موضوع: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الجمعة 25 ديسمبر 2009 - 22:12
ميضنة كم تلالي جيداً في الليالي،، مجداً في الاعالي ،، مريم والمسيح .
يسرنا جدا في الحصاحيصا دوت كوم ان نبعث باحر التهاني والتبريكات لاخواننا المسيحين في الحصاحيصا وفي كافة مدن وقري السودان بمناسبة اعياد الميلاد المجيد ونسال الله ان يتقبل ابتهالاتهم وترانيمهم في هذه الليلة المباركة التي ولد فيها المسيح عيسي بن مريم عليه السلام . اخوتنا المسيحين في الحصاحيصا بدأت احتفالاتهم بموكب يسوع الملك وتم في صبيحة اليوم عقد قداس الميلاد بالكنيسة الانجلية بالمزاد وقد اجتمع عدد من الاخوة المسيحيين من كافة مدن وقري المحلية وشرق النيل ومدني والخرطوم ضاقت بهم جنبات الكنيسة . هذا وقد وجهت الدعوة للحصاحيصا دوت كوم لحضور القداس وقمنا بتهنئة الاخوة المسيحيين وعلي راسهم الاب جمعة راعي الكنيسة والتقينا بعدد من الاخوان والاخوات من جنود مريم الذين قدروا زيارتنا لهم وشكروا كل اعضاء الحصاحيصا دوت كوم هذا وقد عبروا عن غضبهم من جراء اهمال المسئولين بالمحلية وعلي راسهم المعتمد والذي يعتبرونه راعي للجميع الا انه لم يشاركهم احتفالهم ولم يبعث حتي بمن ينوبه او يقدم اعتذار وقد عبر احدهم بغضب شديد اللهجة قائلا نحن سودانيون ولسنا رعايا او لاجئيون والمعروف ان اعياد الميلاد مناسبة طيبة لتجديد اواصر الاخوة والصداقة والسلام وقد ذكرت احد الاخوات من جنود مريم اهمال المعتمدين من مشاركة المسيحين اعيادهم وان آخر واول معتمد حضر الي الكنيسة مشاركا بفعالية كان الاستاذ علي الهداب المعتمد الثاني للمحلية والذي عقب المعتمد الكودة . في نهاية القداس تم توزيع الحلوي والبلح علي المصلين والضيوف وخرجت مواكب الافراح تطوف شوارع المدينة ويعتبر هذا العيد من اكبر اعياد المسيحيين والذي يعادل عندنا العيد الكبير . الكنيسة الانجيلية من الخارج في حي المزاد بالحصاحيصا
من داخل الكنيسة
المنقذ يسوع المسيح
الاب جمعة راعي الكنيسة الانجلية في الحصاحيصا ومدني يتحدث للحصاحيصا دوت كوم بعد ختام القداس .
الاب جمعة والام الدكتورة ريتا .
الاخوات جنود مريم
المنشدين بالكنيسة
مدام دكتور شوم ( انجاليكا ) تتوسط جنود مريم
اطفال الكنيسة
يهرعون الي حضور القداس
الي اللقاء وكل عام والجميع بخير
وليد العشي
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) السبت 26 ديسمبر 2009 - 8:34
الف مبروك وكل عام وانت بالف خير
عمار تلودى
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) السبت 26 ديسمبر 2009 - 8:37
كل عام وانتم بخير
خضر الجندى
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) السبت 26 ديسمبر 2009 - 15:13
سبحان الله لم يرد على هذا الموضوع إلا أهل الإعلام أسماء كبيرة ومع الأسف صفر فى الدين مادمتم لا تعلمون حكم تهنئة النصارى فى أعيادهم فلنترحم عليكم من الآن جاملوا فى كل شئ ونجامل معكم لمكانتكم العظيمة عندنا ولكن مجاملة فى الدين لا لا لا وألف لا...أين المشرفين الذين يحذفون المواضيع الفارغة يغضبون للناس ولا يغضبون لله ألا يخجلون من خالقهم؟؟؟؟
الصادق المغربى
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 7:26
الاخوان الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟ وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يُقيمونها بهذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟ وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟
فأجاب - رحمه الله - : تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - . وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورِضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره ؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) . وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا . وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها . وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - . ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم . والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم . إنه قويٌّ عزيز منقول للفائدة اخوكم المغربى
Abdelkarim Awadalla
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 8:25
أهنى الاخوه المسيحين بعيد الميلاد المجيد وراس السنه ,حسنا فعلت اخ حسن لان الاسلام دين المحبه
أحمد بابكرالكوني
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 13:37
كلام عجيب !!!!!!!!!! شنو يعني!!!!! والله بالجد شيئ مؤسف،،،، أستاذ حسن وراق بما أنك ليس دائماً على الصواب وإذا كان في حسبانك أن هذا جزء من المدينة ويجب عكسه فهو أيضاً تجاوز واضح للعقيدة. تابعت ردود الأخوان ومن الواضح أنك تابعت أيضاً وجزاهم الله خير الأخ الصادق أورد مايوفي ويوضح بهذا الخصوص. ومع الأسف أنه جاء في بعض الردود أنه تسامح ديني أقول أن التسامح الديني ليس بإنتهاك حرمة من حرمات الله . نرجوا مراجعة الأمر ونطالب بسحب هذا البوست. ولو لا أنها مسألة تشاورية ولا أريد أن يأخذ الموضوع منحي آخر لسحبت هذا البوست بحكم أنني أحد المشرفين علماً بأنني أرسلت لكل المشرفين على الخاص رجاءءءءاً
صداح فاروق وراق
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 13:59
منقول عن موقع اسلام اون لاين دوت نت: يرى جمهور من المعاصرين جواز تهنئة النصارى بأعيادهم ومن هؤلاء الدكتور الشيخ العلامة يوسف القرضاوي حيث يرى أن تغير الأوضاع العالمية، هو الذي جعلني أخالف شيخ الإسلام ابن تيمية في تحريمه تهنئة النصارى وغيرهم بأعيادهم، وأجيز ذلك إذا كانوا مسالمين للمسلمين، وخصوصا من كان بينه وبين المسلم صلة خاصة، كالأقارب والجيران في المسكن، والزملاء في الدراسة، والرفقاء في العمل ونحوها، وهو من البر الذي لم ينهنا الله عنه. بل يحبه كما يحب الإقساط إليهم "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ" الممتحنة. ولا سيّما إذا كانوا هم يهنئون المسلمون بأعيادهم، والله تعالى يقول: "وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا" النساء86.
وكذلك أجاز التهنئة المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء خاصة إن كانوا غير محاربين، ولخصوصية وضع المسلمين كأقلية في الغرب، وبعد استعراض الأدلة خلص المجلس لما يلي:لا مانع إذن أن يهنئهم الفرد المسلم، أو المركز الإسلامي بهذه المناسبة، مشافهة أو بالبطاقات التي لا تشتمل على شعار أو عبارات دينية تتعارض مع مبادئ الإسلام مثل ( الصليب ) فإن الإسلام ينفي فكرة الصليب ذاتها ((وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) النساء : 156.
والكلمات المعتادة للتهنئة في مثل هذه المناسبات لا تشتمل على أي إقرار لهم على دينهم، أو رضا بذلك، إنما هي كلمات مجاملة تعارفها الناس.
ولا مانع من قبول الهدايا منهم، ومكافأتهم عليها، فقد قبل النبي صلى الله عليه وسلم هدايا غير المسلمين مثل المقوقس عظيم القبط بمصر وغيره، بشرط ألا تكون هذه الهدايا مما يحرم على المسلم كالخمر ولحم الخنزير. ويمكنكم متابعة تفاصيل رأيهم في هذه الفتوى : تهنئة غير المسلمين بأعيادهم: الحكم والضوابط
ومن المجيزين أيضا وبكن مع وضع ضوابط شرعية كأن لا تحتوى التهنئة على مخالفات شرعية كتقديم الخمور هدية، فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الستار فتح الله سعيد -أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر ويمكن مراجعة فتواه في الرابط التالي:ضوابط تهنئة النصارى بأعيادهم.
وأجاز التهنئة من باب حق الجوار الأستاذ الدكتور محمد السيد دسوقي -أستاذ الشريعة بجامعة قطر، وأجازها من قبيل المجاملة وحسن العشرة فضيلة الشيخ مصطفى الزرقا رحمه الله فقال: إنّ تهنئةَ الشّخص المُسلِم لمعارِفه النّصارَى بعيدِ ميلاد المَسيح ـ عليه الصّلاة والسلام ـ هي في نظري من قَبيل المُجاملة لهم والمحاسَنة في معاشرتهم، ويمكن مراجعة ذلك في الفتوى التالية: تهنئة النصارى بعيد الميلاد وطباعة بطاقات التهنئة.
وأجاز الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله زيارة غير المسلم وتهنئته بالعيد واستشهد بأن النبي –صلى الله عليه وسلم- عاد غلاما يهوديا، ودعا للإسلام فأسلم، وأجاز الشيخ أحمد الشرباصي رحمه الله مشاركة النصارى في أعياد الميلاد بشرط ألا يكون على حساب دينه، وكذلك فضيلة الشيخ عبد الله بن بية نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أجاز ذلك، وطالب المسلمين بأن تتسع صدورهم في المسائل الخلافية.
الرأي الراجح :
أولا: التهنئة لا تعني الرضا بما هم عليه:
يجب توضيح مفهوم مهم جدا يتمثل في أن التهنئة ليس معناها اعتناق عقيدتهم أو الرضا بما يفعلون، أو الدخول في دينهم، وإنما هي نوع من البر ولم ينهنا الله تعالى عنه، يقول الله تعالى:" لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ {8} إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ {9}" الممتحنة. وهناك فرق كبير بين الود والبر، وبين اتخاذهم أولياء، ومجرد التعايش السلمي وفق أسس منضبطة ومعاهدات لم تظلم طرفا، وغرضها التعايش السلمي كما فعل النبي-صلى الله عليه وسلم مع اليهود.
ثانيا: التفرقة بين أعيادهم الدينية وغير الدينية:
يجب التفرقة بين أعياد دينية تمثل عقيدتهم، وبين أعياد قومية وهو ما نستشعره في فتوى أعياد الكفار وموقف المسلمين منها ففرق فيها بين " ما هو ديني ـ من أساس دينهم أو ممـّـا أحدثوه فيه ـ وكثير من أعيادهم ما هو إلاّ من قبيل العادات والمناسبات التي أحدثوا الأعياد من أجلها، كالأعياد القومية ونحوها ، ويهمنا هنا عيد الميلاد وعيد رأس السنة" وفي فتوى المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء لا يرى بأسا من التهنئة والمشاركة في "الأعياد الوطنية والاجتماعية، مثل عيد الاستقلال، أو الوحدة، أو الطفولة والأمومة ونحو ذلك، فليس هناك أي حرج على المسلم أن يهنئ بها، بل يشارك فيها، باعتباره مواطناً أو مقيماً في هذه الديار على أن يجتنب المحرمات التي تقع في تلك المناسبات المجلس الأوربي".
فكأن هناك اتفاق على أن ما كان أساسه دينيا فلا نشاركهم فيه، وما كان أساسه غير ديني فلا مانع من التهنئة، ولكن بالضوابط المشروعة فلا نأكل ولا نشرب مما حرم في ديننا ، ولا نختلط اختلاطا يرفضه شرعنا، ولا نفرط في ملابسنا التي تستر عواراتنا..
ثالثا: التفرقة بين الحكم الفقهي، والفتوى:
يجب أن نفرق بين الحكم الفقهي والفتوى، فالحكم الفقهي منه ما هو ثابت لا يقبل التغيير ولا التبديل، كالأحكام قطعية الثبوت والدلالة، ومنه ما يقبل التغيير وليس بثابت، وهذا يجوز الاجتهاد معه وليس ضده، في إطاره، وليس خارجا مصطدما معه، ومن هنا قالوا ما دام الحكم متغيرا وما دامت الشريعة مرنة تصلح لكل زمان ومكان، فلا مانع من تغير الفتوى.
ويجب دراسة ملابسات الفتوى التي أصدرها شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم فقد كان عصره مليئا بالحروب، وأي تهاون يعني الرضا بالمحتل، ومن ثم لا بد من اختيار فقهي يحفظ للناس تماسكهم أمام هذا المغتصب.
وفي التشريع الإسلامي نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم يختار رأيا فقهيا معينا لضرورة يراها ثم يرجح العكس لأن التربية اكتملت، والعقول فهمت، والنفوس ارتضت دين الله رب العالمين، ومن ذلك زيارة القبور فقد منع الناس منها ثم أجازها، وكثيرا ما نقرأ لولا أن قومك حديثو عهد بالجاهلية..
فالفتوى متغيرة ونحن بصدد فتوى فقهية، قد تصلح لزماننا، ولا تصلح لغيره وهذا المدخل هو ما جعل العلامة القرضاوي يذهب لمخالفة ابن تيمية رحمه الله فقال:" يعد تَغيُّر الأوضاع الاجتماعية والسياسية أمر واقع تقتضيها سنَّة التطور، وكثير من الأشياء والأمور لا تبقى جامدة على حال واحدة، بل تتغير وتتغير نظرة الناس إليها..ومراعاة تغيّر الأوضاع العالمية، هو الذي جعلني أخالف شيخ الإسلام ابن تيمية في تحريمه تهنئة النصارى وغيرهم بأعيادهم، وأجيز ذلك إذا كانوا مسالمين للمسلمين، وخصوصا من كان بينه وبين المسلم صلة خاصة، كالأقارب والجيران في المسكن، والزملاء في الدراسة، والرفقاء في العمل ونحوها، وهو من البر الذي لم ينهنا الله عنه. بل يحبه كما يحب الإقساط إليهم".
فالمسألة من باب الفتوى وهي تتغير كما هو معروف لدى كل علماء الفقه.
وإزاء ما سبق لا أجد حرجا في التهنئة، خاصة لزملاء العمل، أو الجيران أو من تربطهم علائق خاصة كالمصاهرة وغير ذلك، ولكن بشروط خاصة وهي عدم الاعتقاد مثلهم، أو الرضا بشيء من دينهم، أو شرائعهم المحرمة علينا كما في بعض الأطعمة والأشربة، ولا يصح الاختلاط المذموم، ولا الخلوة بين رجل وامرأة لا تحل له، فضلا عن مس شيء منها.
والله أعلم.
صداح فاروق وراق
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 14:25
وفيما يلي المقال المنشورنقلا عن جريدة الوطن العدد رقم 2354 بتاريخ 26 ديسمبر 2007 المسؤولون يشاركون المسيحيين احتفالات الكريسماس :
يشارك عدد من المسؤولون بالدولة المسيحيين بولاية الخرطوم احتفالاتهم اليوم باعياء الكريسماس بكنائس الخرطوم ، بحري وأمدرمان ومعسكري ود البشير وجبل أولياء ففي مدينة الخرطوم يشارك دكتور رياك قاي مستشار رئيس الجمهورية ، دكتور عبدالحليم المتعافي والي الخرطوم والسادة د. فاروق البشرى الاستاذ بدر الدين طه ، معتمد محلية الخرطوم والاستاذة انجيلي اسحق ، الشيخ عمر ديدي ، مولانا رباب أبوقصيصة ، يشاركون المسيحيين بالكنيسة الكاثوليكية والانجيلية والاسقفية بالخرطوم واحتفالاتهم بالكريسماس ويقدمون بعض الهدايا المتمثلة في الحلوى واللوحات الحائطية. وفي أمدرمان يشارك السيد قلواك دينق وزير الثروة الحيوانية والسادة أبوبكر دينق ، معتمد محلية امدرمان ، معتمد محلية أمبده اللواء مهندس بابكر علي التوم والاستاذ كمال الدين محمد عبدالله ، الاستاذ محمد عبدالنور ، الشيخ عمر اتاك يشاركون المسيحيين بكنائس السودان الداخلية والمسيح السودانية الانجيلية احتفالاتهم بالكريسماس ويقدمون بعض الهدايا لهم . فيما يقوم الاستاذ جون انقوك ، معتمد حلية بحري ، معتمد محلية شرق النيل الاستاذ حاسم اسكندر والاستاذ محمد أبوقصيصة الاسقف ادي امبروز ، خالد محمد صديق طله ، الشيخ محمد مكير بمشاركة المسيحيين بكنائس الانجليزية الخمسينية الكاثوليكية بمدينة بحري احتفالاتهم بالكرسيماس ويقدمون لهم بعض الهدايا ويشارك مولانا أحمد محمد هارون وزير الدولة بالشئون الإنسانية يرافقه معتمد محلية أمبده الاستاذ سعد الحسين مولانا سرالختم صالح ، الاستاذ عباس محمد بخيت ، الشيخ عمر التاك الاستاذ أبوزيد ، يشاركون مسيحي معسكر ود البشير احتفالاتهم بالكرسيماس ويقدمون لهم الهدايا ، فيما يشارك الاستاذ حسبو محمد عبدالله مفوض العون الإنساني يرافقه معتمد محلية جبل أولياء الاستاذ طه الشيخ الباقر ، د. أحمد بابكر ، القس موسس قانكوث ، الاستاذ محمود عبدالودود ، مسيحي معسكر السلام بجبل أولياء احتفالاتهم بالكرسيماس ويقدمون لهم الهدايا.
أحمد بابكرالكوني
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 14:32
ألاخ صداح جزاك الله خير ،، وبما أنني لا أريد إثبات فتوي معينة أو نفي أخرى إذاً هذا لا ينفي أيراد طلبي بسحب البوست لما أجد فيه من عدم منفعة واضحة بل الدخول في لبس ربما يهز ثقتنا أكثر من أن ينفعنا .
الصراع بين الحق والباطل دائم ما دامت الدنيا، واتباع فئام من الأمة المحمدية أهلَ الباطل في باطلهم من يهود ونصارى ومجوس وعباد أوثان وغيرهم، وبقاء طائفة على الحق رغم الضغوط والمضايقات، كل ذلك سنن كونية مقدرة مكتوبة، ولا يعني ذلك الاستسلام وسلوك سبيل الضالين؛ لأن الذي أخبرنا بوقوع ذلك لا محالة حذَّرنا من هذا السبيل، وأمرنا بالثبات على الدين مهما كثر الزائغون، وقوي المنحرفون، وأخبرنا أن السعيد من ثبت على الحق مهما كانت الصوارف عنه، في زمن للعامل فيه مثل أجر خمسين رجلاً يعملون مثل عمل الصحابة - رضي الله عنهم - كما ثبت ذلك في حديث أبي ثعلبة الخشني - رضي الله عنه -.
ولسوف يكون من أمة محمد صلى الله عليه وسلم أقوام ينحرفون عن الحق صوب الباطل يغيرون ويبدلون، وعقوبتهم أنهم سيُحجزون عن الحوض حينما يَرِده الذين استقاموا ويشربون منه كما قال - عليه الصلاة والسلام -: "أنا فرطكم على الحوض؛ وليُرفعن إليَّ رجال منكم حتى إذا أهويت إليهم لأناولهم اختلجوا دوني فأقول: أي رب! أصحابي، فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك" وفي رواية: "فأقول: سحقاً لمن بدَّل بعدي".
ومن أعظم مظاهر التغيير والتبديل، والتنكر لدين محمد صلى الله عليه وسلم اتِّباع أعداء الله - تعالى - في كل كبيرة وصغيرة، باسم الرقي والتقدم، والحضارة والتطور، وتحت شعارات التعايش السلمي والأخوة الإنسانية، والنظام العالمي الجديد والعولمة والكونية، وغيرها من الشعارات البراقة الخادعة. وإن المسلم الغيور ليلحظ هذا الداء الوبيل في جماهير الأمة إلا من رحم الله - تعالى - حتى تبعوهم وقلدوهم في شعائر دينهم وأخص عاداتهم وتقاليدهم كالأعياد التي هي من جملة الشرائع والمناهج. والله - تعالى - يقول: ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا {المائدة: 48}، ويقول - تعالى -: لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه {الحج: 67} أي: عيداً يختصون به. لادخل لنا في مايخصهم......
صداح فاروق وراق
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 14:35
-------------------------------------------------------------------------------- حضر الاستاذ عمرو خالد احتفال الاقباط بعيد الميلاد بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالعباسية بالقاهرة وهو يحمل رسالة التعايش بين المصريين من مسلمين ومسيحيين حضر احتفالهم لكى يقول للعالم الذى يضطهد المسلمين ويعتبرونهم اعداء للمسيحيين وارهابيين ان المسلمين لا يعرفون الا الحب والسلام بدليل انى جئت فى معبد المسيحيين لتهنئتهم بعيد الميلاد.
منقول عن موقع مون 15 دوت كوم المصري 9 يناير 2008.
صداح فاروق وراق
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 14:40
تهنئة من السيد الامام الحبيب السيد الصادق المهدى الى الاخوة المسيحيين... Started 3 years ago by mohamedadil عضو مشارك يسر الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومى أن يزف التهنئة لجميع الاخوة المسيحيين والشعب السوداني الكريم بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد، متمنيا ان يعيده الله علينا وبلادنا تنعم بالسلام العادل والديمقراطية والتنمية في ظل احترام التعددية الدينية والثقافية والتعايش السلمي بين مواطني السودان كافة .
منقول عن موقع منتديات النيلين
صداح فاروق وراق
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 14:46
وفي ذات السياق طاف د. عبد الرحمن الخضر والي الخرطوم يرافقه الأستاذ/ محمد يوسف عبدالله وزير الشباب والرياضة والثقافة والأستاذة/ أميرة الفاضل وزيرة الشئون الاجتماعية بالولاية والأستاذ/ عثمان الكباشي معتمد محلية الخرطوم والأستاذ حماد أبو سدر تشريعي الخرطوم وحاسم اسكندر مدير إدارة الكنائس بوزارة الشئون الاجتماعية والأستاذ مبارك دينق أمين مجلس السلام والمودة بالولاية على عدد من الكنائس الكاثولكية الأنجيلية والأسقفية بالولاية وقدم الوالي التهاني باسم/ السيد رئيس الجمهورية للكاردينال قبريال زبير واكو كبير الاساقفة ولكافة الأساقفة والمطرانة وعامة المسيحيين بأعياد الميلاد، وقال نحن كمسلمين ومسيحيين نشترك فى الإيمان بالله سبحانه وتعالى وبالكتب السماوية والرسل مؤكداً أننا نسعى أن تكون هذه المحبة دعماً للسلام والوحدة خاصة وان بلادنا في أمس الحاجة لهذه المعاني في هذه المرحلة التاريخية التي يشهدها السودان العام القادم بقيام الانتخابات ليقدم للعالم أجمع نموذجاً فى الممارسة الحضارية فى التداول السلمي للسلطة. عن جريدة الرائد 26/12/2009
صداح فاروق وراق
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 15:14
الباب الأول: الدولة والدستور والمبادئ الموجهة
الفصل الأول: الدولة والدستور
طبيعة الدولة
1ـ (1) جمهورية السودان دولة مستقلة ذات سيادة، وهى دولة ديمقراطية لا مركزية تتعدد فيها الثقافات واللغات وتتعايش فيها العناصر والأعراق والأديان.
(2) تلتزم الدولة باحترام وترقية الكرامة الإنسانية، وتُؤسس على العدالة والمساواة والارتقاء بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية وتتيح التعددية الحزبية.
(3) السودان وطن واحد جامع تكون فيه الأديان والثقافات مصدر قوة وتوافق وإلهام.
السيادة
2ـ السيادة للشعب وتُمارسها الدولة طبقاً لنصوص هذا الدستور والقانون دون إخلال بذاتية جنوب السودان والولايات.
حاكمية الدستور القومي الانتقالي
3ـ الدستور القومي الانتقالي هو القانون الأعلى للبلاد، ويتوافق معه الدستور الانتقالي لجنوب السودان ودساتير الولايات وجميع القوانين.
المبادئ الأساسية للدستور
4ـ يُؤسس هذا الدستور على المبادئ التالية ويسترشد بها:ـ
(أ) تُؤسس وحدة السودان على الإرادة الحُرة لشعبه وسيادة حكم القانون والحكم الديمقراطي اللامركزي والمساءلة والمساواة والاحترام والعدالة،
(ب) الأديان والمعتقدات والتقاليد والأعراف هي مصدر القوة المعنوية والإلهام للشعب السوداني،
(ج) التنوع الثقافي والاجتماعي للشعب السوداني هو أساس التماسك القومي، ولا يجوز استغلاله لإحداث الفرقة،
(د) تُستمد سلطة الحكم وصلاحياته من سيادة الشعب وإرادته التي تُمارس عن طريق الاستفتاء والانتخابات الحُرة المباشرة والدورية التي تُجرى في اقتراع سري عام لمن بلغ السن التي يحددها القانون.
مصادر التشريع
5ـ (1) تكون الشـريعة الإسلامية والإجماع مصدراً للتشـريعات التي تُسن على المستوي القومي وتُطبق على ولايات شمال السودان.
(2) يكون التوافق الشعبي وقيم وأعراف الشعب السوداني وتقاليده ومعتقداته الدينية التي تأخذ في الاعتبار التنوع في السودان، مصدراً للتشريعات التي تُسن على المستوي القومي، وتُطبق على جنوب السودان أو ولاياته.
(3) في حالة وجود تشريع قومي معمول به حالياً, أو قد يُسن، ويكون مصدره دينياً أو عُرفياً، يجوز للولاية، وفقاً للمادة 26(1) (أ) في حالة جنوب السودان، التي لا يعتنق غالب سكانها ذلك الدين أو لا يمارسون ذلك العرف أن :ـ
(أ) تسن تشريعاً يسمح بممارسات أو ينشئ مؤسسات في تلك الولاية تلائم دين سكان الولاية وأعرافهم، أو
(ب) تحيل التشريع إلي مجلس الولايات لإجازته بوساطة ثُلثي جميع الممثلين في ذلك المجلس أو يبتدر إجراءات لسن تشريع قومي تنشأ بموجبه المؤسسات البديلة الملائمة.
الحقوق الدينية
6ـ تحترم الدولة الحقوق الدينية التالية:ـ
(أ) العبادة والتجمع وفقاً لشعائر أي دين أو معتقد، وإنشاء أماكن لتلك الأغراض والمحافظة عليها،
(ب) إنشاء وصون المؤسسات الخيرية والإنسانية المناسبة،
(ج) تملك وحيازة الأموال الثابتة والمنقولة وصنع وحيازة واستعمال الأدوات والمواد اللازمة المتعلقة بطقوس أو عادات أي دين أو معتقد،
(د) كتابة وإصدار وتوزيع المطبوعات الدينية،
(هـ) تدريس الدين أو المعتقد في الأماكن المناسبة لهذه الأغراض،
(و) استقطاب واستلام المساهمات المالية الطوعية أو أي مساهمات أخري من الأفراد أو المؤسسات الخاصة أو العامة,
(ز) تدريب أو تعيين أو انتخاب أو استخلاف الزعماء الدينيين المناسبين حسبما تتطلبه مقتضيات ومعايير أي دين أو معتقد،
(ح) مراعاة العطلات والأعياد والمناسبات وفقاً للعقائد الدينية،
(ط) الاتصال بالأفراد والجماعات فيما يتعلق بأمور الدين والعقيدة على المستويين المحلي والعالمي.
المواطنة والجنسية
7ـ (1) تكون المواطنة أساس الحقوق المتساوية والواجبات لكل السودانيين.
(2) لكل مولود من أم أو أب سوداني حق لا ينتقص في التمتع بالجنسية والمواطنة السودانية.
(3) ينظم القانون المواطنة والتجنس، ولا يجوز نزع الجنسية عمن اكتسبها بالتجنس إلا بقانون.
(4) يجوز لأي سوداني أن يكتسب جنسية بلد آخر حسبما ينظمه القانون.
صداح فاروق وراق
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 15:20
الإعلان العالمي لحقـوق الإنسان من ويكي مصدر، المكتبة الحرة اذهب إلى: الإبحار, البحث اعتُمد بموجب قرار الجمعية العامة 217 ألف (د-3) المؤرخ في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948
في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأصدرته، ويرد النص الكامل للإعلان في الصفحات التالية. وبعد هذا الحدث التاريخي، طلبت الجمعية العامة من البلدان الأعضاء كافة أن تدعو لنص الإعلان و"أن تعمل على نشره وتوزيعه وقراءته وشرحه، ولاسيما في المدارس والمعاهد التعليمية الأخرى، دون أي تمييز بسبب المركز السياسي للبلدان أو الأقاليم".
[عدل] الديباجة لما كان الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم بأسره.
ولما كان تناسي حقوق الإنسان وازدراؤها قد أفضيا إلى أعمال همجية آذت الضمير الإنساني، وكان غاية ما يرنو إليه عامة البشر انبثاق عالم يتمتع فيه الفرد بحرية القول والعقيدة ويتحرر من الفزع والفاقة.
ولما كان من الضروري أن يتولى القانون حماية حقوق الإنسان لكيلا يضطر المرء آخر الأمر إلى التمرد على الاستبداد والظلم.
ولما كانت شعوب الأمم المتحدة قد أكدت في الميثاق من جديد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية وبكرامة الفرد وقدره وبما للرجال والنساء من حقوق متساوية وحزمت أمرها على أن تدفع بالرقي الاجتماعي قدماً وأن ترفع مستوى الحياة في جو من الحرية أفسح.
ولما كانت الدول الأعضاء قد تعهدت بالتعاون مع الأمم المتحدة على ضمان اطراد مراعاة حقوق الإنسان والحريات الأساسية واحترامها.
ولما كان للإدراك العام لهذه الحقوق والحريات الأهمية الكبرى للوفاء التام بهذا التعهد.
فإن الجمعية العامة تنادي بهذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه المستوى المشترك الذي ينبغي أن تستهدفه كافة الشعوب والأمم حتى يسعى كل فرد وهيئة في المجتمع، واضعين على الدوام هذا الإعلان نصب أعينهم، إلى توطيد احترام هذه الحقوق والحريات عن طريق التعليم والتربية واتخاذ إجراءات مطردة، قومية وعالمية، لضمان الاعتراف بها ومراعاتها بصورة عالمية فعالة بين الدول الأعضاء ذاتها وشعوب البقاع الخاضعة لسلطانها.
[عدل] المادة 1 يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلاً وضميراً وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء.
[عدل] المادة 2 لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء. وفضلا عما تقدم فلن يكون هناك أي تمييز أساسه الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي لبلد أو البقعة التي ينتمي إليها الفرد سواء كان هذا البلد أو تلك البقعة مستقلا أو تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أو كانت سيادته خاضعة لأي قيد من القيود.
[عدل] المادة 3 لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه.
[عدل] المادة 4 لايجوز استرقاق أو استعباد أي شخص، ويحظر الاسترقاق وتجارة الرقيق بكافة أوضاعهما.
[عدل] المادة 5 لايعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطة بالكرامة.
[عدل] المادة 6 لكل إنسان أينما وجد الحق في أن يعترف بشخصيته القانونية.
[عدل] المادة 7 كل الناس سواسية أمام القانون ولهم الحق في التمتع بحماية متكافئة عنه دون أية تفرقة، كما أن لهم جميعا الحق في حماية متساوية ضد أي تميز يخل بهذا الإعلان وضد أي تحريض على تمييز كهذا.
[عدل] المادة 8 لكل شخص الحق في أن يلجأ إلى المحاكم الوطنية لإنصافه عن أعمال فيها اعتداء على الحقوق الأساسية التي يمنحها له القانون.
[عدل] المادة 9 لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً.
[عدل] المادة 10 لكل إنسان الحق، على قدم المساواة التامة مع الآخرين، في أن تنظر قضيته أمام محكمة مستقلة نزيهة نظراً عادلاً علنياً للفصل في حقوقه والتزاماته وأية تهمة جنائية توجه إليه.
[عدل] المادة 11 ( 1 ) كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئاً إلى أن تثبت إدانته قانوناً بمحاكمة علنية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية للدفاع عنه.
( 2 ) لا يدان أي شخص من جراء أداة عمل أو الامتناع عن أداة عمل إلا إذا كان ذلك يعتبر جرماً وفقاً للقانون الوطني أو الدولي وقت الارتكاب، كذلك لا توقع عليه عقوبة أشد من تلك التي كان يجوز توقيعها وقت ارتكاب الجريمة.
[عدل] المادة 12 لا يعرض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته، ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات.
[عدل] المادة 13 ( 1 ) لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة.
( 2 ) يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه.
[عدل] المادة 14 ( 1 ) لكل فرد الحق في أن يلجأ إلى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء إليها هرباً من الاضطهاد.
( 2 ) لا ينتفع بهذا الحق من قدم للمحاكمة في جرائم غير سياسية أو لأعمال تناقض أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.
[عدل] المادة 15 ( 1 ) لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.
( 2 ) لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها.
[عدل] المادة 16 ( 1 ) للرجل والمرأة متى بلغا سن الزواج حق التزوج وتأسيس أسرة دون أي قيد بسبب الجنس أو الدين، ولهما حقوق متساوية عند الزواج وأثناء قيامه وعند انحلاله.
( 2 ) لا يبرم عقد الزواج إلا برضى الطرفين الراغبين في الزواج رضى كاملاً لا إكراه فيه.
( 3 ) الأسرة هي الوحدة الطبيعية الأساسية للمجتمع ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة.
[عدل] المادة 17 ( 1 ) لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
( 2 ) لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.
[عدل] المادة 18 لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة.
[عدل] المادة 19 لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.
[عدل] المادة 20 ( 1 ) لكل شخص الحق في حرية الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية.
( 2 ) لا يجوز إرغام أحد على الانضمام إلى جمعية ما.
[عدل] المادة 21 ( 1 ) لكل فرد الحق في الاشتراك في إدارة الشؤون العامة لبلاده إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون اختياراً حراً.
( 2 ) لكل شخص نفس الحق الذي لغيره في تقلد الوظائف العامة في البلاد.
( 3 ) إن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية تجري على أساس الاقتراع السري وعلى قدم المساواة بين الجميع أو حسب أي إجراء مماثل يضمن حرية التصويت.
[عدل] المادة 22 لكل شخص بصفته عضواً في المجتمع الحق في الضمانة الاجتماعية وفي أن تحقق بوساطة المجهود القومي والتعاون الدولي وبما يتفق ونظم كل دولة ومواردها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتربوية التي لاغنى عنها لكرامته وللنمو الحر لشخصيته.
[عدل] المادة 23 ( 1 ) لكل شخص الحق في العمل، وله حرية اختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة.
( 2 ) لكل فرد دون أي تمييز الحق في أجر متساو للعمل.
( 3 ) لكل فرد يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرض يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان تضاف إليه، عند اللزوم، وسائل أخرى للحماية الاجتماعية.
( 4 ) لكل شخص الحق في أن ينشئ وينضم إلى نقابات حماية لمصلحته.
[عدل] المادة 24 لكل شخص الحق في الراحة، وفي أوقات الفراغ، ولاسيما في تحديد معقول لساعات العمل وفي عطلات دورية بأجر.
[عدل] المادة 25 ( 1 ) لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولأسرته، ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة، وله الحق في تأمين معيشته في حالات البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن إرادته.
( 2 ) للأمومة والطفولة الحق في مساعدة ورعاية خاصتين، وينعم كل الأطفال بنفس الحماية الاجتماعية سواء أكانت ولادتهم ناتجة عن رباط شرعي أو بطريقة غير شرعية.
[عدل] المادة 26 ( 1 ) لكل شخص الحق في التعلم، ويجب أن يكون التعليم في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان، وأن يكون التعليم الأولي إلزامياً وينبغي أن يعمم التعليم الفني والمهني، وأن ييسر القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى أساس الكفاءة.
( 2 ) يجب أن تهدف التربية إلى إنماء شخصية الإنسان إنماء كاملاً، وإلى تعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية وتنمية التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الشعوب والجماعات العنصرية أو الدينية، وإلى زيادة مجهود الأمم المتحدة لحفظ السلام.
( 3 ) للآباء الحق الأول في اختيار نوع تربية أولادهم.
[عدل] المادة 27 ( 1 ) لكل فرد الحق في أن يشترك اشتراكاً حراً في حياة المجتمع الثقافي وفي الاستمتاع بالفنون والمساهمة في التقدم العلمي والاستفادة من نتائجه.
( 2 ) لكل فرد الحق في حماية المصالح الأدبية والمادية المترتبة على إنتاجه العلمي أو الأدبي أو الفني.
[عدل] المادة 28 لكل فرد الحق في التمتع بنظام اجتماعي دولي تتحقق بمقتضاه الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الإعلان تحققاً تاما.
[عدل] المادة 29 ( 1 ) على كل فرد واجبات نحو المجتمع الذي يتاح فيه وحده لشخصيته أن تنمو نمواً حراُ كاملاً.
( 2 ) يخضع الفرد في ممارسة حقوقه وحرياته لتلك القيود التي يقررها القانون فقط، لضمان الاعتراف بحقوق الغير وحرياته واحترامها ولتحقيق المقتضيات العادلة للنظام العام والمصلحة العامة والأخلاق في مجتمع ديمقراطي.
( 3 ) لا يصح بحال من الأحوال أن تمارس هذه الحقوق ممارسة تتناقض مع أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.
[عدل] المادة 30 ليس في هذا الإعلان نص يجوز تأويله على أنه يخول لدولة أو جماعة أو فرد أي حق في القيام بنشاط أو تأدية عمل يهدف إلى هدم الحقوق والحريات الواردة فيه.
أحمد بابكرالكوني
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 15:43
حسبنا الله ونعم الوكيل،،، ياخوي كدي شوية شوية ياأخونا صداح ممكن يكون موضوع الفتوي للقرضاوي في لب الموضوع ولكن لا ينفي تشكيكنا في اللبس الواضح للبوست موضع الخلاف وأرجوا أن لا ننزلق إلى مواضيع أخري!!!!! وقد أوضحت الفتوي الواضحة لشيخ الإسلام هذا الخصوص مع علمي التام بما يحدث هذه الايام لذلك أرجوا أن لا نستشهد بما فعله (عمر خالد) ولا (فلان) ولا (علان). لان هذا لا يغير في التزامنا بعدم التهاون في حدود الشرع. وبما أن البوست فتح بقرض مباركة عيد الكريسماس فالتسقط كل الحسابات الأخري ولنحسب من الزاوية الدينية،،، نرجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــواااااااااا سحب البوست لإخلاء عاتقنا من أي لبس في العقيدة.
الصادق المغربى
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 15:52
الاخ / صداح قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تركت فيكم امرين ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا ابدا ) او كما قال الامرين هما 1/ كتاب الله (القراءن الكريم ) 2/ سنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فاذا علمنا هذا وامنا به حقا فبى مقياس يكون كلامك عن تهنيئة السيد فلان وعلان لاخوانهم المسيحيين مهما كانت وظيفته او مكانته الاجتماعية ؟ هل لو ثبت مخالفة السيد الصادق المهدى او الشيخ الترابى او الاستاذ على محمد طة او ريئس الجمهورية او ريئس انصار السنه المحمدية لتلكم الامرين هل هذة حجة لنا ان نفعل مافعلوه ؟ لا والله اننا موقوفون امام الله سبحانه وتعلى وسالنا على مانفعل وما نقرر وليس هذا ببعيد الاخ / صداح قال تعالى ( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) والسلام اخوك المغربى
حسن وراق حسن
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 16:25
البوست يا سادتي الافاضل مفتوح لتهنئة اخواننا المسيحيين بمناسبة اعياد المسيح عليه السلام وسيدنا عيسي بن مريم من الرسل الواجب علينا الايمان بهم ( الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله ) انه نبي الله شانه مثل سائر الانبياء موسي وداؤود وخاتم الانبياء محمد عليه افضل الصلوات وحتي لا ننحرف بالبوست الي مناقشة مذهبية لن تفضي الي شيء ارجو من الجميع ان يلتزموا بروح البوست من اراد تهنئة الاخوة المسيحيين فهذا موضوع البوست و من له راي آخر ارجو ان يكون في بوست آخر وسوف اقوم بفتح هذا البوست خاصة وان الاخوان خضر الجندي والصادق المغربي من انصار الدعوة الوهابية والتي هي في الاصل نبعت من السعودية ونحن في السودان لا نتبعها لان فيها غلو وعلي هذا الاساس سوف اتناولها في بوست مختلف ارجو ان نذهب اليه ونترك اخوانا المسيحيين في اعيادهم ولهم منا اطيب التهاني والتبريكات وعلي فكرة لن يؤثمنا الله علي تهنئتهم . الي اللقاء في بوست النقاش عن الدعوة الوهابية والتي ارجو من الاخ خضر والاخ الصادق الاسهام فيها خاصة وان خضر الجندي اتهم الاخوة الذين قدموا التهانئء بانهم لا يفقهون في الدين . الي هناك وهنا التهاني!!
صداح فاروق وراق
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 16:30
ابو النسب الاخ الصادق المغربي :لك تحياتي وتقديري 1- أختلف علماء المسلمين حسب ما أوردت آنفا فهنا نرجع للعقل فقل لي بربك ورب المسيحي ما الضير من تهنئة أخواننا المسيحيين بأعيادهم؟ هل تتوقع أنك سوف تُبدل دينك أذا شاركتهم الفرحة؟ أم هي دعوة للتسامح وتوطيد الصلات في بلد متعدد الديانات والاعراق؟. 2- أخي الصادق أن المسيحيين هم شركاءنا في الوطن،نشرب من نيل واحد ونستظل بظل سماء واحدة فأن اختلفت الاديان فقد أتحد الوطن. 3- أخي الصادق أن قضايانا الملحة تنتظر اسهامنا لدرءها كالفقر والآمية والمرض والتي نعاني منها جميعا بغض النظر عن أدياننا وقبائلنا فهل تري أن نصطف مسلمين ومسيحيين في المطالبة بتلك الحقوق أم ننشغل بصراعات جانبية حول الاحتفالات وهلم جرا. 4- سؤال أخير أخي الصادق :هل تستعمل في مأكلك او مشربك أو متنقلك أو علاجك منتوج مادي تم تصنيعه من قبل النصاري؟ فأن كانت أجابتك بنعم وأحسبها كذلك فهل تضن علي ذاك الذي أستعملت منتوجه وخيراته المادية بتلك التهنئة ؟ !!!!
الرشيد حبيب الله التوم
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 16:48
الأخ/ الكوني لك التحية
الحوار يبدو لي أنه جمع بين الفقه الديني و فلسفة الفكر و السياسة و تشابكت فيه الإتجاهات.. شخصياً و كأحد المشرفين الذين ناشدتهم بحذف الموضوع، أري أن يستمر السجال المعرفي و يستفيد الجميع مما يتم طرحه هنا.. و إذا إنحدر الحوار (لا سمح الله) إلي هاوية غير مساره المرتجي، سيكون للمشرفين رأيهم و بالتأكيد لن يتم تجاوزك لأنك بجانب دورك الإشرافي، أحد أطراف هذا النقاش..
و تقبل مودتي
أحمد بابكرالكوني
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 17:44
شكراً أستاذ الرشيد،،،، نثق تماماً بكم ونعلم تماماً أننا هنا نحتمل الخطأ ونسعي جاهدين على تصحيحه كما نؤيد الصحيح. لسنا دائماً على الصواب ولا العكس ولكني أجزم أن إدراكنا يتسع لكلاهما بشرط أن نبتعد عن التعسف وعدم الإصرار. سؤال للجميع ؟؟؟ *ماذا يقدم لنا مثل هذا البوست *ماذا يقدم لهم (المشار اليهم ) مع العلم أنه موضع التباس عقائدي واضح ولا يخدمنا في شئ. لماذا نتحاشي دائماً إثبات الصحيح ودحض الخطأ لإعتباراتنا الشخصية كلمة تذكرني بصديق لي ،،،(أرجوا أن لا يصح إلا الصحيح).
حسن وراق حسن
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 18:49
الاستاذ الرسيد حبيب حسنا فعلت بمداخلتك علي يظل البوست متقدا ولعله فرصة طيبة لان يخرجنا من ظلمات التسطح في المنتدي الي نور المعرفة والسجال والذي نريده خلاصة ذهنية وموضوعية خالية من الضرب تحت الاحزمة وبعيدا عن الاسفاف والتجريح والاساءة والتي ربما تقود\ السادة المشرفين من التدخل واستتباب الامن وهذا ما لانريده .. اجدني متفقا مع الاستاذ صداح علي تداخله الموضوعي والذي لم يترك شاردة ولا واردة تقنع الا من ابا وهو في سبيل ذلك استخدم النصوص القرأنية و تعليمات السنة والفقه وما استحدثته العلاقات العامة و السيرة النبوية والدساتير التي تحمنا ما اريده من الاخوة السلفيين والذين يتبعون الطريقة الوهابية في الدعوة مع اخنلافنا معهم ارجو ان لا يكون اختلاف وجهات نظرنا مدعاة لافساد الود بيننا يبقي لدي ما اقوم بالسؤال عنه لاخوة الصادق والخضرجندي والكوني عن المقصود بالاسلام الذي يرونه هل المقصود : + النصوص ؟؟ + ام فهم الناس للنصوص ؟ + الفقه الاسلامي ؟واي مدرسة من مدارس الفقه الاسلامي ؟ + التجربة التاريخية؟ + اي تجربة من التجارب التاريخية + اي اسلام تقصدون ؟ + الاسلام حسب فهم الامويين ام الاسلام تبع العباسيين ؟ + الفقه الاسلامي علي طريقة ابي حنيفة ام الشافعي ام مالك ام فقه احمد بن حنبل ورجاله ومنهم ابت يمية وابن قيم الجوزية والداعية محمد بن عبدالوهاب ؟؟ ام الفقه وفقا لمذهب الامامية طريق جعفر الصادق الطيار ؟؟ ام فقه الخوارج بفرقهم الاربعة واهمهم الاباضية؟؟ + هل التجربة الاسلامية واحدة؟؟.. ام ان هنالك تمثله تجربة دمشق الاموية وبغداد العباسية ؟ وهتين التجربتين مختلفتين عن تجربة تاريخية اخري في الاندلس شهدت تلآخي بين المسلمين واليهود وقدمت لنا اعظم الفلاسفة والمفكرين الاسلاميين وهو ابن رشد واليهودي العظيم والذي عرف في التاريخ بموسي بن ميمون؟؟. النصوص في حد ذاتها لاتدل علي كثير بدون عقل و افق يتعامل معها عنالك اسباب كثيرة لتدني نوعية العقل والتفكير وبؤس الحال الثقافي والمعرفي ويرجع الي : _ الاستبداد السياسي من ذيوع للديكتاتوريات ( الثيوغراطية ) وانتفاء ومحاربة الديموقراطية . _انتشار ثقافة الدعوة الوهابيى مقابل انكماش الفكر غير الوهابي. _ انتشار ثقافة القيم القبلية التي شاعت مع الدعوة الوهابية. _ سيادة نظم وطرق للتعليم والتعلم بعيدة عن العصر وتطوره. _ الفساد نتيجة الاستبداد السياسي من المؤكد ليس هنالك فهم واحد للاسلام !!هناك من يرفض معظم الاحاديث النبوية ولا يقبل منها الا بضع مثل الامام ابوحنيفة النعمان وهناك من يقبل في كتابه (( المسند)) عشرات الآلاف منها مثل احمد بن حنبل . هنالك مصادر مختلفة للفقه ( الاستحسان عند الحنفية والمصالح المرسلة عند المالكية .. الخ .. وهنالك من تجاوز الافاق الضيقة للعقل وفتح بوابات التأويل مثل ابن رشد. هناك من يسمي عقوبة شرب الخمر (حد الشرب ) مثل سائر الفقهاء بينما الامام ابن حنيفة النعمان يسميها ( حد السكر ) وهو الذي قال عن الخمر ((لو القوني في في النار ما شربتها .. ولو القوني في النار لما قلت انها حرام .)) مع احترامي لما اورده الصادق المغربي عن شيخة العثيمين فانه داعية وليس فقيه ولانعتد برايه نحن المالكية وغيرنا شانه شان زعيمهم محمد بن عبدالوهاب موسس الدعوة الوهابية والتي بدأت عام 1744 باتفاق بينه وبين قاضي الدرعية محمد بن سعود والذي ارتضي ان يحكم ( السعودية ) وفق افكار الاول محمد بن عبدالوهاب الرجل المتشدد والنتزمت والذي بالغ في تطبيقة للفقه حتي اطاح بهم الاتراك ( ابراهيم بن محمد علي باشا ) حتي هرب ابن سعود ولجأ في الكويت وعاد مرة اخري وتحالف مع اتباع محمد عبدالوهاب وطردوا شرطردة الي الكويت وقتل زعيم الوهابين والذين عرفوا باسم الاخوان وقتل قائدهم فيضل الرويش وآل حكم البلاد لآل الرشيد في حائل الا ان العودة للمرة الثالثة للحوتحالف مع اخوان نجد من الوهابيين والذين حنقو عليه لتشددهم واعتقادهم التكفبري لكل مظاهر الحياة الحضارية والعصرية وكانوا يعتبرون لبس العباءات المذهبة الاطراف نوع من الكفر وكذلك التلفون والاذاعة والسيارات عبدالعزيز بن سعود الذي احتل الرياض ذهب لضم مكة والمدينة وهو علي ظهر ناقة الا انه عاد راجعا في سيارة كاديلاك امريكية وبدأ حربه علي الاخوان الوهابيين المتشددين منهم من ثاب ودخل النظام السعودي الحاكم وكان من نصيبهم وزارات العدل والتعليم العالي الزراعة والحج والداخلية بحكم مناصب المطوعين اما المتشددين اصبحوا حركات سرية تظهر بين الفينة والاخري الي ان تم استخدامهم في حرب افغانستان وتمت محاصرتهم بعد احداث سبتمبر الامريكية وانحسرت دعوتهم بعد تجفيف مصادرهم المالية واصبحوا مجرد اتباع لدعاة غير موجودين وحتي المملكة العربية السعودية الان امام تحد كبير للمخارجة من تاثير الوهابيين تدريجيا في بعض المسائل المتعلقة بحرية المرأة . في السودان وبحكم التقليد ازدهر الفكر السلفي المغالي وبحكم ما يجري في معظم انحا البلدان الاسلامية لا يتزدهر الدعوة الوهابية السلفية الا في ازمنة الانحطاط الشمولي وغياب الديمقراطية . الاخوان الصادق وخضر والكوني من حقكم اباع ما شاء لكم من العقائد والمباديء والافكار ولكن ليس من حقكم ارغامنا اتباع ماترونه لانها مجرد افكار اشخاص تسربلت بفكر نحترمه ولا ننلتزم به وله1ا من حقنا ان نهنئ الاخوة المسيحيين وعندما نخرج من ملة محمد وندخل في دين آخر وقتها يمكن ان يكون حديثكم في مقام الحال .. استغفر الله لي ولكم ونواصل ؟؟
عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الأحد 27 ديسمبر 2009 - 19:00 عدل 1 مرات
الرشيد حبيب الله التوم
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 18:56
أحمد بابكرالكوني كتب:
شكراً أستاذ الرشيد،،،، نثق تماماً بكم ونعلم تماماً أننا هنا نحتمل الخطأ ونسعي جاهدين على تصحيحه كما نؤيد الصحيح. لسنا دائماً على الصواب ولا العكس ولكني أجزم أن إدراكنا يتسع لكلاهما بشرط أن نبتعد عن التعسف وعدم الإصرار. سؤال للجميع ؟؟؟ *ماذا يقدم لنا مثل هذا البوست *ماذا يقدم لهم (المشار اليهم ) مع العلم أنه موضع التباس عقائدي واضح ولا يخدمنا في شئ. لماذا نتحاشي دائماً إثبات الصحيح ودحض الخطأ لإعتباراتنا الشخصية كلمة تذكرني بصديق لي ،،،(أرجوا أن لا يصح إلا الصحيح).
الأخ الكوني لك التحيه مره أخري و كل المرات..
طرح غيرك مِن مَن تداخلوا علي هذا البوست فكرة إغلاقه بحيث لا تتم المداخلات عليه و كنت و لا زلت أري أن إستمرار الحوار يؤدي للمزيد من التشابك (المعرفي) و الحوار (الفكري) الذي ننتظره بلهفه.. أما جدوى البوست من الناحية العقائدية التي ذهبت إليها أنت و (المشار إليهم) علي حد قولك و تحاشي إثبات الصحيح و دحض الخطأ لإعتباراتنا الشخصية، فهذه أحكام شخصيه و مصدر حوار أيضاً و لا أقول (صراع) تضيف إلي الحوار و لا تنتقص منه كما أري..
خارج النص.. أري أن يتم إعفائي ك(مشرف) من فكرة حذف البوست لأنني أصبحت جزء من الحوار و أتمني أن تتم مداولة ذلك بين بقية المشرفين و أن يفعلوا ما يرون و لهم و لرأيهم و أراء الجميع كل الإحترام. و دمت ________________________________________
أحمد بابكرالكوني
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الأحد 27 ديسمبر 2009 - 21:15
الأخ الكوني لك التحيه مره أخري و كل المرات..
طرح غيرك مِن مَن تداخلوا علي هذا البوست فكرة إغلاقه بحيث لا تتم المداخلات عليه و كنت و لا زلت أري أن إستمرار الحوار يؤدي للمزيد من التشابك (المعرفي) و الحوار (الفكري) الذي ننتظره بلهفه.. أما جدوى البوست من الناحية العقائدية التي ذهبت إليها أنت و (المشار إليهم) علي حد قولك و تحاشي إثبات الصحيح و دحض الخطأ لإعتباراتنا الشخصية، فهذه أحكام شخصيه و مصدر حوار أيضاً و لا أقول (صراع) تضيف إلي الحوار و لا تنتقص منه كما أري..
خارج النص.. أري أن يتم إعفائي ك(مشرف) من فكرة حذف البوست لأنني أصبحت جزء من الحوار و أتمني أن تتم مداولة ذلك بين بقية المشرفين و أن يفعلوا ما يرون و لهم و لرأيهم و أراء الجميع كل الإحترام. و دمت ________________________________________ [b] الأستاذ الجليل الرشيد أولاً شاكر لك إتصالك وفي معيتك أطوف بالشكر للأخوان صداح فاروق وعمار وراشد وحافظ علي الإتصال في دلالة واضحة على إستعدادكم التام كمشرفين مع يقيني التام بكفائتكم . ثانياً أحترم رأيك وأجد لك العزر لأن موقف الحياد لا شك أنه وجه نظر ثالثة، وبما أن القالبية من المشرفين يرون عكس ما أرى وترسيخاً لمبدأ الدمقراطية إذا فقدت حق سحب البوست بصلاحية المشرف .ولكني أضم صوتي لصوت الأعضاء الذين طالبو بسحب البوست وأكتفي بالنصح .مع يقيني أن ماكل مايكتب يرضي الجميع
عمار تلودى
موضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) الإثنين 28 ديسمبر 2009 - 7:28
قول فضيلة الشيخ الدكتور مصطفى الزرقا ـ رحمه الله ـ إنّ تهنئةَ الشّخص المُسلِم لمعارِفه النّصارَى بعيدِ ميلاد المَسيح ـ عليه الصّلاة والسلام ـ هي في نظري من قَبيل المُجاملة لهم والمحاسَنة في معاشرتهم. وإن الإسلام لا ينهانا عن مثل هذه المجاملة أو المحاسَنة لهم، ولا سيّما أنّ السيد المَسيح هو في عقيدتنا الإسلاميّة من رسل الله العِظام أولي العزم، فهو مُعظَّم عندنا أيضًا، لكنهم يُغالُون فيه فيعتقدونَه إلهًا، تعالى الله عما يقولون عُلُوًّا كبيرًا. ومن يتوهَّم أنّ هذه المُعايَدةَ لهم في يوم ميلاده ـ عليه السلام ـ حَرام؛ لأنّها ذات عَلاقة بعقيدتِهم في ألوهيّته فهو مُخطئ، فليس في هذه المجامَلة أي صِلة بتفاصيلِ عقيدتِهم فيه وغُلُوِّهم فيها. وقد نُقل أن نبيَّنا محمّدًا ـ صلّى الله عليه وسلم ـ مرّت به وهو بين أصحابه جنازة يهوديّ فقامَ لها فهذا القيامُ قد كان تعبيرًا عمّا للموت من هيبة وجلال، ولا عَلاقة له بعقيدة صاحب الجنازة. والمسلِم مطلوب منه أن يُظهِرَ محاسِنَ الإسلامِ واعتدالَه لغير المسلمين، ولا يُجبِرهم إذا كانوا من رعاياه وأهل ذِمّته على اعتناق الإسلام، بل يتسامَح معهم ويترُكهم على ما يُدينون به. أضفْ إلى ذلك حال المسلمين اليوم من الضَّعف بين دول العالم، وتآمُر الدول الكبرى عليهم واتِّهامِهم بأنّهم إرهابيّون ومتعصِّبون لا يُطْمَأن إليهم إلى آخر المعزوفة… وحاجة المُسلمين اليوم إلى تغيير الصورة القاتمة عنهم التي يصوِّرهم بها العالَم الأجنبيّ. ولا سيِّما أن المسلمَ قد يأتيه في عيده (الفطر والأضحى) معارِفُ له من النّصارى يُهنِّئونه فيه. فإذا لم يَرد لهم الزيارة في عيد الميلاد، منقول
من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور )