هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تستخدم حكومة الجبهة الدعاية لخداع الشعب ( يوجد فن الخداع )

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسن وراق حسن

حسن وراق حسن



كيف تستخدم حكومة الجبهة الدعاية لخداع الشعب ( يوجد فن الخداع ) Empty
مُساهمةموضوع: كيف تستخدم حكومة الجبهة الدعاية لخداع الشعب ( يوجد فن الخداع )   كيف تستخدم حكومة الجبهة الدعاية لخداع الشعب ( يوجد فن الخداع ) Icon_minitime1الأربعاء 17 فبراير 2010 - 8:57

هذه الدراسة القيمة جاءتني بالبريد الاليكتروني من صديق عزيز ، رايت تعميما للفائدة نشرها هنا تعميما للفائدة
[center] كيف تستخدم الجبهة الدعاية لخداع الشعب[/center]

رحم الله شهيد الحركة الوطنية احمد موسى
المقال ادناه هدية لكل السودانيون الاحرار الشرفاء. ليس بخافى عليكم ان كثير من الناخبين يصوتون فى هذه الانتخابات لاول مرة.الغرض من المقال هو توعية الناخبين الجدد باستراتيجيات برع الكيزان فى استخدامها و من المرجح ان يستخدموها لخداع الناخبين فى هذه الانتخابات. للجميع مطلق الحرية فى اعادة نشره او اجزاء منه فى اى منبر او صحيفة او اى وسيلة اخرى مناسبة.
الرجاء النشر على اوسع نطاق


كيف تستخدم الجبهة الدعاية لخداع الشعب

عندما قامت الجبهة الاسلامية بالانقلاب على الديمقراطية فى 1989 كانت قد خرجت على الناس بدعاوى العدالة و التنمية و وعدتهم بالرفاهية و الرخاء. بعد مرور زمن قليل على الانقلاب ظهر للناس الوجه المظلم للنظام. الشئ الذى يتناقض مع ما دعوا له صباح انقلابهم على الديمقراطية و يتناقض كليا مع كل مبادئ الدين الاسلامى. لذا احتاجت الجبهة لاستخدام الاعلام لتفادى كشف زيف ادعاءتها و لتضليل الراى العام و ايهام الشعب ان ما يراه و يعيشه من ضنك و ظلم و ماعاناة ليس هو الحقيقة لكن الحقيقة هى ما تدعيه و تسوق له عبر آلتها الاعلامية المضللة.

نظريا مصطلح الدعاية (propaganda) يعنى نشر المعلومات لتصل لاكبر عدد من الناس. و قد برعت الانقاذ فى استخدام الدعاية بغرض تضليل الجماهير و تغطية فشلها و فسادها الواضح للجميع و بغرض اسباغ الوان مكياج براقة تخفى قبح ممارساتها. الدعاية الخادعة تعنى استخدام رسائل مغلوطة او اراء مضللة او الاشاعات للتاثير على اراء الناس و توجهاتهم. تستخدم هذه الدعاية لتغييب وعى الشعب و لجعله لا يرى بديلا لمن هم فى السلطة و تغبيش الواقع عليه فلا يعرف ما هو الصواب او الخطأ. ـ ايضا تهدف لزعــزعـــة الثقــة في نفـوس المواطنين و تشكيكهم بنزاهة قياداتهم و زرع الياس و الاحباط فى النفوس من انهم سيقدرون على تغيير النظام.

و يتم كشف زيف تلك الدعاية بتنوير الناس بطرق عملها و اثارها المدمرة. و يزداد اهمية تعريف الناس بهذه الخدع الدعائية من اجل فهمها لا سيما بعد فتح ابواب الحملات الانتخابية مؤخرا. تعمل الدعاية المضللة على التأثير على سلوك و خيارات الشعب وتجعله لا يرى غير الجبهة بديلا وهى تعتمد على مداعبة الحاجات البشرية للناخب من طموحات وامال و مشاكل و مع التركيز الشديد على استثارة مشاعر الخوف و الشك و الغاء قدرته على التفكير و التمييز.

برعت الجبهة فى استخدام استراتيجيات الدعاية المضللة و التى من اهمها ما يلى:



1- خدعة عقلية القطيع (Bandwagon):

تستخدم هذه الخدعة لترغيب الضحية لاتباع افعال الجماعة او القطيع (كما قال حسن الترابى). حيث ان للبشر ميل نحو اتباع الجماعة و ذلك بحثا عن الامن و للخوف من تبعات ان يكونوا مختلفين عن اعضاء مجموعتهم. و هى تهدف لاقناع الفرد بان الفريق ما هو الذى سيربح لانه يضم الاغلبية و ان الكثيرين قد انضموا له. و بما ان الكل يريد ان يفوز لذا سيتبع الاكثرية التى تضمن له ذلك.

امثلة لذلك ان تنشر الصحف المحلية استطلاع رأى اجراه مركز اعلامى يتبع للنظام و الذى توضح نتائجه ان 90% من السودانيون سيدعمون البشير فى الانتخابات القادمة. استطلاع لم يسمع به احد الا على صفحات الصحف. حيث ترسل مثل هذه الاستطلاعات رسالة للقراء مفادها بان الاغلبية تدعم البشير لذا سيفوز و ان معارضيه فئة قليلة لذا لا طائل من معارضتهم له و ما عليك الا الانضمام للاكثرية التى تدعمه.

و ايضا هناك مثال اخر و هو ان احزاب الوحدة الوطنية و عددها 28 حزبا تدعم ترشيح البشير لرئاسة الجمهورية و غيرها من الامثلة الكثيرة التى تضج بها صحافة بلدنا المريضة من شاكلة 2000 من القبيلة الفلانية ينضمون الى المؤتمر الوطنى...الخ. فالخدعة تقول بما ان الجميع سيدعمون البشير لماذا تخاطر انت و تكون نشاذا و تدعم غيره و تغامر بالخسارة.





2- خلط الاوراق او ما يسمى بالحذف المقصود للمعلومات (Card stacking):

و هو يتعلق بتقديم المعلومات التى تخدم الحكومة فقط و حجب كل المعلومات الاخرى التى تضر بها و تكشف سوء ممارساتها. و هو يستخدم للخداع و ذلك بحجب الحقائق و التركيز على جزء بسيط منها.

مثلا عندما كشفت صحيفة مصرية عن ان اسرائيل قصفت قافلة سودانية شمال بورتسودان و ان القافلة كانت تهرب اسلحة ايرانية للفلسطينين و تبعتها صحف عالمية اخرى تحدثت عن ان المعلومات عن هذه القافلة قام بتسريبها جهاز الامن السودانى للامريكان فى اطار استجداء ود الامريكان و تفاصيل اخرى مخجلة. وجدت الحكومة ان لا فائدة من انكار المعلومات فطفقت آلة المؤتمر الاعلامية تحدثنا عن ان القافلة كانت تهرب لاجئين اريتريين و صوماليين هاربين من دولهم,و كان كل الحديث عن اللاجئين و ليس عن الاسلحة او ايران او اسرائيل و ركزت على الصومال ومشاكله الداخلية التى تجعل مواطنيه يركبون الصعاب للهجرة للخارج.

فى الاحوال العادية عندما تهاجم اسرائيل فلسطينيا واحدا تقوم كل آلة الحكومة الاعلامية بالشجب و الادانة و الاستنكار و تخرج المسيرات للتنديد وتتواصل التغطية لذلك الحدث لايام عديدة ولكن ان تقصف الطائرات الاسرائيلية السودان فان نفس التغطية الاعلامية المضللة تستخدم ليس لكشف ما حدث و لكن للتغبيش على الراى العام واخراج صورة مغايرة لكل ما حدث.



3- استخدام الكلمات البراقة (Glittering Generalities):

و هى استراتيجية تهدف لعمل ارتباط بين كلمات "نبيلة" و معانى "سامية" و نشاطات الحكومة و ذلك لكسب دعم الجمهور دون الحوجة للبحث عن ادلة تثبت وجود ارتباط بين تلك الكلمات البراقة و ممارسات النظام.

مثلا تجتر وسائل الاعلام عبارات مثل دولة الشريعة فى اشارة لحكومة البشير.و الكل يعلم مدى بعد هذه الحكومة عن الشريعة و عن عدالة الاسلام لكن خلق رابط بين الحكومة و فكرة الشريعة الاسلامية العادلة و التى تهدف لخلق مجتمع متساوى فى الحقوق و الواجبات و كل المعانى الايجابية للشريعة يهدف لاضافة زخم لنظام ينتهك ابسط مقومات الشريعة و يخالف السنة النبوية فى ابسط تعاليمها. قال رسول الله (ص) لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها. يا ترى ماذا فعلت دولة شريعة البشير مع جرائم اخوانه عبدالله و على و العباس و من اين لهم هذه الاموال والاستثمارات الضخمة.



4- احسن السئيين (Lesser of Two Evils):

و هى استراتيجية تهدف لاقناع الشخص بان الحكومة الحالية هى احسن السئيين. حيث يتم عمل مقارنات مجحفة بانظمة اخرى و عادة ما يقترن هذا الاسلوب بالقاء اللوم على عدو معين او حزب او دولة اخرى. و يتم التركيز فى هذا الاسلوب على ان الناس امامهم خيارين لا ثالث لهم اما الحكومة الحالية السئية او حكومة غيرها اسواء منها.

مثلا يقول احدهم بان البشير ورغم مشاكله الا انه افضل من ياسر عرمان و ذلك لان البشير مسلم و ياسر علمانى و يدعو لفتح البارات و المواخير. او ان الحكومة الحالية افرادها قد سرقوا المال العام حتى اكتفوا و شبعوا فيجب الحفاظ عليهم خوفا من ان يتولى الحكم اناس اخرون جائعون يبدأون سرقة البلد من جديد. و هو منطق فاسد يصور كل من يأتى للسلطة على اساس انه لص يرغب فى سرقتها كما يفعلون.

او الهجوم على محكمة الجنايات الدولية و اتهامها بانها تغفل التعامل مع اسرائيل رغم جرائمها الفظيعة و تتهم البشير. اذن من باب اولى اذا غضت المحكمة الطرف عن جرائم اسرائيل الفظيعة فمن باب اولى ان تغض الطرف عن جرائم الجبهة الاقل فظاعة باعتبار انها احسن السئيين.



5- اطلاق الصفات السئية و القبيحة على مجموعة مناوئة(Name Calling ):

معروف ان البشر يخافون من ان تطلق عليهم اسماء او صفات سئية و يخافون من الارتباط بمن كان له مثل هذه الصفات القبيحة. يتم فى هذه الاستراتيجية اطلاق اسم او صفة سئية او مهينة او سلبية على جماعة او فكرة معينة. و ذلك لاستعداء الجمهور على تلك الفكرة او المجموعة بالصاق صفة منفرة او مكروهة بها. وفى بعض الاحيان يلجأ الاعلام للسخرية و الاستهزاء بالاخر. و يتم اطلاق مثل هذه النعوت من دون الحوجة لتقديم اى ادلة على صحتها.

طوال تاريخها برعت الجبهة الاسلامية فى استخدام هذا الاسلوب و بكثافة رغم تعارضه مع مبادئ اسلامية راسخة. حيث قال الرسول (ص) المسلم ليس بطعان و لالعان و لا بذئ اللسان. لكن الجبهة تستخدم الاسلام كستار و وسيلة للوصول لغاياتها و هو ليس عقيدة عندها.

فى زمن الديمقراطية درجت جريدة الوان لصاحبها حسين خوجلى على السخرية و الاستهزاء بالمعارضة و اذكر انها كانت تطلق اسماء كثيرة على السيد الصادق المهدى فهو ابو كلام حينا و السندكالى حينا اخر و كانت تصوره بكاركاتيراتها و هو يحمل مايكرفونا بيده دائما. و لما مرت الايام و ظهرت الجبهة على حقيقتها وجدنا ان اصغر منسقى الدفاع الشعبى يمكن ان يمسك مايكرفون الاذاعة او التلفزيون و يتحدث فى لقاء واحد لساعات مما يساوى ضعف ما قاله الصادق فى كل فترة الديمقراطية. و اصبحت اسواق الكلام مفتوحة و لن نذكر صورة واحدة للبشير او على عثمان او غيره الا محتضنا مايكرفونا و يرغى و يزبد.

بالنظر لادبيات الجبهة الاسلامية نجد انها من اكثر الاحزاب التى استخدمت هذا الاسلوب و لاتزال. فنجد انها تصف احزاب اليسار بالكفر و العلمانية و الاحزاب التقليدية بالطائفية و الجهوية و الاحزاب الجنوبية بالانفصالية و غيرها من الصفات السلبية. يمكن للجميع ان يتذكروا حملة الاساءة و الشتم وحملة الاستهزاء و السخرية و التهكم التى قادتها الجبهة ضد مدعى المحكمة الجنائية الدولية مؤخرا.

لا تخلو تصريحات نافع على نافع او امين حسن عمر من الاستخدام المفرط لهذه الخدعة و بكثافة مخلة. و فى عالم الصحافة يمكن ان نذكر اسحق احمد فضل الله و الطيب مصطفى و الاثنان من اساطين هذا الاسلوب.



6- الربط بين الحكومة و الصفات الحسنة(Appeal Of Good Name):

استراتيجية استخدام الاسماء و الصفات الجيدة تجنح لاختيار صفات و اسماء نبيلة و تربطها بمنظومة الجبهة و ذلك لتسهيل قبولها لدى الشعب. فاعضاء الجبهة الاسلامية هم اصحاب الارجل المتوضئة و ما سواهم لا يعرفون للوضوء سبيلا و هم الاقوياء الامناء رغم ان التجارب اثبتت انهم اضعف خلق الله امام السلطة و الثروة و لا يعرفون الامانة الا ككلمة يتمشدقون بها متى ما طاب لهم ذلك و حساباتهم البنكية تزيد بالحرام فى الداخل و الخارج و يبنون القصور و الفلل من عرق الشعب الغلبان و ينهبون و يسرقون خزينة الدولة اناء الليل و اطراف النهار.

ايضا من عناصر هذا المنهج تبسيط و تقليل اهمية الوقائع بالاشارة اليها بغير مسماها. مثلا فى حادثة القاء الحذاء على البشير بقاعة الصداقة خرجت سونا تبلغ الناس انه هناك شخصا اخترق التحصينات الامنية لمؤتمر الاسترتيجية. و هى تريد ان تحول الحدث من رمى لحذاء الى اختراق امنى بسيط.و ايضا نسمع عن حدوث اختراق فى العلاقات الامريكية السودانية بينما الواقع يقول ان هناك تنازلات سودانية مهينة للحكومة الامريكية. فيقومون بالاشارة للاشياء بغير اسمائها و ذلك للتقليل من فداحة الجرم الذى ارتكب و من الامثلة العادية ان يقول احد الاخوة المصريين انه قد "ضحك" على شخصا ما بينما فى الحقيقة هو قد قام بالنصب و الاحتيال عليه.



7- القاء اللوم على عدو (Pinpointing the Enemy):

فى هذا الضرب يتم القاء اللوم على عدو حقيقى او متخيل طوال الوقت و بذا يهرب النظام من تهمة الفشل او ارتكاب جرائم او فظائع. فكلما فشلت الحكومة فى شئ ارادت عمله القت اللوم على اسرائيل و الغرب و امريكا و الاستعمار الجديد و الامبريالية العالمية وغيرها من اعداء من نسج خيالهم. فعندما تحدث مشكلة فى درافور نسمع عن الاصابع الاسرائيلية الخفية فى الامر و عندما تفشل الحكومة فى الحفاظ على السودان موحدا تتهم الغرب بعمل مؤامرة لفصل السودان. و عندما ترغب المعارضة فى عمل مسيرة نسمع ان فرنسا دفعت للمعارضة للخروج فى تلك المسيرة. و عندما تنشر الكلاب لتنهش اطفالنا نسمع ان هناك مؤامرة غربية لزعزعة استقرار البلاد. لذا كان هذا العدو المتخيل و الذى ياخذ اسما مختلفا كل مرة هو الشماعة التى تلقى عليها الحكومة فشلها و تخرج من الامر برئية من كل الاتهامات.



8- تمثيل دور المواطن العادى (Plain Folks):

هذه الخدعة تتم بان يتقمص المتحدث شخصية مواطن من غالب اهل البلد يتحدث مثلهم و له مثل اهتماماتهم بل و يعانى مثلهم ايضا. و قد برع البشير فى هذا الضرب بصورة كبيرة. حيث ان معظم خطاباته تكون بلغة دارجية بسيطة و يتحدث مع الجمهور و كانه واحد منهم حيث لا يلجأ لاستخدام اللغة الفصحى . وكما يدعى فى بعض الاحيان ان معاناته مثل معاناة غالبية اهلنا فى السودان حيث قال عند المفاصلة مع الترابى ان مرتبه هو 350 الف جنيه ثم حكى لاحقا انه عجز عن توظيف ابنة اخته الى ان فتح الله عليها و ارسل لها عريسا اراحه من عبء التوسط لها لتوظيفها. و هو كذب فاضح فزوجة اخيه هى اول امراة تحصل على رتبة لواء فى الجيش السودانى و هو على راس مجلس ادارة بنك امدرمان الوطنى و بورقة صغيرة منه يمكن ان يدفع لك البنك مليارات من اموالنا المنهوبة و غيرها من الامثلة الكثيرة. ايضا يمكن ان يدرج فى هذا الاطار حبه للغناء و الرقص حيث تظهره هذه الخدعة و كانه شخص عادى و بالتالى يشعر الجمهور بمدى قربه منهم و بالتالى الاحتمال الكبير بانه سيحس بمعاناتهم و يساعدهم متى اصبح رئيسا عليهم.



9- التزكية (Endorsement):

يقوم هذا النوع من الدعاية المضللة باستخدام شخص مشهور و مقبول لاعداد كبيرة من الناس لكى يقوم بتزكية او ترشيح شخص ما. اجتهدت الحكومة فى اظهار عبدالرحمن سوار الدهب على اساس انه شخصية قومية و مقبولة من كل فئات الشعب وغيرها من الصفات الحميدة التى تسهل له قبول الناس و استجابتها لدعواته. و عند فتح باب الترشيحات جاء سوار الدهب الرجل القومى المحبوب وقام بترشيح البشير. و المقصود من هذه الخطوة دفع اعداد كبيرة من الشعب لقبول هذا المرشح لانه تم ترشيحه بشخصية قومية وتاريخية كسوارالدهب. نذكر بان بيان انقلاب عمر البشير فى 1989 تم تسجيله فى مكاتب منظمة الدعوة التى يقوم على امرها سوار الدهب وهو السبب فى استسلام ضباط انقلاب رمضان و كان قد غرر بهم ووعدهم بمحاكمة عادلة حال استسلامهم.

ايضا ترتيب الزيارات لامين الجامعة العربية عمرو موسى لدارفور و ان يدلى بتصريحات ان دارفور آمنة و لا مشاكل فيها.



10- التحويل او التحوير (Transfer)

استراتيجية التحويل تعمد الى الربط بين شئ سلبى او ايجابى و فكرة او كيان اخر. و هى محاولة لجعل الفرد ينظر الى الفكرة او الكيان المستهدف مستصحبا فكرته السلبية او الايجابية عن الشئ المرتبط به. و فى عالم السياسة يتم ربط الكيانات المعارضة باشياء سلبية دائما.

مثال لذلك محاولة الربط بين الديمقراطية و المعاناة حيث ما فتئت حكومة الانقاذ تربط بين ازمات الخبز و السكر و البنزين و فترات الديمقراطية. و بالامس القريب سمعنا البشير يفتتح حملته الانتخابية مستخدما هذه الاستراتيجية و كان يحدث الناس عن ان الازمات المعيشية التى عاشها الناس ايام الديمقراطية جاءت حكومته و انقذتهم منها وانه لا يريد للشعب ان يعانى منها مرة اخرى. و بالطرق الكثير على هذا الموضوع استطاعت الانقاذ ان تخلق رابطا بين المعاناة و الديمقراطية و تستخدم هذه العصا متى ما ارادات لتخويف الناس من الديمقراطية و الاحزاب التى ارتبطت بتلك الديمقراطية.

يجب ان نوضح ان حكومة نميرى و الحكومة الديمقراطية التى اعقبتها كانتا تنتهجان سياسة دعم المواد التموينية و كان ذلك يتم بان تقوم الحكومة بشراء السكر و البنزين و القمح و تبيعها للمواطن باسعار مخفضة تقل بكثير عن اسعارها الحقيقية. وكان تجار الجبهة فى تلك الايام يقومون بشراء كميات كبيرة من المواد التموينية المدعومة و يقومون برميها فى المجارى و ذلك لخلق ندرة و زيادة معاناة الجماهير.

اما الوفرة التى يتحدث عنها البشير الآن فهى نتاج سياسة تحرير السوق حيث يباع الخبز الآن بضعف سعر استيراده و هو شئ لو ارادت الحكومات الديمقراطية ان تفعله لما استطاعت و ذلك لانها كانت تضع مصالح الشعب و اعتراضه على مثل تلك الممارسات عند اتخاذها لاى قرار ضد مصالحه. و نذكر ان شركة كنانة تنتج جوال السكر الذى تبلغ كلفته الاساسية 50 الفا بينما يزايد طفيلية الجبهة فى اسعاره حتى يصل 120 الفا و يتبجحون بانه انجاز يحسب لنظامهم.



كيفية فضح و تحليل الدعاية المضللة:

الكل معرض لمثل هذه الدعاية سواء ارادوا او لم يريدوا ذلك. لذا وجب على الفرد اولا و اخيرا البحث عن المعلومات المطلوبة من مصادر نزيهة و محايدة. يجب على الشخص ان يكون قادرا على تحليل و معرفة هذه الاستراتيجيات متى ما وجد نفسه بمواجهتها.و يمكن تحليل التصريحات بطريقة بسيطة وذلك بطرح اسئلة محددة تسلط الضوء على نوع و اهداف الخدعة الاعلامية. مثال لهذه الاسئلة:



1- من هو المتحدث او الكاتب صاحب التصريح او المقال موضع الشك؟

2- من يخدم؟ و لمن يكون ولاءه؟ لمصالحه ام لشعبه ام لولى نعمته؟

3- ما هو هدفه من التصريح او المقال؟ هل ليفيد الجمهور ام ليخدم مصالح الجبهة؟

4- ماذا كان يحاول ان يستثير فيك كسامع او قارئ؟ مخاوفك؟ مشاعرك؟ طموحاتك؟

5- ما هى الاستراتيجية التى استخدمها؟

6- هل حديثه موضوعى و يعتمد على الحقائق الكاملة؟ ام هو غير موضوعى و يشوه الحقائق؟ و ما هى دوافعه ليكون غير موضوعى؟

7- هل حديثه او مقاله مبرر او المقصود منه اثارة مشاعر الخوف و القلق من المستقبل؟ هل يحاول زرع الياس فى النفوس من ان الامور لن تتغير للاحسن ابدا؟

8- هل ستسمح له بتضليلك و التأثير عليك باستغلال مثل هذه الخدع؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راشد محمد الجاك

راشد محمد الجاك



كيف تستخدم حكومة الجبهة الدعاية لخداع الشعب ( يوجد فن الخداع ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تستخدم حكومة الجبهة الدعاية لخداع الشعب ( يوجد فن الخداع )   كيف تستخدم حكومة الجبهة الدعاية لخداع الشعب ( يوجد فن الخداع ) Icon_minitime1الأربعاء 17 فبراير 2010 - 9:50

كثير من هذه النقاط تناولناها فى بعض ردودنا على الاخرين هنا دون ان نحسب ان هنالك دراسة مستوفية كهذه ...
وهذا تاكيد على انها لمست عنق الحقيقة ...
ونخاف ان يطالها الامر بدعوى انها دراسة مفبركة من قبل الموساد او السى اى ايه .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو نورا

ابو نورا



كيف تستخدم حكومة الجبهة الدعاية لخداع الشعب ( يوجد فن الخداع ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تستخدم حكومة الجبهة الدعاية لخداع الشعب ( يوجد فن الخداع )   كيف تستخدم حكومة الجبهة الدعاية لخداع الشعب ( يوجد فن الخداع ) Icon_minitime1الخميس 18 فبراير 2010 - 16:44

لمصلحة من كل ما ذكر أعلاه؟؟!!
ألم يكن الأجدر صرف كل هذا الجهد والوقت والأفكار (الإبداعية .. الشيطانية)لما يخدم الناس؟؟ وهو أقصر الطرق لكسب قلوب الناس!!
وهل هذا يعني أن الحكومة أصبحت قوية بمضاهاة أميركا وإسرائيل ... ولديها استراتيجية لكل شيء؟؟!
هل استوعبت الأحزاب هذه الدروس؟؟؟ هل استعدت لها في المقابل؟؟

اصغر منسقى الدفاع الشعبى يمكن ان يمسك مايكرفون الاذاعة او التلفزيون و يتحدث فى لقاء واحد لساعات مما يساوى ضعف ما قاله الصادق فى كل فترة الديمقراطية.
هل هذا يعني أن أصغر منسقي الدفاع الشعبي هو الآن في قامة الصادق المهدي والذي هو رئيس حزب ورئيس وزراء سابق؟
هل هذا يعني أن علينا الانتظار طويلاً حتى تتمتع هذه الأحزاب بكوادر حقيقية تصلح لإدارة دولة مؤسساتية؟

لماذا تم دفع الصادق المهدي دفعاً للخروج من البلاد وحمل السلاح.. بعد أن أتعب الحكومة في الداخل؟؟!!! ولماذا وقع في هذا الشرك.. وهل كان يدرك المقصد من دفعه للخروج وتسهيل خروجه دون أن يدري... فسقط بعد ذلك في عين الشعب (البسيط) الذي كان يتعاطف معه
..
ثم كيف نصنف الناس (الشرفاء) الذين الآن هم في ركاب حكومة الوحدة الوطنية أمثال (معتصم جعفر) (علي السيد) وآخرين أعرفهم شخصياً....
هل انخدعوا ... أم يريدون جزءاً من (الكعكة) .. أم أنهم رأوا بالإمكان خدمة الناس عن طريق هذه الحكومة؟؟!!
..
مجرد أسئلة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد دفع الله





كيف تستخدم حكومة الجبهة الدعاية لخداع الشعب ( يوجد فن الخداع ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تستخدم حكومة الجبهة الدعاية لخداع الشعب ( يوجد فن الخداع )   كيف تستخدم حكومة الجبهة الدعاية لخداع الشعب ( يوجد فن الخداع ) Icon_minitime1الأربعاء 24 فبراير 2010 - 18:40

حسن وراق شكرا علي الدراسة .
هنالك جانب هام يتمثل بأن الطبيعة الروحانية للشعب السوداني قوية جدا ، كل شئ الا حق الله ، كل شئ الا القران وقد فهم معربي النظام ذلك ، ولنا ان نتفهم لماذا تلجأ وسيلجأ المؤتمر الي تحليف الناس بعد (الدفع) لضمان اصواتهم .
سمعنا ان هنالك افتاء شرعي ( اكل تورك وادي زوللك ) ، نتمني ان وجد هذا الافتاء بأن يعمم وينشر ويتم التركيز عليه حتي بالبرنامج الانتخابي للمرشحين وليطمئن جانب الناخب مع ربه وعندها سنري ماذا سيفعل شعب اكتوبر / ابريل بطغمة يونيو .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تستخدم حكومة الجبهة الدعاية لخداع الشعب ( يوجد فن الخداع )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحصاحيصا الشرقية .. الدائرة الانتخابية رقم 4
» حكومة الجبهة يقطعوا ليها في إضنيها !! قالت يخلوا ليها محل للخرز !!!
» أنا الشعب أنا الشعب أنا الشعب لا أعرف المستحيلا ولا أرتضى بالخلود بديلا "أم كلثوم" فيديو
» الجبهة الثورية لأبناء الاقليم الاوسط بيان رقم (2)
» "حبينا حياتنا مانسينا الفاتنا - فيديو " ياجماعة الدعاية دي حقت شنو ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: