هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قرشي محمد

قرشي محمد



عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Empty
مُساهمةموضوع: عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام   عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Icon_minitime1الجمعة 5 فبراير 2010 - 18:55

الصــوفيــــة

[justify]نشأة الصوفية: [color=darkblue]لم يُعرف اسم (الصوفية) في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا صحابته ولا التابعين، ثم جاء جماع من الزهاد لبسوا الصوف، فأطلقوا هذا الاسم عليهم، وقيل مأخوذة من كلمة (صوفيا) ومعناها (الحكمة) وهي يوناينة، وقيل مأخوذة من (الصفاء) كما يدّعي بعضهم (وهذا باطل) لأن النسبة إلى الصفاء (صفائي) وليست (صوفي)؟
طُرق الصوفية: التيجانية (وهي أخطرها)، القادرية، النقشبندية، الشاذلية، الرفاعية، وغيرها .... وقد انقرض بعض هذه (الطرق)، ويوجد الآن طرق ليست مشهورة، وعدد المنتسبين إليها ضعيف جداً بحيث لا يمكن أن تنتشر بسرعة(وهذا لا يعني أنها لست خطيرة)؟
[color=darkblue]الدعاء عند الصوفية: الصوفيون يدعون غير الله ـ سبحانه ـ من الأنبياء والأولياء والأحياء والأموات، فكثيراً ما يرددون (يا رسول الله المدد المدد... ويا رسول الله عليك المعتمد؟) وبعضهم ينادي الأموات ((يا جيلاني.. يارفاعي.. يا شاذلي)) وهذه المناداة (شرك صريح) فهم يقولون: (يا فلان .. ارزقني.. انصرني.. تشفني)!؟والله ـ سبحانه ـ ينهى عن دعاء غيره، ويعتبره شركاً إذ يقول ـ عز وجل ـ ( وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ ۖ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ ) [ يونس: 106] والظالمين: هم المشركون. والرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((الدعاء هو العبادة))[رواه الترمذي].
فالدعاء: عبادة كالصلاة لا يجوز لغير الله ولو كان رسولاً أو ولياً وهو من (الشرك الأكبر) الذي يُحبط العمل ويُخلّد صاحبه في النار ـ والعياذ بالله ـ ( لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ ۚ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا )[النساء: 148].عبادة الله .. هل تُصدق أن (الصوفيون) يقولون: [نحن لا نعبد الله طمعاً في جنته ولا خوفاً من ناره]؟ والله ـ عز وجل ـ يمدح الأنبياء الذين يدعونه طلباً لجنته وخوفاً من عذابه، فيقول ـ سبحانه ـ (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ )[الأنبياء: 90] أي: راغبين في جنته، خائفين من عذابه.
الذكر عند أهل التصوف: يُبيح الصوفيون (الرقص ورفع الصوت بالذكر والزمر والطرب) والله تعالى يقول: ( الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ )[الأنفال: 3]. ورفع الصوت في الذكر والدعاء منهي عنه، لقول الله تعالى: (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) [ الأعراف: 55] وذكرهم غريبٌ !..
ومُضحك في كثير من الأحيان، فمثلاً يبدءون بذكر الله بلفظ ( الله ... الله .. الله) حتى يصلون إلى التلفظ بكلمة (آه .. آه .. آه) ولقد نسوا قول الرسول الكريم ((أفضل ا لذكر لا إله إلا الله )) [رواه الترمذي].
وكذلك يبتدعون ذكراً يُصَلّون به على الرسول الله صلى الله عليه وسلم فيه من الشرك والإلحاد ما الله به عليم، مثل قولهم: [ الله صل على محمد حتى تجعل منه الأحدية والقيومية].
ونحن نعلم أن الأحدية والقيومية من صفات الله وأسمائه.
أقوال (شيوخ ) الصوفية؟
1-يعتقد (ابن عربي) وهو من كبار المتُصوفة) أن الله هو المخلوق وأن المخلوق هو الله ؟! ويُعبّر عن ذلك بقول [ فيحمدني وأحمده ويعبدني وأعبده].
2-يشترط (الجُنيد) للمبتدئ ألا يشغل قلبه بثلاثة أمور هي: التكسّب.. وطلب الحديث .. والتزوج؟
وكذلك لا يريده أن يقرأ أو يكتب.. والسبب (كما يزعم) أنه أجمع لهمه؟! لكن السبب الحقيقي.. ليسهُل الضحك عليك.
3-يقول (أبويزيد البسطامي) عن نفسه: [سبحاني سبحاني ما أعظم شأني]؟! والآخر يقول [ليس في الجُبّةِ إلا الله )


عدل سابقا من قبل قرشي محمد في الأحد 7 فبراير 2010 - 18:59 عدل 2 مرات (السبب : مطبعي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خضر الجندى

خضر الجندى



عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام   عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Icon_minitime1السبت 6 فبراير 2010 - 7:04

لا يعرف كثير من أتباع الصوفية(الحيران)عن الأولياء عند مناقشتهم إلا قول الله عز وجل(ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)ولم يتعلموا حتى ولو بقية الآية(الذين آمنوا وكانوا يتقون) أى أنه من شروط الولى
1/الإيمان:وأخبرنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم(الإيمان ما وقر فى القلب وصدقه العمل)
2/التقوى وأخبرنا عنها الرسول الكريم(التقوى هاهنا التقوى هاهنا) مشيرا إلى قلبه.
فتعيين الأولياء والأشقياء من إختصاص المطلع على القلوب والسرائر فقط
وإذا رأينا رجل يرتاد المساجد وينشئ الخلاوى ويعلم الناس العلم الشرعى نشهد له بذلك ونقول لا نزكيه على الله ونقول ما شهدنا إلا بما علمنا وما كنا للغيب حافظين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خضر الجندى

خضر الجندى



عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام   عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Icon_minitime1السبت 6 فبراير 2010 - 7:09

أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خضر الجندى

خضر الجندى



عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام   عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Icon_minitime1السبت 6 فبراير 2010 - 7:15

قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }الرعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خضر الجندى

خضر الجندى



عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام   عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Icon_minitime1السبت 6 فبراير 2010 - 7:18

(مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ )العنكبوت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خضر الجندى

خضر الجندى



عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام   عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Icon_minitime1السبت 6 فبراير 2010 - 7:20

َلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ }الزمر

نعبدعهم ومن عبادتهم دعاءهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خضر الجندى

خضر الجندى



عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام   عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Icon_minitime1السبت 6 فبراير 2010 - 7:21

{وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَولِيَاء اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ }الشورى6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خضر الجندى

خضر الجندى



عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام   عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Icon_minitime1السبت 6 فبراير 2010 - 7:23

(أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ وَهُوَ يُحْيِي المَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )الشورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قرشي محمد

قرشي محمد



عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام   عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Icon_minitime1السبت 6 فبراير 2010 - 18:46

الأخ الحبيب الغالي/ خضر جندي حفظه الله ورعاهـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
أسأل الله القدر ورب العرش العظيم أن يجعلنا وإياكم من أولياء الله الصالحين
وجزاك الله خيراً
على ما نثرت به من معينك الثر المدرار على الموضوع
وكرر جزاك الله خيراً
على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور تاج السر

انور تاج السر



عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام   عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Icon_minitime1الإثنين 15 فبراير 2010 - 11:47

الأخ قرشي لك الشكر إذ أيقظت الهمم لكي نوضح المفاهيم الخاطئة لدي العامة عن التصوف ، وان كل موضوع طرقته يحتاج إلي مجلدات لنقل أقوال العلماء العاملين ولكن دعنا نتكلم عن كل موضوع بإيجاز ونبدأ بنشأة الطرق الصوفية

1/ ما هو التصوف:
يقول الله عز وجل فى كتابه الكريم ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون﴾ الذاريات56-ومنذ أن وجد الإنسان على ظهر البسيطة وهو يسعى لتحقيق سعادته متحيراً فى ذلك، فمن ساع وراء غرائزه البهيمية، ولذاته الجسدية، ومن ساع فى سبيل الله، وأولئك إما مشدد على نفسه قد بالغ فى تقييدها حتى كاد أن يحرم عليها ما أحله الله، واجهد نفسه فى العبادة ما لا تطيق، وإما من بالغ فى الجانب الروحى دون إعطاء العبادات حقها، وأما من اختار خير الأمور وأوسطها، فأخذوا بمنهج يجمع بين تصفية الروح ومجاهدة النفس والإجتهاد فى العبادة وتلقى العلم والاهتمام به، وهذا هو المنهج الناجح الذى يضمن أن لا تمل النفس ولا أن تشطح وأفضل من طبق هذا الأسلوب هم الصوفية الذين اعتمدوا على المراوحة مثل قوله صلى الله عليه وسلم "فأعط كل ذى حق حقه" (رواه البخارى)، وقوله صلى الله عليه وسلم "أريحوا القلوب ساعة بساعة" (رواه أبو داود).
- حول كلمة الصوفية:
إن الكُتاب والمؤرخون اختلفوا فى نشأة التصوف الإسلامى وفى معناه، وقد قالوا أن كلمة (التصوف) يرى البعض أنها اشتقت من كلمة (سوفيا) اليونانية بمعنى (الحكمة) والبعض الآخر يقول أنها مشتقة من (صوفة) وهو اسم شخص كان يعكف على ذكر الله وعبادته عند بيت الله الحرام، وثالث يرى أنها مشتقة من (صوفان) بمعنى أنها تبين مايمتاز به الصوفى من زهد فى المأكل، ورابع يرى أنها من (الصفاء) وخامس يقول أنها نسبة إلى (أهل الصفة) وهم الفقراء الذين كانوا يصطفون فى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم عقب كل صلاة.
- على أن ابن وازن القشيرى قد أجمل تلك الآراء كلها فى قوله:
إن المسلمين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتسمَ أفاضلهم فى عصره بتسمية سوى (صحبة رسول الله) إذ لا فضيلة فوقها، فقيل لهم (الصحابة) ولما أدرك أهل العصر الثانى سُمى من صحب الصحابة (بالتابعين) ورأوا فى ذلك أشرف سمة، ثم قيل لمن بعدهم (بأتباع التابعين) ثم اختلف الناس وتباينت المراتب فقيل لخواص الناس ممن لهم شدة عناية بأمر الدين (الزهاد والعباد) فلما ظهرت البدع وحصل التداعى، انفرد خواص أهل السنة المراعون أنفسهم مع الله الحافظون قلوبهم من طوارق الغفلة باسم (التصوف) واشتهر هذا الاسم لهؤلاء الأكابر قبل المائتين من الهجرة.
- وقيل فى معنى كلمة (صوفية) أنها منسوبة إلى:
صفاء قلوبهم لأن تصفية القلب هي موضوع التصوف .. لذلك قال بعض الصوفية:
تنازع الناس في الصوفي واختلفوا
وظنه البعض مشتقاً من الصوف
ولست أمنح هذا الاسم غير فتـى
صافى فصوفي حتى سمى الصوف
ولكن الأقرب فى المعنى أنهم (أهل الله) لقوله صلى الله عليه وسلم: (كفوا عن أهل لا اله إلا الله ، لا تكفرهم بذنب) رواه الطبرانى.
ولم تتغير حقائق التصوف، وان تغيرت أعيانه، والعمل به مستمر، وان كان في أول أفضل، ولكن صار غريباً وأهله غرباء، وقد قال صلى الله عليه وسلم (طوبى للغرباء، أناس صالحون قليل من أناس كثير من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم) رواه الإمام أحمد.
- لتعلم أن التصوف كلمة أطلقت على المتصفين بها ولم يطلقوها على أنفسم، ولكن أنسب ما يسمون به هو أهل الله وذلك لاشتغالهم به عمن سواه، وبالتالى فالصحابة هم أولى الناس بهذه التسمية.
والطريقة الصوفية هى أسلوب لعبادة الله على سنة رسوله وعلى علم منه مع المداومة عليها حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أفضل العبادة أدومها وإن قلت)
- فكلمة الصوفية منسوبة إلى واحدة من أربع:
ا) نسبة إلى لبس الصوف. لأن أهل الصفة كما وصفوا، عليهم جباب صوف، لم يكن عليهم غيرها وأيضا قد ورد عن سيدنا أنس  قال: " كان رسول الله  يجيب دعوة العبد ن ويركب الحمار، ويلبس الصوف " (رواه مسلم).
ب) نسبة إلى أهل الصفة التى كانت لفقراء المسلمين من المهاجرين، (وهذه النسبة ينكرها علماء اللغة).
ج) نسبة إلى وقوفهم فى الصف الأول بين يدى الله عز وجل، بارتفاع هممهم وإقبالهم على الله.
د) نسبة إلى صفاء قلوبهم، وهذا هو الأقرب للصواب، لأن تصفية القلب هى موضوع التصوف.
هـ) وقيل معناه أهل الله، لقوله صلى الله عليه وسلم "كفوا عن أهل لا اله إلا الله، لا تكفرهم بذنب" (رواه الطبرانى).

ويرجع أصل الطرق الصوفية إلى عهد النبى عندما كان يخص كل من الصحابة بورد يتفق مع درجته وأحواله ... أما سيدنا على كرم الله وجهه فقد أخذ من النبى الذكر بالنفى والاثبات وهو (لا إله إلا الله) وأخذ سيدنا أبوبكر عنه الذكر بالإسم المفرد (الله) ثم أخذ عنهما من التابعين هذه الأذكار وسميت الطريقتين (بالبكرية والعلوية) ثم نقلت الطريقتين حتى إلتقتا عند الإمام أبوالقاسم الجنيد ثم تفرعتا إلى الخلوتية نسبة إلى السيد (محمد الخلوتى) والنقشبندية نسبة إلى السيد (بهاء الدين النقشبندى) رضى الله عنهما.
واستمر الحال كذلك حتى جاء الأقطاب الأربعة السيد أحمد الرفاعى والسيد عبد القادر الجيلانى والسيد أحمد البدوى والسيد إبراهيم القرشى الدسوقى وشيدوا طرقهم الرئيسية الأربعة وأضافوا إليها أورادهم وأدعيتهم.
وتوجد اليوم طرق عديدة جدًا فى أنحاء العالم ولكنها كلها مستمدة من هذه الطرق الأربعة ... إضافة إلى أوراد السيد أبو الحسن الشاذلى صاحب الطريقة الشاذلية والتى تعتبر أوراده جزءًا من أوراد أى طريقة موجودة اليوم وفى هذا يقول الإمام فخر الدين :
ومنها ما أُضيف لأهـل فضـلى بنـور عـم عنـد الشــاذلى



2/التوسل والاستغاثة
أما الادعاء بان الصوفية يدعون غير الله عند التوسل بالني صلي الله عليه وسلم والصالحين من أمته فهو مجرد افتراء والحقيقة أن هؤلاء لا يندرجون تحت قائمة (غير الله) فهم متعلقون بالله تعالى و مضافون إلى اسمه جل و علا، فالرسول الكريم هو (رسول الله)، ومن طُلب منا أن نواليهم هم (أولياء الله) وليسو (أولياء الدنيا) أو (أولياء الشيطان) أو (أولياء من دون الله)، ومن البديهي أنه عندما نعرف أن هؤلاء المصطفين مضافون إلى الله سبحانه وتعالى فإننا يجب أن نفهم على الفور أن كل ما عندهم فهو من الله سبجانه وتعالى وليس من مصدر آخر :
من الأشياء العجيبة إنكار التوسل بالنبى وأهل بيته والأولياء الصالحين مع أن الحق تبارك وتعالى أمرنا باستخدام الوسيلة حيث قال ﴿يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة﴾ وظاهر الآية بدون أى تعليق من لم يطلب الوسيلة لا يتقى الله ويحتج البعض بأن الوسيلة المذكورة فى الآية هى درجة فى الجنة ونسأل الله أن يجعلها للنبى ، والبعض الآخر يقول أن التوسل فى الآية بأعمالنا - وهذا معنى ضمنى - وأيهما أفضل أن أتوسل بأعمالى التى هى فى حكم الرد أو القبول أو أتوسل بالنبى المقبول عند رب العالمين وعلى كل سنحتكم إلى الكتاب والسنة لنبين للناس التوسل بجميع أنواعه للنبى وأهـل بيته وسائرالأنبياء والصحابة والأولياء بنصوص من الكتاب والسنة والعجيب توسل اليهود وأهل الجاهلية بالنبى ويا أسفاه على المسلمين الذين ينكرونه.
س: مامعنى كلمة الوسيلة لغويا ؟ - ج: الوسيلة هى مايتقرب به إلى الغير. - س: هل توسل أحد بالنبى قبل ولادته ؟
ج : عن عمر بن الخطاب قال: قال (لما اقترف آدم الخطيئة قال: يارب أسألك بحق محمد لما غفرت لى، فقال الله: يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه؟ قال: يارب لأنك لما خلقتنى بيدك ونفخت فى من روحك رفعت رأسى فرأيت على قـوائم العرش مكتوبا لا اله الا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك، فقال الله: صدقت يا آدم، انه لأحب الخلق إلى، ادعنى بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ماخلقتك) أخرجه الحاكم فى المستدرك ورواه السيوطى والبيهقى والطبرانى
ومما جاء عنه من التوسل قول النبى اغفر لأمى فاطمة بنت أسد ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء من قبلى وهذا اللفظ جزء من حديث طويل رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وابن حبان والحاكم. وصححه عن أنس بن مالك قال - لما ماتت فاطمة بنت أسد رضى الله عنها وكانت ربت النبى وهى أم على بن أبى طالب دخل عليها رسول الله فجلس عند رأسها وقال رحمك الله يا أمى بعد أمى وذكر ثناءه عليها وتكفينها ببردة وأمره بحفر قبرها قال فلما بلغوا اللحد حفره بيده وأخرج ترابه بيده فلما فرغ دخل فاضجع فيه ثم قال (الله تعالى هو الذى يحى ويميت وهو حى لا يموت أغفر لأمى فاطمة بنت أسد ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلى فإنك أرحم الراحمين). وروى ابن أبى شيبة عن جابر مثل ذلك وكذا روى مثله ابن عبد البر، عن ابن عباس رضى الله عنهما، رواه أبو نعيم فى الحلية عن أنس ، ذكر ذلك كله الحافظ السيوطى فى الجامع الكبير. ومن الأحاديث الصحيحة التى جاء التصريح فيها بالتوسل مارواه الترمذى والنسائى والبيهقى والطبرانى، بإسناد صحيح عن عثمان بن حنيف، وهو صحابى مشهور (أن رجلا ضريرا أتى النبى فقال: ادع الله أن يعافينى. فقال: إن شئت دعوت وإن شئت صبرت وهو خير، قال: فادعه فأمره أن يتوضأ فليحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء (اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى فى حاجتى لتقضى اللهم شفعه فى) فعاد وقد أبصر، وفى رواية قال ابن حنيف (فوالله ماتفرقنا وطال بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كأن لم يكن به ضر قط) وأخرج هذا الحديث أيضا البخارى فى تاريخه، وابن ماجه والحاكم فى المستدرك بإسناد صحيح، وذكره الجلال السيوطى فى الجامع الكبير والصغير، ففى هذا الحديث التوسل والنداء، وابن عبد الوهاب ينكر كلا منهما ويحكم بكفر من فعل ذلك، وليس لابن عبد الوهاب أن يقول أن هذا إنما كان فى حياة النبى لأن هذا الدعاء استعملته أيضا الصحابة والتابعون بعد وفاته لقضاء حوائجهم، فقد روى الطبرانى والبيهقى (أن رجلا كان يختلف إلى عثمان فى زمن خلافته فى حاجة، فكان لا يلتفت إليه ولا ينظر فى حاجته، فشكا ذلك لعثمان بن حنيف فقال له ائت الميضأة فتوضأ ثم ائت المسجد فصل، ثم قل اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربك لتقضى حاجتى وتذكر حاجتك، فانطلق الرجل فصنع ذلك ثم أتى باب عثمان ، فجاء البواب فأخذ بيده فأدخله على عثمان فأجلسه معه، وقال اذكر حاجتك فذكر حاجته فقضاها ثم قال له ما كان لك من حاجة فاذكرها، ثم خرج من عنده فلقى ابن حنيف فقال له (جزاك الله خيراً، ما كان ينظر فى حاجتى ولا يلتفت إلىّ حتى كلمته فىّ) فقال له: والله ما كلمته ولكنى شهدت رسول الله وأتاه ضرير فشكا إليه ذهاب بصره ... إلى آخر الحديث المتقدم)، فهذا توسل ونداء بعد وفاته . وأخرج البخارى فى التاريخ وأبو نعيم عن خالد بن سعيد عن أبيه عن جده قال (قدمت -قبيلة- بكر بن وائل مكة فى الحج فعرض رسول الله عليهم الإسلام، فقالوا حتى يجئ شيخنا الحارث، فلما جاء قال إن بيننا وبين الفرس حربا فإذا فرغنا نظرنا فيما تقول فلما التقوا بذى قار قال لهم شيخهم ما اسم الرجل الذى دعاكم؟ قالوا محمد قال فهو شعاركم، فنصروا على الفرس، فقال النبى : (بى نصروا).
وما أورده الإمام البخارى عن ابن عمر قال: أنه لما جاء الأعرابى وشكا للنبى القحط، فدعا الله فانجابت السماء بالمطر، قال : لو كان أبو طالب حيا لقرت عيناه، ومن ينشدنا قوله؟ فقال الإمام على يا رسول الله كأنك أردت قوله:
وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتـامى عصمة للأرامل

فتهلل وجه النبى ولم ينكر إنشاد البيت ولا قوله: (يستسقى الغمام بوجهه).
وكان سبب إنشاء أبى طالب هذا البيت من جملة قصيدة مدح بها النبى أن قريشا تتابعت عليهم سنوات جدب فى حياة عبد المطلب فارتقى ومن معه من قريش جبل أبا قبيس بعد أن استلموا ركن البيت، وقام عبد المطلب واعتضد النبى فرفعه على عاتقه وهو يومئذ غلام، ثم دعا فسقوا فى الحال .. وكذلك استسقى به أبو طالب أيضا بعد وفاة عبد المطلب حين أصاب أهل مكة قحط شديد فأتوا أبا طالب فقالوا له قد أقحط الوادى وأجدب العيال فهلم فاسـتسق، فخرج أبو طالب ومعه النبى وهو غلام فأخذه أبو طالب فألصقه بالكعبة ولاذ الغلام، أى أشار بأصبعه إلى السماء كالملتجئ، ومافى السماء قزعة فأقبل السحاب من ههنا وههنا وأمطرت السماء واغدودق الوادى وكثر قطره وأخصب النادى والبادى وفى هذه يقول أبا طالب بعد بعثة النبى يذكر قريشا يده وبركته عليهم من صغره: وأبيض يستسقى الغمام بوجهه
ثمال اليتامى عصـمة للأرامل
يلوذ ب الهُلاك من آل هاشـم
فهو عنده فى نعمـة وفواضل

إذا يا أخ قرشي إذا قلت يا رسول الله مدد وأنا مقر إن الأمر كله لله فأين الشرك في ذلك وإذا كان هذا شرك إذا الذهاب إلي الطبيب والاستعانة به عند المرض يكون شرك أيضا لان الشافي هو الله

ولم يقل احد من العلماء العاملين وهم يمثلون جماعة المسلمون بان من يستغيث برسول الله صلي الله عليه وسلم أو الأولياء بأنه مشرك وهذا الأخير (( شرك اكبر)) قول شاذ ولنحذر (من قال إلي أخيه يا كافر فهو إلي الكفر اقرب) وقوله صلي الله عليه وسلم (كفوا عن أهل لا اله إلا الله لا تكفروهم بذنب)


ومن اخطر الأشياء في زماننا هذا هو ادعاء العمل بكتاب الله وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم دون علم بأسباب النزول والمحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ الخ....... من علوم القران الكريم والسنة المطهرة ودون الرجوع إلي أقوال العلماء ((ارجو مراجعة موضوع الفتوى بعلم أو بغير علم في المنتدى الديني))



الأخ قرشي

أليس الذين يقتلون المصلون في داخل المساجد وأثناء الصلاة وفي شهر رمضان (مسجد الجرافة )يدعون العمل بالكتاب والسنة ؟
أليس الذين يقتلون الأبرياء في العراق وفي أفغانستان وفي جميع أرجاء العالم يدعون العمل بالكتاب والسنة ؟
الأخ قرشي هلا وقفنا وقفة صدق مع أنفسنا وحاسبنها قبل فوات الأوان وان غم علينا الأمر نتضرع إلي الله في الصلاة ونحن نقرأ سورة الفاتحة((اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم))

3/ زيارة القبور

فقد أخرج الحافظ أبو عبد الرازق عن همام الضعانى فى الجزء الثالث من مصنفه فى باب زيارة القبور قال أخبرنا عبد الرازق قال أخبرنا بن جرير قال أخبرنا محمد بن قيس بن مخزمة قال سمعت السيدة عائشة تقول ألا أخبركم عنى وعن النبى ؟ قلنا بلى، قالت: لما كانت ليلتى انقلب النبى فوضع نعليه عند رجليه ووضع رداءه حتى بسط إزاره على فراشه ثم لم يلبث إلا ريثما ظن أنى قد رقدت ثم انتعل رويدا وأخذ رداءه رويدا فجعلت درعى فى رأسى واختمرت ثم تقنعت بازارى فانطلقت فى أثره حتى جاء البقيع فرفع يده ثلاث مرات وأطال القيام ثم انحرف فانحرفت وأسرع فأسرعت وهرول فهرولت وأحضر فأحضرت فسبقته فدخلت فليس إلا أن اضطجعت فدخل فقال: (مالك ياعائشة حشيا رابية) فقلت: لاشىء. قال: (أتخبريننى أو ليخبرنى اللطيف الخبير). قلت: يارسول الله بأبى أنت وأمى يارسول الله فأخبرته الخبر. قال: (أنت السواد الذى رأيته أمامى؟) قلت: نعم، فلهزنى فى صدرى لهزة أوجعتنى، ثم قال: (أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله)، فقلت: مهما يكتم الناس فقد علم الله. قال: (فإن جبريل آتانى حين رأيتينى ولم يكن يدخل عليك وقد وضعت ثيابك فنادانى وأخفى منك فأجبته وأخفيته منك وظننت أنك قد رقدت وكرهت أن أوقظك وخشيت أن تستوحشى فأمرنى أن آتى أهل البقيع فأستغفر لهم. قلت: كيف أقول ؟ قال: قل السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا ان شاء الله اللاحقون).
وروى الحافظ بن سيد الناس فى كتاب عيون الأثر فى مناقب أهل بدر انه كان يزور شهداء بدر كل عام. وبدر لبعدها عن المدينة تحتاج لشد الرحال وحمل الزاد والماء فيفهم من الحديث انه وأصحابه كانوا يشدون الرحال لزيارة شهداء بدر.
أما زيارة النساء للقبور:
فقد قال (لعن الله زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج) -رواه الترمذى فى السنن عن بن عباس رضى الله عنهما.
يقول ابوبكر محمد بن عربى شارح الترمذى: النصف الأول للحديث (لعن الله زائرات القبور) منسوخ لقوله : (كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور فقد أذن لمحمد فى زيارة أمه فزوروها فانها تذكرة للآخرة) رواه سلمان ابن بريدة وقوله عن الإمام على: (كنت نهيتكم القبور فزروها فانها تذكر الآخرة غير أن لا تقولوا هجرا) -رواه الإمام أحمد وأبو يعلى.
أما النصف الثانى للحديث (والمتخذين عليها المساجد والسرج) فقد روى الإمام البخارى: (أن امرأة مات زوجها فضربت خيمة على قبر زوجها سنة ولما رفعت سمعوا صائحا يقول: ألا هل وجدوا مافقدوا؟ فأجاب آخر بقوله: بل يئسوا فانقلبوا) قال شارح البخارى أن الهاتف ملك أو جنى.
وقيل أن الخيمة كانت تصلى فيها حبا فى زوجها وحزنا عليه وقد نهى عن ذلك لان الصلاة فوق القبر مباشرة حرام لقوله (فرشت لى الأرض مسجدا طهورا الا المقبرة والحمام) أى فوقهما وبالقياس تجوز الصلاة حول القبر كما تجوز حول الحمام. وإلا ما كان لأحد أن يصلى فى منزله.
أما الحديث الذى يقول (إرجعن مأزورات غير مأجورات) فانه قاله فى تشييع الجنازة لأن النبى سأل النساء: (أتحملن فيمن يحمل؟) قلن: لا، قال: (أتدفن فيمن يدفن؟) قلن: لا، فقال : (إرجعن مأزورات غير مأجورات).
وروى عبد الرازق فى مصنفه الجزء الثالث عن جعفر بن محمد عن أبيه قال: كانت فاطمة بنت رسول الله تزور قبر حمزة كل جمعة.
ورواه الكلبى عن الاصبع فى نفس المصنف غير أنه أزاد فيه: وكانت قد وضعت عليه علما. وهذا ليس بالعجيب وقد قال : (من زار قبر أبويه سنة فى كل جمعة غفر له) -أخرجه الطبرانى فى مسنده والمناوى فى كنوز الحقائق.
وقال  (الله الله فى إخوانكم من أهل القبور) -أخرجه أبوداود والمناوى فى كنوز الحقائق.

ويقولون بعدم زيارة قبور الصالحين والتقبيل وما شابه ذلك لسد الذرائع، وهو قول مردود لأنه لو كانت القاعدة عامة، لم يحِل لنا استقبال الكعبة وهى من الحجارة والطين ولا الطواف حولها ولا تقبيل الحجر الأسود ولا مس الركن اليمانى ولا رمى الجمار وهى حصى ولا السعى بين الصفا والمروة وهما جبلان. لأن ذلك أيضاً ربما يؤدى إلى الشرك بالمفهوم الخاص بهم فالذى فرض علينا ذلك هو الذى سنّ لنا الزيارة وسنّ لنا التوسل وسنّ لنا التقبيل وسنّ لنا التبرك .. كذلك فإن الحق أمرنا بتعظيم واحترام كل شعيرة. وشعائر الله عبارة عن أمكنة مقدسة مباركة يتضاعف فيها الثواب، وأعتقد أنهم لا يستطيعون أن ينكروا هذه الأمور فلماذا إذًا توقفت البركة والاحترام والتعظيم عند الصالحين .. ولماذا قُيِدَت البركة فى الأحجار التى جعلها الله لنا شعائر وجب تعظيمها، أيهما أقرب للشرك تقبيل الركن اليمانى أم تقبيل يدِِ نبى أو ولى. ثم لننظر ونتأمل قول الحق سبحانه وتعالى ﴿يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس﴾ (النحل 69) فالذى وضع البركة والشفاء فى العسل هو الذى وضعها فى المؤمن الصالح .. وكذلك قميص سيدنا يوسف سبباً فى رد بصر سيدنا يعقوب، فليس الأمر أمر تقبيل حجر من كونه حجر ولكن لأمر آخر أسمى وأعلى وراء هذه المظاهر، وهذا هو الإمام فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى ينفى بحقٍ وتحقيق هذه .. عن أتباعه ومحبيه فيقول فى أحد قصائده من ديوان شراب الوصل وهى أيضاً لكل من يقف على طريق الحق:

يا أيها الناس حج البيت للسارى وميتُ القلبِ لا تشجيه أوتارى
الحج لله فـى مـجلاه مكرُمـة وبيـتُه بيتُه من غـيرِ إظهـارِ
ولم يكن بيـته طيـنا ولا لبـنا وليس مقصود قومى لثم أحجارِ

وهذا هو الإمام أحمد يسأله ابنه سيدنا عبد الله عن الرجل يمس منبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تبركاً بمسه وتقبيله ويفعل بالقبر الشريف مثل ذلك رجاء ثواب الله. فقال الإمام أحمد لا بأس به.


4/معني الشرك

معنى الشرك فى أمة النبى صلى الله عليه وآله وسلم .. أخرج الطبرانى عن سيدنا أنس .. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (أتخوف على أمتى الشرك والشهوة الخفية، قال سيدنا أنس: أتشرك أمتك من بعدك؟ قال: أجل إلا إنهم لا يعبدون شمساً ولا قمراً ولا وثناً ولا حجرًا وإنما يُراءون بأعمالِهم .. والشهوة الخفية ان يصبح المرء صائما فتعرض له شهوة من شهواته فيترك صومه) فالشرك كما وصـفه الحديث هو الرياء .. يرأون أى يقصدون الرياء بأعمالهم متظاهرين أمام الناس بأنهم على الهدى أو أنهم محسنون.
فاعلموا أن القول باللسان والعمل بالجوارح إذا لم يتوفر بحضور القلب مع كل حرف وكل فعل فيكون كالسراب .. من أجل هذا كان اهتمام الصالحين الزاهدين بتطهير قلوب محبيهم لأن تطهير القلب وتزكيته من أساسيات الدين .. فالحق سبحانه وتعالى علّق النجاة على سلامة القلب .. قال تعالى ﴿يومَ لا ينَفعُ مال ولا بنون ¤ إلا من أتى اللهَ بقلبٍ سليم﴾ (الشعراء 88 : 89) وخصه النبى بالذكر فقال صلى الله عليه وآله وسلم (ألا وأن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب) فالقلب محل نظر الله .. وتعظيم شعائر الله مرتبطة كل الارتباط بتقوى القلوب فإذا تعلق القلب بالِسوَى ومحبة الغير فهى عبودية لغير الله، وقال عليه الصلاة والسلام (تَعِسَ عبد الدنيا تَعِسَ عبد الدرهم تَعِسَ عبد الخميصة تَعِسَ عبد القطيفة تَعِسَ وانتكس) فلابد من تحرر الإنسان من عبودية الأشياء .. وقد أشار الشيخ محمد عثمان عبده إلى هذا المعنى فقال:

َتعساً لعــبد الفهمِ بِئس إناؤه مِن ناضحٍ بالـرى للظمآنِ
تعساً لعبد الوهمِ ضلّ وما اهتدى ضل الطريق وباء بالخُسرانِ
يـا بِئس عـبد المال مالت رحله وبَنَت غَشاوتُه بِـناءا فانى

وهذا هو نبى الله سيدنا عيسى يمر على قوم يعبدون الله فسألهم ماذا تفعلون؟ قالوا: نعبد الله، قال: لماذا؟ قالوا: طمعاً فى جنته وخوفاً من ناره .. فقال: لهم مخلوقاً طمِعتم ومخلوقاً خِفتم، فما كان طمعهم فى الله ولا خوفهم من الله. ومرّ على قوم يعبدون الله فسألهم ماذا تفعلون؟ قالوا: نعبد الله .. قال: لماذا؟ قالوا: حباً فى الله .. فقال أنتم أولياء الله وأمِرت أن أكون معكم.
فالرياء على قسمين أحدهما الرياء بالعمل لأجلِ غيرِ الله وهذا نوع من الشرك، والثانى أن ترَ لِنفسك عملاً وتقول أنا عابد مجتهد .. قال تعالى ﴿قل هل نُنَبِئكم بالأخسرين أعمالا ¤ الذين ضلّ سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسَبون أنهم يُحسِنون صنعاً﴾ (الكهف 103 : 104) وقال أيضاً ﴿مثل الذين اتخذوا من دونِ الله أولياء كَمَثلِ العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوتِ لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون﴾ (العنكبوت 41) فالأولياء فى الآية ولاية باطل وعلو غير حقيقى كعلو فرعون ﴿أنا ربكم الأعلى﴾ (النازعات 24) فليس هذا بِعِلو ولكن انظر إلى عُلو سيدنا موسى فهو عُلو تحقيق ﴿إنك أنت الأعلى﴾ (طه 68) هكذا قال الإمام فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى فالولاية فى الآية ليست ولاية تحقيق لأنها ولاية دون الله .. أما ولاية التحقيق فهى بالله .. كما أن الآية ليس المعنى فيها مقتصر على من يعبد الصنم والشمس والقمر وغير ذلك، بل إذا ركن الإنسان على نفسه أو ماله أو هواه فقد اتخذ من دون الله أولياء، فهؤلاء الولاة مثل بيت العنكبوت فيظن انه اعتمد على شئٍ ثابت وهو لا شئ، فلو اتكل الإنسان على عمله حتى ولو عمل عملاً لم يعمله أحد وعبَد عبادة الأنبياء والأولياء واتكل عليه فقد اتخذ من دون الله أولياء، لأنه ظن أن عمله ينجيه كمثل العنكبوت اتخذ بيتاً فهل يقيه من الحر والبرد؟ والحديث (لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله فقالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدنى الله برحمة منه وفضل) .. والحق سبحانه وتعالى يقول ﴿قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون﴾ (يونس 58) صدق الله العظيم .. وقال بعض الصالحين لبعضهم: بِمَ تلقَ الله؟ قال: بفقرى وفاقتى .. قال: تلقاه إذاً بالصنم الأعظم .. قال: فبِمَ ألقاه؟ قال القَهُ بِهِ .. فهو سبحانه وتعالى الجوّاد الكريم يعطى عبده فوق ما يظن به.
وأخرج القرطبى عن مجاهد .. أن رجلاً جاء إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فقال إنى أتصدق وأصِل الرحِم ولا أصنع ذلك إلا لله تعالى .. فقال فيذكر ذلك منى واُحمد عليه فيسرنى ذلك وأعجب به .. فسكت النبى ولم يقل شيئا فنزل قوله تعالى ﴿فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا﴾ (الكهف 110).
وأخرج القرطبى أيضاً عن شهر بن حوشب .. كان عبادة بن الصامت وشداد بن أوس جالسين فقالا: إنا نتخوف على هذه الأمة من الشرك والشهوة الخفية فأما الشهوة الخفية فمن قِبـَل النساء. وقالا: سمعنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: من صلى صلاة يرائى فيها فقد أشرك ومن صام صيام يرائى فيه فقد أشرك .. ثم تلى قوله تعالى ﴿فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ﴾(الكهف 110).
وهاهو الأشعث بن قيس وقد صلى فخفف، فقيل له: خففت الصلاة .. فقال: انه لم يخالطها رياء .. فسبحان من قرّب أقوام لحضرته وحَجَبهم عنِ الأغيار وأبعد آخرين فضربهم بسيفِ البُعد .. فكم من أناس صلوا وملئوا المساجد بالعبادات فلم ينفعهم ما جمعوا .. قطعوا أيامهم فى الشهوات فوقعوا فى شباك الغفلة فحُجِبَت عنهم أنوار الإيمان.

يعبدون الله خوف من لظى فلظى قد عبدوا لا ربنا
ولدار الخُلدِ صلّوا لا لـهُ مثل قومٍ يعبدون الوثنا

5/التمايل فى الذكر (الحضرة)

أخى الفاضل أولا وقبل أن نغوص فى الاجابة على التمايل فى الذكر فهل هناك نص بعدم الاهتزاز أثناء الذكر؟
يقول الحق سبحانه فى علاه ﴿الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون فى خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار﴾ ويفسر البعض هذه الآية على أنها للصلاة، وهذا من ضمن المعانى، ولكننا إذا دققنا النظر إلى الآية جيدا نجد ﴿ويتفكرون فى خلق السموات والأرض﴾ فهل يصح التفكر أثناء الصلاة فى خلق السموات والأرض ؟!!
وإذا كانت خاصة بالصلاة فقط فلماذا لم يقل على ظهورهم أو بأعينهم لأنه من المعروف جواز الصلاة -عند المرض- على الظهر وبالعين، ولكن لها معان أخرى، والذى يثبت ذلك قوله تعالى ﴿فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم﴾ إذاً الصلاة شئ وذكر الله قياما وقعودا وعلى جنوبنا شئ آخر بل وأمر إلهى بنص الآية الكريمة، ولم تحدد الكيفية فى حالات القيام أو القعود لأن الآية مطلقة فأنى لنا أن نقيدها من أنفسنا على هيئة معينة وقد قال تعالى ﴿فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال * رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار﴾ فتأمل قوله تعالى ﴿عن ذكر الله وإقام الصلاة﴾. فافهم.
وغير أن الذكر ليس له هيئة مخصوصة فيدعى البعض أن حِلق الذكر على الهيئة التى تقام عليها الآن من تمايل الذاكرين فيها لم تكن على عهد النبى ويطلبون نصوصا صريحة تؤكد أن هذا العمل من سنن السابقين وليس من ابتداع اللاحقين وحجتهم فى هذا أن الذكر بهذه الطريقة يخدش وقار المسلم وينقص من كرامته، فلو كان الأمر هكذا لكان من الأولى حركات الصلاة من ركوع وسجود تخدش الوقار، ونسوا أو تناسوا أنه من مناسك الحج الهرولة فى السعى بين الصفا والمروة والمشى السريع يذهب بهاء المؤمن كما أخبرنا سيدنا رسول الله فى الحديث (سرعة المشى تذهب بهاء المؤمن) أخرجه أبو نعيم.
فيجب عليهم أن يغيروا من عبادات الإسلام لإنها تخدش وقار المسلم وتنقص من كرامته والأمثلة فى ذلك عديدة.
إن التمايل فى الذكر حالة طبيعية فطرة فطر الله الناس عليها انهم اذا رأوا شعيرة من شعائر الله تعالى او آيات من عظمة قدره فإن الروح تضطرب وتهتز بنشوة من مشاهدة آثار صفات الحق ... فكيف بمن ذكره وأورد إسمه فى لسانه وقلبه.
وأنى لنا أن ننكر التمايل فى الذكر وقد أورد عبد الله بن عقبة فى مجمع الزوائد عن الإمام على قائلا: كان أصحاب رسول الله يتمايلون فى الذكر كما تمايل الريح الأشـجار. كما أورد الإمام أحمـد فى الزهـد عن أبو أراكه: وإذا ذكروا الله مادوا كما يميد النخيل فى اليوم العاصف الريح وتنهمل دموعهم حتى تبتل ثيابهم.
وانظر معى إلى هذا الحديث الذى لم يحدد فيه أشرف الخلق حالة للذكر بل أطلقه، فقد قال (أيها الناس اذكروا الله على كل حال) أورده الديلمى وذكره المناوى فى كنوز الحقائق.
وقال مجاهد: لا يكون من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات حتى يذكر الله قائما وقاعدا ومضطجعا. للإمام النووى فى الأذكار.
وانظر معى يا أخى إلى قارئ القرآن أما تراه يهتز أثناء قراءته، ذلك لأن كلام الله يخاطب الأرواح فتهتز طربا ويهتز معها جسدها.
ولله در القائل:
إذا اهتزت الأرواح شوقا إلى اللقا
نعم ترقص الأشباح يا جاهل المعنى
وقد أخرج الإمام السيوطى فى الخصائص والسهروردى فى كتابه (عوارف المعارف) الباب الخامس والعشرون فى القول والسماع ما نصه:
عن أنس بن مالك قال: كنا عند رسول الله إذ نزل عليه جبريل عليه السلام فقال: يا رسول الله إن فقراء أمتك يدخلون الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم وهو خمسمائة عام ففرح رسول الله فقال: هل فيكم من ينشدنا؟ فقال بدرى -أى ممن حضر غزوة بدر- نعم يا رسول الله، فقال رسول الله : هات، فأنشأ الأعرابى:
لقد لسعت حية الهوى كبدى فلا طبيب لها ولا راقى
إلا الحبيب الذى شغفت بـه فعنده رقيتى وتريـاقى
فتواجد رسول الله وتواجد الأصحاب معه حتى سقط رداؤه عن منكبه، فلما فرغوا آوى كل واحد منهم إلى مكانه.
فقال معاوية بن أبى سفيان: ما أحسن لعبكم يا رسول الله، فقال : (مه يا معاوية ليس بكريم من لم يهتز عند سماع ذكر الحبيب)، ثم قسم رداءه على من حاضرهم بأربعمائة قطعة.
ومعنى التواجد أى الاهتزاز، وسقوط ردائه دلالة على شدة الاهتزاز.
وأخرج الإمام أحمد فى الزهد عن ثابت البنانى قال كنت عند رسول الله لما نزلت ﴿واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم﴾ فخرجنا نلتمسهم فوجدنا سلمان فى عصابة يذكرون الله فلما رأونا كفوا فقال : (ما كنتم تقولون؟) قال سلمان: نذكر الله الله، فقال : (إنى رأيت الرحمة تغشاكم، الحمد لله الذى وجد فى أمتى من أمرت أن أصبر نفسى معهم). وللحديث رواية أخرى عن عثمان بن مظعون ورواية ثالثة عن عبد الله بن رواحة.
وعن جابر قال: خرج علينا رسول الله فقال (يا أيها الناس إن لله سرايا من الملائكة تحل وتقف على مجالس الذكر فى الأرض، فارتعوا فى رياض الجنة)، قلنا: وأين رياض الجنة يا رسول الله؟ قال : (مجالس الذكر فاغدوا وروحوا فى ذكر الله وذكروه أنفسكم). أخرجه الطبرانى والحاكم وأبوالدنيا وأبويعلى والبزار وصححه البيهقى
وعن أبى أراكة قال: صليت خلف الإمام على بن أبى طالب صلاة الصبح فلما سلم جلس وعليه كآبة فمكث حتى طلعت الشمس قدر رمح فصلى ركعتين فلما انفتل عن يمينه قلب يده وقال: والله رأيت أصحاب محمد وما أرى اليوم شيئا يشبههم كانوا يصبحون شعثا غبرا قد باتوا لله سجدا وقياما يتلون كتاب الله يراوحون بين أقدامهم وجباههم وكانوا إذا ذكروا الله مادوا كما يميد الشجر فى يوم الريح وهملت أعينهم حتى تبتل ثيابهم. أخرجه الإمام أحمد فى الزهد وابن أبى الدنيا والحافظ أبو نعيم فى الحلية وابن عساكر.
وقال : (اذكروا الله ذكرا حتى يقول المنافقون أنكم تراؤن) أخرجه الإمام أحمد.
وفى رواية أبو يعلى الموصلى (اذكروا الله ذكرا كثيرا حتى يقولوا مجنون) للإمام المناوى فى كنوز الحقائق.
وفى رواية الإمام أحمد (أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون).
وجاء فى كتاب الأذكار للإمام النووى عن ابن عمر قال: قال رسول الله (إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا)، قالوا: وما رياض الجنة يا رسول الله؟ قال: (حلق الذكر فإن لله تعالى سيارات من الملائكة يطلبون حلق الذكر فإذا أتوا عليهم حفوا بهم).

الخلاصة:
لاحظ كلمات القرآن والحديث التى وردت فى الذكر، وكيف دلت على قبوله على أى حال، بل إنها صلت إلى ألا تبالى إن قال الناس أنك مجنون أو مرائى، ولاحظ كلمات: إرتعوا فى رياض الجنة، واغدوا وروحوا فى ذكر الله، مادوا -مالوا- كما يميد الشجر فى يوم الريح، ولاحظ تواجد المصطفى وأصحابه حتى سقط عنه رداءه، ولاحظ حلق الذكر فى المسجد يقولون ’الله الله’، هنا نفهم أن التمايل فى الحضرة والالتفاف هو عمل مشروع يؤيده القرآن والسنة و يتماشى مع الفطرة التى فطر الله الناس عليها، ولاحظ: (ليس بكريم من لم يهتز عند سماع ذكر الحبيب).


وللحديث بقية


عدل سابقا من قبل انور تاج السر في الإثنين 5 أبريل 2010 - 16:57 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الدين ابراهيم

علاء الدين ابراهيم



عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام   عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام Icon_minitime1الإثنين 15 فبراير 2010 - 22:45

الف شكر باشمهندس ابوالنور جزاك الله عنا خير الجزاء


بالتوفيق انشاءالله في انتظارالمزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عاين فوق ونادي أبوزوق وعاين وراه نادي أبوشره وعاين قدام نادي الهمام 2
» يا هي.. انت.. يالله تعال ونادي معك خويك
» ارمي لي قدام
» الامــــــــــــــــــــام الرامى قدام
» من هم العواليق يا سعادة معتمد الحصاحيصا ( الهمام )؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا الدينى-
انتقل الى: