هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 زكاة الفطر احكام واداب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجعلي

الجعلي



زكاة الفطر احكام واداب Empty
مُساهمةموضوع: زكاة الفطر احكام واداب   زكاة الفطر احكام واداب Icon_minitime1الجمعة 18 سبتمبر 2009 - 8:01

زكاة الفطر
زكاة الفطر أو صدقة الفطر هي الزكاة التي سببها الفطر من رمضان. فرضت في السنة الثانية للهجرة، أي مع فريضة الصيام. وتمتاز عن الزكوات الأخرى بأنها مفروضة على الأشخاص لا على الأموال.

واتفق جمهور العلماء أنها فريضة واجبة، لحديث ابن عمر: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شَعير على كلّ حرٍّ أو عبد أو أمة".

وقد بيّن رسول الله صلى الله عليه وسلم حكمتها وأنها طهرة للصائم من اللَّغو والرَّفث اللذين قلَّما يسلم صائم منهما، وهي طُعمة للمساكين حتى يكون المسلمون جميعاً يوم العيد في فرح وسعادة.

أولا: على من تجب؟

1- تجب زكاة الفطر على كل مسلمٍ عبدٍ أو حرٍّ، ذَكرا كان أو أنثى، صغيرا أو كبيرا، غنيا أو فقيرا. ويخرجها الرجل عن نفسه وعمَّن يعول، وتخرجها الزوجة عن نفسها أو يخرجها زوجها عنها. ولا يجب إخراجها عن الجنين وإن كان يستحب ذلك عند أحمد بن حنبل رضي الله عنه.

2- وقد اشترط الجمهور أن يملك المسلم مِقدار الزكاة فاضلاً عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته، وعن سائر حوائجه الأصلية.

والدَّين المؤجل لا يؤثر على وجوب زكاة الفطر بخلاف الدَّين الحالّ (الذي يجب تأديته فوراً)

ثانيًا: مقدار زكاة الفطر ونوعها

1- اتفق الأئمة الثلاثة: مالك والشافعي وأحمد، ومعهم جمهور العلماء، أن زكاة الفطر صاع من تمر أو شعير أو زبيب أو أقِط أو قمح، أو أي طعام آخر من قوت البلد، وذلك لحديث ابن عمر المذكور آنفاً، ولحديث أبي سعيد الخدري: "كنا نُخرج زكاة الفطر إذ كان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام، أو صاعاً من تَمر، أو صاعاً من شَعير، أو صاعاً من زَبيب، أو صاعاً من أقِط، فلم نزل كذلك حتى نزل عَلينا معاوية المدينة، فقال: إني لأرى مُدَّين من سَمراء الشام -أي قمحها- يعدل صاعاً من تمر فأخذ الناس بذلك" رواه الجماعة.

وقال الأحناف: زكاة الفطر صاع من كل الأنواع، إلاّ القمح، فالواجب فيه نصف صاع. والأحوط اعتماد الصاع من كل الأنواع.

2- والصاع أربع حفنات بكفَّي رجل معتدل الكفين، أو أربعة أمدد، لأن المدّ هو أيضاً ملء كفي الرجل المعتدل، والصاع من القمح يساوي تقريباً 2176 غراماً، أما من غير ذلك فقد يكون أكثر أو أقل.

3- وتخرج زكاة الفطر من غالب قوت البلد، أو من غالب قوت المزكي إذا كان أفضل من قوت البلد، وهذا رأي جمهور الفقهاء والأئمة.

4- ويجوز أداء قيمة الصاع نقوداً فهي أنفع للفقير، وأيسر في هذا العصر، وهو مذهب الأحناف وروي عن عمر بن عبد العزيز والحسن البصري.

ثالثًا: وقتها

1- تجب زكاة الفِطر بغروب آخر يوم من رمضان، عند الشافعية، وبطلوع فجر يوم العيد عند الأحناف والمالكية.

2- ويجب إخراجها قبل صلاة العيد لحديث ابن عباس، ويجوز تقديمها من أول شهر رمضان عند الشافعي، والأفضل تأخيرها إلى ما قبل العيد بيوم أو يومين، وهو المعتمد عند المالكية، ويجوز تقديمها إلى أول الحول عند الأحناف؛ لأنها زكاة. وعند الحنابلة يجوز تعجيلها من بعد نصف شهر رمضان.

رابعًا: لمن تصرف زكاة الفطر

1- وقد أجمع العلماء أنها تصرف لفُقراء المسلمين، وأجاز أبو حنيفة صرفها إلى فُقراء أهل الذمة.

2- والأصل أنها مفروضة للفقراء والمساكين، فلا تعطى لغيرهم من الأصناف الثمانية، إلاّ إذا وجدت حاجة أو مصلحة إسلامية. وتصرف في البلد الذي تؤخذ منه، إلاّ إذا لم يوجد فقراء فيجوز نقلها إلى بلد آخر.

3- ولا تصرف زكاة الفطر لمن لا يجوز صرف زكاة المال إليه، كمرتد أو فاسق يتحدى المسلمين، أو والد أو ولد أو زوجة.


صلاة العيد

صلاة العيد سنة مؤكدة، وهي ركعتان، ووقتها من طلوع الشمس إلى الزوال، ولكن الأحسن تأخيرها إلى أن ترتفع الشمس قدر رمح، أي بحسب رأي العين.


وتسن الجماعة فيها، وتصح لو صلاها الشخص منفردًا ركعتين كركعتي سنة الصبح. ويسن في أول الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ويقول بين كل تكبيرتين: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر".


ويسن خطبتان بعد الصلاة يكبر الخطيب في الأولى منهما تسع تكبيرات، وفي الثانية سبع تكبيرات.


ويسن التبكير بالخروج لصلاة العيد من بعد صلاة الصبح، إلا الخطيب فيتأخر إلى وقت الصلاة، والمشي أفضل من الركوب، ومن كان له عذر فلا بأس بركوبه، ويسن الغسل ويدخل وقته بمنتصف الليل، والتزيّن بلبس الثياب وغيره، والتطيب وهذا للرجال، أما النساء فيكره لهن الخروج متطيبات ومتزينات.

آداب العيد:

الاغتسال:من الآداب الاغتسال قبل الخروج للصلاة فقد صح في الموطأ وغيره أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى . الموطأ 428

وصح عن سعيد بن جبير أنه قال : (سنة العيد ثلاث المشي والاغتسال والأكل قبل الخروج ) ، وهذا من كلام سعيد بن جبير ولعله أخذه عن بعض الصحابة.

وذكر النووي رحمه الله اتفاق العلماء على استحباب الاغتسال لصلاة العيد .

والمعنى الذي يستحب بسببه الاغتسال للجمعة وغيرها من الاجتماعات العامة موجود في العيد بل لعله في العيد أبرز .

الأكل قبل الخروج :

من الآداب ألا يخرج في عيد الفطر إلى الصلاة حتى يأكل تمرات لما رواه البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ .. وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا . البخاري 953

وإنما استحب الأكل قبل الخروج مبالغة في النهي عن الصوم في ذلك اليوم وإيذانا بالإفطار وانتهاء الصيام . وعلل ابن حجر رحمه الله بأنّ في ذلك سداً لذريعة الزيادة في الصوم ، وفيه مبادرة لامتثال أمر الله . فتح 2/446 ومن لم يجد تمرا فليفطر على أي شيء مباح .



الذهاب من طريق والعودة من آخر
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ رواه البخاري 986

وورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يخرج ماشياً يصلي بغير أذان ولا إقامة ثم يرجع ماشياً من طريق آخر . قيل ليشهد له الطريقان عند الله يوم القيامة ، والأرض تحدّث يوم القيامة بما عُمل عليها من الخير والشرّ . وقيل لإظهار شعائر الإسلام في الطريقين . وقيل لإظهار ذكر الله ، وقيل لإغاظة المنافقين واليهود وليرهبهم بكثرة من معه . وقيل ليقضى حوائج الناس من الاستفتاء والتعليم والاقتداء أو الصدقة على المحاويج أو ليزور أقاربه وليصل رحمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد العشي

وليد العشي



زكاة الفطر احكام واداب Empty
مُساهمةموضوع: رد: زكاة الفطر احكام واداب   زكاة الفطر احكام واداب Icon_minitime1الجمعة 18 سبتمبر 2009 - 8:04

شكراً يا عماد
لكن دايرين نعرف كم قيمة زكاة الفطر فى الحصاحيصا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجعلي

الجعلي



زكاة الفطر احكام واداب Empty
مُساهمةموضوع: رد: زكاة الفطر احكام واداب   زكاة الفطر احكام واداب Icon_minitime1الجمعة 18 سبتمبر 2009 - 8:13

الوليد العشي ... للفرد ام زكاة الفطر للحصاحيصا كلها




تخريمه

ماتسال ناس الضرائب المعاك في البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد العشي

وليد العشي



زكاة الفطر احكام واداب Empty
مُساهمةموضوع: رد: زكاة الفطر احكام واداب   زكاة الفطر احكام واداب Icon_minitime1الجمعة 18 سبتمبر 2009 - 8:15

للفرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجعلي

الجعلي



زكاة الفطر احكام واداب Empty
مُساهمةموضوع: رد: زكاة الفطر احكام واداب   زكاة الفطر احكام واداب Icon_minitime1الجمعة 18 سبتمبر 2009 - 8:53

الكيلة لسته اشخاص

يعني الفرد مبلع 3 جنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق المغربى

الصادق المغربى



زكاة الفطر احكام واداب Empty
مُساهمةموضوع: رد: زكاة الفطر احكام واداب   زكاة الفطر احكام واداب Icon_minitime1الجمعة 18 سبتمبر 2009 - 12:38

الجعلي كتب:
الكيلة لسته اشخاص

يعني الفرد مبلع 3 جنية
الاخ / الجعلى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا كتير على هذا البحث المهم الذى اخترت توقيته بعناية
اما بخصوص استخراجها نقدا فهذا لا يجوز فالسنة المتبعة هى اخراجها عين (من قوت البلد ) وكل من قال بجواز خروجها نقدا اسندوا على ادلة عقلية واراء ام الادلة الشرعية من الكتاب والسنة فلا تجزى من يخرجها نقدا وهذا الخلاف ليس جديدا وهو موجود فى امهات الكتب بس الواحد يكون ملتزم بالادلة الشرعية
تخريمة
ارجو منك اخى الجعلى اسبدال الصورة الافتراضية لشخصك فهى لا تناسبك وانت تقدم هذا البحث القيم (فالتدخبن ضار جدا بالصحة واتلاف للاموال وضرره يتعدا صاحبه ويصل للغير وهذا ما يجعله فى منزلة الحرام البين حرمنه الا عند بعض العقلانيين الذين لا يوخذ بقولهم )
شكرا ليك
وعيدك سعيد
وكل عام وانتم بخير
اخوك
المغربى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زكاة الفطر احكام واداب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لاتنسوا زكاة الفطر تقبل الله منا ومنكم(مقدار الزكاة)
» اقدم لكم بعض احكام تحية المسجد ؟؟؟
» الموسيقار محمد الامين يودي تكبيرة عيد الفطر المبارك
» بمنايبةحلول عيد الفطر المبارك
» كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: