هل تحتاج الحصاحيصا لجسر مع جارتها اكثر من حاجتها لجسرمع نفسها يعبره ابناءها متوحدين؟؟
+5
مبارك عثمان
أمين الركابي
خالد محمد عثمان
حسن وراق حسن
صداح فاروق وراق
9 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
صداح فاروق وراق
موضوع: هل تحتاج الحصاحيصا لجسر مع جارتها اكثر من حاجتها لجسرمع نفسها يعبره ابناءها متوحدين؟؟ الأحد 15 فبراير 2009 - 14:54
الفكرة في العنوان ولا ازيد.
حسن وراق حسن
موضوع: رد: هل تحتاج الحصاحيصا لجسر مع جارتها اكثر من حاجتها لجسرمع نفسها يعبره ابناءها متوحدين؟؟ الأحد 15 فبراير 2009 - 17:29
والله ياصداح تفتح ليك في جنس مواضيع تودي في ستين ملف تجدني اوافقك الرأي في ان الحصاحيصا تحتاج ان تعبر الي ذاتها قبل ان تجسر المسافة بينها جغرافيا وبين جيرانها وهذا مربط الفرس. هنالك ازمة حقيقية في الحصاحيصا وبركان لا يزال نشطا ويعمل في صمت. لا تزال الحصاحيصا اسيرة الماضي علي الرغم من ان العلاقات الشخصية بين افراد اهل الحصاحيصا زي السمن علي العسل ولكن ما ان يأتي الحديث عن قيادة المدينة حتي تبدأ مسيرة لعق جراح الماضي والذي كان يرتكز علي صراع حول القيادة بين من يسمون انفسهم بأسياد البلد دباسيين وحلاويين وشكرية ويعرفون ب((الدباسيين)) وبين الوافدين عليها من اهل الشمال شوايقة ورباطاب وعفاض وبديرية ..الخ..والذين يطلق عليهم اجمالا (( الشايقية)) ومن الطبيعي وهذه سنة الحياة ان يكون هنالك صراعا من اجل البقاء والحياة الافضل وبالتالي اصبح السودان يشهد هجرات القبائل والافراد والمجموعات وهذه الهجرات تحكمها عوامل جذب منها العامل المتمثل في الهجرة وراء المرعي ولعل هذا ما دفع بالقبائل الرعوية ان تتجه وراء المرعي والذي قاد الكثير نحو هذه المنطقة التي تعرف الآن بالحصاحيصا ومن اول هذه القبائل كانت مجموعة من قبيلة الدباسيين والذين لو وجدوا ارضا استكانو اليها غير الحصاحيصا في حلهم وترحالهم لما ترددوا في السكني اليها علي الرغم من انهم قبائل رعوية لا تعرف الاستقرار الا بمقدار ما يوفره لهم من تلبيه حاجاتهم وما يرعونه .. الارض التي اقاموا فيها كان ذلك قبل 300 عام لم تكن وقتها هنالك نظم لادارة الدولة ولا يوجد نظام ولا قانون للاراضي وكان الظن كله يتوقف علي قانون وضع اليد العرفي ولقد ظلت تلك المجموعات تعتقد انها تملك كل الارض التي اقاموا فيها قبل يشاركهم فيها احد..التطور الرأسمالي للمستعمرات البريطانية يحتم قيام نظام حكم متكامل وتأسيس للدولة وعلي ضوء ذلك بدات اتجاه العمران تتجه الي منطقة الجزيرة وذلك في العام1908 بمد خط السكة حديد الي سنار لتشييد خزان سنار ومن ذلك الوقت وقبله بدأت هجرات متفرقة لبعض الافراد من الشمال حيث اتجه الحلفاويين والمحس والدناقلة الي مصر لقرب المسافة واشياء اخري واتجهت بعض قبائل الجعليين والشوايقة جنوبا ونزحوا الي بعض قري الجزيرة قبل قيام المشروع واختلطو وتزاوجو بين المجموعات هنالك اذ ان هنالك الكثير من قري مشروع الجزيرة لها تأريخ اقدم من الحصاحيصا ولم يسجل التاريخ اي شكل من مظاهر العداء والتضاد او الكراهية بين تلك المجموعات. هجرات قبائل الشمال نحو الحصاحيصا كان تحمل معها العديد من مظاهر المدنية والتحضر اذ ان القادمون جاءوا من بيئة مستقرة وتعمل بالزراعة ونالوا قسطا من تعليم الخلوة ليصطدمو بواقع مخالف من الطبيعي ان تنشأ بعض مظاهر عدم الترحيب بالوافدين الجدد مثلما يحدث بين ركاب القطارات في الدرجات الشعبية . الوافدون الجدد يهددون ملكية وضع اليد للاقدمين من السكان هذا واقع لا يمكن نكرانه والتعامل معه بسطحية .. زاد الطين بلة بتوجيه سوء الفهم البسيط الي احدي معاول الصراع خاصة عند بدء تاسيس حكم شعبي ومحلي وظهور الولاء السياسي والطائفي الذي استغل ذاك الوضع ليحتدم بشكل قصد منه القائمون عليه ان يكون احد اشكال المكر والدهاء السياسي واخذ شكل المزاح والتبكيت بين بعض قادة الشماليين ((المرحوم علي عيسي)) ومساجلاته الطريفة مع المرحوم((الطاهر حسن)) والذي يستنهض اهله الدباسسين في وجه ما يعرفوا بالشوايقة في مواجهات بريئة تنعكس في علاقاته الشخصية الحميمة الا ان هنالك بعض الذين لم يفهموا اللعبة من الجانبين اتخذوا منها صراعا ازليا باجندة عنصرية وطبعا كل زول بعجبو الصاريهو وكل واحد بفتكر نفسو عزيز وابن عزيز وهكذا اتجه الصراع الا انه خمد اواره بالتداخل وظهور اجيال المتعلمين وحركة ودور المدرسة في التواصل والنشاط الاجتماعي والرياضي والذي اذاب الكثير من تراكمات الماضي .. وما يبعث علي الرضاء ويميز الحصاحيصا واهلها مشاركتهم بعضهم بعضا في السراء والضراء ولعل هذه المشاركة بمثابة الباص وورد للدخول في مجتمعات الحصاحيصا واصبح اللشخص في الحصاحيصا يحكم عليه بمشاركته الاجتماعية وتفاعله وليس بانتمائه القبلي او الجهوي ولكن هنالك جيوب هنا وهنالك مايزالون يحملون فيروس العنصرية والقبلية والجهوية وهذا المرض لا يظهر الا عندما يلوح في الافق ما يدعو للتميز والظهور والقيادة وهذه حالة مرضية تستدعي تشريحها وفضحها ويجب ان نضع كل من يضع نفسها في موقع القيادة ان نخضعه لفحص سيرته الذاتية وكثيرون هم من يعتقد بان ذاكرة اهل الحصاحيصا(( سمكية)) لا تستغرق سوي ثواني ولعل ما يبعث علي الاطمئنان ان الحصاحيصا لاتعرف الاسرار ومافي كبير علي الحصاحيصا والحرامي دائما في راسو ريشة ولازم نواجه مكامن الداء بالمواجه والصراحة وهذا هو العلاج الوحيد الذي يحيل اصنام العمل العام الي رفاة ويجب ان نوصل رسالة واضحة للحرس القديم ان الحصاحيصا اجمل بدونهم ولابد من نفتح الابواب لعناصر شابة العقول والافكار والحصاحيصا للجميع بكافة انتماآتهم السياسية والعقائدية والاثنية ولماذا لاتكون قيادة الحصاحيصا الجديدة من الرحمانية او كمبو المحالج او من حي المنصورة ولماذا لايكون نوباوي او شلكاوي او من الداجو؟؟ او اي شخص آخر..؟؟؟ من هنا تبدو الاجابة واضحة ولكن بلا تشنج؟؟
خالد محمد عثمان
موضوع: مرة أخري يا صداح تتفوق علي نفسك! الأحد 15 فبراير 2009 - 18:20
أحسنت بطرح الفكرة في السؤال و أحسن الأخ حسن المعهود بالحصافة في وضع الامور تحت المجهر و طرح الرأي السليم.
و لكن...
يبدو انه رغم اننا نعيش في القرن الحادي و العشرين الا ان هناك من لا يزال يحتفي بالطروحات العشائرية و الطائفية القديمة. و رغم ان تشريح حسن صحيح الا ان المشكل الإجتماعي المتكون من بذور الطائفية هو ان أبناء الطائفية حتي الذين تخرجوا من الجامعات ما يزالوا يعضون علي قميص مهترئ بدلاً من تفتيح عقولهم بالعلم الذي تلقوه للإلقاء بهذا القميص في الجب مرة و الي الأبد.
لقد افتقرنا الي النظر الي الإنسان السوداني سواء كان في الحصاحيصا او غيرها كإنسان سوداني و ذلك لخوف كل قبيلة من التشتت و الضياع أو الذوبان في مجري مستقبلي غير معروف. مع ان القبيلة يمكن ان تنفتح مع التطورات و لا تنغلق و فعلاً استغلت الطائفية هذه المسألة لتعميق الفوارق في تعاملها مثلا مع قبائل اخري من خارج وسط السودان. و يمكن لمس التأثير الديني السيئ علي تلك القبائل و الذي وظف افرادها لعمل السخرة في سبيل الحصول علي رضي الأسياد.
الحصاحيصا الآن هي خليط من القبائل و لابد ان تتعايش علي الإخاء و احترام خصوصية كل قبيلة. و في ظل تقدم الزمن و وعي الأجيال بالتعليم و الإنفتاح علي تجارب العالم يفترض الا تكون هناك مشكلة أصلاً.
هذه في إعتقادي مسؤولية هذه الأجيال المتعلمة و المثقفة، فهذه الأجيال قادرة علي بلورة فهم ايجابي لهذه المسائل داخل كل أسرة. و هي بطبيعة الحال مسؤولية قيادات واعية للعمل الشعبي علي مستوي المدينة و الريف، أنا شخصياً أري انه غير ممكن في الوضع الخرائي الحالي.
نحن نحتاج لثورة حقيقية يا حسن و يا صداح.. ثورة لا تبقي و لا تزر... حتي نرمي بكل هذا التخلف الي البحر مرة و الي الأبد. كفاية يا جماعة ما نرتاح من 1956م. حرام!
أمين الركابي
موضوع: رد: هل تحتاج الحصاحيصا لجسر مع جارتها اكثر من حاجتها لجسرمع نفسها يعبره ابناءها متوحدين؟؟ الإثنين 16 فبراير 2009 - 6:29
حسن وراق حسن كتب:
والله ياصداح تفتح ليك في جنس مواضيع تودي في ستين ملف تجدني اوافقك الرأي في ان الحصاحيصا تحتاج ان تعبر الي ذاتها قبل ان تجسر المسافة بينها جغرافيا وبين جيرانها وهذا مربط الفرس. هنالك ازمة حقيقية في الحصاحيصا وبركان لا يزال نشطا ويعمل في صمت. لا تزال الحصاحيصا اسيرة الماضي علي الرغم من ان العلاقات الشخصية بين افراد اهل الحصاحيصا زي السمن علي العسل ولكن ما ان يأتي الحديث عن قيادة المدينة حتي تبدأ مسيرة لعق جراح الماضي والذي كان يرتكز علي صراع حول القيادة بين من يسمون انفسهم بأسياد البلد دباسيين وحلاويين وشكرية ويعرفون ب((الدباسيين)) وبين الوافدين عليها من اهل الشمال شوايقة ورباطاب وعفاض وبديرية ..الخ..والذين يطلق عليهم اجمالا (( الشايقية)) ومن الطبيعي وهذه سنة الحياة ان يكون هنالك صراعا من اجل البقاء والحياة الافضل وبالتالي اصبح السودان يشهد هجرات القبائل والافراد والمجموعات وهذه الهجرات تحكمها عوامل جذب منها العامل المتمثل في الهجرة وراء المرعي ولعل هذا ما دفع بالقبائل الرعوية ان تتجه وراء المرعي والذي قاد الكثير نحو هذه المنطقة التي تعرف الآن بالحصاحيصا ومن اول هذه القبائل كانت مجموعة من قبيلة الدباسيين والذين لو وجدوا ارضا استكانو اليها غير الحصاحيصا في حلهم وترحالهم لما ترددوا في السكني اليها علي الرغم من انهم قبائل رعوية لا تعرف الاستقرار الا بمقدار ما يوفره لهم من تلبيه حاجاتهم وما يرعونه .. الارض التي اقاموا فيها كان ذلك قبل 300 عام لم تكن وقتها هنالك نظم لادارة الدولة ولا يوجد نظام ولا قانون للاراضي وكان الظن كله يتوقف علي قانون وضع اليد العرفي ولقد ظلت تلك المجموعات تعتقد انها تملك كل الارض التي اقاموا فيها قبل يشاركهم فيها احد..التطور الرأسمالي للمستعمرات البريطانية يحتم قيام نظام حكم متكامل وتأسيس للدولة وعلي ضوء ذلك بدات اتجاه العمران تتجه الي منطقة الجزيرة وذلك في العام1908 بمد خط السكة حديد الي سنار لتشييد خزان سنار ومن ذلك الوقت وقبله بدأت هجرات متفرقة لبعض الافراد من الشمال حيث اتجه الحلفاويين والمحس والدناقلة الي مصر لقرب المسافة واشياء اخري واتجهت بعض قبائل الجعليين والشوايقة جنوبا ونزحوا الي بعض قري الجزيرة قبل قيام المشروع واختلطو وتزاوجو بين المجموعات هنالك اذ ان هنالك الكثير من قري مشروع الجزيرة لها تأريخ اقدم من الحصاحيصا ولم يسجل التاريخ اي شكل من مظاهر العداء والتضاد او الكراهية بين تلك المجموعات. هجرات قبائل الشمال نحو الحصاحيصا كان تحمل معها العديد من مظاهر المدنية والتحضر اذ ان القادمون جاءوا من بيئة مستقرة وتعمل بالزراعة ونالوا قسطا من تعليم الخلوة ليصطدمو بواقع مخالف من الطبيعي ان تنشأ بعض مظاهر عدم الترحيب بالوافدين الجدد مثلما يحدث بين ركاب القطارات في الدرجات الشعبية . الوافدون الجدد يهددون ملكية وضع اليد للاقدمين من السكان هذا واقع لا يمكن نكرانه والتعامل معه بسطحية .. زاد الطين بلة بتوجيه سوء الفهم البسيط الي احدي معاول الصراع خاصة عند بدء تاسيس حكم شعبي ومحلي وظهور الولاء السياسي والطائفي الذي استغل ذاك الوضع ليحتدم بشكل قصد منه القائمون عليه ان يكون احد اشكال المكر والدهاء السياسي واخذ شكل المزاح والتبكيت بين بعض قادة الشماليين ((المرحوم علي عيسي)) ومساجلاته الطريفة مع المرحوم((الطاهر حسن)) والذي يستنهض اهله الدباسسين في وجه ما يعرفوا بالشوايقة في مواجهات بريئة تنعكس في علاقاته الشخصية الحميمة الا ان هنالك بعض الذين لم يفهموا اللعبة من الجانبين اتخذوا منها صراعا ازليا باجندة عنصرية وطبعا كل زول بعجبو الصاريهو وكل واحد بفتكر نفسو عزيز وابن عزيز وهكذا اتجه الصراع الا انه خمد اواره بالتداخل وظهور اجيال المتعلمين وحركة ودور المدرسة في التواصل والنشاط الاجتماعي والرياضي والذي اذاب الكثير من تراكمات الماضي .. وما يبعث علي الرضاء ويميز الحصاحيصا واهلها مشاركتهم بعضهم بعضا في السراء والضراء ولعل هذه المشاركة بمثابة الباص وورد للدخول في مجتمعات الحصاحيصا واصبح اللشخص في الحصاحيصا يحكم عليه بمشاركته الاجتماعية وتفاعله وليس بانتمائه القبلي او الجهوي ولكن هنالك جيوب هنا وهنالك مايزالون يحملون فيروس العنصرية والقبلية والجهوية وهذا المرض لا يظهر الا عندما يلوح في الافق ما يدعو للتميز والظهور والقيادة وهذه حالة مرضية تستدعي تشريحها وفضحها ويجب ان نضع كل من يضع نفسها في موقع القيادة ان نخضعه لفحص سيرته الذاتية وكثيرون هم من يعتقد بان ذاكرة اهل الحصاحيصا(( سمكية)) لا تستغرق سوي ثواني ولعل ما يبعث علي الاطمئنان ان الحصاحيصا لاتعرف الاسرار ومافي كبير علي الحصاحيصا والحرامي دائما في راسو ريشة ولازم نواجه مكامن الداء بالمواجه والصراحة وهذا هو العلاج الوحيد الذي يحيل اصنام العمل العام الي رفاة ويجب ان نوصل رسالة واضحة للحرس القديم ان الحصاحيصا اجمل بدونهم ولابد من نفتح الابواب لعناصر شابة العقول والافكار والحصاحيصا للجميع بكافة انتماآتهم السياسية والعقائدية والاثنية ولماذا لاتكون قيادة الحصاحيصا الجديدة من الرحمانية او كمبو المحالج او من حي المنصورة ولماذا لايكون نوباوي او شلكاوي او من الداجو؟؟ او اي شخص آخر..؟؟؟ من هنا تبدو الاجابة واضحة ولكن بلا تشنج؟؟
حسن وراق ،، خالد ،، صداح ،، أنتو ناس هواء ساااااااااي ،، خلوها مستورة ،، يا جماعة الخير ،،
أمين الركابي ،، وقـــ المغارب ــــــت
صداح فاروق وراق
موضوع: رد: هل تحتاج الحصاحيصا لجسر مع جارتها اكثر من حاجتها لجسرمع نفسها يعبره ابناءها متوحدين؟؟ الإثنين 16 فبراير 2009 - 7:30
هل الهواء هو الجسر ام وحدة ابناء الحصاحيصا ام حق المهمشين في ادارة شؤون مدينتهم ام الهواء ياتينا من (مستورة) التي (خليناها) كثيرا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مبارك عثمان
موضوع: رد: هل تحتاج الحصاحيصا لجسر مع جارتها اكثر من حاجتها لجسرمع نفسها يعبره ابناءها متوحدين؟؟ الإثنين 16 فبراير 2009 - 7:39
والله ياصداح .... انا خايف الهواء يجيك من كل الجهات , قديما قال ( الثعلب ) لابومركوب . اين تضع راسك اذا اتاك الهواء من كل الجهات , وطبعا انت عارف باقى القصة
عمار تلودى
موضوع: لك الود الإثنين 16 فبراير 2009 - 14:28
الحبيب صداح والله عجبنى الموضوع جدا وتاملت فيه كثيرا وتمعنت ردود الناس وخصوصا رد الحبيب حسن وراق وحديثه عن الصراع الموجود بين اهالى الحصاحيصا وحقيقة اقول ان هذه الصراع مهما انكرت فانها موجوده ولقد عايشناها قريبا عمار تلودى
أحمد بابكرالكوني
موضوع: الأخ صداح فاروق حمداً لله على التواصل الإثنين 16 فبراير 2009 - 20:18
حقيقةً الموضوع غاية الحساسية ، ولكن نحتاج كثيراً لتقوية أو مد جسورنا الداخلية أولاً .وعسى أن يكون أتساعنا الجغرافي ذات فائدة!!!
بكرى عثمان حمد
موضوع: رد: هل تحتاج الحصاحيصا لجسر مع جارتها اكثر من حاجتها لجسرمع نفسها يعبره ابناءها متوحدين؟؟ الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 3:27
سلام يا حصاحيصا.. انا بفتكر قيمة الانسان هى التى يجب ان نعول عليها فى مرحلتنا القادمة لبناء انسان الحصاحيصا بصورة خاصة و انسان السودان بصورة عامة..ليس المهم ان ننظرلمنتوج لا يد لنا فية..وعلينا ان ننحو ما استطعنا فى فك اسرنا من غبن الماضى و ان نحاول ان نهزم التقدير الذاتى ما استطعنا لذلك سبيلا..كيف؟ خلونا نفكر سويا...برجع ليكم انا عندى اليومين ديل سمنار مشارك فية و مالى وقتى.. لكن معاكم..
صلاح محمد الجاك
موضوع: صداح صدح الإثنين 23 فبراير 2009 - 9:25
بالغته ياصداح كلام اكان قعدنا قدر ما قعدنا ما بنتمو قايتو جنس محن بتسوي فيها والمهم اهنيك والله ده موضوع اول نناقشو مع انفسانا وبعدين نتكلم والكلام كتييييييير وعمك وراك اها ربنا يقدرنا ونجاريك ... لك تحياتي صاح صداح فاكر لما قلت انو بيت الاباليس ده تدخلو انت بالليل تطلع منو بكرة تايوتا .. لسه بزكره واموت من الضحك ..
هل تحتاج الحصاحيصا لجسر مع جارتها اكثر من حاجتها لجسرمع نفسها يعبره ابناءها متوحدين؟؟