| الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم | |
|
+7بكرى عثمان حمد ناجي جندي محمد المنصوري صلاح Badr Abbas الصادق المغربى حسن وراق حسن 11 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمود علوب
| موضوع: رد: الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:04 | |
| وحينما يدافع (حسن وراق) عن أرائه .. فانه لا يعدم المنطق الذي يدعم ذاك الدفاع .. فالرجل يمتلك الوعي ، المعرفة ، الثقافة و ناصية الكلم .. إضافة لمعرفته لإستراتيجيات الحوار التي تمكنه من " جهجه" محاوريه . و " للمنصوري" أيضا نقاط قوته التي يقارع بها (وراق) .. فله ذخيرة من تلك التي يمتلكها (حسن) .. وله نفس طويل في مقارعة الحجج .
و أظن – وإن بعض الظن إثم – أن (المنصوري) يستمتع بهذا الحوار الإسفيري مع (وراق) .. كما نستمتع نحن بمتابعتة بشدة .. رغم بعض (اللعب العنيف) ، هنا و هناك .. إلا انه لم يفارق خانة ال ( Fair Play ) .
و الصورة .. الفصلت الدين عن الدنيا .. نظر لها ( وراق ) من جهة ، وراءها (المنصوري) من جهة أخري ، فكان إختلاف الاراء ، وكان الحوار .
و كلو عندو دين .. كلو عندو راي . | |
|
| |
حسن وراق حسن
| موضوع: رد: الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:28 | |
| - محمود علوب كتب:
- وحينما يدافع (حسن وراق) عن أرائه ..
فانه لا يعدم المنطق الذي يدعم ذاك الدفاع .. فالرجل يمتلك الوعي ، المعرفة ، الثقافة و ناصية الكلم .. إضافة لمعرفته لإستراتيجيات الحوار التي تمكنه من " جهجه" محاوريه . و " للمنصوري" أيضا نقاط قوته التي يقارع بها (وراق) .. فله ذخيرة من تلك التي يمتلكها (حسن) .. وله نفس طويل في مقارعة الحجج .
و أظن – وإن بعض الظن إثم – أن (المنصوري) يستمتع بهذا الحوار الإسفيري مع (وراق) .. كما نستمتع نحن بمتابعتة بشدة .. رغم بعض (اللعب العنيف) ، هنا و هناك .. إلا انه لم يفارق خانة ال ( Fair Play ) .
و الصورة .. الفصلت الدين عن الدنيا .. نظر لها ( وراق ) من جهة ، وراءها (المنصوري) من جهة أخري ، فكان إختلاف الاراء ، وكان الحوار .
و كلو عندو دين .. كلو عندو راي . شكرن ع المرور لكن يا حودة مشكلة السلفيين انهم سطحيين وينظروا للامور من زاوية هايفة احتجوا علي الصورة والتي انا متأكد 200% من ان بعض بناتهن وازواجهن وبنات بعولتهن يلبسن زي اكثر افتضاح والواحد فيهم ما يقدر يقول بغم لقوا ليهم موقع يمارسوا فيه اوامر ونواهي لا يقدرون عليها في بيوتهم لانهم (معفوصين) .. والله انا عندما نشرت الصورة لم انظر اليها من ناحية عري وهو امر نسبي في الصورة ولكن نظرت الي الفكرة في فصل الدين عن الدولة في ثقافة احتجاج جديدة تلبس واقع ماثل وكنت اتمني ان يتواصل النقاش من هذا الواقع وقمت فيه بابراز نقاط متشابهة في فصل الدين كزي عن الودلة في تايوان والهند ولكن المهووسون ما بيدوك فرصة وياريتهم يمارسوا هذا الهوس في بيوتهم عشان نلقاهم يلقطوا اكياس في الشارع اما اخونا الصغير محمد المنصوري لم يناقش المسألة في اطار الفكرة العامة ولكنه اقحم نفسه في مناقشتها من خلفية انتماء لجماعة انصار السنة السلفية ولم يأت بجديد غير المناكفة التي اعتدت عليها منه وهو في مسعاه هذا يريد ان يساوي كتوفه بالنقة دون طرح فكري يبلور مفهوم مقنع علما بان مسألة الزي في الاسلام حولها الكثير من القيل والقال وما نشاهده الآن هو تأثير الثقافة الفارسية في الزي لدي المرأة والصورة التي اسميت بفصل الدين عن الدولة ليس بالضرورة ان توضح ايهما الدين ايهما الدولة في بين البلوزة والاسكيرت ولكن عدم الاتصال بين القطعين هو ما يتطلبه الواقع في حالة العلمنة التي تعطي مساخة بين الدين الذي لا يشترط ارتباطه بالدولة لان الوطن للجميع بينما الدين لله | |
|
| |
ناجي جندي
| موضوع: رد: الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 3:41 | |
| الوطن ليس للجميع.. الوطن برضو لله. عزيزي الوراق.. الدين يعلم ويدرب ويخطط ويربي.. والمسلم واجبه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. وإن كان هو يفعل المنكر.. فكانت أفضلية أمة محمد على الأمم قاطبة بأمرها للمعروف ونهيها عن المنكر.. فقد كنا خير أمة أخرجت للناس لأننا كما بين القرآن في الآية سورة آل عمران الآية 110 لأننا نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ونؤمن بالله.. ثلاثة شروط للأفضلية.. معروف ونهي منكر وغيمان.. والذي يفعل المنكر أو (معفوص) في بيته أو حتى فاجر فرض عليه فرض عين قول النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. وأفعال العباد في بيوتهم لا تهم هذا في شيء.. بل أن مقولة (فاقد الشيء لا يعطيه) لا تعنينا في الدين بشيء.. وفاقد الشيء يعطيه.. لأن الإمام مالك قالها وقالها: "عليكم بأقوالي لا بأفعالي".. يرسخ لمبدأ أن عمل الفرد أنت غير مسئول عنه بل عليك بما نصح ونادي من معروف.. وحتى الصحابة الذين هم قدوة كان منهم من يشرب الخمر.. ولكنهم في منبر النصيحة لا يتوقفون بل هم قدوة نقتدي بهم.. وبكلامهم.. ومن ألبس بنته أو زوجته (عاري) وكشف لها شعرها فإثمه عليه لكن لو وضع صورتها في المنتدى لقلنا له (لا).. والشارع نحن لا نتحكم فيه وليس لنا أن نقومه لضعف الاستطاعة.. لكن منتدانا العفيف لنا فيه حق النصح.. ليكون (عفيفاً).. وهذا المنتدى لن (يتأسلف) لا تخف.. لأن ذلك ليس من خطط السلفية كما أعرف.. لكني على يقيين أن من خططهم أن تقصر أنت ثوبك وتطلق لحيتك وتكون مثلهم (معفوص) في بيتك.. ولكن مناضل للدين وناصح وعالم.. لأنه بصراحة سوف يهتدي على أعقابك أناس كثر. على العموم هي مناظرة (خشنة) تعلمنا منها كثيراً.. شكراً وراق.. شكراً المنصوري.. شكراً دكتور بكري.. شكراً المحبوب.. شكراً محمود علوب.. وشكراً الجميع.
لكن (الطفابيع) عاوزة منك جكة تاني يا دكتور بكري.. زيدنا شوية. . | |
|
| |
حسن وراق حسن
| موضوع: رد: الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 5:43 | |
| - ناجي جندي كتب:
- الوطن ليس للجميع.. الوطن برضو لله.
عزيزي الوراق.. الدين يعلم ويدرب ويخطط ويربي.. والمسلم واجبه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. وإن كان هو يفعل المنكر.. فكانت أفضلية أمة محمد على الأمم قاطبة بأمرها للمعروف ونهيها عن المنكر.. فقد كنا خير أمة أخرجت للناس لأننا كما بين القرآن في الآية سورة آل عمران الآية 110 لأننا نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ونؤمن بالله.. ثلاثة شروط للأفضلية.. معروف ونهي منكر وغيمان.. والذي يفعل المنكر أو (معفوص) في بيته أو حتى فاجر فرض عليه فرض عين قول النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. وأفعال العباد في بيوتهم لا تهم هذا في شيء.. بل أن مقولة (فاقد الشيء لا يعطيه) لا تعنينا في الدين بشيء.. وفاقد الشيء يعطيه.. لأن الإمام مالك قالها وقالها: "عليكم بأقوالي لا بأفعالي".. يرسخ لمبدأ أن عمل الفرد أنت غير مسئول عنه بل عليك بما نصح ونادي من معروف.. وحتى الصحابة الذين هم قدوة كان منهم من يشرب الخمر.. ولكنهم في منبر النصيحة لا يتوقفون بل هم قدوة نقتدي بهم.. وبكلامهم.. ومن ألبس بنته أو زوجته (عاري) وكشف لها شعرها فإثمه عليه لكن لو وضع صورتها في المنتدى لقلنا له (لا).. والشارع نحن لا نتحكم فيه وليس لنا أن نقومه لضعف الاستطاعة.. لكن منتدانا العفيف لنا فيه حق النصح.. ليكون (عفيفاً).. وهذا المنتدى لن (يتأسلف) لا تخف.. لأن ذلك ليس من خطط السلفية كما أعرف.. لكني على يقيين أن من خططهم أن تقصر أنت ثوبك وتطلق لحيتك وتكون مثلهم (معفوص) في بيتك.. ولكن مناضل للدين وناصح وعالم.. لأنه بصراحة سوف يهتدي على أعقابك أناس كثر. على العموم هي مناظرة (خشنة) تعلمنا منها كثيراً.. شكراً وراق.. شكراً المنصوري.. شكراً دكتور بكري.. شكراً المحبوب.. شكراً محمود علوب.. وشكراً الجميع.
لكن (الطفابيع) عاوزة منك جكة تاني يا دكتور بكري.. زيدنا شوية. . شكرن يا دكتور ع المداخلة الرشيقة لكن يا حبيب الخلاف كله ينصب في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فلسفة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر حملت ما لاتستحق وتجاسرت علي حرية الناس التي كفلها لهم القانون والدستور وراحت بعض الانظمة تستغل الامر بالمعروف ان جعلته مواز لاجهزة القمع (المطوعين في السعودية ) الذين ياخذون القانون بيدهم في اطار ارهاب الدولة وليس امر بمعروف ونهي عن منكر ومن هنا يتسربل المتشددون وما تقوم به سلطات امن المجتمع والكشات والنظام العام هو صورة اخري للامر بالمعروف انا اهديناه السبيل اما شاكر واما كفورا لكن القصة ما قصة امر بمعروف ونهي عن منكر القصة قصة ترهيب وانتقام يقوم بها المرضي والمشوشون ذهنيا كسرة : احد اصدقائي بعث الي بهذه النكتة وهو يتابع من البعد ما يدور من سجال حول السلفيين : نكته: واحد عندو حمارين مجهجهات الفريق كلو قام واحد انطلق بالليل وساط الحله كلها ما نامت المهم قبضوهو وسلموهو لسيدو (حاج أحمد) وقالوا ليهو حمارك دا ازعجنا الليل كلو ما نمنا !!! قام حاج احمد ضرب الحمار التاني الاصلا كان مربوط في الزريبه الجماعه سألوهو: يا حاج دا ما ياهو الحمار الانطلق امبارح!!؟؟ قال ليهم اي عارفو دا كان انطلق اكعب من الاول اها شفتو ديل انصار السنه لو انطلقو في البلد دي ببقو أكعب من الكيزان!!!! | |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 9:46 | |
| إلتفاته قبل الرد
حينما يقولون لك فلان مثقف فـ أنت تتوقع منه نقاش واعي وعاقل
وهذا سيكون في صالح الجميع أما أعتماد مسألة تجهيل وتحقير
الأخر بصورة مستمرة ومملة مسألة سوف تحرق صاحبها أمام قاري
واعي وهذا ما حصل عمليآ في بعض أجزاء هذا البوست .
أنا أعتقد الفكر المثالي والذي يمكن أن يُقبل هو منهج المزاوجة ما بين
الأصل والعصر ولا مانع أن نتماشي مع العصر دون أن يختل ميزان
الأصل بعاداته وتقاليده وموروثاته .......
ما زلنا في محطة ( الصورة البلورة ) والتي أري أنها لا تحتاج من المنصوري
خلفية سلفية حتي نناقش وضعها إسلاميآ أو حتي إجتماعيآ ....
دينيآ الأدلة ماثلة ذكرها الأخ صلاح ولا نحتاج إلي زيادتها
إجتماعيآ فـ الإلتزام دون التدين يهوي بها في خانة المستنكرات والرفض
لأن الحرية لا تعني الإنحلال وفك الإرتباط مع المجتمع وماينادي به حسن
وراق يصلح لمجتعات لايحكمها دين أو خُلق ( مجتمع متحرر ) ولكنه من الإسلام
لا من غيره ....
إذا كان أنت ما عندك مشكلة أن تجدع الواحدة طرحتها وتمشي علي ( حِل شعرها )
فـ ده ما تقدم بأي حال من الأحوال وقد يكون في فهمك ما دون ذلك رجعية مع أنه
ده أصل الألتزام الذي نطالب به المجتمع ككل وترفضه أنت بإسم التقدم .
عندي سؤال للأستاذ حسن أرجو الإجابة عليه عشان نحرر كثير من المفاهيم
نحن جميعآ مسلمون هل ترضي حينما نختلف في أمر بإلاحتكام إليه أمرآ ونهيآ
أم لا ؟؟ إجابة محددة لو سمحت لتكون شافية وكافية ومسألة الحُكم وفصل الدين نأجلها
لمرحلة لأحقة أنا أتحدث في إطار التعامل مع المجتمع فقط لا غير .
| |
|
| |
وجدي يوسف علي حسن
| موضوع: رد: الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:40 | |
| | |
|
| |
حسن وراق حسن
| موضوع: رد: الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 6:13 | |
| - محمد المنصوري كتب:
عندي سؤال للأستاذ حسن أرجو الإجابة عليه عشان نحرر كثير من المفاهيم
نحن جميعآ مسلمون هل ترضي حينما نختلف في أمر بإلاحتكام إليه أمرآ ونهيآ
أم لا ؟؟ إجابة محددة لو سمحت لتكون شافية وكافية ومسألة الحُكم وفصل الدين نأجلها
لمرحلة لأحقة أنا أتحدث في إطار التعامل مع المجتمع فقط لا غير .
يا جدادة ! يخربني كان فهمت حاجة من كلامك الفوق دا ارجو ان تكتب بلسان عربي مبين وخلينا من عربي النتفلسفين دا خش في الموضوع تجد الاجابة انت والمنتظرين ع الرصيف | |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 6:49 | |
| - حسن وراق حسن كتب:
- محمد المنصوري كتب:
عندي سؤال للأستاذ حسن أرجو الإجابة عليه عشان نحرر كثير من المفاهيم
نحن جميعآ مسلمون هل ترضي حينما نختلف في أمر بإلاحتكام إليه أمرآ ونهيآ
أم لا ؟؟ إجابة محددة لو سمحت لتكون شافية وكافية ومسألة الحُكم وفصل الدين نأجلها
لمرحلة لأحقة أنا أتحدث في إطار التعامل مع المجتمع فقط لا غير .
يا جدادة ! يخربني كان فهمت حاجة من كلامك الفوق دا ارجو ان تكتب بلسان عربي مبين وخلينا من عربي النتفلسفين دا خش في الموضوع تجد الاجابة انت والمنتظرين ع الرصيف ولا يهمك يا أستاذ ....
تحدثت عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
هل يأتمر حسن وراق بأوامر الإسلام وينتهي بنواهيه ؟ | |
|
| |
حسن وراق حسن
| موضوع: رد: الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 8:41 | |
| - محمد المنصوري كتب:
- حسن وراق حسن كتب:
- محمد المنصوري كتب:
عندي سؤال للأستاذ حسن أرجو الإجابة عليه عشان نحرر كثير من المفاهيم
نحن جميعآ مسلمون هل ترضي حينما نختلف في أمر بإلاحتكام إليه أمرآ ونهيآ
أم لا ؟؟ إجابة محددة لو سمحت لتكون شافية وكافية ومسألة الحُكم وفصل الدين نأجلها
لمرحلة لأحقة أنا أتحدث في إطار التعامل مع المجتمع فقط لا غير .
يا جدادة ! يخربني كان فهمت حاجة من كلامك الفوق دا ارجو ان تكتب بلسان عربي مبين وخلينا من عربي النتفلسفين دا خش في الموضوع تجد الاجابة انت والمنتظرين ع الرصيف ولا يهمك يا أستاذ
....
تحدثت عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
هل يأتمر حسن وراق بأوامر الإسلام وينتهي بنواهيه ؟
يكفي انا مسلم بالفطرة والميلاد وما اعتقده امر بيني وبين الحق عزّ وجل في القانون يسمي هذا السؤال بالتجريمي criminating Question ولا يسمح به القاضي وهذه المكارثية بعينها ولكن يلزمك طرح السؤال بشكل صحيح أنهي اسلام؟ سياسي ام اسلام الشيعة ام اسلام اهل الصفة معنزلة قدريين علي اي مذهب ؟ حنبلي اي من مدارس الاسلام هنالك اوامر ونواهي عامة متفق حولها وبعض المدارس تعاملت معها بفلسفة خاصة لا تحتمل اجابة لا او نعم | |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:51 | |
| [/quote] يكفي انا مسلم بالفطرة والميلاد وما اعتقده امر بيني وبين الحق عزّ وجل في القانون يسمي هذا السؤال بالتجريمي criminating Question ولا يسمح به القاضي وهذه المكارثية بعينها ولكن يلزمك طرح السؤال بشكل صحيح أنهي اسلام؟ سياسي ام اسلام الشيعة ام اسلام اهل الصفة معنزلة قدريين علي اي مذهب ؟ حنبلي اي من مدارس الاسلام هنالك اوامر ونواهي عامة متفق حولها وبعض المدارس تعاملت معها بفلسفة خاصة لا تحتمل اجابة لا او نعم [/quote]
السؤال ليس فيه ماركثية , ولعلمك السؤال في العقيدة غير تجريمي
فقد سأل رسول الله ( ص ) الجارية أين الله وسألها من يكون ؟
وحينما جاوبت بالحق أعتقها وقال أنها مؤمنة لذلك لا ضير من السؤال .
أنا حينما سألتك هل تأتمر بأوامر الإسلام ونواهيه ما كنت أرغب في إجابة
غير هذه الإجابة منك (هناك أوامر ونواهي عامة متفق عليها)
والمتفق عليه ده أية قرانية وحديث صحيح يعني اذكر مرة في بوست تحدثت
عن سيدنا عمر وتبنيت كلام الشيعة فيه فقلت :
((وكان عمر رغم ما يشاع عن عدله الا انه كان ديكتاتورا مسلطا و مكروها
لانه ضيقها علي المسلمين ولم ينعموا بالرفاهية الافي عهد عثمان )
وحينما جئتك بقول الرسول ( ص ) في عمر وقد قال : إِنَّ اللَّهَ جَعَلَ الْحَقَّ
عَلَى لِسَانِ عُمَرَ وَقَلْبِهِ" للأسف لم ترجع من قولك .
خلاصة الأمر هدفي معاك أرضية مشتركة وقواعد نرجع ليها كل ما أختلفنا في
مسألة من المسائل وهذا وارد في الدين وفي أمر الحياة فدعنا نُرجع أمر الدين إلي
(( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ))
وفي أمر المجتمع إلي عاداته وتقاليده عشان بكرة لأمن تجيب لينا صورة ولا كلام ما راكب
عدله نرجعه طوالي إلي ميزان الدين أو المجتمع وما تصفنا بالهوس دون وجه حق . .
| |
|
| |
حسن وراق حسن
| موضوع: رد: الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم الخميس 31 أكتوبر 2013 - 7:49 | |
|
[/quote]
السؤال ليس فيه ماركثية , ولعلمك السؤال في العقيدة غير تجريمي
فقد سأل رسول الله ( ص ) الجارية أين الله وسألها من يكون ؟
وحينما جاوبت بالحق أعتقها وقال أنها مؤمنة لذلك لا ضير من السؤال .
أنا حينما سألتك هل تأتمر بأوامر الإسلام ونواهيه ما كنت أرغب في إجابة
غير هذه الإجابة منك (هناك أوامر ونواهي عامة متفق عليها)
والمتفق عليه ده أية قرانية وحديث صحيح يعني اذكر مرة في بوست تحدثت
عن سيدنا عمر وتبنيت كلام الشيعة فيه فقلت :
((وكان عمر رغم ما يشاع عن عدله الا انه كان ديكتاتورا مسلطا و مكروها
لانه ضيقها علي المسلمين ولم ينعموا بالرفاهية الافي عهد عثمان )
وحينما جئتك بقول الرسول ( ص ) في عمر وقد قال : إِنَّ اللَّهَ جَعَلَ الْحَقَّ
عَلَى لِسَانِ عُمَرَ وَقَلْبِهِ" للأسف لم ترجع من قولك .
خلاصة الأمر هدفي معاك أرضية مشتركة وقواعد نرجع ليها كل ما أختلفنا في
مسألة من المسائل وهذا وارد في الدين وفي أمر الحياة فدعنا نُرجع أمر الدين إلي
(( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ))
وفي أمر المجتمع إلي عاداته وتقاليده عشان بكرة لأمن تجيب لينا صورة ولا كلام ما راكب
عدله نرجعه طوالي إلي ميزان الدين أو المجتمع وما تصفنا بالهوس دون وجه حق . .
[/quote] يا حبيبنا يا منص طولنا الغيبة عليك لانو الواحد مشغول بكتابة عدد من المواضيع ورصد للاحداث هنا وهناك
الجميع يعرم ان السؤال في امر العقيدة ليس تجريمي ولكن السؤال عن عقيدة الشخص هو التجريمي في دولة ارهابية جمعت حولها الارهابيين والمهووسين يكفي ما حدث للمفكر الشيخ الوقور العالم الاسلامي والفيلسوف الشيخ حسين مروة والذي الّف اروع سفر في الفلسفة الاسلامية (النزعات الاسلامية في الفلسفة الاسلامية المعاصرة) والذي قتل علي يد مهووس من حزب الله في بيروت لم يقرأ الكتاب من جزئين قرابة 2 الف ورقة وما حدث الدكتور فودة وتوفيق الحكيم ما يختص بسيدنا عمر ارجو قراءة ما كتبه العقاد . في مستهل الدعوة المحمدية سأل الله النبي محمد ربه بان ينصر الاسلام باحد العمرين الخ القصة وعمر في الجاهلية كان مهابا مثل ابا جهل ولكن عمر كان في بسطة من الجسم تخيف الاعداء وعندما دخل الاسلام كانت مكانته خاصة بين الصحابة وكان مرافقا للنبي عليه السلام وحاميه وعندما يكون بجانب النبي لا يقدر مخلوق الاقتراب او الاساءة الي النبي وحقيقة تقتير عمر راجع سيرة بن هشام وما اكتبه الامام ابن قتيبة لم يذق المسلمون الرفاهية والمتعة الا بعد وفاة عمر صاحب المقولة (اخشوشنوا فان النعمة لا تدوم) بعدين يا ود يا منص الاستدلال بالاحاديث المنسوبة الي النبي لا يعني انك علي صواب وانت تعلم ان هنالك الكثير من الاحاديث المدسوسة وضعيفة السند مثلما تقوم بالاستدلال بها وانت تعلم ان الازهر الشريف افتي في اكثر من 800 حديث اعتبرها موضوعة ارجو اعمال العقل والمنطق ودام صفاك موفور | |
|
| |
عثمان الحسين
| موضوع: رد: الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم الجمعة 1 نوفمبر 2013 - 17:39 | |
| السلام عليكم و رحمة الله ،،،
مشكورين على الطرح و على عودة النفس الهاديء للنقاش .. و البوست اهميته ليس فقط في موضوعه و لكن هو فرصة للحوار بين تيارين يعز كثيرا إيجاد أرضية مشتركة أو ثوابت متفق عليها بينهما .. و إن حاول أخانا المنصوري دأبا أن يوجد مثل هذه الصلة .. و مع ذلك فيمكن للحوار أن يستمر لما فيه الفائدة .. و عند الحديث عن أمور تاريخية تشمل الصحابة فالأمر هنا يصبح سردا لحقيقة إما أنها وقعت فذكرت في كتب التاريخ الموثوقة أو ربما كانت إعتسافا لما كتب و ذكرا لبعض الكلام دون توضيح السياق الذي أتى فيه .. و السؤال هنا هل قتر عمر على الصحابة فمنع عنهم حقا لهم؟ و ما هي أوجه هذا التقتير على الصحابة؟ .. و هل كان يوجد لدى عمر مال فلم ينفقه على الناس؟ .. أو لم يكن خراج الأمصار يأتي عمرا فينفقه على المسلمين و لا يبقي منه شيئا؟ .. و حتى لا يكون الحديث مرسلا ارجو من الأخ حسن ذكر ما قاله سواء ابن قتيبة أو ابن هشام في ذلك مع ذكر المرجع حتى نستبين الأمر و نستطرد في النقاش، خصوصا و أن بعض ما ينسب إلى ابن قتيبة فيه أخذ و رد و حتى لا نستبق الأمر ننتظر تفصيل ما ذكر.
مع التحية ،،،
| |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم السبت 2 نوفمبر 2013 - 6:47 | |
| [/center] [/size][/quote] يا حبيبنا يا منص طولنا الغيبة عليك لانو الواحد مشغول بكتابة عدد من المواضيع ورصد للاحداث هنا وهناك
الجميع يعرم ان السؤال في امر العقيدة ليس تجريمي ولكن السؤال عن عقيدة الشخص هو التجريمي في دولة ارهابية جمعت حولها الارهابيين والمهووسين يكفي ما حدث للمفكر الشيخ الوقور العالم الاسلامي والفيلسوف الشيخ حسين مروة والذي الّف اروع سفر في الفلسفة الاسلامية (النزعات الاسلامية في الفلسفة الاسلامية المعاصرة) والذي قتل علي يد مهووس من حزب الله في بيروت لم يقرأ الكتاب من جزئين قرابة 2 الف ورقة وما حدث الدكتور فودة وتوفيق الحكيم ما يختص بسيدنا عمر ارجو قراءة ما كتبه العقاد . في مستهل الدعوة المحمدية سأل الله النبي محمد ربه بان ينصر الاسلام باحد العمرين الخ القصة وعمر في الجاهلية كان مهابا مثل ابا جهل ولكن عمر كان في بسطة من الجسم تخيف الاعداء وعندما دخل الاسلام كانت مكانته خاصة بين الصحابة وكان مرافقا للنبي عليه السلام وحاميه وعندما يكون بجانب النبي لا يقدر مخلوق الاقتراب او الاساءة الي النبي وحقيقة تقتير عمر راجع سيرة بن هشام وما اكتبه الامام ابن قتيبة لم يذق المسلمون الرفاهية والمتعة الا بعد وفاة عمر صاحب المقولة (اخشوشنوا فان النعمة لا تدوم) بعدين يا ود يا منص الاستدلال بالاحاديث المنسوبة الي النبي لا يعني انك علي صواب وانت تعلم ان هنالك الكثير من الاحاديث المدسوسة وضعيفة السند مثلما تقوم بالاستدلال بها وانت تعلم ان الازهر الشريف افتي في اكثر من 800 حديث اعتبرها موضوعة ارجو اعمال العقل والمنطق ودام صفاك موفور[/quote]
أستاذ حسن لك التحية
ختمت مداخلتك بـ إعمال المنطق والعقل وأنا كذلك أطالبك بهما , تحدثت عن كـُره المسلمين
لعمر وكما قلت رغم عدله ( ديكتاتور مسلط ) فكيف يمكن أن يكون الإنسان عادل وهو من
وصف بالتواضع والزهد ثم يكون بعد كل ذلك ديكتاتور ؟؟
أسباب طبيعية وبالتالي منطقية وعقلية جعلت فترة حكمه فيها بعض المعاناة ...
انقطع المطر عن الحجاز لمدة تسعة شهور فجدبت الأرض وهاجرالناس إلي المدينة طلبآ للمأكل
والمشرب ( سمي هذا العام بعام الرمادة) وقد كانت المعالجة بإن كتب إلي أبي موسي الأشعري
والي البصرة بمد الناس بالاعانة .
اصاب الطاعون بلاد الشام ومن ضمنهم جيش المسلمين وقد فقد المسلمين من جرأ هذا المرض
ما يفوق الـ 25 الف من ضمنهم كبار الصحابة بما فيهم قائد جيش المسلمين أبوعبيدة بن الجراح
ولوحصل في زماننا هذا لسُمي (بالكارثة) حتي علي مستوي المعالجة حينما ذهب عمر إلي
الشام عالج أمورهم ووزع مواريثهم ويقول أهل السيرة في هذا عبارة وقفت عندها كثيرآ
( طابت قلوب المسلمين في الشام بقدوم عمر ) رضي الله عنه وارضاه وهذا يناقض
كرهُ المسلمين له .
سيدنا عمر كان والد الغلابة والمساكين والإيتام دافع عن حقوقهم وارغم التجار بعدم
زيادة الأسعار كان يراقب عمل الولاه ويحاسبهم ويحاسب إبنائهم أحقاقآ للحق وإقامة
للعدل وفوق هذا وهذا تامل احاديث رسول الله ( ص ) في عمر وهي أحاديث صحيحة
من كل أوجهها
ما رواه البخاري ومسلم والنسائي والطبراني وأحمد وغيرهم عن سعد بن أبي وقاص قال:
«أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمر: "والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط
سالكًا فَجّا إلا سلك فَجّا غيره )
وروى البخاري عن أبي هريرة ومسلم عن عائشة أن الرسول قال:
إنه كان قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون، وإنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه
عمر بن الخطاب ) .
سيدنا عمر كان فترته علامة فارقة في حياة المسلمين أنتشر فيها الأسلام ويكفيه فخرآ
قدراته الإستثنائة في نظام الحكم القائم علي العدل والمساءلة .
| |
|
| |
| الهوس الديني مكارثية جديدة في دوت كوم | |
|