هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 "موهوم وسافل ومنحط ومن على منبر مسجد " وفي حق البروفسير ود الريح ؟؟ فعلاً كل إناء بما فيه "ينبح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



"موهوم وسافل ومنحط ومن على منبر مسجد " وفي حق البروفسير ود الريح ؟؟ فعلاً كل إناء بما فيه "ينبح"  Empty
مُساهمةموضوع: "موهوم وسافل ومنحط ومن على منبر مسجد " وفي حق البروفسير ود الريح ؟؟ فعلاً كل إناء بما فيه "ينبح"    "موهوم وسافل ومنحط ومن على منبر مسجد " وفي حق البروفسير ود الريح ؟؟ فعلاً كل إناء بما فيه "ينبح"  Icon_minitime1الثلاثاء 22 نوفمبر 2011 - 7:19



في العيد وفي فضائية "أمدرمان" أو "الخرطوم" ما عارف حضرت لقاء مع البروفيسير محمد عبد الله الريح ، إشي ثعابين وإشي ضببة ، غايتو جرس المذيعة ودخلا في جحر ضب "خرِب" ، وبيني وبينكم أنا القاعد أشاهد "تضايرت" ، وكنت أحرص عل الإستماع لحكاوي البروف أكثر من الحرص على مشاهدة "مخاليه" جمع "مخلاية" ، ولمن إتكلم عن الضب ذكر بالنص" انه أرجل راجل في السودان" ، والمذيعة إندهشت قام قال ليـها "بطريقته الفكهة" "" دا مش بخوف النسوان البخوفن الرجال يبقى أرجل راجل هو " ، وبعداك مشى في تعداد "مآثر" هذا الضب ، وكيف بيسهر الليالي يحارب في الحشرات الضارة ، من حيطة لحيطة ومن شق لشق ، لا يكل ولا يمل ، وبمجرد طلوع الفجر يسلم الوردية "النـهارية" للسحلية كما ذكر ، وقال فمع كل الأفعال الجليلة التي يقوم بـها "الضب" إلا إننا لا ندع أي فرصة لقتله والتخلص منه ، وقد "سخر" من المفارقة حينما قال بأننا نقتل الضب ونشتري المبيدات "الخطرة على الصحة" بالقروش للقضاء على الحشرات !! وبأمانة كلامو عجبني جداً مع انني لا أطيق "لله في الله" مجرد النظر لهذا الضب ولو حارب الشيطان ذاتو .

المهم بعدها بي كم يوم وفي اليوتيوب لقيت "إمام" من أئمة أحد المساجد "حاتي قرض" مع البروف ، وإعتقدت بأنو "إستفزتو" فكاهة البروف "اللطيفة" ، وتعجبت لمن لقيت الموضوع متعلق بـ"قتل" الضب ، فالإمام جاب أحاديث تودي كل ضببة السودان في داهية ، وعاب الامام على البروف معارضته لقتل هذا الضب "الملعون" وكعادتـهم دائماً يتحاشون الحديث عن إبادة الشعوب السودانية في الجنوب والغرب ودارفور ، وفي حديثه تعدي "سافر" على قامة علمية وشخصية من الشخصيات المعروفة في الحياة العلمية والإجتماعية ، غزارة في العلم وحس فكاهي اللطيف ، وقد عرفناهو في "طبيعة الأشياء" ، فهل صار سب العلماء "في المنابر الدينية" سمة من سمات هؤلاء "الأئمة" ؟؟ وكيف جاز لهذا الامام إطلاق عياراته الكلامية المقززة من على "منبر ديني" ؟؟



يعني خلاص نسو الفنانين "ندى القلعة" وقبلوا علي البروفسيرات ؟؟
وما أوردت كل ذلك إلا لمن لقيت "تعقيب" البروفسير محمد عبد الله الريح منشور في سودانيزاولاين ، ذكر فيه بانه استلم الفيديو عن طريق رسالة ، فقد أحسست بغبينة للظلم الشديد وقع على هذا الرجل ، ولكنه وبروحه السمحة المتسامحة إلتزم جانب الحكمة التي تليق بعباد الرحمن الذين يمشون هونا وإذا خاطبـهم الجاهلون قالوا سلاما ، فسلام عليك أيـها العالم الجليل



غيبونة
الدخول في غيبوبة بسبب الغبينة
هل أنا موهوم وسافل ومنحط ؟
محمد عبدالله الريّح
Canaria2000@gmail.com
قال الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:
(ما أخذ الله على أهل الجهل أن يجهلوا
ولكن أخذ على أهل العلم ألا يعلموا).

جائتني في بريد إلكتروني رسالة تحمل قطعاً من شريط فيديو ظهر فيه شخص يدعى محمد مصطفى عبدالقادر وهو يحمل نسخة من جريدة السوداني و يشير إلى مقال كتب فيها عن ندوة كنت قد تحدثت فيها (ضمن ما تحدثت) عن الضب إجابة لسؤال وجهه أحد الحاضرين . محمد مصطفى عبد القادر كان يتحدث لمصلين في أحد المساجد وكان منفعلاً لدرجة أنه "خبط" المايك فهوى به بعيداً . وسبب إنفعاله كما يقول إنني تدخلت في أمر لا يخصني وهو إنني تشككت في حديث يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر فيه بقتل الضب وإن من يقتل الضب في ضربة واحدة ينال 100 حسنة وإذا قتله في ضربتين ينال 70 حسنة وإذا قتله في ثلاثة ضربات ينال 50 حسنة . و العلة كما يقول إنه في زمن سيدنا إبراهيم عليه السلام وعندما أراد الكفار أن يحرقوه كان الضب (العفن) ينفخ النار لتزداد إشتعالاً لتقضي على سيدنا إبراهيم عليه السلام والضب داعية للشرك . فكيف آتي أنا وأقول إن الضب غير ضار و أنه مفيد ولا يجب أن يقتل . وأنني أستبعد أن يكون الرسول صلى الله عليه و سلم قد قال ذلك الحديث . و الرجل يشير إلى المقال في الجريدة و يقول : ( دا واحد موهوم واحد حليق دكتور إسمه محمد عبد الله الريح وأنا ما عارفو دكتور في شنو؟ دكتور في الويكة أو الكمونية و قد يكون دكتور عناقريب أو زبالة ... و زول زي دا يكتبوا ليهو في الجرايد بدل يقبضوه و يجلدوه كم جلدة ... دا زول سافل و منحط) ظل محمد مصطفى عبدالقادر يشتم ويسخر مني طيلة خطبته تلك.

أما من ناحية إني حليق ، نعم فأنا حليق – وهذه حقيقة لا مجال لإنكارها – ولكن هل أنا فعلاً موهوم و سافل و منحط؟
لقد قلت أنني أستبعد أن يكون الرسول صلى الله عليه و سلم قد قال ذلك الحديث لأسباب كثيرة سأوردها فيما بعد:
أولاً : من حقي أن أتشكك في صحة الحديث المذكور مهما كان قدر الذين قاسوه وفي رأيهم إنه صحيح. و القضية كلها قضية إجتهاد وكما أنهم بشر مثلي احتمال صوابهم و خطأهم وارد فأنا أيضاً يمكن أن أخطئ و أصيب إذ لا أحد معصوم.
ثانياً: في عدد من الكتب الموثوق بها نجد أخباراً متواترة أن النبي صلي الله عليه و سلم كان ينهى عن كتابة أو رواية أحاديث عنه و حتى أبو هريرة نفسه راوي الحديث عن الضب يقول:

(خرج علينا الرسول و نحن نكتب أحاديثه فقال : ما هذا الذي تكتبون؟ فقلنا أحاديث نسمعها منك يا رسول الله . قال : أكتاب غير كتاب الله؟ يقول أبو هريرة فجمعنا ما كتبناه و أحرقناه بالنار).
وفي موضع آخر يقول أبو هريرة :

(بلغ رسول الله أن أناساً قد جمعوا أحاديثه فصعد المنبر وقال : ما هذه الكتب التي بلغني أنكم قد كتبتم ، إنما أنا بشر فمن كان عنده شئ منها فليأت بها . يقول أبو هريرة فجمعنا ما كتبناه و أحرقناه بالنار. الخطيب البغدادي – تقييد العلم ص32، 33).

وأبو هريرة نفسه هدده الخليفة عمر بن الخطاب و أنذره بالكف عن التحدث بأحاديث النبي . ولم يكتب أبو هريرة حديثاً حتى مات عمر بن الخطاب و يقول أبو هريرة بعد أن انتقل إلى قصر معاوية بالشام (إني أحدثكم بأحاديث لو حدثتكم بها زمن عمر بن الخطاب لضربني بالدرة ) تذكرة الحفاظ للذهبي ج1 ص 7) ، وحديث أبو هريرة نفسه عن الضب أو الوزغ جاء بوجهين و أبو هريرة يرويه عن الرسول صلى الله عليه و سلم و يرويه عن سائبة مولاة الفاكه بن المغيرة أنها دخلت على عائشة فرأت في بيتها رمحا موضوعا فقالت يا أم المؤمنين ما تصنعين بهذا قالت نقتل به هذه الأوزاغ فإن نبي الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن إبراهيم لما ألقي في النار لم تكن في الأرض دابة إلا أطفأت النار غير الوزغ فإنها كانت تنفخ عليه فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله.

ثالثاً : الحديث بروايتيه تلك (في نظري) لا يشبه بلاغة الخطاب النبوي و لا يحمل نكهته (قارنوا هذا الذي يسمونه حديثاّ بجزالة اللفظ وقوة العبارة ونفاذها في خطبة الوداع . أو في مناجاة الرسول صلى الله عليه و سلم لربه يوم أن تعرض للأذى من بني ثقيف بالطائف.

رابعاً : الرسول صلى الله عليه و سلم "كان خلقه القرآن " بشهادة السيدة عائشة رضي الله عنها . فإذا كان الذي أذنب في زمن سيدنا إبراهيم هو ضب أو وزغ بعينه فكيف يحكم الرسول صلى الله عليه و سلم بإبادة (أمة الضبوب) و هو يقرأ قول الله سبحانه وتعالى :

﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ﴾ [الأنعام:38].

وقوله تعالى ( تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليماً غفوراً) سورة الإسراء: 44
أو فوق ذلك كله :

قوله تعالى (لا تزر وازرة وزر أخرى)

وأخيراً أقول لمحمد مصطفى عبدالقادر إن الخلق القرآني الذي كان صفة من صفات الرسول صلى الله عليه و سلم يشع كالنور الباهر يوم أن جاء عكرمة بن أبي جهل مسلماً فقال لأصحابه عليهم رضوان الله :
"يأتيكم عكرمة مسلماً فلا تسبوا أباه لأن ذلك لا يبلغ الميت و يؤذي الحي"
فمن أين جاء الرسول صلى الله عليه و سلم بهذا الخلق الرفيع ؟
جاء به من قوله تعالى ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) (الأنعام:108) .

فكيف به و هو يقرأ قول الله عز و جل (ولاتزر وازرة وزر أخرى) فيأمر بإبادة أمة الضبوب؟
وإذا كان الله سبحانه وتعالى قد نهى عن سب (الذين يدعون من دون الله ) فكيف أجزت لنفسك أن تسبني بأني موهوم وسافل ومنحط وأنا أشهد إنه لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإن النار حق والجنة حق وإن الله يبعث من في القبور؟
وقد تشككت في صحة الحديث حسب فهمي و مقاييسي الموضوعية .
والآن ماذا تقول في الذي سأرويه لك من كتب السيرة.

قال البيهقي: روى أبو منصور أحمد بن علي الدامغاني من ساكني قرية نامين من ناحية بيهق وثناه أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ - في شعبان سنة اثنتين وثلثمائة -عن محمد بن الوليد السلمي،عن محمد بن عبد الأعلى، عن معمر بن سليمان، عن كهمس عن داود ابن أبي هند، عن عامر بن عمر، عن عمر بن الخطاب أن رسول الله كان في محفل من أصحابه إذ جاء أعرابي من بني سليم قد صاد ضبا. فلما رأى الجماعة قال: ما هذا؟
قالوا: هذا الذي يذكر أنه نبي فجاء فشق الناس.
فقال: واللات والعزى ما شملت السماء على ذي لهجة أبغض إلي منك، ولا أمقت منك، ولولا أن يسميني قومي عجولا لعجلت عليك فقتلتك فسررت بقتلك الأسود والأحمر والأبيض وغيرهم.
فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله دعني أقوم فأقتله.
قال: ( يا عمر أما علمت أن الحليم كاد أن يكون نبيا ).
ثم أقبل على الأعرابي وقال: « ما حملك على أن قلت ما قلت غير الحق، ولم تكرمني في مجلسي؟ »
فقال: وتكلمني أيضا؟ استخفافا برسول الله واللات والعزى لا آمنت بك أو يؤمن بك هذا الضـب - وأخرج الضـب من كمه وطرحه بين يدي رسول الله .
فقال رسول الله : « يا ضب ».
فأجابه الضـب بلسان عربي مبين يسمعه القوم جميعا: لبيك وسعديك يا زين من وافى القيامة.
قال: (من تعبد يا ضب؟ )
قال: الذي في السماء عرشه، وفي الأرض سلطانه، وفي البحر سبيله، وفي الجنة رحمته، وفي النار عقابه.
قال: (فمن أنا يا ضب؟ )
فقال: رسول رب العالمين وخاتم النبيين، وقد أفلح من صدقك، وقد خاب من كذبك.
فقال الأعرابي: والله لا أتبع أثرا بعد عين، والله لقد جئتك وما على ظهر الأرض أبغض إلي منك، وإنك اليوم أحب إلي من والدي، ومن عيني ومني، وإني لأحبك بداخلي وخارجي، وسري وعلانيتي، وأشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله. أهـ .
وفي الختام أقول يا محمد مصطفى عبدالقادر:

أما شتيمتك لي أمام جمع من المصلين و في بيت من بيوت الله أذن الله أن ترفع و يذكر فيها اسمه و تصفني بأني موهوم و سافل و منحط فأني أقول : اللهم انت تعلم و أنا لا أعلم فإن كنت تعلم إنني موهوم و سافل و منحط ... أسألك بإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تنتشلني من مستنقع الوهم و التسفل و الإنحطاط إل شرفات الحقيقة والمجد والعز و المغفرة وإن كنت تعلم أن عبدك محمد مصطفى عبدالقادر قد ولغ في اللعن و الطعن وفاحش القول و بذيئه أن تنتشله من تلك الأوحال إلى شرفات الكلم الطيب ورحابة الصدر و عفة اللسان الرطب بذكرك فإنه يقود أناساُ أولى بطهارة النفوس و التهذيب.

وأقول لمحمد مصطفى عبدالقادر أن رجلاُ شتم الشيخ العبيد قائلاً له يا ###### فقال له الشيخ العبيد : أنت وضعتني في مقام أنا لا أصله .. إن شاء الله أكون في مقام ال###### ، ال###### صاحي و سيدو نايم .. وأنا نايم و سيدي صاحي ... دا مقاماً أنا ما بصلو.

أكتب قولي هذا و أستغفر الله لي ولكم و لمحمد مصطفى عبداللقادر .. فقد أمسك بجناح بعوضة لم يحسن الإمساك به.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



"موهوم وسافل ومنحط ومن على منبر مسجد " وفي حق البروفسير ود الريح ؟؟ فعلاً كل إناء بما فيه "ينبح"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: "موهوم وسافل ومنحط ومن على منبر مسجد " وفي حق البروفسير ود الريح ؟؟ فعلاً كل إناء بما فيه "ينبح"    "موهوم وسافل ومنحط ومن على منبر مسجد " وفي حق البروفسير ود الريح ؟؟ فعلاً كل إناء بما فيه "ينبح"  Icon_minitime1الثلاثاء 22 نوفمبر 2011 - 12:01



(( ........أما شتيمتك لي أمام جمع من المصلين و في بيت من بيوت الله أذن الله أن ترفع و يذكر فيها اسمه و تصفني بأني موهوم و سافل و منحط فأني أقول : اللهم انت تعلم و أنا لا أعلم فإن كنت تعلم إنني موهوم و سافل و منحط ... أسألك بإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تنتشلني من مستنقع الوهم و التسفل و الإنحطاط إل شرفات الحقيقة والمجد والعز و المغفرة وإن كنت تعلم أن عبدك محمد مصطفى عبدالقادر قد ولغ في اللعن و الطعن وفاحش القول و بذيئه أن تنتشله من تلك الأوحال إلى شرفات الكلم الطيب ورحابة الصدر و عفة اللسان الرطب بذكرك فإنه يقود أناساُ أولى بطهارة النفوس و التهذيب.........))








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"موهوم وسافل ومنحط ومن على منبر مسجد " وفي حق البروفسير ود الريح ؟؟ فعلاً كل إناء بما فيه "ينبح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وكلب اخر ينبح
» عفوا عفوا عفوا
» منبر ابناء الجزيرة طلع ماسورة!!
» "رجال حول القصور" البروفسير عشماعيل الحاج "موس" السلطة !! حزين من يفرش وحبيب من يقرش
» منبر ابناء الجزيرة.. حتى لا يصبح حقاً أريد به باطل!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: