب الاتباع وخاصة وسط الشباب ولا سبيل لهم سوي المعاصرة من اتباع اساليب يمكن رصدها من خلال كروت الدعوة المترفه والعبارات المستوحاة والتي لا يمكن ان تعبر عن بعث جديد في فكر السلفية بقدر ما هي تغيير اساليب العمل الدعوي دون المساس باسس المرجعية السلفية ونظرتهم تجاه الصوفية وبقية الطوائف الدينية وحتي هذه اللحظة فشلت الجماعة في زحزحة المريدين وأتباع الصوفية . المؤتمر له دواع أخري غير الامر الدعوي وإن كان يرتبط به في جزئية ( واطيعوا اولي الامر منكم ). نعلم تماما أن الجماعة كانت تعتمد علي التمويل الذي يأتيها من الخارج وبعد أن قامت الولايات المتحدة بقفل كل البلوفة التي تدفق عليهم اموال الخليج والسعودية والكويت في إطار الحرب علي الارهاب لم تجد الجماعة من مفر سوي التنسيق مع حكومة الانقاذ والدخول معها في توالي تماما كما فعلت الجبهة القومية الاسلامية مع نظام النميري حتي تستقوي بالنظام وتتمكن به ومنه ولعل هذا ما يمكن احتسابه بتغير في سياسة تمكين الجماعة ومواصلة رسالتها (بحلب )الحكومة . الجماعة هي الان أقوي حليف لحكومة المؤتمر الوطني دخلوا المجلس الوطني واستوزر قطاع كبير منهم واصابوا ثراء كبيرا واقاموا الشركات والمؤسسات ، إنهم يقتفون أثر الجبهة القومية الاسلامية وعندما يستقوا ويتمكنوا ويفسح لهم نظام الانقاذ المعزول وقتها سوف ترتد الجماعة بقوة الي ظلامية السلفية ويصبحون من اشرس مطوعي نظام الانقاذ وحتي لا تخدعنا مظاهر اسلوب الدعوة للجماعة ( الحضرية )يجب أ ن نتمسك بالحقيقة الواضحة وهي أن الفكر السلفي رغم ما يعانيه من عزلة فانه لن يتغير ولن يجاري العصرالا بدوافع إنتهازية. نظرتنا الي الامور يجب أن لا تغيب البعد السياسي عند بلوغ المقاصد فكلا الطرفين الحكومة والجماعة يمارسون السياسة باسلوبها القذر تحت ستارة الدين وهم لا يخدعون الا اولئك الطيبون
عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الإثنين 23 مايو 2011 - 13:36 عدل 2 مرات | |
|
| |
ابو ياسر
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الإثنين 23 مايو 2011 - 12:53 | |
| تحياتى للجميع غريبه وعجيبه إذا اعتقدت إن فكر الجماعه سوف يتطور او ان يكون اكثر إنفتاحا. ابسط شىء كان يمكن ان يوجهو الدعوه لمشايخ الطرق الصوفيه فى المنطقه. على الاقل كما تقول إنت انهم يتلاقون فى شهادة ان لا إله الا الله كحد ادنى. مع خالص ودى واحترامى. | |
|
| |
ابوهديل
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الأربعاء 25 مايو 2011 - 6:48 | |
| الاخوة الافاضل تحياتي لكم . الاخ الفاضل ابو ياسر اولا اقول لك انظر الي الجماعة في بداية عهدها واقراء تاريخ الجماعة من 1915م لغاية الان تري ان الجماعة من هذا التاريخ قد تطورو تماما وتغيرو في بعض الامور وذلك لايعني انهم قد خالفوا الشرع ابدا تغيرو وهم سابتون في منهجهم وعقيدتهم ولكن تغيرت المفاهيم الدنيوية التي اري انها واجب ان تتغير بمرور الزمن وانت ثابت في منهجك وعقيدتك .. ثانيا اانت شيخ من شيوخ الطرق الصوفية ام انت تابع لهذه الطرق لكي تعلم انهم لم يرسلوا للطرق الصوفية ربما لم تأتك الدعوة لك انت فقط ولكن اذا كنت من جماعات الطرق الصوفية اسأل والبيسأل مابتوه . تحياتي | |
|
| |
ابو ياسر
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الأربعاء 25 مايو 2011 - 12:48 | |
| الاخ ابو هديل تحياتى للأسف الشديد إننى لست من مشايخ الطرق الصوفيه. اننا عزيزى فى ذمن لانحتاج ان نسمع سمع.إنك تستطيع ان ترى.هنالك بوست غير هذا قام بتنزيله الاستاذ حسن وراق مصور كاملا مع موجز من ما قيل. ولك خالص ودى. | |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الأربعاء 25 مايو 2011 - 14:09 | |
| لكل المتداخلين سلام وتحية : حسن وراق حسن كتب : الفكر السلفي هو المرجعية العقدية والايدلوجية لجماعة انصار السنة في العالم ولا تزال افكار محمد بن عبد الوهاب وبن باز والعثيمين وابن تيمية تسيطر علي تفكير الجماعة ولم ولن يشذوا عنها حتي لايفتي بمفارقتهم الامة
الأخ حسن لك التحايا
طيب ما هو العيب في ذلك وهم علماء الأمة بإجمعها وفتاوى ابن تيميه قد ملأت الأفاق ويستدل بها السلفي
وغير السلفي والسني وغير السني علي حد سواء . لذلك لا أجد حرجــــآ في أن المرجعية العقـــــائدية
والأيدلوجية مرتبطة بعلمـــاء هذه الأمة والسلف الصـــالح الذين وصفهم رسول الله صلى الله عليه و سلم
بالخيرية !!!! وهل فعلآ يمكن إثبات أن الرجوع إلي منهج السلف ظلامي كما كتبت !!!!! السلفية نسبه إلي سلف الأمة الصالح فيما انتهجوه من دين ومعاملة هي أساس حياة صلح به أول الزمان وسيصلح به أخر هذه الأمة إن شاءا لله وهو القران والسنة واثأر السلف الصالح من الأمة . قد نختلف في
من يطبق هذا المنهج الأن وهذا أمر يصلح للنقاش والاختلاف . بمعني أخر اردت إثبات ان دعوتهم للناس
بان يرجعوا لفهم الدين كما فهمه الأولون هذا أمر لا غبـــار عليه علمآ أن السلف وضعوا ضوابط لتجديد
هذا الدين وكيف انه يصلح لكل زمــــان ومكــان دون أن يمس ذلك أصل الدين من عقيدة سليمة صحيحة .
لذلك أري أن ما يمكن نقاشه حقيقة ..هل الجماعة مؤهلة لإنزال تعاليم الدين ومنهج السلف علي الواقع
ومواكبة تطور المجتمع وموقفهم من قضاياه ..؟؟ هذه تساؤلات مشروعة ولكن الجزم بعدم قدرتهم أري
فيها شي من الإجحاف. . الشي الأخر إفتراض أن اقامة مؤتمر لايعني تطورهم هذا حكم لا يقوم علي علي واقع والواقع يقول أن هنالك عمل وفعل حقيقي قد( تّم ) هذا الفعل قد نتج عنه مؤتمر قدمت فيه
اوراق عمل وتوصيات هذا في حد ذاته تطور أما مسألة نتائجه تحتاج الي زمن ليقوم الناس بتقيمها وهذا
هو الوضع الطبيعي الذي يمكن أن يقيّم به الناس أي نشاط أما استباق الأحداث والنتائج هذا أمر لا يقوم
علي منهجيه أو عدل بأي حال من الأحوال . أنصار السنة مثلهم مثل غيرهم فيهم من يقف مع النظام وفيهم مشايخ كبار والكل يعرفهم أمثال ابوزيد
محمد حمزة ومحمد الأمين إسماعيل والمرحوم محمد سيد حاج يعارضون هذا النظام فهل صفة الانتهازية
تصلح أن تصبغ بها جماعة تضم في طيــــاتها من هو معارض ومن هو مؤيد ؟ إذا كان هذا المنطق فلن
تستثني طائفة أو حزب من هذه الانتهازية . دعونا من كل هذا أين الآن إسهام كل الأحزاب والجماعات
من ما يحصل في البلد من تشرذم وفرقة ونذر حرب يطل دمارها من علي الأبواب ؟
اخيرآ مسألة العقيدة التي ظلّ يطعن في مشايخها إبن تيمية أو محمد بن عبدالوهاب أو إبن باز أو غيرهم
وكأننا نحاكم مسميات ولا نحاكم منهج والصحيح يجب أن يقال أخطأ هولاء في المسألة الفلانية لأنهم قالوا
كذا وكذا وفي هذا قولهم مردود لأن الدليل من الكتاب والسنة يخالف ما جاءوا به وبذلك سيصل الجميع
الي المنهج الصحيح السليم . دعونا من هولاء المشايخ فأبوهريرة أخذ الحق من الشيطان وهو علي ضلال
ولكنه قال حق يؤخذ به فكان ( صدقك وهو كذوب ) . ختامآ ستــــــارة الدين وإن علقت بغير وجه حق
فلعنتها علي من وضعها في غير موقعها فالناس لها بالظاهر والله وحده يتولي السرائر . لكم التحايا . | |
|
| |
عبداللطيف عوض الله عبدالل
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الأربعاء 25 مايو 2011 - 18:26 | |
| لفتة بارعة تلك التي تخطوها جماعة انصار السنة بانفتاحها على جميع الوان الطيف السياسي وهذه الخطوة تساعد في التقارب بين الجماعات والافكار المختلفة | |
|
| |
الصادق المغربى
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الخميس 26 مايو 2011 - 9:00 | |
| الاخوة الافاضل السلام عليكم قبل يومين اطلعت بعجل على مقال اخونا / حسن وراق فى موضوع (مؤتمر انصار السنة )الذى عقد يوم 21 /5 /2011م وقلت فى نفسى ( هذا رايه فى جماعة انصار السنه ) مثل اى راى فى اى جماعة خصوصا من تلك الجماعات التى كما قال تريد ان تتسلق كما تسلقت جماعات اخرى من قبل وضرب مثل ( تماما كما فعلت الجبهة القومية الاسلامية مع نظام النميري حتي تستقوي بالنظام وتتمكن به ومنه ) وكما نعت هذه السياسات بالقذرة (فكلا الطرفين الحكومة والجماعة يمارسون السياسة باسلوبها القذر ) فقلت فى نفسى فى بادى الامر (هذا رايه ) فى الجماعة وفى الحكومة وفى نوع السياسة التى اتخذوها للوصول للحكم ولكن عندما عدت الى الموضوع وقراءت ما كتبه بتأنى ووقوف على حروفه فوجدته كما عهدناه وكما عودنا فى كثير من (بوستاته ) وردوده ان لا يقف على الموضوع المثار فقط فلابد ان يشذ فى مايقول وان يختار بطريقته فى انزال الاحكام مثال لذلك انظروا الى قوله (وعندما يستقوا ويتمكنوا ويفسح لهم نظام الانقاذ المعزول وقتها سوف ترتد الجماعة بقوة الي ظلامية السلفية ) فهل الظلامية التى تحدث عنها هى مواصلة لقذارة السياسة التى اتخذوها للوصول لسدة الحكم اى الظلامية هذه مختصرة على جماعة انصار السنة ؟؟ لا اعتقد لان الارتداد هو الرجوع للاصل الذى تعدوه فاذا كانت الجماعة فارقت الاصل الذى يحرمها التسلق عبر وسائل غير مشروعة للوصول للحكم واستطاعت الوصول للحكم بالسياسة القذرة كما قلت سوف ترجع بعد ذلك للاصل وهى السلفية والمنهج السلفى الذى انزلت عليه حكمك وقلت فيه رايك فبل ان تصل الجماعة لمبتغاها وهى السلطة ونعت المنهج (بالظلامية ) وبذلك تعديت من رايك فى جماعة انصار السنة الى حكمك الظالم على المنهج السلفى القويم وكم من المرات طلبت منك الانصاف والبحث الصادق فى (المنهج السلفى ) و ان تلتقى بشيوخ نحددهم نحن ومصادر نحددها لك ثم تبحث بصدق للوصول لحقائق صحيحة ومقبولة مع نفسك او غيرك # السلفية منهج ربانى قويم ومنهج نبوى سليم لا ينظر اليه بأخطاء افراد فاخطاءهم مردودة عليهم ام المنهج سليم لا يجيز السياسة القذرة التى تعلمها ولا يجيز التحائل والمداهنة ولكن ....!!! تعريف السلف : هم صدر هذه الامة من الصحابة والتابعين وأئمة الهدى فى القرون الثلاثة الأول ى المفضلة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) ولابد أن يتحقق فى مصطلح السلف عاملان : الأول : العامل الزمنى وهو إدراك الفترة الزمنية التى حددها الرسول صلى الله عليه وسلم كما فى الحديث الذى ذكرناه الثانى : العامل (المنهجى) ويتمثل فى طريقتهم التى فهموا بها القرآن وأنه لا تعارض بين العقل والنقل وأنه لو اتبع النقل كاملاً لكان فيه الكفاية والهداية لأن الذى خلق العقل هو الذى أرسل إليه النقل فمحال أن يرسل إليه ما يُفسده ولذلك لم يقدموا العقل على النقل لأنه ليس هناك تعارض بينهما . سؤال : هل يمكن أن تكون السلفية فى وقتنا هذا ؟ ذكرنا أن السلف لابد أن يتحقق فيهما عاملان : عامل الزمن وعامل المنهج ، لكن كل من اقتدى بهم وسار على نهجهم على مدى العصور والأزمان يُسمى سلفى نسبةً إليهم لكنها سلفية عقيدة لأن السلف سبقوا زماننا فكل من قال بالكتاب والسنة بفهم سلف الأمة يصير سلفياً لكن كما وضحنا سلفية عقيدة ومنهج وهُم لمن بعدهم سلف ، وللتوضيح السلف انها ليست جماعة أو حزب إنما هى منهج فكل من سار على نهج السلف فهو يسمى سلفى . والسؤال (اذا كانت عقيدتنا بهذا الفهم ان نتمسك بفهم السلف الصالح من الصحابة والتابعين واتباع التابعين ومن امتنا وشيوخنا من لهم علم ودراية وان نفهم حتى ايأت كتاب الله بفهمهم هل نحن نعيش فى منهج ظلامى ؟؟؟) اذا اين النور ؟؟؟ سبحان الله نسأل الله سبحانه وتعالى الهداية لنا وللجميع ودمتم المغربى | |
|
| |
حسن وراق حسن
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الجمعة 27 مايو 2011 - 12:53 | |
| الاستاذ/ محمد مصطفي الاخ/ الصادق يوسف المغربي شكرن ع المرور معلقين عموما سوف نواصل الحوار والجدل والنقاش الي أن يبين لنا صاحب كما يقول اولاد بمبة!! الموضوع المثار انتقل من شكله الظاهري التقليدي الي اطاره الموضوعي لينفذ الي جوهر ما اثرته واحسب أن ما جاء في ردود محمد مصطفي و المغربي ليس بينهما خلاف علي الرغم من خلافهما في الفرعيات التي باعدت بين المغربي في ما تدعيه جماعة انصار السنة بالسلفية والتي يري الصادق انهم فارقوها باتجاههم نحو قطب السلطان فيما يري محمد مصطفي عكس ذلك الا أنهما يلتقيان في مركزية السلفية اساس الدعوة, لم يختلفاء في أن السلف الصالح اساسهم المرجعي وان السلف الصالح هم كل السابقين من اصحاب الرسول وخلفائه والدعاة والائمة ورجال الدين الاسلامي في عصوره الزاهية وهذا لعمري لخلط مخل ليصبح السلف الصالح يجمع افكار ورؤي مختلفة وتيارات فكرية لم يتم فرزها لتأخذ صبغة عامة وهي السلف الصالح. السلف الصالح مختلفون في ما بينهم وعلي مر عصور ظهور الاسلام وما قبل سقيفة بني ساعد عن استخلاف ابي بكر ورفض سيدنا علي مبايعته مع زوجته فاطمة الزهراء حبيبة أباها سيدنا محمد والتي ما بايعت ابي بكر الي أن توفاها الله ليبايع علي بعد وفاتها ب75 يوما ابي بكر( انظر كتاب الامامة والسياسة لابي قتيبة الدينوري).السلف الصالح إختلفوا في كل شيئ في امور الدين والدنيا ولا يستقيم عقلا أن نروج لهم بدعوي السلف الصلح وكانهم متفقين علي راي. سوف اركز هنا علي السلف الصالح الذي يعتبر مرجعية انصار السنة المحمدية وعلي الرغم من البقية سلف صالح ولكن لا يعتبرونهم مرجعية فقهية او دعوية لانهم علي خلاف فيما يتعلق بالكثير من (المصالح المرسلة). اختار انصار السنة المحمدية من افكار وتعاليم الامام أحمد بن حنبل اساس لمرجعية دعوتهم ومنه اتخذ دعاتهم من مسند ابن حنبل( راسمال ) دعوتهم واساسها وهنالك الاستحسان عند ابي حنيفة النعمان والمصالح المرسلة بالنسبة للامام مالك وغيرهم وهذا يؤكد أنه ليس هنالك فهما واحدا للاسلام وانما عشرات الاشكال والانواع فهناك من يرفض معظم الاحاديث النبوية ولا يقبل منها الا عشرات مثل ابي حنيفة ومنهم من يقبل عشرات الآلاف مثل ابن حنبل. وهناك من يسمي مثلا عقوبة شرب الخمر ( حد الشرب ) مثل معظم الفقهاء بينما هناك من يسميها ( حد السكر ) مثل ابي حنيفة والذي قال عن الخمر (( لو ألقوني في النار ما شربتها .. ولو القوني في النار ما قلت انها حرام )). منذ القرن الاول من ظهور الاسلام هنالك مجموعات متطرفة بمحازاة تيار عام متوسط وبعيد عن العنف والمغالاة و آحادية النظرة وإحتكار المعرفة والحقيقة ومنذ منتصف القرن الهجري برزت فرقة الخوارج التي اتسمت بالغلو الشديد في تمسكها بفهم الاسلام وتكفير من يحيد عن مفاهيمهم. السلف الصالح الذي يميز جماعة انصار السنة هو ما تمسك بفكر الامام أحمد بن حنبل وهو مجرد داعية وليس فقيه ولهذا التيار ينتمي داعيان وهما ابن تيمية وابن قيم الجوزية وهما مثل ابن حنبل لم يتركوا مساحة للعقل والراي وانما لديهم احاديث تنظم شتي جوانب الدين والدنيا بكل تفاصيلها ويضاف الي ذلك أن العقل الاسلامي واجهة معركة بين ابي حامد الغزالي والذي لا يؤمن بان العقل قادر علي ادراك الحقائق وبين ابن رشد اكثر مفكري العرب اعلاء لشأن العقل وهو ما يتضح من التناقض الواضح بين آراء الغزالي في كتابه ( تهافت الفلاسفة) واراء ابن رشد في رده في كتاب ( تهافت التهافت ) في علم الفقه وفي ذهني قفز هذه اللحطة كتاب كارل ماركس ( بؤس الفلسفة ) في رده علي الاقتصادي الالماني برودون في كتابه ( فلسفة البؤس ) والفرق انهما يتجادلان في الاقتصاد والقيمة المضافة والقيمة الاستعمالية والاستهلاكية . هنالك حقيقة يجب علي ذكرها وهي أن الفهم المتطرف المغالي والمتشدد تلعب فيه البيئة أثر واضح وهو ما انعكس من اسلام الجزيرة العربية وخاصة منطقة نجد التي جاء منها الداعية محمد بن عبدالوهاب والذي كفاه ان يحكم قاضي الدرعية سعود بفتاويه وهنالك اسلام متسامح غير متشدد مرن مقبول لا يوجد فيه تجريم وتكفير واساسه مناطق متحضرة عرفت الحضارة من زمن بعيد وهو ما انتشر في مصر وتركيا وسوريا والذي يعرف بنمط الاسلام المصري او التركي. النصوص الاسلامية تحتمل كل التفسيرات وكما قال سيدنا علي (القران حمال اوجه) والعبرة ليست بالنص وانما من يقرأ و يفهم والسلف الصالح علي هذا النحو متعددون ومتفرقون ومختلفون فاي سلف صالح تريدوننا اتباعة؟؟
| |
|
| |
الصادق المغربى
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا السبت 28 مايو 2011 - 8:29 | |
| - حسن وراق حسن كتب:
الاستاذ/ محمد مصطفي الاخ/ الصادق يوسف المغربي شكرن ع المرور معلقين ............................................................ ............................................................ والعبرة ليست بالنص وانما من يقرأ و يفهم والسلف الصالح علي هذا النحو متعددون ومتفرقون ومختلفون فاي سلف صالح تريدوننا اتباعة؟؟
لا لا يااستاذ شكرا ليك استريح فالامر قد يكون متعب لينا وشاق عليك ومن كلماتك اتضح لي ان سلفك غير سلفنا فان كنت ترى سلفنا (متعددون ) فانا نرى سلفنا سلسلة زهبية متصلة متوحدة فى الشكل والمضمون فان كنت ترى سلفنا (متفرقون مختلفون ) فانا نرى سلفنا متوحدون مهما اختلفوا فى الفروع ففى الاصل واضحين متفقين متوحدين وبه اقوياء - فهما وايمانا وعزيمة - وعندما نقرأ لهم نفهم بفهمهم وهذا بيت القصيد نعم هنالك اختلاف بيننا ولكن بيننا اصل متفق عليه هو الفهم السلفى (طبعا سلفيتنا المقصودة اعلأ ) وهم اصحاب (عن فلان ابن فلان بن علان ) وليس من اولئك اصحاب (امكن وربما ولعلى وقد يكون ) فالنكن والتكون ودمت المغربى | |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الإثنين 30 مايو 2011 - 16:30 | |
| - الصادق المغربى كتب:
- حسن وراق حسن كتب:
الاستاذ/ محمد مصطفي الاخ/ الصادق يوسف المغربي شكرن ع المرور معلقين ............................................................ ............................................................ والعبرة ليست بالنص وانما من يقرأ و يفهم والسلف الصالح علي هذا النحو متعددون ومتفرقون ومختلفون فاي سلف صالح تريدوننا اتباعة؟؟
لا لا يااستاذ شكرا ليك استريح فالامر قد يكون متعب لينا وشاق عليك ومن كلماتك اتضح لي ان سلفك غير سلفنا فان كنت ترى سلفنا (متعددون ) فانا نرى سلفنا سلسلة زهبية متصلة متوحدة فى الشكل والمضمون فان كنت ترى سلفنا (متفرقون مختلفون ) فانا نرى سلفنا متوحدون مهما اختلفوا فى الفروع ففى الاصل واضحين متفقين متوحدين وبه اقوياء - فهما وايمانا وعزيمة - وعندما نقرأ لهم نفهم بفهمهم وهذا بيت القصيد نعم هنالك اختلاف بيننا ولكن بيننا اصل متفق عليه هو الفهم السلفى (طبعا سلفيتنا المقصودة اعلأ ) وهم اصحاب (عن فلان ابن فلان بن علان ) وليس من اولئك اصحاب (امكن وربما ولعلى وقد يكون ) فالنكن والتكون ودمت المغربى قبل أن اعود معلقآ علي أستاذ حسن كنت أود يا أخ الصادق أن تتظر الي الجانب المشرق من المداخلة
خصوصآ بعد أن انتهجنا نقاش جوهري سيصل بنا بأذن الله الي سبيل حق وبصيرة . في مداخلتك التي
سبقت هذه المداخلة وجدت فيها الأجابة علي تساؤل الأستاذ حسن فيما يتعلق من هم السلف الذين تتبعون
كما تساءل وكانت منك الأجابة شافية وكافية . هم صدر هذه الامة من الصحابة والتابعين وأئمة الهدى فى القرون الثلاثة الأول ى المفضلة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) ولابد أن يتحقق فى مصطلح السلف عاملان : الأول : العامل الزمنى وهو إدراك الفترة الزمنية التى حددها الرسول صلى الله عليه وسلم كما فى الحديث الذى ذكرناه الثانى : العامل (المنهجى) ويتمثل فى طريقتهم التى فهموا بها القرآن وأنه لا تعارض بين العقل والنقل وأنه لو اتبع النقل كاملاً لكان فيه الكفاية والهداية لأن الذى خلق العقل هو الذى أرسل إليه النقل فمحال أن يرسل إليه ما يُفسده ولذلك لم يقدموا العقل على النقل لأنه ليس هناك تعارض بينهما .طيب الأستاذ حسن طرح أختلافهم واستشهد بسقيفة بني ساعد وأزيد علي ذلك انهم اختلفوا في غيرها
السؤال اذا افترضنا وجود الأختلاف أي منهج نتبع وهم كلهم صحابة وأتباع . اقول ما قال به الأئمة
إذا لم توجد في المسألة نص قاطع فأنه يؤخذ بجميع الأراء تعظيمآ لهم ويصبح الترجيح بينهم ما تقتضيه
ملاءمة الزمان والمكان لذلك أصبح في ديننا فسحة للاجتهاد والقياس مع التأكيد أن اختلافهم لم يكن في
أصل من أصول الدين . طيب سؤال ثاني منهج السلفيين او فلنقل انصار السنة في السودان هل اخذوا من
ائمة دون ائمة كما طرح أستاذ حسن ؟ الأجابة لا ويمكنني الأستدلال بالعديد من المسائل الفقهية التي تبين
أنهم اخذوا من كل المذاهب لننفي تقيدهم بإمام دون الأخر كما طرحت وهذا ما ينبغي ان يكون عليه حال
كل مسلم . وتوضيحآ لأمر هذه الشبهه مسألة اتباع السلف وهم مختلفون اقتبست لكم هذا التوضيح المهم
لأنني أعتبر ما طرح ( شبهه قديمة ) تحتاج الي تبيان وتوضيح علي أن اعود مره أخري للأجابة علي
ما تبقي من نقاش في مداخلة أخري إن شاءالله . | |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا الإثنين 30 مايو 2011 - 16:40 | |
|
شبهة وجوابها
ما يقال في وقتنا الحاضر من بعض أفراد المسلمين، ألا وهو كيف يلزمنا الدعوة إلى الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح مع أن السلف اختلفوا في أكثر مسائل الفقه؟! فأقول إن هذه شبهة تثار في زماننا الحاضر، وإنما الغرض منها التنصل مما صرح به السلف الصالح في عقائدهم فالذي يتأول الأسماء والصفات مثلاً على غير مرادها، يقول له المعارض كيف تقول هذا مع أن السلف الصالح -رضي الله عنهم- ومنهم الصحابة الكرام لم يقولوا هذا الذي قلته، ولا تأولوا ما تأولته أنت؟! أثبتوا ما نقلوه بدون تأويل. فنلزمه بذلك، فلا يجد هذا المتأول مخرجاً إلا أن يقول إن السلف اختلفوا في كثير من المسائل، فكيف تأمرني أن ألتزم بمذهب السلف في العقائد؟! والجواب في هذه المسألة واضح إن شاء الله ولا بأس من تفصيله رداً لهذه الشبهة. فأقول إن الآية التي سقناها فيما تقدم من وجوب اتباع سبيل المؤمنين إنما المقصود منها اتباع ما اتفق عليه سبيل المؤمنين، وأما ما اختلفوا فيه فلا مجال للإلزام به ببعض آراء الرجال، فلا يجوز مثلاً أن نلزم الأمة باتباع إسحاق بن راهويه، أو أحمد بن حنبل، أو غيرهم من أهل العلم في مسألة اختلف فيها السلف الصالح -رضي الله عنهم أجمعين- لأن المخالف -حينئذ- لأحمد بن حنبل -مثلاً- لم يصير مخالفاً لسبيل المؤمنين، إذ أن الآية لم يتحقق وقوعها عندئذ على المخالف، فعند خلاف السلف في مسألة ما نقول إن سبيل المؤمنين عندئذ هو خلافهم في المسألة الفلانية، وأما ما اتفق عليه السلف فسبيل المؤمنين حينئذ هو اتفاقهم الذي لا يجوز مخالفته أبداً، ونعطي مثالاً: وقع الخلاف بين السلف في حكم قراءة المأموم للفاتحة، فهنا سبيل المؤمنين اختلافهم في قراءتها ووجوبها على المأموم، فلو قال قائل مثلاً إنه يجب علينا إلزام الناس على قراءتها أو عدم قراءتها. فنقول: إن هذا القائل قد خالف سبيل المؤمنين لأن هذا الإلزام منه لم يعمل به السلف ولو كان خيراً لسبقونا إليه "وهذا بشرط ما لم يكن الدليل صريحاً لا يحتمل التأويل فإن كان صريحاً وجب على الجميع العمل به، ويعذر تاركه بأن يكون متأولاً أو لعل الدليل لم يبلغه أو لم يعلم صحته. أرجع فأقول: إن الذي نتكلم عنه في مسائل العقائد غير هذا الذي بينت أنه يجوز فيه الخلاف، فالأول يتعلق بالعقائد التي لا يجوز لأحد أن يجتهد فيها، بل كل أمور العقائد توقيفية لا بد لها من دليل شرعي، بينما المسائل الشرعية الفرعية أهون من أمور العقائد إذ أن المسائل الفقهية قد يدخلها الاجتهاد والقياس عند القائلين بهما، بينما أمور العقائد لا مجال فيها للاجتهاد والقياس. وهؤلاء السلف قد اختلفوا في أمور المسائل الفقهية كقراءة الفاتحة مثلاً خلف الإمام ولكن لم يختلفوا -مثلاً- في إثبات صفة الفوقية لله -تبارك وتعالى- فقياس جواز الخلاف في الأمور العقائدية والمتفق عليها بين السلف بالأمور الفرعية التي اختلف فيها السلف قياساً يسميه الأصوليون قياساً مع الفارق. خلاصة هذا البحث أن ما اختلف فيه السلف جاز لمن بعدهم الخلاف فيه ما لم يكن الدليل صريحاً لا يحتمل التأويل، وما اتفق عليه السلف لم يجز لمن بعدهم إحداث خلاف فيه والله أعلم . | |
|
| |
| امنياتنا بملتقى ناجح انشاء الله انصار السنه المحمديه الحصااحيصا | |
|