| ..ليلة المولد ياسر الليالى.. | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عمارعبدالله
| موضوع: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الإثنين 13 يناير 2014 - 17:11 | |
| رغم ظروف الطقس القاسية والظروف الإقتصادية المؤلمة عاش الناس فى مدينتى ليلة المولد بمقدارين من اسى وفرحة منقوصه وعيون الأطفال تطالع الارفف والحال يغنى عن السؤال لذويهم .. ونحن أمة تعيش وتفرح وتحزن وتعيش رغم رغم كل شئ وهذا من كرم ربى عليها وبنفحات نور الهدى صلى الله عليه وسلم.. ورغم الجراح التى يعمقها إخوتنا أنصار السنه كل يوم وبالصورة المستفزة التى إعتلا بها شيخهم منصته العالية واخذ يكيل السب والقذف على أهلنا اهل التصوف الكرام وسخريته التى لاتشبه اسلوب الدعاة لله (أناالسلمتوقلبى وقايلوامين عليهو) أنظرو هذا اسلبوب رجل يدعو لله!!! وتطاوله فى قذفه وكان أهل التصوف فى غمرة ذكرهم وإبتهاجهم بالمناسبة.. هذا الدين دين رحمه ولطف ودعوة بالحق لابالتهكم والسخرية.. ونسال الله أن يهل على الأمة جمعاء مولده القادم والأمة أحسن حالاًمن يومنا ونحن نعيش الأزمات والفتن..
عدل سابقا من قبل عمارعبدالله في الثلاثاء 21 يناير 2014 - 9:37 عدل 1 مرات | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الثلاثاء 14 يناير 2014 - 3:51 | |
| يا عمار مولد منو؟؟ هو اليوم دا ولدوا فيهو منو؟؟.. والقال منو الرسول صلى الله عليه وسلم مولود 12 ربيع الأول.. يا حبيبي قل (ليلة الدعارة يا سر الليالي). | |
|
| |
عمارعبدالله
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الأربعاء 15 يناير 2014 - 9:57 | |
| المقصود يادكتور القيمة المعنوية لهذا الحدث مولد الحبيب وبرغم مصاحبة بعض الظواهر السالبه هناك من نيته تخليد الذكرى والأعمال بالنيات.. | |
|
| |
انور تاج السر
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الأربعاء 15 يناير 2014 - 20:59 | |
| كل لحظة و الجميع بخير، يا اخ عمار نحن نري إن حضور أنصال السنة لساحة المولد ونصب خيمة هو نوع من أنواع الاحتفال وقد شاركوا في هذا الاحتفال فهل يا تري سوف يحاسبون علي ما يفعل السفهاء الذين يتحدث عنهم دكتور ناجي.
يا دكتور ناجي (والله وريتونا) دي جديدة لنج (والقال منو الرسول صلى الله عليه وسلم مولود 12 ربيع الأول)كدي قول لينا متين كان مولد الرسول صلي الله عليه وسلم عشان نعمل مولدين في السنة.
الملاحظ كل من تحدث عن الاحتفال بالمولد من أعضاء المنتدى كان يراه من زاوية مختلفة ، فمثلا نجد أن أستاذ حسن وراق نظر من زاوية السياسة (تهل علينا ذكري مولد المصطفي في الحصاحيصا هذا العام وسط شعور بالاحباط والمعاناة ولا أحد يلتقيك فرحان كثيرون قاطعوا المولد ولم يصحبوا اطفالهم واكتفوا بالبحث عن الرغيف في الافران وازمة الخبز تبلغ مداها وجاء انعدام الغاز )،دكتور ناجي نظر من زاوية الممارسات السالبة (موسم العواطلية الما عندهم موضوع.. وسهل أن تقتاد من هذا الموسم فتاة صغيرة سفيهة من أن تشتري رطل حلاوة مولد.. هاهاها مولد قال.)والأخ عمار عبر عن الفرح والجانب الروحي في الاحتفال، وهنالك من يري ان في الاحتفال بالمولد إحياء للقلوب بذكري المصطفي صلي الله عليه وسلم وليس إحياء ذكري المصطفي لان رفع ذكره صلي الله عليه وسلم تولاه الحق تبارك و تعالي . وهكذا يعبر كل واحد بما يجول بخاطره وما هو مهموم به ( وكل إناء بما فيه ينضح ) (وقلبك ان تضمر علي فيك ناضح). والله يا دكتور لو تبصرت قليلا لوجدت إن هؤلاء العواطلية موضوعهم كبير بعض منه هو تطبيق حديث الرسول صلي الله عليه وسلم (أَدِّبُوا أولادَكم على ثلاثِ خِصالٍ : على حُبِّ نبيِّكم، وحُبِّ أهلِ بيتِهِ، وعلى قراءةِ القرآنِ، فإن حَمَلَةَ القرآنِ في ظِلِّ اللهِ يومَ لا ظِلَّ إلا ظِلُّهُ، مع أنبيائِه وأصْفِيَائِهِ) فاذا لم يكن في الاحتفال بالمولد سوي أن نحبب النبي صلي الله عليه وسلم لأطفالنا لحق علينا أن نحتفل ، وهذا أسلوب دعوة السادة الصوفية بالعمل ليس بالعواء فكما ادخلوا الإسلام لهذه البلد بالنوبة ألما عجباكم دي يؤدبوا الأطفال علي حب النبي صلي الله عليه وسلم ألما عاجب الوهابية يدعوا إلي الله الهداة بعلمنا لا بالعواء وقطعت أسباب
| |
|
| |
وجدي يوسف علي حسن
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الأربعاء 15 يناير 2014 - 22:24 | |
| عزيزي أنور نحن نتعامل في أمور ديننا بالدليل والبرهان ، فأين دليلك على الإحتفال؟ هل فعل الخلفاء الراشدون والصحابة الأخيار كماتفعلون اليوم؟ هل فات الصحابة رضوان الله عليهم هذا الخير وتوصلتم له أنتم؟
| |
|
| |
صفوان فاروق وراق
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الخميس 16 يناير 2014 - 10:18 | |
| لِطيبةَ مِيثاقٌ عليَّ قديمُ إِذا ذُكرت يوماً لديّ أهيمُ وَما ذاكَ إلّا أنّ فيها محمّداً رسولَ الهُدى روحَ الوجود مقيم هوَ الشمسُ إلّا أنّ في الكونِ نورهُ يدومُ وَنورُ الشمس ليس يدومُ هوَ البحرُ عمّ الكائناتِ بفضلهِ بِساحلهِ كلّ الكرامِ تعومُ هوَ الدهرُ عمّ الخلقَ شاملُ حكمهِ وما عهدهُ في النائبات ذميمُ هوَ العبدُ عبدُ اللَّه سيّد خلقهِ لهُ الكونُ عبدٌ والزمان خدومُ
مابين الخلق والحق من تمايز لم يمنع المبطلين والخائضين بالوصف في ذات الجناب العالي ان ينسبوا لله ذرية إناثا او ذكور ولإستوائه كيفية وادعوا في حقه الهيئة والتجسيم تعالى وجل من ليس كمثله شيء..وكان الحسن البصري رضي الله عنه يقول: والله لقد أدركنا قوماً كانت عيوبهم مستورة وتحدثوا عن عيوب الناس فأظهر الله عيوبهم ورأيت أقواماً ليس لهم عيوب فبحثوا عن عيوب الناس فأحدث الله لهم عيوباً ... ليس المراد فصاحة المقال وإنما المراد فصاحة الفعال، ولو كان الفضل فى فصاحة اللسان لكان سيدنا هارون أولى بالرسالة من سيدنا موسى حيث يقول ﴿وأخى هارون هو أفصح منى لسانا﴾ وقد يتكلم الإنسان بحكم وحقائق، مع فصاحة وبلاغة وشقاشق، لكنها مكسوفة الأنوار مطموسة الأسرار,فأول ما يحتاج إليه المذكر(المنبه) أن يكون صالحا فى نفسه لأنه لو لم يكن صالحا يهرب منه العقلاء ويقتدى به السفهاء فيكون فى ذلك فساد العالم وكلامه لا ينجع فى قلوب الناس.. هذا لعمري ان كان من باب الوعظ وبادوات البيان والحجج وفي غاية الهداية ..اما ان كان المجال مجال ذوق ورؤية فقد تنكر العين ضوء الشمس من رمد ولكل قوم قدوة ولكل قوم هاد, وماابلغ التخصيص في مقامه والتعميم في مقامه حيث لا مناص, وقد روي عن احد التلامذة المبتدئين مع احد السادة الواصلين رضي الله عنهم انه اتاه يوما يشكو من رؤيته على هيئة خنزير في النوم فرد عليه بان العارف مراة العالم كل فرد ينظر فيها يرى انعكاس صورته فسدد وقارب على قدر إتساع القوس ترتسم الدهشة أو كما قال رضي الله عنه إن من اعجب العجاب في اهل عصري إن من يجهل النصيحة يسدي ..وفي المثل الدارج يقولون ( العيب من اهل العيب ماهو عيب )على سبيل المثال الطازج مدعية الصحافة إياها شافت في كل بيت سوداني يوجد ( مدمن و سكران وصايع و زاني) .. البداية كانت (طيبة) ونتمنى ان تستمر ان دامت أطيب .. تخيروا الكلام ورفقا | |
|
| |
انور تاج السر
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. السبت 18 يناير 2014 - 19:13 | |
| الأخ وجدي اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه،والله أسئلتك وجيه كدي نبدأ بسؤال سؤال أول حاجة أنا ما مطالب علي إحضار دليل علي الاحتفال لان الأصل في الأشياء الإباحة والعكس صحيح أنت منعت الاحتفال فأنت المطالب بالدليل علي منع الاحتفال ، ومع ذلك لك ما تريد بس وضح لي مفهوم الدليل عندك شنو | |
|
| |
وجدي يوسف علي حسن
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الأحد 19 يناير 2014 - 22:44 | |
| عزيزي أنور : مفهومي للدليل هو الدليل الشرعي والذي أعني به الكتاب والسنة وإجماع الأمة ،أما أستشهادك بالقاعدة الفقهية مردود عليك لأن الفهم الصحيح لها أن المكلفين لايجوز لهم أن يقدموا على عبادة من العبادات حتى يعلموا أن الله قد أذن فيها وشرعها لهم . أما العادات الأصل فيها الإباحة إلا مامنعه الله تعالى . | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الإثنين 20 يناير 2014 - 5:24 | |
| قرأت السابق وحيرني هذا المفهوم الضيق لمسألة حجية الدليل (الأصل في الأشياء الإباحة).. على هذا الأخ أنور فإن المولد حلال لمفهوم الأصل الإباحة.. فلم لا نخترع عيداً ونسميه (عيد ميلاد المسيح) لأن في الأصل الإباحة.. وعيد آخر(عيد ميلاد موسى) لأن الأصل الإباحة.. وعيد (حب الله تعالى) لأن الأصل الإباحة.. ونصنع صلوات جديدة في المساجد تكون من منطلق الأصل الإباحة.. أليس الله جدير بأن نجعل له عيداً لأن الأصل الاإباحة.. يا عزيزي أنت مخطيء في فهمك لهذا.. تعال أشرح لك طالما أن من مبادئك التي أعجبتني كثيراً (اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه).. فعيد المولد (عيد) لاحظ للكلمة (عيد).. يعني شريعة شرعها الإسلام.. يعني عبادة جديدة جاتنا حديثة لم تكن في السابق.. والذي كان في السابق عند النصار «لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد للأنصار عيدين يحتفلون بهما قال: "إن الله أبدلكما بخير منهما عيد الأضحى وعيد الفطر".. مع أن هذا من الأمور العادية عندهم.. وتأتي اليوم وتقل عيد..ولم يرد نص على الاحتفال بعيد غير هذين العيدين إلا عيد الأسبوع وهو الجمعة.. فليس في الإسلام شيء من الأعياد إلا الأعياد الشرعية الثلاثة.. عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد الأسبوع وهو يوم الجمعة.
عيد المولد عادة سيئة ورثناها من سنن أبائنا الضالة.. وتمسكنا بها وعضينا عليها بالنواجذ.. وندافع عنها دفاعاً مستميتاً.. لأن أصعب شيء على الإنسان تركه لعادته.. وتركه لمعتقده.. وهذا ما جعل الحرب سجالاً بين الحق والباطل منذ فجر العقيدة.
أما الأخ صفوان فكان كلامه بالحبر السري. وكل ما فهمته أنه يلمح لكف النصح لكل من فيه سوء.. وكلنا سوء.. وما جاء به من استشهادات (ونسة) لا تخرج عن أضغاث أحلام بعض الضالين.. ورؤى لا يأخذ الدين بها فالخنازير في النوم والبعاتي وأم بعلو لا يعنينا في ديننا بشيء.. وما ذكرت من حكاوي (مستوردة) من صناعات مصانع التجميل لا يخدعنا بريق جمالها.. وإن كان قول الحق والأمر بالمعروف مجبول فقط للصالحين فإن على الدنيا والدين السلام.. وآية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لم تخصص الصالحين وحدهم.. بل هي عممت الأمر كفرض عين لكل مؤمن.. وإلا ترى أننا غير مؤمنين كمان.
قال صفوان: "فأول ما يحتاج إليه المذكر(المنبه) أن يكون صالحا فى نفسه لأنه لو لم يكن صالحا يهرب منه العقلاء ويقتدى به السفهاء فيكون فى ذلك فساد العالم وكلامه لا ينجع فى قلوب الناس".. يا صفوان قصص الحبوبات التي ينسجها ما تسميهم (الأسياد) لا تأخذ بها.. فهناك قصص عن سيد الأسياد وهادي الأسياد وأيضاً من رسول كل الناس كافة خذ بها ودعك من النوم متأخراً لتحلم بما يضلك.
صفوان لعلك لا تعنيني بقولك (العيب من اهل العيب ماهو عيب ).. لأن العيب كثير فلا تنثره هنا فترهق هذه الصفحات بفضح كل أمرنا.
. | |
|
| |
انور تاج السر
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الإثنين 20 يناير 2014 - 17:31 | |
| الاخ وجدي والاخ ناجي مشكوريين علي تحصحيح مفهوم القاعدة الفقيه ولقد سلمت بذلك لكن هل ياتري لو اورت فتوي صادرة من عالم معاصر افتي بمشروعية الاحفتال بالمولد النبوي الشريف واستدل بالكتاب والسنة والقياس والاجماع واورد فيها اراء بعض العلماء الموثوق بهم في مشروعية الاحتفال بالمولد فهل سوف تسلمان بذلك | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الإثنين 20 يناير 2014 - 18:57 | |
| الفرق بين الفتوى والمفتي كبير.. لأن المفتي قضية سطحية.. أي لا يهم من هو؟ بل المهم بماذا استدل.. والفتوى طالما تستند للكتاب والسنة بلا شك أعطت نفسها فرضية الاقتناع بها.. ولو حدث ما قلت ستجدنا أنا والأبن وجدي لبسنا جلاليب مرقعة ووسخانة ونكشنا شعرنا وشرطنا سراويلنا وجبنا طار كبييير قدر الطش واحتفلنا مع البنات في ساحة المولد.. بس هات الفتوى وأنا في الانتظار. | |
|
| |
صفوان فاروق وراق
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الثلاثاء 21 يناير 2014 - 5:16 | |
|
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم
مااسهل اصدار الاحكام ومااسهل التحقير والتشريف لأي منافق وشريف .. اما الكتابة خلف حجاب من عزة وحياء فهي اجدى من تعليق الدرة اعناق الابل وابعد من كلمة بذيئة ونظرة مكشوفة..مااكثر المفاهيم الخاطئة التي تمت فذلكتها كما شاء الهوى المذموم مايفرق بين الفهوم القادحة والمادحة .. مااقصد من مداخلتي السابقة هو عدم تعميم وصف (السفاهة والصعلكة والجكيس..إلخ ) من شأن ماورد في البيت (كن جميلاترى الوجود جميلا) رغم اشاراتي لذلك بقصة( الخنزير) وان كانت لاتعنيك الرؤى في النوم فمااصدق الرؤيا الصالحة التي هي من اجزاء النبوة إن كنا للرؤى عابرين ومااصدق رؤى الصديق يوسف ورؤيا الخليل ورؤيا الحبيب صلى الله عليه واله وسلم وياويح الناظرين , اما التعميم كماقلت فهو يلزم بالاعتذار ,والامر مردود علي ان قلت ( سفهاء الوهابية من الزناة وسيئين الادب ) فمن باب اولى ان لاانهي عن خلق واكون ممن يفعله سرا وجهرا فلن يعتبر هذا الا تطاول وإتهام لمن حولي في بصرهم وبصائرهم ..اللغة كانت عربية لعل الفهم يكون عربي اما وان كان الرد لم يورثني الا تكرارا لمقابلة التكرار فمن الاجدى التجاوز عن هذه النقطة من ناحيتي, وكخلاصة لها فمن يجمعهم ميدان المولد من الصوفية وغيرهم فيهم من كل اصناف الناس ومن شغلته السفاهة يخيل له ان جميع من الارض سفيه . عن لفظ السيد من ساد وتميز على قومه بصفة او صفات حسنة كخلق من كرم وحكمة اوعلم او انفاق وهو من جنس القوم شرطا ولم ترد هذه الصفة في الاسماء الحسنى نعتا لله لوجود المغايرة وعدم التجانس ( الله | الرحمن | الرحيم | الملك | القدوس | السلام | المؤمن | المهيمن | العزيز | الجبار | المتكبر | الخالق | البارئ | المصور | الغفار | القهار | الوهاب | الرزاق | الفتاح | العليم | القابض | الباسط | الخافض | الرافع | المعز | المذل | السميع | البصير | الحكم | العدل | اللطيف | الخبير | الحليم | العظيم | الغفور | الشكور | العلي | الكبير | الحفيظ | المقيت | الحسيب | الجليل | الكريم | الرقيب | المجيب | الواسع | الحكيم | الودود | المجيد | الباعث | الشهيد | الحق | الوكيل | القوي | المتين | الولي | الحميد | المحصي | المبدئ | المعيد ا المحيي | المميت | الحي | القيوم | الواجد | الماجد | الواحد | الأحد | الصمد | القادر | المقتدر | المقدم | المؤخر | الأول | الآخر | الظاهر | الباطن | الوالي | المتعالي | البر | التواب | المنتقم | العفو | الرءوف | مالك الملك | ذو الجلال والإكرام | المقسط | الجامع |الغني | المغني | المانع | الضار | النافع | النور | الهادي | البديع | الباقي | الوارث | الرشيد | الصبور ) اما عن الايمان فلنقرأ {قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم} (الحجرات /14)، وعن أبى هريرة قال: قال رسول الله (الإيمان ما وقر في القلب وصدَّقه العمل)(مسند أحمد) ولذا كان الأمر الإلهى {قل هذه سبيلى أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعـــنى}(يوسف /108 وقد تنوع الخطاب الالهي (ياايها الناس ) ياايها الذين امنوا) (يابني ادم) والتخصيص ظاهر في مواضعه, يقول المولى تبارك وتعالى ﴿أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ﴾ ولا يكون الدين خالصاً إلا إذا تم استيفاء مراتب الدين، ومراتب الدين كما أخبر عنها الحبيب المصطفى ثلاثة (إسلام - إيمان – إحسان) كما أن البناء لا يكون خالصاً أو تاماً إلا بعد إتمام بناء جميع طوابقه. فالدين كالبناء هيئة واحدة ومراتبه متعددة، ومراتب الدين منها ما يرتبط بظاهر العبد (جوارحه) وهو الإسلام بأركانه الخمسة، ومنها ما يرتبط بقلب العبد وهو الإيمان (ذكر القلب)، ومنها ما يرتبط بروح العبد وهو الإحسان (ذكر الروح)، لأن الله يحب الذاكرين ولا يحب الغافلين، فإذا كانت عبادة الإنسان بدنية وقلبه غافل، كان فى غفلة، وإذا كانت طاعاته قلبيه أى قلبه ذاكر وروحه غافلة، فهو مازال فى غفلة، فلابد وأن تكون روحه ذاكرة ويكون ذاكرا بكلياته وجزئياته وظاهره وباطنه، فهذا هو المقصود من العبد لانتفاء الغفلة، وعليه لا يكون الدين خالصاً إلا إذا وفى الإنسان الطاعات البدنية والقلبية والروحية. واللبيب بالاشارة يفهم ويعرف نفسه في اي درجة هو وقل للمدعي هيهات اما عن المجادلة بالصلاح كتبرير للاحقية في التطاول والاساءة الى من لم يسيء لك كقول (السفاهة والجكيس ..إلخ ) وغيرها من الشتائم (المعممة) فهو يصبح مما لايستقيم عقلا بعد ان نقرا لا عابري نصوص بل متحققين بالمعنى (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده) وعلى اثره ( المؤمن ليس بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء). (والزول بفتخر ويباهي بالعندو) وعسى ان تكون اخلاق وان خدعتنا مدحا فمانعلمه عن نفسنا يشغلنا بها وهذا اولى من جدل عقيم
| |
|
| |
صفوان فاروق وراق
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الثلاثاء 21 يناير 2014 - 6:08 | |
| - ناجي جندي كتب:
- واحتفلنا مع البنات في ساحة المولد...
الاخ ناجي اضحكني الاصرار على ذكر البنات رغم انهن في الحج موجودات ومافاضل الا براهن يسوقن الرقشات.. يعني الحل شنو يتساب الحج زاتو.. هههه | |
|
| |
وجدي يوسف علي حسن
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الثلاثاء 21 يناير 2014 - 9:14 | |
| أخوتي الكرام..أرجو أن يكون الهدف من النقاش معرفة الحقيقة والتوصل إليها والسير بطرق الاستدلال الصحيح للوصول للحقيقة . * دمتم في إخاء وصفاء . وجدي | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الثلاثاء 21 يناير 2014 - 10:32 | |
| (إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم) اللهم أجعل أعمالنا كلها سيئة.. وابدلها لنا حسنات عند الاستغفار لأنك قلت: (يبدل الله سيئاتهم حسنات). مفهومك يا أخي صفوان عن البنات أو النساء في الحج مغلوط وضحكتك على ما كتبت تنبئ عن قصر فهمك لهذا المفهوم المهم.. الحج عبادة مخصوصة وبطريقة مخصوصة فرض الله فيها كشف المرأة لوجهها ووطوافها وصلاتها ونسكها فيه جنب إلى جنب الرجل.. هذه كيفية فرض.. لكن المولد أو ما سماه العلماء الضالين بــ(عيد المولد).. فهو ضلال وبدع جاء بها من لا يريدون للسنة علواً.. لذلك كانت طريقة الاحتفال تختلف من بلد إلى آخر.. وطريقة البنات كذلك فيه.. فعندنا التجميل وأحمر الشفاه والتزين للمولد من الضرويات بل والتبرج في كثير من الأحيان.. وكل ذلك لأن هذه العبادة(المولد) عبادة لم يجد حابكها لها سنتها ولا شعائرها.. اللهم اختلاط وتبرج وغناء ورقص كل ذلك لا يقبله الدين بل وضرب دفوف للرجال.. فعل لم تفعله الصحابيات مع أزواجهن.. ولم يفعله أحد من السلف الصالح.. هل جاء من هم أصلح منهم لفعلوا ما لم يفعلوه هم؟؟. الفرق بين العبادة المخصوصة وبين العادة المستجدة كبير.. وقد أمرنا الله في عبادة أن نكون عراة.. ما لا يستوجه مقام آخر.. وأمرنا في عبادة أن نكون جوعى ما لا يستوجبه مقام آخر.. وفي عبادة أن نصرخ.. وفي عبادة أن نصمت وفي عبادة أن نتحرك وفي عبادة أن نسكن.. هذه فروض ربانية لها كيفية لا تنقص ولا تزيد.. فكل زيادة تبطل تلك العبادة وأي نقصان كذلك يبطل تلك العبادة.. لذلك كان ضحكك من عبارة (واحتفلنا مع البنات في ساحة المولد) د ضحك رجل يجهل ذلك التفصيل.. فهل ستبكي وكانت أمامك الشروح المفيدة الآن؟. الرؤيا الصالحة تكون صالحة لو رآها صالح لكن من الصالح في نظرك نحن نضع أحكام الصلاح اليوم بلا تروي.. وأما ما تتوقعه في اليقظة ويقع كما توقعته.. فهذا نوع من الإلهام.. ورسولنا صلوات الله وسلامه عليه تكلم عنها محدداً (من كان قبلنا).. ولم يشر لصلاح أحد بعد ذلك غير عمر بن الخطاب.. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (قد كان يكون في الأمم قبلكم محدثون.. فإن يكن في أمتي منهم أحد فإن عمر بن الخطاب منهم).. وخص عمر لكثرة وقوع ذلك منه لا تخصيصه بذلك.. لا تخصيصه بذلك لا تخصيصه بذلك.. لا تخصيصه بذلك.. فما ذنبي إن لم يفهم الـ... فالرؤيا الصالحة ليس من شروطها تطبيقها لأن عمر بن الخطاب لم يعمل برؤياه إلا ويصدقا الله بالقرآن.. ونحن اليوم كل ما نحلم حلم نقول رؤيا وهاك يا شيوخ وصالحين.. فقد لا يعلم الكثيرون أن من الرؤى من الشيطان فقد قال عليه السلام: (الرؤيا الصالحة من الله.. والرؤيا السوء من الشيطان).. فكيف تفرق أنت بينهما؟. وكل ما ذكرت من رؤى هي رؤى أنبياء صالحين.. لا تعبر بحال لرؤياك التي حكيت عنها. (ومن شغلته السفاهة يخيل له ان جميع من الارض سفيه) هذا الكلام منك عربي وقلت يجب ان يكون الفهم عربي.. لو كان الفهم عربي وفهمناه بما تلمح له حري بنا الآن أن نكون منهم ونعود لصنعتنا التي استغفرنا الله لها.. فنتسافه معك.. رغم أنك رجل (صالح) صاحب موالد ورؤى.. وإلا لأنا لا نحب التلميح ننشغل بالنا بشيء آخر ونظن أنا لم نفهم اللغة العربية بعد.
. | |
|
| |
صفوان فاروق وراق
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:55 | |
| - صفوان فاروق وراق كتب:
اما عن المجادلة بالصلاح كتبرير للاحقية في التطاول والاساءة الى من لم يسيء لك كقول (السفاهة والجكيس ..إلخ ) وغيرها من الشتائم (المعممة) فهو يصبح مما لايستقيم عقلا بعد ان نقرا لا عابري نصوص بل متحققين بالمعنى (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده) وعلى اثره ( المؤمن ليس بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء). (والزول بفتخر ويباهي بالعندو) وعسى ان تكون اخلاق وان خدعتنا مدحا فمانعلمه عن نفسنا يشغلنا بها وهذا اولى من جدل عقيم
مابعد الكلام أعلاه في رايي من توضيح للواضح فإن ( النور في عمد السماء وبروجها لاينفع الاعمى ولا المتعامي ) وان كان عملا بمقولة ( الدين النصيحة) فإنها لم تكن في يوم من الايام عبارة عن شتائم وقذف ورمي بالباطل(زناة وسفهاء وعواطلية ..إلخ) ولن تكون ومابعد الاصرار على الذنب ذنب..عندما اخطيء في حق واحد من المسلمين علي واجب الاعتذار فمابالك وانا تاخذني العزة بالاثم مع اتهامي لمجموعة من الناس ولم تحدثني نفسي بالاعتذار, اما مايحدث الان فهو اصرار على التعامي وقد وضحت وجهة نظري ولست في حاجة الى المزيد فلا فائدة من المحاولة.. وهانا ذا لازلت اضحك لاهتمامك بشقائق الرجال الواضح حتى في اتهاماتك الطافحة بالتركيز على الجنس وتوظيفه ربطا بالعبارات المستخدمة في الاساءة اذن فانت ترى ماتكون وهي حدودك , وتحديدا فإني ماضربت الحج الا مثلا فاذا بك تتلقفه وانت تنسى مجانبا الصواب رفضي لتعليق الدرة اعناق الابل كما اسلفت فماذا تتوقع؟! لا فيها الكفاية , وبخصوص اللغة ومراميها فلست مسئولا عما تفهم فلكل نيته في الفهم وعدمه, واعتقد ان الوقت يمضي في مراقبة الناس فلنراقب انفسنا وذلك هو الخير.
الاخ وجدي تحياتي الرجاء تحديد نقطة يمكن التداخل فيها وإلا فانا على المتابعة لموضوعك مع الاخ انور باذن الله.. ودمتم | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الثلاثاء 21 يناير 2014 - 19:52 | |
| (اتهاماتك الطافحة بالتركيز على الجنس وتوظيفه ربطا بالعبارات المستخدمة في الاساءة اذن فانت ترى ماتكون وهي حدودك) رمتني بدائها وانسلت.. مثل عربي. | |
|
| |
صفوان فاروق وراق
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الثلاثاء 21 يناير 2014 - 20:36 | |
| - ناجي جندي كتب:
-
رمتني بدائها وانسلت.. مثل عربي. مع العلم بانها الاقدر على (دعوى اثبات نسبها) امام محاكم( الضمير) رغم انها (حملت سفاحا) فلم تكن من فتن (الضهاري) بل كانت من بنات الافكار(الطيبة) فسحقا لمابين الاقواس | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الأربعاء 22 يناير 2014 - 4:38 | |
| الطريق الوعر لا يركبه إلا رجل من اثنين.. رجل مثابر قوي وصابر.. أو رجل جهول متهور غشيم.. أما الأول فأنا معجب به لأننا نصل معه ونتعلم منه.. والثاني أنا معجب به لأنه يضحكني لعجزي عن أن أخاطب جهله فأزجه زجاً لأتون الصعاب عله يفهم ويتعلم.. ومن أخطر مخاطر هذا الدين التكبر.. ولكن نعلم بحديث باطل فيه (التكبر على المتكبر صدقة).. لنتعلمه ولا نعمل به.
في السوق وجدت أن أرخص سلعة هي (الإساءة).. وما نصحت به من تركها أنت.. فقد أتيت بها وبذلك نهيت عن خلق وجئت بمثله.. ولكن دعنا من هذا الجانب فهو كما تفضلت عقيم.. وأنا أشكر تأدبك بالعفو عني عن ذكر كثير من الشر في نفسي.. رغم أن ما ذكرت كثير... وهذا لا يحرك في ساكناً.. لأن الغائط لا يمكن أن يتعطر.. وليستفيد القارئ المثابر من الحوار دعني أتطرق لمفهوم الإساءة.. وأنا لم أسيئ إلى أحد.. فالكلام العام وعكس صورة للوضع في الموالد ليس فيه إساءة.. فالله عز وجل حين قال: (أولئك كالأنعام بل هم أضل).. لم يسئ لزيد أو عمرو من الناس.. بل هو وصف لحالة كثير من الناس.. وقوله تعالى: (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار...).. والحمار في العرف العام إساءة.. لنها هنا وصف لحال بعض المؤمنين.. لاحظ (وصف) وليس (إساءة).. والوصف الذي اعتقدت أنت أنه إساءة مثله مثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال: (ونساء كاسيات عاريات.. مائلات مميلات.. على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة.. لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها...) ووصف نساء المولد لا يقل عن هذا.
- صفوان فاروق وراق كتب:
- ناجي جندي كتب:
-
رمتني بدائها وانسلت.. مثل عربي. مع العلم بانها الاقدر على (دعوى اثبات نسبها) امام محاكم( الضمير) رغم انها (حملت سفاحا) فلم تكن من فتن (الضهاري) بل كانت من بنات الافكار(الطيبة) فسحقا لمابين الاقواس استفدنا الآن من فحولة (زكريا) عليه السلام.. وكان الجدل (العقيم) الذي تكرهه بعيداً عن هذه السطور الرصينة التي كتبتها.. رحمنا الله مع زكريا.. يا زكريا. | |
|
| |
انور تاج السر
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الأربعاء 22 يناير 2014 - 8:04 | |
| د. ناجي كتب الفرق بين الفتوى والمفتي كبير.. لأن المفتي قضية سطحية.. أي لا يهم من هو؟ كيف يا دكتور يكون المفتي قضية سطحية ونحن نحرص علي اختيار أفضل الأطباء عندما يداهمنا المرض وأفضل المعلمين ليعلموا أطفالنا وأفضل المقاولون لتشيد منزل كيف نترك أمر ديننا لأي شخص لمجرد انه يقول قال الله وقال الرسول وقد يكون لا يعلم أصول اللغة العربية ولا يعلم المحكم من المتشابه في القران الكريم ولا الناسخ والمنسوخ والعام الذي أريد به الخاص ولا الخاص الذي أريد به العام وغيرها من علوم القران ، ولا يحفظ من حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم الا ما يستدل به فلنرجع الي التاريخ ونأخذ منه المثال والعبرة فقد أوَّلَ جمهور العلماء بغير خلاف، حديث رسول الله الذى رواه أبو هريرة قال (يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون العلم فلا يجدون أحداً أعلم من عالم المدينة) ، فعالم المدينة -وهو الإمام مالك- لم يتصدر حلقة العلم والفتوى إلا بعد أن أخذ العلم عن ثلاثمائة من التابعين، وَضِعْفَهُمْ من تابعى التابعين، وَأُذِنَ من أكثر من سبعين من علماء عصره للجلوس للدرس والفتوى. أما إذا رجعنا إلى حصن الحديث عن النبى وهو شيخ الشيوخ سيدنا يحيى بن معين الذى حفظ على أمة النبى ألف ألف وسبعمائة وخمسون ألفاً من الأحاديث الصحيحة فإنه إذا سُئل عن رأيه فى معنى حديث كان يقول (لا أدرى) فلما سُئل لِمَ؟ قال أخاف أن يُعبد الله على رأى يحيى بن معين. وقد صدق سيدنا عمر بن الخطاب فى قوله إلى سيدنا زياد بن حدير : (قال لى عمر: هل تعرف ما يهدم الإسلام؟ قلت: لا، قال: يهدمه زلة العالم وجدال المنافق بالكتاب وحكم الأئمة المضلين)[7] وقد روى أبو يوسف بن عبد البر أن سيدنا عمر بن الخطاب قال: (إياكم وأصحاب الرأى فإنهم أعداء السنن قد أعْيتهم الحيلة فى حفظ أحاديث النبى فقالوا بالرأى فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا) فلننظر عن من نأخذ أمر ديننا . يا دكتور حضر ليك مرقوعة اذا لم تكن من الذين ذكرهم سيدنا عمر.
| |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الأربعاء 22 يناير 2014 - 10:42 | |
| رغم كلام المرقوعة يا أخي أنور تاج الدين فإن كلامك لامس قلبي محبة لك ولحديثك الشيق الجميل.. ورغم عن هذا الحب لكلامك إلا إنني ما زلت مصراً (بعلم) على رأيي وذلك لأسباب فقهية.. دعني قبل ذلك أشير إلى أنك الآن سقت الحوار في مساره الجيد الصحيح على عكس أناس يطبلون ولا يعرفون ماذا قال المغني. أما مسألة الفتوى وسطحية المفتي وما إلى ذلك مما أشرت إليه فهذا الحديث صحيح فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما حدثكم أهل الكتاب فلا تكذبوهم ولا تصدقوهم.. وقولوا: آمنا بالله ورسله وكتبه.. فإن كان حقاً لم تكذبوا.. وإن كان باطلاً لم تصدقو)".. وهم غير مؤمنين.. والاستماع إليهم من باب أخذ ما ينفع المؤمن وترك ما يشين الدين. وحتى المفتي يمكن أن يكون إبليس كما في حديث أبي هريرة حين كان أمين بيت مال المؤمنين.. ونصحه إبليس وعلمه.. حتى قال عنه الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة: (لقد صدقك وهو كذوب).. هذا إبليس الكافر بالك بالمؤمن الحافظ لعدد من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.. وحديثه: (نضر الله امرءا سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع) المفتي طالما حفظ عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث فيجب تبليغه.. (بلغوا عني ولو آية).. ولكن من يبلغون بما يعرفون ويفهمون وبغير دليل وإن كانوا علماء أجلاء فلا نأخذ بهم.. فعمر ابن الخطاب عالم كبير وصحابي جليل لم يؤخذ بفتوته في قضية المهر.. ووقفت في وجهه امرأة وقال: (أخطأ عمر وأصابت امرأة).. وهناك علماء كثر معترف بهم بحفظهم للقرآن وكثير من أحاديث النبي لكن الأخذ بفتواهم حرام.. وهم الشيعة بكل مسمياتهم.. لكن لو أفتوا لا يهم لو كانت فتواهم عن الكتاب والسنة.. لذلك لا نهتم بالمفتي لكن نهتم بما أفتى (الفتوى).. فدرجة العلماء لا تهم بالقدر الذي يهم (ما قالوا به).. وعبد الله بن سلول كبير المنافقين يحفظ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ويحفظ القرآن ورغم ذلك هو لا يهمنا بقدر ما يهمنا ما قال به.. والإمام مالك لم يقل اهتموا بي (المفتي) بل قال: "عليكم بأقوالي (الفتوى) لا بأفعالي"
وكل من تكلمت عنهم من أصحاب الرأي والهوى وغيرهم ممن تناولت هم فئة موجودة وغير معني بهم الآن لأن لا خلاف فيهم ولا يفيدوا فيما نتكلم فيه. وقد سئل الإمام مالك عن مئة مسألة أجاب عن واحدة وقال الله أعلم في 99..و وهو مفتي المدينة.. فما المشكلة.. وأبو بكر الصديق الذي هو لولا خاتم الأنبياء لكن رسولاً حين يسأل عن تفسير القرآن (وهو يعلم) يقول: "أي سماء تظلني وأي أرض تقلني وأنا أفسر آية من كتاب الله".. كل هذا دلالة تقى لبعض العارفين لا دلالة جهل.. ولكن كثيرون فسروا وأفتوا مثل ابن عباس وهو أقل في العلم من أبي بكر رضي الله عنه. ولا تخف يا أنور وأفت طالما تعلم حديث واحد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.. فلك أجر المجتهد المخطئ إن أخطأت.. ولك كل ودي. . | |
|
| |
صفوان فاروق وراق
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الأربعاء 22 يناير 2014 - 10:59 | |
| - ناجي جندي كتب:
- ا
ولكن دعنا من هذا الجانب فهو كما تفضلت عقيم.. وأنا أشكر تأدبك بالعفو عني عن ذكر كثير من الشر في نفسي.. رغم أن ما ذكرت كثير... وهذا لا يحرك في ساكناً.. لأن الغائط لا يمكن أن يتعطر..
المتابع المنصف العادل لمن يعلم عن القذف والسب واشانة السمعة ابجديات تكفيه لفك طلاسم الشقشقة نقرا ماكتب ناجي جندي في الاتي ياحبيبي قل ليلة الدعارة ياسر الليالي..سفهاء..زناة..سهل أن تقتاد من هذا الموسم فتاة صغيرة سفيهة من أن تشتري رطل حلاوة مولد ..
اfont=Arial]الدعارة تمارس من قبل مجموعة من الناس ذكور واناث ورميهم بالزنا لايمكن ان يكون بعد التنعيم وصف ليس إلا لان الزنا في الدين جريمة فوق مقام انها وصف فهي لها اركان معروفة تثبت بها اما محاولة تغبيش الحقائق حتى يصير السب والقذف مجرد وصف لاباءنا وامهاتنا ابناءنا وبناتنا رجالا ونساءا عندها يصبح الوصف مخل ,هذا ان كان الواصف الناصح مستوفي شروط الاهلية من تقبل شهادتهم -على الاقل- من الشهود العدول ونعوتهم معلومة والا فليصمت, فاختيار الاحكام من الدين لاثبات مثل هذه الجرائم لايتم بهذه الانتقائية لذا وجب ان نخشى من حصائد الالسنة, رب كلمة تخرج من الافواه دون ان نلقي لها بالا تؤدي بصاحبها الى المقت والعياذ بالله , والاحمق من شغلته عيوب الناس عن عيوبه سوف تسأل اولا عما فرض الله عليك من عبادة وطاعة واخلاق هل اديتها كما يجب , هل فرغت منها وهديت الرشاد؟!! وفي وقت فراغك رحت تفيض علينا بماافاض الله عليك من احلى الكلام ناصحا بمثل هذه الاساليب؟!! هل اطيب ماعندك من اوصاف و اسهلها على اللسان الدعارة والزنا والسفه؟!!!.. اما حينما يخاطب رب العباد خلقه او يخاطب النبي المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى الامة فلايمكن ان نقارن اولي الامر والنهي بالغير فهل يستوي الخالق ومن كان خلقه القران في عذب حديثهم وتوجيهاتهم وارشاداتهم التي من ضمنها -كما نكرر ونركز عسى ولعل ان نقابل بالانصاف- (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) يطالب الله ورسوله بسلامة المسلمون من اللسان وهاانت تنازعه وتريد ان تساويه حتى في ان يصف بما يشاء جل وعلا لتجرم غيرك بماشئت وتقول ماهو الا وصف فهل يستقيم الامر (المؤمن ليس بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء) هاهنا الضد يظهر حسنه الضد- لا يمكن ان نقارن قول الله ورسوله باقاويل للمشتغلين بغيرهم فان كان الوصف ان مجموعة من المسلمين مجموعة داعرة فبالله علينا كيف يكون القذف والسب والبذاءة ...
لعلها نهاية هذه النقطة لان المزيد عنها يصبح ضربا من السفسطة ,قد بين كلانا ماعنده , في امور الدين نص واتباع لا راي وهوى, فمامن (حرقص) يخفى ومامن ايقاع نشاز, اصرارك ان (تعدل المايلة) انت المسئول عنه , اما الزبد فيذهب جفاءا ويمكن اعتباره ضربا من تطاير الريش في مواقيت ( الفرفرة) ولا يشكل اي موانع للهبوط والاقلاع..[/font] | |
|
| |
انور تاج السر
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:40 | |
| الاخ وجدي
بالنسبة لموضوع الدليل والبرهان تجد الرد في المنتدى الديني في بوست( حتى ابن تيميه أجاز الاحتفال بالمولد ) أما بالنسبة للسؤالين الآخرين مع انك سوف تجد الإجابة عليها في البوست المذكور أعلاه لا يمنع ذلك أن نمر عليها سريعا هل احتفل الخلفاء الراشدون والصحابة برسول الله صلي الله عليه وسلم ؟ أرجو أن تراجع كتب السيرة وتري كيف احتفل الصحابة برسول الله صلي الله عليه وسلم يوم الهجرة والتي تعلم أنها كانت في شهر ربيع الأول وان النبي صلي الله عليه وسلم دخل إلي المدينة يوم 12 من ربيع الأول فأضاء منها كل شيء وصعدت ذوات الخدور على الأجاجير: أي الأسطحة عند قدومه يعلنّ بقولهن:
طلع البدر علينا ** من ثنيات الواداع وجب الشكر علينا ** ما دعا لله داعي أيها المبعوث فينا ** جئت بالأمر المطاع وحمل الصبية سعف النخيل وجابوا شوارع المدينة مرددين ( يا محمد يا رسول الله يا محمد يا حبيب الله) ، واصطف الأوس والخزرج صفين ليمر النبي صلي الله عليه وسلم وصاحبيه من تحت ظلال السيوف ، وكيف ضربن نساء بني النجار علي الدف وانشدن (نحن جواري من بني النجار يحبذا بمحمد من جار). هل فات الصحابة هذا الخير وتوصلتم إليه انتم؟ هذا والله منطق غريب ،فما أكثر ما ظهر من بعد النبي صلي الله عليه وسلم من سنن حسنة مناسبة لوقتها، فصلاة التراويح في الجماعة بعدد الركعات المعروف الآن أقامها سيدنا عمر هل فات هذا الخير سيدنا ابو بكر وتوصل إليه سيدنا عمر ، المصحف تم جمعه في زمن سيدنا عثمان فهل فات هذا الخير سيدنا ابو بكر وسيدنا عمر وتوصل أليه سيدنا عثمان ، الحديث تم جمعه فى زمن سيدنا عمر بن عبد العزيز فهل فات هذا الخير الصحابة رضوان الله عليهم وتوصل إليه سيدنا عمر بن عبد العزيز وحتى تنقيط كلمات القران تمت في عهد بني أميه فهل توصل الحجاج الي هذا الخير وفات علي الصحابة رضوان الله عليهم . فلو اننا اعتمدنا هذا المنطق لعطلنا حديث النبي صلي الله عليه وسلم(من سن فى الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيئ ومن سن فى الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيئ)
| |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:34 | |
| والله يا أنور كلامك يفرح.. لأنه يركز على نقاط جوهرية ربما يضاء بهد النقاش جوانب منها لكثير من الناس.. ونسبة لوفاة الأخ نصر الدين عوض الله الآن سأعود لأتواصل.. كل الود. | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: ..ليلة المولد ياسر الليالى.. السبت 25 يناير 2014 - 7:24 | |
| ( حتى ابن تيميه أجاز الاحتفال بالمولد )
العزيز المهذب أنور.. تحياتي.. أنا شخصياً لم أطلع على كتب ابن تيمية الـ117.. لكني قرأت له في ثلاث كتب مطبوعة بدور مختلفة وعناوين وتشابهة هي (مجموع الفتاوي.. والفتاوي الكبرى لابن تيمية.. والفتاوي الكبرى).. وهذه الكتا أو الكتاب تناول فيه فتواه عن عيد ما يسمى بـ(المولد) حيث قال: "وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال أنها (ليلة المولد) أو بعض ليالي رجب أو ثامن عشر ذي الحجة أو أول جمعة من رجب أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال (عيد الأبرار) فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف ولم يفعلوها والله سبحانه وتعالى أعلم".. هذا الكلام في مجموع فتاويه.. وما دلسه بعض الجهلاء عنه في ذلك ما هو إلا لإقحام الناس بحجة غير صحيحة.. وكل ما ورد خلاف ذلك عنه إنما هو من باب التحريف.
أما قضية (طلع البدر علينا) فهي أمر طبيعي ورد من مسلمين دخلوا الإسلام قبل مجيئة لهم للمدينة المنورة.. حيث حكت كتب السيرة عن هذا الاستقبال الحار.. والحفاوةة به صلى اتلله عليه وسلم.. وهذا أمر طبيعي أن نحتفل بالضيوف.. وبأي شكل لا يتعارض مع الشريعة.. الدمينة غير من هاجر إليها في حينها كان بها 300 مسلم لم يروا رسولهم بعد.. استقبلوه لكن السيرة لم تتكلم عن دفوف وغناء وعن ما أظهرته بعض الأفلام التني تفبرك السيرة لشيء في نفوسهم.. وإن حدث فهذا أمر في بداية التشريع المدني.. والذ لم يفصل التفصيل النهائي للشريعة.. فقد كانت ابان الدعوة في أيامها الأولى هناك محرمات مسموح بها.. إلى أن اكتمل التشريع بالكف عنها.. كما هو حال تحريم الخمر.. وربما كذلك المعزف والدفوف وغير ذلك.. والنصوص في ذلك واضحة لا تحتاج لتبصير.. ضف إلى ذلك أنه لا يعرف أحد عن كيفية ذلك الاستقبال بالضبط.. ولا يحق لنا أن نتخيل ما يعنينا وبمزاجنا.. بل نركن للسنة المطهرة ولا نبحث عن غيرها.. وقد قال الإمام مالك رحمه الله: "ما لم يكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم دين.. فلا يكون في غير عهده دين".
وصلاة التراويح من قال أن أبي بكر فاته خيرها فقد ثبت أن أبي بكر صلاها في جماعة وكذلك فعل الرسول صلى الله عليه وسلم.. فهذا هو الفرق بين السنة والبدعة.. حيث أن السنة يكون لها أثر في السلف الصالح.. البدعة ابتداع في الدين ليس له أثر سابق.. وعمر اب الخطاب في كل هو مصدر تشريعي حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي" أو كما قال.. وعمر يمكن أن يفعل شيء ونتأسى به.. وكذلك الخلفاء الراشدون.. لكن من غير الممكن أن نتأسى بــ(الأسياد) فهم ليسو بقدوة في مسألة الخطأ الذي لم يؤثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وصلاة التراويح هي كغيرها من السنن يمكن فعلها منفرداً أو في جماعة.. هذا أمر لم نكن نحتاج فيه لعمر ليوضحه لنا لأن الحبيب الصادق المصدوق بينه قبله.. وعمر ما وإلا رجل اجتهد وأصاب.
أما جمع المصحف وغيره من الأفعال المشابهة التي فعلت بعد عهد الصحابة رضوان الله عليه.. فالمصحف لم يأت به عثمان رضي اله عنه.. بل هو من عند الله وكان المصحف موجود في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.. حيث كان كتاب الوحي يكتبونه من فم الرسول صلى الله عليه وسلم.. وكل ما فعله عثمان هو جمع هذه الأوراق في كتاب واحد.. وهذا فعل طبيعي لشيء أصلاً موجود.. والصحابة قبله لم يفتهم خير جمع المصحف لأنهم حفظوه وقرأوه.. وما قام به عثمان هو تطور لشكل المصحف.. وذلك كما نفعل اليوم مع المصحف من حيث التغليف والكتابة بالألوان.. والزركشة.. هؤلاء لم يأتوا بجديد اللهم شيء قديم حدثوا شكله وحفظوه بين ورق مقوى وحافظوا على بعض الجماليات.. وإلا لكانت الصلاة في المصلاية والأقطان والمنسوجات كذلك حرام.. فهذا من أمور دنيانا الموكولة إلينا والتي بينها المصطفى سابقاً.
وجمع الحديث كذلك.. لم يضف إليه الجامع حرف واحد.. ذلك مثل أن تجمعه أنت في جهاز الكمبيوتر لديك.
وتنقيط المصحف في العهد الأموي ليس من البدع حيث أن القرآن نزل بسبعة لغات (لهجات).. وكان في ذلك الوقت من اللهجات ما يستعجم حتى على العرب أنفسهم.. ولتسهيل قراءته للعصور اللاحقة والتي بدأ معالم اندثار اللغة لديهم واستعجامهم لكثير منها.. رأى عثمان بن عفان حرق كل الكتب القديمة وجاء بالقراءات السبعة المشهورة الآن (ورش والدوري... وغيرها).. وذلك حتى لا يحصل الخلط وتسهل القراءة في جميع الأمصار.. وهذا سر كون أن هذه القراءات من أقطار مختلفة الاتجاهات واللهجات.. وما قام به الحجاج من تنقيط للمصحف وهو عالم جهبز بتالقرآن الكريم ما هو إلالتوطيد هذا المسعى.. مثل أن نفعل اليوم في المصحف من ألوان لاس الجلالة.. أو ألوان مختلفة لإظهار المدود وإظهر النون الساكنة والتنوين والإخفاء والإظهار.. وهذه الطرق المستحدثة من قواعد التجويد.. كل السابق ليس فيه عبادة مخصوصة في وقت مخصوص وبطريقة مخصوصة ليكون ابتداع بل هو قانون التطور والذي أرساه الإسلام.. أما عيد (المولد) فهو عبادة أتحداك لو وجدتها قبل القرن السابع الهجري.. ولن تجدها إلا من لسان كذوب ومؤلف بارع.. فيبقى حق لنل الرجوع عما عميت عنه عيوننا وترك الكبرياء الزائف.. حيث يأتي يوم لا ينفع فيه إلا من أتى الرحمن بقلب سليم.
وحديث (من سن في الإسلام سنة حسنة...) (سن في الإسلام) يعني: أحيا سنة وأظهرها وأبرزها مما قد يخفى على الناس، فيدعو إليها ويظهرها ويبينها.. فيكون له من الأجر مثل أجور أتباعه فيها وليس معناها الابتداع في الدين.. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن البدع وقال: (كل بدعة ضلالة) وكلامه صلى الله عليه وسلم يصدق بعضه بعضاً.. ولا يناقض بعضه بعضا بإجماع أهل العلم.. فعلم بذلك أن المقصود من الحديث إحياء السنة وإظهارها.. مثال ذلك: أن يكون العالم في بلاد ما يكون عندهم تعليم للقرآن الكريم.. أو ما عندهم تعليم للسنة النبوية فيحيي هذه السنة بأن يجلس للناس يعلمهم القرآن ويعلمهم السنة أو يأتي بمعلمين.. أو في بلاد يحلقون لحاهم أو يقصونها فيأمر هو بإعفاء اللحى وإرخائها.. فيكون بذلك قد أحيا هذه السنة العظيمة في هذا البلد التي لا تعرفها.. ويكون له من الأجر مثل أجر من هداه الله بأسبابه.. فقد قال ابن تيمية رضي الله عنه في كتابه (اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم): "ومن كرامة الأنبياء والصالحين.. أن يتبع ما دعوا إليه من العمل الصالح.. ليكثر أجرهم بكثرة أجور من اتبعهم.. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه.. من غير أن ينقص من أجورهم شيء).. لا حظ لكلمة (ما دُعوا إليه) بضم الدال.. أي ما كان أصلاً موجود في العمل الصالح لا مستحدثاً.. كل احترامي أخي أنور.
. | |
|
| |
| ..ليلة المولد ياسر الليالى.. | |
|