هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  لأستاذي المحبوب محمد الأمين..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الرشيد حبيب الله التوم

الرشيد حبيب الله التوم



 لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Empty
مُساهمةموضوع: لأستاذي المحبوب محمد الأمين..     لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Icon_minitime1السبت 5 مايو 2012 - 15:59

أستاذي المحبوب

وصلني المقال التالي، و لا أدري إن كنت قرأته أم لا، نشرته هنا أم لا.. المهم أنني إشتميت فيه (رائحة) المحبوب (زولي) و (جماعة كده بيتكلموا كلام كُبار و ناس فاهمين في زمن إنعدم فيه الفهم حسب فهمهم..؟).. على كلٍ، المقال التالي، و مهما يكُن، فأنا أهديه لك.. عسى و لعل (يبرد حشاك) كما تقول حواء..
و دمت


عدل سابقا من قبل الرشيد حبيب الله التوم في السبت 5 مايو 2012 - 17:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

الرشيد حبيب الله التوم



 لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لأستاذي المحبوب محمد الأمين..     لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Icon_minitime1السبت 5 مايو 2012 - 16:00

فايز الشيخ السليك

أذكر أنّ " صديقنا " الدكتور الحاج آدم يوسف، نائب البشير ؛ حين كان قيادياً في حزب المؤتمر الشعبي المعارض قال لي " البشير مثل السبورة، فهي تحتفظ بالكتابة إلى حين قدوم آخر ليمسح ما كُتب، ويكتب عليها شيئاً آخراً" وهذه العبارة التي سمعتها من الحاج آدم قبل أكثر من سبعة أعوام ، تقفز إلى الذهن كلُّما سمعتُ البشير يتحدث في خطاب جماهيري، " فهو بالطبع سيتحفنا بعبارات تحتاج إلى قاموس للبحث عنها، لاسيما بالنسبة للعرب العاربة ، والأصليين؛ لا المستعربة من أمثال عروبيي السودان.

وربما لذات الأسباب ظل الرجل ظاهرة صوتية، كما قال المفكر المعروف الدكتور عزمي بشارة يوم أمس " الفريق عمر البشير الذي دافعنا عنه ضد المحكمة الدولية لان أهدافها سياسية محض ( وقد حقق لها جزء من أهدافها) هو من الظواهر الصوتية الكارثية القليلة المتبقية عند العرب. الرجل ظاهرة صوتية من دون موهبة خطابية، ولكنه يجد كل كارثة مناسبة للخطابة. وحتى حين لم يقوم بواجبه الاساسي في توفير الحماية لما تبقى من بلاده القى خطابا يعتقد هو أنه حماسي. ...قوات الجنوب احتلت جزء من بلده، وهو يخطب. سوف يحتاج كما يبدو إلى خطاب يومي لأن لديه مئات القضايا غير المحلولة، أي موهبة هي موهبة التوريط المستمر لبلده في قضايا لا يستطيع أن يحلها، أو في تحسين وضعه الاستراتيجي بواسطة خطوات تزيده سوءا بعد كل إشكال لا يمكنه الخروج منه؟ لقد تحول جنوبه كما يبدو إلى قاعدة لإسرائيل فهل في جعبته المزيد من المآثر؟".

هذا هو كلام عزمي بشارة، الذي شرّح لنا خطابات البشير، وبالطبع لم يفهم بشارة الكثير من تلك العبارات الحماسية مثل " ابلوها ويشربوا مويتا" في إشارة إلى وثيقة ناكورو خلال مفاوضات السلام مع الحركة الشعبية في عام 2003، إلا أن الرجل عاد وقبل ذات الوثيقة على " جرعات"، ليرقص رقصة السلام مع الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق ديمبيور بعد عامين من تلك المقولة الشهيرة، أو مثل "أن المعارضة لو أرادات العودة إلى السودان "فلتغتسل من المالح" وهو يؤشر بعصاه نحو البحر الأحمر في عام 1999، فعادت المعارضة ودخلت القصر فرادا وجماعات، ثم أن أوكامبو وفرنسا وأمريكا " تحت جزمتي"، وأننا لا نسلم حتى " كديسة"، في عام 2008، لأن الكديس بنصنع من الجزم وهو يعيد إلى الأذهان قصة الصحافي العراقي منتصر الزيدي الذي قذف بحذائه الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن، ليتلقى البشير نفسه "جزمةً في قاعة الصداقة بعد ذلك بأشهر!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

الرشيد حبيب الله التوم



 لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لأستاذي المحبوب محمد الأمين..     لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Icon_minitime1السبت 5 مايو 2012 - 16:01

ثم كانت " الدغمسة" في القضارف، والتي وصل خلالها إلى منحدرٍ سحيق حين ساوى نفسه بمواطنة عادية، هي فتاة الفيديو الشهيرة، والتي تلوى كل العالم لصرخاتها سوى البشير، لكنه آثر أن يدخل معها في حرب ضروس، واتهامها على الملأ باتهامات لا يمكن أن يعلنها رجل مسؤول أمام الآخرين، فليس في كل الدنيا من "رئيس يساوي نفسه بمواطنيين عادين سوى هذا الرجل!. وهو الذي ؛ وبلا حياء يتساءل كذلك بتلذذ " الزول الاسمو فاروق أبو عيسي حزبو شنو؟. وقبيلتو شنو؟. دا ما عندو قبيلة"، في واحدة من سقطات التاريخ، في عصر الانحطاط، وموسم الهجرة من الدين إلى القبيلة.

وسقطةٌ أخرى وهو يصف رئيس الحركة الشعبية / شمال مالك عقار بأنه " جثة ورأس كبير، وثور"، ثم كانت " الحشرة" والتي أعادت إلى الإذهان زعيم ديماجوجي، وممثل بارع ، هو العقيد معمر القذافي حين وصف معارضيه في بنغازي بأنهم " جرذان" وطالب بقتلهم، ومطاردتهم " زنقة زنقة ، دار دار، بيت بيت" ووصفهم "بالمقملين، والمهلوسين"؛ فما أشبه الليلة بالبارحة!. وها هو يكررها مرةً أخرى لكنها في قالب عنصري " هؤلاء لا يعرفون سوى العصا" وربنا خلقهم كدا. نحن نعمل شنو" وكان البشير يقول قوله هذا دون أن يستغفر ربه ، ويتوب إليه، وفي الاشعور بيت شعر المتنبئ، وهو يهجي كافور الأخشيدي " لا تأخذ العبد إلا والعصا معه.. إن العبيد لأنجاس مناكيد".

وهي أكبر السقطات العنصرية، فالرجل عنصري حتى النخاع، ويبدو أن السبورة التي على قلبه يكتب فوقها خاله الرئاسي كل يوم، ولا ندري كيف يجد الحاج آدم الفرصة المواتية ليكتب ما يريده، وهو يتأهب لخلافة البشير في الحزب والحكومة!، "كرئيس توافقي" مع أن فرصه ستكون قليلة مع "عرب المركز باعتباره من عرب الهامش". ولا نقول أن ذكاءه قد خانه لأن قبل أيام كنت قد كتبت عن ذكاء العنصريين، حسب الدراسات العلمية، والتي نعيدها مرةً ، والتي تشير إلى " أنّ أصحاب الذكاء المنخفض في الصغر أصبحوا عنصريين في الكبر، وأنّ الأشخاص الذين لديهم مستوىً معرفي أقل لديهم علاقات أقل مع أشخاص من عرقٍ مختلف، و أنّ البالغين أصحاب الذكاء المنخفض يميلون إلى تبنّي أيديولوجيات اجتماعية محافظة، و أنّ هذه الأيديولوجيات في المقابل تشدد على الهرمية ومقاومة التغيير وهي مواقف تقود إلى اتخاذ أحكام مسبقة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

الرشيد حبيب الله التوم



 لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لأستاذي المحبوب محمد الأمين..     لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Icon_minitime1السبت 5 مايو 2012 - 16:02

وفي غالب الأحيان تنطلق كلمات البشير في ذروة الحماس، وعلى إيقاعات الطبول، والتي هي كثيراً ما تكون طبول حرب، وللبشير مع الحرب عشقٌ، ولو " كلاماً" فلأنه، وفي كل خطاب يعلنه على الملأ، ووسط مجموعات بشرية كبيرة، مع وجود " حماس ورقص" يعلن عن عدو، ولو بطريقة ضمير الغائب" هم يستهدفوننا"، لا يردوننا"، نحن " يا جماعة عشان كدة ح نداوسم" والديرنا في الدواس" " والبولع النيران بتدافابا" ، ونحن جينا بالبندقية، والعايز يشيلنا إلا يشيلنا بالبندقية" ، وهو كثير الشعور بالعظمة، وهي عظمة تتضح أكثر حين يلّوح بعصاه، وهذا التلويح ، أو تلك الحركة المستمرة تعكس مقدار قلقٍ، أو توترٍ يمرُّ به، وهو ما ظهر أكثر في خطاب يوم الأربعاء الماضي في حملة التعبئة التي أعلن خلالها مطاردة " الحشرات في الجنوب"، واللافت أن هذه المرة حمل الحطاب عنفاً لفظياً فاق الظنون، وحمل معه "أحلام ولا وعي البشير باحتلال الجنوب" ، وتناقضاته كذلك، حين قال " لحماية شعبنا في الجنوب"، وهو ذات الشعب الذي أعلنت حكومته أن يوم التاسع من أبريل هو آخر ليوم للسودانيين من أصول جنوبية في الشمال كمواطنين، وبالتالي تحولهم إلى "أجانب في وطنهم" ، إلا أن الرجل نسي تلك القرارات، أو ربما مسحها أحدهم من على سبورة الذهن، فأرادهم " مواطنين" نكايةً في حكومة الجنوب!.

وحماس البشير في غالب الأمر مربوط ُ كما قلنا بالرقص و"الدلوكة" وهو ما حللته لنا الدكتورة أسماء بن قادة، وهي كاتبة جزائرية ، وكانت زوجة الشيخ يوسف القرضاوي، في مقال رصين تحت عنوان " الإسلام والدين والإيديولوجيا - قراءة في رقصة البشير حيث تعرف "الرقص، لغة الجسد التي يعبر من خلالها عما يتفاعل داخل الذات من مشاعر الفرح والخوف والسعادة والحزن والألم والارتياح والابتهاج، فمن خلال الإيماءات والإشارات والتمظهرات التي تتجلى من خلالها منظومة متناسقة ومتناغمة من الإيقاعات الحركية، يعبر الجسد عن عناصر الحمولة العاطفية والثقافية والدينية والسياسية التي تتفاعل داخل الكيان الانساني المركب وتعبر عن أحوال الذات الانسانية. أما عندما يرقص الرئيس السوداني البشير، فالأمر يختلف تماما، إذ عليك أن تتهيأ وتتوقع وتتساءل وتتطلع إلى ما ستنتهي إليه الرقصة البشيرية من قرارات خطيرة، فرقصة البشير دائما رقصة حبلى يعقبها مخاض خطير، والتنبؤ بنوع الجنين فيها صعب، ولكن لك أن تتوقع شيئا واحدا فقط يكمن في أن الجنين إما يولد مريضا أو ينتهي بمفارقة الحياة! ....

أما تعبيرات الجسد في هذه الرقصة فإنها تجر حمولة يتأرجح الإسلام على إيقاعها دوما بين معاني الدين والإيديولوجيا، وإذا لوح البشير بعصاه عليك أن تتنبأ بأن الأمر سيسفر عن مجموعة من القرارات التي تتضمن الكثير من التبريرات الايديولوجية منذ انقلاب 1989 إلى اليوم.

لكن البشير يرقص، فيصدر القرارات ، وعلى الهواء مباشرةً دون دراسة، أو مراجعة، رغم أنف جيوش المستشارين، والمساعدين، بما فيهم الوافدين الجدد ،أو القدامي، وعلى رأسهم " من يدعون الفلسفة والفكر أمثال العتباني، أو الدبلوماسية مثل مصطفى عثمان، أو التنظيم والأمن مثل نافع علي نافع ، وهو الآخر تلميذ نجيب في مدرسة "الانحطاط اللغوي والفكري" ، لكن بالطبع فإن آخر جلسة عاطفية ، أو موقف عاطفي هو ما سيشكل لنا الخطاب الحماسي، أو تلك " الظاهرة الصوتية، ويبدو أن البشير مرشح لخلافة القذافي فوق خشية مسرح العبث، لأن من يكتبون عليه هم ذاتهم من أساتذة تلك المدارس العبثية.!. هذا هو رئيس السودان!!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

الرشيد حبيب الله التوم



 لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لأستاذي المحبوب محمد الأمين..     لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Icon_minitime1الثلاثاء 8 مايو 2012 - 9:43

و بالمناسبة، أكثر ما عجبني في هذا المقال هو كلمة (الدغمسة) التي يكتبها أستاذي المحبوب كثيراً حتى أنه أصبحت إذا طلبت (الولية) أغراض للبيت أكثر من مرة أقول لها (يا مره، بطلي الدغمسة)..!! و ذلك بفرط إعجابي بها عندما أجدها عند المحبوب و إكثاره منها..!!
بالمناسبة هي معناها شنو..؟ و الفرق شنو بينها و بين (الدهنسة)، (الجغمسة) و (الجنصصة).. ؟
مع الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

الرشيد حبيب الله التوم



 لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لأستاذي المحبوب محمد الأمين..     لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Icon_minitime1الثلاثاء 8 مايو 2012 - 9:44

كل الناس إتنين.. إتنين

إنتا يا المحبوب.. غاطس وين..؟

و دمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



 لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لأستاذي المحبوب محمد الأمين..     لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Icon_minitime1الثلاثاء 8 مايو 2012 - 11:08



الأخ الفاضل الرشيد حبيب الله لك التحايا والود

والله ما فهمت أي حاجة من هذا البوست !!
كلام كتبو فائز السليك ما عرفت علاقتي بيهو شنو ؟؟
ولا أعتقد بوجود أي وجه شبه بيني وبين هذا الصحفي القدير
إلا إذا كنت جبتها من باب "بالضد تتميز الأشياء"
المهم
وإنت الأهم
كلمة جغمسة "إتهمتني " بيها ساي
وبدل تنسبـها لصاحبها القالا في القضارف وحيرت التراجمة والمعارف
قمت اتهمتني بيها أنا مش كدة ؟؟
ودي برضو ممكن نقول من باب "عينك في الفيل وتطعن في ضلو"
على العموم الله يسامحك ولو لا الحياء لهاجني إستعبار وشنو كدي ما عارف والحبيب يُزارُ
مشكور على البوست "البريدو إبتلوني وما ظنو ينسوني"





بالمناسبة : إنت المرحلة التانية "المافيها دغمسة" الحصل فيها شنو بدأت ولا لسه ؟؟
وإذا لسه ما بدأت فهل نعتبر نفسنا إلى الآن "موحلين" في لكوك "الجغمسة" ؟؟





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



 لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لأستاذي المحبوب محمد الأمين..     لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Icon_minitime1الثلاثاء 8 مايو 2012 - 11:30



(( ...... المهم أنني إشتميت فيه (رائحة) المحبوب (زولي) ...
و جماعة كده بيتكلموا كلام كُبار ...
و ناس فاهمين في زمن إنعدم فيه الفهم حسب فهمهم.... ))








شفت الحظ دا كيف ؟؟
فقد ألحقتني بالجماعة البتكلمو كلام كبار كبار بس زي شنو ما عارف المهم كلام كبار كبار وخلاص
وما بكتفوا بالكلام الكبار كبار لا لا ديل كمان الوحيدين ال "فاهمين"
ولديهم "يقين" بأن الفهم قد إنعدم تماماً ودا من شدة فهمهم هم وليس من واقع الحال !!

كسرة : البقولو ليهو "سمين" يقول آمين
بس كلامك دا لو قراهو السليك حا يزعل منك "أأوي"
عشان المقارنة في غير صالحو بإعتباره من الصحفيين الشداد
وإن جاب دا على دا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

الرشيد حبيب الله التوم



 لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لأستاذي المحبوب محمد الأمين..     لأستاذي المحبوب محمد الأمين..  Icon_minitime1الأربعاء 9 مايو 2012 - 16:08

أستاذي الفاضل..

معذرة إن (حشرتك) فيما لا يعنيك و (الحَشرة) هنا (بفتح الحاء) لا علاقة لها بتلك (الحشرة) التي أطلقها البشير عن (الحشرة) الشعبية إياها، و معذرة أخرى كان (دغمستا) إسمك في البوست على الرغم من إني لم أعرف بعد معنى (الدغمسة) و طلبت منك (أستاذي) أن تشرح لي و أنت أحد (العارفين)، و لكنك (سُقتا الغباوة) و الله أعلم و قلت أنك لا تعرفها و طلبت مني أن أسأل (الفيل) مثار حديث الأستاذ السليك..!! بالمناسبة ، لماذا أصبح تشبيه الخصوم حشرات و حيوانات و هل يرضي ذلك الأسد (ملك الغابة) ..؟ و لا أدري إن كانت هذه الغابة في شمال أم جنوب السودان (القديم)..!؟ كما أفيدك، أن المرحلة الثانية و الثالثة و بقية المراحل من (الجغمسة) و (الدهنسة) و (الجنصصة) السياسية جميعهن (شغالات تش) و لم أقوى بعد على إرداف (الجغمسة) بهن للسبب الذي ذكرته أعلاه..؟
المهم، لا زلت أصر على أن حديث الأستاذ السليك فيه من أنفاس أستاذي المحبوب..و معذرة لك عن(واو) العطف التي فهمتها على أنني أصنفك مع (الجماعة) الفاهمين.. و أنا في قاموسي (السياسي) و فهمي المتواضع لجزء من حديث السياسة في بلادي، أفهم أن (الجماعة) نوعين هما جماعة (الهبروا ملوا) و أخرى الجماعة (الفاهمين و لم يجنوا من فهمهم (الشديد) شئ يذكر على أرض واقع السياسة).. !!؟؟ و في الحالتين يظلون عندي (لما يعطشوا بيشربوا) بعد التعديل لواو (الجماعة) كما قال الكوميديان (محمد نجم) في (عُش المجانين) و (برضوا) لا أدري بعد من هو (المجنون) حقاً في واقعنا المعاش.. هذا مع مراعاة أن حديثي هذا به إثنان (واو)، واو العطف، و واو (الجماعة) و لم أحدثك بعد عن (واو) الجنوب و (واو wow) الكلمة الإنجليزية التي تعبر عن الإعجاب حد الدهشة من شئ ما..
معذرة أستاذي الكبير لإقحامك في بوست قد ترى أنه مشبع بالكلام (الخارم البارم) و لكن (جات كده)..؟
مع عميق الود لك..
و دمت أخاً كبيراً كريماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لأستاذي المحبوب محمد الأمين..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نعي اليم: وفاة والدة الأستاذ المحبوب أحمد الأمين
» الوفاء الدامع : محمد الأمين "يبكي" الشاعر الراحل محمد علي جبارة في حضرة رفيقة دربه وملهمته "الزلال" عثمان حمد الله "رابط تسجيل الحلقة"
» في حضرة من نهوي.. الموسيقار/محمد الأمين
» الرشيد حبيب الله (أنت لها) مع بدايات العام الجديد
» بكى محمد الامين في بتتعلم من الأيام ،، ومصيرنا في مُقبِلـها هل يُبكِينا ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: