محمد المنصوري
| موضوع: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الإثنين 28 سبتمبر 2009 - 14:10 | |
| قبل أن ابدأ في كتابة هذا البوست ترددت كثيرآ في تناول هذا الموضوع المسكوت عنه عمدآ
او تجاهلآ ’ او لحكمة ماء ’ وكنت قد اخترت للموضوع عنوان غير الذي تطالعونه
الأن ( الشايقية والدباسيين صراع ام توهمات ) ولكني ولحكمة ايضآ غيرته الي العنوان الحالي
المهم في الامر أني طرقت باب هذا الامر لشي في نفسي وأشياء في نفس يعقوب أحسستها في
كتابات ظهرت في الفترة الاخيرة في منتديات الحصاحيصا واعني ما اعني بمنتديات الحصاحيصا
وانا المتابع لها بصورة يوميه .
الحصاحيصا أيها الاحباب او الحبيبة كما يحلو لي أن اسميها مدينه طيبه أصلها ثابت وفرعها في
السماء تؤتي اُكلها كل حين بأذن ربها ولأنها كذلك في نظري وفي نظر كثير من ابنائها الفضلاء
ظللنا نفتخر بها في كل حّلنا وترحّالنا لذلك نتمناها دومآ زاهية جميلة ( متحدة) في كل المجالات
ليتم بها شطر اكتمالنا ونتسامي في رحابها عن اوجاع كانت في سابق الزمن تنافس شريف
في مجال سياسي كما كان يحدث بين الحزبين الكبرين الامة والاتحادي الديمقراطي او خدمي
كما كان يحدث في انتخابات المحلية تحديدآ من زمن المرحوميين الصدقيين( علي عيسي) و
(الطاهر حسن) او اي تنافس في اي ضرب من ضروب الحياة .
ولان الدباسيين والشوايقة من اكبر مكونات مدينتنا الجميله فهذا تنافس طبيعي ومحمود بحكم
العددية
والانتماء الي القبيلة في واقع لا ينفك عن واقع وطن بأكملة وإن تلاشي امر القبيلة في زماننا
الحالي الا من مرضاء النفوس والذين دومآ مايصطادون في الماء العكر للسند علي قبيلة ماء
من اجل سد نقص في شخصياتهم الضعيفة .
قد يتفق معي البعض او يختلف أن هنالك اشخاص (بعينهم) وكثير من المتابعيين يدركون هذا
جيدآ حاولوا تحويل صراعات شخصية الي سب وشتم وتقليل من شأن البعض وللأ سف في
منتديات الحصاحيصا دون مراعاة لابسط مقومات الادب واحترام الاخر .
ولاننا في منتديات الحصاحيصا نخاطب خيرة اهلها علمآ ومعرفة خرجت عليكم بهذا الموضوع
من أجل تذويب شوائب علقت بنفوس اخوة نعزهم ونقدرهم متمنيين ان يكون هذا الحديث يصب
في جمع الشمل والقفز فوق النظرات العصبية البغيضة .
كثيرون هم ايها الاحباب لا يقرون بوجود صراع في الماضي او الحاضر وهولاء اتمني الايؤثر
فيهم ماطرحت . اما بعض الاخوة والذين اعرفهم جيدآ وقد تناقشنا في هذة المواضيع اتمني ان
يكون موضوعي هنا ساحة للتألف والمحبة خصوصآ اذا علمنا ان التداخل الاسري الان
الموجود في المدينة هو اكبر دليل وبرهان علي تلاشي افكار قديمة لن يفلح من ارادوا لها
ان تظهر مرة اخري علي السطح وإن اجتهدوا في ذلك ليرضوا بها نفوسهم المريضة .
هي دعوة والله ما قصدت منها الا تطيب وشفاء لبعض القلوب الخيرة النيرة
( ليشف صدور قوم مؤمنيين ) ولاننا نحلم بأن تكون الحصاحيصا هي النموذج
لكل أهل السودان حبآ وصفاءآ ونقاء فتعالوا ايها الاحباب شاركوني هذه الاحلام الممكنه
ليعم الخير والفضيلة بلدتنا الطيبة بكم . والله من وراء القصد. | |
|
الرشيد حبيب الله التوم
| موضوع: رد: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الإثنين 28 سبتمبر 2009 - 14:42 | |
| أخي المنصوري لك عاطر التحايا.. وبعد.. إذا لم يكن هناك صراع بين هذين القبيلتين العريقتين في هذه المدينه الفاضله العريقه، لكان هناك صراع قبلي أخر داخلها كما بين الجعليين و البطاحين كما يحدث في منطقه أخري مجاوره؟؟؟ أو كان هناك صراعات بيت الدينكا و الشلك و النوير و المورلي كما في تلك الديار؟؟ إنها حكمة الله التي إقتضت الصراع بين البشر، إذ يقول الحق سبحانه و تعالي في القرأن الكريم (وجعلنا بعضكم لبعض فتنه).. صدق الله العظيم..فالصراعات موجوده..موجوده..موجوده ثم موجوده.. إن لم تأججها عنصرية القبيله، تأججها أشياء أخري؟؟ و بما أنك هنا تحدثت عن القبليه المقيته بين الشقيقين الكبيرين، أقول لك أنها في الغالب تمثل أراء شخصيه بحته و يوقدها بعضهم هنا و هناك لأسباب يعرفونها هم و يجدون من يلتف حولهم و من تشكل علي شاكلتهم؟؟ إلا أنني كما قلت قبل هذا، يبقي الإنسان النبيل نبيل و الرزيل رزيل و إن كان من سادة قريش؟؟؟ و دمت أخي و دام أهلنا المناصير و الشايقيه و الدباسيين والبرنو و الهوسا و الفلاته علي حد سواء.. و كل من كتب الله له رزقاً علي أرض من أراضي كونه الواسع.. | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الإثنين 28 سبتمبر 2009 - 17:34 | |
| كـــــــــــــــــــــلنـــــــا حصـــــــــــــــــــاحيصــــــــــــــــــــــا |
|
راشد محمد الجاك
| موضوع: رد: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الإثنين 28 سبتمبر 2009 - 18:35 | |
| منصورى ياصاحب لك تحية عميقة وانت تدلف الى فك شفرات صراع ازلى موجود بين بنى الانسان اينما وجد ... نعلم تماما ان الاستناد الى القبلية المقيتة يعنى خواء فى المضمون وتوهان عن الهدف ... وتعزيز لشخصية باهتة ضعيفة لاتستقوى الا بالتمسح باهدابها .. ولن نقول تعالو الى محاربتها ... فهى باقية الى ان يعم الوعى الكامل كل ارض بلادى الحبيبة ... ولكن الذى يحز بالنفس هو وقوف شباب نحسبه نيير ويهتدى به فى قادم الايام وراء القبلية وازكاء روحها الميتة وجعلها واحة لتصفية حسابات مختلفة ... ولا ندرى هل يعون ذلك جيدا وان من يدفعهم الى ذلك لديه الهدف والقصد .... لم تزكى نارها الا لجعل اهل البلد الواحد يتشرزمون ويتفرقون ولا يبقوا على كلمة سوا ... قد لاتنفع الطبطبة على الكتوف .... ولكن لابد من مزيد من التوعية والتنوير لما يحاك بليل ... والمقاصد ولا نضع كل الصراع على انه شخصى بحت والوقوف عند ذلك ... كتابات كثيرة تحزنك وهى تمجد الى القبلية حتى ولو بالفخر لان ذلك مدعاة الى ازكاء روحها من جديد ... دعونا نقود حوارا هادفا بعيدا عن قبيلتى وقبيلتك ونكن كما قال الاخ الرشيد اما نبيل واما رزيل ... | |
|
حسن وراق حسن
| موضوع: رد: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الثلاثاء 29 سبتمبر 2009 - 13:19 | |
| هي دعوة والله ما قصدت منها الا تطيب وشفاء لبعض القلوب الخيرة النيرة
( ليشف صدور قوم مؤمنيين ) ولاننا نحلم بأن تكون الحصاحيصا هي النموذج
لكل أهل السودان حبآ وصفاءآ ونقاء فتعالوا ايها الاحباب شاركوني هذه الاحلام الممكنه
الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الاستاذ / محمد المنصوري تحياتي ما كنت لاخوض في هذا الموضوع نظرا لانه قصد منه تطييب خواطر وليس حقيقة للكشف عن المسكوت عنه . للاسف المعلومات في هذا الشأن سماعية وقد تكون غير علمية لانها تفتقد الموضوعية والناحية التحليلية بكل جوانبها الاقتصادية والسايكلوجية ورواسب الماضي السالبة . عموما ما احب ان اؤؤكده انه لا يوجد صراع بين شوايقة ودباسين لان المقصود من كلمة شوايقة هي مجموعة بعينها نزحت من الشمال ومارست التجارة وهي اول ما ختلطت بالقاطنين الاوائل والذين هم ايضا مجموعة من القبائل بينهم الدباسين والحلاوين والشكرية وقبلوا ان يطلقوا علي انفسهم الدباسين ومعظمهم لا علاقة له بالدباسين وكذلك تلك المجموعة التي رضيت بان يطلق عليهم شوايقه وهم خليط من الشوايقة والبديرية والرباطاب والمحس والحلفاويين وتجد ما يسمي بالصراع محصورا في تلك المجموعات التي مارست التجارة وكانت تسكن السوق ولم تستقر بصورة متكاملة ومابينهم لا يتعد مظاهر الاحتكاك اليومي والذي يعبر عن الفوارق الثقافية والاقتصادية في زمن اكن يتسيده الفراغ والفارغين من جميع الاطراف وجاءت المراحل السياسية المختلفة تعمق في ذت البين ولكنها لم تلامس عصب العلاقات المتينة بين البيوت العريقة وسط مجموعة تلك السكان القبلية والتي انتهت بشكل ترابط وتصاهر اسري متين وما مكث من زبد تلك المظاهر السالبة لا ننكر انه بقي في عقليات متخلفة تريد ان ترجع بالزمان القهقري . الشايقية قبيلة عريقة وثاني اكبر قبائل السودان بعد الدينكا وانتشروا في كل بقاع السودان واحتكوا مع كل قبائل السودان ولا يوجد في التاريخ ما يؤكد ان هنالك صراح له اسباب مع الدباسين وهم قبيلة صغيرة ومحدودة الانتشار والكثير من الناس قد لا يكون سمع بها وهذا لا يعني انها غير موحودة وتتمتع بتاريخ عريق بعض منه هاجر مع الاوائل الي منطقة الحصاحيصا ولكن حتما اذا قلت لشخص يسكن الحتانة ان هنالك صراع بين شوايقة الحتانة ودباسيها حتما سوف يصفك بالجنون وا تشهده الحصاحيصا فقط علي مستوي الافراد العاجزين في ادارة صراعاتهم ويتقوون باستدعا الاسناد القبلي وهذه كل الحكاية والشوايقة والدباسين سمن علي عسل وكان مكذبني اسأل عثمان العمدة ( الدحيش ) والله محمد الطاهر حسن او مراد مبارك او اولاد يوسف احيمر ونس الضقالة بدون فرز وهم عصب الدباسين ابا عن جد عن ام ولمزيد من الحقيقة المسكوت عنه ارجز التأكد من الاستاذ عثمان عباس وهو رجل عرف بالصدق والامانة وعدم الخوف من اجعض جعيص ولو تعذر ذلك سوف استدعيه لك با عزيزي اكرر هنالك افراد من التكوين القديم للحصاحيصا ولا علاقة لهم بالدباسين والدباسين منهم براء وكذلك من الشوايقة بقصد او بغيره يسئةن الي بعضهم بعضا وهذه حقيقة تعبر عن حالة مزاجية او نفسية طارئةولكنها حتما ليست قاعدة لا محالة زائلة ويا منصوري: هنالك جرم جره سفهاء قوم وحل بغير جارمه العذاب اناس من الطرفين استمرأوا الغش والكذب والضحك علي الدقون وفرضوا نفسهم علي رقاب العباد لا اخلاق لهم ولا عمل لهم يريدون ان يتقدموا الصفوف بانتهازية ولصوصية ومصلحة يستعملون كل وسائل الدفاع بما فيها استدعاء الاسناد القبلي وهؤلء نحن ضدهم ونعمل علي تعريتهم وفضحهم بكل الوسائل ودا كل الموضوع الذي لا يحتاج لشدة وغسيل عدة او غسيل امخاخ.. لك الود وادم صفاك موفور | |
|
مهدي بكش
| موضوع: رد: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الثلاثاء 29 سبتمبر 2009 - 16:53 | |
| يا حسن وراق هذا الصراع لا بد ان نقر به لانه كان موجود اما الان والحمدو لله فقد انتهي بزوال الاهرامات التي كانت في زمنها ولهم منا كل تقدير سو ي منكم او مننا اما الان فالزمن تغير وتبدل واصبحت الحصاحيصا خليط من الفبايل وكلهم متعايشين مع بعض فالصراع الان شب انتهي والله ياحسن وراق انا دخلت كل بيوت الشايقيه بحكمي كنت مطرب البلد ماكنا نحس الا وفي داخل بيوتنا] وكزلك تزاوج الشايقيه بالدباسين وانا الان متزوج شايقيه ومولانا محمد احمد سالم ومثال اخر د حسن علي عيسي من بنت يوسف اخيمر وربنا اجمعنا لفعل الخير لهذه البلد حصاحيصا يا وعد الهنا | |
|
ود الحاج
| موضوع: رد: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الثلاثاء 29 سبتمبر 2009 - 19:08 | |
| حقبقه موضوع القبليه ده اصبح من اطياف الماضى وحكاية دباسى وشايقى بقت ذى ونسة الحبوبات وهذا لايعنى انقاص قدر اى من الطرفين . فالدباسيين معروف انهم مؤسسى الحصاحيصا وهم اول من وضع عصا الترحال بهذه البقعه وقطنوها والشوايقه اتوا لاحقا ورحب بهم وساهموا فى تطور المدينه . وانا انتمى لقبيلة الدباسيين والفت نظر الاستاذ حسن لانها ليست قبيله صغيره وليست نكره وللعلم فقط الدباسيين موجودون فى الرميله والدبيبات (وهى كم دبيبه)وكاب الجداد مارنجان وحلة حسن وام بوشه وحلة عباس ووووووووووووووووووووالخ. واعتقد ان عددية الفبائل المعروفه فى خارطة السودان الديمغرافيه اكثر من ثلاثمائه وخمسون قبيله واذا ما طلبنا من اى سودانى ان يعد لما تجاوز العشرون . فليس هنالك سباق لكى نتبارى فى ان هذه اكبر من تلك وهذه اشهر من تلك وذلك عملا بالمقوله فلا التانيث لاسم الشمس عيب ولا التذكير فخـــــــــــــــــــر للهلال فالقبائل تتباهى برجالها وليس بعدديتها(وهذه الثقافه بحمدالله قد تلاشت وانطوت) جميل جدا ان يكتب الاستاذ محمد المنصورى ما كتب ليؤكد الانصهار وقوة النسيج الاجتماعى فى الحصاحيصا وبالضروره فى الجزيرة فنحن بحمدالله نعيش فى نعمه كبيره فمعروف ان بقرى الذبيرات والمنسى والمقدر وابخدره والمعيلق وما حولها على مساحة مئات الكيلومترات فلان هذا شايقى وعلان دباسى وزيد الشايقى ماخد بت فلان الدباسى وعلان الدباسى ماخد بت فلان الشايقى (وامر التصاهر كما هو معروف شمل كل الاعراق والقبائل) و الحمدلله اصبح الكل جيران وحبايب. وربنا يديم المحبه والالفه والموده تحياتى اخوتى الرشيد جبيب الله حافظ احمد راشد محمد الجاك الفنان الرائع مهدى بكش استاذ حسن وراق واشكر المنصورى مرة اخرى كل الاحترام[b] | |
|
مهدي بكش
| موضوع: رد: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 16:39 | |
| - ود الحاج كتب:
- حقبقه موضوع القبليه ده اصبح من اطياف الماضى وحكاية دباسى وشايقى بقت ذى ونسة الحبوبات
وهذا لايعنى انقاص قدر اى من الطرفين . فالدباسيين معروف انهم مؤسسى الحصاحيصا وهم اول من وضع عصا الترحال بهذه البقعه وقطنوها والشوايقه اتوا لاحقا ورحب بهم وساهموا فى تطور المدينه . وانا انتمى لقبيلة الدباسيين والفت نظر الاستاذ حسن لانها ليست قبيله صغيره وليست نكره وللعلم فقط الدباسيين موجودون فى الرميله والدبيبات (وهى كم دبيبه)وكاب الجداد مارنجان وحلة حسن وام بوشه وحلة عباس ووووووووووووووووووووالخ. واعتقد ان عددية الفبائل المعروفه فى خارطة السودان الديمغرافيه اكثر من ثلاثمائه وخمسون قبيله واذا ما طلبنا من اى سودانى ان يعد لما تجاوز العشرون . فليس هنالك سباق لكى نتبارى فى ان هذه اكبر من تلك وهذه اشهر من تلك وذلك عملا بالمقوله فلا التانيث لاسم الشمس عيب ولا التذكير فخـــــــــــــــــــر للهلال فالقبائل تتباهى برجالها وليس بعدديتها(وهذه الثقافه بحمدالله قد تلاشت وانطوت) جميل جدا ان يكتب الاستاذ محمد المنصورى ما كتب ليؤكد الانصهار وقوة النسيج الاجتماعى فى الحصاحيصا وبالضروره فى الجزيرة فنحن بحمدالله نعيش فى نعمه كبيره فمعروف ان بقرى الذبيرات والمنسى والمقدر وابخدره والمعيلق وما حولها على مساحة مئات الكيلومترات فلان هذا شايقى وعلان دباسى وزيد الشايقى ماخد بت فلان الدباسى وعلان الدباسى ماخد بت فلان الشايقى (وامر التصاهر كما هو معروف شمل كل الاعراق والقبائل) و الحمدلله اصبح الكل جيران وحبايب. وربنا يديم المحبه والالفه والموده تحياتى اخوتى الرشيد جبيب الله حافظ احمد راشد محمد الجاك الفنان الرائع مهدى بكش استاذ حسن وراق واشكر المنصورى مرة اخرى كل الاحترام[b] كفيت وشفيت يا ود الحاج | |
|
امجدالشيخ
| موضوع: رد: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 17:20 | |
| بعض الأعضاء قد يتردد في التعليق لمثل هذه البوستات لانه يرى أنها قد تجلب له المشاكل ..........
اخي منصوري كلنا متأكدين من حسن نواياك ولكني أعتقد بأنه ماكان لك التعقيب علي أصحاب النفوس المريضة أو بمعني آخر إعطائهم أهمية بما يقولون فمن لم يتسنى بسنة الرسول صلي الله عليه وسلم حينما قال ( دعوها فانها نتنه) ... فلا ينبغي أن يأخذ حيذا من نقاشنا ..........
ما هو الفرق بيني وبين مهدي بكش أو راشد أو المنصوري أو حسن أو غيرهم من الاعضاء الكرام ؟
ولا حاجة لنا بذكر المصاهرات التي تمت بين القبيلتين لنؤكد ذلك فزمن الجهل بالدين وزمن اجدادنا والذي كانت تحدث فيه ما نناقشه قد ولى فلهم الرحمة والمغفرة ولنا جميعاً .
لا حول ولا قوة إلا بالله | |
|
عمده
| موضوع: رد: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 19:24 | |
| التحيه لكل المتداخلين في هذا البوست وتحيه للاستاذ / المنصوري احب ان اصحح للاخوان بعض المعلومات المغلوطه التي وردت ولاحظت ان بعضها يدل علي ان كاتبها يود عن قصد او جهل ان يحقر من شان قبيله معروف عنها انها التي وضعت اللبنه الاولى و حجر الاساس لهذه المدينه ولا ينقص من قدر القبائل التي نزحت اليها لان الجميع شاركوا في بناء الحصاحيصا بشكلها الحالي . وهناك دراسات تاريخيه معروفه ووثائق سجلت لمؤرخين انجليذ كتبت عن أصل القابائل تاريخياً ومناطقها وعاداتها كانت تدرس لكل الوافدين من مفتشين ومدراء انجليذ لتعينهم علي ادارة شونهم في هذه المستعمره (( السودان )) وضعت هذه المؤلفات كوثائق تاريخيه في الجامعات والمؤسسات التعلميه الاخرى بإنجلترا واليكم بحث نشر علي أحد المواقع . وذلك ليعيننا علي فك طلاسم اللبس و إحقاق الحق حتى لا يوصف منتدانا بالجهويه والتكريس للقبليه وليكتب الخوه عن درايه وعلم .. التحيه للاستاذ حسن وراق الذي اجتهد في رده واليه هذه الحصليه البسيطه
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال سبحانه وتعالي في كتابه العزيز ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) صدق الله العظيم .
وقال صلى الله عليه وسلم ( تعلموا أنسابكم لتصلوا أرحامكم ), وقد صح أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد رفع نسبه الشريف إلى جده معن بن عدنان بن أد بن أدد لذلك يجوز لنا أن نقتدي به صلى الله عليه وسلم وأن نتعرف على أنسابنا , إذ أنه بالنسب تتعلق بعض الأحكام الشرعية والمعالم الدينية كالميراث وأحكام أولياء النكاح وأحكام أولياء الدية وقبل هذا معرف نسب الرسول صلى الله عليه وسلم إذ أن ذلك من اوجب الوجبات على المسلم معرفة نسب رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم , كما أن بعض المشايخ والنسابة ربطوا كفاءة الزواج بالنسب فمثل الهاشمية والمطلبية لايكافئها في الزواج إلى هاشمي أو مطلبي والله أعلم .
أصل الدباسين
سنتكلم عن قبيلة الدباسين الموقع والجغرافية والتاريخ والنسب لهذه القبيلة العربية العريقة , فحسب النسبة المتواترة التي تروى أبا ًعن جد منذ نشأة هذه القبيلة بالجزيرة العربية وحتى يومنا وما بعدها أن الدباسين وإخوانهم البوادرة وأبناء عمومتهم الشكرية ينتسبون إلى الفرع الهاشمي من قبيلة قريش وتحديداً نجدهم ينتسبون إلى جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف فهم بذلك جعافره نسبة لجعفر الطيار بن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الهاشميون أهل فضل وكرم في الجاهلية وفي الإسلام فكانت عليهم في الجاهلية رفادة الحجيج أي إطعامهم الطعام وسقياهم الماء في موسم الحج وزيارة البيت الحرام وكذلك إذا أصاب قبيلة قريش سنين قحط جمعوا المال من قريش ومن أنفسهم وأطمعوا الناس أيام السنين العجاف ,
وهم كذلك أشرف قريش وذروة سنام جميع العرب لأن الله شرفهم بأن جعل خاتم النبوة سيد الخلق أجمعين محمداً صلى الله علية وسلم منهم وليس بعد ذلك ولا قبله بأشرف من ذلك , كما أن سدانة وحجابه الكعبة كانت وما زالت في قريش والقرآن الكريم نزل بالغة قريش .
أبناء عمومة الهاشميين هم بنو أمية ولو أخذنا مثلاً لذلك رأس الدولة الأموية وهو معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف فهم أبناء عمومة الهاشميين , وكان شأن الأمويين عظيم في الجاهلية حيث كانت مهمتهم تنظيم تجارة قريش واقتصادها فنظموا لها الأحلاف كحلف ( الفضول ) المشهور الذي كان الغرض منه تنظيم التجارة وحراستها بالتعاون مع القبائل العربية الأخرى الواقعة في طريق تجارة قريش وهي متجهة إلى بلاد الشام في الصيف أو إلى بلاد اليمن في الشتاء , وكانت التجارة هي عماد اقتصادهم ومعاشهم وأمنهم ولذلك ذكرها الله سبحانه وتعالي في سورة قريش قال تعالي ( لإيلاف قريش (1) إيلافهم رحلة الشتاء والصيف (2) فليعبدوا رب هذا البيت (3) الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف (4)) صدق الله العظيم .
إلى هؤلاء الهاشميين وأبناء عمومتهم الأمويين ينتسب الدباسين وإخوانهم البوادرة وأبناء عمومتهم الشكرية , فالدباسين والبوادرة هم أبناء بشير والشكرية أبناء شكير ( وبشير وشكير ) هما أخوين أبناء إدريس ابن أحمد بن حسن بن عبد الله الجواد بن عون ابن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف,وعون بن عبد الله بن جعفر المذكور أعلاه ابن زينب بنت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وزينب أمها فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم .
اضطهاد الهاشميين
بعد مقتل واستشهاد الخليفة الثالث سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه في عام 35هـ دار القتال الطاحن بين الخليفة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ومعاوية بن أبي سفيان فحصد الكثير من الأرواح بن الطرفين , ثم بعد حادثة التحكيم لإيقاف القتال بين الطرفين والتي مثل فيها جيوش معاوية وعمرو بن العاص ومثل فيها جيوش علي بن أبي طالب و الصحابي أبي موسى الأشعري والتي كانت نتيجتها لصالح معاوية بن أبي سفيان بعد خدعة من عمرو بن العاص , ونتيجة لذلك خرج الخوارج من جيش سيدنا علي كرم الله وجهه لأنهم كانوا يرفضون التحكيم لاعتقادهم بأنها خدعة من عمرو بن العاص لإيقاف الحرب التي أوشكت أن تكون لصالح علي بن أبي طالب كرم الله وجهه , فأصبح هؤلاء الخوارج يقاتلون علي ومعاوية معا , ثم أفتى علماءهم بتكفير سيدنا علي ومعاوية وعمرو بن العاص ودبروا خطة لمقتلهم جميعا ليختار المسلمين خليفة غيرهم فنجحوا في قتل سيدنا علي بن أبي طالب الذي قتله عبد الرحمن بن ملجم وفشلوا في قتل معاوية وعمرو بن العاص , وبعد مقتل واستشهاد سيدنا علي بن أبي طالب بايع المسلمون بمنطقة الحجاز والعراق الحسن بن علي بن أبي طالب خليفة علي المسلمين ولكنه لم يكمل عامه الأول في الخلافة ففي عام 41 هـ تنازل طواعية وإختياراً وحقناً لدماء المسلمين لمعاوية بن أبي سفيان وسمي ذلك العام بعام الجماعة وبذلك قامت مايسمى بالدولة الأموية والتي بدأت بمعاوية بن أبي سفيان عام 41 هـ وانتهت بمروان بن محمد عام 132 هـ على يد العباسين , وبقيام الدولة الأموية بالعام 41 هـ إنتقلت العاصمة الإسلامية من المدينة المنورة إلي دمشق ببلاد الشام .
وفي فترة الدولة الأموية اضطهد الهاشميون إضطهاداً لم يشهد له التاريخ مثيلاً قط, فمثلاً في عهد يزيد بن معاوية قتل الحسين بن علي بن أبي طالب مع سبعين من أهل بيتهم في كربلاء بالقرب من نهر الفرات ولم يبقي من هذه الأسرة الشريفة إلا زينب شقيقة الحسن والحسين أبناء علي كرم الله وجهه وطفلاً صغيراً مريضاً هو علي زين العابدين بن الحسين بن علي كرم الله وجهه.
وفي عهد يزيد بن معاوية قتل وصلب عبد الله بن الزبير بن العوام وضربت الكعبة بالمنجنيق من قبل الحجاج بن يوسف الثقفي , كذلك قاد عقبة بن مسلم جيوش بن أمية في عهد يزيد بن معاوية ودخل بها المدينة المنورة وقتل بها أعداداً كبيرة من الهاشميين وأبناء الصحابة رضوان الله عليهم فأصبح الهاشميين مستهدفين من قبل الأمويين في أي مكان لذلك لجأ الكثير منهم إلى البوادي وإلى اليمن وإلى جهة أفريقيا وإلى مناطق الإمارات العربية الحالية قبل أن تكون الحدود السياسية المعروف للدول الآن .
الدباسين خارج السودان
الدباسين بالسودان أقل عدداً من غيرهم من القبائل الأخرى كقبائل رفاعة والكواهلة والجعليين كمثل , ولهذه القبيلة سببها الوجيه وهو أن هذه القبيلة أي قبيلة الدباسين متجزئة في عدة دول عدا السودان فعلى سبيل المثال نجد قبيلة الدباسين في السعودية وفي اليمن والعراق ودول الخليج .
ففي السعودية مثلاً نجد إسم الدباسي يتردد كثيراً فهناك الشيخ إبراهيم عبد الله إبراهيم الدباسي من كبار رجال الدين بمنطقة بريده بالقصيم يستضاف كثيراً هذا الشيخ في التلفزيون السعودي في حلقات الحوار الديني , كذلك يقدم برنامج في إذاعة مكة بإسم الوحدة الموضوعية في القرآن الكريم , ونجد الصديق الدباسي في مجال الرياضة وكذلك في محلات التجارة والشركات في المدن الكبره في السعودية كالرياض والدمام تحمل إسم الدباسي لذلك إستفسرة أحد شيوخ العتيبية بمنطقة نجد عن ظاهرة إسم الدباسي هذه فأفادني ذلك الشيخ أن بالمملكة العربية السعودية قبيلة تسمي الدباسين في الجزء الغربي من منطقة القصيم بجوار قبيلة ( الحروب ) المعروفة , وكثير من أبناء المغتربين بالسعودية لاحظوا ذلك بل قابلوا بعض الشخصيات من دباسين السعودية .
وفي جمهورية اليمن الديمقراطية أكد لنا الدكتور / حسن عبد الله مدني عميد كلية اللغة العربية بجامعة القرآن الكريم بإمدرمان وهو من أبناء الدباسين وحينما كان يعمل محاضرا بجامعة حضرموت بجنوب اليمن سمع أثناء إجتماع قبلي بفناء الجامعة بإسم الدباسين في الجزء الشمالي من اليمن بمنطقة ( عمران ) فأصر على الذهاب لتلك المنطقة وبالفعل في إحدى إجازات الجامعة سافر إلى منطقة عمران وإلتقاء ببعض شيوخ قبيلة الدباسين باليمن واستضافوه ثلاثة أيام ثم خرج من عندهم بمعلومتين هامتين الأولى أن أولئك الدباسين اليمنيين ينتسبون إلي نفس النسبة التي ننتسب إليها نحن الدباسيون بالسودان والمعلومة الثانية هي أن أولئك الدباسين اليمنيين لهم علم مسبق قبل مجئ دكتور / حسن إليهم أن بالسودان قبيلة من الدباسين .
وفي الأمارات العربية والمدن المهمة بها أكد لنا المغتربون السودان هناك بأن إسم الدباسي لامعا في المحلات التجارة مما يدل على وجود دباسين بالإمارات وأكد لي أحد الأخوان بأن بالكويت وادي كبير يسمي بوادي الدباسي وكذلك بالعراق ثبت لنا أن هنالك قبلة من الدباسين العراقيين .
الدباسين والنزوح الأول
أما بالنسبة لقبيلة الدباسين بالسودان فتقول المصادر التاريخية بأنه وفي حوالي القرن العاشر أو الحادي عشر الميلادي نزحت عشيرة من الدباسيين من الجزيرة العربية بعد أن أخذة إسم الدباسي من جدهم حمد الدباسي بن شعيب بن علي بن محمد البادر ابن بشير بن إدريس بن أحمد بن حسن بن عبد الله الجواد بن عون بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب , وهذه العشيرة عبرت البحر الأحمر من بادية الحجاز واتجهت غرب بعد دخولهم السودان حتى منطقة نهر أدبرة حيث يوجد الكلأ والماء وكانت هذه العشيرة بنسائها ورجالها وأنعامها المختلفة واستقروا فترة من الزمن حوالي القرنين من الزمان ومعهم بعض أخوانهم من البوادرة.
ومما يدل على استقرار الدباسين بمنطقة نهر أدبرة نجد بمنطقة نهر أدبرة مكان يسمي بقوز رجب وهو قوز المك رجب بن عبد الله سامي نور جد الدباسين السيفاب.
كذلك بمناطق الدباسين بالجزيرة مسميات لبعض المناطق المطابقة لأماكن في منطقة نهر أدبرة كوادي ابرهو ووادي كلوشيه ووادي ود أبتكورة وبعاج , كذلك من الفلكلور الشعبي والشعر قد نستدل على كثير من الأماكن فمثلا الشاعرة الدباسية آمنة بنت حسن بن حمد الملقبة بالضيبة شقيقة الفارس أبو ضريس ( محمد بن حسن بن حمد ) قالت في أغنية فلكلورية تمد فرسان الدباسين أمثال الحاج أحمد الخشن جد الخشناب بالدبيبة الدباسين وأبو ضريس وشقيقه شطيطة ومحمد بن علي بن مرين الملقب بالدغلوب فهي تقول :
يـــــالعيبـــــــــــة الـــــــدوب لينـــــــــــــا
البجــــــــــــر كــــــــــــــــلام أهلــــــــــي
***
أهلـــــــــــي بركبــــــــوا الكربــــــــــــات
وأهلــــــــــي بطيعـــــــــوا العاصــــــــيات
وأهلــــــــــي مقنــــــــــــــع الكاشــــــــفات
وأهلــــــــــي أدبــــــــــــــــــــــرة أم دالات
***
فذكرت ادبرة وهي تعني منطقة نهر ( عطبرة ) وهي لم تر منطقة نهر ادبرة أبداً لأنها عاشت وماتت بكاب الجداد ولكن من تواتر الأحاديث والمعلومات عرفت أن أهلها كانوا يسكنون منطقة نهر ادبرة قبل نزوحهم إلى منطقة المقرن بين النيلين وقبل نزوحهم إلى الجزيرة .
والشاعر الجاهلي امرؤ القيس ( مجنون ليلى ) ذكر الأماكن في معلقته الشهيرة ونحن لم نرها أبداً فهو يقول في مطلع معلقته :
قفـا نبكي من ذكرى حبيب ومنزل
بسقط اللــوى بين الدخول فحومل
فتوضح فالمقرات لم يعفو رسهـــا
لما نسجته من جنـــــوب وشمـــال
فهو قد ذكر الأماكن كسقط اللوى والدخول وحومل فتوضح والمقرات وهي الأماكن التي تركت فيها ليلى العامرية وأهلها آثاراً واطلالاً يبكي فيها امرؤ القيس ويستبكي غيره , فعلمنا نحن وعلم ماقبلنا وما بعدنا بهذه الأماكن التي حلت بها ليلى ولم نشهدها ولم يرها منا أحد قط , وفي القرآن الكريم ذكر لاماكن كثيرة وذكرى ما جرى فيها من أحداث قبل ألاف السنين .
النزوح الثاني للدباسين
بعد حوالي القرنين من الزمان بمنطقة نهر ادبرة علم الدباسين بأن هنالك منطقة أحسن حالاً من منطقة نهر ادبرة وهي منطقة مابين البحرين المشهورين بحر أبيض وبحر أزرق أي النيل الأبيض والنيل الأزرق ثم التقائهما وخروج نهر النيل عند المكان المسمى بالمقرن , لذلك نزحوا من منطقة نهر ادبرة عبر البطانة وعن طريق حلة كوكو الحالية وشمال الجريف شرق الحالية عبروا النيل الأزرق واستقروا بالمقرن وجنوبه بالمقرن من النيل الأبيض وقد وجدوا من سبقهم من القبائل إلى المكان , فوجدوا المحس بجزيرة توتي وعلى ضفاف النيل الأزرق وبعض مناطق المقرن فسموا المكان بالخرطوم دلالة على إلتقاء النيلين مكونان شبة جزيرة أقرب شكلا ً من رأس الفيل ثم خروج النيل من تلك المنطقة في شكل أشبه بخرطوم الفيل الممتد والله اعلم .
حين نزوح الدباسين الثاني إلى الخرطوم أو منطقة المقرن كانت المنطقة عبارة عن غابات وأشجار كثيفة فنزلوا تحت ظلال تلك الأشجار بأغنامهم وعموم أنعامهم وسيطروا على كل المنطقة الواقعة بين المقرن إلى العزوزاب جنوباً ثم استقروا في مجموعات كانت كل مجموعة عبارة عن نواة لقرية صغيرة كالرميلة والقوز والشجرة واللاماب والمقرن وغرب النيل الأبيض في الفتيحاب وزريبة الكاشف وحي العرب وجعلوا من منطقة أركويت والمعمورة والطائف والرياض والجريف غرب والسجانة والمنشية ومناطق الصحافة والسلمة وجميع هذه المسميات المذكورة أنفاً مسميات مستحدثة في زماننا هذا وجعلوا منها مناطق أماكن لرعي أغنامهم واستقلوا بعضها في الزراعة خاصة الأراضي البحرية وزراعة الذرة في الأراضي البعيدة عن البحر وقد شاركتهم بعض القبائل في هذه الأماكن كالبطاحين والمسلمين والجموعيه غرب النيل الأبيض . وقد حصلت بعض مظاهر المصاهرة بين الدباسين والمحس وما الحاج حتيك بن أحمد بن إدريس بن عيسي بن عبد الله سامينور جد الحتيكاب والذي ولد بمنطقة الخرطوم الإنتاج لهذه المصاهرة .
بعد فترة من الزمن وفد إلى منطقة المقرن والخرطوم قبائل أخرى غير المحس والدباسين فضاقت المكان بساكنيها مع كثرة الثروة الحيوانية لتلك القبائل ففكر الدباسين في النزوح الثالث داخل أراضي الجزيرة جنوباً حيث كانت الجزيرة يومها عبارة عن سهول ووديان وغابات كثيفة وخالية من السكان تقريباً والمكان صالح جداً لتربية الأغنام والزراعة , وعند تفكيرهم في النزوح الثالث داخل أرض الجزيرة كان الدباسين قد تشكلوا في حوالي أحدى عشر بطنا ً أوفرعا هم : السيفاب – الحتيكاب – الجفيناب – الغديفاب – الريداب – البليلاب – البخيتاب – الفرحاب – المريراب – المحاميد – الجبلاب .
نزوح الدباسين الثالث
كان نزوح الدباسين الثالث من منطقة الخرطوم إلى الجزيرة قبيل قيام السلطنة الزرقاء ( مملكة الفونج ) وهي أول حكومة سودانية وحدت القبائل السودانية في حكومة موحدة تم ذلك بتحالف العبدلاب بقيادة عبد الله جماع بقيادة عمارة دنقس بقرية (قري) في العام 1505م , ثم إنتقلت عاصمتهم إلى سوبا ومن سوبا إلى مدني ثم أخيرا ً إلى سنار وذلك كله لتكوين تلك المملكة في العام 1821م , وحينما غزاهم إسماعيل بنن محمد علي باشا فيما سمى الفتح التركي المصري بعد أن وحدت هذه المملكة السودانية لمدة ثلاثمائة وستة عشر عاما من الزمان .
فبدأ نزوح بعض الدباسين عن الخرطوم إلى الجزيرة قبل قيام سلطنة الفونج بسبعة أعوام تقريبا ً. إذ أنه في العام 1498م نزح الدباسين السيفاب إلى منطقة كاب الجداد والكاب هو دجاج الوادي وذلك لندرة السكان بالمنطقة أو انعدامهم مما جعل دجاج الوادي والحيوانات المختلفة الأخرى تعج بها المنطقة ذات الغابات الكثيفة والوديان والسهول الممتدة الواسعة , ثم نزح بعض الجفيناب وأسسوا قرية ( القوز ) كذلك نزح الحاج حتيك جد الحتيكاب إلى الجزيرة وكون أحفاده قري الدبيبة , وأم شديرة , والعقيدة , أبوشنيب وسليم الدباسين , والغديفاب مع الريداب أسسوا قري الفوار والريداب أسس البخيتاب مع الفرحاب والبليلاب قرى أم بوشه حاج الصديق وأم بوشه عبد الباقي , أما الجبلاب الذين عبروا سهول البطانة ثم عبروا النيل الأزرق عند منطقة الحصاحيصا أسسوا مدينة الحصاحيصا كما أخوانهم المريراب بحلة كامل أما المحاميد من منطقة شجرة المحاميد بالخرطوم نزح بعضهم وأسس قرية الضقالة بجوار الحصاحيصا , وقد نجد أكثر من فرع من الدباسين في القرية الواحدة , وذلك لأنهم جميعا ً من أصل واحد .
أنتقل الحاج حتيك من الجزيرة إلى منطقة شرق سنار فأسس بعض أحفاده قرى الدباسين هنالك كما إستقر بعض البخيتاب بمنطقة الفاو وتحديدا ً شرق جبال الفاو حيث توجد قرية الدباسين , وبعض الدباسين البخيتاب بجبل المقرن بالقرب من القضارف وللبخيتاب جماعة بالهلالية والنيب وأبو فروع بالجزيرة وهنالك بعض الدباسين من الجفيناب بالجزيرة سلانج من ولاية نهر النيل الأبيض جهة القطينة , ومن سليم بالجزيرة أولاد دريش وأسسوا قرية الدروشاب بالخرطوم بحري .
من كاب الجداد وفي بداية حكم الأتراك نزح محمد بن علي بن عبد الله القلب بكتوتة وأسس قرية الكتوتاب شرق النيل الأزرق تجاه مدينة الكاملين , كذلك خرج من كاب الجداد سكان كجوري وصاقريل والهبيكة وحلة حسن بمدني والكجرة الدباسين وحلة عبد الدايم , ومن كاب الجداد نزح العدلاناب والقريشاب وهم أبناء محمد بن النور بن مدني بن أبي زمام بن السيد بن تاي السيد بن رحم , والعدلاناب يقيمون بالدبيبات الدباسين والقريشاب بالدبيبات الدباسين وبالقراعة التاي شرق تمبول , كذلك خرج من كاب الجداد النخيراب بالدبيبات الدباسين وأولاد عباس ود آدم بالعقيدة الدباسين وأولاد علوية بحفيرة بمنطقة الفاو .
ومن كاب الجداد سكن جماعة منطقة تندلتي بكردفان وكتير مساعد بالجزيرة وقنب الأسد جنوب مدني والتكناب بشرق النيل الأزرق , وهنالك دباسين بمنطقة الضعين بإقليم دارفور وأخرين على الحدود الفاصلة بين أفريقيا الوسطى وقبائل الزاندي الواقعة في الجزء الغربي من جنوب السودان وكذلك دباسين في الحدود السودانية الإريترية .
أما أخوان الدباسين البوادرة فقد جاوروا أبناء عمومتهم الشكرية في منطقة القضارف في أوم شدرة وأم خنجر ورفاعة والعقل وفي بعض مناطق الفاو والبطانة وفي منطقة القضارف نجد أسر متفرقة للدباسين كأولاد رغم الله والأولاد جبر الله والأولاد ود أبو عشه وأولاد خير السيد وكثيرا ً ما نجد أسر متفرقة من الدباسين في مناطق مختلفة من أرض السودان وخارجه .
الوضع الاجتماعي للدباسين
تتميز قبيلة الدباسين بالشجاعة والكرم والصبر والهدوء الموروث من الأصل الهاشمي والسمات والدم المميز لهم عن غيرهم من سكان السودان وذلك لأنهم حافظوا على دمهم العربي الأصيل ولم يمتزجوا بالدم الزنجي السوداني لفترة طويلة من الزمان وهذا مما جعل سحناتهم وتقاطيع أجسامهم عربية أصيلة وواضحة .
أهتم الدباسين عبر تاريخهم الطويل بتربية الضأن المعروف بالضان الدباسي الأبرق والذي يعتبر أجمل الضان شكلا ً وأفخم جسما ً وأدسم لحما ً وأغزر حليباً وهو مصنف عند وزارة الثروة الحيوانية من أجود أنواع الضان بالسودان .
كما إهتم الدباسين كذلك بالزراعة وهم بمنطقة نهر أدبرة والخرطوم ثم الجزير ة لوقوعهم داخل مشروع الجزيرة العملاق .
شأن الدباسين كشأن غيرهم من القبائل المختلفة بالجزيرة إهتموا بالتعليم وانخرطوا في سلكه فلهم الكثير من خريجي الجامعات والمعاهد العليا في جميع التخصصات العلمية ومنهم من تقلد الوزارة كالدكتور / موسي المبارك من الفتيحاب والباش مهندس / الطيب تاج الدين وزير الإسكان السابق بالجزيرة ومنهم من وصل إلي درجة الدكتوراه في العلم كالدكتور البروفيسور / الطاهر أحمد عبد القادر والدكتور / حسن عبد الله مدني والدكتور / أحمد علي الإمام عدلان والدكتور/ فتحي النور الزين والدكتور / علي عبد الله إبراهيم السراج وغيرهم الكثير الذين لاتسع العجالة لذكرهم , وفي مجال الفن الفنان الكبير عثمان مصطفي من أهالي الرميلة .
في عهد الحكم التركي – المصري 1821-1881م وأعتمد الأتراك على نظام الأهلي في إدارة السودان فعينوا النظار والعمد والشيوخ فكان للدباسين الريادة والقدح المعلى في هذا المجال فعين الأتراك بمعاونة المصريين الشيخ حاج فضل السيد بن دفع الله بن بشير ناظرا ً لقبيلة الدباسين بالجزيرة وسار سيرة حسنة بين الناس حتى توفي في عهد الحكم الثنائي ( الانجليزي – المصري ) في العام 1911م فخلفه على نظارة الدباسين الشيخ رحمة الله بن الأمير خير السيد بن رحمة بن خير السيد بن أبي زمام وقد كان والده خير السيد أميرا ً في المهدية وهو من الدباسين السيفاب بكاب الجداد , وعرف الناظر رحمة الله بن الأمير خير السيد بالشجاعة وبفروسيته النادرة حتى أن الإنجليز يعملون له ألف حساب ويعتمدون عليه في حل جميع مشاكل المنطقة ووجدوا فيه كفاءة نادرة لذلك قلدوه كثير من أوسمة الشرف التي تصل إليه من إنجلترا مباشرة .
وتقديرا لدوره الإداري المتميز كان هو الناظر الوحيد من بين رجال الإدارة الأهلية بالمنطقة الذي منح نحاسا ً لقبيلته ومايزال ذلك النحاس بطرف أحفاده ببلدة كاب الجداد , والنحاس عبارة عن آلة إيقاعية كبيرة مغطاة بجلد ثور أو بعير يضرب عليها بطريقة معينه تثير الحماس عند الرجال وكذلك عند النساء عند الحاجة لجمع القبيلة لأمر جلل كالقتال أو النثير لحضور ضيف عزيز أو مسئول كبير أو التفاكر في أمر مهم أو الأعياد والاحتفالات الهامهم .
كذلك لكفاءة ناظر الدباسين رحمة الله بن خير السيد الإدارية النادرة عينة الإنجليز حاكم للمنطقة المعروفة سابقا َ بريفي المعيلق الممتدة من بتري أو حدود ولاية الجزيرة مع ولاية الخرطوم شمالا ً إلى الميجر الممتد من مدينة أبو عشر إلى أبو قوته جنوبا ومن محاذاة النيل الأزرق شرقا ً ومن مدينة أبو عشر جنوبا حتى بتري شمالا ً ثم غربا ً حتى حدود منطقة جبل أولياء الشرقية , كل هذه المنطقة كان يحكمها ناظر الدباسين رحمة الله بن الأمير خير السيد بن أبو زمام , وكان للدباسين خمسة عموديات مشهورة الأولي بالخرطوم والثانية بكاب الجداد والثالث بالدبيبة الدباسين والرابعة بأم بوشه والخامسة بالحصاحيصا , مع عدد كبير من الشيوخ في كل قرية من قري الدباسين شيخ تقريبا ومن أميز شيوخ الدباسين حاج حسب الرسول رحمة الله علي بالدبيبات الدباسين الذي كان شديد الغيرة على قبيلة الدباسين وكانت له علاقات طيبة مع قبيلة الشكرية وشيوخهم وله وطنية صادقة لاتخطئها العين .
كان للدباسين أسماء لامعه في مجال السخاء والكرم أخذت طابع الشهر والانتشار وعلو الصيت والذكر الحسن مثل الشيخ حمد أبو جفين بالرميلة جد الدباسين الجفيناب وجاد الله ود فضل الله الشفيع الذي أنفق حوالي الخمسمائة أردب من الذرة زمن المجاعة المشهورة في عام 1306هـ وكذلك محمد ود دفع الله الملقب بتور أم بوشه الذي أقسم أن لاتطفى له ناراً ليلا ً ونهارا ً لإكرام الضيوف والمحتاجين وهناك الكثيرين ولكن لامجال لذكرهم في هذه العجالة .
الدباسين والثورة المهدية( 1881-1899م)
حين ظهور الثورة المهدية في عام 1881م وأنتصاراتها المتوالية حتى سقوط الخرطوم عاصمة الحكم التركي – المصري ومقتل غردون باشا في 29 يناير 1885م , بايع الدباسين المهدي ثم خليفته عبد الله ود تورشين على السمع والطاعة والولاء التام للمهدية والجهاد في سبيل الله لذلك تم تعين خير السيد رحمة الله بن خير السيد بن أبي زمام أميرا ً للمجاهدين وانضوى تحت لواءه الدباسين وغير الدباسين بالمنطقة وهو والد الناظر رحمة الله خير السيد المذكورة سيرته أنفاً.
فقد شارك الدباسيون في حروبات المهدية وكان لهم دور كبير وتموين الحرب التي قامت في شرق السودان في موقعة القلابات ضد الأحباش والطليان الذين سبق أن أحتلوا مدينة كسلا شرق البلاد , فجمع الدباسين المال والأغنام والذرة وأرسلوها إلى جبهة القتال عن طريق ناظرهم وعمد وشيوخ القرى وبواسطة ناظر الشكرية ومعاونيه من عمد وشيوخ قبيلة الشكرية وشارك الدباسين في القتال في تلك الموقعة التي كان يقود فيها جيوش المهدية الأمير الزاكي طمل ثم عزله الخليفة عبد الله وعين خلفا ً له الأمير يوسف ود الدكيم ليقود القتال في موقعة القلابات والتي استشهد في عدد من المجاهدين السيفاب من كاب الجداد وعدد من الدباسين الجبلاب بالحصاحيصا .
الدباسين وثورة الإنقاذ يونيو 1989م
أظهر الدباسيون ولاءا ً منقطع النظير لثورة الإنقاذ بقيادة المشير عمر حسن البشير إيمانا بالمبادئ التي قامت عليها ثورة الإنقاذ فدخلوا كأعضاء في حزب المؤتمر الوطني في جميع مناطقهم تقريبا ً بولاية الخرطوم والجزيرة وفي كل مواقع سكنلهم ولذلك بادلتهم ثورة الإنقاذ شعور بشعور فأكرمت الدباسين بأن سمى أكبر جسر في ولاية الخرطوم بإسم ( جسر الدباسين ) ذاك الجسر الذي يربط بين ضفتي النيل الأبيض الشرقية عن منطقة العزوزاب والغربية عن منطقة الصالحة حيث يبلغ طول ذلك الجسر حوالي ألألف وسبعمائة وخمسون متر طوليا ً , فهذا الجسر سيخلد إسم الدباسين كما خلد بعانخي وترهاقا حضارة كوش والدفوف الشرقية والدفوف الغربية دليلا ً على حضارة كرمة .
هذا التكريم لقبيلة الدباسين لم يكن وليد صدفة عابرة فبجانب صدق الدباسين في ولاءهم لثرورة الإنقاذ تأكد للمسئولين بولاية الخرطوم أن الدباسين هم سكان الخرطوم الأوائل قبل قيام السلطنة الزرقاء 1505م بأكثر من قرنين من الزمان ليس هذا فحسب بل أن الأراضي الواقع عليها ذلك الجسر ملك للدباسين منذ زمن بعيد , بل كثير من المواقع الهامهم بالخرطوم تقع على أرض الدباسين كالهلتن وقاعة الصادقة ومرفق صك العملة وأماكن كثيرة لاحصر لها على أراضي الدباسين كما أن معظم السواقي الزراعية على النيل الأبيض من المقرن وحتى منطقة العزوزاب مرورا ً بمنطقة اللاماب خاصة بالدباسين
فالتحية لك أيتها القبيلة العريقة
المراجع :
1- سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب - الشيخ أبو الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي .
2- تاريخ السودان الحديث – ضرار صالح ضرار .
3- نسبة الدباسين الحتيكاب – محمد الزبير بله .
4- نسبة الدباسين السيفاب – موسى بن إبراهيم عبد الله ألحوري .
5- السودان عبر القرون – نعيم شقير .
6- تاريخ الدولة الأموية .
بقلم الأستاذ الكبير الفاضل /
محمد الضو الطيب عدلان[u] | |
|
الرشيد حبيب الله التوم
| موضوع: رد: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الخميس 1 أكتوبر 2009 - 0:14 | |
| - الرشيد حبيب الله التوم كتب:
- أخي المنصوري
لك عاطر التحايا.. وبعد.. إذا لم يكن هناك صراع بين هذين القبيلتين العريقتين في هذه المدينه الفاضله العريقه، لكان هناك صراع قبلي أخر داخلها كما بين الجعليين و البطاحين كما يحدث في منطقه أخري مجاوره؟؟؟ أو كان هناك صراعات بيت الدينكا و الشلك و النوير و المورلي كما في تلك الديار؟؟ إنها حكمة الله التي إقتضت الصراع بين البشر، إذ يقول الحق سبحانه و تعالي في القرأن الكريم (وجعلنا بعضكم لبعض فتنه).. صدق الله العظيم..فالصراعات موجوده..موجوده..موجوده ثم موجوده.. إن لم تأججها عنصرية القبيله، تأججها أشياء أخري؟؟ و بما أنك هنا تحدثت عن القبليه المقيته بين الشقيقين الكبيرين، أقول لك أنها في الغالب تمثل أراء شخصيه بحته و يوقدها بعضهم هنا و هناك لأسباب يعرفونها هم و يجدون من يلتف حولهم و من تشكل علي شاكلتهم؟؟ إلا أنني كما قلت قبل هذا، يبقي الإنسان النبيل نبيل و الرزيل رزيل و إن كان من سادة قريش؟؟؟ و دمت أخي و دام أهلنا المناصير و الشايقيه و الدباسيين والبرنو و الهوسا و الفلاته علي حد سواء.. و كل من كتب الله له رزقاً علي أرض من أراضي كونه الواسع.. إلي الأخ/ المنصوري.. و جميع المتداخلين الكرام.. لكم التحيه.. و بعد.. ذكرت أنا في مداخلتي الأولي علي هذا البوست أن هناك حقاً موجود صراع بين أهلنا الشايقيه و الدباسيين علي حد سواء.. الصراع موجود..موجود..موجود.. ثم موجووووووووووووووووود.. و إن لم يرد البعض الإقرار به!!؟؟ و أنا هنا ليس أود أن أشكك في نوايا ما كتب الإخوهـ أعلاهـ.. أي نعم حدث هناك الكثير مما يخفف وطأة الصراع و سطوته.. إلا أنه لا يزال موجوداً و لو بقايا من رماده التي عادة ما تشتعل مره أخري كل ما كان هناك شئ يجمع عموم أهل الحصاحيصا، ليرجع البعض إلي التصنيف(القديم الأليم)، و إن لم يكن في الظاهر، ففي الباطن(المٌعلن)، حيث تجمعات هؤلاء و أولئك و شئ من نكايات في موائد النميمه هنا و هناك.. أكثر من حدث( لا أود تفصيلها، فهي معلومه) تشير إلي ذلك؟؟ و إن لم يكن البعض متضررين من هذا الصراع، فأنا أقولها لكم بالفم المليان أن البعض الأخر، و إن لم يكونوا أطرافاً في الصراع يدفعون ثمنه كون كثيرون أخرون(ليس الجانب الأخر فقط من الصراع) ينظرون لهم من زاوية أنهم بنو أولئك؟؟ لكن ..يظل الدباسيين هم حقاً أهل الحصاحيصا و لو بحساب الأفراد فرداًً فردا أو بيتاً بيتا.. و لا أدعو هنا لدعوة أهل الجاهلية الأولي الذين ذهبوا للمقابر يحصون حتي موتاهم ليثبتوا من هم الأكثر عددا و الأقل نفرا و بعدها أنزل الحق سبحانه و تعالي سورة(التكاثر) و هي موجوده للأن قرأناً يتلي و يهتدي به.. و غير الدباسيين هم أيضاً(و الله) أهل الحصاحيصا و تاج وقارها.. و أقول جملتي الأخيره و في البال الكثيرين من بنو الحصاحيصا الذين خلدوا إثمها في سجلات التاريخ المعاصر للسودان بل و البشريه جمعاء..فإذا كان الدباسيين يحفظون لغيرهم حقهم هذا،فلماذا لا يحفظ غيرهم للدباسيين حقهم الأول ذلك؟؟ و لكن دعونا نتساءل.. من الذي ينصب هذا أو ذاك ليتصدر هؤلاء أو أولئك القوم للتحدث بإسمهم؟؟ و هل هو حقاً مرغوب لديهم ناهيك عن غيرهم؟؟ و أقول هذا و أنا المحسوب علي الدباسيين و إن كانت الحصاحيصا هي منبتي و جُل جذوري من الدباسيين.. و من قبل لم يشفع لأبي طالب أنه عم الرسول صلي الله عليه و سلم، فتردي الأول في جهنم كما تردي معه عم الرسول الأخر(أبو لهب).. وأنا أكتب هذا من و جهة نظر شخصيه و لا أمثل إلا نفسي التي قد يصنفها البعض كما شاء.. ولهم شكري و غفراني علي حد سوا فيما قد يذهبون إليه.. إلا أنني تداخلت هنا مرتين لأكتب عن جٌرح غائر يدمي صديداً قبل دماً في جسد بلدتي الطهور الحصاحيصا.. و لنقل جميعاً أن هناك أكثر من جُرح، فهل حقاً من تشافي و تعافي بنوايا حقيقيه ليست وليدة اللحظه العابره أو العاطفه المرحليه..؟؟؟ و دمتم.. | |
|
محمد المنصوري
| موضوع: رد: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الخميس 1 أكتوبر 2009 - 5:00 | |
| لكل الاحباب الذين تداخلوا هنا سأعود بالرد عليكم انشاءالله دعمآ لتوجه معين ولكل الذين انتقدوا او ارادوا همزآ ولمزآ من موقع اخر غير هذا البوست كنت اتمني ان يكون الرد في نفس هذا البوست وفي وضح النهار المهم في الامر لا نود ان يكون هذا الموضوع مدعاة لفرقة بقدر مانحن اناس ناضجون نتناقش في منبر حر نختلف ونتفق دون ان ندعو الي تطاحن او وبغض بيننا بل بالعكس تمامآ وربنا هو أعلم بالنوايا ما قصدنا الا يكون هذا نقاشآ هادفآ وحق مشروع لكل شخص ان يدلوا برايه في مايراه صحيحآ دون وصايه من احد ولي عودة انشاءالله . | |
|
حسن وراق حسن
| موضوع: رد: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الخميس 1 أكتوبر 2009 - 8:14 | |
| [center]الاخ عمدة: لله درك وفوق كل ذي علم عليم هذه من اكثر المساهمات الجادة والعلمية والتاريخية المبنية علي مراجع مستوثقة لا تعتمد علي المعلومة السماعية الرامية للفخر والاعزاز واشياء اخري تثير الكثير من الضبابية والشكوك .. هذا هو الاسهام المفيد والتنوير الافيد.. اتفق مع المتداخلين ان هنالك شيء ما لا يمكن ان نطلق عليه صراع لانها كلمة ذات مدلولات اكبر مما هو عليه واقع الحال .. انظر ماذا تعني كلمة صراع في الانجليزية..struggle>> conflict>> fight..combat وكل هذه المفردات لا تستخدم الا في حالة حرب ونزاع او ازمة . الحالة التي اطلق عليها صراع هي متكررة الحدوث في مجتمعاتنا السودانية البدائية وفي مناطق التماس السكاني الحدودي والقبلي حول المرعي ومناطق المياه لمحدودية الموارد وكثرة المستفيدين او المستهلكين وتعبير نفسي لبلوغ احدهم نجاح و تطور( غيرة ) وابلغ مثال لما نحن بصدده هي الحالة التي تنشأ بين المسافرين زمان في القطارات اصوات ترتفع وكل واحد يحاول ان يحقق لنفسه مساحة من الراحة وتسخير الامكانيات المحدودة لنفسه واسرته علي حساب من يتقاسمون معه المكان المحدود ولكن سرعان بعد ان يتحرك القطار تتسع صدور الجميع ويخرجون زادهم ويتقاسمونه ويتبادلون القصص والحكاوي وينفعلون بقضاياهم ويسبون الحكومة والوضع الراهن ولا ينسون الشيطان الذي دخل بينهم ودي كل الحكاية الاستاذ محمد المنصوري: ان يكون هنالك اناس يتصيدون في المياه العكرة ويريدون ان يظل هذا الموضوع بندا ثابتا وبوستا مفتوحا ( يوعزون ) للاخرين بحكم علاقاتهم وصداقاتهم ان يواصلوا في طرح هذا الموضوع بصورته الفطيرة لا يعكس الا ازمة نفر لاناقة له في الدباسين ولا ثمرة له في الشوايقة ..نفر ادمن هذا الموضوع بدوافع نفسية مازومة ومريضة ولا ينتمون للمجموعتين ( من قريب او من بعيد ) يحاولون ان يوصموا ما بينها بالصراع.. والمسكوت عنه يا منصوري لا يزال مسكوت عنه فالذين يريدون التطهر عرقيا بالدباسين واقحامهم في مواجهات وفتن عليهم ان يقرأوا الدراسة القيمة التي اوردها الاستاذ عمدة.. الدباسين من القبائل النادرة في السودان التي احتفظت بخصائصها العربية انظر ادنا مقتبس من دراسة عمدة: الوضع الاجتماعي للدباسين
تتميز قبيلة الدباسين بالشجاعة والكرم والصبر والهدوء الموروث من الأصل الهاشمي والسمات والدم المميز لهم عن غيرهم من سكان السودان وذلك لأنهم حافظوا على دمهم العربي الأصيل ولم يمتزجوا بالدم الزنجي السوداني لفترة طويلة من الزمان وهذا مما جعل سحناتهم وتقاطيع أجسامهم عربية أصيلة وواضحة .[/center] | |
|
عمده
| موضوع: رد: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الخميس 1 أكتوبر 2009 - 15:31 | |
| الاخ المنصوري اشكر لك تعقلك و تحليك بالحكمه في ادراة مثل هكذا حوار اخي الاستاذ / حسن وراق اشكرك علي الكلمات الضافيات و هكذا دائماً الدهن في العتاقي . و يقول اهلي دوما (الشجر الكبار فيهو الصمغ ). نحن كاهل وصحاب نادرا ما يذكر احدنا قبيلته او ينحي منحى تشتم منه هكذا رائحه لكن الحق يحق و الخطا يصوب و المخطي الفطن يعود عن خطئه و كنا يعلم بان فوق كل ذي علم عليم
| |
|
ود الحاج
| موضوع: كلنا حصاحيصاويين الجمعة 2 أكتوبر 2009 - 4:59 | |
| اشكر الجميع للتعاطى الراقى مع الموضوع اشكر الاستاذ حسن وراق لتاكيده اولاً على ان ما اورده فى رده الاول مجرد ثقافه سماعيه . اشكره مرة اخرى لاحترامه واقتناعه لما اورده الاخ العمده فى دراسته التى كانت خير توثيق لقبيلة الدباسيين وتاريخها العريق. واشكر الاخ العمده لحرصه الكبير للتوضيح والتوثيق ولحسمه الجدل الذى لايفيد الحصاحيصا ولا مواطنها. الكل يعلم ارتباط نشاءة الحصاحيصا بالدباسيين الكل يعلم ما اضافته القبائل التى وفدت واستوطنت لاحقا ً الكل يعلم ترحيب الدباسيين بكل قادم واحتضان الحصاحيصا لكل وافد لنطوى هذه الصفحه ولتسود قناعة كلنا حصاحيصاويين لكم كل الود | |
|
محمد المنصوري
| موضوع: رد: الدباسيين والشوايقة مودة ورحمة الأحد 4 أكتوبر 2009 - 5:58 | |
| الاستاذة الاجلاء االاخ راشد الجاك الاخ حسن وراق الاخ الرشيد حبيب الله االاخ مهدي بكش الاخ امجد احمد الشيخ الاخ حافظ احمد الاخ ود الحاج لكم جميعآ تحيه تليق بمقامكم الرفيع وأنتم تثرون النقاش في موضوع كثير من الاحباب
يتحاشون الخوض في غماره .
نحن أيها الاحباب في منتديات حرة ويفترض فينا من الادراك والمعرفة مانميز به اي طرح
ولا اعتقد ان مهمه المنتديات سوف تنحصر في شعر يقدم او تراشق رياضي نتراشقة او لعبات
وتسليه نلعبها هنا وهناك ولا هي ايضآ مرتع لفرقة او شتات قد يشتمها احدكم كما المح بعض
الاخوة في تناولهم لهذا الموضوع وهولاء اقول لهم اعيدوا قراءة هذا الموضوع لتكتشفوا ان
مقصده اوضح من الشمس في رابعه النهار ولا يحتاج الي ان تجهدوا انفسكم بالبحث في ما
وراء السطور لتكتشفوا ذلك .
أنا كنت قد حددت وجهه معينه لهذا الموضوع ولكني بكل تأكيد احترم كل الاراء التي ادلي بها
اصحابها مختلفآ معهم او متفق ( وهذا حق مشروع لكل صاحب رائ وأتمني الايفهمة البعض
من باب تطيب الخواطر ) .
المهم ايها الاحباب كما طلبت في المداخلة السابقة ارجو من الجميع المساعدة في تسليط
الضوء علي الايجابيات التي من شأنها جعل المدينه اكثر هدوآ من تلك التراشقات التي تحدث
من حين الي الاخر وإن كانت من خلف السطور وأنا شخصيآ ومعلوماتي كلها سمعيه وفي هذا اتفق مع الاستاذ حسن وراق ان هنالك تنافس فيما مضي بين مكونات المجتمع في الحصاحيصا حالة كحال كل السودان واختياري لقبيلتي الشايقيه والدباسيين لانهم هم اكبر مكونات مدينتنا العزيزة .
أيها الاماجد اتمني ان نستفيد من كل المساحات في هذا المنتدي لطرح يفيد ولا يهدم ’ يقوي
المدينة ولا يضعفها ’ ولنعلم ليس كل المسكوت عنه بالضرورة دعوه الي فتنة او شتات بل هي
دعوة اردت أكون فيها كالغيم علي شرفة ظامئ لنطهر النفوس ونرتقي فوق الصغائر ودعوة
الجاهلية 0والله وحده وراء المقصد .
اخيرآ نحن المناصير ( جعليين من جبل ام علي ) وليس قبيلتنا كما اعتقد البعض المناصير التي
توجد في منطقة سد مروي الحالي وسمينا بالمناصير نسبه الي جدنا الكبير المنصور رحمة الله
وتداخلنا في الحصاحيصا طولآ وعرض كحال كل القبائل التي كونت هذه المدينه وبكل تأكيد لا
نشكو نظرة القبليه التي اوكد هنا انها لو وجدت لا تصدر الا من ضعفاء النفوس ومرضي احببوا
وادمنواالعيش خلف الظلام .لكم جميعآ مودتي واحترامي . | |
|