هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته

اذهب الى الأسفل 
+4
عمار تلودى
بت امها
محمد علي جبريل
عبد المنعم سيد احمد
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد المنعم سيد احمد

عبد المنعم سيد احمد



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1السبت 16 مايو 2009 - 14:10

ثنائية العشق والخرافة

طيف يتراءى
من خلف الغيم فضاءا
فى الزمن الدافق من عصر
الوقفة والاغفاءة
مشحون بالغضبة منتزعا
منه سرابا
مابين الهدأة والفعل الباقى
تتشكل كل بقايا من رحم
الوجعة فيه رمادا
تلك رموز السحر وتشابك
اسلاك النهر الجامد
فى فكيه تمور صخور وعذابا
الليلة مازالت غابة
تتحدى كل رموز منزوعة
من اضلع محشوة سرابا
اغمس ..عرسك فى قدر الذبح
وتلوى ..طربا من شنقك
وانزع كل همومك ياقلبى
فحبيبة عمرك مرسومة بالحبر السرى
نهر الوجد
تلألأت الومضة ...
واغتسلت فيه نهارات البرد
شمس نهارك ولدت ميتة
بين جناحك والنهد
انغرست سكين اللهب الحامى
واستوت الارض معى
امد اليك الكف نهارا
يرتد الى الحلك الظامىء
عطشت فيك ..مياه الغسل
الاتى من جنبات البدء
كانت كلمة
انطلقت تدوى وتلف
مساحات مكانى
التهبت فى جنباى تجاويف زمانى
عيناى ارتدت ترجع فى الجوف
خلف القدم الصلبة
تصرخ ملفحة الخوف
لاتبدا فى النوح البكر
فسلاسل قلبى ماتت
حين رأتها مشنقة
من حبل سنينى
تلك المنقوشة من
جمرة نارى ارضعت الليل
الواقف كالسارى اسيافا
انغرست فى جنبات نهارى
اقاوم فى ايام شتائى
تصدق فيك نبوءة قيدى
فالبوح الدافق فى جنبى
حيات خرقى ..تلتف كما الحبل
السرى توصل بين
الصفعة والغمد
ياليلى الوحشى الجامد اقفز
لتفر على جنبيك اهانات العمر
فالقيد مضغت مفاصله
وانفلتت منه تعاويذ السحر
اشرب تلك زقوم من فكرى
تلتهم فضاءك والخيل مسرجة
فى لحظة جهدى
باقى العمر يعانق فيك بقايا
من اقواس النصر
ومرقت تجادلنى الرايات
الزرق على النهر
فبكيت على جثة نفسى
ملتحفا بدثارك ياغرسى
وحملتك
خوفا من ايامك من عمرى
اشد الكفين على النخل الباكى
اشربك نفيرا
فمياه البحر اغتسلت
شوقا لنهارك
ماجدوى ان
احرق كالسهم النارى
فالوقت شتاء
تغرس فيه الفضة فى النار
وثقوب
القهر المر منافذ اعصار

(عبد المنعم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علي جبريل

محمد علي جبريل



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: ثنائية العشق والخرافة...قرائة لسفادور دالي...في احدي لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1السبت 16 مايو 2009 - 16:40

كنا منتظرين مواضيعك الشيقة والجميلة استاذنا الرائع عبدالمنعم وتاني في انتظار الجاي وذي مابقول بكري عثمان حمد كن بخير استاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بت امها





ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1السبت 16 مايو 2009 - 17:25

امتعتنا بعشقه وخرافته .. هذا الرجل الذي صنع نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمار تلودى





ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1السبت 16 مايو 2009 - 19:16

استاذنا منعم
اطالع حروفك دوما مرات ومرات
اجد فيها اعذب العبارات واجملها
شكرا لك على هذا التواصل الجميل
وما تطول الغيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد بابكرالكوني

أحمد بابكرالكوني



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1السبت 16 مايو 2009 - 20:55

كثيراً ماتستوقفني أدبيات ذلك السريالي الذي وصف بالعبقري المجنون،،
شكراً أستاذنا عبد المنعم فهي إضاءة بنظرة فاحصة وإحساس بجمال الأدب من ضليع بتفاصيل الجمال،،
للإضافة:
سئل سلفادور دالي ؟ ماذا لو شب حريق في مرسمك؟
قال سانقذ النار من لوحاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم سيد احمد

عبد المنعم سيد احمد



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1السبت 16 مايو 2009 - 21:33

سلفادور دالي (1904- 1989) العالم بأخباره الطريفة وأعماله الفنية التي لا تشبه غيرها, على مدى ستين عاما, ولم يكن ينافسه في شهرته سوى بابلو بيكاسو, فإلى جانب خصوصية دالي في الرسم والنحت والتصميم كان له أسلوبه المتغير المتمرد في الحياة, مما أعطاه جاذبية العبقري والبهلوان والمهرج والساحر والمجنون معا, وهو الذي ظل إلى آخر أيامه يستعد للاحتفال بعيد ميلاده المئوي عام 2004.
برزت الموهبة المبكرة لدالي في الرسم وهو لايزال في السادسة من عمره, كما كانت نزعته نحو التمرد والاستقلال عن سلطة الأب تكبر معه, فشق عصا الطاعة في المدرسة وكلية الفنون, وفي المجموعة السريالية التي انتمى إليها بعد أن ظل عضوا بارزا فيها على مدى عشر سنوات. وكان جريئا في الرد على الذين يتهمونه بالغموض, حيث قال: لا غرابة ألا يفهم الجمهور أعمالي, فأنا لا أفهمها أيضا.
كان القرن العشرون مزدحما بالأنشطة الفكرية والإبداعية المتنامية والمتحولة في موازاة التطور العلمي والصناعي والمتغيرات الكبرى التي ارتبطت بمسارات الحربين العالميتين الأولى والثانية ونتائجهما. وشهد هذا القرن مزاوجة جريئة ومتسارعة بين الفنون المرئية كالرسم والتصوير الضوئي والسينمائي والعمارة والمسرح من جهة, وهذه الفنون والصناعة والعلوم الحديثة وأطيافها بما فيها من المنجزات المستحدثة في دراسات علم النفس التي تمحورت حول مدرسة فيينا, التي قادها فرويد وكارل يونج, وكان من أبرز إنجازاتها المؤثرة كتاب فرويد (تفسير الأحلام) الذي صدر عام 1900, وفتح أبوابا ونوافذ كانت مغلقة, أو كان بعضها مفتوحا على قليل من الضوء وكثير من العتمة, من جهة أخرى
وتسارعت التحولات الكبرى في الفنون الإبداعية الحديثة التي برزت ملامحها في نهايات القرن التاسع عشر, وأخذت هذه التحولات أشكالا من القفزات النوعية, في منعطفات حادة, في الأسلوب والمادة والموضوع, من خلال تجارب فردية أو تيارات أو مدارس تحمل أسماء واضحة, وكان التجديد يتسارع بحيث تنطفئ بعض تلك التجارب والتيارات بعد عمر قصير, أو تذوب في تيار جديد آخر كالتكعيبية (1913- 1917) والدادائية (1915- 1922) ثم السريالية (surrealism) التي ولدت مع البيان السريالي الأول الذي أصدره أندريه بروتون عام 1924.
اكتشاف الأحلام
كانت الأحلام عند فرويد, كما هي عند بروتون, هي الطريق التي تقودنا إلى اكتشاف اللاشعور, وهي لدى معظم السرياليين ذات أهمية خاصة لأنها تعكس ما هو خفي في أعماقهم, وهي بذلك تشبه وثائق قادمة من عالم خفي ومدهش معا. وحمل العدد الأول من مجلة (الثورة السريالية) نماذج لنصوص عن أحلام ثلاثة من رواد السريالية هم بروتون, دي كيركو, رينيه غوتييه, وجاءت تحت عنوان يقول: إن الأحلام وحدها هي التي تقود الإنسان إلى الحرية. ومن هنا تبرز المخيلة كقوة إبداعية تأخذ مكانها إلى جانب العقل والمنطق أو كبديل عنهما, لأنها تمثل ما فوق الواقع, وهو معنى السريالية.
كتب فرويد رسالة إلى أندريه بروتون يستغرب فيها أن تكون أبحاثه من أهم مصادر الحركة السريالية, وأن يكون أبا روحيا لهذه الحركة, مع أن أساليب الفن بعيدة عن اهتمامه. وبعد أن هاجر فرويد إلى لندن, وصل إليه صديقه القديم ستيفان زفايج بصحبة سلفادور دالي عام 1938, وصرح فرويد بأنه معجب بذكاء هذا (الشاب الإسباني), ولكن دالي رسم بعد ذلك بالحبر الأسود صورة ساخرة لفرويد, يبدو فيها كعجوز منحوس, وأعطى الصورة لستيفان زفايج وطلب منه أن يوصلها إلى فرويد, ولكن زفايج كتب في مذكراته أنه لم يعط الصورة إلى فرويد الذي كان مريضا, وخشي زفايج أن تسبب له رؤيتها مزيدا من الألم.
دالي ولوركا وبونويل
وفي ذلك العام الذي ولدت فيه السريالية كان يعيش في المدينة الجامعية في مدريد ثلاثة من الأصدقاء الوافدين من خارج العاصمة هم: فدريكو جارسيا لوركا, ولويس بونويل, وسلفادور دالي. وكانوا يشقون طريقهم بقوة ليصبحوا أهم ثلاثة مبدعين في ثلاثة حقول مختلفة, في الثقافة الإسبانية في القرن العشرين.
بدأ لوركا بكتابة الشعر والمسرح, واستمرت تجربته بالصعود والتوهج حتى موته مقتولا على أيدي القوات الفاشية بقيادة فرانكو عام 1936, في بداية الحرب الأهلية الإسبانية, بينما اتجه بونويل إلى الفن السينمائي فاتجه إلى باريس عام 1925, والتقى بالمجموعة السريالية, وعمل في مجال السينما, إلى أن أخرج فيلمه المثير الأول (كلب أندلسي) الذي كتب السيناريو له بالتعاون مع سلفادرو دالي عام 1928, وتبعه الفيلم الثاني (العصر الذهبي) عام 1930, بالتعاون مع دالي أيضا, قبل أن تبدأ رحلته الطويلة مع السينما فقدم مجموعة نادرة من روائع الأفلام التي صورها في المنفى في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك على مدى نصف قرن قبل عودته إلى إسبانيا ثم وفاته فيها عام 1982.
الطريق إلى السريالية
أما سلفادور دالي فإن نجاحه بدأ بمعرضه الأول في برشلونة, عام 1925, ثم معرضه الأول في باريس عام 1927, حيث بيعت كل لوحاته المعروضة, وكان أندريه بروتون قد كتب تقديما لهذا المعرض قال فيه: (إن دالي أتحف العالم بكائنات جديدة تماما). ومن هنا دخل دالي إلى المجموعة السريالية من بابها العريض.
يعتمد دالي على الاستخدام الكامل لتقنية الرسم الخادع الذي يعكس وهم الحقيقة, مع ارتباطه بالتحليل النفسي, كما في لوحة (الرجل غير المرئي) 1929, فهي اللوحة الأولى التي يستخدم فيها شكلا مزدوجا, حيث يكون الرجل هو المرأة, في الوقت نفسه. أما في لوحات (الراقصون) و(الأسد والحصان) و(مولد رغبات سائلة) فإنه اعتمد على (التذكر النفسي) وهو ما يعني لديه (إعادة التكوين الفوري للرغبة من خلال انكسارها في دائرة الذكريات).
كان الكتاب والشعراء السرياليون يعتمدون على الكتابة الآلية التي وصفها أندريه بروتون في كتابه (السريالية والرسم) بأنها (طريقة تلقائية في المعرفة اللاعقلية, تقوم على إعطاء التداعيات والتفسيرات الهذيانية موضوعية نقدية منتظمة).
أما سلفادور دالي فإنه اعتمد على البارانويا النقدية, أو الهذيان النقدي, الذي يفتح الممرات الداخلية المتواصلة بين الحلم والواقع, وهذا هو موضوع كتاب (الأواني المستطرقة) لأندريه بروتون, لكن دالي أعطى خصوصية واضحة لأسلوبه في العمل, بحيث كان يضع حامل اللوحة قرب السرير لكي يستطيع أن يرى ما رسمه ويستوحي ما سيرسمه في اللحظات التي تتواصل بين اليقظة والنوم, أو الواقع والحلم, وهذا ما عبر عنه بروتون في كتابه (مطلع النهار) حين قال: (ربما انفتحت بفضل دالي للمرة الأولى النوافذ الذهنية على مصاريعها).
........................................


لك التقدير الراقى
محمد على جبريل
هذا العبقرى المجنون..(دالى).يعيد لك اكتشاف احلامك
محتشدة..بالصور المفتوحة على كل الاحتمالات...ولن يقودنا هذا الجنون العبقرى
الا الى اكتشاف العقل..ومقدراته الفذة..تعلما وفنا
مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم سيد احمد

عبد المنعم سيد احمد



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1السبت 16 مايو 2009 - 21:41

ولد سلفادور دالي بتاريخ 11 مايو (أيار) من عام 1904 في بلدة فيغيراس الصغيرة التابعة لمقاطعة قشتالة والواقعة على مسافة 30 كيلو متراً من بلدة كاداكيس المطلة على البحر الأبيض المتوسط، والتي استوحى من سمائها الزرقاء الصافية خلفيات معظم لوحاته.
وأسوة بالرسام الهولندي الشهير فان كوخ قد أطلق على سلفادور دالي اسم شقيق له كان قد توفي قبل ولادته بتسعة أشهر وعشرة ايام فقط، ويقول سلفادرو دالي في ذلك: "لقد كنت بنظر والدي نصف شخصي، أو البديل، وكانت روحي تعتصر ألماً وغضباً من جراء نظرات الليزر التي كانت تثقبني بدون توقف بحثاً عن الآخر الذي كان قد غاب عن الوجود‍‍".
ومهما يكن من أمر فقد عاش الصغير سلفادور دالي مرفهّا، وكان والداه يوفران له كل مطالبه، وقد ساهم أحد جيرانه وهو رامون بيشوت في إيلاجه بعالم الرسم، ومنذ أن كان عمره عشر سنوات كان دالي ينتظر عطلة الصيف، والإجازات الطويلة لأسرته في كاداكيس ليغنتم الفرصة ويرسم لوحاته الأولى متأثراً بمدرسة الانطباعيين.
وإلى جانب الرسم كان سلفادور دالي منذ نعومة أظفاره يقرأ كتب سبينوسا، وكنط، كما لاقى الكثير من المديح والإطراء عندما أقام أول معرض للوحاته في بلدة فيغيراس.
وفي عام 1922 رافقه والده وشقيقته آنا ماريا إلى مدريد لدراسة الفنون الجميلة. وقد كتب في مذكراته آنذاك بأنني" قد أكون موضع استهتار، أو تجاهل، أو عدم فهم، ولكنني سأكون عبقرياً، بل وعبقرياً فذّاً‍‍".
وفي بيت الطلبة في مدريد نشأت صداقته مع فيديريكو غارثيا لوركا، ولويس بانيويل، وشكّل هذا الثلاثي مجموعة طلائعية وجد فيها دالي تجسيداً لمشاعره وانتقل أثناء ذلك من مرحلة الخوف والخجل إلى مرحلة التمرد والمشاكسة، مما أدى إلى طرده من مدرسة الفنون الجميلة، بل وتعرّضه للسجن في مدينة خيرونا بسبب إقدامه على حرق علم إسبانيا.
وعلى الرغم من كل ذلك فإن الثورة الحقيقية في مسيرة سلفادور دالي جاءت مع ظهور غالا على مسرح حياته في شهر أغسطس من عام 1929 حيث شكلت بداية انغماسه في النزعة السريالية وقطيعته مع والده الذي كان يعمل كاتب عدل، والذي كان ذي عقلية رجعية، ولم يكن ليسمح على الإطلاق بأن يخرج ابنه مع تلك " المدام" المتزوجة "العديمة الحياء"، والتي كان مشهد ثدييها العاريين يشكل فضيحة بين سكان البلدة التي يقيم فيها. ولذلك فقد تدخل الوالد في القضية وحرم سلفادور دالي من الورثة. وبعد أشهر قليلة فقط جاءت النقطة التي جعلت كيل الوالد يطفح فقد تسببت إحدى لوحاته التي عرضها سلفادور دالي في معرض جيومانس في باريس بتفجير فضيحة كبرى، وهي لوحة القلب المقدس، حيث عرضها إلى جانب أربعة لوحات متميزة في تلك المرحلة، مثل لوحة "لعبة الحداد" و "المستحلم الأكبر" التي كتب فيها فوق منظر لقلب المسيح عبارة "أبصق على لوحة والدتي ‍‍".
وبالطبع فقد استشاط والد دالي غضباً وطرده من المنزل، وكتب رسالة إلى صديق دالي بونيويل يقول فيها : " ليس باستطاعتي أن أسبب له ألماً روحياً لأنه هوى إلى قاع الرذالة، ولكن أستطيع أن أسبب له ألماً جسدياً لأنه ما زال فيه لحم ودم ‍‍‍‍‍‍‍‍!!".
في باريس كتب دالي إلى جانب بونيويل سيناريو فيلم "كلب أندلسي" ذو المشهد الشهير الذي يجري فيه قطع عين بموسى الحلاقة. وفي باريس أيضاً تعرّف دالي على بيكاسو الذي كان موقع إعجابه، كما وتعرف عن طريق جوان ميرو على المجموعة السريالية وعلى الشاعر أندريه بريتون الذي كان قد نظم في عام 1924 "البيان الأول" الذي يعتبر بمثابة الرسالة التأسيسية للسريالية.
ونتيجة مساعي والده كاتب العدل فإن فنادق كاداكيس رفضت استقبال القرينين سلفادور دالي وغالا، مما اضطر دالي إلى بناء عش المحبة في بلدة بورت ليجات مقابل خليج سيروس وفي حي بدون خدمات نور أو ماء. وكان ذلك الحي الذي يقطنه عشرات الصيادين البؤساء منعزلاً ونائياً، ومع ذلك فقد حوّله دالي إلى مركز ومعقل لعالمه الخاص وأخذ يوسّع داره كلما تحسّن وضعه المادي.
وقد كانت غالا قبل علاقتها بسلفادور دالي مرتبطة بعلاقات غرام مع العديد من الفنانين المشهورين أمثال ماكس إرنست ومان راي، ولم تكن أول من عرّف دالي بالعلاقات الجنسية فحسب بل وتحولت أيضاً إلى مديرة علاقاته العامة والمسؤولة عن تسويق "منتجات دالي"، وبدوره فقد كان دالي يتعلّم كيفية استغلال فضائحه واستفزازاته في مشاريع تجارية مربحة. ويعتقد الكثيرون بأن تأثير غالا قد أنقذ دالي من الجنون، ولكنه حكم عليه في الوقت نفسه بالاستمرار على المسرح بصورة متواصلة، وأثر على روحية وجوهر حياته وفنّه.
وكان دالي يتحول تدريجياً إلى راية ودليل للسريالية، وبعد حقبة الثلاثينات توجه إلى نيويورك حيث كانت شهرته قد ذاعت وكثر المعجبون بفنه. ولم يتأخر في اكتشاف عالم الأغنياء والأرستقراطيين في المدينة، ويقول في ذلك: "لقد كانت الشيكات تنهمر كالإسهال!!".
إزاء تلك الشخصية المشاكسة بدون حدود أصيب بريتون بالإتخام وقرّر طرد دالي من المدرسة السريالية، بحجة ولعه الشديد بالمال، وميوله نحو هتلر، وما لبث أن ألف من حروف اسم دالي كلمة

أي جشع الدولارات. غير أن دالي لم يتأخر في الرد حيث قال له: "ليس بإمكانك طردي، فالسريالية هي أنا بالذات!!.
عاش سلفادور دالي في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1940 ولغاية عام 1948، وهناك قام بتصميم العديد من الواجهات الشهيرة، ومجموعات الحلي، والملابس، وخشبات المسارح، بل واتفق مع والت ديزني على مشروع فيلم لم ينتقل إطلاقاً إلى حيز التنفيذ.
في عام 1948 عاد الفنان دالي إلى فيغيراس وإلى بيته في بورت إليجات وكانت عودته هذه المرة عودة الابن البار وهناك تصالح مع والده. وانطلاقاً من إعجابه المعلن بالرسامين الكلاسيكيين أمثال فيلاسكيس ورافائيل وفيرمير قرّر تجاهل ذلك الشاطئ الوهمي الذي كان قد نثر فيه الساعات اللينة، وانطلق نحو ما سماه " الفن الكلاسيكي الديني" ورسم بعدها " مادونا بورت ليجات" وهي عبارة عن عذراء بوجه غالا، ثم مسيح سان خوان دي لا كروس.

وهناك ومقابل شواطئ البحر الأبيض المتوسط قضى دالي بقية أيام حياته، وظل هناك لما بعد وفاة قرينته غالا عام 1982، فبعد ذلك أخذ يذوي رويداً رويداً ، وأخذ ذلك الاستفزازي الذي كان يواجه الموت يحتضر تدريجياً حيث كانت أنابيب الاكسجين ترافقه ليل نهار إلى أن ودّع هذا العالم عام 1989 عن عمر يناهز 84 عاماً.
لقد ودعنا جسد دالي تاركاً شارة استفهام ضخمة حول حجم الإرث الذي خلّفه على هامش القائمة الكبيرة من الفضائح التي أصبحت حسب قوله تشكل جزء من التراث الشعبي. ويقول النقاد بأنه ليس بإمكان أحد أن ينكر ملكة الرسم الخارقة التي كان يتمتع بها دالي كما وليس بإمكان أحد أن يتجاهل قيمة لوحاته العظيمة وخصوصاً في مرحلة السريالية الأولية، أما المرحلة التي تحول فيها إلى "رجل أعمال" فيرى الكثيرون بأنها أثرت على طبيعة فنه وعلى نزاهة وعفة أعماله.
وعلى هامش ما قيل وما يقال وما سيقال فإن ذلك الفنان العظيم ذو النظرة الجنونية العميقة، والشاربين الصلبين المعقوفين، والذي تمكن من إلغاء الحدود بين الروح المشاكسة الهائجة والاستعراضية الفاضحة قد تحوّل دون شك إلى "أسطورة أبدية" ومع كل نظرة إلى لوحاته العظيمة تشعر الروح بأنها اكتسبت جناحين، وتحتفل المخيلة بولادة وانطلاقة جديدة. AVIDA DOLLARS


الاستاذة
بت امها
جارتنا فى بلاد الجليد..لك التحايا
لابد ان يقف الانسان مندهشا امام هذه العبقرية الفذة..وهذه الرؤى الخلاقة
للفنان العبقرى سلفادور دالى...هذا الفنان الذى فتح العقل على مصراعيه..فلجنونه فنون
مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم سيد احمد

عبد المنعم سيد احمد



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1السبت 16 مايو 2009 - 21:49

http://www.dali-gallery.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم سيد احمد

عبد المنعم سيد احمد



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1السبت 16 مايو 2009 - 22:02

الصديق الجميل
عمار تلودى
لك التحايا والاشواق بقدر هذا التواصل الانيق
لم اكن محظوظا..لاستقبل مكالمتك ..التى تمت قبل قليل
فانتم ياعزيزى..من تصنعون كل هذا الفرح المقيم دواخلا.
تامل معى هذه العبقرية المدهشة حقا..فدالى
استاذ للجنون العاقل..واعماله مسرحا ذو فضاءات
مفتوحة للقراءة العميقة.
مزيد من التواصل
مع مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم سيد احمد

عبد المنعم سيد احمد



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1السبت 16 مايو 2009 - 22:13

الاستاذ الراقى
الكونى
سعادتنا غامرة..لهذه الرؤية العميقة
ومشاركتك القيمة
فعبقرية هذا الفنان المدهش..تضعنا امام عالم محتشد ..بهذه
التفاصيل العبقرية..كانما الاحلام تقرأنا بكل تفاصيلها السحرية.
لكل لوحة من لوحاته عالمها الخاص ..وبصريتها المتقدة
فكيف لا يخاف على النيران من لوحاته المشتعلة.
مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم سيد احمد

عبد المنعم سيد احمد



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1السبت 16 مايو 2009 - 22:15

http://www.virtualdali.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hindawi

hindawi



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: أيها الرئع   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1الأحد 17 مايو 2009 - 6:56

منعم أيها الصديق
لكم تغمنى سعادة حين أرى حروفك تضئ صفحات هذأ المنتدى ...
وجمال الاشياء تأتى من من يعشق الأبداع المنبعث من فكرة ..او لوحة ..او كلمة ..أو حتى لو بسمة
وانت دائما تأتى لنا بقمة الروعة فلا تذهب حتى تأتينا بل كن دائما حضورا بيينا حتى لا يصيبنا الظمأ
..............عاطرالود للاسرة والزهيرات ونيمكم العامر وكباية شاى مع المغارب مع يس....
................هنداوى ............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم سيد احمد

عبد المنعم سيد احمد



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1الأحد 17 مايو 2009 - 15:16

..............عاطرالود للاسرة والزهيرات ونيمكم العامر وكباية شاى مع المغارب مع يس....
................هنداوى

الصديق الجميل
هنداوى
بعد كل هذه الغربة والمعاناة الطويلة..واكتشاف كل هذه العوالم الرحبة
فتلك اللحظات عزيزى تمثل عندى الان حياة كاملة..بكل تفاصيلها الانيقة
كانت الضحكة والابتسامة من القلب وللقلب رسول.
كانت الحكاوى..تاتى طازجة..ومغلفة ..باغلفة الحب والنقاء.
كنا ياعزيزى نحيا بامال وطن باكمله..نتساوى فيه حقوقا وواجبات.
لكم شرفتمونا..بزياراتكم الحميمة والدافئة.
وهاهى الدنيا ..تقذف ..بمراكبنا..بعيدا عن شواطىء الوطن
الذى نتنفسه صبح ومساء..ونعيشه..بناسه وشوارعه..واماله العراض.
وشكرا للجنون الدالى الذى ..اعادنا لايام من العمر مضيئة.

http://www.daligallery.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على سركيس

على سركيس



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1الأحد 17 مايو 2009 - 23:59

رهيب يا عبد المنعم اتحفنا بالمذيد يا راقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم سيد احمد

عبد المنعم سيد احمد



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1الإثنين 18 مايو 2009 - 12:27

الراقى
على سركيس
تزداد السعادة بوجود احد ابناء الحى
تلك المنارة المشعة ادبا وفنا ورياضة وجمالا.
تجول عزيزى فى هذا الفضاء الخلاق لدالى
سينقلك حتما الى عوالمه المدهشة
فالفن هو الرسالة الاعظم فى هذا الوجود
وبه تكتمل الحقيقة
مودتى يا اصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين الركابي

أمين الركابي



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1الإثنين 18 مايو 2009 - 13:30

أنت مدهش يا سيدي ،،
عبد المنعم ،،
والأكثر دهشة ،،
رائد السريالية ،،
سلفادور دالي ،،
لكنه للاسف كما قال صديقي الأديب العالمي ،،
عفيف إسماعيل ،، هو لم يستمع إلي مصطفي سيد أحمد ،،
وأنا أقول للأسف ،،
هو ،،
لم ،،
يقرأ ،،
لك ،،

أمين الركابي ،،
وقـــ المغارب ـــت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم سيد احمد

عبد المنعم سيد احمد



ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته   ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته Icon_minitime1الإثنين 18 مايو 2009 - 14:41

وانا اكثركم جميعا سعادة
الجميل امين
بان التقيك عبر هذه الدروب السمحة.
فهذا العبقرى المجنون..دالى...يشبهنا تماما.
ومعه تتكاثف..تفاصيل الاحلام..ممنزجة بتفاصيل الواقع المؤلم.
لتحلق عالية فى فضاء المعرفة الا محدود..ما اجملها ..تفاصيل
الاحلام..وما اجمله الواقع..محفورا..فى دهاليز مفتوحة..كقراءة
على ضفاف المعرفة..وفى لجة امواجها الامتناهية.
مودتى لمزيد من التواصل الخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثنائية العشق والخرافة...قراءة لسفادور دالى ..فى احدى لوحاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة ( ممتعة) في رواية عبدالعزيز ساكن "مسيح دارفور" لا تغني عن قراءة الكتاب بل تحث عليها
» ثنائية هلال مريخ في الحصاحيصا اين هي الان
» ردا على احدى مداخلات حسن وراق
» عفوا ايها الرئيس .. انها احدى علامات النفاق !!!!
» هل تعلم بان 70% من سكان العالم لهم احدى الارجل ناقصة 10سم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: