د.على الحاج في حوار كشف الاسرار.
منقول للفائدة من الراكوبة
03-05-2013 08:15 AM
الجلوس الى الدكتور علي الحاج محمد مساعد الامين العام للمؤتمر الشعبي يعني أن تسأل نفسك من أين ستبدأ ولايهم الى أين ستنتهي فالحوارات معه كالبحار بلاضفاف ترتفع النبرات وتنخفض وتستقر على وتيرة واحدة لبعض من الوقت وشيئا فشيئا تتقلب وفقا لنوع الاسئلة المطروحه، لكنك تخرج (محقبا) منه وأحيانا يبادلك سؤالا بسؤال وتتوالد الاسئلة وكلما أجاب شعرت أنك تحتاج لتطرح عليه المزيد منها، خاصة وأن الرجل صاحب تجربة طويله في مجال العمل السياسي منذ أن كان طالبا في المرحلة الثانوية، وفوق هذا وذاك فهو أحد مصادر القرار في حزب المؤتمر الشعبي وسادس سته رجال اختارهم الامين العام للجبهة الاسلامية القومية الدكتور حسن الترابي ليساعدوه في التخطيط والتدبير لانقلاب الانقاذ 30 يونيو 1989، الانقلاب الذي أصبح (مقلبا) ليس عليهم فقط وانما على السواد الاعظم من الشعب السوداني.
الاسئلة التي طرحتها على وان اختلف طابعها عن حوارات أخرى أجاب عليها الرجل بأريحية كاملة بعيدا عن دبلوماسية الساسة في بعض الاحيان.
وهناك حلقات قادمات الحديث فيها متشعب وشائك ولارتباطات الدكتور علي الحاج الكثيرة أجلت بعضها، وقبل هذا وذاك لابد لي من شكره لاقتطاعه وقتا ليس بالقصير للاجابة على اسئلتي واستفسارتي المزعجه والتي يقابلها باحترام كامل رغم اختلاف وجهات النظر، فله ولأفراد أسرته شكرا يستحقونه.
حوار عبدالوهاب همت
وقد جاء سؤالي الاول أن الانقاذ وخلال مسيرتها المتعرجه تخلصت من الكثيرين من ساهم بالتخطيط للانقلاب كحالتكم في المؤتمر الشعبي الان، وهناك من حمل السلاح وتحرك ليلة الانقلاب من عسكريين ومدنيين وفقا للقرار الحزبي حينها، وهناك من ساهم في تسويق الانقاذ خارجيا، وهناك من قدم مساهمة ماليه من جيبه الخاص، لكن الانقاذ عضت تلك الايدي بل وطعنتها من الخلف في بعض الحالات.
ومن ثم تعرج مسار الاسئلة الى العلاقة مع الحزب الشيوعي السوداني وكيف ينظر اليها؟ وكيف وقعت هذه الخصومة بين الطرفين ؟ وهل ستستمر.
وأثناء حديث هاتفي دار بيني والدكتور علي الحاج كان قد ذكر لي أنه التقى بصحافي من اليمن حدثه عن مشاهده من داخل الطائرة التي أقلت الابطال بابكر النور وفاروق حمدالله وأصر الدكتور علي الحاج على أهمية الكتابة عن هذه الموقف وكذلك الموقف البطولي أو اللوحة الباهرة كما اسماها باللفظ عن عبدالخالق محجوب أثناء محاكمته وثباته وشدد على أن حديثه هذه يقوله للتأريخ بعيدا عن رأيه في الحزب الشيوعي أو الشيوعيين، وقال هؤلاء الرجال قد مضوا الان لكن ماسمعته عنهم يحملني مسئولية أن اتحدث عنهم وفقا لرواية شاهد العيان الذي نقل لي الحديث بل وأعلن عن استعداده لتوصيل أسر هؤلاء الابطال بالصحافي الاستاذ سالم الذي يقيم في مدينة بون.
فالي مضابط الحوار
أبدأ كلامي أن عبد الرحمن عبد القادر يمثل عدد من الاسلاميين الذين تربوا على الروح والافكار الاسلامية وشعاراتها في نهايات خمسينيات القرن الماضي وبداية الستينيات فكانت هذه الدعوات الاخوانية جاذبة وفي المقابل الدعوات اليسارية وعلى رأسها الشيوعية كانت غير مستحبة ولا مقبولة وتوصف بأوصاف كثيرة. ودون شك فان عبد الرحمن عبد القادر وبما وصل الية الآن في المرحلة الاخيرة في الانقاذ وليست له شخصياً وان كانت هذه المهمة لكن مشاكل البلاد والمألات التي حدثت بلا شك فعلت فعلتها فيه لذلك فبد الرحمن يريد استرجاع شريط قديم وينظر إلى الاخرين في الاتجاه المعاكس وهذا الاسترجاع لايقتصر على عبدالرحمن لوحده، وانما أمثاله كثر. ومما لا شك فيه فان الحديث الذي سطره عن الراحل المقيم عبد اللطيف كمرات وشاكر مرسال واخرين فيه إطراء بالنسبة للشيوعيين ولعدد من الناس ومواقفهم وهذا اتجاه سليم ومقارنه حميدة وهذا أمر يحمد له لأن علم المقارنة علم يدرس ويستحق التوقف عنده، وأنا عندما أتحدث عن الاسلاميين فهناك الاسلامي المنظم وأنا لا اتحدث عن الاسلامي المنظم لأن هناك اسلاميين غير منظمين والوصف الاخير ينطبق على حالة الاستاذ عبد الرحمن عبد القادر ومع ذلك فهو مع الشعار الاسلامي والاتجاه الاسلامي عامة هذه مقدمة وددت قولها في حق الاستاذ عبد الرحمن عبد القادر الذي تعرفت عليه في خمسينيات القرن الماضي وحينها كنت قادماً من دارفور إلى مدرسة خور طقت الثانوية وتعرفت على عبد الرحمن عبد القادر ومن ثم تمددت علاقتي بافراد اسرته جميعهم
وكلنا كنا في الاتجاه الاسلامي وبعد أن تم فصلنا من خور طقت إلتقينا في الخرطوم وهو درس المحاسبة في المعهد الفني ومن ثم جامعة القاهرة فرع الخرطوم وكنا على تواصل في العمل العام وعلى تواصل مع أفراد أسرته وهو امتداد لشخص والده ووالدته الحاجة اسيا بت سعيد وجده الحاج سعيد وقد كان شيخ وقارئ ممتاز للقرآن في جامع فاروق في الخرطوم وهناك شقيقه البروفسر عبد الجليل الذي يقيم في أمريكا وعبد الجليل هذا درسنا في فصل واحد في كلية الطب إلى تخرجنا وهناك أخاه عمر وقد كان يقيم في كاليفورنياوالاسرة معروفة ومشهورة جداً وهنا أنا أود أن اسلط أضواء مبهرة عن تجربة الاستاذ عبد الرحمن عبد القادر في مجال العمل الإسلامي وكذلك دعمه للانقاذ في أيامه الأولى في تلك السنوات العجاف وأنا أود أن اقول انه أراد بدعمه أن يعبر عن وقوفه خلف المشروه الإسلامي الكبير ومعظم الناس الذين تربوا حول امكانية مشروع إسلامي بمثل عليا كانوا يريدون الاستخلاف في الأرض (الذين إن مكناهم في الارض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الامور)
أذكر في سنوات الانقاذ الاولى وقد كانت سنوات عجاف من 91-92 أذكر أن الاستاذ عبد الرحمن بادر بتقديم دعم مالي كبير بالعملة الصعبة وأنا أعرف انه لن يقبل اذا سمع هذا الكلام، وهو اتاني بهذا المبلغ الكبير في المنزل وطلب مني أن أوصله إلى الشيخ الترابي أو أو لنائبه علي عثمان وقد أوصلت المبلغ إلى علي عثمان وربما يكون حينها الترابي في المعتقل أو في الاقامة الجبرية وقد قصدت واصريت أن يذهب معي بنفسه لتسليم المبلغ إلى نائب الأمين العام وقد ذهبنا إليه سويا وهو لم يكن راغبا في الذهاب وسلمناه المبلغ وفي ذلك الوقت فان الاخ عبد الرحمن لم يكن يعرف الاخ علي عثمان محمد طه وعلي عثمان لم يكن يعرفه وقد عرفتهم على بعضهما وقد كان علي عثمان مندهشاً كيف لشخص غير معروف أصلاً يأتي متبرعاً بمبلغ كهذا في ذلك الوقت ودون أن يعرفه الناس. هذه كانت من الأعمال الكبيرة في ذلك الوقت ربما يكون هناك اخرين ساهموا بأكثر وأنا أتحدث عن تجربة خاصة وهذا عمل كبير وجدير في الاحتفاء به. وأنا متأكد أن عبدالرحمن لايرغب في ذكر هذا العمل، لكني لابد أن أقولها لك، ولان الحديث بالحديث خاصة وقد كتب عبدالرحمن كلمات طيبات في حق بعض الشيوعيين.
ومرة أخرى يسجل عبد الرحمن عبد القادر موقفا أكثر وطنية وتميزا وذلك عندما أتينا لموضوع استخراج البترول وقد كنت حينها مسؤلا داخليا في القطاع الاقتصادي ومعي مجموعة من الاخوة الاقتصاديين وكلهم وزرا، وزير المالية ... والاستثمار وكنت مسؤلا عن الاستثمار لفترة من الفترات. وكان عبد الرحمن أول الذين طرقوا باب البترول وقد استطاع احضار شركة بريطانية معروفة جدا وهي شركة (آرثر ديجتال ) ويشهد على ذلك الدكتور عثمان عبد الوهاب والذي كان وزيرا للبترول وهو يشهد أيضا على مساهمة هذا الشخص وقد أتى في معية مجموعة من الفنيين وعلى نفقته الخاصة ولم يطلب شيئا في نفس الوقت كان هناك آخرون يطالبون بنسبة تعود لهم شخصيا وقد ذهب ومعه آخرون الى مناطق التنقيب عن البترول في بانتيو والمجلد الخ.. هذه المناطق ذهب اليها مع آخرين وقد كانت مناطق مهجورة ذهب عبد الرحمن ومن معه من الفنيين الاجانب وأتوا بتقاريرهم كل هذا العمل قام به بتجرد تام. لكن بكل أسف وفي لحظة من اللحظات تم استبعادة من موضوع البترول نهائيا ودون ذكر أي شيء.
ذلك الموقف لم يجعل هذا الشخص أن يمتعض أو يتوقف لكنه فاجأ الناس بموقف آخر عندما بدأ مستثمرا في المجال الزراعي في مشروع كبير في منطقة القضارف وهو مشروع ابوسبيكة وهذا المشروع اكبر بكثير جدا من مشروع (سمسم) المشروع الكندي وكان عبد الرحمن وبعصاميته الفذة أن يجمع ثروة محترمة أثناء عمله في الخليج أبان فترة نميري، وقد أتى في مشروعه الزراعي بشركات كندية مصحوبة بتقنيات عالية وكندا كما نعلم متقدمة جدا في المجال الزراعي، وقد كان عبد الرحمن مصرا في تقديم الدعوة للرئيس عمر البشير والذي كان مترددا في الذهاب لزيارة المشروع ومن جانبي اقنعت الرئيس باهمية زيارة المشروع في وقت كان فيه للآخرين معترضين بحجة كيف للرئيس ان يزور منطقة زراعية. وعندما ذهب الرئيس ووقف على الأمر شاهد المشروع والمباني والآليات الزراعية المتقدمة وقد كان قي معية الرئيس عبد الرحيم محمد حسين والدكتور عوض الجاز ووالي القضارف الشريف بدر والذين راق لهم الأمر. لكن وفي الاخير حدث ما لم يكن في الحسبان وحدثت للرجل مشاكل كثيرة ووجه بكم هائل من العراقيل مما اضطره للجؤ للقضاء السوداني وفي بادى الأمر فقد انصفه القضاء وحكم بتعويضه بملائين من الدولارات لكن تدخلت جهات عليا مرة أخرى وجاء القرار في غير صالحه تحت دعاوي ان الحكم الذي صدر بتعويضه لا يتماشى واحكام الشريعة الاسلامية. وهو كان قد قبل بهذا المشروع على مضض وبعد ذلك مرض وتعافى في بريطانيا وهو الان في المملكة العربية السعوديه، وبالنسبة له فانه يعتبر أن الله أكرمه وهو يتواجد في مكه.
بلا شك هذه الأشياء قد تركت أثرها في نفسه اضافة الى المشاكل العامة مثل انفصال جنوب السودان والمشاكل الأخرى والتي تحيط بالبلاد مثل التدهور الاقتصادي والفساد الذي استشرى في جسد البلاد. واعتقد ذلك مما جعل الأخ عبد الرحمن يقارن بما كان مؤملا حدوثه وما هو معاش الآن وهو يقارن بين مواقفه ونظرته إلى اليسار في ذلك الوقت لذلك كتب ما كتب عن عبد اللطيف كمرات وشاكر مرسال.
الأسماء التي أوردتها الرئيس عمر البشير والأستاذ علي عثمان محمد طه والدكتور عثمان عبد الوهاب وما عدا الأخير فالاثنين الأوائل هم قمة السلطة وقد حاول عبد الرحمن الاتصال بهم وكتب لهم وقرأوا كلامه لكنهم لم يفعلوا شيئا.
نواصل في الحلقة القادمة