هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  "كتابة" أعتقِد بأنـها "سامة" ليه كدا بس ؟؟ رفقاً بـ"الألباب" يا أصحاب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



 "كتابة" أعتقِد بأنـها "سامة" ليه كدا بس ؟؟ رفقاً بـ"الألباب" يا أصحاب  Empty
مُساهمةموضوع: "كتابة" أعتقِد بأنـها "سامة" ليه كدا بس ؟؟ رفقاً بـ"الألباب" يا أصحاب     "كتابة" أعتقِد بأنـها "سامة" ليه كدا بس ؟؟ رفقاً بـ"الألباب" يا أصحاب  Icon_minitime1الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:19




ما أنا بـ"قاريء" نـهم
وفي كتير من الأحيان وبصراحة يعوزني "الفهم"
في "هكذا" كتابات
وتلقاني "والحال هكذا" واقف بين بين
وراسي من "الهم" كـ"العصف المأكول"
ووالله ما عارف العيب وين ؟!
في الكتابة ؟؟
أم في الفهم ؟؟
وإحسان الظن بـهم يجعلني "أغلب" التانية
ومن جانب آخر
لا أميل لمحاججة "الراسخين" في الفعل الكتابي
خاصة لمن يكونوا زي "مصطفى عبد العزيز البطل" مثلاً
وزي ما قالت اختاً لينا في سودانيزاولاين بقت في الطريقة التفكها منو
قالت عن كتابته مش عنه هو
"قالب لغوي فخيم"
"كتابة مضبوطة نحواً وإملاءً"
طبعاً ما بقدر أقول ....
"لكنها غير منضبطة الفكرة ولا المحتوى"
يقوم يفكها ويتشعبط في "الفي الدنيا ما مرتاح دا"
فالكلام المنسوب ليهو "أخيراً" ما بسر القراء "على شاكلتي"
فقد كنت حريص على متابعة ما يرفد به الأسافير
فساءني ما كتبه أخيراً عن "قلة أدب منتقديه"
وكان قبلـها رفد الأسافير بنفس "التعابير" في موضوع أبوسن
وقد عاوده الحنين وتاني جاب سيرة "بحر تدمير الأشخاص"
ردحي شديد
تاركاً "المكتوب" يتاوق بي فوق الحيط
وأعتقد بأن في الأمر "عجب"
ما زاد من شكوكي
إزدياد "شكوكو" وغياب "صلاح" كتابتو
وكان ما كان حيث فارقت الكتابة "أدبـها"
المهم دا ما موضوعنا
اليوم في "سودانايل" لاقيت "العجب "
بي ذاتو وصفاتو
" حبيبي" والله
"وأحب كتاباتو الفي نوتاتو"
الدكتور عبد الله علي ابراهيم
كتب عن "عالم من علماء الدين"
ودا العنوان :
"العلامة محمد المبارك عبد الله: طبعة جديدة"
ولمن مشى لي قدام في "الرمية"
إتسق مع العنوان وقال :

((ما شاء الله تبارك الله. لم اجد براً بالوالد مثل ما رأيت من على محمد المبارك. فقد نهض وحده بإصدار الطبعة الثانية من مؤلفات والده العلامة الشيخ محمد المبارك عبد الله (1905-1990) لا يريد جزاءً ولا شكورا....)).

وربنا يرحم الشيخ محمد المبارك عبد الله
ويجعل البركة في إبنه الصالح
الشيخ علي محمد المبارك عبد الله
وأضاف الدكتور كلاماً طيباً عن المرحوم الشيخ الجليل
جزاك الله عنه خير الجزاء

بعد داك بصراحة الأمر "إتلولو" على "فهمي"
حينما قال :

(( ووجدت أن ولايته على كلية الدراسات العربية والإسلامية طابقت فترة بغيضة في تاريخ اليسار والتعليم)).

((ففي 1970 قرر انقلاب مايو حل الجامعة الإسلامية وتسميتها كلية للدراسات العربية والإسلامية)).

((وقد وسوس اليسار من مشروع الجامعة الإسلامية والسياسات الإسلامية التي تقاطعت عنده)).

((ولم تلطف الجامعة الإسلامية من اندفاعها في بعض تلك السياسات. فكان علماؤها في المقدمة في حملة حل الحزب الشيوعي وتكفير الأستاذ محمود محمد طه)).


إلى أن وصل لما أعتقِد بأنه "الغرض"

(( واحتقن اليسار منها ولما جاءته الفرصة رد الجامعة القهقري إلى كلية)).

وزاد العيار وأداها "كوز موية" :

((وما زالت هذه النكسة غصة في حلق علماء الدين وطلابه)).

وتساءل رافعاً حاجب الدهشة :

(( وأوضحت في كتابي "الشريعة والحداثة" كيف غاب عن اليسار المشروع الحداثي في نشأة الجامعة الإسلامية الذي رهن طلاب المعاهد العلمية به تأهيلهم للخدمة في القطاع الحديث. ولكن استبدت باليسار خصومته وأفحش وخسرنا حيث كان ينبغي أن نكسب.)).

ونخلي موضوع اليسار والتار
ونخلي موضوع "الغصص" وحلاقيم علماء الدين
"عدالين قُصص المساكين وقُصص السلاطين عوجاء"
أهاالبخلي "الفجور في الخصومة" ينقلب لـ"فحش" شنو ؟؟
يكون الفجور بعني الفحش ؟؟
معقول يكون دا غرض ؟؟
أتمنى أن يكون إستسهال أتمنى
أو إطلاق قول على عواهنه على أسوا الفروض
الناس دي مالا مكنة قلما خفت ؟؟
ومعينات تعبيراتا جفت ؟؟
نختلف فهذه سنة الحياة
نخاصم
ونوجه بوصلتنا يساراً إن شئنا
أو يمنة ويسارا كما "يحلو" لنا
وإن كانت الأخيرة هي الوجهة
فمافي داعي للفجور ولا إنتو رايكم شنو ؟؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



 "كتابة" أعتقِد بأنـها "سامة" ليه كدا بس ؟؟ رفقاً بـ"الألباب" يا أصحاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كتابة" أعتقِد بأنـها "سامة" ليه كدا بس ؟؟ رفقاً بـ"الألباب" يا أصحاب     "كتابة" أعتقِد بأنـها "سامة" ليه كدا بس ؟؟ رفقاً بـ"الألباب" يا أصحاب  Icon_minitime1الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:37



(( ما شاء الله تبارك الله. لم اجد براً بالوالد مثل ما رأيت من على محمد المبارك. فقد نهض وحده بإصدار الطبعة الثانية من مؤلفات والده العلامة الشيخ محمد المبارك عبد الله (1905-1990) لا يريد جزاءً ولا شكورا.
والشيخ كان نجماً ساطعاً وقوراً حين ولجنا الحياة الثقافية في الستينات. وهو من علماء المعهد العلمي بأم درمان والأزهر حفظ القرآن في سن العاشرة بموطنه بأم درمان. ودرَّس بكلية اللغة العربية بالأزهر ما بين 1937-1963. ومن أبرز طلابه الشيخ الشعراوي. ثم صار شيخاً لعلماء السودان في 1956 إلى 1963. ورتب لقيام جامعة أم درمان الإسلامية المتطورة عن المعهد العلمي. ولما صار مديراً للمعهد العلمي أدخل التخصص فيه بإنشاء كليتين واحدة للغة العربية وأخرى للشريعة فأصبح اسمه "كلية الدراسات العربية والإسلامية. واستصدر قراراً من الحكومة بمساواة خريجيها بخريجي الجامعات. ومكن لطلابه الثانويين من دخول قسم الشريعة بكلية القانون بجامعة الخرطوم وجامعة القاهرة فرع الخرطوم. كما أوفد البعوث الطلابية لتلقي العلم في الأزهر الشريف بما في ذلك طلاب الدرسات العليا.
ووجدت أن ولايته على كلية الدراسات العربية والإسلامية طابقت فترة بغيضة في تاريخ اليسار والتعليم. ففي 1970 قرر انقلاب مايو حل الجامعة الإسلامية وتسميتها كلية للدراسات العربية والإسلامية. وقد وسوس اليسار من مشروع الجامعة الإسلامية والسياسات الإسلامية التي تقاطعت عنده. ولم تلطف الجامعة الإسلامية من اندفاعها في بعض تلك السياسات. فكان علماؤها في المقدمة في حملة حل الحزب الشيوعي وتكفير الأستاذ محمود محمد طه. واحتقن اليسار منها ولما جاءته الفرصة رد الجامعة القهقري إلى كلية. وما زالت هذه النكسة غصة في حلق علماء الدين وطلابه. وأوضحت في كتابي "الشريعة والحداثة" كيف غاب عن اليسار المشروع الحداثي في نشأة الجامعة الإسلامية الذي رهن طلاب المعاهد العلمية به تأهيلهم للخدمة في القطاع الحديث. ولكن استبدت باليسار خصومته وأفحش وخسرنا حيث كان ينبغي أن نكسب.
قلبت صفحات كتاب العلامة في تفسير "جزء عمّ" الذي قدم له بنهج علمي رصين ولغة فصيحة ميسرة. وتوقفت عند مسألتين. فأفدت منه في تحسين مصطلحي عن "التفسير" و "التأويل". فقد شرحهما بدقة وكنت أتعثر فيهما حين أعالج بعض أمور علوم الثقافة الحديثة. ثم وقفت بورع عند رده دعوة الداعين للكف عن موالاة تفسير القرآن استغناءً بكتب السلف. وجاء بالاية:"سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق" ليقول بالحاجة إلى التفسير المستدام للقرآن. فآيات القرآن عن العقيدة (موضوع علم الكلام) وعن الأحكام العملية (موضوع الفقه) قليلة قياساً بآيات "المعارف والتهذيب والهداية والإرشاد إلى طريقة الحياة الاجتماعية الطيبة". ولكثرة الأخيرة فتفسير القرآن تقوى ورشاد إلى قيام الساعة.
بورك في الأبناء مثل علي يسهرون على مأثرة الوالد صدقة له، وبراً بالوطن، وخدمة للعلم.)).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

حسن وراق حسن



 "كتابة" أعتقِد بأنـها "سامة" ليه كدا بس ؟؟ رفقاً بـ"الألباب" يا أصحاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كتابة" أعتقِد بأنـها "سامة" ليه كدا بس ؟؟ رفقاً بـ"الألباب" يا أصحاب     "كتابة" أعتقِد بأنـها "سامة" ليه كدا بس ؟؟ رفقاً بـ"الألباب" يا أصحاب  Icon_minitime1الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:01

تستاهل انت يا المحبوب
البوديك تبحت في جنس المواضيع دي شنو
عينك لي ناس كيم كرادشيان والفاتح جبرا
وسيف الدولة حمدنا الله وعمر القراي وترتورة
لا بغلطوا علي فهمك ولا بطلعوا زيت شحمك
انا قريت الموضوع عشانك لكن اقول ليك حاجة
زي ما دخل زي ماخرج
رفع لي السكر ونزل علي الضغط
و زكرني بسيد البوتيك مع الشابة من ناس اهل العوض
عندما قام صاحب البوتيك عمل كسر دا في جبر داك زهز يزيد
سعر البلوزة عندما يخفض ليها سعر الاسكيرت
ردت عليهو قائلة:
ات حكايتك شنو ترفع لي في البلوزة وتنزل لي في الاسكيرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/يحيى الشيخ





 "كتابة" أعتقِد بأنـها "سامة" ليه كدا بس ؟؟ رفقاً بـ"الألباب" يا أصحاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: "كتابة" أعتقِد بأنـها "سامة" ليه كدا بس ؟؟ رفقاً بـ"الألباب" يا أصحاب     "كتابة" أعتقِد بأنـها "سامة" ليه كدا بس ؟؟ رفقاً بـ"الألباب" يا أصحاب  Icon_minitime1الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:45


تانى قام جاب سيرة البحر !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"كتابة" أعتقِد بأنـها "سامة" ليه كدا بس ؟؟ رفقاً بـ"الألباب" يا أصحاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رفقاً بالقوارير
» كيفية كتابة السيرة الذاتية
» الحالة واقفة "منقول" هنا ولا شنو ؟؟ وأقسم بأنـها "شديدة" شنو دي ؟؟ الوقفة
» الميلامين مادة سامة وينبغي معالجتها بحذر
» كتابة فى عين الشمس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: