هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأغاني الهابطة

اذهب الى الأسفل 
+2
مياسة
عبداللطيف عوض الله عبدالل
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبداللطيف عوض الله عبدالل

عبداللطيف عوض الله عبدالل



الأغاني الهابطة Empty
مُساهمةموضوع: الأغاني الهابطة   الأغاني الهابطة Icon_minitime1الثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 10:31

الأغاني السودانية قديما كانت كلماتها تحمل مضامين جميلة ومعان راقية تنمي الحس الجمالي في الإنسان , والحان عزبة راقية مع موسيقي خلابة تخلب الألباب وتدخل الفرح في النفوس وتأسر القلوب
ولكن لللاسف الشديد ظهرت في هذه الفترة الأخيرة من السنوات أغاني هابطة وركيكة الكلمات وموسيقي كلها ضجيج وأصوات صفافير وأصوات نباح كلاب , ومن الطرائف إن جارنا اشتكى لنا بان كلبه لاينام إلا بعد تنتهي الحفلة , لان الاورغ يخرج أصوات كلاب ويظل كلبه بدوره ينبح معها.

من المسئول عن تردي الساحة الغنائية هل هم المغنون ام المجتمع هو الذي يفرض عليهم هذه اللونية من الغناء الهابط كأنه هابط بي براشوت إلي أسفل سافلين , والشيء المستقرب انلك عندما تستخرج تصديق للحفلة من البوليس تجد مكتوبا فيه " ممنوع استعمال العيارات النارية - ممنوع الاختلاط - ممنوع الأغاني الهابطة ", ومع هذا لاتسمع في المناسبات إلا الأغاني الهابطة لوحدها.

في إحدى الحفلات في قرية من قري الجزيرة وهذه القصة أحداثها حقيقية, حيث كانت هناك حفلة وكان المغني يغني أغاني هابطة وكان هناك مجموعة من الادروبات يرقصون في الحفلة ومعهم عصيهم , وعندما رآهم عازف الاورغ اخز يعزف مقطوعة تسخر من الادرواب وقام الصبية بترديد الكلمات مع الموسيقي التي تقول " ادروب ......*** سبب لي مرض " , وعندها جن جنون الادروبات غضبا وانهالوا بعصبهم على الفنان والاورغ والساوند واختلط الحابل بالنابل وفرت النساء وكانت هناك خسائر كثيرة جدا.
قبل حوالي ثلاث سنوات ظهرت أغنية هابطة انتشرت انتشارا مبالغا كالهشيم في النار وهي أغنية " راجل المرا حلو حلا" وقدا نشرها أول مرة فنان, يدعى حمادة ........وكنت تسمع هذه الأغنية في كل مكان سواء في الركشات أو الموبايلات أو في الحفلات وحتى بائعات الخمور البلدية , ومن الطرائف إن احد أصدقائي وهو من سقاه الكأس ذهب مرة لشراء خمره وسمع بائعة الخمور تغني في هذه الأغنية وهي من قبيلة لاتجيد العربية وسمعها تغني " ماتسيب الشمشرة ... راجل المرا الو الا" تقصد حلو حلا , فقال لها مداعبا ( والله انا برضو راجل مرا ) فقلت له ( والله انت بردو الو الا).
وألان هناك أغنية وهي هذه الأيام تسمعها في كل حفلة وتفرض نفسها عليك حتى لو لم تذهب إلي الحفلة لان صوت الحفلة يصلك في المنزل وهي أغنية
"ورا ورا ورا" وفعلا الأغاني رجعت إلي الوراء , فالأغنية ليست لها كلمات ثابتة كل فنان أو فنانة تجده يأتي بكلمات من عنده يتنافسون في الركاكة, مثل " الما عندو عربية يركب الردمية" وبعضها يسخر من سكان مناطق او اقاليم من السودان وهي من الأغاني التي تثير النعرات العنصرية مثل المقطع الذي يقول " البلد الما فيها جلابة ... يتمتعوا فيها الغرابة" حتى إنني سمعت شخص من دارفور عندما سمع هذا المقطع غضب غضبا شديد فقال " والله ناس الغرب ديل ليهم حق يتمردوا إذا كانت حتى مثل هذه الساقطة تقول فيهم مثل الكلام" وقل حوالي يومين سمعت هذه الأغنية ترددها فنانة
وعند نهاية الأغنية تردد المقطع التالي " الما عندها ورا ما مرا " أي معنى كلامها إن الفتاة التي ليس إرداف كبيرة ليست من النساء ,
وألان ظهرت الأسلحة عفوا اقصد كلمات الأسلحة مثل أغنية قنبلة , واضربني بمسدسك , وربما سوف نسمع في مقبل الأيام أغاني تتكلم عن الصواريخ ارض جو والصواريخ عابرة للقارات فانظروا ماذا وصل حال الغناء وما هو رأي القراء في هذه القضية

عبداللطيف عوض الله – الحصاحيصا - الامتداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مياسة





الأغاني الهابطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني الهابطة   الأغاني الهابطة Icon_minitime1الأربعاء 5 أغسطس 2009 - 7:23

اقتباس :
وقل حوالي يومين سمعت هذه الأغنية ترددها فنانة
وعند نهاية الأغنية تردد المقطع التالي " الما عندها ورا ما مرا " أي معنى كلامها إن الفتاة التي ليس إرداف كبيرة ليست من النساء

أحييك استاذ عبد اللطيف لهذا الطرح المسكوت عنه ...
وقد أماتني هذا الكوبليه ضحكاً Exclamation ... وأحياني استنكاراً Exclamation
ولس عودة إن شاء الله مطولة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحي الدينG.T

يحي الدينG.T



الأغاني الهابطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني الهابطة   الأغاني الهابطة Icon_minitime1الأربعاء 5 أغسطس 2009 - 14:18

الاخ عبد اللطيف
السلام عليكم
الاخت مياسة لك التحية زاتها
مشكور الاخ وهو يثير هذه القضية الهامة
ومن رأيي ان المجتمع هو الذي يشجع ويطلب هذه اللونية معاملة سوق اي العرض والطلب
انت اذا كنت فناناً وكنت تغني اغاني لها مكانتها لن تجد عروضاً كثيرة مع زمن اصبح فيه الغناء حرفة
لذلك لا بد ان تتماشي مع السوق
لكي تعيش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

حسن وراق حسن



الأغاني الهابطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني الهابطة   الأغاني الهابطة Icon_minitime1الأربعاء 5 أغسطس 2009 - 21:17

اخي ع اللطيف
تمتعني دائما بسهلك الممتنع وانت تستنطق الملازم السكوت!!
يبدو ان الهبوط في علاقة جدلية بالسموء ( علاقة الاضداد)!!
لا نحس بالسموء والعلو الا اذا عايشنا الهبوط!!
ما يسمي بالغناء الهابط وعلي مر العصور ياخذ عدة اشكال ونماذج هي هابطة بمعايير ذاك الزمان .. انظر ما كان يغني زمان للمعلمين:
يا استاذ وبالقزاز..
البيرة ام جمل والشراب اسكوب ما تكب يا عبد في كبابي الشوب!!
البنسلين با التمرجي نادوا الحكيم يا التمرجي
البزاموت (اسم دواء ) وانا داير اموت!!
ويا اللابس الكزاكا (الاسكيرت ) وانا قلبي حباكا!!
حمام الجب انا يا منقة والجب جربك انا يا منفة!!
جيت انط الحوش بردلب الا عكاكيزا فوقي ربرب!!
اكسلسيور فيهو كم دور؟؟ بيرة بااااااردة وكاس كفاية!!
يا بابا ما تدقو ماما يوم.. كل يوم كل يوم شكلة؟؟ دا كسارة, ( خسارة) كمسين(50%) في المية!!
يا هاجة ما تدوقي كاروشة!!
الجبون وقع يا ناس والحبيب سكر من كاس!!
هبوط هذا الزمان لا يضاهي هبوطنا.. وكل جيل عاجبو هبوطو!!
اي زول في الدنيا دي يحن الي مساحة من الهبوط .. وخاصة ساعة الدبرسة... اذا كانت الكلمات هابطة الا ان اللحن اعطي للهبوط جماله والواحد يعمل زى الصينيين ما ناقش الكلام الا انهم في قمة الطرب وهذا هو المقصود علي الاقل لعدل المزاج والتمايل طربا.. والله بصراحة انا في كثير من الاحيان احتاج مثل غيري لسماع بعض من عيون الاغاني الهابطة لانها تعبير بسيط ومباشر عن ما يواريه الباطن المستحي والخجول وكلمة اعاني هابطة لا تتناسب مع الكم الهائل من التطريب الداخلي لهذا النوع من الغناء والذي هو غناء البوب واذا استمعنا الي غناء الراب المفردة المستخدمة فيه لا تفترق عن مفردة ( الهابط) وعلي الرغم من ذلك يحمل مضامين ثورية وتربوية وواقعية شئنا ام ابينا.. ودا الشغل .. آآآآ أيييييه والبابور جاز خلي اليشتغل والشغل بالجاز وقديما قيل البرقص ما بغطي دقنو والهبوط بسلام لا يحتاج لبرشوت ولكن فقط لتوثيق!!
شكرن جميلا يا عبداللطيف وهذا هبوط (دايت )لا يحتاج لملح!!! والكلام ( الهابط ) لا يسبب عسرا في الهضم وقد بساعد في فك الصرة الفي وشنا دي وبصراحة نحن صارمين بلا معني لدرجة اننا نمزق كل يوم في فاتورة فرح ونضيق في الخناق بالقانون وما يسمي يالنظام العام وهضم الحقوق لان عقلية (مدرسين العربي والدين الكلاسيكيين ) لم تنفك تتحكم فينا ولم نبارح القرون المظلمة والعالم من حولنا قلب (من القلبة) الامبير وزي ما قال منصور خالد ( نحن وراء مرحلة التخلف بقرون) ولهذا نحتاج لغناء ( هابط ). الغناء ( الهابط) مفتاح لحالتنا النفسية ( السايكوباتزموستاتوس) وهو عناء المرحلة وغير هذا الغناء فهو الهبوط الحقيقي!!!
ودام صفاك موفور!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

الرشيد حبيب الله التوم



الأغاني الهابطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني الهابطة   الأغاني الهابطة Icon_minitime1الأحد 9 أغسطس 2009 - 19:01

الأخ عبد اللطيف
كان من حظنا نحن جيل السبعينات أن نكون ربما أخر الأجيال إحتكاكاً بالفن الأصيل القديم ومرد ذلك أنه كان حينها يتوفر تلفزيون واحد(أبيض وأسود) وراديو واحد في المنزل الواحد ولم يوجد حينها من يرشدنا إلي مشاهدة أوالإستماع لهذا أو ذاك، إذ كان الجهازين (الراديو و التلفزيون)، هما أدوات الترفيه داخل المنزل وكان الزمان أحلي و النفوس أطيب و كل شئ مستمد من شجرة الأصاله..الأن تبدل الحال كماً و كيفاً و مع تقلبات الحياه بفعل العولمه و غيرها، لا تستطيع أن تضبط إيقاع الحياه كما تشتهي و تريد ولا تستطيع أن تصُم أُذنك أو تغلق ناظريك عما يدور حولك من غثٍ أو ثمين!! الأجيال الحاليه قد لا تعرف قدامي العمالقه ، و من تعرف منهم قد يستمعون إليهم طرباً ليس تعمقاً في أبعاد اللغه و المضمون.. و في هذا ليس تقليل من شأنهم أو تحقير لهم إذ أن عصرهم و الموجودات الترفيهيه أيضاً فرضت عليهم ذلك و هم أيضاً لهم خياراتهم و يستمعون لما يجدون فيه سلواهم علي نحوٍ قد يتميزون به علينا؟؟فالزمان زمانهم و الكٌره في ملعبهم؟؟ وحتي الكبار الأن قد يفضلوا سماع القديم عبر ما يسمي بالفنانين الشباب أو يحبوا أن يستمعوا لما يسمي بالغناء الهابط بين الفينه والأخري، إذ أن فيه التسليه والبعد قليلاً عن قسوة الحياه..
شخصياً لدي كرتونتين شرائط غنائيه، إحداهما تحوي شرائط الأستاذ عثمان حسين والموسيقار محمد الأمين والعصفور النور الجيلاني، وثلاثتهم أستمتع بهم وأستمع لهم بتكرار(مكرر).. أما الكرتونه الأخري فهي لبقية الفنانين السودانيين ولكلٍ نكهته المميزه؟؟ ولدي شريط واحد لما يمكن أن نسميه بالغناء الهابط للفنانه(........) يجد حظه من الإستماع داخل المنزل بين الفينه والأخري، و أستمتع جداً عندما أشغله وأجد أطفالي يتمايلون معه طرباً، فأراقصهم وأضاحكهم تبعاً لذلك.. وفي أحيان كثيره يردد إبني الأكبر معي أغنيات عثمان حسين و الموسيقار محمد الأمين و النور الجيلاني.. فما أجمله من صعود وهبوط!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف عوض الله عبدالل

عبداللطيف عوض الله عبدالل



الأغاني الهابطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني الهابطة   الأغاني الهابطة Icon_minitime1الجمعة 8 أكتوبر 2010 - 17:46

حاليا اصبحت الركاكة هي المسيطرة على الغناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الحاج

ايمان الحاج



الأغاني الهابطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني الهابطة   الأغاني الهابطة Icon_minitime1الأحد 10 أكتوبر 2010 - 7:59

الاخ عبد اللطيف موضوع شائك وله ابعاد اكثر من مجرد انه غناء ركيك
انها ازمة تمثل ثقافة جيل بأكمله
ان اردت ان تتحدث عن الغناء الركيك فيجب عليك الا تغفل عن مترادفاته من مصطلحات ركيكه ولبس ركيك وتصرفات ركيكه وسلوك ركيك -فكلها ان شئت تسميتها ثقافة جيل جديد تعطينا مؤشراً خطيراًان ماسيأتي يفوق مايحدث الأن
لنا عوده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأغاني الهابطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرائف عن الأغاني السودانية
» القطار المجني عليه في الأغاني السودانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: