إذْ صَارَعُوهُ فأبَى أنْ يُصْرَعَا
والفِيلِ يَوْمَ عُرَناتٍ كَعْكَعَا (1)
إذْ أزْمَعغَ العُجْمُ بهِ ما أزْمَعَا
نَادَى مُنَادٍ رَبَّهُ فأسْمَعَا (2)
فَذَبَّ عَنْ بِلادِهِ وَوَرَّعَا
وحابَسَ الحاسِرَ والمُقَنَّعَا (3)
وَأفْلَتَ الجَيْشُ بخِزْيٍ مُوجَعَا
تَمُجُّ أُخْراهُمْ دِماءً دُفَعَا
أنْتَ جَعَلْتَ الباهليَّ مِفْنَعَا (4)
وحَقُّ مَنْ رَفَعْتَهُ أنْ يُرْفَعَا
وكانَ شَيْخاً باهِلِيّاً أضْلَعَا
لا يُحْسِنُ النَّعْلَ إذا تَشَسَّعَا (5)
فاليَوْمَ قَدْ نَالَ خِلالاً أرْبَعَا
عِزّاً ومَجْداً وغِنَى ومَفْزَعَا
فَمَا يَنَلْ فَما نَراهُ ضَيَّعَا
__________
(1) عُرنات: اسم لموضع يقع دون عرفات. كعكع: حبس ومنع.
(2) مناد: أراد به عبد المطلب بن هاشم.
(3) حابسَ: أي حَبَسَ.
(4) المِفْنع: كل كريم ذو فضل كثير.
(5) تشسّع: أي انقطع.
(1/61)
________________________________________
حرف القاف
لولا احتيالي ومرَّتي ... [الطويل]
وقال أيضاً يفتخر ويعدّد بعض مآثره:
أَتَيْتُ أبا هِنْدٍ بهِنْدٍ ومالِكاً ... بأسماءَ، إنِّي مِنْ حُماةِ الحَقائِقِ
دَعَتني وفاضَتْ عَينُها بخَدُورَة ٍ ... فجئتُ غِشاشاً إذْ دعتْ أُمُّ طارِقِ (1)
وأعدَدْتُ مأثُوراً قَليلاً حُشورُهُ ... شَديدَ العِمادِ يَنْتَحي للطَّرائِقِ (2)
وأخْلَقَ مَحْمُوداً نَجيحاً رَجيعُه ... وأسْمَرَ مَرْهُوباً كريمَ المآزِقِ (3)
وخَلَّفْتُ ثَمَّ عامِراً وابنَ عامِرٍ ... وعَمْراً وما مِنّي بَديلٌ بعاتِقِ (4)
وَمِنّي على السُّبّاقِ فَضْلٌ ونعمة ٌ ... كما نعشَ الدَّكداكَ صَوْبَ البَوَارِقِ (5)
و قلتُ لعَمري كيفَ يُترَكُ مَرْثَدٌ ... وعمرٌو ويَسري مالُنا في الأفارِقِ
__________
(1) غشاشاً: أي مسرعاً.
(2) المأثور: هو السيف ذو الفرند. الحشور: الكلول. العماد: الوسط. ينتهي: أي يقصد.
(3) الأخلق: الأملس. نجيح الرجيح: أي ماضٍ في الضريبة. الأسمر: الرمح. المآزق: مضايق القتال.
(4) العاتق: الفرس الذي يسبق.
(5) الدكداك: كل ما تكبّس من الرمل واستوى. نعش: أي تدارك بالخصب والحياة.
(1/62)
________________________________________
فلَوْلا احتِيالي في الأمُورِ ومِرَّتي ... لَبِيعَ سُبِيٌّ بالشَّويِّ النّوافِقِ (1)
فذاكَ دِفاعٌ عَنْ ذِمارِ أبِيكُمُ ... إذا خرَقَ السِّرْبالَ حدُّ المَرَافِقِ
إنك شيخٌ خائنٌ [الرجز]
وقال أيضاً يرجز بالربيع بن زياد، وأضاف أبو الفرج له: ويقال إنّها مصنوعة:
رَبيعُ لا يَسُقْكَ نحْوي سَائِقُ (2)
فَتطْلُبَ الأذْحَالُ والحَقائِقُ (3)
ويَعْلَمَ المُعْيَا بهِ والسّابقُ (4)
ما أنتَ إنْ ضُمَّ علَيكَ المازِقُ (5)
إلَّا كشيءٍ عاقَهُ العَوائِقُ
وأنتَ حاسٍ حسوَةً فَذائِقُ (6)
لا بُدَّ أنْ يُغْمَزَ منكَ الفائِقُ (7)
غَمزاً تَرَى أنّكَ منهُ ذارِقُ (
__________
(1) المرَّة: قوة الخلق. الشوي: الجمع من الشاة.
(2) يسوق: أي يدفع.
(3) الأذخال: جمع: ذخل وهو الثأر. الحقائق: كل ما يحرصُ الجاهليّ على حمايته.
(4) المعيا بالأمر: المقصّر المبطئ.
(5) المأزق: المضيق.
(6) حاسٍ: من الحساء: أي شارب.
(7) الفائق: موصل العنق بالرأس.
(
الذارق: من الطير، الذي يرمي بِسَلّحه. ويوصف به كل من يفحش على الناس في منطقه.
(1/63)
________________________________________
إنّكَ شَيْخٌ خائِنٌ مُنافِقُ
بالمُخْزِياتِ ظاهرٌ مُطابِقُ (1)
__________
(1) ظاهر: أي بارز.
(1/64)
________________________________________
حرف الكاف
إني لِحُكْمِكَ فاركٌ [الطويل]
وقال يخاطب عيينة بن حصن الفزاري:
رَأيتَ ابنَ بَدرٍ ذُلَّ قومِكَ فاعْترِفْ ... غداةَ رَمى جَحْشٌ، بأفْوَقَ، مالِكَا (1)
بِخَيركُمُ نَفْساً وَخَيْرِكُمُ أباً ... أعَزُّهُمُ حَيّاً عَلَيهمْ وَهالِكَا
تَذَكَّرْتَ مِنْهُ حاجَة ً قد نَسيتَها ... وبالرَّدْهِ منْهُ حاجَة ٌ مِنْ وَرَائِكَا
فإنْ كُنتَ قد سَوَّقتَ مِعْزى حَبَلَّقاً ... أبا مالِكٍ، فانعِقْ إليكَ بشائِكَا (2)
أبا مالِكٍ إنْ كُنتَ بالسَّيرِ مُعْجَباً ... فدونَكَ فانظُرْ في عُيُونِ نِسائِكَا
أبا مالِكٍ إنّي لحُكْمِكَ فارِكٌ ... وزَبّانُ قَدْ أمسَى لحُكمِكَ فارِكَا (3)
هُمُ حَيَّةُ الوادي فإنْ كُنتَ راقِياً ... فدونَكَ أدْرِكْ ما ازْدهَوْا من فِنائكَا (4)
__________
(1) ألأفوق: السهم.
(2) الحبلّق: الفم الصغيرة. انعق: أي دع.
(3) الفارك: الكاره المبغض.
(4) ازدهوا منه: استخفوا به واستهانوا.
(1/65)
________________________________________
حرف اللام [الوافر]
سقى قومي بني مجدٍ
وقال يصف حيوان الصحراء ويعاتب قومه: لأنهّم أسلموا قيادهم إلى رجل سيئ الخليقة وحالوا عن شِيمهم المعهودة:
ألَمْ تُلْمِمْ على الدِّمَنِ الخَوالي ... لسَلْمَى بالمَذانِبِ فالقُفالِ (1)
فجَنْبَيْ صَوْأرٍ فنِعافِ قَوٍّ ... خَوَالِدَ ما تَحَدَّثُ بالزَّوَالِ (2)
تَحَمَّلَ أهْلُها إلاَّ عِراراً ... وعَزْفاً بَعدَ أحْياءٍ حِلالِ (3)
وخَيْطاً مِن خَوَاضِبَ مُؤلِفَاتٍ ... كأنَّ رِئَالَهَا [أُرْقُ] الإفَالِ (4)
تَحَمَّلَ أهْلُها وَأجَدَّ فيها ... نِعاجُ الصَّيْفِ أخبِيَةَ الظِّلالِ (5)
__________
(1) تلمم: أي تقف. الخوالي: التي خلت من ساكنيها. المذانب: اسم لموضه وكذلك القُفال.
(2) صوأر: اسم لموضع، وكذا قوّ. نعاف: جمع: نعف وهو رأس الوادي.
(3) العرار: اسم صوت ذكر النعام. العزف: انهيار الرمل. الحلال: المقيمون.
(4) الخيط: القطيع من النعام. الخواضب: التي ابتلّت أطرافها بماء الأعشاب. الرئال: صغار النعام. أرق: جمع: أورق وهو الأسود اللون. الإفال: جمع: أفيل، وهو الجمل الصغير. وما بين قوسين يروى بلفظ: [ورق].
(5) أجدّ: نزل منزلاً جديداً. النعاج: البقر الوحشية. أخبية: جمع: خباء، وهو البيت.
(1/66)
________________________________________
وَقَفْتُ بهنَّ حتى قالَ صَحبي: ... جَزِعْتَ وَلَيسَ ذلِكَ بالنَّوَالِ (1)
كأنَّ دُمُوعهُ غَرْبَا سُناةٍ ... يُحِيلُونَ السِّجالَ على السِّجالِ (2)
إذا أرْوَوْا بِها زَرْعاً وقَضْباً ... أمالُوها على خُورٍ طِوالِ (3)
تَمَنَّى أنْ تُلاقيَ آلَ سَلْمَى ... بخَطْمَةَ، والمُنى طُرُقُ الضَّلالِ
وَهَلْ يَشتاقُ مِثْلُكَ مِن دِيارٍ ... دوارِسَ بينَ تُختِمَ والخِلالِ
وكنتُ إذا الهُمُومُ تَحَضَّرَتْني ... وضَنَّتْ خُلَّة ٌ بَعْدَ الوِصَالِ
صَرَمْتُ حِبالَها وصَدَدْتُ عَنْها ... بناجيةٍ تَجِلُّ عنِ الكَلالِ (4)
عُذافِرَة ٌ تَقَمَّصُ بالرُّدافَى ... تَخَوَّنَهَا نُزُولي وارْتِحَالي (5)
كعَقْرِ الهَاجرِيِّ إذا ابتَنَاهُ ... بأشْبَاهٍ حُذِينَ على مِثَالِ (6)
كأخْنَسَ نَاشِطٍ جادَتْ عليَهِ ... ببُرْقَةِ وَاحِفٍ إحَدى اللّيالي (7)
أضَلَّ صِوَارَهُ وتَضَيَّفَتْهُ ... نَطُوفٌ أمرُها بيَدِ الشَّمَالِ (
فَبَاتَ كأنّهُ قاضي نُذُورٍ ... يَلُوذُ بغَرْقَدٍ خَضِلٍ وضَالِ (9)
__________
(1) النوال: الشأن والهمة.
(2) الغرب: الدلووكذا السجال. السناة: السقاة.
(3) القضب: الرطب. الخور: النخل.
(4) صرمت: إذا قطعت الحبال. الحبال: هنا بمعنى أسباب العلاقة.
(5) عذافرة: ضخمة شديدة القوة. تقمّصُ: أي تثب. تخون: أي ذهب.
(6) العقر: القصر. الأشباه: الآجر.
(7) الأخنس: ثور الوحش. الناشط: كثبر الحركة والتنقل. البرقة: اسم موضع، وكذا واصف.
(
الصوار: القطيع من البقر. النطوف: السحابة التي تقطر وتنظف الماء. الشمال: أي ريح الشمال.
(9) الغرقد: نوع من الشجر. خضل: طري وندي. خضل: أي متكسر. الضال: نوع من شجر السدر.
(1/67)
________________________________________
إذا وَكَفَ الغُصُونُ على قَرَاهُ ... أدارَ الرَّوْقَ حالاً بَعدَ حالِ (1)
جُنُوحَ الهالكيّ على يَديْهِ ... مُكِبّاً يَجْتَلي نُقَبَ النِّصَالِ (2)
فَباكَرَهُ معَ الإشْراقِ غُضْفٌ ... ضَواريها تَخُبُّ مَعَ الرِّجالِ (3)
فَجالَ، ولمْ يَجُلْ جُبناً، ولكن ... تَعَرُّضَ ذي الحَفيظَةِ للقتالِ
فَغادَرَ مُلْحَماً وعَدَلْنَ عَنْهُ ... وَقد خَضَبَ الفرائصَ من طِحَالِ (4)
يَشُكُ صِفاحَها بالرَّوْقِ شَزْراً ... كَما خَرَجَ السِّرَادُ منَ النِّقالِ (5)
وَوَلَّى تَحْسُرُ الغَمَراتُ عَنْهُ ... كَما مَرَّ المُراهِنُ ذو الجِلالِ (6)
وَوَلّى عامِداً لِطِياتِ فَلْجٍ ... يُرَاوِحُ بَينَ صَوْنٍ وابْتِذالِ (7)
تَشُقُّ خَمائِلَ الدَّهْنَا يَداهُ ... كمَا لَعِبَ المُقامِرُ بالفِيَالِ (
وأصْبَحَ يَقتري الحَوْمانَ فَرْداً ... كنَصْلِ السَّيفِ حُودثَ بالصقَالِ (9)
أذَلِكَ أمْ عراقيٌّ شَتِيمٌ ... أرَنَّ على نَحائِصَ كالمَقَالي (10)
__________
(1) القرا: الظهر. الرق: القرن.
(2) الجنوح: الإكباب. النقب: الصدأ.
(3) الإشراق: أي طلوع الشمس. الغضف: جمع: أغضف وهو الكلب الذي أرخى أذنبه.
(4) ملحم: هو الكلب الذي يأكل اللحم. طحال: اسم كلب.
(5) الصفاح: الأجناب. الشزر: الطعن غير المستقيم. السراد: المخزر. النقال: جمع: نقل، وهو النعل الخلق.
(6) الغمرات: أهوال القتال. المراهن: هو الفرس الذي يكون للرهان.
(7) الطيات: جمع: طية، وهي الواجهة. الصون: الكف من العدو. الابتذال: استخراج أقصى ما لدى العدوّ واستنزاف قدراته.
(
الدهناء: اسم صحراء. الخمائل: جمع: خميلة: وهي الرملة التي فيها أشجار.
(9) الحومان: جمع: حومانة وهي الأرض الغليظة.
(10) العراقي: حمار الوحش يتردد إلى العراق. شتيم: كريه الوجه. أرنّ: أي نهق. المقالي: جمع: مقلاء، وهي عصاة يتخذها الصبيان للعب.
(1/68)
________________________________________
نَفَى جِحْشَانَها بجِمَادِ قَوٍّ ... خَليطٌ ما يُلامُ على الزِّيَالِ (1)
وأمْكَنَها مِنَ الصُّلْبَيْنِ حتى ... تَبَيَّنَتِ المِخاضُ منَ الحِيالِ (2)
شُهُورَ الصَّيْفِ واعتَذَرَتْ علَيه ... نِطافُ الشَّيِّطَينِ منَ السِّمالِ (3)
وَذَكَّرَها مَنَاهلَ آجِناتٍ ... بحَاجَةَ لا تُنَزَّحُ بالدَّوالي (4)
وأقْبَلَها النِّجَادَ وشَيَّعَتْهَا ... هَوادِيها كأنْضِيَةِ المُغَالي (5)
لِوِرْدٍ تَقْلِصُ الغِيطَانُ عَنْهُ ... يَبُذُّ مَفازَةَ الخِمسِ الكَمالِ (6)
يُجِدُّ سَحيلَهُ ويُتِيرُ فيهِ ... ويُتْبِعُها خِنَافاً في زِمَالِ (7)
كأنَّ سَحيلَهُ شُكْوَى رَئِيسٍ ... يُحاذِرُ مِن سَرايا واغْتِيالِ (
تَبَكِّيَ شارِبٍ أسْرَتْ عَلَيْهِ ... عَتيقُ البابِلِيَّةِ في القِلالِ (9)
__________
(1) الجماد: الأرض الصلبة. وقوّ: اسم لموضع. الزيال: المفارقة والتخلص من الحمر الأخرى.
(2) الصلبان: صفة لناب الفحل وحافره.
(3) اعتذرت: إذا نقصت وقلّت. النطاف: المياه. الشّيطان: اسم لواديين في أرض تميم. السمال: الماء القليل.
(4) آجنات: ذات طعم متغيّر. طاميات: أي مرتفعات. الدوالي: الدلاء.
(5) النجاد: المرتفعات. شيّعتها: أي شجعتها. الأنضية: جمع: نضي وهو السهم. المغالي: الذي يرمي السهام.
(6) الورد: المسير. الغيطان: جمع: غوطة وهي الأرض المطمئنة. يبذّ: أي يقطع. الكمال: الكامل.
(7) السحيل: اسم صوت الحمار. يتير: أي يتبع فيه تارة إثر تارة. الخناف: الميل نحو طرف. الزمال: العدو الذي يأتي من طرف واحد.
(
شكوى الرئيس: أي تحريض الزعيم لأتباعه. السرايا: جمع: سرية، وهي الكتيبة من الجيش.
(9) تبكي الشارب: أي غناؤه. القلال: جرار الخمر. عتيق البابلية: هي الخمر المعتقة.
(1/69)
________________________________________
تَذَكَّرَ شَجْوَهُ وتَقاذَفَتْهُ ... مُشَعْشَعَة ٌ بمَغرُوضٍ زُلالِ (1)
إذا اجْتَمَعَتْ وأحوَذَ جانِبَيْها ... وأوْرَدَها على عُوجٍ طِوَالِ (2)
رَفَعْنَ سُرَادِقاً في يَوْمِ رِيحٍ ... يُصَفِّقُ بَينَ مَيْلٍ واعتِدالِ (3)
فأوْرَدَهَا العِراكَ ولم يَذُدْها ... ولم يُشْفِقْ على نَغَصِ الدِّخالِ (4)
يُفَرِّجُ بالسَّنابِكِ عن شَريبٍ ... [يَرُوعُ قُلوبَ] أجوافٍ غِلالِ (5)
يُرَجِّعُ في الصُّوَى بمُهَضَّماتٍ ... يَجُبْنَ الصَّدرَ، من قَصَبِ العَوالي (6)
أصَاحِ تَرَى بَريقاً هَبَّ وَهْناً ... كمصْباحِ الشَّعيلَةِ في الذُّبالِ (7)
أرِقْتُ لهُ وأنجَدَ بعدَ هَدْءٍ ... وأصحابي على شُعَبِ الرِّحالِ (
يُضيءُ رَبابُهُ في المُزْنِ حُبْشاً ... قِيَاماً بالحِرابِ وبالإلالِ (9)
كأنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذُرَاهُ ... وأنْواحاً علَيْهِنَّ المآلي (10)
__________
(1) الشجو: الحزن. مشعشعة: أي ممزوجة. زلال: صاف عذب.
(2) أحوذ: إذا ضَمَّ وجمع.
(3) السرادق: الغبار المتكاثف.
(4) لم يذدها: أي لم يحبسها. الدخال: أي أن يشرب بعضها ثم يرجع فيزاحم الذي على الماء.
(5) السنابم: جمع: سنبك، وهو مقدم الحافر. الشريب: الماء، وما بين قوسين يروى بلفظ: [يداوي حرّ].
(6) الصوى: العلامات. قصب العوالي: أراد به حلقومه.
(7) هب: لمع. الشعيلة: النار. الذبال: الفتيلة.
(
شعب الرحال: عيدان الرحال.
(9) الرباب: السحاب المتدلي. الإلال: جمع: ألة وهي الحربة.
(10) الأنواح: جمع: نائحة، وهي المرأة التي تنوح.
(1/70)
________________________________________
فأفْرَعَ في الرُّبابِ يَقُودُ بُلْقاً ... مُجَوَّفَة ً تَذُبُّ عنِ السِّخالِ (1)
وأصبَحَ راسِياً برُضامِ دَهْرٍ ... وسالَ بهِ الخَمائِلُ في الرِّمالِ (2)
وحَطَّ وُحُوشَ صاحَةَ من ذُراها ... كأنَّ وُعُولَها رُمْكُ الجِمَالِ (3)
على الأعراضِ أيْمَنُ جانِبَيْهِ ... وأيْسَرَهُ على كُورَيْ أُثَالِ (4)
وأرْدَفَ مُزْنَهُ المِلْحَينِ وَبْلاً ... سَريعاً صَوْبُهُ سَرِبَ العزالي (5)
فَباتَ السّيلُ يَركَبُ جانِبَيْهِ ... مِنَ البقّارِ كالعَمِدِ الثَّفَالِ (6)
أقُولُ، وصَوْبُهُ مِنِّي بعيدٌ ... يَحُطُّ الشَّتَّ من قُلَلِ الجِبالِ (7)
سَقَى قَوْمي بني مَجْدٍ، وأسقَى ... نُمَيراً والقَبائلَ مِنْ هِلالِ (
رَعَوْهُ مَرْبَعاً وتَصَيَّفُوهُ ... بِلا وَبإٍ، سُمَيَّ، ولا وَبالِ (9)
هُمُ قَوْمي وقد أنكَرْتُ مِنْهُمْ ... شَمائلَ بُدِّلُوها مِن شِمَالي
يُغارُ على البَرِيِّ بغَيرِ ظُلْمٍ ... ويُفْضَحُ ذو الأمانَة ِ والدَّلالِ
__________
(1) أفرع: أي أسال ما فيه من ماء. الرباب: اسم لموضع بين ديار بني عامر وديار الحارث بن كعب. تذب عن السخال: تدافع عن أولادها.
(2) الرضام: الحجارة. لبن: اسم جبل معروف.
(3) صاحة: اسم لجبل معروف. رمك: جمع: أرمك، وهو الأسود.
(4) الكور: الجانب. أثال: اسم جبل وقد ورد ذكره في الشعر الجاهلي.
(5) المزن: المطر. مزنة الملحين: اسم لموضع. وبلاً: أي مطراً غزيراً. الودق: القط. العزالي: جمع: عزلاء، وهي مصب المزادة.
(6) الثفال: البطيء المتثاقل. البقار: اسم لجبل وقيل: لوائه.
(7) الشّثّ: نوع من الشجر. القلل: جمع: قلة، وهي أعلى الشيء.
(
مجد: هي ابنة تيم بن غالب، وهي أم كلاب وكليب ابني ربيعة بن عامر.
(9) الوبأ: المرض وقلة الاستمراء. سميّ: اسم مرخّم من سمية.
(1/71)
________________________________________
وأسْرعَ في الفَوَاحشِ كلُّ طِملٍ ... يَجرُّ المُخزِياتِ وَلا يُبَالي (1)
أطَعْتُمْ أمْرَهُ فَتَبِعْتُمُوهُ ... ويأتي الغَيَّ مُنْقَطِعَ العِقَالِ (2)
أولئكَ [الطويل]
وقال يصف الرحلة والناقة وحيوان الصحراء ويفتخر بقومه بني عامر:
كُبَيْشَة ُ حَلَّتْ بَعْدَ عَهْدِكَ عاقلا ... وكانَتْ لهُ خَبْلاً على النّأيِ خابِلا (3)
تَرَبَّعَتِ الأشْرافَ ثُمَّ تصيّفَتْ ... حَسَاءَ البُطاحِ وانتَجَعْنَ المَسَايلا (4)
تخيَّرُ ما بَينَ الرِجَامِ وَوَاسِطٍ ... إلى سِدْرَة ِ الرَّسَّينِ تَرْعى [السَّوَابلا] (5)
يُغَنّي الحَمامُ فَوْقَها كُلَّ شارِقٍ ... على الطَّلحِ يَصْدحنَ الضُّحى وَالأصائلا (6)
فكَلَّفْتُها وَهْماً كأنَّ نَحِيزَهُ ... شَقَائِقُ نَسّاجٍ يَؤُمُّ المَنَاهِلا (7)
فعدّيْتُها فِيهِ تُباري زِمَامَها ... تُنَازِعُ أطْرَافَ الإكامِ النَّقائِلا (
__________
(1) الطمل: هو الأشعث، وهو اللص البذيء. المخزيات: الأمور القبيحة.
(2) منقطع العقال: هو المخلى حرّاً لا يمنعه أحد من ذلك.
(3) عاقل: اسم لجبل. الخبل: كل ما يصيب المرء من حزن فيفسد عليه أمره.
(4) الأشراف: اسم لموضع. تربّعت: أي أقامت وقت الربيع، وتصيفت أي: أقامت وقت الصيف. الحساء: أعداد المياه.
(5) الرجام: اسم لموضع. واسط: ماء تشرب منها بنو كلاب. الرسان: موضع تسكنه بنو كلاب. السدرة: جمع: السدر، وهو نوع من الشجر. وما بين قوسين يروى بلفظ: [السوائلا]
(6) الطلح: ضرب من الشجر.
(7) الوهم: الطريق الواسعة. النحيز: الطريق. الشقائق: جمع: شقة، وهي قطعة النساج من القماش.
(
تباري: توازي وتحاذي. النقائل: جمع: نقيلة، وهي الخفّ.
(1/72)
________________________________________
مُنِيفاً كَسَحْلِ الهاجريّ تَضُمُّهُ ... إكامٌ ويَعْرَوري النِّجَادَ الغَوائِلا (1)
فَسَافَتْ قَديماً عَهْدُهُ بأنِيسِهِ ... كمَا خالَطَ الخَلُّ العَتيقُ التَّوابِلا (2)
سَلَبْتُ بها هَجْراً بُيُوتَ نِعَاجِهِ ... ورُعْتُ قَطاهُ في المَبيتِ وقَائِلا (3)
بحَرْفٍ بَرَاها الرَّحْلُ إلاَّ شَظِيَّةً ... تَرَى صُلْبَها تحتَ الوَلِيَّةِ نَاحِلا (4)
على أنَّ ألْواحاً تُرَى في جَديلِها ... إذا عاوَدَتْ جَنانَها وَالأفَاكِلا (5)
وغادَرْتُ مَرْهُوباً كأنَّ سِباعَهُ ... لُصُوصٌ تَصَدَّى للكَسَوبِ المَحاوِلا (6)
كأنَّ قَتُودي فَوْقَ جأبٍ مُطَرّدٍ ... [يفزُّ] نَحُوصاً بالبراعيمِ حائِلا (7)
رَعاها مَصَابَ المُزْنِ حتى تَصَيَّفَا ... نِعافَ القَنَانِ ساكِناً فالأجاوِلا (
فكَانَ لَهُ بَرْدُ السِّماكِ وغَيمُهُ ... خَليطاً، غَدا صُبحَ الحرامِ مُزاَيِلا (9)
__________
(1) السحل: الثوب. الهاجري: الذي يُنسب إلى هجر. يعروري: أي يسلك ويقطع. الغوائل: التي تغول من يمشي فيها.
(2) سافت: أي شربت.
(3) سلبت: دخلت على حين غرة. هجراً: أي وقت الهاجرة. القائل: من القيلولة.
(4) الحرف: هي الناقة الضامرة. الشظية: البقية. الولية: البرذعة. الدف: الجنب.
(5) الأفاكلأ: جمع: أفكل، وهي الرعدة.
(6) المرهوب: هو الوادي المخيلإ. الكسوب: طالب الرزق.
(7) الجأب: هو حمار الوحش الغليظ. مطرّد: أي متتابع السير. يفز: أي يثير. النحوص: الأتان الحائلة. والحائل التي لم تحمل. وما بين قوسين يروى بلفظ: [يريد].
(
رعاها: أي راقبها. مصاب المزن: مكان سقوط المطر. النعاف: ما انحدر من السفوح. القنان: اسم لجبل. والأجاول: اسم لموضع.
(9) مزايلاً: أي مفارقاً.
(1/73)
________________________________________
فَلَمّا اعْتَقَاهُ الصَّيْفُ ماءَ ثِمَادِهِ ... وقد زايلَ البُهمى سَفا العِرْبِ ناصِلا (1)
ولمْ يَتَذَكَّرْ مِنْ بَقِيَّة ِ عَهْدِهِ ... منَ الحَوْضِ والسُّؤبانِ إلاَّ صَلاصِلا (2)
فأجْمادَ ذي رَقْدٍ فأكْنافَ ثادِقٍ ... فصارَة َ يُوفى فَوْقَها فالأعابِلا (3)
وزالَ النَّسيلُ عَن زَحاليفِ مَتْنِهِ ... فأصْبَحَ مُمتَدَّ الطّرَيقَةِ قافِلا (4)
يُقَلِّبُ أطْرافَ الأُمورِ تَخالُهُ ... بأحْنَاءِ ساقٍ، آخرَ اللّيلِ، ماثِلا (5)
فَهَيَّجَها بَعدَ الخِلاجِ فَسامَحَتْ ... وأنْشَأ جَوْناً كالضَّبابَة ِ جَائِلا (6)
يَفُلُّ الصَّفيحَ الصُّمَّ تَحْتَ ظِلالِهِ ... منَ الوَقعِ لا ضَحْلاً وَلا مُتضَائِلا (7)
فبَيَّتَ زُرْقاً مِن سَرارٍ بسُحرَةٍ ... وَمِنْ دَحْلَ لا يخشَى بهنَّ الحَبائِلا (
فَعَامَا جُنُوحَ الهَالِكيِّ كِلاهُمَا ... وقَحَّمَ آذيَّ السَّرِيِّ الجَحافِلا (9)
أذَلِكَ أمْ نَزْرُ المَراتِعِ فَادِرٌ ... أحَسَّ قَنِيصاً بالبَراعيمِ خَاتِلا (10)
__________
(1) الثماد: الماء القليل في الحفر. البهمى: نبت بَقْلي من البقوليات. والعِرْب: هي البهمى إذا جفّت.
(2) العهد: المطر. الصلاصل: بقايا من الماء.
(3) ثادق: ماء تشرب منه بنو فقعش قبل القنان. صارة: جبل يقع في ديار بني أسد. الأعابل: اسم لموضع.
(4) النسيل: كل ساقط من الوبر. الزحاليف: المواضع المنحدرة من متنه.
(5) ساق: جبل يقع في ديار بني أسد.
(6) هيّجها: أي أثارها. الخلاج: التودّد والنكاح. الجون: الغبار الأسود.
(7) الصفيح: الحجارة العريضة. ظلاله: باطن حوافره.
(
الزرق: مسايل الماء أو العيون. سرار: اسم لموضع يقع قبل دحل.
(9) الجنوح: الأكباب. الهالكي: الصيقل. الآذي: التيار. السريّ: النهر. الجحافل: جمع: جحفلة، وهي المشفر.
(10) القنيص: المصائد. البراعيم: اسم لموضع.
(1/74)
________________________________________
فبَاتَ إلى أرْطاةِ حِقْفٍ تَضُمُّهُ ... شآمِيَةٌ تُزْجي الرَّبَابَ الهَوَاطِلا (1)
وباتَ يُريدُ الكِنَّ، لَوْ يَسْتَطيعُهُ ... يُعالِجُ رَجّافاً منَ التُّربِ غائِلا (2)
فأصْبَحَ وانْشَقَّ الضَّبَابُ وهَاجَهُ ... أخُو قَفْرَةٍ يُشْلي رَكاحاً وسَائِلا (3)
عَوَابِسَ كالنُّشَّابِ تَدمى نُحورُها ... يَرَينَ دِماءَ الهَادِياتِ نَوَافِلا (4)
فجَالَ ولمْ يَعْكِمْ لغُضْفٍ كأنَّها ... دِقاقُ الشَّعيلِ يَبْتَدِرْنَ الجَعَائِلا (5)
لصَائِدِهَا في الصَّيْدِ حَقٌّ وطُعْمَةٌ ... ويَخْشَى العَذابَ أنْ يُعَرِّدَ نَاكِلا (6)
قِتالَ كَمِيٍّ غَابَ أنْصَارُ ظَهْرِهِ ... وَلاقَى الوُجُوهَ المُنكَراتِ البَوَاسِلا (7)
يَسُرْنَ إلى عَوْراتِهِ فَكَأنَّمَا ... لِلبَّاتِهَا يُنْحي سِنَاناً وعَامِلا (
فَغادَرَهَا صَرْعى لدَى كُلِّ مَزْحَفٍ ... تَرَى القَدَّ في أعْناقِهِنَّ قَوافِلا (9)
تَخَيَّرْنَ مِنْ غَولٍ عذاباً رويَّةً ... وَمن مَنعِجٍ بِيضَ الجِمامِ عَدامِلا (10)
وَقد زَوَّدَتْ مِنا على النّأيِ حاجَةً ... وَشَوْقاً لوَ انَّ الشَوْقَ أصْبحَ عادِلا
__________
(1) الحقف: منعرج الرمل. الرباب: السحاب الأبيض.
(2) الكن: ما يكنّه المرء ويستره. الرجاف: أي المضطرب.
(3) انشق الضباب: أي تفرقت الغيوم. هاجه: أي أثاره. يشلي: يؤسد ويفري.
(4) الهاديات: أوائل الوحش.
(5) لم يعكم: أي لم يرجع. الغضف: كلاب الصيد. دقائق الشعيل: هي الفتائل الدقيقة. الجعائل: جمع: جعل، وهو ما قدر لهن من رزق مكافأة على عملهن.
(6) ناكلاً: أي ناكصاً.
(7) الكمي: الفارس.
(
اللبات: أعالي الصدور. العامل: صدر الرمح.
(9) القدّ: الجرح والقطع. قوافلا: أي عائدات.
(10) الغول: اسم مكان. وكذا منعاج. الجمام: المكان الذي يجتمع فيه الماء. العدامل: هي الغدران القديمة ذات المياه الصافية.
(1/75)
________________________________________
كحَاجةِ يَوْمٍ قَبلَ ذلكَ مِنهُمُ ... عَشِيَّة َ رَدُّو بالكُلابِ الجَمَائِلا (1)
فرُحْنَ كأنَّ النّادِياتِ منَ الصَّفا ... مَذارِعَها والكَارِعاتِ الحَوَامِلا (2)
بذي شَطَبٍ أحداجُها إذْ تَحَمَّلُوا ... وحَثَّ الحُداةُ النَّاعِجاتِ الذَّوامِلا (3)
بذي الرِّمْثِ والطَّرْفاءِ لمّا تَحَمَّلُوا ... أصِيلاً وعالَينَ الحُمُولَ الجَوَافِلا
كأنَّ نِعَاجاً مِنْ هَجائِنِ عَازِفٍ ... عَلَيها وآرامَ السُّلِيِّ الخَواذِلا (4)
جَعَلْنَ حِراجَ القُرْنَتَينِ وَنَاعِتاً ... يَمِيناً ونَكَّبنَ البَدِيَّ شَمَائِلا (5)
وَعالَينَ مَضْعُوفاً وفَرْداً سُمُوطُهُ ... جُمَانٌ وَمَرْجَانٌ يَشُدُّ المَفاصِلا (6)
يَرُضْنَ صِعَابَ الدُّرِّ في كلِّ حِجَّةٍ ... وَلوْ لمْ تَكُنْ أعْناقُهُنَّ عَوَاطِلا (7)
غَرائِرُ أبْكارٌ عَلَيْها مَهَابَة ٌ ... وَعُونٌ كِرامٌ يَرْتَدينَ الوَصَائِلا
كأنَّ الشَّمُولَ خَالَطَتْ في كَلامِهَا ... جِنِيّاً من الرُّمّانِ لَدْناً وذابِلا
لَذيذاً ومَنْقُوفاً بصافي مَخيلِةٍ ... منَ النّاصعِ المَختومِ مِن خَمرِ بابلا (
يُشَنُّ عَلَيها مِنْ سُلَافةِ بَارِقٍ ... سَناً رَصَفاً مِنْ آخِرِ اللّيلِ سائِلا
__________
(1) الجمائل: جمع: جمل.
(2) الناديات: هي النخيل اللواتي يروين من ماء الصفا والصفا نيعة بالبحرين. المزارع: النخيل القريبة من الدور.
(3) ذو شطب: موقع قرب جبل شهلان. الناعجات والذوامل: هو الإبل المسرعات.
(4) السلي: موذع يقع في بلاد بني عامر. الخواذل: جمع: خاذلة، وهي الظبية التي أقامت على ولدها.
(5) الحراج: الغياض. القرنتين: موضع يقع تلقاء عالج. ناعت: من ديار بني نمير. البدي: واد يقع في أرض بني عامر.
(6) عالين: أي وضعن عليهن. المفاصل: الخرزان التي تفصل بين كل اثنين في السلك.
(7) يَرُضْنَ: أي يذللن. الحجة: شحمة الأذن.
(
المنقوف: الذي قُشِر واستخرج ما فيه من حبّ. والمخيلة: السحابة.
(1/76)
________________________________________
تُضَمَّنُ بِيضاً كالإوَزِّ ظُرُوفُهَا ... إذا أتْاقُوا أعْناقَها والحَواصِلا (1)
لهَا غَلَلٌ مِنْ رازِقيٍّ وكُرْسُفٍ ... بأيْمَانِ عُجْمٍ يَنْصُفُونَ المَقاوِلا (2)
إذا صُفِّقَتْ يَوْماً لأرْبابِ رَبِّهَا ... سمعتَ لها من واكِفِ العُطبِ وَاشِلا (3)
فإنْ تَنَأ دارٌ أو يَطُلْ عَهْدُ خُلَّةٍ ... بعاقِبَةٍ أو يُصبِحِ الشّيْبُ شامِلا
فَقَدْ نَرْتَعي سَبْتاً ولَسْنا بجِيرةٍ ... مَحَلَّ المُلُوكِ نُقْدَةً فالمَغاسِلا
لَياليَ تحتَ الخِدْرِ ثِنْيُ مُصِيفَةٍ ... منَ الأدْمِ تَرْتادُ الشُّرُوجَ القَوَابلا (4)
أنامتْ غَضِيضَ الطَّرْفِ رَخصاً ظُلوفُهُ ... بِذاتِ السُّلَيمِ من دُحَيضَةَ جادِلا (5)
مَدَى العَينِ مِنْها أنْ يُراعَ بنَجْوَة ٍ ... كقَدْرِ النَّجيثِ ما يَبُذُّ المُنَاضِلا (6)
فَعادَتْ عَوَادٍ بَيننَا وتَنَكَّرَتْ ... وقالَتْ كفَى بالشَّيبِ للمَرءِ قاتِلا
تَلُومُ على الإهْلاكِ في غَيرِ ضَلَّةٍ ... وهَلْ لي ما أمسكْتُ إنْ كنتُ باخِلا (7)
رأيتُ التُّقَى والحمدَ خيرَ تجارَةٍ ... رَباحاً إذا ما المَرْءُ أصْبَحَ ثَاقِلا
وهَلْ هوَ إلاَّ ما ابتَنَى في حَياتِهِ ... إذا قَذَفُوا فَوْقَ الضّريحِ الجَنادِلا
__________
(1) تُضَمَّنُ: أي تُودَع. البيض: هي الأباريق التي هيئتها كالإوز. أتأقوا: ملأوا.
(2) الغلل: المصفاة. الرزاقي: الكتان. الكرسف: القطن. المقاول: هم الملوك والأقيال.
(3) صفقت: أي مزجت. أرباب ربّها: أي ندماء صاحبها. العطب: القطن. واشلا: أي قاطراً.
(4) الخدر: الخباء. ثِنْي: هي الظبية التي ولدت بطناً أو بطنبن والمصيفة التي ولدت بعدما كبرت. القوابل: كل ما قابلك في الوادي.
(5) الغضيض: الفاتر. ذات السليم: اسم لموضع. ودحيضة: بلد معروفة آنذاك.
(6) أن يراع: أي لئلا يراع. ما يبذ: أي ما يفوت. المناضل: رامي السهام.
(7) الإهلاك: إتلاف المال.
(1/77)
________________________________________
وأثْنَوْا عَلَيْهِ بالذي كانَ عِنْدَهُ ... وَعَضَّ عَلَيْهِ العائداتُ الأنامِلا
فَدَعْ عَنْكَ هذا قد مَضَى لسبيلِهِ ... وكَلَّفْ نجيَّ الهَمِّ إنْ كنتَ رَاحِلا
طليحَ سفَارٍ عُرِّيَتْ بَعْدَ بَذْلَةٍ ... رَبِيعاً وصَيْفاً بالمَضاجعِ كَامِلا
[فجَازَيتُها] ما عُرِّيَتْ وتأبَّدَتْ ... وكانَتْ تُسامي بالغَريفِ الجَمائلا (1)
وَوَلّى كنَصْلِ السَّيفِ يَبْرُقُ مَتْنُهُ ... على كُلِّ إجْريَّا يَشُقُّ الخَمَائِلا
فنَكَّبَ حَوْضَى مايَهُمُّ بوِرْدِهَا ... يَمِيلُ بصَحْراءِ القَنَانَينِ جَاذِلا (2)
بِتلْكَ أُسَلِّي حاجَةً إنْ ضَمِنْتُها ... وأُبْرئُ هَمّاً كانَ في الصَّدرِ داخلا
أُجازي وأُعْطي ذا الدِّلالِ بحُكْمِهِ ... إذا كانَ أهْلاً للكَرامَةِ وَاصِلا
وإنْ آتِهِ أصْرِفْ إذا خِفتُ نَبوَة ً ... وأحبسْ قَلوصَ الشُّحِّ إن كانَ باخِلا (3)
بنُو عامرٍ منْ خَيرِ حَيٍّ عَلِمتُهمْ ... وَلوْ نَطَقَ الأعداءُ زُوراً وَبَاطِلا
لهُمْ مَجلِسٌ لا يحصَرُونَ عن النَّدى ... ولا يزْدَهيهمْ جَهلُ من كانَ جاهلا
وَبِيضٌ على النّيرانِ في كلِّ شَتوَةٍ ... سَرَاةَ العِشاءِ يَزْجُرُونَ المَسَابِلا (4)
وَأعْطَوْا حُقُوقاً ضُمِّنُوها وِرَاثَة ً ... عِظَامَ الجِفَانِ والصِّيامَ الحَوَافِلا
تُوَزِّعُ صُرّادَ الشَّمالِ جِفَانُهُمْ ... إذا أصْبَحَتْ نَجدٌ تَسوقُ الأفائِلا (5)
__________
(1) الغريف: اسم لموضع. وما بين قوسين يروى بلفظ: [فكلّفتها].
(2) حوضى: مكان يقع في ديار بني قشير أو بني جعدة. جاذلاً: أي مسروراً.
(3) أصرف: أميل عنه. نبوة: أي جفوة. استعار: الشحّ قلوصاً وهي الناقة الفتية.
(4) سراة العشاء: وقت طروق الضيف ليلاً. المسابل: جمع: مسبل، وهو قدح له ستة أنصباء.
(5) توزّع: أي تطرد. صرّاد: سحاب بارد لا ماء فيه. الأفائل: الفصلان، وهي قطع السحاب.
(1/78)
________________________________________
كِرامٌ إذا نَابَ التِّجَارُ ألِذَّة ٌ ... مَخارِيقُ لاَيَرْجُونَ للخَمرِ وَاغِلا (1)
إذا شَرِبُوا صَدُّوا العَوَاذِلَ عَنهُمُ ... وكانُوا قَديماً يُسْكِتُونَ العَوَاذِلا
فَلا تَسألِينَا واسْألي عَنْ بَلائِنَا ... إيَاداً وكَلْباً منْ مَعَدٍّ وَوَائِلا
وَقَيْساً ومَنْ لَفَّتْ تَميمٌ ومَذّحِجاً ... وكِندَةَ إذْ وَافَتْ عَلَيكِ المَنَازِلا
لأحْسَابِنا فيهِمْ بَلاءٌ ونِعْمَة ٌ ... وَلَمْ يَكُ ساعِينَا عَنِ المَجْدِ غافِلا
أُولئِكَ قَوْمي إنْ تُلاقِ سَرَاتَهُمْ ... تَجِدْهُمْ يَؤمُّونَ العُلا والفَوَاضِلا
وَلَنْ يَعدَمُوا في الحَرْبِ لَيثاً مُجرَّباً ... وذا نَزَلٍ عندَ الرَّزية ِ باذِلا (2)
وأبْيَضَ يَجتابُ الخُرُوقَ على الوَجى ... خَطيباً إذا التَفَّ المجامعُ فاصِلا (3)
وَعانٍ فَكَكْناهُ بغَيرِ سِوَامِهِ ... فاصْبَحَ يَمْشِي في المَحَلَّة ِ جاذِلا
ومُشْعِلَةً رَهْواً كأنَّ جِيادَها ... حَمَامٌ تُبَاري بالعشيِّ سَوافِلا
لَهُمْ فَخمَة ٌ فِيها الحَديدُ كَثيفَة ٌ ... تَرى البيضَ في أعناقِهمْ والمَعَابِلا (4)
ضَربنَا سَراةَ القَوْمِ حتى تَوَجّهُوا ... سِراعاً وقَد بَلَّ النّجيعُ المَحَامِلا
نُؤَدِّي العَظيمَ للجِوارِ، ونَبْتَني ... فَعَالاً وقد نُنْكي العَدُوَّ المُساجِلا
لَنَا سُنَّة ٌ عادِيَّةٌ نَقْتَدي بِهَا ... وَسَنَّتْ لأُخْرانَا وَفاءً ونَائِلا
يُذَبْذِبُ أقْواماً يُريدونَ هَدْمَهَا ... نِيَافٌ يَبُذُّ الوَاسِعَ المُتَطاوِلاْ (5)
صَبَرْنا لَهُمْ في كُلِّ يَوْمِ عَظيمَةٍ ... بأسْيافِنَا حتى عَلَوْنَا المَنَاقِلا
__________
(1) ألذة: أي يصيبون لذة. مخاريق: أي مسرفون في الكرم. الواغل: المتطفل.
(2) ذو نزل: هو الرجل ذو الفضل الكثير والعطاء.
(3) الخروق: الفلوات الواسعة. الوجى: ألم يصيب الرجل من حفاء أو نحوه.
(4) المعابل: جمع: معبلة، وهي النصل الطويلة العريضة.
(5) يذبذب: أي يحدث اضطراباً. يبذ: أي يفوت الواسع المتطاول ذو الذراع العريضة.
(1/79)
________________________________________
وإنْ تسألُوا عنهُمْ لدى كلِّ غارةٍ ... فَقَدْ يُنْبأُ الأخبارَ مَنْ كانَ سائِلا
أُولِئِكَ قَوْمي إنْ سألْتَ بخِيمِهمْ ... وقد يُخبَرُ الأنْباءَ مَن كانَ جَاهِلا (1)
لِمَنْ طلل ... ؟ [الوافر]
وقال أيضاً:
لِمَنْ طَلَلٌ تَضَمَّنَهُ أُثَالُ ... فَسَرْحضة ُفالمَرانَة ُ فالخَيَالُ (2)
فنَبْعٌ فالنّبيعُ فَذُو سُدَيْرٍ ... لآرامِ النِّعَاجِ بِهِ سِخَالُ
ذكَرْتُ بهِ الفَوَارِسَ والنَّدامَى ... فدَمْعُ العَينِ سَحٌّ وانْهِمَالُ
كأنّي في نَدِيِّ بَني أُقَيْشٍ ... إذا ما جِئْتَ نادِيَهمْ تُهالُ (3)
تَكاثَرَ قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها ... وتَحْجُلُ والنَّعَامَةُ والخَبَالُ
بَقايا مِنْ تُراثِ مُقَدِّمَاتٍ ... ومَا جَمَعَ المَرابيعُ الثِّقالُ (4)
قد أتى دون عهدها أحوال [الخفيف]
ومما أنشد:
لم تُبَيِّنْ عَنْ أهْلِها الأطْلالُ ... قَدْ أتَى دونَ عَهدِها أحْوالُ
لَيْسَ فيها ما إنْ يُبَيِّنُ للسّا ... ئِلِ إلاَّ جَآذِرٌ ورِئَالُ
__________
(1) الخِيم: الشيمة والخلق الحسن.
(2) أثال: اشم لموضع معروف. المرانة والخيال: أرض سكنتها بنو تميم.
(3) تهال: أي تصاب بفزع.
(4) المقدمات: الخيول. المرابيع: جمع: مرباع، وهم السادة الذي يحق لهم أخذ المرباع من الغنيمة.
(1/80)
________________________________________
والعَوَاطي الأُدْمُ السّواكنُ بالـ ... ـسُّلَّانِ منها الآحادُ والآجالُ (1)
وشَتيمٌ جَوْنٌ يُطارِدُ حُولاً ... أخْدَريٌّ مُسَحَّجٌ صَلْصَالُ (2)
وَقَناة ٌ تَبغي بحَرْبَةَ عَهْداً ... منْ ضَبُوحٍ قفَّى علَيهِ الخبَالُ (3)
نَظَرَتْ عَهدَهُ، وباتَتْ علَيْهِ ... بينَ فلجٍ واللَّوذِ غُبسٌ بسالُ (4)
فابْتَغَتْهُ بالرَّملَتَينِ ثلاثاً ... كلَّ يومٍ في صَدْرِها بَلْبَالُ
ثمَّ لاقَتْ بَصِيرَة ً بَعدَ يأسٍ ... وَإهاباً في بَعضِهِ أوْصَالُ (5)
لله نافلةُ الأجل الأفضل [الكامل]
أنشد ذات مرة يذكر جبروت الموت، ويعتبر بمن فني من عظماء الناس:
لِلّهِ نافِلَة ُ الأجَلِّ الأفْضَلِ ... ولَهُ العُلى وأثيتُ كلِّ مُؤتَّلِ (6)
لا يستطيعُ النّاسُ محوَ كتابِهِ ... أنّى ولَيسَ قَضَاؤهُ بمُبَدَّلِ
__________
(1) العواطي: هي الظباء، وقد سميت بذلك؛ لأنها تعطو أوراق الأشجار أي تنالها. السلان: موضع. الآجال: القطعان.
(2) شتيم: هو القبيح ذو الطلعة المكروهة. حولاَ: صفة للأتن الحائلات. اخدري: كل منسوب إلى فحل اسمه: أخدر. مسحج: أي معضض. صلصال: هو شديد الصللة أو التصويت.
(3) القناة: البقرة الوحشية. حربة: اسم لموضع. الضبوح: ذو الضبح، وهو صوت كصوت الأرنب. الخبال: الهلاك.
(4) فلج واللوذ: اسمان لموضعان. الغبس: جمع: أغبس، وهو الأغبر. بسال: عابسة الوجه.
(5) الإهاب: الجلد.
(6) الأثيث: الكثرة. المؤثل: ذو الأصل الراسخ.
(1/81)
________________________________________
سَوَّى فألْقَ دُونَ غُرَّة ِ عَرْشِه ... سَبْعاً طِباقاً فَوْقَ فَرْعِ [المَنْقَلِ] (1)
وَالأرْضَ تَحْتَهُمُ مِهَاداً راسِياً ... ثبَتَتْ [خَوالِقُها] بصُمِّ الجَندَلِ (2)
والمَاءُ والنِّيرانُ مِنْ آياتِهِ ... فِيهنَّ مَوْعِظَة ٌ لِمَنْ لمْ يَجْهَلِ
بَل كُلُّ سعِيكَ باطِلٌ إلاَّ التُّقَى ... فإذا انقَضَى شيءٌ كأنْ لم يُفْعَلِ
لَوْ كانَ شيءٌ خالداً لتَوَاءَلَتْ ... عَصْماءُ مُؤلِفَة ٌ ضَواحيَ مأسَلِ (3)
بظُلُوفِها وَرَقُ البَشَامِ ودُونَها ... صَعْبٌ تَزِلُّ سَرَاتُهُ بالأجْدَلِ (4)
أوْ ذو زَوائِدَ لا يُطافُ بأرْضِهِ ... يغْشَى المُهجهجَ كالذَّنوبِ المُرْسَلِ (5)
في نَابِهِ عِوَجٌ يُجَاوِزُ شِدْقَهُ ... ويُخالِفُ الأعْلى وَرَاءَ الأسْفَلِ
فأصابَهُ رَيْبُ الزَّمانِ فأصْبَحَتْ ... أنْيابُهُ مثلَ الزِّجاجِ النُّصَّلِ (6)
ولَقَدْ رَأى صُبحٌ سَوَادَ خَليلِهِ ... منْ بَينِ قائِمِ سَيْفِهِ والمِحمَلِ
صَبَّحنَ صُبحاً حينَ حُقَّ حِذارُهُ ... فأصابَ صُبحاً قائفٌ لم يَغْفَلِ (7)
فالتَفَّ صَفْقُهُما وصُبحٌ تَحتَهُ ... بَينَ التُّرابِ وبَينَ حِنْوِ الكَلكَلِ (
__________
(1) المنقل: ظهر الجبل. وما بين قوسين يروى بلفظ: [المعقل].
(2) ما بين قوسين يروى بلفظ: [جوانبها]. والخوالق: هي الحبال المُلْس.
(3) تواءلت: أي نجت. مأسل: اسم لجبل.
(4) البشام: جمع: بشامة وهي شجرة الريح والطعم يُستاك بها، صغيرة الورق، لا ثمر لها، إذا قطع ورقها أو غصنها سال منه لبن أبيض. الصعب: الجبل الصعب المرتقى. السراة: المتن. الأجدل: الصقر.
(5) يغشى: يهجم عليه ولا يبالي به. المهجهج: الذي يصبح به.
(6) ريب الزمان: غدر الزمان أو الموت. الزاج: جمع: زج وهو النصل.
(7) القائف: التي يتتبع الأثر وهو المنية.
(
الصفقة: الجانب. الحنو: الاعوجاج. الكلكل: الصدر.
(1/82)
________________________________________
وَلَقد جرَى لُبَدٌ فأدرَكَ جَرْيَهُ ... رَيْبُ [الزَّمانِ] وكانَ غَيرَ مُثقَّلِ (1)
لمّا رأى لُبَدُ النُّسُورَ تَطايَرَتْ ... رَفَعَ القَوَادِمَ كالفَقيرِ الأعزلِ (2)
مِنْ تَحْتِهِ لُقْمانُ يرْجو نَهضَهُ ... وَلقد رَأى لُقمانُ أنْ لا يأتَلي
غَلَبَ اللّيالي خَلْفَ آلِ مُحَرِّقٍ ... وكمَا فَعَلْنَ بتُبَّعٍ وبِهِرْقَلِ (3)
وغَلَبْنَ أبْرَهَة َ الذي ألْفَيْنَهُ ... قد كانَ خلَّد فوقَ غرفةِمَوْكِلِ (4)
والحارِثُ الحرَّابُ خَلَّى عاقِلاً ... داراً أقامَ بها ولَم يَتَنَقَّلِ
تَجري خَزائِنُهُ على مَنْ نَابَهُ ... مجْرى الفراتِ على فِرَاضِ الجدوَلِ (5)
حَتّى تَحَمَّلَ أهْلُهُ وقَطينُهُ ... وأقامَ سَيِّدُهُمْ وَلم يَتَحَمَّلِ
والشّاعِرُونَ النّاطِقونَ أراهُمُ ... سَلَكوا سَبيل مُرَقِّشٍ ومُهلهِلِ (6)
أَبْلِغْ! [الوافر]
وقال يذكر البرّاض الكناني وفتكه بالرحَال وهو عروة بن ربيعة بن جعفر بن كلاب ويستنفر قبائل بني عامر، وقد جرّ ذلك إلى حروب الفجار:
فأبلغْ إنْ عَرَضْتَ بني كلابٍ ... وعامِرَ، والخطوبُ لها مَوالي
__________
(1) لبد: نسر من نسور لقمان عاش ما عاش حتى عمر ثمانين حولاً ثم أدركته المنية. وما بين قوسين يروى بلفظ: [المنون].
(2) الفقير: الذي كسرت فقرات ظهره. الأعزل: المائل الذنب.
(3) آل محرق: هم أمراء الحيرة.
(4) خلد: أقام وسكن.
(5) نابه: أي قصده واعتفاه. الفراض: فوهة النهر.
(6) المرقش: أراد المرقشين الأكبر والأصغر، وهما شاعران جاهليان. المهلهل: شاعر جاهلي، وهو أخو كليب وائل.
(1/83)
________________________________________
وبلِّغْ إنْ عَرَضْتَ بَني نُمَيرٍ ... وَأخوالَ القَتيِلِ بَني هِلالِ
بأنَّ الوَافِدَ الرَّحَّالَ أمْسَى ... مُقِيماً عندَ تَيْمَنَ ذي ظِلالِ (1)
عوف الفوارس [مجزوء الكامل]
وقال، ولعلّها في رثاء عوف بن الأحوص، وهي ممّا أورده أبو تمام في الوحشيات:
قُومي إذَا نَامَ الخَلِيُّ ... فأبِّني عَوْفَ الفَواضِلْ (2)
عَوْفَ الفَوَارِسِ وَالمَجَا ... لِسِ والصَّوَاهلِ والذَّوابلْ (3)
يا عَوْفُ أحْلَمَ كلِّ ذي ... حلمٍ وأقولَ كلِّ قائِلْ
يا عَوْفُ كنتَ إمَامَنَا ... وبَقِيّة َ النَّفَرِ الأوائِلْ
لِيَبْكِ على النعمان [الطويل]
وقال يرثي النعمان بن المنذر وتوفيّ في أوّل القرن السابع الميلادي:
ألا تَسْألانِ المَرْءَ ماذا يُحَاوِلُ ... أنَحْبٌ فيُقضَى أمْ ضَلالٌ وباطِلُ
حبائِلُهُ مبثُوثَة ٌ بِسَبيلِهِ ... ويَفْنى إذا ما أخطأتْهُ الحَبَائِلُ (4)
إذا المَرءُ أسْرَى لَيلَةً ظَنَّ أنَّهُ ... قَضَى عَمَلاً والمَرْءُ ما عاشَ عامِلُ
__________
(1) تيمن ذو ظلال: هو المكان الذي قتل عنده عروة وهو وادٍ إلى جانب فدك.
(2) نام الخلي: أي أنه لم يهمّه من الأمر شيء.
(3) الذوابل: الرماح.
(4) الحبائل: يريد مصايد الموت. مبثوثة: أي موضوعة.
(1/84)
________________________________________
فَقُولا لَهُ إنْ كانَ يَقْسِمُ أمْرَهُ ... ألَمّا يَعِظْكَ الدَّهرُ، أُمُّكَ هابلُ (1)
فتَعْلمَ أنْ لا أنتَ مُدْرِكُ ما مضَى ... وَلا أنتَ ممّا تَحذَرُ النّفسُ وَائِلُ
فإنْ أنتَ لم تَصْدُقْكَ نَفسُكَ فانتسبْ ... لَعَلَّكَ تهديكَ القُرُونُ الأوائِلُ (2)
فإنْ لم تَجِدْ مِنْ دونِ عَدْنانَ باقياً ... ودونَ مَعَدٍّ فَلْتَزَعْكَ العَوَاذِلُ (3)
أرَى النَّاسَ لَا يَدرُونَ ما قَدرُ أمرِهمْ ... بلى: كلُّ ذي لُبٍّ إلى اللّهِ وَاسِلُ (4)
ألا كُلُّ شيءٍ ما خَلا اللّهُ باطِلُ ... وكلُّ نعيمٍ لا مَحالة َ زائِلُ
وكلُّ أُنَاسٍ سوْفَ تَدخُلُ بَينَهُمْ ... دُوَيْهية ٌ تَصفَرُّ مِنها الأنَامِلُ
وكلُّ امرىء ٍ يَوْماً سَيَعْلَمُ سَعْيَهُ ... إذا كُشِّفَتْ عندَ الإلَهِ المَحاصِلُ
ليَبْكِ على النّعْمانِ شَرْبٌ وقَيْنَة ٌ ... ومُخْتَبِطاتٌ كالسَّعالي أرامِلُ (5)
لهُ المُلْكُ في ضاحي مَعَدٍّ وأسلَمَتْ ... إلَيهِ العِبادُ كُلُّها ما يُحاوِلُ (6)
إذا مَسَّ أسْآرَ الطُّيورِ صَفَتْ لَهُ ... مُشَعْشَعَة ٌ مِمّا تُعتِّقُ بابِلُ (7)
عتيقُ سُلافاتٍ سَبَتْها سَفِينَة ٌ ... تَكُرُّ عَلَيْها بالمزاجِ النَّياطِلُ
بأشْهَبَ مِنْ أبكارِ مُزْنِ سَحابَةٍ ... وَأرْيِ دَبُورٍ شَارَهُ النّحْلَ عاسِلُ (
__________
(1) يقسم: أي يقدر ويتدبر. هابل: أي ثكلى.
(2) انتسب: أي ذكر نسبه.
(3) تزع: تكفّ. العواذل: هنا بمعنى نوائب الدهر.
(4) الواسل: الذي يتّخذ وسيلة.
(5) المختبطات: هن اللواتي يسألن معروفاً. السعالي: جمع: سعلاة، وقيل: هي الغول. الأرامل: هن الجياع المحاويج.
(6) العباد: قبائل بالحيرة.
(7) أسآر: جمع: سؤر، وهو البقية من الشيء ومنه الحديث الشريف سُؤر المؤمن شفاء.
(
الأشهب: الأبيض. الأري: العسل. الدبور: النحل. شاره: أي جناه.
(1/85)
________________________________________
تَكُرُّ عَلَيْهِ لا يُصَرِّدُ شُرْبَهُ ... إذا ما انتَشَى لم تحْتَضِرْهُ العَوَاذِلُ (1)
على ما تُرِيهِ الخمرُ إذْ جاشَ بحْرُهُ ... وَأوْشَمَ جُودٌ مِنْ نَداهُ وَوَابِلُ (2)
فَيَوْماً عُنَاةُ في الحَديدِ يَفُكُّهُمْ ... ويَوْماً جِيادٌ مُلْجَماتٌ قَوَافِلُ (3)
عَلَيْهِنَّ وِلْدانُ الرِّهانِ كأنّهَا ... سَعَالٍ وعِقْبانٌ عَلَيهْا الرَّحائِلُ
إذا وَضَعُوا ألْبَادَها عَنْ مُتَونِهَا ... وَقَدْ نَضَحَتْ أعطافُها والكَواهِلُ
يُلاقُونَ مِنْها فَرْطَ حَدٍّ وجُرْأةٍ ... إذا لم تُقَوِّمْ درْأهُنَّ المَسَاحِلُ (4)
ويَوْماً مِنَ الدُّهْمِ الرِّغابِ كأنّها ... أشَاءٌ دَنا قِنْوانُهُ أوْ مَجادِلُ (5)
لَها حَجَلٌ قَد قَرَّعَتْ مِن رؤُوسِهِ ... لهَا فَوْقَهُ مِمّا تحَلَّبُ وَاشِلُ (6)
بذي حُسَمٍ قد عُرِّيَتْ ويَزينُهَا ... دِمَاثُ فُليجٍ رَهْوُها فالمَحافِلُ (7)
وأسرَعَ فيها قبلَ ذلِكَ حِقْبَة ً ... رُكَاحٌ فجَنْبَا نُقْدَةٍ فالمَغَاسِلُ (
__________
(1) لا يصرد: أي لا يقطع. لم تحتضره: أي لم تكن حاضرة لديه.
(2) جاش بحره: أي طما. أوشم: لمع.
(3) العناة: الأسرى. قوافل: عائدة من الغزو.
(4) الدرء: العوج. المساحل: جمع: مسحل وهي الحديدة التي تجعل في فم الفرس.
(5) الدهم: هي الإبل السود. الرغاب: الكثيرة. أشاء: جمع: أشاءة، وهي النخلة الصغيرة. القنوان: جمع: قنو وهو غدق النخلة. المجادل: جمع: مجدل، وهو القصر.
(6) الحجل: صغار الإبل. قرعت: أي صارت رؤوس أولادها قرعاً بكثرة ما تجلب عليها من اللبن.
(7) ذو حسم: وادْ أعاليه فلاة وأسفله نخل. الدماث: الأراضي السهلة. فليج: اسم موضع. الرهو: هو حفير يجمع فيه الماء. المحافل: مجتمعات الماء.
(
المغاسل: أودية قبل اليمامة.
(1/86)
________________________________________
فإنَّ امرأً يَرْجُو الفَلاحَ وَقَد رَأى ... سَوَاماً وَحَيّاً بالأُفاقَةِ جاهِلُ (1)
غداةَ غَدَوْا مِنْها وآزَرَ سرْبَهُمْ ... مَواكِبُ تُحْدى بالغَبيطِ وجامِلُ
ويَوْمَ أجازَتْ قُلَّةَ الحَزْنِ منْهُمُ ... مَواكِبُ تَعْلُو ذا حُسىً وقَنابِلُ (2)
على الصَّرصَرَانِيَاتِ في كلَّ رِحْلة ٍ ... وسُوُقٌ عِدالٌ لَيسَ فيهنَّ مائِلُ (3)
تُساقُ وأطْفالُ المُصِيفِ كَأنّها ... حَوَانٍ على أطْلائِهِنَّ مَطافِلُ
حَقَائِبُهُمْ راحٌ عَتيقٌ ودَرْمَكٌ ... وريْطٌ وفاثُورِيّة ٌ وسَلاسِلُ (4)
وَما نِسَجَتْ أسْراد داود وابنهِ ... مضاعفَة ٌ مِنْ نَسْجِهِ إذْ يُقابِلُ (5)
وكانَتْ تُراثاً منْهُما لِمُحَرِّقٍ ... طَحُونٌ كأنَّ البَيْضَ فيها الأعابِلُ (6)
إذا ما اجْتَلاها مأزِقٌ وتَزَايَلَتْ ... وَأحْكَمَ أضْغَانَ القَتيرِ الغَلائِلُ (7)
أوَتْ للشِّياحِ واهتَدَى لصَليلِها ... كتائِبُ خُضْرٌ ليسَ فيهنَّ ناكِلُ (
كأرْكانِ سَلْمَى إذْ بدتْ وكأنّها ... ذُرَى أجَإٍ إذْ لاحَ فيها مُواسِلُ (9)
__________
(1) الفرح: الخلود والديمومة. الحي: الناس.
(2) ذو حسى: موضع بالعالية.
(3) الصرصرانيات: هي الإبل بين البحاتي والعراب. عدال: أي متعادلة أو أحدها يساوي الآخر فتتوازن.
(4) ريط: ثياب بيض. ودرمك: دقيق أبيض. فاثورية: جامات. سلاسل: كل ما سلسل صفاء.
(5) السرد: صتع الدرع. يقابل: أي يسدي.
(6) البيض: الدرقة. الأعابل: الحجارة البيض الضخام.
(7) مأزق: مضيق الحرب. القتير: رؤوس مسامير الدروع. الأضغان: كل ما تزايل من المسامير ولم يلتئم. الغلائل: كل ما دخل في المسامير من الحلق.
(
الشياح: الحد والحملة. ناكل: حائد ناكص.
(9) سلمى وأجأ: جبلان في أرض طيء. مواسل: جيل.
(1/87)
________________________________________
وبيضٍ تَرَبّتْهَا الهَوَادِجُ جِقبة ً ... سَرَائِرُها والمُسْمِعاتُ الرَّوافِلُ (1)
تَرُوحُ إذا رَاحَ الشَّرُوبُ كأنّها ... ظِباءٌ شقيقٍ ليسَ فيهنَّ عاطِلُ (2)
يُجاوِبنَ بُحّاً قد أُعيدَتْ وَأسمحَتْ ... إذا احتَثَّ بالشِّرْعِ الدِّقاقِ الأناملُ (3)
يقوِّمُ أُولاهُمْ إذا اعوَجَّ سِرْبُهمْ ... مَوَاكِبُ وابنُ المُنذرِينَ الحُلاحِلُ (4)
تَظَلُّ رَواياهُمْ تَبَرَّضْنَ مَنْعِجاً ... وَلَوْ وَرَدَتْهُ وَهْوَ رَيّانُ سائِلُ (5)
فَلا قَصَبُ البَطحاءِ نَهْنَهَ وِرْدَهُمْ ... بِرِيٍّ وَلا العادِيُّ مِنْهُ العُدامِلُ (6)
ومَا كادَ غُلاَّنُ الشُّرَيْفِ يَسَعْنَهُمْ ... بحَلّةِ يَوْمٍ، والشُّرُوجُ القَوَابِلُ (7)
ومُصْعَدُهمْ كيْ يَقْطعوا بطنَ مَنعِج ... فضاقَتْ بهِمْ ذرعاً خزَازٌ وعاقِلُ (
فبادُوا فَما أمسَى على الأرْضِ مِنهُمُ ... لَعَمْرُكَ إلاَّ أنْ يُخَبَّرَ سَائِلُ
كأنْ لم يكُنْ بالشِّرْعِ منهُمْ طلائِعٌ ... فلَمْ تَرْعَ سَحّاً في الرَّبيعِ القَنابِلُ
وبالرَّسِّ أوْصالٌ كأنَّ زُهاءَها ... ذِوَي الضِّمْرِ لمّا زالَ عَنها القبَائِلُ (9)
وَغَسّانُ ذَلّتْ يوْمَ جِلَّقَ ذلَّة ً ... بسَيِّدِها والأرْيَحِيُّ المُنازِلُ
__________
(1) سرائرها: أكرم ما فيها. المسمعات: المغنيات. الروافل: اللوات بجررن ذيولهن.
(2) شقيق: اسم لموضع يقع في ديار بني سليم.
(3) البحّ: حمع: أبحّ، وهو صفة للعود. الشرع: الأوتار، والمؤد شرعة.
(4) يقوم: أي يعدل. الحلاحل: هو السيد الشجاع الركين.
(5) الروايا: الإبل. منعج: اسم لوادٍ. ...
(6) نهنه: أي أغنى فيه. العادي: البئر القديمة ضد القصبة. العدامل: القديم.
(7) غلان: جمع: غال، وهو الوادي المطمئن الشجير. الشروج: مسايل الماء. القوابل: أي المقابلة.
(
خزاز: في ناحية منعج.
(9) الرس: وادٍ بنجد. زهاؤها: شخوصه. الذوى: النعاج الهزيلة. الضمر: اسم جبل.
(1/88)
________________________________________
رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ عشرينَ حِجَّةً ... وعشرينَ، حتى فادَ والشَّيبُ شامِلُ (1)
وأمْسَى كأحْلامِ النِّيامِ نَعِيمُهُمْ ... وَأيُّ نعِيمٍ خِلْتَهُ لا يُزايِلُ
تَرُدُّ عَلَيْهِمْ لَيْلَة ٌ أهْلَكَتْهُمُ ... وعامٌ وعامٌ يَتْبَعُ العامَ قَابِلُ
ستَتَعْلَمونَ [الرجز]
وأنشد في المنافرة بين عامر وعلقمة:
يا هَرِماً وأنتَ أهْلُ عَدْلِ
أنْ وَرَدَ الأحْوَضُ ماءً قَبْلي
لَيَذْهَبَنَّ أهْلُهُ بِأهْلي
لا تَجْمَعَنْ شَكْلَهُمُ وشَكْلي
وَنَسْلَ آبائِهِمُ وَنَسْلي
لقَد نَهَيْتُ عَنْ سَفَاهِ الجَهْلِ
حَتّى انتَزَى أرْبَعَةٌ في حَبْلِ
فاليَوْمَ لا مَقْعَدَ بَعْدَ الوَصْلِ
فارَقتُهُمْ بذي ضُرُوعٍ حُفْلِ (2)
مُواثِمِ الحَزْنِ قَريعِ السّهْلِ (3)
__________
(1) خرزات الملك: تاجه. فاد: مات.
(2) حُفل: أي ممتلئة.
(3) مواثم: أي يصبر في الحزن. الحزن: الأرض الصلبة.