هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صلاح

صلاح



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الإثنين 10 ديسمبر 2012 - 17:11

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لاشك أن القران الكريم هو كتاب الانسان الأول :وذلك لأن كلمة إنسان وردت فيه أكثر من ستين مرة والسور التى تحدثت عنه
أكثر من أربعين سورة وقد كان أول مانزل منه ( اقرأ باسم ربك الذى خلق الانسان من علق ) وأن حوالى ثلثى الفقه
تتحدث عن الانسان فى الأحوال الشخصية. والجنايات والعقوبات :
ونجد أن الله تعالى كرم الانسات وتتجلى مظاهر هذا التكريم : فى :1/ انه خلقه فى أحسن تقويم
2/ ثم استخلفه فى الأرض 3/ثم ميزه بعنصر الروح واسجد له الملائكة
ثم أن حقوق الانسان هى منحة من الله تعالى لا من الميثاق العالمى والاعلان الصادر بعد الحرب الثانية ولا منحة من دولة كبرى ولا لجنة دولية ومن أهم الحقوق التى كفلها الايسلام :
1/ حق الحياة للانسان والحيوان لان الله تعالى هو واهب الحياة فلايجوز سلب هذا الحق لا من حاكم ولا والد كما فعلت النظم الجاهلية التى تئد البنات وتقتل الأولاد . وذلك للانسان والحيوان ومعلوم أن امرأة دخلت النار بسبب هرة .
2 /حق الكرامة وحماية العرض فالانسان ( دمه وماله وعرضه ) حرام كما بين النبى صلى الله عليه وسلم فى حجة الوداع
فالانسان مكرم حياً وميتاً فلايذكر إلا بخير وهو ميت وكسر عظامه ميتاً ككسر عظامه حياً كما جاء فى السنة
3/ حق تمام الكفاية فى العيش لا الكفاف فالانسان مشروع له العمل واذا لم يستطع العمل أوجب الاسلام على أقاربه الميسورين حق كفاية عيشه وإن لم يوجد له أقارب فعلى الدولة أن تكفيه من مال الزكاة وبعض العلماء أوجب كفاية العمر كما قال عمر بن الخطاب إذا أعطيتم فأغنوا بل بعض العلمء جعل تزويج الأيامى وكتب العلم للطلاب من تمام الكفاية
وهناك مبادىء أساسية أقراها الاسلام قبل قرون من الزمن تبجح بها منتهكوحقوق الناس فى هذا الزمن منها :
1/ مبدأ الاخاء الانسانى بإعتبار أن البشر جميعاً أبناء رجل واحد وإمراة ( يا أيها الناس اتقواربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء .... )
مبدأ المساواة حيث أن الناس سواسية لا تفريق بسبب العنصر أو اللون ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير ) الناس بنو آدم وآدم من تراب أ لالا فضل لعربى على عجمى ولا لعجمى على عربى ولا أحمر على أسود ولا أسود على أحمر الا بالتقوى . على الرغم من أن الارقام التى تذكر من انتهاك لحقوق الانسان من الذين دون خط الفقر والذين يموتون بأسباب انتهاكية من تلوث وحروب على الرغم من انها مذهلة الا أننا نجد التجاهل التام لحقوق المسلمين والسكوت عن الابادة لهم شرقاً وغرباً فى افريقياً وفى آسيافى ميان مار مما يدل على أن الحقوق المعنية عندهم هى حقوق البيض وغير المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelgadir ahmed

abdelgadir ahmed



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الأحد 16 ديسمبر 2012 - 5:24

ماذا يربح المسلم فى وجود نصوص رائعه لكنها غير مطبقه
لا حاليا ولا قديما مع وجود قتل وضرب وسحل و اقتلاع اعين سمل
وكل مفردات القهر التى لم يسلم منها ائمة الهدى ابن حنبل و النعمان
وطال التعذيب و النفى علماء افذاذ ومات تحت التعذيب او السم خلفاء
وما من متشدق الا ان يجرنا الى عدل العمرين
او بغلة العراق
طريق الخرطوم مدنى لا يخلو كيلومتر منه من مقتله جماعيه
ماذا افادتنا بغلة العراق هذه
و البقل يقال انه حيوان مهجن امه حمار وابوه حصان
الا انه تم تكريمه بأن رفع مقامه من حيوان غير نافع
الى سفر الاسراء
ماذا يربح المسلمون بمثيولوجيا بغلة العراق التى ما برحت موضوعا فى كل خطب المساجد
بينما يضرب ويقاد ويحاكم رجل وقف بين يدى الامام نميرى ناصحا له
ايام مبادرة الامام نميرى بما سمى حينها قوانين سبتمبر؟ وكانت المساجد تردد فى
اداء راتب الحوار بين الفاروق عمر ومواطن طلب استجواب الخليفه عن جلبابه الطويل
القصه التى يعرفها تلاميذ اولى اول
تطبيقان لا ثالث لهما
بقلة العراق
وثوب الخليفه



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح

صلاح



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الأحد 16 ديسمبر 2012 - 6:32

أما قديما ُ فلا ................................................... فليست نصوص الدين حبر
على ورق يا أخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelgadir ahmed

abdelgadir ahmed



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الأحد 16 ديسمبر 2012 - 12:19

يا سيدى لا قديما ولا حديثا وارجع شويه شوف ماذا فعل نميرى
بالمصباح الذى اشرت الى نصحه له بالمسجد ولم يتصدى أى مصلى
للدفاع حينها عن المصباح بل دافع عنه اناس اخرون
ثانيا لا قداسه لهذا المنتوج الانسانى وهو قصص يرويها بشر عن بشر
ثالثا ما هو معروف بأنه حديث روى عن الرسول الاعظم مثل عذبت امرأة
كدليل على الرحمه بالحيوان ينسخه التطبيق بممارسة العنف على الانسان
لدرجة قتله حتى ولو كان اسير حرب مخالفا لنصوص مختلف عليها
بين قتل الاسير ام فك اسره بينما نجد ان الامر محسوم جدا فى اتفاقيات جنيف
اننا لا نملك الا
بقلة العراق
ثوب الفاروق
هرة المرأة
اخطأ عمر وصدقت امرأة
ثم يأتى مصطفى اتاتورك لينسف الخلافه من جذورها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح

صلاح



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الإثنين 17 ديسمبر 2012 - 9:14

ماذا تعنى بالمنتوج الانسانى الذى يرويه بشر عن بشر ؟ هذا سؤال ملح
أما قديماً فأنا أعنى عهد النبى صلى الله عليه وسلم والخلافة الى خلافة عمر بن عبدالعزيز الذى لم يجدوا فى عهده من يستحق الزكاة لكثرة ما طبق حد الكفاية
وأنت تتحدث عن النميرى .أما كون حديث النبى ينسخه شيىء غير القرآن والسنة
هذا تترتب عليه أحكام شرعية خطيرة .. أما كون هناك خلاف فى مفهوم معاملة الأسير
بين الاستفادة منه أو قتله فقد استشار النبى صلى الله عليه وسلم صاحبيه فى شأن أسرى بدر فأشار عمر الى قتلهم اعزاراً للدين وأشار أبوبكر أن تؤخذ منهم فدية تكون عوناً للمسلمين فمال النبى صلى الله عليه وسلم لرأى أبى بكر فقبل
الفداء وأى فداء أن يعلم كل واحد منهم عشرة من أبناء المسلمين أو أن يأخد منهم مال فإن ما أخذ من عمه العباس كان أضعاف ما أخذ من غيره . حتى أن العباس رضى الله عنه أنكر أن يكون له مال كثير فقال له النبى صلى الله عليه وسلم أين الذهب الذى تركته مع أم الفضل .ولم يكن أحد يعلم ذلك فعرف العباس أن ابن أخيه نبى فأسلم ثم أن الله تعالى عاتب نبيه فى قوله تعالى ( ما كان لنبى أن يكون له أسرى حتى يثخن فى الأرض ) أى حسم الذى تدعيه فى اتفاقية جنيف أعظم من هذه الآية ثم أن الأمر واضح فى سورة محمد صلى الله عليه وسلم فى قوله تعالى (فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى اذاأثخنتموهم فشدوا الوثاق فاما مناً بعد واما فداءً حتى تضع الحرب أوزارها )
فالفداء يؤخذ بعد الاثخان والاثخان معناه الاكثار فى القتل لأن الاسلام لايدعو للهلكة فشرع الفداء يعنى اتفاقية جنيف محسومة جداً أكثر من ذلك أين الاتفاقية من المجازر التى ارتكبت فى العراق وفى افغانستان وترتكب الآن ضد المسلمين فى مانيمار ز اين هى من أسرى قوانتنامو الذين لم يقدموا لأى محاكمة أين هى مما يحدث فى غزة ومما حدث للمسلمين فى البوسنا والهرسك الابادة الجماعية والمجازر التى ارتكبت ضد المسلمين لا تحصى ولاتعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 7:35


سلام وألف تحية

الأخ صلاح
تساءلت في آخر مداخلة ليك ((....أين الاتفاقية من المجازر التى ارتكبت فى العراق وفى افغانستان وترتكب الآن ضد المسلمين فى مانيمار ز اين هى من أسرى قوانتنامو الذين لم يقدموا لأى محاكمة أين هى مما يحدث فى غزة ومما حدث للمسلمين فى البوسنا والهرسك الابادة الجماعية والمجازر التى ارتكبت ضد المسلمين لا تحصى ولاتعد....)).

المجازر ما هدي عندنا في جنوب كردفان والنيل الأزرق
وفي دارفور القريبة دي لا بقطعوا ليـها بحر ولا بركبوا ليها "قطر"
لي شنو مبعد لينا المسافة كدي ؟؟
عموما المجازر ياها المجاز كان في مينامار ولا في ترعة النشيشيبة
حاجة تانية وحسب كلامك الاتفضلت بيهو دا
ممكن نفهم بأن الإعتقاد "صار" مناطاً للحقوق ؟؟
بمعنى إنك لو ما بتدين بـ"دين ما " طوالي تخت يدك في رقبتك ؟؟






عدل سابقا من قبل المحبوب أحمد الأمين في الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 8:01 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 7:59




وعشان نقرب المسافة
ففي مداخلتك الأولى حاولت أن تعقد مقارنة بين حقوق الإنسان في "الإسلام" من جانب
وحقوق الإنسان في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من الجانب الثاني !!
وبتلاحظ بأن "القاسم" المشترك "إن جازت المقارنة بين فلسفة الحقوق في الاتنين " فالقاسم الإنسان
فمالمقصود بـ"الإنسان" في الفلسفة الأولانية ؟؟
هل هو المسلم فقط ؟؟
وبطبيعة الحال فالمسلم يشمل المسلم ذكراً كان أو/و أنثى
وكدي النبقى في المسلم الأولاني ونمشي لقدام شوية
ببقى عندنا غير المسلم في "دار المسلمين" فدا وضعو شنو مشمول ولا ما مشمول ؟؟
أها "غير المسلمين" ناس "دار الحرب"
يعني الما ساكنين في "دار المسلمين" ديل وضعهم شنو ؟؟
الأسئلة دي محسومة عند إطلاعنا على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
بإعتبار ان الإنسان دا مقصود بيهو الإنسان من حيث هو
بغض النظر عن دينو ولونو وجنسو وجغرافيتو وإثنيتو
ولا يؤثر في صحة ضمانة حقوق هؤلاء في الميثاق الإنتهاكات التي يتم رصدها في بعض الدول





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح

صلاح



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 8:28

الأخ / الكريم المحبوب : نعم المجازر ياها المجازر ؟
أما قولك متسائلاً عن الاعتقاد هل صار مناطاً للحقوق ؟؟ فلا ليس الاعتقاد مناطاً
للحقوق !! وأنت سيد العارفين ولكن الاسلام كفل حقوق أهل جميع المعتقدات اقرا معى قول الله تعالى ( إن الله يآمركم أن تأدوا الأمانات الى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ... ) الله لم يقل بين المسلمين فقط لأن العدل يحتاجه كل إنسان بصفته الإنسانية لا الدينية فإن قلت لى متسائلاً عن أين التطبيق وحالنا اليوم ينطق بخلاف ذلك قلت لك لاتحكم بممارسات حكامنا اليوم
على نصوص الدين بل أن للمثال النبى صلى الله عليه وسلم نماذجاَ كثيرة فى ذلك ألم يأخذه اليهودى من ردائه جاراً له مطالباً بدينه الذى لم يحن أجله فتدخل عمر رضى الله عنه فقال له النبى صلى الله عليه وسلم أنا وهو أحوج اليك من هذا تأمره بحسن القضاء وتأمرنى بحسن الطلب . فإن قلت لى أين نحن منه . قلت فلنقترب من شريح القاضى الذى حكم بدرع على لليهود لأن إمام المؤمنين عجز عن البية ألم يكن هذا درساً ونموذجاً للعدل أثناء النظر فى الدعاوى والبينات ..
أما أنا فلى سؤال واحد فمنذ أن أسس الميثاق العالمى لحقوق الانسان اعطنى نموذجاً واحداً انتصرت فيه قضية تخص المستضعفين من أهل الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح

صلاح



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 8:46

عفواً اضفت مداخلتك أثناء كتابتى وكان ردى فى الغالب متضمن
أما غير المسلم فى حالتى السلم والحرب وعلاقة الدولة بغيرها . أنت تعلم أن المدينة كانت خليط من مسلمين ويهود ومشركين وكانت بينهم مواثيق كم مرة نفض اليهود هذه المواثيق ؟ ألم تتحالف قريش وقطفان أبو سفيان وعيين بن حصن
مثل تآمر أعداء الاسلام اليوم على تلك المواثيق وينقضوها . غير المسلم إما أن يكون معاهداً وإما أن يكون مواطناً فإن كان معاهداً فله حق المعاهد وإن كان مواطناً فله حق المواطنة ( هذا فى الدولة الحديثة ) وإن كنت لا أرى أن دولة واحدة أدت حقوق المعاهدين مثل دولة المدينة وأنت تعلم أن لهم أحكام حتى فى القتل الخظأ وموضوع الديات والقرآن أكد ذلك وأحاديث النبى فى أدب التعامل
مع المعاهدين كثيرة . أما قولك وصف وصف الانسان محسوم فى الاتفاقية
هل قالت الاتفاقية لا فضل لأحمر على أسود ولا اسود على أحمر كما وصف النبى
فى حجة الوداع . أما كون بعض الدول لا تضمن للانسان حقوقه يحب أن نحاكم الدول تلك بالدين ولا ننال من الدين بسبب
أخطاء الدول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 9:03



أخي صلاح آلاف التحايا

كلامي عن موضوع مقارنتك بين حقوق الإنسان في الاسلام ووفق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
يعني بين فلسفتين بتختلف مرجعيتهما "وفق ما أرى"
فبالنسبة للإعلان العالمي فدا جاء عبر نضال طويل للبشر

نرجع لكلامك ونبدأ بسؤالك الأخير
والإجابة ممكن تكون في الوقفة التي وقفها العالم أجمع في مواجهة الصرب قبال سنين قليلة "ودا ما الموضوع"
وسؤالك فيهو تلخيص لوجهة المقارنة بين الفلسفتين
وإلا ليه إنت معني بالمسلمين فقط ؟؟
ووين باقي الناس ؟؟
ما لاحظت بأن الموضوع زي فيهو "تضارب" ؟؟
ولو قلت مافي تضارب فبتبرر رفضك للإعلان العالمي بي شنو ؟؟
حاجة أخيرة
إستدلالك بالآيات طيب وفيهو دلالة على العدل وليس في ذلك شك
لكن بالنسبة لموضوع الحقوق فقد لا يسعفك كتيراً
ففي القرآن الكريم آيات كتيرة تخالف ما أوردت

كلامك عن دولة المدينة في مداخلتك الأخيرة برجع ليهو بعد نشوف رايك في ما أثرته






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 10:04


يا صلاح ياخوي ناخدا واحدة واحدة
وباختصار ما حقو نمشي في إقرار حقوق بالخروج على المرجعية
المجتمع الدولي اليوم ماهو المجتمع الكان في القرن السابع
بقى في دول ومواطنين
وبطبيعة الحال قانون دولي بيحكم علاقات الدول
وقوانين بتحكم علاقات المواطنين مع بعضهم البعض وعلاقتهم مع الدولة
الدول دي مختلفة في كل حاجة عشان كدا جات الفكرة الكانت خلف القانون الدولي
قانون براعى مصالح الدول علي تباينها وتجلياتها المتشابكة والمتعارضة
والمواطنين الساكنين في الدول دي ذاتم مختلفين في اللون والعرق والمعتقد والجنس والموطن
فإذا دا الوضع على مستوى الدول "الكيانات" وعلى مستوى المواطنين
فالنظرة لقانون يلبى حاجات الدول وحاجات المواطنين أصبحت ملحة
وبتدخل عوامل أخرى بتجعل القوانين دي لازمة كمان ودا بفضل الفتوحات التكنولوجية
وأمثلتـها بتجسدا وسائل الاتصال والتنقل وإمكن دا جعل العالم زيو وزي أي قرية أو " يكاد"
والفتوحات دي بدورها وحدت وجدان الناس وقربت أحساسهم ببعض بما لم يتصور أحد من قبل
وعشان كدا جات فكرة ضرورة أن تتضمن القوانين المحلية في أسفل الهرم
ما توصلت إليه البشرية في أعلى الهرم ودا كان نتاج كفاح طويل من أجل الحرية والإنعتاق
"وفي ظل التواصل الحاصل دا "
فمن غير المتصور أن تخضع مواطنين لقوانين تخالف القوانين التي تحكم بشر آخرين
وكان لابد من ان تنسجم القوانين البتحكم الأفراد في الدولة الواحدة
مع المبادي التي يقرها المجتمع الدولي أو " مجموع الدول" في مواثيقه وتعهداته
طبعاً لازم تستصحب التباين الشديد على مستوى الدول والمواطنين على حد السواء
فالغاية الإنسان وما عداه وسائل تتقلب في الترقي ما وسعها الحال لطيب المآل
وبجيك راجع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح

صلاح



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 10:21

يى بساطة اعنى المسلمين لان حقوقهم مهضومة اما الايات يمكن تذكرها لى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 13:03



الأخ صلاح
دا كلامك :
(( يى بساطة اعنى المسلمين لان حقوقهم مهضومة ....ما الايات يمكن تذكرها لى...)).

وفيهو شقين :
فبالنسبة لإجابتك الأولى فإنني أتفهم وقوفك مع المسلمين للسبب الذكرتو
لكن السؤال هل بس المسلمين الحقوقهم مهضومة ؟؟
الحاجة المؤكدة بأنو في "ناس" تانيين حقوقهم مهضومة
سؤالي هل الموقف من الحقوق قابل للتجزئة ؟؟
إذا كانت الإجابة بنعم "وحسب كلامك" فهي كذلك
يبقى الإنسان البنتكلم عنو دا ما ياهو الإنسان من هو والمشار إليه في الإعلان العالمي
صاح ولا لا ؟؟
أما الآيات فيحضرني منـها الآن :

(( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم )).


(( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة، ويكون الدين لله.. فإن انتهوا، فلا عدوان إلا على الظالمين)).

وللإيضاح فأقرأ هذا الحديث للنبي عليه الصلاة والسلام

(( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فإذا فعلوا عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها ، وأمرهم إلى الله)).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح

صلاح



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 14:45

أمالآية الأولى : قوله تعالى (فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد، فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم)-سورة التوبة آية 29- قال ابن القيم-رحمه الله-( فاستقر أمر الكفار معه بعد نزول براءة على ثلاثة أقسام : محاربين له، وأهل عهد، وأهل ذمة، ثم آل حال أهل العهد والصلح إلى الإسلام فصاروا معه قسمين : محاربين، أهل ذمة) ثم أنت ماجبت آيات العفو والصفح ليه (خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن ال[جاهلين ) 99 الاعراف .الجهاد هذا مراحل .. والأخطر من هذا يا أخى هذا كلام الله (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد)
فالله تعالى سماهم مشركين لأنهم جعلوا لله أنداداً وهو خلقهم أى ذنب أعظم من أن تجعل لله نداً وهو خلقك والله أمر بقتلهم أنا لا أدرى مفهومك لهذه الآيات
هل تدافع عن المشركين وهم حصب جهنم ( أها النبى صلى الله عليه وسلم قال ما يسمع بى يهودى ولا نصرانى لا يؤمن بى الا أدخله الله النار ) أو كما قال فى النص أها فى قوة تخرجهم من النار ولا طائرات تنقذهم يا أخى أمر الاسلام ده أمر دنيا وآخرة ... أما الآية الاخرى ( قاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله )
لأنهم حالوا بين وصول دعوة النبى للناس أنت فاهم أنه المشركين ديل كانوا ما سكين أيديهم ماذا فعلو بآل ياسر ماذا فعلوا بخبيب وسمية بلال أول شهيدة فى الاسلام من هى ... يا أخى هذا دين الله ودعوته ليست حمية عصبية أو عنصرية ثم أنت فاكر أن المشركين اليوم الذين لا يدينون بدين الاسبلم معجزين فى الارض
ألم يحكم الله بأن الدين عند الله الاسلام ( ومن يبتغى غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه ) وأوجب له الخلود فى النار أما الحديث أمرت أن أقاتل الناس من الذى أمره
يا أخى ربنا أمره ثم بالله عليك أيهما أفضل أن يقاتله فيشهدوا أن لا الاه الا الله
فينالوا الجنة أم يتركهم فيموتوا على الكفر فيخلدوا فى النار ما الهدف من القتال
أن يقولوا فقط كلمة التوحيد والنبى صلى الله عليه وسلم صور لنا الأمر بأنه ماسك بحجز الناس وهم يتفلتون منه فى النار
من أعظم الحقوق التى يجب أن ينالها الانسان أن يتعرف على الاسلام وأن توصد
أمامه الأبواب حتى يؤمن به لأنه لا خلاص فى الدنيا والآخرة الا من أتى الله بقلب سليم
هذا والله أعلم


عدل سابقا من قبل صلاح في الأربعاء 19 ديسمبر 2012 - 16:58 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 18:38



أخي صلاح

كلامك واضح
لكن أحب أن أذكرك بموضوع البوست اللهو بوستك يعني إنت الإفترعتو وبالتالي يتوجب التقيد بموضوعه
أما بالنسبة لتعقيبك الأخير فأورد الآتي:-

موضوع الآيات أنا أوردت ما أستحضرته منـها الآن
ودا كلو بناء على طلبك في المداخلة قبل الأخيرة
فما تستعجل ساي
نجي للموضوع
الآية الأولى واضحة الدلالة على المعنى
وتفسير إبن القيم حجة عليك وليس لصالحك
ببساطة لأنو أورد التقسيم الإنت ما كنت عايزو في الأول
وجبتنا "براك" للمحاربين وأهل الذمة
دا خلاف "المسلمين" أهل "الجلد" و"الرأس"
سؤالي :
هل نحن محتاجين لقانون جامع ولا لا ؟؟
قانون جامع يعني ما بفرق بين "المواطنين" على أي أسس كانت

سؤالك (( ثم أنت ماجبت آيات العفو والصفح ليه "خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين"..................))!!
كويس إنك سألتني السؤال دا
طيب لو جبت ليك الآية دي تحديداً :
"خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن المشركين "
إنت حا تعمل شنو مع ((إذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد، فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم)) ؟؟
كنت حا تدعم حجتك بأي واحدة من الآيتين ؟؟
وعشان أكون دقيق معاك
كنت حا تقيف مع "السيف" ولا "الإسماح" ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .

أما كلامك عن كون "الجهاد مراحل" فدا ما فهمت علاقتو شنو بالموضوع !!
مع إني لا أسلم بتمرحل الجهاد
ممكن أن يكون أنواع أو حالات زي جهاد النفس مثلاً
لكن يتمرحل دي شوية عايزة شرح

بعيد عن الخطورة
مفهوم "تماماً" بأن الآيات من الكتاب
ومعلوم بأن التنزيل ومن حكمته ألا (( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد))
لكن تبقى إنت الطالبت بإيراد الآيات مش أنا !!
وعشان تتأكد أقرأ مداخلتك الفوق دي تاني
ولمن أوردتـها لك ما مشيت في إتجاه التأمل في تلك الآيات
لكنك بدلاً عن ذلك حاولت وضع خط أحمر "علامة الخطر"
وكنت إنت أولى بـها "إبتداءً" صاح ولا ما صاح ؟؟

وعشان ما نذهب بعيد ناخد السودان "الفضل" مثال
ومعلوم لديك وللكافة "إلا من أبى لشيء في نفسه"
بأن هناك تمايز ووتباين وعلى كافة مستويات التكوينات الثقافية والعرقية والجغرافية
وإن سلمنا بمنطق القائلين بالغلبة وسيادة إعتقاد على إعتقاد وعلو كعب ثقافة على ثقافة !!
فصدقني حا نلقى حدود السودان مع حدود جزيرة توتي

ومافي داعي ترهق نفسك كتير بموضوع معارضة نشر الدعوة
فالله متمم نوره ولو كره الكافرون
كمان مافي سبب للخوض في موضوع الشرك والإيمان طالما لكم دينكم ولي دين
فإن أشركت ولا آمنت فلن تؤثر على إرادة الله النافذة ولا بمثقال ذرة
ومن حقنا "وأتكلم عن نفسي" المطالبة والبحث عن الحق الإنساني
الحق في العيش زينا وزي بقية البشر آمنين دون خوف ولا مسغبة
ودون أن يكون لحاكم "كائن ما يكون" الحق في مصادرة تلك الحقوق
ولمن أقول ليك الحقوق فأعني تلك التي تضمنتـها المواثيق الدولية "على أقل تقدير"
وحق الحياة في مقدمتـها ولا يقلل من أهمية بقية الحقوق
مش أختلف معاك في تطبيق إتفاقية "أبوجا أو دوحة"
تقوم تدي نفسك الحق في مصادرة حياتي
وتجدعني في ترعة النشيشيبة كمان
والكتلني منو ما ينعرف !!
لا وكمان "تنعيني" وتصدر النعي بأجل الآيات وأطيب الأحاديث











عدل سابقا من قبل المحبوب أحمد الأمين في الخميس 20 ديسمبر 2012 - 6:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح

صلاح



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الأربعاء 19 ديسمبر 2012 - 10:44

الاخ / المحبوب مع التحية قول ابن القيم حجة لى لان الامر عنده انتهى بمعاهد ومحارب رافض للمعاهدات ومصر على الكفر ومحارب يريد أن يقضى على الاسلام ويكيد للنبى ليخرجه أو يقتله ويتآمر مع الروم والفرس ليقضى على الاسلام حتى أن النبى عندما دخل مكة فاتحا دخلها مطأطىء الراس ( اذهبوا فأنتم الطلقاء ) ماكان يطبق فيهم حكم الاية بقتل المشركين وهذا يوضح لنا معنى المحارب .والا تريدهم يقضوا على المسلمين وهم مكتوفى الايدى ؟
القانون الجامع هو القرآن لان النبى أرسل للناس كافة فيه حقوق غير المسلمين مكفولة بينما حقوق المسلمين منتهلكة دوليا .
أما آية العفو تتعارض مع ( فاذا انسخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين .. )
فلا دى مرحلية الجهاد الانت اعترضت عليها
فى البداية أيام الدعوة السرية الى الهجرة لم يؤمر صلى الله عليه وسلم بقتال وكان ينهى اصحابه فيقول انى لم أامر بقتال . الى أن كثر الاعتداء والظلم على المسلمين فاذن له فيه فى قوله تعالى ( اذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير .... )بل الآية عللت السبب بالظلم والاخراج من ديارهم بغير الحق يمكن نفصل لاحقا فى موضوع المراحل
أنا مع السيف أم السماح مع السيف وقت السيف والسماح وقت السماح
الحديث عن الشرك كيف ما عنده علاقة بالموضوع ده الموضوع ذاته لان سبب قتل المشركين هو الشرك وشركهم سلب عنهم حق الحياة لأن حق الحياة منحة من الله فحكم ب قتال من اشرك به وممكن ربنا المحى المميت يقتلهم بأى طامة لكن حكمته يريد أن يعذبهم بأيدى المؤمنين الذى استضعفوهم واذلوهم
...... أنا طا لبت بالآيات لأنك انت قتلت هناك آيات تخالف ما ذكرت فحبيت اعرفها
فى تباين فى السودان وتسامح دينى كبير وانا أعرف منه الكثير على الصعيد الشخصى بحكم الجوار وغير ذلك
حق العيش أنا ذكرت حق الكفاية منه لا الكفاف فى البداية
مع شكرى لسعة صدرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح

صلاح



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الأربعاء 19 ديسمبر 2012 - 17:07

ملاحظة تصويب : الآية 99 الاعراف هى ( خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين ) أنا صوبتها فى مداخلتى ارجوا تصويبها شاكراً يبدوا أنك أخذتها نقلاً
من مداخلتى فالخطأكان منى ... مشكوراً مأجوراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الخميس 20 ديسمبر 2012 - 8:59



أخي صلاح
في مداخلتك قبل الأخيرة ذكرت .....
(( قول ابن القيم حجة لى لان الامر عنده انتهى بمعاهد ومحارب رافض للمعاهدات ومصر على الكفر ومحارب يريد أن يقضى على الاسلام ويكيد للنبى ليخرجه أو يقتله ويتآمر مع الروم والفرس ليقضى على الاسلام )).

معقول يا صلاح ياخي ؟؟
البقرأ كلامك دا حا يفهم طوالي بأن "الكفار" واقفين "داب وردة" للقضاء على "الإسلام" !!
"وداب وردة من ورود الميس في التيوة لو بتذكرا"
وكلام التربص بالاسلام غير صحيح أو على الأقل ما ممكن ناخدو على الاطلاق
والكلام دا برددوهو ناس سياسيين عرفوا كيف ياكلوا طموحات الناس
سياسيين شايفنهم "الآن" "ممدين" في كراسي السلطة
منهم من "تمكن" ومنهم من ينتظر "التمكين"
وعندنا هنا نحن أهل الإتمكنوا
والناس المساكين الصدقوهم "بطوطحو" في مواقف المواصلات
ماسكين في مواسير البصات باليدين والكرعين
إياهو ضحكوا علينا بجنس الكلام دا
ودخلو ودخلونا معاهم في جنس المعمعة دي
نرجع لكلامك فكدي أحسب الفرق الانت ذكرتـها دي وشوفا كم ؟؟
وكيف دا في صالح حجتك إذا كنت "بتزعم" "حوزة" نواصي الحقوق ؟؟
والقوانين "خاصة الدستور" لا تقبل التبعيض
طالما توافق المواطنون على العيش في مجتمع ما منذ ملايين السنين
في رقعة جغرافية محددة الأوصاف
بمعنى إننا لا يمكن أن نضمن حق لمواطن منهم ونحرم الآخر
ليس لأي سبب سوى الإختلاف في إحدى المكونات البتجدد وتتطور مع الزمن
بعدين ياخي الإسلام قيم ومثل ومبادي
وكان تقول بان المستهدف هو "أمة الاسلام" مثلا
كنا برضو نقول ليك بان "أمة الاسلام" دي ذاتا فيـها قولان
والمسلمين بتلقاهم في أندنوسيا والفلبين
في السنغال وجنوب افريقيا والكميرون
في نجيريا وجنوب السودان الفصلناهو داك الليلة
في اليابان وروسيا وطاجاكستان
ولو قلت دائر تكتب ليهم دستور "إفتراضاً"
دستور لضمان حقوق الناس ديل حا تكتبوا بياتو لغة ؟؟
ياخي ديل لو دايرين يباركو العيد لبعض إلا يركبوا طيارات
ومافي طريقة "يشكوها ويوزعوها تاني"
لاحظ بأن مفهوم "أمة الاسلام" دا ذاتو ...
بتعارض مع مفهوم الوطن والمواطنة النحن ما دايرين سيرتو
وبتعارض مع مفهوم الدولة بشكلها الأنشأوو وبحكمو القانون الدولي
فالإنتماء لـ"الاوطان" في هذا العصر ما بما تعتقدو
ولا بي لونك وجنسك ولغتك
إنما بقبولك بالروابط المجتمعية في الرقعة الجغرافية المحددة الإنت إتوجدت فيها
وعلى ما أعتقد بسموهو "الآن" بـ"العقد الإجتماعي"
وقل أن تجد "مجتمع" يخلو من الفوارق على المستويات دي
وأقصد فوارق وإختلافات الأعراق والثقافات بما فيها المعتقدات
ولكن في نـهاية الأمر في شيء بجمعهم "بعد الفرقة" الإنت شايفا دي
والشيء البجمعن دا ياهو الأنا "مضيع ليك وقتك" عشانو
ناخد السودان "الفضل" نموذج
شنو البجمعنا كلنا "مدينين ولا مفلسين مطالبين" ؟؟
زُرق ولا حُمر ؟؟
رطانة ولا فصيحين ؟؟
صحراويين ولا من سهول البطانة ولا من أدغال الغابات ؟؟
الإقراربوجود الإختلافات دي ببقى لازم وضروري
لو كنا فعلا دايرين نضع يدنا على بداية الطريق
الطريق البوصلنا للتوافق والقبول بالرابطة البنسميـها "الدستور"
رابطة تستلهم مبادي الحرية والعدالة والمساواة
ونكتبا واضحة ونختها حلقات "تميمة" في الاضنين
وإذا رفضنا الإقرار بتلك الفوارق أها بعداك بنخش في أمراً ضيق
لأنو شنو البخليني أقبل بيك وإنت رافضني "أعكسا تلقاها ياها ذاتا "
بالمناسبة دي ما نخرم شوية ........
تخيل لو جسدنا قصة أغنية زيدان ابراهيم الله يرحمو
البتقول " أكون فرحان يوم تكون جنبي..
أعاين ليك وانت تبسم لي يا حبيبي ...
تحلق روحي في نشوي...
وتروق الدنيا في عيني "
فرح بجوار من تحب
وتحليق بالروح في سموات الإنتشاء
وروقة الدنيا في العيون
والدستور الما بحمل المعاني دي شن لازمتو
أعاين ليك وإنت تحدر لي
أتآمر عليك وإنت تنصب علي ؟؟
ليه لزومو شنو كعب التعالي العالي ؟؟
نرجع لموضوعنا بتاع "أقبل بيك وإنت رافضني"
دحين دا ما الأمر الضيق ذاتو ؟؟
وهو شنو غير محاولتنا فرض إثنية فوق رقبة إثنية اخرى ؟؟
وفرض معتقد على معتقد ؟؟
و لون على لون ؟؟
و جنس على آخر ؟؟
والإعلان العالمي لحقوق الإنسان أقر بالتباين والإختلافات دي عبر تجارب وئيدة
وأقر بالتبعية بالحقوق غير منقوصة دون إعتبار للتباين والاختلافات
أفتكر لو كنا دايرين نصل لنتيجة حقو نضع الأمور في هذا القالب
وما بفيدنا كتير الجدل في موضوع الآيات لأنو دا ما مجالنا
طبعاً في ذهني موضوع البوست في الأساس
لذلك ما شايف غير الإقرار بالتمايز والتباين والإختلاف
مش على المستوى المحلي المابقدر زول يغالط فيهو غير " أصحاب الغرض"
ودا الإتجاه العام في الدنيا كلها
ليه دايرين نكسر رقبة الواقع ؟؟
ماسكين يوم الليلة في "الأقل منك دوسو"
وعلى ذلك يكون القياس
فالمخالف لما نعتقد
واللسانو مقلوب
واللونو ما زي لون الطيب مصطفى
ديل كلهم نرميهم في البحر ولا كيف الدبارة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صلاح تقبل شكري وكامل تقديري



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح

صلاح



بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام   بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام Icon_minitime1الخميس 20 ديسمبر 2012 - 13:41

ابشر بالجير الاسلام الخمع ضهيب وبلال وابو سفيان والرسول صلى الله عليه وسلم الصلى على ين سلول دينو قادر يجمع دينق وشيد احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الانسان ..حقوق الانسان فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بمناسبة مرور اليوم العالمى لحقوق الانسان
» اين حقوق الانسان يا ادارة السجون
» مأزق "الربيع العربي": مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان
» النظام مزنوق زنقة كلب و مفوض حقوق الانسان مزازي بيهم ورافع ضغطهم (توجد تفاصيل)
» الاسلام السياسي او تسيس الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: