العطب الذي اصاب شبكة النت جعلنا معزولين عن العالم.. و في الوقت الذي ينشغل قيه المبدع عفيف اسماعيل بزيارة الامارات لتدشين كتابة مسامرة وراء المحيط تلقيت منه مهاتفة يوجه لي الدعوة لحضور التدشين في الامارات و من قبله وجهها لي الحبيب المحبوب وفي هذه الاثناء تسلل أحدهم بطريقة ارسينية (ظريفة) ليستولي علي احدي مقتنيات عفيف الادبية التي صاغها كتابة مميزة في حق زميله في الدياسبرا وشقيقه في رضاعة الابداع/ الفنان عاصم الطيب قرشي والذي نشرها مقالا في عدد من الصحف والدوريات في الداخل والخارج خاصة في الحوار المتمدن بعنوان ( الموسيقار عاصم الطيب قرشي في مهرجان ميلا بالنرويج) والتي يمكن التحقق منها في الحوار المتمدن تحت الرابط: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=80443&nm=1 واختصارا للوقت وللقارئ انشر المقال ب (ضبانته) كما سطره عفيف
((جئت على وتيرة نورس ونصبت خيمتي الجديدة فوق منحدر سماوي)) محمود درويش في احد اصباح سوق مدينة الحصاحيصا بوسط السودان، صبي صغير يتشبث باصبع ابية ويسير بخطوات نزقة، ونظراته تدور بإندهاش في مختلف الاتجاهات كأنها تريد ان تحتوي كل التفاصيل. عندما عبر عازف آلة الكمان عبد الله عبد الفتاح المعروف علي نطاق المدينة وما جاوراها بشكله المميز وآلته التي لا تفارق كتفه، تعثرت خطوات الصبي المتشبث بأصبع أبيه حتي كاد ان يسقط ، فهتف صائحاً وهو يشيربإتجاه خطوات عازف الكمان الرشيقة: - أبي أريد واحدة مثلها. ضحك المربي الجليل الطيب قرشي، ومضي لشئون أخري، ولم يدر ان تلك الرغبة الصادقة المعلنة بإلحاح طفولي كانت بداية التشكل لعبقرية قادمة، واحد اختمارات الإختيارات المبكرة لأبرز عازفي تلك الآلة علي أمتداد السودان. ولم تمض سنوات حتي شهد كل من يسمع ويري الموسيقار عاصم الطيب قرشي ينحني بحنو وخشوع علي آلة الكمان ويعزف خلف فنان افريقيا الأول محمد وردي اوالفنان محمد الأمين وغيرهم من مبدعي السودان، إلا وشهد إنه احد سحرة هذه الآلة، من الذين يملكون تطويع اوتارها وانغامها لتجسد ادق تفصيلات التعابير الانسانية في حالتها المختلفة بشفافية مطلقة. من خلال الدارسة الاكاديمية في ذاك المختبر العظيم الذي كان يسمي معهد الموسيقي والمسرح بالسودان، إمتلك كل مهارات التكنيك العلمية الممكنة لهذة الآلة وزاوج ببراعة مدهشة بين فخيين، فطرية الإحساس، والتقنية العلمية. بنهم باحث مجتهد وطموح اعد قدراته الإبداعية جيداً وامتلك الحرفية المكملة لمهنته واوغل باحث عن أنغام افريقية بين موسيقي ما بين الانهار العذبة في السودان التي تحفظها الذاكرة الشعبية الشفاهية والمغنين التقليديين الذين توارثوها عن اسلافهم ، تحدداً خص منطقة النيل الأزرق بنصيب وافر من اجتهاداته المثمرة، ثم تجول شرقا وغرباً مدوناً التراث الشعبي لتلك الاغنيات من منبعها مباشرة، وبلهجاتها المحلية، ولم يكتف بالدورالكسول لحافظ التراث كما مارسه العديد من موسيقيو تلك المناطق المهمشة بحجج الأصالة والمحافظة علي الارث في اوعية المحنطة، بل إشتغل بما امتلكه من معارف علمية علي عصرنة تلك الأغنيات، واعادة توزيعها موسيقياً، وصار الموسيقار عاصم الطيب قرشي عطراً خاصاً ومميزاً في كل دورات مهرجان الخرطوم الدولي للموسيقي التي شارك بها، ثم بعد ذلك في كل المحافل الافريقية والعربية والاوربية، والاسترالية.
لذلك لم يكن غريباً ان يشارك بهوية المزدوجة السودانية الاسترالية في الدورة السادسة لمهرجان ميلا للتعدد الثقافي بالنيرويج في سبتمبر 2006، بفرقة موسيقية ضمت بعض اعضاء فرقته السابقة بالسودان(( سودانيز ساوند)) واخرين، وكان معه من المبدعين شهاب شرحبيل، محمد زكريا (مورتون) هيثم موسي، خالد صالح، ومختار، و كنيس دراس. ليكونوا احد مفاجأت المهرجان.
نال الموسيقار عاصم الطيب قرشي 83% من الأصوات في نتيجة الفرز النهائي لمهرجان ميلا للتعدد الثقافي بالنرويج وحجز مقعده باكراً في الدورة القادمة للمهرجان.
منذ ان استقر في بلاد الكانغرو يجوب الموسيقار عاصم الطيب مع فرقته ((النيل الأزرق)) قارة استراليا من شرقها إلي غربها ، مؤسساً بصبر نموذجاً ساطعاً لمبدعي دياسبورا الشتات . وبين كل خطوة وأخري يضع بذرة عملية لطرائق التجذر في ارض جديدة وفق شروط المكان الجديد وعكس تيار ترسيم خرائط العالم الجديد السياسية والثقافية، ولا يتقافز فوق التناقض بل يوما بعد يوم يسير وفق إيقاعه مبدعاً فاعلاً وليس مستهلكاً ومُستهلكاً كما تريد شروط سُخرة القرن الحادي والعشرين، ويطلق علي سعة الريح والمدي مع اوتاره العذبة برهافة مارد الابداع الجمالي من قمم الهوية الحاذق إلي فضاء رحابة الأفق الإنساني. وهو نفس المقال الذي يحتفظ به اسفيريا في العديد من المواقع باسم الاستاذ عفيف اسماعيل ومن سؤ حظ (الظريف) انه لايعرف من هو عفيف اسماعيل علي الرغم من انه من ابناء الحلاوين بمحلية الحصاحيصا وبقوة عين قام بتغير (بودي ) المقال واحتفظ بالشاسيه و الماكينة و بعث به الي صحيفة الخال الرئاسي (الغفلة في من الانتباهة) والتي تخصصت في استلام ( المقال) المسروق والذي لا يختلف جنائيا عن استلام المال المسروق في وقت العالم فيه محكوم بمنظمات تشدد علي الامانة العلمية ومنها المنظمة العالمية للملكية الفكرية والتي تعرق اختصارا ب (وايبو) WIPO اي WORLD INTELLECTUAL PROPERTY ORGANIZATION تحمي حقوق المبدعين والمؤلفين والمفكرين وغيرهم والسودان عضو في المنظمة و بموجب قانون المصنفات والحماية الفكرية ترتكب مخالفة كبري في حق المبدع عفيف اسماعيل بواسطة شخص قام بالتحايل الادبي في (الضحي الاعلي) بعد ان حاول ان يطلي بعض اجزاء المقال ولكنه زاده افتضاحا وفي ما يلي نص المقال المنشور يوم امس الاول الجمعة 26 ابريل في صحيفة غفلة الخال الرئاسي ولحسن الحظ قام عضو الموقع الدكتور يحي الشيخ باعادة نشر المقال في موقعي الحلاوين نت والحصاحيصا دوت كوم بعنوان الكاتب (الظريف)و ليس عفيف اسماعيل والذي يضمن المقال في كتابة (مسامرة وراء المحيط )الذي سيدشن المقال بالشاسية والماكينة والبودي و اكسسوارات في اعقاب سرقته والذي انقله لكم كما جاء في صحيفة الغفلة ونقله الدكتور يحي الشيخ دون ان يدري ان المقال (ملطوش ) وناقل الكفر ليس بكافر والكاتب (الظريف) شوه المقال عندما حاول (أسلتمة وصفونته) بلا أمانة والتركيز علي نقل جو من الصوفية في برلمان لا يهمه في شيئ ان كان المبدع عاصم الطيب يمدح او يذم بقدرما هو يبدع والمدحة التي يدعي (الظريف) انها من مدائح البرعي تفضح معلوات الرجل (الظريف) المتواضعة والذي لا يفرغ بين مدائح البرعي و ومدائح حاج الماحي صاحب القصيدة (القبة البلوح قنديلا) وليس البرعي ولم يراود المبدع عاصم الطيب قرشي فكرة المتاجرة بالمديخ في البرلمانات ليصبح مقال ب (بودي ) منجور قدم معلومات فطيرة ولا ترقي لاهتمام الفرنجة مقارنة بالاضاءات التي سلطها عفيق علي مبدع بقامة عاصم بلسان مبدع بلغة واهتمامات القوم الذين يعيشون وسطهم و المدائح التي يتمايل معها برلمانيونا طربا لاتفعل ذلك السحر في برلمانات اولاد جون /
التفاصيل نشر بتاريخ الجمعة, 26 نيسان/أبريل 2013 10:18 الخرطوم: عماد الحلاوي الفنان عاصم الطيب قرشى.. مشحونُ بكل ما هو مميز .. متوثب.. البعض لا يعرفونه.. ولكن حين يسمعونه يتغنى بـ «سودانى أسمرانى»... يدركون انهم امام فنان عبقري وموهوب. ويحكي عاصم انه في ذات يوم وفى سوق مدينة الحصاحيصا، وكان وقتها صغيراً يسير خلف والده، مر عازف آلة الكمان عبد الله عبد الفتاح المشهور على نطاق المدينة والقرى المجاورة بشكله المميز وآلته التي لا تفارق كتفه، صاح فى والده: «داير زي دى »... ضحك المربي الجليل وابن قرية قرشى بالحلاوين الطيب قرشي من الرغبة الطفولية لابنه، ولم يدر ان تلك الرغبة الصادقة المعلنة بإلحاح طفولي لابنه عاصم كانت بداية التشكل لعبقرية قادمة لأبرز عازفي آلة الكمنجة على امتداد السودان. عزف عاصم الكمان خلف الفنان الراحل محمد وردي والفنان محمد الأمين وغيرهم من المبدعين، ولكنه تمرد على البقاء فى الخلف وأبى إلا أن يكون أحد المجودين لهذه الآلة، ومن الذين يملكون تطويع اوتارها وانغامها لتجسد ادق تفصيلات التعابير النغمية في حالتها المختلفة بشفافية مطلقة. وتمثل الابداع الحقيقي للفنان عاصم في تقديم بعض المقطوعات لمختلف القبائل وبلهجات هذه القبائل، من الهدندوة في شرق السودان الى اغاني النسوة في منطقة جبال النوبة، ثم أغاني من منطقة الإنقسنا. وأوجد عاصم له جمهوراً ومعجبين فى امريكا واستراليا، ولفت الانتباه له بموسيقاه المتنوعة الممزوجة بالتراث والإرث الانقسنى. وهاجر عاصم إلى استراليا، وقدم نفسه بوصفه سودانياً مثالياً فنجح، فنال جائزة أفضل مهاجر لاستراليا لدوره في إثراء التنوع الثقافي في استراليا «بلد التنوع»، واستضافه البرلمان الاسترالي تحت قبته فمدح للشيخ البرعي «القبة اليلوح قنديلها شوقي وا حساري الليلة »... وكيف لا يمدح النبي وهو حفيد الشيخ المادح السمانى احمد عالم صاحب «يا راحلين الى منى بغيابى... هيجتموا يوم الرحيل فؤادى»، والمدفون بقبة قرية مصطفى قرشي بالحلاوين. ومن خلال دارسته بمعهد الموسيقى والمسرح امتلك عاصم كل مهارات التكنيك العلمية الممكنة لهذه الآلة، وزاوج ببراعة مدهشة بين فطرية الإحساس والتقنية العلمية. وبنهم المجتهد أوغل باحثاً عن أنغام إفريقية بين موسيقى ما بين الانهار العذبة في السودان التي تحفظها الذاكرة الشعبية الشفاهية والمغنين المحليين الذين توارثوها عن أسلافهم. وخصَّ منطقة النيل الأزرق بنصيب وافر من اجتهاداته المثمرة بسبب نشأته الاولى هناك، ثم تجول شرقاً وغرباً مدوناً التراث الشعبي لتلك الأغنيات من منبعها مباشرة، وبلهجاتها المحلية. ولم يكتف بالدورالناقل للتراث كما مارسه العديد من موسيقيي تلك المناطق المهمشة بحجج الأصالة والمحافظة على الإرث، بل عمل بما امتلكه من معارف علمية على عصرنة تلك الأغنيات وإعادة توزيعها موسيقياً، وصار الموسيقار عاصم الطيب قرشي عطراً خاصاً ومميزاً في كل دورات مهرجان الخرطوم الدولي للموسيقى التي شارك بها، ثم بعد ذلك في كل المحافل الإفريقية والعربية والأوربية والاسترالية. في استراليا قدم عاصم مقطوعات موسيقية سودانية خالصة جعلت منه الفائز بالجائزة العالمية ضمن منافسات مهرجان الصفارة الذى نظمته الولايات المتحدة الأمريكية فى عام 2009م. وعكس عاصم قرشي في أدائه المتميز التنوع الثقافي الموسيقي والأدبي في السودان، فقد ظل دارساً وباحثاً في موسيقى الهامش لأكثر من عشرين عاماً، توّجها بنيله هذه الجائزة العالمية. ويرى عاصم الطيب القرشي أن القبيلتين الوحيدتين اللتين توجد في موسيقاهما المقامات العربية خاصة «النهوند والبياتي» هما المسيرية والرزيقات، أما باقي القبائل السودانية فموسيقاها إما نوبية أو إفريقية، لكنها موسيقى أصلية. وفي معرض تفسيره فوزه بجائزة عالمية عندما قدم أغنية محلية شعبية لفنان مجهول من منطقة قصية من مناطق النيل الأزرق، قال «إن العالمية هي قمة المحلية».
عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الأحد 28 أبريل 2013 - 7:26 عدل 1 مرات
الحبيب دكتور يحيى ... بمجرد توقيع الاوتوقرام من الاستاذ عفيف سيصلك الكتاب حيثما تريد .. واهو رساله على الهواء مباشرة للاستاذ المحبوب : ارجو ان ترسل كتاب ممهور باهداء خاص جدا للدكتور يحيى الشيخ العبيد ... بالله يا يحيى عنوانك على البريد الخاص لى او للاستاذ المحبوب ... ..... مش كده وبس معاهو خمس كتب هديه منى انا الى منتدى الحلاوين عبرك لتهديه لاشخاص او تبيعه فى مزاد للاعضاء ليذهب ريعها لجمعيه خيريه او اى شى تراه مناسب انت او ذوى الشان فى موقع الحلاوين .. عربون محبه لاهلنا ناس الحلاوين .. ولتكن بدايه لمشاريع خيريه بين موقعى الحصاحيصا دوت كوم ومنتدى الحلاوين .. مع صادق اعزازى للجميع
تاريخ التسجيل: Dec 2006 الدولة: السعودية -الدمام - مصطفى قرشي المشاركات: 213 رد: أهلى جو واضح يا عبيد أن عماد الحلاوي بنى موضوعه بالجريدة على الموضوع الأصلي الذي كتبه عفيف اسماعيل، بدليل نقله لفقرات مفتاحية (بضبانتا) كما يقولون ثم أضاف إليها من عنده ما أراد أن يضيف (لم يقم بالنقل الحرفي للمقال كلو). وهذا لا يعفيه من الخطأ في عدم الإشارة لمصدر بعض ما كتب.
ليس عيباً التأسي بابداع أي كاتب، وتزيين مقال بمفرداته وجمله أو حتى مقاطع كاملة منه، بشرط الإحتفاظ بالحق الأدبي للكاتب المرجع أمام القراء عن طريق الإشارة الصريحة لما نقلته عنه .. بين هلالين هكذا (...) أو ما شابه.
وهذا حديث أوجهه لكل من يكتب مبتدئاً أو حاذقاً، فذالك من الصدق المطلوب، مع النفس أولاً ومع الآخر ثانياً .. __________________ اللهم جملنا بالعلم وزينا بالحلم
يا وراق .. سلام ، لقد جُبلت صحيفة الخال الرئاسى ،على السرقات و بث سموم العنصريه المقيته ، والتطبيل لفساد نظام الانقاذ ، وساقط القول ، والاساءات القبليه والشخصية لقوى المعارضة ، وثالثة الاثافى إعلانات عن الإتجار فى البشر ! كما إتسمت بالبعد عن المهنية الصحفيه ، وعدم الموضوعية فى التحليل السياسى والخبرى ، إنها بحق صحيفة لسان حال المؤتمر الوطنى ، فكل إناء بما فيه ينضحُ ! لكى لا تسمم صحيفة الغفلة فضاء الصحافة الرصينة ، أقترح على الاعزاء المحامين بمنتدى الحصاحيصا دوت كوم ملاحقتها قانونياً.
(الاقتباس أمر لا يمكن للناشر الأصلي منعه أو تجنبه، فقوانين النشر المحلية والدولية تجيز الاقتباس المحدود بدون الحاجة لإذن. لكن القوانين أيضا تضع حدا لمدى الاقتباس، فبمجرد وجود احتمال ولو صغير بأن يصبح الجزء المقتبس بديلا كاملا عن المصدر الأصلي ويغني القارئ عن الرجوع إليه يتحول هذا الاقتباس إلى خرق غير قانوني لحقوق النشر، وعليه لا يمكن اعتبار نسخ مقالة أو صفحة كاملة اقتباسا.
لنسخ مقالة أو موضوع كامل من أي مصدر لا بد أن يكون المصدر حرا؛ هذا يعني أحد الخيارات التالية: 1.- مصدر من النطاق العام، مثلا كتاب تم تأليفه منذ مدة طويلة جدا، بحيث سقطت حقوق صاحبه المالية. 2.- مصدر يصرح بنص واضح لا يقبل التأويل بأنه لا يمانع من وضع المقالات تحت ترخيص جنو للوثائق الحرة. 3.- مصدر يصرح بنص واضح لا يقبل التأويل بأنه لا يمانع من وضع المقالات تحت أي ترخيص حر يسمح بالاستخدام التجاري للمقالات. 4.- مصدر غير محمي أصلا ضمن نص القانون. 5.- نص مستثنى من الحماية بنص القانون.
يفضل دائما وضع مصدر الاقتباس أو النقل المسموح حتى لو كان حرا.
يمكن أيضا إعادة صياغة المعلومات العامة والإشارة للمصدر. لا توضع علامات الاقتباس في هذه الحالة.) قوقل
الحبيب دكتور يحيى ... بمجرد توقيع الاوتوقرام من الاستاذ عفيف سيصلك الكتاب حيثما تريد .. واهو رساله على الهواء مباشرة للاستاذ المحبوب : ارجو ان ترسل كتاب ممهور باهداء خاص جدا للدكتور يحيى الشيخ العبيد ... بالله يا يحيى عنوانك على البريد الخاص لى او للاستاذ المحبوب ... ..... مش كده وبس معاهو خمس كتب هديه منى انا الى منتدى الحلاوين عبرك لتهديه لاشخاص او تبيعه فى مزاد للاعضاء ليذهب ريعها لجمعيه خيريه او اى شى تراه مناسب انت او ذوى الشان فى موقع الحلاوين .. عربون محبه لاهلنا ناس الحلاوين .. ولتكن بدايه لمشاريع خيريه بين موقعى الحصاحيصا دوت كوم ومنتدى الحلاوين .. مع صادق اعزازى للجميع
د/ بكرى صادق الاعزاز
المحبوب محبوب دون شك
وكوثر منهلنا دون أدنى شك كذلك
5 زائد واحد تسلم لكوثر وعيد رمضان كل عضويتكم الكريمه فى استضافة برنامج اعداد كوثر واخراج منو ما عارف وتصوير وراق وكان اشمس مغربت الضو رتينه وفنانا خير السيد من ود شنينه
ودى دكتور
طبعاً الخمسه كتب حجزت مسبقاً وبقيم مناسبه تفاصيلها عند كوثر سأحولها لها ولا تنسوا المغربى من الدال على فعل الخير فهو كفاعله
العزيز دكتور يحيى ... من الود اطنان ... ياخى الخمس كتب دى حقت ناس الحلاوين ومنتداهم ما حقت ناس منتدى الحصاحيصا ... يعنى الخمس كتب دى ما هدية استاذ عفيف لمنتدى الحصاحيصا الخيريه دى انا اشتريتها من الاستاذ عفيف مشاركة منى فى هذا الجهد الرائع ... وهديتها لمنتدى الحلاوين كما اشرت سابقا فى توظيفها ... وبالمناسبه يا عاطف اسماعيل جنب لى كتابين اخريين واحد لدكتور عزالدين سليمان واخر لصديق عبد الهادى فى امريكا ... الود للجميع ..
من نعم الله علينا هذا المنتدي ، الحصاحيصا دوت كوم والذى يجمعنا للتلاقى وتلمس ما يدور بخلدنا خدمة للحصاحيصا ولانسان الحصاحيصا ... خابرنى اليوم طويلاً على الفيس بوك الاستاذ عفيف اسماعيل كما خابرنى ايضاً الاخ عاطف اسماعيل ، وسعدت كثيراً حين علمت ان الاستاذ عفيف اسماعيل سوف يكون معنا حضوراً بدوحة العرب فى نهاية شهر مايو .. سعدت بهذا الخبر وسعدت ايما سعادة اذ انى اعمل حالياً كخبير قانوني بوزارة العدل ، قطر فى مجال الملكية الفكرية ، حيث افكر فى تسجيل اعمال المبدع عفيف اسماعيل ومنحها شهادة حقوق ملكية فكرية وبذلك تظل اعماله محمية قانوناً فى دولة قطر وبالتالي تظل محمية قانوناً فى كل الدول الموقعة اتفاقيات مع دولة قطر لحماية حقوق الملكية الفكرية وكذلك كل الاتفاقيات التى ترعاها المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( الوايبو) لحماية حق المؤلف في انتظار مقدم الاستاذ عفيف اسماعيل لوضع هذا البرنامج موضع التنفيذ
العزيز دكتور يحيى ... من الود اطنان ... ياخى الخمس كتب دى حقت ناس الحلاوين ومنتداهم ما حقت ناس منتدى الحصاحيصا ... يعنى الخمس كتب دى ما هدية استاذ عفيف لمنتدى الحصاحيصا الخيريه دى انا اشتريتها من الاستاذ عفيف مشاركة منى فى هذا الجهد الرائع ... وهديتها لمنتدى الحلاوين كما اشرت سابقا فى توظيفها ... وبالمناسبه يا عاطف اسماعيل جنب لى كتابين اخريين واحد لدكتور عزالدين سليمان واخر لصديق عبد الهادى فى امريكا ... الود للجميع ..
يا دكتور كترت خيرك على التبرع لاعزاء فى منتدى الحلاوين . شنو حكاية التجنيب الحائمة فى البلد دى ! بالله عليك أنت عاوز تجنيب الله والرسول ولا تجنيب الانقاذين !؟ تحياتى لدكتور عزالدين ، وصديق عبدالهادى.
من نعم الله علينا هذا المنتدي ، الحصاحيصا دوت كوم والذى يجمعنا للتلاقى وتلمس ما يدور بخلدنا خدمة للحصاحيصا ولانسان الحصاحيصا ... خابرنى اليوم طويلاً على الفيس بوك الاستاذ عفيف اسماعيل كما خابرنى ايضاً الاخ عاطف اسماعيل ، وسعدت كثيراً حين علمت ان الاستاذ عفيف اسماعيل سوف يكون معنا حضوراً بدوحة العرب فى نهاية شهر مايو .. سعدت بهذا الخبر وسعدت ايما سعادة اذ انى اعمل حالياً كخبير قانوني بوزارة العدل ، قطر فى مجال الملكية الفكرية ، حيث افكر فى تسجيل اعمال المبدع عفيف اسماعيل ومنحها شهادة حقوق ملكية فكرية وبذلك تظل اعماله محمية قانوناً فى دولة قطر وبالتالي تظل محمية قانوناً فى كل الدول الموقعة اتفاقيات مع دولة قطر لحماية حقوق الملكية الفكرية وكذلك كل الاتفاقيات التى ترعاها المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( الوايبو) لحماية حق المؤلف في انتظار مقدم الاستاذ عفيف اسماعيل لوضع هذا البرنامج موضع التنفيذ
يابركة ، الشوق بحر ، اشدد على يدك فى مسعاك لتسجيل اعمال عفيف منعاً للقرصنة . كما ارجوك ان تجهز إجراءاتك القانونية لمقاضاة جريدة الغفلة .
(الاقتباس أمر لا يمكن للناشر الأصلي منعه أو تجنبه، فقوانين النشر المحلية والدولية تجيز الاقتباس المحدود بدون الحاجة لإذن. لكن القوانين أيضا تضع حدا لمدى الاقتباس، فبمجرد وجود احتمال ولو صغير بأن يصبح الجزء المقتبس بديلا كاملا عن المصدر الأصلي ويغني القارئ عن الرجوع إليه يتحول هذا الاقتباس إلى خرق غير قانوني لحقوق النشر، وعليه لا يمكن اعتبار نسخ مقالة أو صفحة كاملة اقتباسا.
لنسخ مقالة أو موضوع كامل من أي مصدر لا بد أن يكون المصدر حرا؛ هذا يعني أحد الخيارات التالية: 1.- مصدر من النطاق العام، مثلا كتاب تم تأليفه منذ مدة طويلة جدا، بحيث سقطت حقوق صاحبه المالية. 2.- مصدر يصرح بنص واضح لا يقبل التأويل بأنه لا يمانع من وضع المقالات تحت ترخيص جنو للوثائق الحرة. 3.- مصدر يصرح بنص واضح لا يقبل التأويل بأنه لا يمانع من وضع المقالات تحت أي ترخيص حر يسمح بالاستخدام التجاري للمقالات. 4.- مصدر غير محمي أصلا ضمن نص القانون. 5.- نص مستثنى من الحماية بنص القانون.
يفضل دائما وضع مصدر الاقتباس أو النقل المسموح حتى لو كان حرا.
يمكن أيضا إعادة صياغة المعلومات العامة والإشارة للمصدر. لا توضع علامات الاقتباس في هذه الحالة.) قوقل
يا أمين ، مرحباً بك وحبابك عشرة . وشكراً على الاضاءة عن كيفية الاقتباس . ليت مقتبسى جريدة الخال الرئاسى يستوعبوا سطورك !