هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لكي لا ننسي!!

اذهب الى الأسفل 
+2
محمد المنصوري
حسن وراق حسن
6 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
محمد المنصوري

محمد المنصوري



لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكي لا ننسي!!   لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:47



المحبوب تحياتي

ألتزام وتأكيد لكلامك نحن متفقين أنو ما في انفعال وما في حوجة له من أصلو

وما شائف سبب أخليك تذكرني بذلكـ .

مع كامل احترامي ليك أنت مداخلتي السابقة  ما ركزت فيها كويس وسألتني اسئلة أنا

جاوبت عليها في سياق الحديث لأنني سلمت بما جاء في حديث الدكتور النور حمد

فيما يتعلق بقرار المحكمة العليا التي أبطلت قرار حل الحزب الشيوعي ......

ده طبعآ متجاوزآ سبب المشكلة وإتهام احد اعضائكم بسب السيدة عائشة مما أثار

حفيظة الكثيرين ضدكم علي شاكلة ما حصل في المنتدي خلال الفترة السابقة  

فنحن في النهاية بلد أسلامي ومسألة المقدسات والرموز الإسلامية وتناولها بالنقد

غير مقبولة كان شرعآ أو حتي عادة .....تحياتي لك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المنصوري

محمد المنصوري



لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكي لا ننسي!!   لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:28

الكاتب خالد الحاج

مساء الإثنين 9/11/1965 نظمت جبهة الميثاق الإسلامي (الإخوان المسلمين) ندوة في معهد المعلمين العالي في إمدرمان. ودار نقاش حول موضوع البغاء. فنهض طالب أعلن أنه ماركسي، وقال إن الزنا كان يمارس في بيت الرسول وخاض في حديث الإفك. وفجر الحديث مشاعر غاضبة وسط جمهور الطلبة،وأصدرت تنظيماتهم بيانات تدين الطالب وتطالب بمعاقبته. كما أصدرت رابطة الطلبة الشيوعيين بيانآ وضحت فيه أن الطالب ليس عضوآ في الحزب الشيوعي بل هو يصدر صحيفة حائطية يهاجم فيها الحزب. أما الإخوان المسلمين فقد حولوا المعركة نحو الحزب الشيوعي مصرّين علي أن الطالب عضو فيه، واتهموا الحزب بالكفر والإلحاد.
وتصاعد الموقف يوم الجمعة عندما خرجت عدة مظاهرات نظمها الإخوان في أمدرمان بعد الصلاة. واتجه المتظاهرون إلي منزل إسماعيل الأزهري رئيس مجلس السيادة. فخطب فيهم مؤكدآ أن الحكومة والجمعية التأسيسية ستضع حدآ لهذا الفساد، وإن لم تفعل فإنه سينزل معهم إلي الشارع لتطهير البلد . وكان ذلك منعطفآ حاسمآ وخطيرآ في تطور الأزمة. فدخول أزهري بثقله السياسي وبشعبيته حمل المعركة خارج قدرت الإخوان المسلمين المحدودة. كما أن أزهري قرر ما ستتخذه الجمعية التأسيسية بالنسبة للقضية قبل طرح الأمر عليها. ودخل أيضآ الإمام الهادي إلي المعركة واستدعي مجموعات من الأنصار إلي العاصمة.
ويبدو أن الأحزاب السياسية قررت إستغلال الحادث لتصفية حساباتها مع الحزب الشيوعي فدفعت بأعداد من مؤيديها لمهاجمة دور الحزب بالأسلحة وبأسلوب همجي أطلق عليه عبد الخالق "عنف البادية" وازداد تصاعد الموقف عندما قامت بعض جماهير الأحزاب بمحاصرة البرلمان مطالبة بحل الحزب الشيوعي. وتراجع موضوع الطالب الصفيق.
إجتمعت الجمعية التأسيسية في 15 نوفمبر 1956 وبدأت سلسلة الإجراءات العجولة، حيث علقت اللوائح وخرق الدستور واستخف بالأعراف والتقاليد السياسية والبرلمانية وأهينت الثقافة وامتهن الفكر.
فما الذي حدث؟ تقدم محمد أحمد محجوب زعيم الجمعية ورئيس الوزراء يطلب إلي رئيس الجمعية برفع المادة 25 ( من اللائحة الداخلية لمناقشة أمر عاجل. ثم قرأ الرئيس اقتراحآ تقدم به ستة أعضاء يقول " أنه من رأي الجمعية التأسيسية بالنسبة للأحداث التي جرت أخيرآ في العاصمة والأقاليم وبالنسبة لتجربة الحكم الديموقراطي في البلاد وفقدانه الحماية اللازمة لنموه وتطوره أنه من رأي الجمعية التأسيسية أن تكلف الحكومة للتقدم بمشروع قانون يحل بموجبه الحزب الشيوعي السوداني ويحرم بموجبه قيام أحزاب شيوعية أو أحزاب أو منظمات أخري تنطوي مبادئها علي الإلحاد أو الإستهتار بمعتقدات الناس أو ممارسة الأساليب الدكتاتورية".

وأعقب ذلك مناقشات مطولة هذه بعضها:

نائب الدائرة 187 :-
إن الشيوعية لا تؤمن بالديموقراطية ولا بوجود الله وتنظر إلي الدين مجرد مخدر للشعوب ودستورهم إلا ذر للرماد في العيون وأضاف بأن الشيوعية أفسدت الشباب وجعلتهم يدمنون شرب الخمر وتعاطي المخدرات.

نائب الدائرة 40 (محمد الكاروري)..
إن النظرية الشيوعية لا تؤمن بوجود الله وتري الحياة مادة والقرآن أساطير والسيرة خرافة والأنبياء أفاكيين.

وزير العدل (محمد إبراهيم خليل) :

بسم الله الرحمن الرحيم وكان لا بد أن أبدأ باسم الله لأرد علي الحزب الشيوعي الذي يستهل حديثه بإسم الإلحاد. ثم يستطرد أن الجمعية التأسيسية لن تحل الحزب الشيوعي بإسم الإلحاد بل بإسم الله والدين والوطن والتقاليد والأخلاق السمحة. وأكد أنه ليس من المهم إن كان الطالب شيوعي أو غير شيوعي لآننا نعرف أنه يسير بوحي العقيدة الشيوعية.

حسن الترابي :
ذهب الدكتولر حسن الترابي العميد السابق لكلية الحقوق إلي أن حديث الطالب الغر ليس هو السبب الذي به يطالبون حل الحزب الشيوعي وضرب مثلآ بالرصاصة التي صرعت القرشي في 21 أكتوبر والتي أدت إلي ثورة ضد الحكم العسكري. فالثورة التي إندلعت لم تكن من أجل الإنتقام للقتيل (ولم يقل الشهيد). ولذلك فإن حديث طالب المعهد كان الشرارة التي أخرجت الناس للمطالبة بحل الحزب الشيوعي. ووجه للحزب الشيوعي خمس تهم هي : الإيمان ، الأخلاق، الديمقراطية، الوحدة الوطنية ، والإخلاص للوطن.

حسن بابكر الحاج نائب الدائرة 3 عن الوطني الإتحادي :

قال : إن هناك طالبآ سفيهآ يقال إنه أساء للرسول الكريم والدين الإسلامي فقامت مظاهرات أمها المسلمون تطالب بحل الحزب الشيوعي. والنفترض أن أحد أعضاء الحزب الوطني الإتحادي تفوه بمثل ما تفوه به الطالب السفيه فماذا يكون موقف الوطني الإتحادي؟ ثم خاطب النواب قائلآ : رجائي أن تتركوا الحماس جانبآ وتحموا الديموقراطية التي عادت إلينا بعد تضحيات لم نبذل مثلها في معركة الإستقلال ، فتأكدوا أنها ستنزع برمتها منكم كما أنتزعت في الماضي... ولا أريسد أن أسجل حربآ علي الديموقراطية. فخيرآ لأبنائي أن يدفنوني شهيدآ من شهداء الديمقراطية بدلآ من أن أعيش حيآ في عهد وأد الديموقراطية".


محمد إبراهيم نقد (دوائر الخريجين) .

تناول من ضمن ما تناول حديث الترابي فقال إن الحديث عن الأخلاق يكثر في هذا المجلس وذلك كلما واجه المجلس أزمة حقيقية تجاه حل القضايا الكبري. وقد يكون الحديث عن الأخلاق ذا قيمة وينبقي المحافظة عليه. ولكن التحدث عن الأخلاق عند بروز الأزمات يوضح أين تكمن الأخلاق الجريحة. ثم قال إن تصريحات الدكتور الترابي متضاربة، ومن المهم أن يواجه الإنسان خصمآ سياسيآ له رأي واضح أما التذبذب والتلون في المبادئي والأخلاق فلا أجد نفسي في حاجة للرد عليه. وأشار إلي أن النظريات الإجتماعية لا توضع للمناقشة هكذا في البرلمانات فهي لها مجال آخر. ولذلك فإن مناقشة النظرية الماركسية بهذا الأسلوب تطاول ما بعده تطاول.
وأكد أن الحزب الشيوعي بريئ من تهمة الإلحاد التي يحاولون إلصاقها به. وموقف الحزب من الدين واضح في دستوره وفي تأريخه الطويل وتأريخ أعضائه. ثم قال "نحن لا نقول هذا الحديث عن خوف، وإننا لا نخاف، فلم نتعود الخوف في الماضي ولن نتعوده اليوم" .

وأجيز الإقتراح بأغلبية 151 ومعارضة 12 وإمتناع 9 . وعندما قدم المشروع في مرحلة القراءة الأولي في جلسة اليوم التالي 16 نوفمبر لإتضح أن المواد 3،4،5، من المشروع تتعارض مع نص المادة الخامسة من الدستور التي تحرم المساس بالحريات العامة. فطلب زعيم الجمعية تأجيل النظر للقراءة إلي اليوم التالي . وفي جلسة 17 نوفمبر تقدمت الحكومة بمشروع قانون لتعديل المادة الخامسة من الدستور في مرحلة القراءة الأولي
في جلسة 18 نوفمبر. ثم عرض المشروع للقراءة الثانية ومرحلة اللجنة في جلسة 22 نوفمبر وأجيز بأغلبية 145 ومعارضة 25 وامتنع عضوان.

ثم ظهرت مشكلة جديدة . فتعديل الدستور يتم بثلثي أعضاء الجمعية مكتملة وعددهم 156 ولك التعديل أجيز بأغلبية 145 وهم ثلثي أعضاء المجلس الذي لم تكتمل عضويته لعدم قيام الإنتخابات في الجنوب وكان قد عدل الدستور من قبل بنفس الطريقة الخطأ. وكان ذلك التعديل خاصآ بمجلس السيادة الذي يتكون من خمسة أعضاء وتكون الرئاسة دورية بينهم. فعدل الدستور ليصبح للمجلس رئيس دائم هو إسماعيل الأزهري وذلك من أجل التوازنات السياسية. فأخذ رئيس المجلس بتلك السابقة وأجاز التعديل بدون نصاب قانوني.

ثم ظهرت مشكلة ثالثة وهي أن التعديل يحرم قيام أحزاب شيوعية ولكنه لا يمنع وجود النواب الشيوعيون في الابرلمان الذين ثارت كل الضجة من أجل إخراجهم منه. فتقدمت الحكومة بمشروع قانون لتعديل الدستور للمرة الثانية لسحب العضوية من النواب الشيوعيين. وأجيز المشروع في مرحلة اتلقراءة الأولي في جلسة 7 ديسمبر. وفي مرحلة القراءة الثانية واللجنة والقراءة الثالثة أيضآ في جلسة اليوم التالي 8 ديسمبر. وفي جلسة 16 ديسمبر تقدم حسن الترابي بمسألة مستعجلة تقول : إنه من رأي هذه الجمعية أن تقرر أنه بحكم الدستور والقانون قد سقطت العضوية من الأعضاء الشيوعيين الثمانية (إستثني القرار الأعضاء الثلاثة الذين أيدهم الحزب الشيوعي) وأن تكلف رئيسها بحفظ النظام بإبعاد هؤلاء الأفراد. " واعترض عز الدين علي عامر (دوائر الخريجيين) علي الإقتراح المقدم للأسباب التالية: :
(1) للأنه يتنافي مع المادة 33 (8 ) من لائحة الجمعية التأسيسية التي تنص علي عدم جواز عرض أي موضوع قيد النظر أمام المحكمة. وهناك قضية دستورية رفعها الحزب الشيوعي أمام المحكمة العليا.
(2) إن إسقاط العضوية ليس من حق المجلس ويتعارض مع المادة (49) من الدستور.

(2) حسب الإجراءات العتيقة يجب إخطار العضو الغائب ليحضر للدفاع عن نفسه.

(3) حسب الإجراءات العتيقة يجيب إخطار العضو الغائب ليحضر للدفاع عن نفسه

(4) هذه الجمعية لها حق التشريع وليس لها حق التنفيذ وفي هذا خرق لمبدأ إستقلال القضاء.

المصدر معالم في تأريخ الحزب الشيوعي السوداني.
دكتور القدال
الناشر دار الفارابي بيروت
الصفحات 147 إلي 158
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

حسن وراق حسن



لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكي لا ننسي!!   لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:55

تعميما للفائدة ادناه نص الحوار الصحفي الذي اجرته صحيفة  اجراس الحرية قبل 4 اعوام مع الاستاذ شوقي محمد علي طالب معهد المعلمين العالي صاحب قضية حل الحزب وهنالك جزئيات هامة في الحوار/



حــــــوار: القســــم الســـياسي
أستاذ شوقي كيف ولج الولد الصغير القادم من عبري إلي الخرطوم
أولاً أنا لم أت من عبري.
إذاً من أين؟
أنا جئت من مصر.
هل جئت للخرطوم مباشرة من مصر؟
لا ... فأنا مولود في عبري وذهبت لمصر، وأستقريت في عبري عدد من السنين وحضرت إلي الخرطوم سنة 1961م.
من أين امتحنت للجامعة ؟
امتحنت من مدرسة وادي سيدنا.
هل كنت شيوعياً في مدرسة وادي سيدنا ؟
نعم كنت شيوعي في وادي سيدنا.
في الحزب الشيوعي السوداني ؟
نعم كنت عضواً بالحزب الشيوعي السوداني حتي عام 1964م
لكن هل كنت حينها عضواً بالجبهة الديمقراطية أم بالحزب الشيوعي ؟
في الحزب الشيوعي السوداني.
لكن عادةً بالجامعات تكون عضوية الحزب الشيوعي تحت مسمي الجبهة الديمقراطية.
إالشيوعيون هم أعضاء في الجبهة.
المراحل التي مررت بها سواءاً كانت مدرسة كادر أو غيرها
كنت فقط عضواً في رابطة الطلاب الشيوعيين من عام 1961 وحتي عام 1964م بمدرسة وادي سيدنا. وأنا الشيوعي الوحيد الذي قدمت طلباً ولم يجندني أحد.
لمن قدمت الطلب ؟
لمحمد صالح بدر، الذي كان رئيس الرابطة بالمدرسة وأشترك فيما بعد في إنقلاب هاشم العطا وقد توفي إلي رحمة الله تعالي.
الم يكن لديك علاقة مع قيادة الحزب الشيوعي؟
لا.
ألم تقابل أياً من تلك القيادات ؟
لم يحدث أن التقيت بأي من تلك القيادات، بل لم أري أي قيادي بالحزب.
ودراستك الجامعية ؟
دخلت معهد المعلمين العالي ولم يكن تابعاً للدولة بل لليونسيف، وتعينت كمعلم بمرتب يبلغ 10 جنية.
ودرست في المعهد فقط لسنة واحدة ؟
لم أكمل حتي دراسة السنة الأولي.
بعد كم سنة حدث الحادث ؟
في الشهور الأولي ولم أكمل السنة.
في ذاك الوقت هل كنت لا تزال شيوعياً ؟
ًلا .. غادرت الحزب في عام 1964م وقدمت طلباً للقيادة الثورية، ولم تقبل عضويتي إلا بعد مغادرتي السجن.
ما هي القيادة الثورية ؟
القيادة الثورية كانت تنادي بالكفاح المسلح، وهو طريق نقيض لما إختارته قيادة الحزب الشيوعي السوداني بقيادة عبد الخالق محجوب الذين كانوا ينادون بالاستيلاء علي السلطة عن طريق البرلمان، في حين كانت رؤية القيادة الثورية أن تتم محاصرة المدن بالأرياف والكفاح المسلح والذي يمثل منهجي (ماو تسي تونج) و(جيفارا).
ما هي صلة هذه الفكرة بفكرة دكتور قرنق الخاصة بالمهمشين ؟
هي نفس الصلة، لأن محاصرة المدن بالأرياف معناها محاصرة المركز بالريف والمهمشين.
وماذا عن شعار دكتور قرنق الداعي لنقل المدينة إلي القرية؟
كهذه الفكرة تقول إذا كانت والدتي تحتاج إلي شفخانة أو مركز صحي وتتوفر لها المياه والكهرباء والتعليم فلن تضطر للنزوح إلي المدينة ونكون بالتالي نقلنا المدينة إلي القرية.
إذاً هل تعتقد بأنك وجدت نفسك بين أفكار الحركة الشعبية والقيادة الثورية؟
نعم، فأفكار القيادة الثورية في جزء منها نفذته الحركة الشعبية في غير الجانب المتعلق بالدين بتطبيق الجوانب السياسية والعسكرية والعملية.
هل يمكن شرح هذا الجانب بنوع من التفصيل فهل يمثل برنامج السودان الجديد والمنفستو مثلاً تطبيقاً للجانب السياسي؟
برنامج السودان الجديد والمنفستو هما أقرب لليسار
-مقاطعة- لكن المنفستو كان أيام اليسار ؟
حينما وضع كان ذلك في فترة ايام اليسار وتأثر بأيدولوجية الدولة الأثيوبية لأنها كانت الداعم الرئيسي للحركة مما كان يستدعي توافق الأيديلوجتين، لكن لا أعتقد بوجود علاقة أيدولوجية بينهما.
إذاً هل تعتقد أن المنفستو هو تكتيك وليس إستراتيجي ؟
الأفكار الرئيسية هي إستراتيجية، لكن التكتيك يصاحب تنفيذها. فإستراتيجياً هو تجميع قوي الريف ومهمشي كل القوميات التي لديها مصلحة في الثورة والتي تشكل غالبية الشعب السوداني وهذه النقطة متوافقة مع الأيدولوجية. أما التكتيك فهو حرب العصابات والتي تحتاج لدولة حليفة في السلطة للامداد بالسلاح والمأوي وبخطوط الامداد للتراجع وهكذا.
الملاحظ في ذلك الوقت أن منقستو كان شيوعي علي طريقة موسكو وليس علي نهج بكين ؟
ذلك صحيح، لكن ليس هناك فرق كبير.
كيف ؟
حلأنه أستولي علي السلطة عن طريق ثورة أيضاً.
وهل أستولي علي السلطة عن طريق ثورة؟
نعم، فقد استولي علي السلطة عبر الجيش وهذا ما كان متاحاً له وذلك يعتبر ثورة بالقوة المسلحة حيث لم يأت هذا التغيير عن طريق البرلمان أو تكوين أغلبية برلمانية ومن ثم الاستيلاء علي السلطة ولكن عبر الاطاحة بالانقلابيين الذين أطاحوا بحكم هيلاسلاسي.
إذاً الانقلاب علي إنقلاب لا يعتبر انقلاباً ؟
لا يعتبر إنقلاباً.
وليس كالانقلاب علي الديمقراطية ؟
نعم فقد إستولوا علي السلطة من أناس أستولوا علي السلطة من العهد القديم.
متي كانت الندوة الشهيرة بمعهد المعلمين وما هي محاورها والمتحدثين فيها ؟
تاريخ الندوة نسيته (بصراحة) ويتذكره شمس الدين لكني لا أذكر التاريخ حيث لم يشكل لدي (أي أهمية) مع ملاحظة أن عمري حينها كان حوالي (19) سنة غير ناضج فكرياً أو سياسياً.
هل ما ذكرته في تلك الندوة نتيجة إنفعال ؟
نعم كان نتيجة إنفعال (مراهقين) أو مصاب بداء (مرض الطفولة اليساري) وأحلام الثورة والإشتراكية والعدالة.
هل مثل وجود الإسلاميين في الندوة إستفزازاً لك ؟
لا .. فالوضع كان ديمقراطياً ولم يكن غريباً حينها أن ينظم الإسلاميون ندوة أو ينظم الشيوعيون ندوة ولم يستفزني ذلك الوجود.
خلاصة تلك الأحداث أدت لحل الحزب الشيوعي السوداني هل أنت حزين لذلك ؟
بالعكس لست حزيناً بل كنت سعيد.
-مقاطعة- سعيد بحل الحزب الشيوعي ؟
لا .. لكن هذه القضية أثبتت صواب نظريتنا في الكفاح المسلح، لأن البرلمان حتي ولو تحصلت علي الأغلبية فيمكن أن يرسل عسكريان من الشرطة ويتم حل البرلمان وبذلك أثبتت فشل الطريق البرلماني ... وهذا سبب سعادتي وليس حل الحزب الشيوعي السوداني (كحزب). كما أن ذلك الحدث أثبت أننا كنا علي صواب لأن نواب الحزب الشيوعي طردوا من البرلمان (عديل كده).
ما هو موقفك الحالي من الرسول (ص) ؟
أنا والدتي تدعي عائشة ووالدي يدعي (محمد) وأشقائي علي وحسن والأصغر يدعي قاسم. وهو يمثل بالنسبة لي أعظم عظماء العالم المئة وأعظمهم محمد (ص) وقد غير وجه البشرية إلي الأحسن ويكفي ذلك لأعظمه حيث أن التغيير الذي أحدثه في مجري التاريخ العالمي والإنساني وهو شخصية عظيمة لا شك في ذلك.
قضايا الفقراء والتي تمثل قضيتكم هل تعتقد أن الرسول (ص) قد عبر عنها ؟
نعم عبر عنها وقد قال (اللهم أحيني مسكيناً وأمتني مسكيناً وأحشرني في زمرة المساكين) ولذلك هو نبيي من ناحية دينية وقائدي من ناحية سياسية.
هل أحدث ثورة ؟
نعم أحدث ثورة بلا شك وأستمرت ثورته وفكرته إلي الآن ولا يمكن تجاوز فكره، حيث لا يمكن حاليا تجاوز الفكر الإسلامي أو القفز فوقه.
متي توفرت لك تلك القناعات ؟
في فترات لاحقة مع النضوح الفكري والعقلي وتجارب الحياة والنظرة الثاقبة للتغيير الذي أحدثه الدين الإسلامي في الحياة.
أين كنت تختفي ؟
أنا في حياتي لم أختف.
كم الفترة التي حكم عليك فيها بعد أحداث معهد المعلمين؟
سجنت لستة أشهر.
هل زارتك أسرتك في السجن ؟
نعم في السجن زارني والدي و(بكي) أما والدتى فقالت لي (إنشاء الله يكون وراك رجال) وبعد انتهاء مدة السجن ذهبت وأمضيت معهم عدة أشهر.
كيف تعامل معك المجتمع ؟
عادي جداً ولم أجد ضيق إلا من الشيوعيين حتي الأخوان المسلمين لم يضايقوني فطوال أربعين سنة لم يحدث أن ضايقوني.
لماذا لم يضايقك الأخوان المسلمين ؟
أنا كنت أعيش معهم وهم يروني.
الا تعتقد أنهم لم يضايقوك باعتبارك قدمت لهم خدمة عظيمة ؟
لا انا اقصد المعاملة الاجتماعية حيث لم يسئ لي أحد ليس لأنني قدمت لهم خدمة وهم من ناحية الحادثة موجع لهم حتي الأن لأن ما قيل ليس بالكلام الهين.
-مقاطعة- لكن الحادث بمعطيات الأشياء كان مفيد جداً بالنسبة لهم سياسياً ؟
لكن هذا لا ينفي الشعور الشخصي للمسلم مهما يكون، حيث لا يهتم البعض بالنتائج السياسية.
وأين كنت طوال الفترة التي أعقبت سجنك بعد حادثة معهد المعلمين ؟
ذذهبت إلي الأبيض وغادرت لجبال النوبة لممارسة الكفاح المسلح وعشت في جبال النوبة وكونت كوادر لا تزال حتي الأن موجودة وعشت في الأبيض وسكنت في الرديف.
هل كنت في ذاك الوقت منتمي للقيادة الثورية ؟
نعم
من هم قادة القيادة الثورية في ذلك الوقت؟
الأستاذ أحمد شامي ويوسف عبد المجيد.
هناك مقولات كانت تقول بأنك عميل للمخابرات الأمريكية ؟
أأذكر أنني كنت في الأبيض جالساً في قطية وملتحفاً لبرش وكان معي شمس الدين بشري وكنا نطالع أحد الصحف الشيوعية وكان مكتوب فيها أن شوقي محمد علي الأن في ديترويت بالذات في حين أنني كنت في الأبيض في حي الرديف. وأذكر أنني ذهبت لمعهد المعلمين مرة ثانية حيث دعاني زملائي المعلمين في طريقي من الأبيض إلي ألبانيا وحضرت ندوة لدكتور عزالدين علي عامر وكنت جالس في نفس المكان الذي جلست فيه في الندوة الأولي ولم تفصلني منه سوي خمسة أمتار وقال عزالدين علي عامر شوهد شوقي في شيكاغو يتأبط شقراء.
لماذا لم ترد عليه ؟
كنت أريد أن أرد عليه، إلا أن زملائي أمسكوني وقالوا لي (داير تعمل لينا مشكلة تاني وداير تسويها تاني؟) ومنهم صديقي تاج الدين إبراهيم عمر المختار ومحمد محمود صالح أحدهم موجود والثاني في الولايات المتحدة الأمريكية.
أنت تسببت في حل الحزب الشيوعي وتسببت في مايو هل لديك إحساس بالذنب في هذه الوقائع ؟
لا بالعكس
-مقاطعة- لماذا؟
لأن مايو أحدثت تغييراً ما كان يمكن أن يحدث وغيرت مجري التاريخ في السودان.
-مقاطعة- للأفضل أم للأسوأ ؟
والله أعتقد أنه للأحسن في النتائج النهائية حيث كان من نتاج مايو ظهور الحركة الشعبية.
إذاً هل يمكننا القول بأنه لولا مايو لما ظهرت الحركة الشعبية ؟
الحركة أغلب أسباب نشوءها كانت تجاوزات مايو خاصة في مجال تطبيق الشريعة الإسلامية بصورة مشوهة
-مقاطعة- قوانيين الشريعة طبقت في سبتمبر والحركة نشأت في مايو ؟
كان هناك إرهاصات حيث ان تلك القوانين لم توجد في يوم واحد ولم يتم الشعور بها فقط في يوم تطبيق تلك القوانين.
من سياق حديثك هل يمكن أن نفهم من ذلك أن الحركة جاءت نتاج أخطاء مايو وليس تعبيراً عن تراكم الأخطاء التاريخية التي أفرزت التمركز والتهميش ؟
لقد أوضحت لك أن تلك الأخطاء لمايو كانت جزء منها لكن الأساس لها هو الأخطاء التاريخية، إلا أن الذي ساعد علي الإسراع بقيام وانتشار وانتصار الحركة الشعبية كانت تصرفات النميري ونقضه للاتفاقيات كان سبب رئيسي.
أستاذ شوقي أنت الأن عضو في الحركة الشعبية وقيادي في الحركة الشعبية ؟
كلا .. أنا لست قيادي ... بل أنا عضو في الحركة الشعبية والسكرتير السياسي للحركة الشعبية القطاع النوبي والذي يعتبر قطاع مهم جداً.
لماذا هذا القطاع مهم ؟
لأننا نحن كنوبة لغتنا في خطر وتراثنا في خطر وثقافتنا في خطر وعاداتنا في خطر ونحن أيضاً كبشر في خطر.
لكنكم تحتكرون النوبية حيث أن أغلب السودان الأن نوبي
الأن في القطاع النوبي الشايقية دخلوا والمناصير بإعتبار منطقة جغرافية والتراث هناك نوبي والثقافة نوبية.
لكن الآن ما يعرف بالأخلاق السودانية والموسيقي السودانية جميعها نوبية وكونوا مناطق كالخوجلاب والعيلفون
هذا الحديث صحيح لكن لا يعترف به أحد
هناك إعتراف به
هذا رأيك أنت، ففي زيارتي الأخيرة للولاية الشمالية أصدر وزير التربية والتعليم أمراً يمنع التحدث باللغة النوبية في المدارس وهذا مواصلة في الحرب علي اللغة النوبية والحركة الشعبية جعلت اللغة النوبية لغة رئيسية في السودان ونحن نريد أن نستغل هذه النقطة.
لكن هذا القرار ضد ما تم التوصل إليه في نيفاشا ؟
أي قرار.
قرار الوزير
اصحيح هو ضد نيفاشا ... وهناك العديد من الأشياء ضد نيفاشا ليس هذه المسألة فقط.
- مقاطعة- سؤالي محدد حول هذه القضية ماذا فعلتم كقطاع نوبي لمقاومة هذا القرار؟
نحن شكلنا القطاع النوبي بالحركة الشعبية لمقاومة مثل هذه الأفكار والممارسات (فربنا يرزق الطير لكن لا يحضر لهم الأكل في العش) الحركة الشعبية لن تحل محلي، وأنا كعضو في الحركة الشعبية قطاع نوبي لدي دور كما للحركة دور في السودان كله فأنا دوري في منطقتي.
من هم الذين رافقوك في زيارتك الأخيرة للشمالية ؟
الكومندر خالد كوكو من قطاع جبال النوبة والرفيقة مها الصادق عبد الله الفاضل المهدي وهي من أسرة المهدي وهي عضو بالحركة الشعبية بالاضافة لوزير الحكم المحلي والقوي العاملة عن الحركة الشعبية في الولاية الشمالية.
هل موقف الجماهير بالشمالية من الحركة الشعبية موقف إنتهازي أم موقف حقيقي ؟
موقف حميم للغاية لأسباب كثيرة جداً أولها أنها لبت طموحتهم وأعطتهم نوعاً من الحرية في حياتهم اليومية حيث قلت قبضة الأمن وهذه الأشياء إعتبروها من انجازات الحركة الشعبية، وحينما ذهبت هناك وجدت الناس مرعوبين وخائفين، ففي منطقتنا مثلاً يمنع إقامة الزواج إلا الساعة الثانية ظهراً وينتهي الساعة الثانية ويمنع الرقص والاختلاط، هذا الإجراء الغيناه لأنه ضد الاتفاقية التي تقول أنه يحق للمواطنين ممارسة عاداتهم وتقاليدهم.
بالنسبة لأفكار الحركة الشعبية لماذا يتبناها النوبيون في الشمال ؟
بالنسبة للنوبيين في الشمال فيعتقدون أنهم مهمشين وأفارقة مضطهدين وثقافتهم وعادتهم مضطهدة ووصلوا لقناعة بأفكار الحركة. بقية القبائل كالشايقية والمناصير وحتي الحسانية. فالجميع يريد السودان الجديد بوحدة علي أسس جديدة كما أن الحركة يمكن أن تحررهم من الأتوات والضرائب والقمع الموجود وهناك قناعة فكرية.
- مقاطعة- ما هو شكلها ؟
فكرة السودان الجديد.
ما الفائدة التي يجنيها شخص نوبي في (كرمة البلد) من السودان الجديد ؟
لقد أوضحت لك الأسباب التي دفعت بالشخص النوبي الإنضمام للحركة فأولاً هم أفارقة ومهمشين والحركة الشعبية جاءات في سبيل أن تعيد حقوق المهمشين الضائعة.
لكنكم تمثلون أعلي درجة تجسيد الإستعلاء العرقي ؟
هذا الحديث غير صحيح، نحن نعتبر أنفسنا أكثر الناس إضطهاداً وتهميشاً في هذه البلاد.
-مقاطعة- لكنكم تمثلون الاستعلاء العرقي علي الأخرين ؟
بالعكس
-مقاطعة- وأثرتم كثيراً من المشاكل ؟
مثلاً..؟؟!!
لديكم الأفكار ....
-مقاطعة- ليس لدينا أفكار تنطوي علي موقف من الأخرين لأن أفكار الحركة الشعبية هي ضد التعالي والتهميش ونفي الآخر ونحن لا ننفي الآخر لكن نريد أن نحافظ علي ثقافتنا المستهدفة ولغتنا المستهدفة وليس هناك ما يحميها لنا سوي الانضمام للحركة الشعبية، إذا توفر أي حزب بإمكانه أن يوفر لنا الحماية فيمكن أن ننضم إليه. ونحن أكثر الناس تهميشاً وتوجد لدينا أعلي معدلات الاصابة بالسرطان ولدينا قري كاملة مصابة بالسل كقرية تدعي (السلم) وأراضي أرقين مهددة بالبيع وقيل انها بيعت وتبلغ (6) مليون فدان بيعت للمصرين مقابل نصف ديون مصر علي السودان وحوالي (4) مليون فدان غرب دنقلا بيعت لليبيا بكل ديون ليبيا علي السودان، إذاً فنحن مهددون في أرضنا وثقافتنا ونريد جهة أن تحمينا وليس لدينا القوي المادية ولا الكثافة العددية ولا المقدرة الطوبغرافية في الأرض حيث لا نستطيع أن نقاتل.
إذاً هل انضممتم للحركة الشعبية كتكتيك؟
لا نحن لم ننضم كتكتيك حيث تتفق أهدافهم وأهدافنا الموحدة المتمثلة في السودان الجديد.
وماذا عن مشكلة السد العالي ؟
السد العالي ليس له علاقة بالحركة الشعبية لكن لديه علاقة بالنوبيين، والسد العالي كقضية (انتهت) لكن لديها أثار مستمرة.
ما هي تلك الأثار ؟
أول شئ أن الأراضي الخصبة لم يعد لها وجود وسكان حلفا يعيشون في الصحراء وأسماكهم مستباحة من جهات أجنبية حتي منظقة دال التي تقع بحوالي 100 كيلو جنوب حلفا القديمة ولسان حلفا الظاهر بالخريطة أستولوا عليه المصريين كما أن حلايب نعتبرها أرض نوبية.
كيف تكون حلايب أرض نوبية ؟
كامتداد فالبحه نوبة في النهاية ونحن أفارقة فالبجه والنوبة كانوا دولة واحدة في أكسوم التي كانت تمتد من البجه وحتي الشمالية.
البجه لديهم رموز داخل الحركة الشعبية يعبرون عنهم مثل بازرعة لكن لا يوجد رموز للنوبيين يعبرون عنهم في الحركة الشعبية ؟
لدينا رموز، فوزير الصحة الموجود في كسلا نوبي من الحركة الشعبية، ودكتور صبار ومحجوب ناصر الذي كان نائب دكتور قرنق في البحوث العسكرية والذي هو الأن رئيس القطاع النوبي في الحركة الشعبية والشهيد القائد الفاتح حسنين الذي استشهد في معركة البونج وهو بالمناسبة في نفس الوقت ابن خالي وكان قائداً لمعركة البونج حيث أسر وقتل وكان كومندر بالحركة الشعبية.
حول ما يتعلق بالشماليين داخل الحركة يقال بأنكم تعيشون صراعات ولديكم أجندة خاصة تريدون أن تمرروها من خلال الحركة ولديكم العديد من المشاكل داخل الحركة ؟
الشماليون داخل الحركة أغلبهم من العناصر الشيوعية السابقة وإذا أحصيت لك الأسماء ستجد أن أغلبهم شيوعيين سابقين وغادروا الشيوعية منذ مدة طويلة جداً ووجدوا أن أقرب طرح هو طرح الحركة الشعبية ودخلوا فيه وقاتلوا فيه وأستشهدوا أيضاً في سبيله والحركة لن تجد أنصار أفضل منهم في الشمال لكن بغض النظر أن هؤلاء الأشخاص جيدين أو سيئين فهذه نقطة أخرى لكن أقرب مجموعة للحركة الشعبية هم قوي اليسار الشمالي ولا شك في ذلك. لكن كل ما أرجوه أن لا يقوم هؤلاء الشيوعيين بنقل أمراض الحزب الشيوعي للحركة الشعبية وهذه أحد أهدافي وكل جهودي الأن أن لا تنتقل أمراض الحركة الشيوعية للحركة الشعبية. كالنسنسة والمؤامرات والدسائس وأرجو ذلك.
هل يدعم هذا الموقف شخصيات جنوبية من القيادات التي تتبني هذا الموقف؟
كلا أستطيع أن أحدد القيادات التي تتبني خطي، لكن يمكن أن أشير أن من ضمنهم بيتر داو.
-مقاطعة- من هو بيتر داو؟
هو ابن عم لام كول وهو من المقاتلين الأشداء منذ أنانيا (1) وتعرض لتعذيب رهيب بالاضافة لمجموعة كبيرة من زملائه ومصر علي موقفه الوحدوي وبناء السودان علي أسس جديدة.
هل أنت وحدوي ؟.
نعم أنا وحدوي.
وتقاتل ضد الانفصال ؟
نعم وأقاتل ضد الانفصال والانفصاليين داخل الحركة وخارجها.
-مقاطعة- كيف ؟
هناك انفصاليون معروفين بالشمال وهم مجموعة (منبر السلام العادل) والذين يتبنون هذا الموقف لأهداف شخصية أو أيدولوجية أو لأهداف عنصرية ضد الوحدة وهم يريدون التخلص من الجنوب ليواصلوا هيمنتهم علي الشمال ناسين في نفس الوقت أن انفصال الجنوب يعني تفتت السودان، فمصير السودان مرتبط بمصير وحدة الجنوب مع الشمال ولا تستطيع إذا ما انفصل الجنوب ان تضمن ماذا سيحدث في السودان.
لكن قبل مواجهتكم الانفصاليين خارج الحركة هناك انفصاليون داخل الحركة نفسها ؟
سبق أن أوضحت أنه يوجد انفصاليون داخل الحركة وعددهم ضئيل جداً
-مقاطعة- كيف ستحاربهم ؟
سأحاربهم بالأفكار والقتال بأن أجعل الوحدة شعار جاذب بالنسبة لهم، أما انفصاليو الشمال فسأحاربهم بنفس أسلحتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكي لا ننسي!!   لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:44




ولك التحايا اخي منصوري
ولوراق التحية والتقدير
والسلام عليكم وعلى كل من يمر من هنا

أولاً الذكرى بتنفع المتداخلين
والسبب كلامك
فما كان في سبب لـ"تبكون" وتستغفرون  
طالما في ظنك بأن العمل غير صحيح من أصلو  
وإن إتفقنا على صحته
فمن أوجب الواجبات التذكير بفداحة تكراره
وهذا ما نحن بصدده "لكي لا ننسى"
"ودي خلاصة رأي دكتور النور"
وبالنسبة لمسألة حل الحزب الشيوعي
ما عارف لي شنو "تجاوزت" عن سبب المشكلة ؟؟
وكيف بتتفق مع رأي النور في بطلان المقدمات
وفي نفس الوقت بتستبطن وجاهتـها ؟؟  
وعبرت عن ذلك بالقول (( ..وإتـهام احد اعضائكم بسب السيدة عائشة
مما أثار حفيظة الكثيرين ضدكم .....
علي شاكلة ما حصل في المنتدي خلال الفترة السابقة ....
فنحن في النهاية بلد أسلامي ...
ومسألة المقدسات والرموز الإسلامية وتناولها بالنقد غير مقبولة ..
كان شرعآ أو حتي عادة .....)).

فمن هم "الكثيرين" التمت إثارة حفيظتـهم ؟؟
ومن نحن اللثار كثيرين ضدنا ؟؟
ولو "نحن" في النـهاية بلد إسلامي فماذا كنا في البداية ؟؟
"مع إني بتحفظ كثيراً على إسلامية البلد"
على كل فمن إجتماع "علماء السودان ناس شرفي والمكاشفي وآخرين "
يمكننا ان نستشف ملامح "الكثيرين" التي أوجزها دكتور النور في :
((عجزًا عقليًا مريعًا وسط النخب المتأسلمة عن إدراك ما هي الدولة
و عن إدراك ما هي الحقوق الأساسية...
و عن إدراك ما هي أهمية كفالتها في الدستوروحراستها بالقانون...
شمل هذا العجز القوى التقليدية التي تمثلها الأحزاب الكبيرة....
والحداثية التي يمثلها الإخوان المسلمون عبر تبدُّل مسماهم................)).
وقد قال عنـها "عن الملامح" قال عنـها النبي الكريم عليه السلام  
"يوشك الامم ان تداعى عليكم كما تداعى الاكلة الى قصعتها...
فقال قائل: ومن قلة نحن يومئذ يا رسول الله ؟ .....
قال:  بل انتم يومئذ كثير ......
ولكنكم غثاء كغثاء السيل .......
ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم ....
وليقذفن الله في قلوبكم الوهن ......
فقال قائل:
يارسول الله وما الوهن؟
قال: "حب الدنيا وكراهية الموت".

مع احترامي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكي لا ننسي!!   لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 7:17




طالبوا بـ(فيتو) بنقض قرارات الدولة

(( من المنتظر أن تشهد المرحلة المقبلة تدافعا وحراكا كثيفا بين القوى الإسلامية الداعية لقيام دولة دينية والمجموعات المناوئة لها التي تنادي بالتواضع والتراضي لقيام دولة مدنية علي اساس دستور ليبرالي يسع الجميع من غير تمايز ديني … بدا ذلك واضحا وجليا خلال الندوة الشهرية التي نظمتها هيئة علماء السودان بمقرها بالخرطوم وجاءت تحت عنوان (الهوية السودانية والدستور) وأثارت الندوة التي عقدت مساء أول أمس الاربعاء كثيرا من القضايا الساخنة في مقدمتها مسألة حقوق المواطنة من منظور إسلامي – الرؤية من قيام أحزاب لا دينية أو ملحدة – قضية الدستور والقوانين في الفترة القادمة – الهوية السودانية – دور الدعاة والعلماء في ظل الدولة الإسلامية – قضية الشريعة ومصادر التشريع – ودور القوات المسلحة في حماية وحراسة الدولة الإسلامية …....))




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكي لا ننسي!!   لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 7:19



((............غير أن المفاجأة لا تكمن في طرح هذه القضايا الحساسة والخطيرة فحسب ولكن في الظهور الطاغي للمتحدثين في المنصة وهما نائب رئيس القضاء مولانا الدكتور عبد الرحمن محمد عبد الرحمن شرفي – قاضي المحكمة العليا سابقا – التي قضت بتنفيذ حكم الإعدام شنقا حتي الموت (حدا) للمدان الأول والمتهم في مقتل عدد من المصلين بمسجد الشيخ أبوزيد محمد حمزة بالثورة – الحارة الأولي وعلي المدان الثاني في القضية محمد الماحي محمد أحمد بالإعدام شنقا حتي الموت (تعزيرا) ووصف الرجل الذي جلس في قاعة الإمام علي ابن أبي طالب بالقضائية بالصرامة وقوة الشخصية والجدية في تطبيق وتنفيذ حكم القانون في ظل ظروف داخلية وخارجية بالغة التعقيد سبقت وصاحبت وأعقبت تداعيات ومضاعفات مذبحة الثورة – الحارة الأولي – بأم درمان في فيراير من العام 1994م أي قبل 20 عاما من الآن ومولانا شرفي بجانب ظهوره أول أمس في دار هيئة علماء السودان فقد شوهد أيضا قبل ايّام في مقر مجمع الفقه الإسلامي بالخرطوم وسجن الهدي بأم درمان إلي جانب الدكتور عصام البشير في مشروع المراجعات الفكرية المستهدف شباب السلفية الجهادية المعتقلين علي ذمة حادثة الدندر ..........)).




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكي لا ننسي!!   لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 7:22



((............مّا المتحدث الثاني في ندوة هيئة علماء السودان فهو مولانا الدكتور المكاشفي طه الكباشي الرجل الذي انطبعت صورته  في أذهان السودانيين بقاضي المحاكم الشرعية الناجزة التي تم تطبيقها مع الإعلان الرسمي للشريعة الإسلامية في عهد حكم الرئيس الأسبق – الراحل جعفر نميري – في أعقاب دفع الإسلاميين المشاركين في نظام الحكم بالنصائح للرئيس نميري بضرورة تطبيق احكام الشريعة الإسلامية (قوانين سبتمبر) 1983م  واختيار عدد من الرموز القانونية أمثال المحامي عوض الجيد محمد أحمد والأستاذة بدرية سليمان ومولانا النيّل أبوقرون لصياغة دستور إسلامي وبرز في تطبيق القوانين مولانا أحمد محجوب حاج نور والمكاشفي طه الكباشي اللذين شاركا في تنفيذ حكم الإعدام في حق زعيم الأخوان الجمهوريين الأستاذ محمود محمد طه الذي مرت قبل أيام مناسبة ذكري إعدامه الـ30 وحكم عليه بالردة عن الإسلام شنقا حتي الموت (حدا) …

ومن المصادفات أن المتحدث مولانا عبد الرحمن شرفي أثار نقطة تتعلق بقضية وجود الحزب الجمهوري والشيوعي في الساحة السياسية السودانية وأبدي استغرابه من نشاطهما الكثيف هذه الأيام وقال متسائلا : (كيف يسمح للحزب الشيوعي الملحد الذي ثارت عليه ثورة رجب الإسلامية نهاية عقد الستينات بعد وقوع حادثة المعهد العلمي باتهام  أحد عناصر الشيوعيين للسيدة عائشة وببيت النبوة الأمر الذي أغضب الإسلاميين وضغطوا علي الجمعية التأسيسية التي أصدرت قرارها بحل الحزب الشيوعي وحظر نشاطه وطرد نوابه من البرلمان وقال مولانا شرفي (بعد هذا كيف سمحت هذه الحكومة للشيوعيين بالعودة مجددا لممارسة نشاطهم ؟ ) ولم يتوقف مولانا شرفي عند هذا الحد بل قال متسائلا : (كيف تسمح الحكومة الحالية بعودة الجمهوريين الذي تقدموا بالرسالة الثانية التي أعدم بموجبها زعيمهم محمود محمد طه كوثيقة للتصديق لهم بقيام الحزب مؤخرا ؟) …

واتفق مع انتقادات مولانا شرفي مولانا المكاشفي طه الكباشي الذي كشف أنهم كعلماء ودعاة وقضاة في مجمع الفقه الإسلامي تقدموا بمقترحات جديدة دفعوا بها للحكومة تتمثل في حظر ومنع الأحزاب السياسية العلمانية والملحدة واللادينية أو المنظومات التي تقف ضد الشريعة الإسلامية والسماح فقط للقوي الإسلامية المؤيدة للشريعة في التحرك بحرية واسعة في الساحة السياسية السودانية معضددا وجهة نظره تلك بقيام (مجلس شيوخ ) أو (حكماء) يعطي إختصاصات وصلاحيات واسعة تسمح له بحق نقض قرارات أجهزة الدولة المخالفة للشريعة الإسلامية بل وحتي نقض المراسيم الدستورية والرئاسية وأن يكون مجلس العلماء والشيوخ مرجعية دينية يراقب مسار الحكم في مستوياته التنفيذية والتشريعية مركزيا وولائيا ومحليا في شكل وصيغة تتشابه مع (مجلس الشيوخ الأمريكي) و(مصلحة تشخيص النظام الإيراني) ....)).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكي لا ننسي!!   لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 7:24



((..........ومضي مولانا المكاشفي الكباشي في حديثه مانحا القوات المسلحة صك الشرعية في حماية الشريعة الإسلامية التي نطبق في ظل حكم ليبرالي وقال (اقترحنا علي الحكومة أن يكون دور الجيش بجانب مهامه المعروفة في الدفاع عن حدود البلاد أن يمنح دورا إضافيا بحراسة الشريعة وقيادة إنقلاب عسكري علي النظام المنتخب ديمقراطيا في حالة نكوصه عن تطبيق الشريعة الإسلامية مشيرا إلي أن التغيير العسكري الذي حدث في 30 يونيو 1989م هو إنقلاب عسكري علي شرعية ديمقراطية رفضت تنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية ) في صورة تتقارب لحد بعيد مع الحالة التركية التي يسمح فيها بالجيش بالإنقلاب علي الشرعية الديمقراطية حال تجاوزها محددات وثوابت الدولة التركية وأضاف قدمنا مقترح بخصوص شكل علم السودان واستبدال شعاره الحالي (صقر الجديان) بوضع كلمة التوحيد – لا إله إلا الله – مضافا لها عبارة (الله أكبر) …

لم يكتف المتحدثون بهذه الإشارات الجريئة التي تعيد للأذهان فترة مايو في ايامها الأخيرة بسطوة وسيطرة العلماء والقضاة ورموز الإسلاميين علي مفاصل ومفاتيح الحكم في مواجهة خصومهم السياسين من القوي السياسية الأخري بجانب قوة وهيبة السلطة القضائية وقدسية الدعاة وتأثيرهم علي مجريات الأحداث والمشاركة بفاعلية في رسم الخارطة وتشكيل الرأي العام والمشهد السياسي وهو أمر وجد تنسيقا محكما وتقسيما للأدوار خلال مداولات الندوة حيث جري غزل متبادل بين القضاة المتحدثين وهما مولانا شرفي ومولانا الكباشي من جهة وقادة هيئة علماء السودان من جهة أخري فقد برر مدير الندوة البرفسير محمد البشير عبدالهادي للحضور منح مولانا شرفي زمنا إضافيا وفرصة أكبر في المداخلات نظرا لما سيورده من ملاحظات وإشارات قال إنها ستكون (مفيدة للغاية) فيما طالب مولانا شرفي خلال حديثه بتعزيز دور مجمع الفقه الإسلامي وهيئة علماء السودان وبقية الفصائل الإسلامية الأخري مثل الأخوان المسلمين ولعب دور أكبر ومؤثر في المرحلة القادمة معتبرا أن الدستور الإنتقالي الذي أعقب إتفاقية نيفاشا 2005م لا يعد نموذجا دستوريا لهم …...)).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكي لا ننسي!!   لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 7:26





((..........لم تنه مفاجآت الندوة من غير أن يشير المتحدثون للمؤامرات الخارجية وكيد الدول الغربية للسودان والهجوم علي القوي العلمانية بعنف ولهجة ولغة اتسمت بالقوة والصرامة حينما كشف مولانا عبد الرحمن شرفي عن دعم ورعاية المعونة الأمريكية والمكتب الإقليمي للجندر ودراسة النوع بإعداد مسودة دستور ووثيقة مكتوبة تتحدث بعض فصولها عن أن بعض مصادر التشريع (الإصحاحات الـ4) و (الأعراف) قاطعا بأن مصدر التشريع في القوانين والدستور القادم يجب أن تكون هي (الشريعة الإسلامية) التي تتفرع منها الأحكام الفقهية الأخري مضيفا أن دستور القوي العلمانية والملحدة في المسودة التي ترعاها المعونة الأمريكية وصف الربط بين الدين والدولة بأنه يمثل رافدا من روافد (ثقافة المجتمعات الوثنية) وأن الربا في النظام المصرفي بالدول الغربية والأوربية ليس هو الربا المحرم في الدين الإسلامي !!

لا أحد يعلم ما سيخفيه الغد من مفاجآت جديدة أو مفارقات وربما معارك ومواجهات بين المؤيدين والداعين لتطبيق الشريعة الإسلامية – وعمادها الدعاة والعلماء وقضاة المحاكم الشرعية – وبين الطوائف الأخري الرافضة لهيمنة هذه التوجهات غير أنه من المؤكد أنه كلما اقتربت المسافة الزمنية لإعداد الدستور المرتقب حتما وبصورة مقابلة ستزيد حالة الإحماء وتسخين المشهد والميدان السياسي الذي بات فيه العلماء والدعاة ابرز اللاعبين داخل حلبة الصراع …)). الهادي محمد الأمين / حريات







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكي لا ننسي!!   لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس 20 فبراير 2014 - 6:40






لكي لا نتلولح


الأمانة العامة لهيئة علماء السودان "2004" قبل توقيع إتفاقية نيفاشا
نشوف كيف تكالبوا على إقناع "المتفاوضين" بالتوقيع على "الإتفاقية"
حتى بالخروج على الشريعة نفسـها
كما خرجوا بوفدهم الذي حضر
محمد عثمان صالح أمين هيئة العلماء "لاحظ علماء"
د. سعاد الفاتح (المؤتمر الوطني)
والشيخ محمد هاشم الهدية (جماعة أنصار السنة السلفية)
محمد محمد صادق الكاروري (مؤتمر الوطني)


(( أعلنت الأمانة العامة لهيئة علماء السودان (تضم خصوصاً رجال الدين الموالين للحكومة) أنها ستعتبر أي حاكم يحكم بغير الشريعة بالشمال كافراً أو فاسقاً أو ظالماً كما أنها اعتبرت الخرطوم عاصمة للدولة الإسلامية الا ان وفد الهيئة العائد من نيفاشا قال ان غير المسلمين من سكان العاصمة لن يساءلوا عن السكر الا كان ذلك مقروناً بالترنح في المشي!
وقالت الهيئة في بيان نشرته كإعلان مدفوع الأجر في غالب الصحف الصادرة بالخرطوم أمس أنها بعد أن أجرت اتصالات بكيانات إسلامية مختلفة شملت جماعة أنصار السنة (السلفية) وجماعة الأخوان المسلمين وكيان الأنصار (المهدي) وعدداً من الأفراد الذين يمثلون اتجاهات إسلامية عريضة خلص إلى تبني هذه الأمانة إلى النقاط التالية:

اولاَ: انه لا مجال للتراجع عن تطبيق الشريعة في الولايات الشمالية حيث لا خيار لأي مسلم سوى الاحتكام إلى الشريعة وإذا حكم حاكم بغيرها كان كافراً أو فاسقاً أو ظالماً.
ثانياً: أن الخرطوم هي عاصمة الدولة الإسلامية وهي أرض الإسلام والمسلمين وأن مجرد الحديث عن علمانيتها قول مرفوض تسقط ولاية من يقوم به.
ثالثاً: لا يمكن تطبيق قانونين في منطقة جغرافية واحدة، هذا لا يقول به جاهل ناهيك عن عالم ، وهو مرفوض شرعاً بل وفي القوانين الوضعية. (اتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم الا خذي في الحياة الدنيا..) الآية.

واضاف الاعلان ان الهيئة نظرت في التطبيق الشخصي للحدود على غير المسلمين ورفضت هذا الخيار ، لكنها تركت للقاضي ان يختار من اقوال الفقهاء ما يقع عليه الترجيح للمصلحة الشرعية عند الحكم. ثم بادرت الهيئة بالاجتماع بوفدي التفاوض يومي الخميس 13 مايو(طه) والسبت 15 مايو (قرنق) في نيفاشا وقد شرح لنا النائب الأول ما توصل اليه الطرفان من اتفاق على القضايا الاساسية التي تشمل العاصمة ، رئاسة الجمهورية ، نسبة المشاركة في الحكم ، الأجهزة الأمنية .

المنطقتين جبال النوبة وجنوب النيل الازرق ، ثم ابيي وقد طابق رأي رئيس وفد الحركة ما سمعه الوفد من النائب الأول وكانت الخلاصة فيما يتعلق بالشريعة أنها ثابتة في العاصمة بكاملها وبالقانون الموجود حالياً. وأبان الدكتور قرنق أنهم تخلوا عن فكرة علمانية الدولة وعلمانية العاصمة وثنائية القانون إلا أنه طلب ضمانات على حفظ حقوق الأقليات غير المسلمة وتجري الآن المفاوضات حول هذه النقطة. وفي خطوة منفصلة عبر مؤتمر صحافي امس أعلنت هيئة علماء السودان موافقتها من حيث المبدأ على أي اتفاق يتم خلاله استثناء غير المسلمين من تطبيق الحدود أو الاحتكام للشريعة باعتباره حلاً وسطاً لمعالجة مشكلة توقف المفاوضات طيلة الفترة الماضية. وقال وفد من جماعة العلماء أن الاتفاق بات الآن وشيكاً بعد أن قبل وفدا التفاوض مبادرة من العلماء لحل مشكلة التشريعات القانونية داخل العاصمة وافقت فيها على استثناء غير المسلمين من كل الأحكام التي لها عقوبات حدودية في الشريعة الإسلامية إضافة لقوانين الأحوال الشخصية.

واضاف محمد عثمان صالح أمين هيئة العلماء بأنه لا جريمة لمجرد شرب الخمر (مثلاُ) بالنسبة لغير المسلم إلا أذا اخذ يترنح أثناء السير. وهناك اتفاق على الأخذ بالخيارات المتاحة في الفتاوي الفقهية لمعالجة المخالفات لغير المسلمين مؤكداً ان هذه المبادرة جعلت الاتفاق متوقعاً خلال ساعات وأن الهيئة أبقت ثلاثة من أعضاء وفدها هم د. سعاد الفاتح (المؤتمر الوطني) والشيخ محمد هاشم الهدية (جماعة أنصار السنة السلفية) محمد محمد صادق الكاروري (مؤتمر الوطني) لحضور مراسم التوقيع. وأعرب الوفد عن ارتياحه الكامل للقاءات التي جمعت الوفد بقرنق وقال إبراهيم محمد إبراهيم عضو الوفد والمحكمة العليا أن القانون الذي سيتم تطبيقه على غير المسلمين هو القانون الجنائي مع إدخال الاستثناءات المشار إليها كما أن غير المسلمين بامكانهم تولي القضاء في العاصمة باعتبار أن القضاء نفسه من الولايات غير الأصلية بل هو ولاية تنفيذ وليس تفويض والقاضي الآن سيحكم بموجب نصوص ثابتة وقانون مقنن وولايته ولاية تنفيذ وليست تفويض يحوز للمسلم وغير المسلم أن يتولاها.

وقال أن الوفد ناقش خلال لقاءاته مع قيادات الحركة والحكومة رؤية متكاملة لموقف الدين الإسلامي من قضايا تطبيق الشريعة على المسلمين أنفسهم وحقوق الاقليات وغير المسلمين وضماناتهم في حالة تطبيق الشريعة عليهم وكان رأياً متيناً وجد قبول الطرفين للتحاور حولها مما ساعد على كسر الجمود الذي حف المفاوضات طيلة الفترة الماضية. )).

http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?board=460





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكي لا ننسي!!   لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس 20 فبراير 2014 - 6:47




ولكي لا ننسى
((..............واضاف محمد عثمان صالح أمين هيئة العلماء بأنه لا جريمة لمجرد شرب الخمر (مثلاُ) بالنسبة لغير المسلم إلا أذا اخذ يترنح أثناء السير............)).



تشرب لمن تقول "شكراً"
تمشي عديل "مافي جريمة"
وفي عاصمة دولة "الخلافة"
لكن تتلولح تشيل شيلتك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

المحبوب أحمد الأمين



لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكي لا ننسي!!   لكي لا ننسي!! - صفحة 2 Icon_minitime1الخميس 20 فبراير 2014 - 6:55



لا وكمان يمكنك كـ"غير مسلم" أن تكون قاضي
وتحكم في القضايا حتى لو كان الخصوم مسلمين
وإذا القانون الجنائي "إسلامي" تطبق بموجبه الحدود
برضو ما في مشكلة وفتوى "التحاليل" جاهزة ومع هيئة العلماء "مش ممكن تصدق إضنيك"

(( ....وقال إبراهيم محمد إبراهيم عضو الوفد والمحكمة العليا أن القانون الذي سيتم تطبيقه على غير المسلمين هو القانون الجنائي مع إدخال الاستثناءات المشار إليها كما أن غير المسلمين بامكانهم تولي القضاء في العاصمة باعتبار أن القضاء نفسه من الولايات غير الأصلية بل هو ولاية تنفيذ وليس تفويض والقاضي الآن سيحكم بموجب نصوص ثابتة وقانون مقنن وولايته ولاية تنفيذ وليست تفويض يحوز للمسلم وغير المسلم أن يتولاها.....)).





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لكي لا ننسي!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» عاشورا حتي لا ننسي
» هام وعاجل جداً..الي كل الخيريين (كســوة 500 يتيم)
» عاشورا حتي لا ننسي
» نضحك.. ولا ننسي الصلصه؟؟
» اول الأنتصارات في قضايا مشروع الجزيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: