هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟

اذهب الى الأسفل 
+6
عثمان فارس
Badr Abbas
حموري
محمد المنصوري
سعيد
المحبوب أحمد الأمين
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1الأربعاء 19 يناير 2011 - 11:18


ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ 18140291

((الخرطوم :الصحافة: اصدرت الأمانة العامة لهيئة علماء السودان، فتوى شرعية أمس، حرّمت فيها قتل النفس حرقا للتعبير عن الرأي، ووصفت الامر بأنه دليل على ضعف الإيمان ويؤدي إلى الخسران المبين في الدنيا والآخرة.

واشارت الهيئة الى وجود العديد من السبل التي يستطيع الإنسان أن يعبر بها عن رأيه بما يوافق الشرع ، وان صحة المقاصد يلزم فيها صحة الوسائل ، فالغاية النبيلة في الإسلام لاتبرر الوسيلة الحرام ، واوضحت الهيئة أن الفتوى جاءت ردا على اسئلة عدد من المواطنين حول شرعية الإحتجاج بإحراق النفس التي بدأت في تونس ثم انتقلت إلى بعض البلدان العربية في الأسبوع الماضي بدعوى ان إحراق النفس القصد منه التعبير عن السخط على الحكام و الرفض للأحوال الاقتصادية والسياسية. )).

علماء السلطان كعادتهم دائما
بصدروا القرارات والبيانات البتحد من مواجهة السلطة المستبدة في الخرطوم
شكلهم خائفين من ان تمتد ظاهرة "الحرق" للسودان
وتقلع النظام زي ما قلعت زين الهابرين بن جري
ما تخافوا فالشعب السوداني عارف بعمل شنو ومتين وكيف ومافي حاجة لفتواكم
والله خائف ناس تقرأ فتواكم دي يقوموا يزيدوا نار علي النار الهم فيها
وبمناسبة الفتوى فما سمعنا ليكم صوت في تعذيب مواطنين عذاب أفضى للموت
ولا ما سامعين بي بيوت الأشباح الروعت الآمنين من المواطنين
ما سمعنا ليكم صوت بشأن قطع أرزاق الناس في أكبر عملية لتصفية الخدمة المدنية والعسكرية
ما شفنا فتوى بشأن بيع المؤسسات الاقتصادية ومشروع الجزيرة على راسها
ما شفنا فتوى بشأن السرقات البتم للمال العام وفق تقارير المراجع العام السنوية
بس أسي متخمخمين جائيين تكلمونا عن مساوي الإحتجاجات النارية
وبعدين شنو السبل الشرعية الممكن يبدي بيها المواطن رأيه ؟؟
هل من ضمن تلك السبل .. المظاهرات مثلاً ؟؟
الله يسألكم ما شفتو الطريقة البتتعامل بيها الاجهزة الأمنية في قمع المتظاهرين ؟؟
ليه سكتوا علي كل تلك الأفعال وجايين تقولوا بضعف إيمان الناس البحرقوا رقبتم
إتحرقوا ناس دارفور عارفين ولا ما عارفين ؟؟
لو ما بالنار فبشمس النهارات الضلها يحرق وهم في عراءات الحدود التشادية
إتحرقوا الجنوبيين ومات منهم حوالي التلاتة ملايين بني آدم دا خُسران ولا ما خُسران ؟؟
ليه قلتوا "حينـها" إنها حرب جهادية ؟؟
والحرب الجهادية بتكون ضد كفار زي ما انتو عارفين ولا كلامي دا غلط ؟
طيب "الكفار" ديل لمن جوا الخرطوم وسكنوا القصر الجمهوري شفتوهم ولا ما شفتوهم ؟؟
وعندما تقلدوا أرفع المناصب في الدولة الرسالية كان رايكم شنو؟؟؟؟
الفي بلدكم "مدن وحلال وحواري" ما بتشوفوا صاح !!
لكن البحصل في سيدي بوزيد في تونس بتشوفوا وتفتوا فيهو !!


عدل سابقا من قبل المحبوب أحمد الأمين في الأربعاء 19 يناير 2011 - 11:34 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1الأربعاء 19 يناير 2011 - 11:27



علماء السلطان ديل ذكروني الجماعة الحارسين إحدى بوابات الميناء في بورتسودان
في عهد تهريب الحديد عن طريق الميناء دون جمارك
جماعة الحرس مر عليهم احد العاملين في الشحن والفريغ وشايل "حُقة" حديد في جيبوا
أخضعوهو لتفتيش دقيق مستفسرين عن الحديد "الحُقة" داخل جيب الراجل
بعد ما إتأكدوا بأنها "حُقة" قالوا ليهو خلاص أمشي
مشى خطوات وإتلفت عليهم وقال" حُقة داخل جيبي تشيف لكن قندران شائل حديد ما تشيف!"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد





ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1الأربعاء 19 يناير 2011 - 13:10

الموت البطيء عندهم لا يضير الميت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المنصوري

محمد المنصوري



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1الأربعاء 19 يناير 2011 - 13:50



المحبوب لك التحايا

يعني حسع في البوست ده انتقادك لأصل الفتوي ولا لأنهم ما افتوا في التعذيب

المفضي للموت ؟ كان قاصد الفتوي ده انتحار وماعايزه مفتي سلطان ولا غيره

وكان قاصد سكوتهم عن الفتاوي الأخري ده موضوع مختلف مع انه جـاء في

موضوعك أن الفتوي اصلآ طلعت بناءآ علي سؤال (( أن الفتوى جـاءت ردا

على اسئلة عدد من المواطنين حول شرعية الإحتجـــاج بإحراق النفس التي

بدأت في تونس ثم انتقلت إلى بعض البلدان العربية في الأسبوع المـــــــاضي

بدعوى ان إحراق النفس القصد منه التعبيرعن السخط على الحكام و الرفض

للأحوال الاقتصادية والسياسية. )).

كتبت الكلام ده لانه القاري بحس كأنك أنت معترض علي الفتوي من اصلهــا

بعدين يا المحبوب هو وينو الشعب ومنتظر شنو عشان تــاني اطلع الشـارع ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1الأربعاء 19 يناير 2011 - 16:17

شكراً لك أخي المنصوري

شايفك سألت وجاوبت في وقت واحد
وسؤالك "يعني حسع في البوست ده انتقادك لأصل الفتوي ولا لأنهم ما افتوا في التعذيب المفضي للموت ؟"
وإجابتك " كان قاصد الفتوي ده انتحار وماعايزه مفتي سلطان ولا غيره "
ولو موضوع الانتحار ما عائز فتوى !!
يكون علماء السلطان أفتوا في حاجة تانية !!
أي أنـهم شرحوا المشروح أصلاً وأفادوا فيما لا جدال حوله
طيب ليه بيهدروا في الوقت بفتاوى لا تسمن ولا تغني من جوع ؟؟
وكان الأجدر توجيه هذه الطاقات الابداعية لما ينفع الناس
ولكنهم يؤثرون السلامة بالبعد تماماً من قول الحق في وجه السلطان الجائر
وعلى فكرة وفي أُخريات مايو وعندما إشتدت وكثرت قطوعات الكهرباء وإرتفع سعر السكر
ظهر في التلفزيون من يحدث الناس عن فوائد الظلام ومضار أكل البالوظة

وتشكر أخي منصوري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حموري





ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1الأربعاء 19 يناير 2011 - 17:10

( المؤتمر الصحفي للمرحلة الحرجة التي يمربها السودان )
ده عنوان الندوة والتي كان من الممكن ان تكون افيد لنا ولهم وللاسلام ان ناقشت :
- المرحلة الحرجة والبحث في :
تعريف المرحلة الحرجة
والحاجات المحرجة
والسبب في الحراجات
والسرقات الدستورية والتنفيذية المحرجة والحارجة والجارحة للسودان واهل السودان وان كان هنالك جديد في مسألة ان حارق نفسه منتحر : نسمع برضو .
بصراحة حاجة مضحكة ومقرفة وعنوان كبير لخواء فكري وثقافي والشئ المؤلم اكثر ان هذا يحدث بالخرطوم ، فالقاهرة كتبت وبيروت طبعت والخرطوم كانت تقراء وعندما كانت الخرطوم تقراء لم يكن لابالسة الوطني موطئ (قدم) بعقول اهل السودان .
ومن الممكن جدا بكرة يعقد مؤتمر صحفي بعنوان (مضار اكل اللحوم في الاسلام واخر لمضار الصرف لاجل الغذاء والكساء واخر لحرمة اضاءة الشموع وكلها تصب بخانة المرحلة الحرجة للمؤتمر الوطني )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المنصوري

محمد المنصوري



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1الأربعاء 19 يناير 2011 - 17:24

مرة أخري لك التحايا

مع انه الجدل ما بفيد الموضوع السؤال المباشر واحد بحرق نفسه

أعتراضآ علي الوضع ايـــآ كان هذا الوضع ده حكمه’ شنو ؟ إن

امكن قانونيآ ودينيآ ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1الخميس 20 يناير 2011 - 6:44

الاخوة سعيد وحموري والمنصوري وكل من مر بي هنا
صباح طيب

محمد المنصوري كتب:
مرة أخري لك التحايا
مع انه الجدل ما بفيد الموضوع السؤال المباشر واحد بحرق نفسه
أعتراضآ علي الوضع ايـــآ كان هذا الوضع ده حكمه’ شنو ؟ إن
امكن قانونيآ ودينيآ ؟

الإجابة:

قال المنصوري ((...كان قاصد الفتوي ده انتحار وماعايزه مفتي سلطان ولا غيره ....)).

السؤال :

علماء السلطان ديل ما لقوا ليهم حاجة يتكلموا فيها يا كافي البلاء ؟
لا شافوا غلاء
لا سمعوا بي قهر ؟
لا تعجبن أفراح الســــــــــودان
ولا توجعن قسمة البلـــــــــــــــــــــــــد ؟؟؟؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Badr Abbas

Badr Abbas



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1الخميس 20 يناير 2011 - 9:56

محمد المنصوري كتب:
مرة أخري لك التحايا

مع انه الجدل ما بفيد الموضوع السؤال المباشر واحد بحرق نفسه

أعتراضآ علي الوضع ايـــآ كان هذا الوضع ده حكمه’ شنو ؟ إن

امكن قانونيآ ودينيآ ؟

المنصورى حبابك وسلامات اولا وثانيا كدى افتينى فى الموضوع ده؟
لو واحد فداء مجموعة بنفسه من حريق كارثة مثلا ركب تانكر مشتعل بالنار انقاذا لمدينة او منطقة ماهولة بالسكان ووقع بيهو البحر هل يعتبر هذا انتحارا؟
بعدين محمد بو عزيزى ده لمن فعل فعلته ما فدأ امة بحالها من القهر والاسبتداد والضياع .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان فارس

عثمان فارس



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: الرد علي فقهاء البلاط مضيعة للوقت والجهد   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1الجمعة 21 يناير 2011 - 12:26

الاخ/المحبوب
الأخ/ منصوري
الأخ/ بدر
وكل البورداب
لكم/لكن التحية وكل فتوي وأنتم يقظين وغير مغتاظين....
لن أجتهد كثيراَ في الرد وسوف أكتفي بأبيات شعر من نظم السلف في تراثنا السوداني والحمدلله أن ذاكرتنا الجمعية حاضرة وعقولنا لم يصيبها الخبل والهبل حتي الأن:ــ
ألا ياهند قولي او أجيزي
رجال الشرع أضحوا كالمعيز
ألا هذي اللحي صارت حشيساَ
لتعلفه خيول الأنجليز
قالها شاعر: عندما (أفتي) علماء(السوء) ــ كما وصفهم الأمام المهدي ــ (بتكفير كل من يناصر المهدية)
ومن الأبيات الحاضرة في الذاكرة اليقظة ،قصيدة للشاعر السوداني (المتصوف) محمدالمهدي المجذوب ــ طيب الله ثراه يقول فيها:
وثوريخور في المساجد واعظاَ
أتراه نائب ربي القهار
عدًل الغنا في أهله فأحلهم في جنة
وأحلنا في النــــــــــــــار
يا واعظاَ لو لا المصارف تحته
لأضحي لعمري في يد الجزار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المنصوري

محمد المنصوري



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1السبت 22 يناير 2011 - 6:35

المحبوب لك التحايا

حسع أنا افهم شنو من الكلام ده ؟ يعني مؤيد حرق النفس احتجاجآ

علي الظلم والقهر وغلاء الأسعار ولا شنو المعني ؟

بدر كتب :

المنصورى حبابك وسلامات اولا وثانيا كدى افتينى فى الموضوع ده؟
لو واحد فداء مجموعة بنفسه من حريق كارثة مثلا ركب تانكر مشتعل بالنار انقاذا لمدينة او منطقة ماهولة بالسكان ووقع بيهو البحر هل يعتبر هذا انتحارا؟
بعدين محمد بو عزيزى ده لمن فعل فعلته ما فدأ امة بحالها من القهر والاسبتداد والضياع .....

بدر لك التحايا والود

القاعدة الشرعية بتقول الوسائل تأخذ أحكام المقاصد بمعني لو كان الغرض من الفعل نبيل هذا لا
يبرر أن اصل اليه بطريقة غير سليمة وبمعني أخر علي حسب ما افهم ( الغاية لا تبرر الوسيلة )


وبشي توضيحي اكتر لو عايز ابني مسجد الغاية سليمة هل ممكن اجمع قروش الحرام وابني المسجد؟ علي هذا قس . اما حديثك

يابدر فالمقارنة هنا مختله لأن ابوعزيز ( اسأل الله له الرحمة والمغفرة ) حركته دوافع شخصية اولآ
وضيقوا عليه في رزقة وحتي لو كانت قومية صون النفس هو الأصل والحديث بتلقاه مفصل في رد الشيخ القروضاوي ( واظنه ليس من علماء السلطان )
القاهرة : عناوين


يوسف القرضاوى
قال الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إنه لم يصدر أي فتوى في موضوع إحراق الشاب التونسي محمد البوعزيزي نفسه، وأكد القرضاوي -في بيان نقلته (الجزيرة نت) الخميس 20 يناير 2011 - إنه لم يكتب أي فتوى في الموضوع، لكنه اكتفى بالتعليق عليه في برنامج (الشريعة والحياة)، حيث قال في البرنامج نفسه "إني أتضرع إلى الله تعالى، وأبتهل إليه أن يعفو عن هذا الشاب ويغفر له، ويتجاوز عن فعلته التي خالف فيها الشرع، الذي ينهى عن قتل النفس".
وأوضح القرضاوي أن الشاب التونسي محمد البوعزيزي، الذي أقدم على إضرام النار في جسده احتجاجا على تعرضه للضرب من شرطية ومنعه من ممارسة نشاط تجاري يعتاش منه، كان في حالة ثورة وغليان نفسي، ولا يملك فيها نفسه وحرية إرادته.
وذكّر القرضاوي بقاعدة شرعية مهمة، وهي أن الحكم بعد الابتلاء بالفعل غير الحكم قبل الابتلاء به، وأوضح أنه "قبل الابتلاء بالفعل ينبغي التشديد حتى نمنع من وقوع الفعل، أما بعد الابتلاء بوقوعه فعلا، فهنا نلتمس التخفيف ما أمكن ذلك".
وناشد القرضاوي شباب العرب والمسلمين -الذين أرادوا أن يحرقوا أنفسهم سخطا على حاضرهم- الحفاظ على حياتهم "التي هي نعمة من الله يجب أن تشكر"، مؤكدا أن من يجب أن يحرق "إنما هم الطغاة الظالمون".
وخلص القرضاوي إلى القول إنه "لدينا من وسائل المقاومة للظلم والطغيان ما يغنينا عن قتل أنفسنا، أو إحراق أجسادنا. وفي الحلال ما يغني عن الحرام".


ختامآ في 14واحد تاني حرقوا نفسهم وما تغير نظام ولا انقلبت طاقية

اها ديل موقفهم شنو ؟ بعدين يابدر ما تكشكش لينا صاحبك المحبوب ده وهو

ما شاء الله متحمس لقصه الحرق دي خليه ادق لينا صدره وأجي انحرق لينا

حرقه معتبره قدام مجلس الوزراء من أجل الشعب المطحون ده ولا رائك شنو ؟





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان الحسين

عثمان الحسين



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1السبت 22 يناير 2011 - 7:12

التحية للجميع ..

الموضوع يا المنصوري ليس فتوى حرق النفس .. و صحتها من عدمه .. و لو كانت هي الموضوع لتركز نقاش المتداخلين حول الفتوى .. القصة كلها هي موقف هيئة العلماء الشهير من الحزب الشيوعي .. لذا تجد إقحام مثل هذه الأمور دونما سياق و لا مبرر غير الإساءة لهيئة العلماء و إن قالت حقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان فارس

عثمان فارس



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: القرضاوي ليس من علماء السلطان   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1السبت 22 يناير 2011 - 7:50

الأخ /منصوري
حياك الله
لاحظت حماسك واستشهادك بالشيخ القرضاوي ــ متعه الله بنعيم دنياه ووافر امواله وتربعه الدائم علي (فضائياته) التي تدر له الرزق (الحلال) علي مدار كل ثانية اضافة لوظائفه الأسلامية (الأنترناشونال) ..ونحن ماحاسدنه ربنا يزيده ، ولكن مايجب معرفته بالضرورة ان الشيخ صناعة ساداتية 100% فهو مع مجموعة من (الأزهريين) اتي به الراحل أنور السادات (لضرب) الناصريين والمناهضين للتبعية الأمريكية في اوائل السبعينات من القرن الماضي .
ونحن كسودانيين نحفظ له زيارته للسودان بعد اعلان قوانين سبتمبر البغيضة 1983 ووصفه للطاغية جعفر نميري بـ (مجدد الأسلام) وان السودان أعاد لدولة الأسلام مجد دولة الخلفاء الراشدين .. وما لا نعلمه بالضبط كم (قبض) الشيخ وحواريه ...
بعد دا عايزنا ــ نحن كسودانيين ــ نأخذ ونستدل بفتاويه وأرائه ؟؟
الأخ / بدر مقارنته صحيحة وقياسه صحيح وأضف اليه (كتائب) الشهداء (الأنتحاريين) الذين يفجرون أنفسهم في جحافل العدو المحتل في فلسطين ولبنان وألا عشان ديل (طغاة) يهود وديل (طغاة) مسلمين ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح

صلاح



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1السبت 22 يناير 2011 - 10:10

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من تردى من جبل فقتل نفسه فهو فى نار جهنم يتردى
فيها خالداً مخلدا فيها ابدا
ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته فى يده
يجأ بها على بطنه فى نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
ومن تحسى سماً فقتل نفسه فسمه فى
يده يتحساه فى نار جهنم خالدا مخلدا
فيها أبدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelgadir ahmed

abdelgadir ahmed



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1السبت 22 يناير 2011 - 10:18

salam Osman
شوف المحن دى .... تراجى مصطفى
اهانة الدكتورة احسان فقيري لحزنها على رحيل الجنوب
نشر بتاريخ January 20, 2011
( حريات)
تعرضت الدكتورة إحسان فقيرى للطرد والإهانة من عميد كلية الطب بجامعة أعالى النيل الذي
اعترض على ارتدائها شعار الحداد على رحيل جنوب السودان ، وقد كتبت عليه عبارة
(نحزن لمليون ميل لم تسع الجميع) .
ومع ان الدكتورة احسان تعمل بذات الكلية بوظيفة أستاذ مشارك الا ان العميد كال لها الشتائم
وتهجم عليها لفظياً بصورة جارحة وطالبها بنزع الشعار، ولما رفضت الدكتورة خلعه طردها العميد
خارج مكتبه . ولم ترد للدكتورة إشارة تفيد بفصلها عن العمل .
والدكتورة أحسان فقيرى واحدة من القياديات فى مبادرة لالقهر النساء وقد كانت ترتدي زي الحداد
تماشياً مع الحملة التي إبتدرتها المبادرة فى المؤتمر الصحفى بدار حزب الأمة ظهيرة السبت 15 يناير ،
وأعلنت فيه عن حملة لإرتداء الحداد حزناً على ذهاب الجنوب وعلى واقع المرأة السودانية والبلاد. وستستمر
الحملة حتى يوم 15 فبراير آخر يوم من أيام الاقتراع على تقرير مصير الجنوب .
الجدير بالذكر ان لافتات وشعارات منبر السلام العادل التي تبدي سعادتها بذهاب الجنوب مرفوعة بغالبية
شوارع العاصمة ولا يسمح لاحد بالاعتراض عليها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راشد محمد الجاك

راشد محمد الجاك



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1الأحد 23 يناير 2011 - 10:31

نعم نحن مع حرمة قتل النفس التى حرمها الله عز وجل ....
ولكن يجب الحديث عن هيئة تفصيل فتاوى السلطان المسماة - مجازا - (بهيئة علماء السودان ، فالهئية أفتت في بيانها الأخير بتحريم الإنتحار، وهذا معروف لكل مسلم وليس بحاجة إلى بيان أحمد علي الإمام ..ولكن ما ليس معروفا المغزى من بيان الهيئة في هذا التوقيت بالذات..فالسجل الشرطي ملئ بحوداث الإنتحار أوالشروع فيه، ولايمر شهرا أوشهرين في زمان بلادي وإلا تتصدر أخبار صحفنا حادثة إنتحار أومحاولة، هكذا تلك الجريمة في مجتمعنا منذ أن خلق الله أرض بلادي، ومع ذلك لم تصدر هيئة أحمد علي الإمام بيانا يدين أويحرم .. فلماذا تتوجس اليوم وتدين وتحرم ؟..هل حرصا على أرواح المنتحرين أم توجسا من غضب قد يشتعل ضد سادتهم واولياء نعمتهم ؟)
مابين الاقواس حديث منقول تجدنى اتفق معه تماما ....
سؤال اخر هل سمعتم يوما فتوى اصابت النظام الحاكم او فساده الذى لاينكره احد من العالمين ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المنصوري

محمد المنصوري



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1الإثنين 24 يناير 2011 - 5:46

عثمان فارس كتب:
الأخ /منصوري
حياك الله
لاحظت حماسك واستشهادك بالشيخ القرضاوي ــ متعه الله بنعيم دنياه ووافر امواله وتربعه الدائم علي (فضائياته) التي تدر له الرزق (الحلال) علي مدار كل ثانية اضافة لوظائفه الأسلامية (الأنترناشونال) ..ونحن ماحاسدنه ربنا يزيده ، ولكن مايجب معرفته بالضرورة ان الشيخ صناعة ساداتية 100% فهو مع مجموعة من (الأزهريين) اتي به الراحل أنور السادات (لضرب) الناصريين والمناهضين للتبعية الأمريكية في اوائل السبعينات من القرن الماضي .
ونحن كسودانيين نحفظ له زيارته للسودان بعد اعلان قوانين سبتمبر البغيضة 1983 ووصفه للطاغية جعفر نميري بـ (مجدد الأسلام) وان السودان أعاد لدولة الأسلام مجد دولة الخلفاء الراشدين .. وما لا نعلمه بالضبط كم (قبض) الشيخ وحواريه ...
بعد دا عايزنا ــ نحن كسودانيين ــ نأخذ ونستدل بفتاويه وأرائه ؟؟
الأخ / بدر مقارنته صحيحة وقياسه صحيح وأضف اليه (كتائب) الشهداء (الأنتحاريين) الذين يفجرون أنفسهم في جحافل العدو المحتل في فلسطين ولبنان وألا عشان ديل (طغاة) يهود وديل (طغاة) مسلمين ؟؟؟؟؟





عثمان لك خالص التقدير

فرق كبير بين طغــــــــاة اليهود وطغاة المسلمين وخصوصآ اذا طاغية المسلمين اقام

فيك الصلاة وهذا موضوع كبير وفيه تفصيل كتير من فتــــــاوي واقوال اهل العلم .

لكن دعونـــــا في موضوعنا هو البحرق نفسه ده اصلآ مجاهد ؟؟؟؟ كان ضد اليهود ؟

ولا ضد المسلمين .؟ موضوع البوست ده الأســــاسي انتقاد لعلمـــاء السلطان لأنهم

افتوا بحرمة اهدار النفس وانتوا كرهآ فيهم ( علماء السلطان ) عايزين تبرروا لناس

ابوعزيزي وغيرهم فعلهم وهنا الخلاف. سمعت بأذني الشيخ يوسف القرضاوي علي

الجزيرة الفضائية وهو يدين نظام الطاغية التونسي بن علي قبل أيام.. فهل لم (يقبض)

القرضاوي من بن علي و(قبض) من غيره كما فعل مع السادات زمااان مثلآ..!!وهل

يجوز لنا ما نثق في عالم أخطــــــأ في أمر من الأمور ونسقط عليه كل مأخذنا مع أنه

الأصل في الإنسان الخطأ والصواب. وبنفس المنطق لو جاء القرضــاوي وقت نميري

وقال دي قوانين ما إسلامية كان بتكون فتوته معتمدة عندك ؟المســــــــــألة ما خاضعة

للعـاطفة يا أخ عثمان إنما هو ميزان شرعي يقاس به أفعال الناس . لك الأحترام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Badr Abbas

Badr Abbas



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1الإثنين 24 يناير 2011 - 10:12

محمد المنصوري كتب:
المحبوب لك التحايا

حسع أنا افهم شنو من الكلام ده ؟ يعني مؤيد حرق النفس احتجاجآ

علي الظلم والقهر وغلاء الأسعار ولا شنو المعني ؟

بدر كتب :

المنصورى حبابك وسلامات اولا وثانيا كدى افتينى فى الموضوع ده؟
لو واحد فداء مجموعة بنفسه من حريق كارثة مثلا ركب تانكر مشتعل بالنار انقاذا لمدينة او منطقة ماهولة بالسكان ووقع بيهو البحر هل يعتبر هذا انتحارا؟
بعدين محمد بو عزيزى ده لمن فعل فعلته ما فدأ امة بحالها من القهر والاسبتداد والضياع .....

بدر لك التحايا والود

القاعدة الشرعية بتقول الوسائل تأخذ أحكام المقاصد بمعني لو كان الغرض من الفعل نبيل هذا لا
يبرر أن اصل اليه بطريقة غير سليمة وبمعني أخر علي حسب ما افهم ( الغاية لا تبرر الوسيلة )


وبشي توضيحي اكتر لو عايز ابني مسجد الغاية سليمة هل ممكن اجمع قروش الحرام وابني المسجد؟ علي هذا قس . اما حديثك

يابدر فالمقارنة هنا مختله لأن ابوعزيز ( اسأل الله له الرحمة والمغفرة ) حركته دوافع شخصية اولآ
وضيقوا عليه في رزقة وحتي لو كانت قومية صون النفس هو الأصل والحديث بتلقاه مفصل في رد الشيخ القروضاوي ( واظنه ليس من علماء السلطان )
القاهرة : عناوين


يوسف القرضاوى
قال الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إنه لم يصدر أي فتوى في موضوع إحراق الشاب التونسي محمد البوعزيزي نفسه، وأكد القرضاوي -في بيان نقلته (الجزيرة نت) الخميس 20 يناير 2011 - إنه لم يكتب أي فتوى في الموضوع، لكنه اكتفى بالتعليق عليه في برنامج (الشريعة والحياة)، حيث قال في البرنامج نفسه "إني أتضرع إلى الله تعالى، وأبتهل إليه أن يعفو عن هذا الشاب ويغفر له، ويتجاوز عن فعلته التي خالف فيها الشرع، الذي ينهى عن قتل النفس".
وأوضح القرضاوي أن الشاب التونسي محمد البوعزيزي، الذي أقدم على إضرام النار في جسده احتجاجا على تعرضه للضرب من شرطية ومنعه من ممارسة نشاط تجاري يعتاش منه، كان في حالة ثورة وغليان نفسي، ولا يملك فيها نفسه وحرية إرادته.
وذكّر القرضاوي بقاعدة شرعية مهمة، وهي أن الحكم بعد الابتلاء بالفعل غير الحكم قبل الابتلاء به، وأوضح أنه "قبل الابتلاء بالفعل ينبغي التشديد حتى نمنع من وقوع الفعل، أما بعد الابتلاء بوقوعه فعلا، فهنا نلتمس التخفيف ما أمكن ذلك".
وناشد القرضاوي شباب العرب والمسلمين -الذين أرادوا أن يحرقوا أنفسهم سخطا على حاضرهم- الحفاظ على حياتهم "التي هي نعمة من الله يجب أن تشكر"، مؤكدا أن من يجب أن يحرق "إنما هم الطغاة الظالمون".
وخلص القرضاوي إلى القول إنه "لدينا من وسائل المقاومة للظلم والطغيان ما يغنينا عن قتل أنفسنا، أو إحراق أجسادنا. وفي الحلال ما يغني عن الحرام".


ختامآ في 14واحد تاني حرقوا نفسهم وما تغير نظام ولا انقلبت طاقية

اها ديل موقفهم شنو ؟ بعدين يابدر ما تكشكش لينا صاحبك المحبوب ده وهو

ما شاء الله متحمس لقصه الحرق دي خليه ادق لينا صدره وأجي انحرق لينا

حرقه معتبره قدام مجلس الوزراء من أجل الشعب المطحون ده ولا رائك شنو ؟





محمد حبابك
اولا القرضاوى ده شيخ تنابلة السلطان . بعدين انت قولك شنو فى الدبابين ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟   ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Icon_minitime1الإثنين 24 يناير 2011 - 11:03

قراءة في المشهد السياسي
يا .. مُشرع الحلم الفسيـــــــــــح ...
بقلم: د. الشــــــــــــــــــــــــــــفيع خضر سعيد

(1)
تونس....في 17 ديسمبر من العام 2010. حتى بعد ذلك التاريخ، لم يكن أحد فى تونس أو في كل بلدان العالم الأخرى، يتوقع أن يكون ذلك التاريخ هو بداية نهاية بن علي الحاكم فى تونس. ولكن شرارة الثورة التونسية إندلعت في ذلك اليوم عندما أضرم الشاب الشهيد محمد البوعزيزى النار فى جسده إحتجاجا على عسف السلطات، وضحى بحياته، ليس فى مواجهة الظلم فقط، وإنما أشعل نار الغضب، التي تحولت لهيبا التهمت نيرانه الطغيان الحاكم فى تونس، ودفعت بالطاغية إلى الهروب تحت جنح الظلام، فارا من غضب الشعب بعد 23 عاما قضاها متحكما فى رقاب أهل تونس. ترى، ما الذي دفع شاب العشريات اليافع لذلك التصرف؟ هل كان مدركا وواعيا أنه بذلك يقدح الزناد في وقود الثورة المتراكم؟ ربما الإجابة هي لا..، ولكن المؤكد أن الشهيد البوعزيزي كتب بمداد شرايينه رسالة رافضة للحياة اللاإنسانية المفروضة عليه وعلى جيله وعلى سائر ابناء الشعب التونسي. ولعل النقطة التي يصمم عندها المرء على رفض الحياة المنافية للإنسانية والمفروضة عليه فرضا، هي نقطة إلتقاطه لمعنى التضحية والفداء، غض النظر عن درجة وعيه وعمق إدراكه لهذا المعنى. ولكن حالة الإدراك هذه عند الشهيد البوعزيزي، ربما تختلف عنها عند الصديق المناضل س.س الذي أرسل لي عبر الهاتف الجوال رسالة تقول: "أنا على إستعداد أن أقدم نفسي قربانا بحرقها في ميدان جاكسون لإشعال نار التغيير". وانا على يقين تام من أن المناضل س.س يعي تماما أن التضحية بتقديم النفس قربانا لا يعني بالضرورة، وأوتوماتيكيا، إندلاع الثورة، وأن الواقع في تونس يختلف عنه في السودان ومصر مثلا. لذلك كتب لي في رسالة لاحقة: "أنا أنظر إلى ثورة تونس كدرس للذين يشيعون اليأس ويشككون في الحركة الجماهيرية، ليعلموا أن التغيير قانون وليس مجرد رغبة ذاتية". لكن من حق الجميع أن يحلموا، ولسان حال حلمهم ينادي يا مشرع الحلم الفسيح،
علمنا دايماً كلما
نبذر على أرضك شهيد
يطلع شمس .. يبهر بأنوارو السما
ولعل القاسم المشترك الأعظم عند كليهما، البوعزيزي التونسي و س.س السوداني، بإدراك واع أو بدونه، هو التضحية لأجل التخلص من الحياة المفروضة، لأجل حياة إنسانية حقة. يقال، أن سبارتاكوس سئل ذات مرة إن كان يخاف الموت، فأجاب: "ليس كما خوفي من وقت ولادتي الذي لا يعطي وعد حياة إنسانية للعبيد، وإنما يعطي حياة العبيد للإنسان".

(2)
سجن "كوبر"... في 17 يناير من العام 1985. كان السجان طيبا، يسمح بحرية الحركة بين الأقسام المختلفة داخل السجن.. وكان الشيخ في قسم "زنازين الغربيات". قضيت معه كل صباح الخميس وبعضا من الظهيرة...إستقبلني بإبتسامة جميلة تنضح بالحياة....كان ممتلئا حيوية وثقة بالنفس، وكان جميلا بهيا وهو في جلبابه الأبيض. جلسنا فوق "البرش"، وقدم لي البلح والشاي. حدثني: عن الهوس الديني وتشويه الإسلام، عن سرقة قوت الفقراء بإسم الله، عن أن "النميري" مطية غبية لتجار الدين، عن صراعه المحتدم والمستمر مع جماعة الهوس، عن رفضه الثابت لقوانين سبتمبر (1983)، وأنه لن يتنازل أبدا حتى ولو كلفه ذلك حياته!.. وحدثني عن الثورة..!! قال لي بالحرف الواحد: "حال البلد هذه الأيام أشبه بحالها في الأيام الأخيرة قبل ثورة أكتوبر 1964....الشعب في حالة غليان وسينفجر ويطيح بالهوس...إني أرى الخضرة في كل شيئ....وأراها قريبا جدا". ثم أخرج من جيبه ورقة أعطاني إياها قائلا: " هذا منشور من جماعتكم، أصدروه صباح اليوم". كانت الورقة بيانا من الحزب الشيوعي السوداني بعنوان "أرفعوا أيديكم عن محمود محمد طه"
وواصلت الإستمتاع بالإستماع إليه والحديث معه. تحدثنا في كل شيئ..، إلا الموت وحكم الإعدام. وفجأة جاءني السجان الطيب مسرعا ومشفقا يطلب مني سرعة الرجوع إلى (عنبري) في قسم "المديرية" (أحد اقسام السجن). ودعت الشيخ ووعدته بالحضور إليه صباح الجمعة .... وأنا لا أدري...

ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Ustaz11

في الطريق إلى العنبر كان السجان الطيب مهموما.. سألته فقال لي: "السجن مليان جيش..ويظهر في حاجة بطالة حتحصل...". دخلت إلى العنبر لأجد زملائي المعتقلين متجمعين حول التلفاز يستمعون إلى فحيح السفاح "نميري" وهو يؤيد حكم الإعدام.. وجم السجن، وإزدادت جدرانه وجوما. كان الصمت مطبقا إلا من نبضات الحزن والغضب المكبوت....
أتجه أبوبكر الأمين، زميلي في المعتقل، إلى الجدار الفاصل بين قسمنا وساحة الإعدام...اسمها " ساحة العدالة الناجزة"!! وبدأ أبوبكر يحفر في الحائط .... قضى الليل كله، ونحن معه، يحفر ونحفر، بكل ما هو متاح: بقية من "علبة صلصة"، قطعة زجاج، مشبك حزام بنطال...ونصل مخبًأ.!! حتى زحزحنا الحجر الضخم / الصخرة الصغيرة...وأصبحنا نرى قبح المشنقة بكل وضوح..

أطل الصباح الشتوي الحزين...الجمعة 18 يناير 1985. رفضنا إستلام الغذاءات وأعلنا إضرابا عن الطعام في كل أقسام السجن. بدأت جموع المرجفين ترد إلى ساحة الإعدام وهم يهتفون ويتصايحون.... كانوا في حالة لا توصف من الهيستريا والهوس المجنون... وكان بعضهم يرقص...!!! ونحن ننظر من خلال تلك الكوة السرية، مجموعة تلو الأخرى في تنظيم وترتيب دقيق، صامت ومتوتر.
ثم جاءوا بالشيخ مكبلا ومغطى الرأس حتى العنق....كان يمشي بثبات وبطولة... لم، وأعتقد لن، أرى خطوة ثابتة وقوية مثل تلك الخطوات التي كانت تتجه، مدركة، إلى السكون الأبدي... كانت الخطوات تكتب على أرض ساحة الإعدام: نعم، أشهد أني أنقله من الشيخ القوي إلى الشيخ الشهيد...لكنه الشيخ الثابت على المبدأ... الشيخ المنتصر... الشيخ الملهم......

تعالت صيحات الهيستريا والهوس المجنون...وتضاعفت...كانوا كثر...أتوا ليروا هزيمتهم...ولكن هل يروا؟ كان الجلاد حزينا وهو يلف حبل المشنقة حول عنق الشهيد....بعد تلك اللحظة تخلى عن "مهنته" إلى الأبد!. وفجأة أمر القاضي بكشف الغطاء عن وجه الشهيد قائلا بتلذذ عجيب: " ليرى الزنديق كيف ينبذه الناس"... وكشف عن وجه الشهيد....يا للروعة ويا للعظمة...كان مبتسما وهادئا وساخرا... ما أجمل ذلك..شجاعة وصمود وبسالة وإيمان...وإزدراء للموت...لم، وأعتقد لن، أرى مثل ذلك قط..! ومع كشف وجه الشيخ أخرست كل عواءات الهوس...وأطبق صمت رهيب..رهيب إلا من أصوات إرتجافاتهم...والشيخ ينظر إليهم في إبتسامة خالدة...إبتسامة تجهيل ورثاء..! ما أقوى أن ترد الحقد بالرثاء حتى وهو يقتلك!!

ونحن، كنا ننظر في صمت وخشوع ورهبة....لحظة لا تملك أي قدرة على وصفها....فهي غشتنا لمرة واحدة فقط...لكنها فعلت الكثير في دواخلنا وأنسجة مشاعرنا وعقولنا....فعلت ما لم تستطع فعله سنوات الدراسة والتجربة والعمل....تغذينا بلحظة الموت تلك ما لم تستطع أن تغذينا به لحظات الحياة.....!!
وفي لحظة السكون تلك..قررنا نحن أن يسمعنا الشيخ قبل استشهاده....فهتفت كل أقسام السجن في لحظة واحدة وبنغم واحد، رددته معنا السماء والجدران: شهيد...شهيد يا محمود، فاشي...فاشي يا كباشي، سفاح
سفاح...سفاح يا نميري، مجرم نازي يا....، وسمع الشيخ الهتاف، وإزدان وجهه بإبتسامة أجمل..! وسرى الرعب في كل المهووسين وإزداد بؤسهم صمتا...وسمعنا حشرجة القاضي يأمر الجلاد بالتنفيذ....سريعا غطى الوجه المبتسم....وتدلى جسد الشيخ النحيل....لا صوت إلا هتاف المعتقلين.. يشق عنان السماء مصاحبا لروح الشيخ الشهيد.....
يا صنوج الإعلان.......يا طبول الشهادة
دقي...رددي.........دقي
للشيخ الذي كان يدري
أن يضحك.....ولا يبكي
للحياة.....الباطن والظاهر
صمت الجميع....إلا صوت الشارع في المدن الحبلى بالثورة. وتحدث الصمود، تفجر المخزون المكبوت،
وإلتقت روح الشيخ الشهيد بروح حفيدته "مشاعر"، وكانت إنتفاضة الشعب في مارس / أبريل 1985.

(3)
الدوحة....في 17 يناير 1996، رحل صوت المغني حزينا. كان رحيل مصطفى سيد أحمد تراجيديا خاصة، أتقنت إحكامها حشود الشباب التي هبت لإستقباله دون التردد لحظة، رغم يقينها بأن القمع والتنكيل ملاقيها لا محالة. وأغانيه التي إخترقت الحصار لتوزع نشيد الحرية والثورة، تماما كالمنشورات السرية. وحمى النشاط الغريب التي انتابته لحظة أدرك إنه قريبا سيرحل في الليل وحيدا..! صار قوته الكلمات التي تحكي أوضاع البؤساء والمحرومين والمهمشين وأوجاع المثقفين، يصدح بها مساهما في تعبيد طريق الخلاص. سألته صديقة: "ألا يقارقك هذا الحزن لحظة؟". فجاء رده: "ما بشبع روحنا فرح زائف..، لو كان نتناسى وتتاسي". وهكذا، رغم المرض وتحذيرات الأطباء، ظل مصطفى يغني كأنما إختار أن يقدم روحه قربانا للحظة التي ينهار فيها جدار الخوف وتهب الجماهير في الشوارع..، كان معه الثائر كما الأزرق الدفَاق، أزهري محمد علي، يغردان:

ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟ Must4cr82

يا مشرع الحلم الفسيح
يومنا النـّهِـبْ .. أسلِبنا خوفنا
كبـِّرنا قدرك .. مرتين
وطـِّول قدر كتفك .. كتوفنا
يا غضبة الرعد البيسكن .. فى غناوينا وحروفنا
ضوِّى الدساكر والضفاف
عبِّى الحناجر بالهتاف
سدِّد مسامات الرِّعاف
نوِّر مغاراتنا وكهوفنا
********
مادام هناك دائما أشخاص مستعدون للموت والتضحية بذاتهم في سبيل قضية أوفكرة، وكتعبير عن الغضب والرفض لما يعيشونه من أوضاع مزرية، فلن تستطيع أي قوة عرقلتهم أو سد الطريق أمام انتصار تلك القضية أو نشر ذلك الفكر، مهما إستطال الزمن. وما برزت وترسخت القيم والأفكار الإنسانية العظيمة، إلا بفضل وجود أناس أوصلوا الفكر إلى حالة قضية تدفع المرء إلى الاستشهاد بروح فدائية من أجلها. ولولا تضحية أولئك الذين جادوا بأنفسهم من أجل الحرية والديمقراطية وسائر القيم الجميلة في الحياة، ومن أجل حياة أفضل لمستقبل قادم لم يشترطوا أن يعيشوه، لما وصلت الإنسانية إلى الوضع الحالي، ولما اتصرت ثورة أكتوبر وانتفاضة أبريل في السودان.

ورغم أن أكثر ما نعرفه عن أقدارنا ومصائرنا هو الموت، لكن ذلك لم يجعله أبدا حدثا عاديا. فهو الموجع الدائم، وحياتنا كلها نعمل على تفاديه. أما جريمة القتل فهي من أبشع الجرائم، ولكن أبشع جرائم القتل على الإطلاق هي تلك التي بسبب الفكر أو الرأي أو الخصومة السياسية، ويستوي في ذلك قتل المحتجين بسبب المطالب الحياتية، مثل المتظاهرين ضد الغلاء. فإذا كانت روح الشهيد، لا تعبأ بأن تنجح الثورة بعد عام أو شهر أو ساعة، لأنها تحررت من حساب الثواني، فالباقون على الأرض معنيون تماما بالحد من الطغيان، والحفاظ على سلامة الأرواح، والعيش الكريم، وكل ما يحقق أحلام الشهداء.

نحن في السودان، ظللنا نعيش متلازمة الموت السياسي منذ فجر الإستقلال، سواء في المركز أو الأطراف. ومستقبل الوطن يصرخ: لقد آن اوان هزيمة الموت وبسط السلام والحرية، ولا سبيل لذلك إلا بهزيمة الطغيان، وبوضع مطالب الشعب في موضح الحقائق المجسدة الملموسة.
وهكذا.... دائما بين الناس، هنالك من يختار "النار الضلها بيحرق". سودانايل


ملحوظة: الصور مضافة من قبلي ومأخوذة من مواقع متفرقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ياعلماء السلطان "قتل النفس حرقاً خُسران مبين" طيب والتعذيب المفضي للموت حكمو شنو في الشرع؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا تتوقعوا لو البنات حكمو العالم؟
» سؤال برئ ؟ ماهو حكم الشرع في ..
» مساجد السلطان و لعب الكنكان !!
» مانديلا.. للموت كف دافئة! هاشم كرار
» والله محنتونا !! إنتو دايرين خرمجة ولا دايرين ليكم حاجة تانية ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: