هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور )

اذهب الى الأسفل 
+6
Abdelkarim Awadalla
الصادق المغربى
خضر الجندى
عمار تلودى
وليد العشي
حسن وراق حسن
10 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
محمد المنصوري

محمد المنصوري



من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور )   من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين 28 ديسمبر 2009 - 13:19

اللهم ارنا الحق حقآ وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلآ وارزقنا اجتنابه
شكرآ لكل الأحباب المتداخلين هنا وتحية خاصة لأحمد الكوني الذي نطق
بالحق ولو كره الأخرون فبالله عليكم ماهي الفائدة المرجوة من هكذا بوست
يدخل الجميع في خلافات لم يتفق عليها السلف او الخلف ولكن مدام الأمر
امر حجة وبرهان فألحق أحق أن يتبع

السؤال: ما حكم من يحتفل بأعياد الكفار أو يهنئهم بها مع علمه بأن ذلك من
خصائصهم كما هو حال المسلمين اليوم؟!

الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:ـ
فإن الاحتفال بأعياد الكفار أو التهنئة بها مع العلم بأن ذلك من خصائصهم لا يخلو من هذه الأحوال:
أولاً: إما أن يكون ذلك لمجرد موافقتهم ومجاراة لتقاليدهم وعاداتهم من غير تعظيم لشعائر دينهم ولا اعتقاد من المشارك لصحة عقائدهم (وهذا يتصور في التهنئة أكثر منه في حضور الاحتفال) وحكم هذا الفعل التحريم لما فيه من مشاركتهم ولكونه ذريعة إلى تعظيم شعائرهم وإقرار دينهم.
قال كثير من السلف في تفسير قوله تعالى {وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً} إن شهود الزور هو حضور أعياد المشركين. وقال صلى الله عليه وسلم: "إن لكل قوم عيداً" وهذا أوضح الأدلة على الاختصاص.

ثانياً: وإما أن يكون ذلك لشهوة تتعلق بالمشاركة. كمن يحضر أعيادهم ليشاركهم في شرب الخمر والرقص واختلاط الرجال والنساء ونحو ذلك. وحكم هذا النوع التحريم المغلظ لأن هذه الأفعال محرمة بذاتها، فإذا اقترنت بها المشاركة في شهود زورهـم كانت أعظم تحريماً.

ثالثاً: وإما أن تكون المشاركة بنية التقرب إلى الله تعالى بتعظيم ذكرى ميلاد المسيح عليه السلام لكونه رسولاً معظماً كما يحتفل بعض الناس بذكر مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وحكم هذا النوع أنه بدعة ضلالة، وهي أشد تحريماً وأغلظ ضلالاً من الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم لكون صاحبها يشارك من يحتفلون بذلك معتقدين أن المسيح هو الله أو ابن الله ـ تعالى الله عما يصفون ـ وهذا مما أحدثوه في دينهم مما لم يشرعه الله تعالى ولم يفعله المسيح عليه السلام ولا غيره من الأنبياء، وتعظيم الأنبياء إنما يكون بمحبتهم واتباع دينهم وليس بهذه الاحتفالات.

رابعاً: وإما أن يكون الاحتفال مقروناً باعتقاد صحة دينهم، والرضى بشعائرهم وإقرار عبادتهم كما عبروا قديماً بقولهم (المعبود واحد وإن كانت الطرق مختلفة) [مجموع الفتاوي 25/ 323] وكما يعبرون حديثاً بوحدة الأديان وأخوة الرسالات، وهو من شعارات الماسونية وأشباهها. وحكم هذا النوع كفر مخرج من الملة. قال تعالى {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} .
وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه أجمعين.

وكتبه: سفر بن عبدالرحمن الحوالي
20/ جماد الآخرة/1413هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المنصوري

محمد المنصوري



من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور )   من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Icon_minitime1الإثنين 28 ديسمبر 2009 - 17:33

حسن وراق كتب

في السودان وبحكم التقليد ازدهر الفكر السلفي المغالي وبحكم ما يجـــري في معظم انحا البلدان

الاسلامية لا يتزدهر الدعوة الوهابية السلفية الا في ازمنة الانحطاط الشمولي وغياب الديمقراطية



أستاذ حسن لك التحية

عرجت في موضوعك هذا الذي انشأته لتهنئة المســـــحيين بأعيـــــادهم لتدلف للنقد للحركة السلفية او الوهابية كمايروق لك

ولغيــرك وذلك ظني أنه قد ضاق صدرك بما كتبه الأخ الصادق المغـــــــربي والأخ خضــر الجندي هنا وفي بوست أخر قد حمل

اسمك لتنطلق نقدآ لدعوة ينتمون لها وينــــــــــــتمي ويتعاطف الكثيرون معها وأنا من ضمن هولاء النفر ونحمد الله اولآ انك اثبت انها

دعوة سلفية ثم دعنا بعد ذلك نفتخر بها كما يفتخر الشـــيخ الداعية الموحـد المجدد والعالم المتفرد محمـد بن عبدالوهاب بأنتمـــــــــائة

للـــدعوة الســــــــــــــــــلفية

*********************************

إن كان تابع أحمد متوهـــــــــبآ فأنا المقر بأنني وهــــــــــابي ** انفي الشريك عن الاله فليس لي رب سوي المتفرد الوهــــــــاب

لاقبة ترجُي ولا وثن ولا صنم ولاسبب من الاســــــــــــباب ** وايضآ ليس معلقآ لتميمة او ودعـــةٍ او حلة او نــــــــــــــــــــاب

لرجاء نفـــعٍ او لدفـــــــــع بليةٍ الله ينفعــــــني ويدفــع مـــابي ** والابتداع وكل امــــرٍ محــــــدثٍ في الديــــن ينفـــيه اولو لالباب

******************************************************

استاذ حسن أن من السهل لكل شخص إن يصف هذا بالغـــــلو وهذا بالتطرف مدام الأمر يتحدث عن العموميات ولكني دعني

أعـــــــوك لنستفيد وتستفيد ولتكن الحجة حاضرة حينما نطرح قضية تلو القضية أي كانت عقدية او غيرها لأن اطلاق الأتهامات من

دون دليل او برهان سيكون كلامآ ناقصآ لاقيمة ولا وزن له . أنت تعلم والجميع كذلك إن الحق يعلو ولايعلي عليه والبرهان سيد

الادلة ( وقل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) حينها سنقبل الحق حتي ولو من شيطان رجيم او فاجر عربيد كما قبله ابوهريرة

رضي الله عنه من الشيطان الرجيم . واخيرآ السلام علي من أتبع الهدي .


عدل سابقا من قبل محمد المنصوري في الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 - 5:58 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

الرشيد حبيب الله التوم



من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور )   من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 - 4:43

الســـــــــــــلام عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــليكم

مما لا شك فيه أن الحركه السلفيه(و هذا إسمها الحقيقي) هي النسخه (الأصليه) من سنة المصطفي صلي الله عليه و سلم و المستنبطه من الهدي الرباني و نوره تعالي.. و إن كان هناك كثير من المغالين الذين ينتمون لهذه الحركه و الذين يطمسون منهج الدين الحق و يختزلونه في كثير من ما يرونه أنه (الحق) وحقاً إنه الحق الأول الذي أتي به الكتاب و السنه، لكن بعض المشتطين ينفرون الناس منه..؟؟ و لاشك أن أكثرهم حريصون علي تطبيق المنهج الرباني و الدين هو الدين (الإسلامي) و إن أراده البعض (معولماً) يغازل هوي النفس و يرفض الحق الذي تأباه النفوس..!!
المشكلة كما يبدو لي في من يتشدقون باسم الدين و يريدونه سيفاً مسلطاً علي رقوب العباد و ليس المُشكل في الدين نفسه بالطبع.. و كما أن للدين أحبابه الذين يمارسونه حسب اتجاهاتهم الطائفية و المذهبية المختلفة و الله أعلم بهم و بنواياهم، فإن للدين أيضاً أعداءه الذين يمقتونه و يتسللون إلي ذمه و قدحه من باب الإصلاح و التدخل في شئون المسلمين و هم ليس منهم و أبعد ما يكونون عن واقعهم.. و ما أن كان هناك شيئاً من شأن المسلمين، إلا حوروه للنكاية بالمسلمين و لأن المسلمين عندهم هم (الدلاهات) الذين لا يفقهون شيئاً..!!؟؟ و هؤلاء هم أعداء الله حقاً قبل المسلمين و لو جمعهم الله سبحانه و تعالي في مؤتمر صحفي إلهي (لا سمح الله)، لجلسوا يجادلونه و طلبوا منه تصحيح مسارهـ..!! تعالي الله عن ذلك علواً كبير ..فأتركوا الإسلام و شئونه للمسلمين أحباب الدين..
والله من وراء القصد.[/b]
[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صداح فاروق وراق

صداح فاروق وراق



من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور )   من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 - 5:13

مع أحترامي الانساني للاخوان معتنقي السلفية فأنني أرجو منهم توضيح رأي السلفية فيما يلي:
1- رؤية السلفيين لوجود قوات أجنبية من النصاري في بلاد المسلمين،وتوضيح موقفهم الاخلاقي والديني ومافعلوه اتساقا مع ذاك الموقف.
2- رؤية السلفيين للملكية في الحكم وتداول الحكم داخل أسرة واحدة،وتوضيح موقفهم الاخلاقي من التداول السلمي للسلطة.
3- رؤية السلفيين للنظام الاقتصادي الامثل الواجب الاتباع اليوم .
4- رؤية السلفيين لقضايا العصر مثل البيئة ،والموارد الطبيعية الناضبة ،وما يعرف بظاهرة الاحتباس الحراري.
5- رؤية السلفيين لقضية الاستنساخ،ومترتباته مثل الميراث.
6- رؤية السلفيين لحرب بين دولة اسلامية وجماعة في بلد أسلامي أخر .
7- رؤية السلفيين للمرأة ،عمل المرأة،ترشيح المرأة في مجالس الغرف التجارية والصناعية،قيادة المرأة للسيارات،كرة القدم النسائية.
8- موقف السلفيين من أسامة بن لادن، ومن تنظيم القاعدة.
9- موقف السلفيين من أزمة دارفور.
10- موقف السلفيين من موضوع حلايب.
11- موقف السلفيين من تصفية مشروع الجزيرة.
12- موقف السلفيين من الانتخابات .
13- رؤية السلفيين للتحول الجنسي او تغيير النوع من ذكر لانثي او بالعكس استجابة لرغبات المتحول النفسية،هل يخرج المتحولون جنسيا عن الملة؟ هل يمكن الزواج بهم؟ هل يُورثوا؟ هل يتغير تكليفاتهم الدينية بتغيير النوع؟.
14- رأي السلفيين في علم النفس،علم الفلسفة،علم الفيزياء،علم الوراثة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خضر الجندى

خضر الجندى



من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور )   من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 - 9:50

الأخ صداح عندما تقتنع برأى السلفيين فى معايدة النصارى سنخبرك برأيهم فى ال14 مسألة التى سألت عنها. والله حيرتنا يا صداح تقول الأخوة المسيحيين ولا تستطيع أن تقول الأخوة السلفيين ياخ أنا جارك إن شاء الله قول جيراننا السلفيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خضر الجندى

خضر الجندى



من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور )   من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 - 11:00

أستاذنا حسن إعلم إننى عندما أدخل منتدى الحصاحيصا دوت كوم وخاصة إذا غبت عنه عدة أيام أول شئ أريد أن أعرف ماذا كتب حسن وراق لأنك فى الأصل كاتب مقالات بارع قبل أن يولد المنتدى بسنوات عبر الصحف والدليل على براعتك أن كثيرين من رواد المنتدى لايستطيعون مجاراتك فى الرد إلا إذا تعلق الموضوع بالدين فنحن لسنا من علماء المنابر أو الفتوى حتى تطرح علينا ستين سؤال إذا أردت الرد على أسئلتك هذه فسوف تجده فى المواقع الدينية بوفرة ولا أظن أنك وجهت لنا هذه الإسئلة لتستفيد من علمنا الغزير أنا والمغربى ولكن وجهتها لنا من باب إبراز العضلات الفكرية وكثيرا ما إستخدمت هذا الأسلوب مع من خالفوك الرأى فتترك صلب الموضوع وبخبرتك الكتابية تجر مخالفك إلى ميدان آخر لايستطيع أن يأخذ معك فيه جولتين والحمد لله أن عيبنا أنا والصادق فى نظرك أننا وهابية ولم نكن من كسار ثلجهم وحلحال تككهم والعبارات التى تستخدمها مع من يخالفك فى أى رأى. يا أستاذى العزيز لاتسرع فى الإنتصار للنفس وإذا أردت أن تجرنا إلى بوست آخر للنقاش عن الدعوة الوهابية فسوف أفسح المجال لمن هم أعلم منى فى المنتدى ليناقشوك فأنت علم مخضرم وأنا نكرة ولن أتطاول لقامتك التى قد تسبقنى بسنين ضوئية ولن أفتح بوست للنقاش عن الفكر الشيوعى وأكتفى بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس حديث محمد عبد الوهاب(أنا جليس بيت فى ربض الجنة لمن ترك الجدال ولو كان محقا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد بابكرالكوني

أحمد بابكرالكوني



من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور )   من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Icon_minitime1الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 - 19:24

أورد لكم بعض من الفتاوي بخصوص موضوع البوست (منقولة)، لما تقتضيه الحوجة لمعرفة الحق وإرساءاً لمبدأ النقاش الهادف والذي نرجوا أن يستفاد منه،،




بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين، و العاقبة للمتقين ، و لا عدوان إلا على الظالمين، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أنّ محمدًا عبده و رسوله و بعد :

فيقول الله جل و علا في محكم التنزيل : { والَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ و إِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا } [الفرقان : 72 ].



قال ابن كثيرٍ رحمه الله في تفسيره لهذه الآية الكريمة : قال أبو العالية ، و طاوس، و محمد بن سيرين، ، و الضحاك، و الربيع بن أنس ، و غيرهم : ( هي أعيادُ المشركين) .اهـ [تفسير بن كثير ج 3 ص 2097].

فعباد الرحمن حقاً هم الذين لا يشهدون ولا يحضرون أعياد المشركين فضلاً عن الاحتفال بها و إحيائها كل سنة تقليدًا للكفار و المشركين.



و عن أنس قال: ( قدم رسول الله المدينة ولهم يومان يلعبان فيهما، فقال: (( ما هذان اليومان؟ )) قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله : (( إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى، ويوم الفطر )) [رواه أبو داود و قال الإمام الألباني - رحمه الله - حديث صحيح].





فالرسول صلى الله عليه و سلّم لم يقرهم على أعياد الجاهلية، ولكنه أقرَّ أعياد الإسلام، لأن الإسلام هو الذي يقرر لا غيره.



وجاء في صحيح البخاري أن عمر رضي الله تعالى عنه و أرضاه قال: ( إجتنبوا أعداء الله في عيدهم ) وجاء في رواية صحيحة في البيهقي: (.. فإن السَّخْطَةَ تنزل عليهم ) .



فهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثاني الخلفاء الراشدين الأربعة ينهى عن مخالطة الكفار في أعيادهم، و يأمر باجتنابهم و الابتعاد عنهم فإن السخطة تنزل عليهم!



و كذلك العلماء الأجلاء ، الكبار ، يحذرون من هذه العادة السيئة و البدعة النكراء، بفتاويهم السلفية السديدة المبنية على الدليل الصحيح ، و الحجج القوية ، و البراهين الساطعة ، فتجتمع كلمتهم بفضل الله على تحريمها و تسفيه فاعلها :







أولاً : اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .



حول الاحتفال برأس السنة



الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد :



فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من عدد من المستفتين والمحالة استفتاءاتهم إلى اللجنة الدائمة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم 3825 وتاريخ 21/7/1420هـ ، وقد سأل المستفتون أسئلة عن حكم الاهتمام بالألفية الإفرنجية والاحتفال بها وغير ذلك من الأمور المتعلقة بها ، نكتفي بذكر سؤالين منها :



ففي أحدها يقول السائل : ( نرى في هذه الأيام ما تبثه وسائل الإعلام من رصد الأحداث والإجراءات بمناسبة حلول عام 2000 الميلادي وبداية الآلف الثالثة والكفار من اليهود والنصارى وغيرهم يبتهجون بذلك ويعلقون على هذه المناسبة آمالاً ، والسؤال يا سماحة الشيخ : أن بعض من ينتسب للإسلام صاروا يهتمون بذلك ويعدونها مناسبة سعيدة فيربطون زواجهم أو أعمالهم بها أو يقومون بوضع دعاية لتلك المناسبة على محلاتهم أو شركاتهم وغير ذلك مما يسوء المسلم فما حكم الشرع في تعظيم هذه المناسبة والاحتفاء بها وتبادل التهاني من أجلها شفهياً أو بطبع البطاقات .. الخ ، وجزاكم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء . )



وجاء في سؤال آخر : ( يستعد اليهود والنصارى لحلول عام 2000 حسب تاريخهم ، بشكل غير عادي لترويج خططهم ومعتقداتهم في العالم وبالأخص بالدول الإسلامية .

وقد تأثر بعض المسلمين بهذه الدعاية فأخذوا يعدون العدة ومنهم من أعلن عن تخفيض على بضاعته بهذه المناسبة ، ويخشى أن يتطور الأمر إلى عقيدة المسلمين في موالاتهم لغير المسلمين .

نأمل بيان حكم مجارات المسلمين للكفار في مناسباتهم والدعاية لها والاحتفال بها وحكم تعطيل الأعمال في بعض المؤسسات والشركات بهذه المناسبة .

وهل فعل شيء من هذه الأمور وما شابهها أو الرضى بها يؤثر على عقيدة المسلم ) .



وبعد دراسة اللجنة للأسئلة المذكورة أجابت بما يلي :



إن أعظم نعمة أنعم الله بها على عباده هي نعمة الإسلام والهداية على صراطه المستقيم ، ومن رحمته سبحانه أن فرض على عباده المؤمنين أن يسألوه هدايته في صلواتهم ، فيسألوه حصول الهداية للصراط المستقيم والثبات عليها ، ووصف سبحانه هذا الصراط بأنه صراط الذين أنعم الله علهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وليس صراط المنحرفين عنه من اليهود والنصارى وسائر الكفرة والمشركين .

إذا عُلم هذا : فالواجب على المسلم معرفة قدر نعمة الله فيقوم بشكر الله سبحانه قولاً وعملاً واعتقاداً وعليه أن يحرس هذه النعمة ويحوطها ويعمل الأسباب التي تحفظها من الزوال .

وإن الناظر من أهل البصيرة في دين الله في عالم اليوم الذي التبس فيه الحق بالباطل على كثير من المسلمين ليرى بوضوح جهود أعداء الإسلام في طمس حقائقه ، وإطفاء نوره ، ومحاولة إبعاد المسلمين عنه ، وقطع صلتهم به ، بكل وسيلة ممكنة ، فضلاً عن تشويه صورته ، وإلصاق التهم والأكاذيب به لصد البشر جميعاً عن سبيل الله والإيمان بما أنزل على رسوله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ومصداق ذلك في قول الله تعالى : {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ} وقوله سبحانه وتعالى : {وَدَّتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ} وقوله جل وعلا : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا الَّذِينَ كَفَرُوا يَرُدُّوكُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ} . وقوله عز وجل : {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} وغيرها من الآيات .



لكن - ومع ذلك كله - فالله عز وجل وعد بحفظ دينه وكتابه فقال جل وعلا : {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} فالحمد لله كثيراً ، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يزال طائفة من أمته على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى تقوم الساعة ، فالحمد لله كثيراً ، ونسأله سبحانه وهو القريب المجيب أن يجعلنا وإخواننا المسلمين منهم إنه جواد كريم .



هذا .. واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء وهي تسمع وترى الاستعداد الكبير والاهتمام البالغ من طوائف اليهود والنصارى ومن تأثر بهم ممن ينتسب للإسلام بمناسبة تمام عام ألفين واستقبال الألفية الثالثة بالحساب الإفرنجي لا يسعها إلا النصح والبيان لعموم المسلمين عن حقيقة هذه المناسبة وحكم الشرع المطهر فيها ليكون المسلمون على بصيرة من دينهم ويحذروا من الانحراف إلى ضلالات المغضوب عليهم والضالين .



فنقول :



أولاً : إن اليهود والنصارى يعلقون على هذه الألفية أحداثاً وآمالاً يجزمون بتحققها أو يكادون لأنها ناتجة عن بحوث ودراسات كما زعموا ، كما يربطون بعضاً من قضايا عقائدهم بهذه الألفية زاعمين أنها مما جاءت في كتبهم المحرفة .. والواجب على المسلم ألا يلتفت إليها ولا يركن إليها ، بل يستغني بكتاب ربه سبحانه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم عما سواهما ، وأما النظريات والآراء المخالفة لهما فلا تعدو كونها وهماً .



ثانياً : لا تخلو هذه المناسبة وأشباهها من لبس الحق بالباطل ، والدعوة إلى الكفر والضلال والإباحية والإلحاد ، وظهور ما هو منكر شرعاً ومن ذلك : الدعوة إلى وحدة الأديان ، وتسوية الإسلام بغيره من الملل والنحل الباطلة ، والتبرك بالصليب ، وإظهار شعائر والنصرانية واليهودية ونحو ذلك من الأفعال التي تتضمن : إما كون الشريعة النصرانية واليهودية المبدلتين المنسوختين موصلة إلى الله ، وإما استحسان بعض ما فيهما مما يخالف دين الإسلام أو غير ذلك مما هو كفر بالله وبرسوله وبالإسلام بإجماع الأمة ، هذا فضلاً عن كونه وسيلة من وسائل تغريب المسلمين عن دينهم .



ثالثاً : استفاضت الأدلة من الكتاب والسنة والآثار الصحيحة في النهي عن مشابهة الكفار فيما هو من خصائصهم ومن ذلك مشابهتهم في أعيادهم واحتفالاتهم بها ، والعيد : اسم جنس يدخل فيه كل يوم يعود ويتكرر يعظمه الكفار أو مكان للكفار لهم فيه اجتماع ديني ، وكل عمل يحدثونه في هذه الأمكنة والأزمنة فهو من أعيادهم ، فليس النهي عن خصوص أعيادهم بل كل ما يعظمونه يدخل في ذلك وكذلك ما قبله وما بعده من الأيام التي هي كالحريم له كما نبه على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى .



ومما جاء في النهي عن خصوص المشابهة في الأعياد قوله تعالى : ( والذين لا يشهدون الزور ) في ذكر صفات عباد الله المؤمنين ، فقد فسرها جماعة من السلف كابن سيرين ومجاهد والربيع بن أنس : بأن الزور هو أعياد الكفار ، وثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبان فيهما فقال : ( ما هذان اليومان ؟ قالوا : كنا نلعب فيهما في الجاهلية ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما : يوم الأضحى ويوم الفطر ) خرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي بسند صحيح .



وصح عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أنه قال : ( نذر رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينحر إبلاً ببوانة ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني نذرت أن أنحر إبلاً ببوانة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هل كان فيها من وثن من أوثان الجاهلية يعبد ؟ قالوا : لا ، قال : فهل كان فيها عيد من أعيادهم ؟ قالوا : لا . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوف بنذرك ، فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ، ولا فيما لا يملك ابن آدم ) خرجه أبو داود بإسناد صحيح .

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم ، وقال أيضاً : اجتنبوا أعداء الله في عيدهم .



وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : من بنى ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة .



رابعاً : وينهى أيضاً عن أعياد الكفار لاعتبارات كثيرة منها :

أن مشابهتهم في بعض أعيادهم يوجب سرور قلوبهم وانشراح صدورهم بما هم عليه من الباطل .

والمشابهة والمشاكلة في الأمور الظاهرة توجب مشابهة ومشاكلة في الأمور الباطنة من العقائد الفاسدة على وجه المسارقة والتدرج الخفي .



ومن أعظم المفاسد - أيضاً - الحاصلة من ذلك : أن مشابهة الكفار في الظاهر تورث نوع مودة ومحبة وموالاة في الباطن ، والمحبة والموالاة لهم تنافي الإيمان كما قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} ، وقال سبحانه : {لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} الآية .



خامساً : بناء على ما تقدم فلا يجوز لمسلم يؤمن بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً أن يقيم احتفالات لأعياد لا أصل لها في دين الإسلام ومنها الألفية المزعومة ، ولا يجوز أيضاً حضورها ولا المشاركة فيها ولا الإعانة عليها بأي شيء كان ، لأنها إثم ومجاوزة لحدود الله والله تعالى يقول : {وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} .



سادساً : لا يجوز لمسلم التعاون مع الكفار بأي وجه من وجوه التعاون في أعيادهم ومن ذلك : إشهار أعيادهم وإعلانها ، ومنها الألفية المذكورة ولا الدعوة إليها بأي وسيلة سواء كانت الدعوة عن طريق وسائل الأعلام ، أو نصب الساعات واللوحات الرقمية ، أو صناعة الملابس والأغراض التذكارية ، أو طبع البطاقات أو الكراسات المدرسية ، أو عمل التخفيضات التجارية والجوائز المادية من أجلها أو الأنشطة الرياضية أو نشر شعار خاص بها .



سابعاً : لا يجوز لمسلم اعتبار أعياد الكفار ومنا الألفية المذكورة ونحوها مناسبات سعيدة وأوقاتاً مباركة فتعطل فيها الأعمال وتجري فيها عقود الزواج أو ابتداء الأعمال التجارية أو افتتاح المشاريع وغيرها ، ولا يجوز أن يعتقد في هذه الأيام ميزة على غيرها ، لأن هذه الأيام كغيرها من الأيام ولأن هذا من الاعتقاد الفاسد الذي لا يغير من حقيقتها شيئاً ، بل إن هذا الاعتقاد فيها هو إثم على إثم نسأل الله العافية والسلامة .



ثامناً : لا يجوز لمسلم التهنئة بأعياد الكفار ، لأن ذلك نوع رضى بما هم عليه من الباطل وإدخال للسرور عليهم قال ابن القيم - رحمه الله تعالى - : ( وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات ، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثماً عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج المحرم ونحوه .



وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه .) أ.هـ



تاسعاً : شرفٌ للمسلمين التزامهم بتاريخ هجرة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم الذي أجمع عليه الصحابة رضي الله عنهم وأرَّخوا به بدون احتفال وتوارثه المسلمون من بعدهم منذ أربعة عشر قرناً إلى يومنا هذا ، لذا فلا يجوز لمسلم التولي عن التاريخ الهجري والأخذ بغيره من تواريخ أمم الأرض كالتاريخ الميلادي فإنه من استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير .



هذا ونوصي جميع إخواننا المسلمين بتقوى الله حق التقوى وبالعمل بطاعته والبعد عن معاصيه ، والتواصي بذلك والصبر عليه .



وليجتهد كل مؤمن ناصح لنفسه حريص على نجاتها من غضب الله ولعنته في الدنيا والآخرة في تحقيق العلم والإيمان وليتخذ الله هادياً ونصيراً وحاكماً وولياً ، فإنه نعم المولى ونعم النصير ، وكفى بربك هادياً ونصيراً وليدع بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اخٌتلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ، والحمد لله رب العالمين .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

التوقيع : اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .



الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ

عضو : عبد الله بن عبد الرحمن الغديان

عضو : صالح بن فوزان الفوزان

عضو : بكر بن عبد الله أبو زيد













ثانيًا : سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله -



س/ بعض المسلمين يشاركون النصارى في أعيادهم فما توجيهكم

ج/ لا يجوز للمسلم ولا المسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم بل يجب ترك ذلك لأن من تشبه بقوم فهو منهم والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك ولا تجوز لهما المساعدة في ذلك بأي شئ لأنها أعياد مخالفة للشرع فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها ولا مساعدتهم بأي شئ لا بالشاي ولا بالقهوة ولا بغير ذلك كالأواني وغيرها ولأن الله سبحانه يقول وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب فامشاركة مع الكفرة في أعيادهم نوع من التعاون على الإثم والعدوان.



[مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 6/405 ]



و سُئل سماحته كذلك : السؤال : ما حكم إقامة أعياد الميلاد ؟

الجواب:

الاحتفال بأعياد الميلاد لا أصل له في الشرع المطهر بل هو بدعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق على صحته .



وفي لفظ لمسلم وعلقه البخاري رحمه الله في صحيحه جازما به : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده مدة حياته ولا أمر بذلك ، ولا علمه أصحابه وهكذا خلفاؤه الراشدون ، وجميع أصحابه لم يفعلوا ذلك وهم أعلم الناس بسنته وهم أحب الناس لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأحرصهم على اتباع ما جاء به فلو كان الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم مشروعا لبادروا إليه ، وهكذا العلماء في القرون المفضلة لم يفعله أحد منهم ولم يأمر به .



فعلم بذلك أنه ليس من الشرع الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم ، ونحن نشهد الله سبحانه وجميع المسلمين أنه صلى الله عليه وسلم لو فعله أو أمر به أو فعله أصحابه رضي الله عنهم لبادرنا إليه ودعونا إليه . لأننا والحمد لله من أحرص الناس على اتباع سنته وتعظيم أمره ونهيه . ونسأل الله لنا ولجميع إخواننا المسلمين الثبات على الحق والعافية من كل ما يخالف شرع الله المطهر إنه جواد كريم .



[مجلة البحوث الإسلامية العدد الخامس عشر ، ص 285 . ]





ثالثًا: العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -

السؤال : ما حكم تهنئة الكفّار بعيد ( الكريسمس ) ؟ وكيف نرد عليهم إذا هنؤنا به ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذُكر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة ، أو حياءً ، أو إحراجاً ، أو غير ذلك من الأسباب ؟ وهل يجوز التشبه بهم في ذلك ؟



الجواب : تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق. كما نقل ذلك ابن القيم – رحمه الله – في كتابه " أحكام أهل الذمة " حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات. وهو بمنـزلة أن تهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبداً بمعصية ، أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه " انتهى كلامه - رحمه الله - .

وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ( ابن القيم ) لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورضى به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره؛ لأن الله – تعالى- لا يرضى بذلك كما قال الله –تعالى- : ( إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم ) [ الزمر : 27 ] وقال تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) [ المائدة : 3 ] ، وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك؛ لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى لأنها إما مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة ، لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : ( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) [ آل عمران : 85 ] .

وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام؛ لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .

وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من تشبه بقوم فهو منهم " قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه : ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " انتهى كلامه – رحمه الله - .

ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم ، سواء فعله مجاملة ، أو تودداً ، أو حياءً ، أو لغير ذلك من الأسباب؛ لأنه من المداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم.

والله المسئول أن يعزّ المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز .



[ مجموع فتاوى ورسائل الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ ، ج3، ص 44 ]







رابعًا : اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



فتوى رقم 2540

السؤال :

من فضلك يا شيخنا العزيز قد دخل بيني وبين إخواني المسليمن مناقشة دين الإسلام وهي أن بعض المسلمين في غانا يعظمون عطلات اليهود والنصارى ويتركون عطلاتهم حتى كانوا إذا جاء وقت العيد لليهود والنصارى يعطلون المدارس الإسلامية بمناسبة عيدهم وإن جاء عيد المسلمين لا يعطلون المدارس الإسلامية ويقولون إن تتبعوا عطلات اليهود والنصارى سوف يدخلون دين الإسلام يا شيخنا العزيز عليك أن تفهم لنا أفعلتهم هل هي صحيحة في الدين أو لا؟



الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد

أولا السنة إظهار الشعائر الدينية الإسلامية بين المسلمين وترك إظهارها مخالف لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم وقد ثبت عنه أنه قال عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين تمسكوا بها وعضواعليها بالنواجذ الحديث

ثانيا لا يجوز للمسلم أن يشارك الكفار في أعيادهم ويظهر الفرح والسرور بهذه المناسبة ويعطل الأعمال سواء كانت دينية أو دنيوية لأن هذا من مشابهة أعداء الله المحرمة ومن التعاون معهم على الباطل وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من تشبه بقوم فهو منهم والله سبحانه يقول وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله شديد العقاب

وننصحك بالرجوع إلى كتاب اقتضاء الصراط المستقيم لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه فإنه مفيد جدا في هذا الباب

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم



[ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ]





خامسًا: الشيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي - رحمه الله-



قال رحمه الله :

…. هذه العادة عادة باطلة و هي تعتبر بدعة و كل بدعة ضلالة فيجب تركها و عدم العمل بها.

فإن قيل إن هذه عادة و الأصل في العادات الحل قلنا : إن هؤلاء إتخذوا هذا اليوم عيدًا، و شرعوا فيه مالم يشرعه الله عز و جل و لا رسول الله ، و الإسلام لم يشرع فيه من الأعياد إلا عيدا الفطر و الأضحى و العيد الأسبوعي و هو الجمعة، وما سوى ذلك مما اتخذه النَّاس من الأعياد و العادات المخالفة للشرع فهو باطل …



[فتح الرب الودود ج1 ص 37]







سادسًا: الاحتفال بعيد ميلاد المسيح



للشيخ الفاضل محمد علي فركوس -حفظه الله-



السؤال: ما رأي الإسلام فيما يعرف الآن باسم: (Bonne Année)؟ أجيبونا مأجورين.

الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وأصحابه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

فيجدر التنبيه أولا إلى أنّه ليس للإسلام رأي في المسائل الفقهية والعقائدية على ما جاء في سؤالكم كشأن المذاهب والفرق وإنّما له حكم شرعي يتجلى في دليله وأمارته. ثمّ اعلم أنّ كلّ عمل يُراد به التقرب إلى الله تعالى ينبغي أن يكون وفق شرعه وعلى نحو ما أدّاه نبيه صلى الله عليه وآله وسلم مراعيا في ذلك الكمية والكيفية والمكان والزمان المعينين شرعا، فإن لم يهتد بذلك فتحصل المحدثات التي حذرنا منها النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: "وإياكم ومحدثات الأمور فإنّ كلّ محدثة بدعة وكلّ بدعة ضلالة وكلّ ضلالة في النار"(۱) وقد قال تعالى: ﴿وَمَا آتَاكُم الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا﴾[الحشر:7]، وقوله تعالى: ﴿فَلْيَحْذَر الذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾[النور:63].



ومولد المسيح لا يختلف في حكمه عن الاحتفال بالمولد النبوي إذ هو في عرف النّاس لم يكن موجودا على العهد النبوي ولا في عهد أصحابه وأهل القرون المفضلة، وإنّ كلّ ما لم يكن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه دينا لم يكن اليوم دينا على ما أشار إليه مالك رحمه الله وقال: "من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أنّ محمدا صلى الله عليه وسلم قد خان الرسالة، وذلك لأن الله تعالى قال: ﴿اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلاَمَ دِيناً﴾ [المائدة:3]. فضلا عن أنّ مثل هذه الأعمال هي من سنن النّصارى من أهل الكتاب الذين حذّرنا الشرع من اتباعهم بالنصوص الآمرة بمخالفتهم وعدم التشبه بهم، لذلك ينبغي الاعتصام بالكتاب والسنة اعتقادا وعلما وعملا، لأنّه السبيل الوحيد للتخلص من البدع وآثارها السيئة.

والله أعلم وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله على محمّـد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

الجزائر في: 24 شعبان 1416ﻫ

الموافق لـ: 15 يناير 1996م

-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

۱- أخرجه أبو داود في السنة(4609)، وأحمد(17608)، والدارمي(96)، من حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه، وصححه الألباني في صحيح الجامع(2549)، والسلسلة الصحيحة(6/526) رقم(2735).







سابعًا : الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن أحمد التويجري رحمه الله

جرت عادة النصارى على الاحتفال بعيد ميلاد المسيح.وهذا العيد يكون في اليوم الذي يزعمون أنه ولد فيه المسيح ابن مريم، وهو يوم 24 كانون الأول ( ديسمبر ) آخر شهر في السنة الميلادية .-(1)

وسنتهم في ذلك كثرة الوقود، وتزيين الكنائس، وكذلك البيوت والشوارع والمتاجر، ويستعملون فيه الشموع الملونة، والزينات بأنواعها .

ويحتفلون بهذا العيد شعبياً ورسمياً ، ويعتبر إجازة رسمية في جميع الدولة التي تدين بالمسيحية ، وكذلك في غيرها من البلدان ، بل في بعض البلاد الإسلامية يعتبر يوم عيد ميلاد المسيح إجازة رسمية ، ويحتفل الناس بهذه المناسبة .

والاحتفال بعيد ميلاد المسيح أمر مُحدث مبتدع في المسيحية ، فاتخاذ يوم ميلاد المسيح عيداً بدعة أحدثت بعد الحواريين (2) ، فلم يعهد ذلك عن المسيح ، ولا عن أحد من الحواريين .(3)

وقد ابتلى الله كثيراً من المسلمين في بعض البلدان الإسلامية بالاحتفال بهذه المناسبة .

ولم يتوقف الاحتفال فيه على المسيحيين فقط ، بل يشاركهم فيه بعض المسلمين ، الذين دعاهم إلى ذلك الخضوع لشهوات النفس ، والهوى ، والشيطان ؛ لما يحصل في هذه الاحتفالات من اختلاط النساء بالرجال ، ونزع جلباب الحياء بالكلية ، وشُرْب المسكرات ، ورقص النساء مع الرجال ، وما يحدث في هذه الاحتفالات من الأمور التي في ذكرها خدش لكرامة المتحدث بها - عافانا الله وإياكم مما ابتلاهم به -.

وكذلك حب التقليد الأعمى للنصارى ، واعتبار ذلك من باب التطور والتقدم ، وأن مشاركة المسيحيين في احتفالاتهم صورة من صور الحضارة ، لذلك يبادرون إلى حضور هذه الاحتفالات ، ويقدمون التهاني للنصارى بهذه المناسبة ، مع أن النصارى لا يهنئونهم بعيدين الفطر والأضحى .

وهذا كله بسبب ضعف الوازع الديني ، وأنهم مسلمون بالاسم لا بالدين والعقيدة ؛ لأن في فعلهم ذلك مخالفة لنهيه صلى الله عليه وسلم عن التشبه بالكفار خصوصاً ، ونهيه عن المعاصي التي تُرْتَكب في هذه الاحتفالات عموماً .

وقد قال الله تعالى : {لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ} (4) . ولاشك أن حضور هذه الاحتفالات ، والإهداء للنصارى فيها ، من أعظم صور المودة لأعداء الله ورسوله ، فهذا مما يوجب نفي الإيمان عنهم كما ورد في هذه الآية.

والنصوص في هذا الشأن كثيرة ، وليس هذا مجال ذكرها. والله أعلم.(5)

-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

(1)- يًراجع : اقتضاء الصراط المستقيم ( 2/516).

(2)- الحواريون :/ هم أتباع عيسى –عليه السلام- وأنصاره. قال تعالى :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ ….}(الصف: من الآية14) . ويُراجع :تفسير ابن كثير (4/362).

(3) - يُراجع : الجواب الصحيح لشيخ الإسلام ابن تيمية (2/230). ويُراجع : مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (28/611).

(4)- سورة المجادلة: الآية22.

(5)من كتاب " البدع الحولية "





ثامنا : العلامة محمد بن براهيم - رحمه الله -





من محمد بن إبراهيم إلى ……سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

ذكر لنا أن بعض التجار في العام الماضي استوردوا هدايا خاصة بمناسبة العيد المسيحي لرأس السنة الميلادية من ضمن هذه الهدايا شجرة الميلاد المسيحي وأن بعض المواطنين كانوا يشترونها ويقدمونها للأجانب المسيحيين في بلادنا مشاركة منهم في هذا العيد.



وهذا أمر منكر ما كان ينبغي لهم فعله ولا نشك في أنكم تعرفون عدم جواز ذلك وما ذكره أهل العلم من الاتفاق على حظر مشاركة الكفار من مشركين وأهل كتاب في أعيادهم.



فنأمل منكم ملاحظة منع ما يرد بالبلاد من هذه الهدايا وما في حكمها مما هو خصائص عيدهم.



[فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله ج3ص105 ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

حسن وراق حسن



من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: الي خضر الجندي وآخرين   من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء 30 ديسمبر 2009 - 9:09

خضر الجندى كتب:
سبحان الله لم يرد على هذا الموضوع إلا أهل الإعلام أسماء كبيرة ومع الأسف صفر فى الدين مادمتم لا تعلمون حكم تهنئة النصارى فى أعيادهم فلنترحم عليكم من الآن جاملوا فى كل شئ ونجامل معكم لمكانتكم العظيمة عندنا ولكن مجاملة فى الدين لا لا لا وألف لا...أين المشرفين الذين يحذفون المواضيع الفارغة يغضبون للناس ولا يغضبون لله ألا يخجلون من خالقهم؟؟؟؟

من طرف خضر الجندى في الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 2:00 pm

أستاذنا حسن إعلم إننى عندما أدخل منتدى الحصاحيصا دوت كوم وخاصة إذا غبت عنه عدة أيام أول شئ أريد أن أعرف ماذا كتب حسن وراق لأنك فى الأصل كاتب مقالات بارع قبل أن يولد المنتدى بسنوات عبر الصحف والدليل على براعتك أن كثيرين من رواد المنتدى لايستطيعون مجاراتك فى الرد إلا إذا تعلق الموضوع بالدين فنحن لسنا من علماء المنابر أو الفتوى حتى تطرح علينا ستين سؤال إذا أردت الرد على أسئلتك هذه فسوف تجده فى المواقع الدينية بوفرة ولا أظن أنك وجهت لنا هذه الإسئلة لتستفيد من علمنا الغزير أنا والمغربى ولكن وجهتها لنا من باب إبراز العضلات الفكرية وكثيرا ما إستخدمت هذا الأسلوب مع من خالفوك الرأى فتترك صلب الموضوع وبخبرتك الكتابية تجر مخالفك إلى ميدان آخر لايستطيع أن يأخذ معك فيه جولتين والحمد لله أن عيبنا أنا والصادق فى نظرك أننا وهابية ولم نكن من كسار ثلجهم وحلحال تككهم والعبارات التى تستخدمها مع من يخالفك فى أى رأى. يا أستاذى العزيز لاتسرع فى الإنتصار للنفس وإذا أردت أن تجرنا إلى بوست آخر للنقاش عن الدعوة الوهابية فسوف أفسح المجال لمن هم أعلم منى فى المنتدى ليناقشوك فأنت علم مخضرم وأنا نكرة ولن أتطاول لقامتك التى قد تسبقنى بسنين ضوئية ولن أفتح بوست للنقاش عن الفكر الشيوعى وأكتفى بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس حديث محمد عبد الوهاب(أنا جليس بيت فى ربض الجنة لمن ترك الجدال ولو كان محقا)

العزيز خضر الجندي
لك التحية والود واشكر لك تداخلك في هذا البوست!!
سبق وان اوضحت رغبتي في ان يكون هذا البوست تحية للاخوة المسيحيين دون تحويله الي مناسبة لجدل وسجال فكري في امور الدين وكان رايي ان يكون هنالك بوست خاص حول الفكر الوهابي ولكن يبدو ان الاصرار علي تداول الموضوع بهذه الكيفية التي تريدونها ولهذا مافرقت !!
عزيزي خضر لقد بدأت مشاركتك بهجوم من العيار المخصص (سبحان الله لم يرد على هذا الموضوع إلا أهل الإعلام أسماء كبيرة ومع الأسف صفر فى الدين مادمتم لا تعلمون حكم تهنئة النصارى فى أعيادهم فلنترحم عليكم ) هذا مبتدأ مداخلتك اردت ان تجرجرنا في سجال بوصفنا اننا صفر في الدين وبالتالي يفهم ضمنيا انك ( ليس صفرا ) ونريد منك الاستفاضة والتنويرومنك نستفيد يا خضوري !!
عزيز خضرجندي اشكر لك الاشادة واعلمك انني لست من المنبريين وما وصفتني به انني بصدد استعراض عضلاتي الفكرية امر لجد غريب .. اما ان ادلو بدلو في الموضوع واعتبر انني استعرض عضلاتي الفكرية او اكون مسطحا وفطيرا وساذجا فقط Yes manابصم بالعشرة علي كل مايصدره بشر مثلي امثال الشيوخ الذين اوردتم فتاويهم من العثيمين والتويجري وبن باز الي آخر القائمة من شيوخ السلاطين الذين فارقوا الملة واتبعوا اهواء السلاطين .. فالتعلم انهم من البشر الذين ينطبق عليهم ما ينطبق علينا من اصابة الخطأ والصواب وهم مجرد دعاة وليسوا بالفقهاء وهذه حقيقة .
عزيزي خضرجندي قد تجدني اختلف معك كثيرا انا لست من يؤمن بالفكرة بمجرد ما وافقت في هوي النفس والروح او بفعل تاثيرات اخري ولا ادعي كمال علم وموسوعة في معرفة وكل ما في الامر انني اتعامل مع هذه الامور الفكرية بمنتهي الجدية ولا اقبل فيها الا بتحكيم العقل وتزويده بمنابع المعرفة والاطلاع في ما يتيسر لي من مادة وما يتاح ليمن وقت.. كل الشيوخ الذين تدين لهم بالولاء والتسليم لانك اقتنعت بفكرهم لا يعني ان الجميع يشاركونك الفكرة والايمان بها والدعوة الوهابية من ( المستحدثات ) الفكرية والتي ظهرت في منتصف القرن الثامن عشر في منطقة نجد وهي منطقة مغلقة تحاصرها ظروف سوسيولوجية وجيوبوليتيكية معزولة من العالم في ذلك الوقت وهذه المنطقة ( نجد ) لم تعطي الانسانية اي منتوج ثقافي او حضاري في مجالات الفنون والمسرح والعلوم الانسانية والطبيعية ..هذه البيئة التي ظهر منها الوهابيين بيئة جافة وطاردة و فظة وصعبة ولم تقدم للانسانية الا مجرد اشعار في الفخر والهجاء في حمي المجتمع القبلي وهي بيئة رعوية ولا تمارس حياة مستقرة يحصارها الجهل وتتعمق فيها الخرافة . الاسلام عرف الكثير من المدارس المتطرفة والموغلة في التشدد واولهم شيخ الوهابيين محمد ابن عبد الوهاب الذي رضي ان يكون مشرعا لاحكام السلطان محمد بن سعود واداة لقهر المواطنين بالفتوي التي يصدرها .
نواصل بعد عودة التيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

حسن وراق حسن



من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور )   من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور ) - صفحة 2 Icon_minitime1الأربعاء 30 ديسمبر 2009 - 11:57

عزيزي خضرجندي
نواصل بعد انقطاع التيار
لعل الفهم العام بدأ ياخذ منحي مقتربا من الحقيقة بفرز الكيمان !!
انصار الدعوة الوهابية يحاولون البعد عن وصفهم بالوهابيين نظرا لشيخهم محمد بن عبد الوهاب ويحبون ان يتم نعتهم بانصار السنة علما بان جميع المسلمين انصار للسنة المحمدية ولا يوجد عاقل واحد لاينصر السنة اما كلمة سلفيين فهم يحنون اليها من واقع السلف الصالح وهذه قضية اخري ..دعونا نركز حول الطريقة الوهابية التي يدينون لها بالولاء والاتباع .
هذه الطريقة من اكثر الطرق تشدد في تطبيق الاسلام وكما اسلفت هذا التشدد ينبع من الاصل الجويبوليتيكي والسوسيولوجي وعزلة المنطقة التي ساهمت في نموء وازدهار الفهم الوهابي للدين الاسلامي فكانوا من اشد الناس تطرفا تجاه الفكر الصوفي ولم يكسبوا الدين اجتهاد المتأمل في كثير من القضايا بل انهم اسرفوا في التقيد بحركة النقل واتباع المذهب الحنبلي الاكثر اعتمادا علي النقل ولم يفسح مجال للعقل بالتفكير ووضع حل لكل مشكلة في قوالب جاهزة وفي مراجعه كتاب المسند لا احد يمكن ان يحصي كمية تلك الاحاديث التي حشرت فيه بينما يري الامام ابوحنيفة وهو رجل له راي محدد في اخذ الامور في سياقها التي قيلت فيه في ذلك الزمان بينما يري الحنابلة ضرورة النقل ( بي ضبانته ) وكل ماكان صالحا في تلك الازمنة هو بالضرورة يصلح في هذا الزمان.
اعتماد هذه الدعوة الوهابية علي احاديث نبوية موضوعة وفيها الكثير من اللبس وغير مسندة وصحيحة ولم ياخذ بها الامام ابوحنيفة النعمان والذي يري ان افساح المجال للعقل فيه مساحة لتسهيل الدين وفهمه بالصورة الصحيحة وفي تناوله للكثير من القضايا لم ياخذ بالكثير من الاحاديث والتي يعتبرها ضعيفة علي الر غم من احمد بن حنبل يري غير ذلك وقام بتجميع الكثير من الاحاديث الضعيفة والمنسوبة بغير دليل في كتابه المسند وقد ذهب الفقهاء اكثر من ذلك واصفين الحنابلة بانهم يمارون الحكام ويفصلون لهم ويبررون افعالهم وفق لتلك الاسنادات الضعيفة اما في مجال حياة العامة فلم يهتموا بل وتجاهلوا رغائم السلاطين وسياساتهم التي تقوم علي الاستبداد ومالوا كل الميل تجاه الملوك والسلاطين واكتفوا بصغائر الامور مثل تسوية القبور وقص الشوارب واطالة اللحي وتقصير الجلاليب وتقديم الرجل اليمني خروجا ودخولا في بعض المواقف اما في دائرة شئون الحكام فلا حديث الا بمقدار رغبة السلاطين وتوجيهاتهم والدليل علي ذلك ان الوهابين في السودان تحالفوا مع سلطان الانقاذ واصبحوا جزء من المؤتمر الوطني وسكتوا وصمتوا كثير في اكثر القضايا وخاصة بعد ان تم تجفيف مصادرهم المالية بعد حرب الخليج الثانية ( الكويت ) وبعد حرب الارهاب الاخيرة ضد امريكا توقفت مشاريعهم ( الخيرية) والتي كانت عبارة عن مبرر لدخول اموال من الخارج للدعوة الوهابية والكثير . عند اختلاف الجماعة الوهابية مجموعة ( ابوزيد ) وجماعة شيخ ( الهدية) لم يكن الخلاف حول قضايا فقهية او فكرية وانما كان حول مصالح ومتطلبات ومستحقات الدعوة وخلافات مالية تناولتها الكثير من الصحف تحت مايعرف باموال الزكاة واغموال الكويت . في الحصاحيصا كنا في الصباح الباكر مع صلاة الصبح نسمع حديث الصباح الذي يقدمه الاستاذ الشيخ كمال الزنادي يوجه فيه النقد لاولي الامر الي درجة القنوت وبعد ان دخلت الجماعة في علاقات مع الحكومة وفي زواج متعة اسفر عن اختيار الجماعة كوزراء في حكومة الوحدة الوطنية واصبحوا جزء من النظام الذي جوع وروع وقتل وشرد واحال وخصص وصفي وسرق وهبر وشاع الظلم والفساد اصبح مكؤسسة قابضة ومن سكت عن الحق شيطان اخرس الاخوان الوهابيون في السودان ولا اقول انصار السنة سكتوا عن قول الحق بعد اصبحوا جزء من هذا النظام المستبد ..وكل الانظمة المسنتبدة مثلما تحتاج لاجهزة امنية قمعية تحتاج لجماعة ( دينية) تزين للسلطان افعاله وتفتئ بغير علم مثلما فعلت هيئة علماء السودان التي حرمت الخروج في مظاهرات ضجد النظام بعد احداث الاثنين في العاصمة وبواب السلاطين دائما وفتوحة لاهل الدعوة الدينية والجماعة الوهابية الآن جزء اصيل من هذا الوضع المستبد
ونواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من داخل الكنيسة الانجيلية بالحصاحيصا دوت كوم تشارك المسيحيين اعياد الكريسماس ( صور )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة حول الركشات بالحصاحيصا بمناسبة اعياد دوت كوم
» شباب مسجد الحصاحصا العتيق (قباء ) يطرحون برنامجهم السنوي لافطار 800 صائم يوميا بالحصاحيصا فهل تشارك في هذا الاجر العظيم بما تيسر ؟؟
» الكريسماس / الاستقلال ( كل عام وانتم بخير )
» الحصاحيصا دوت كوم تشارك في مهرجان إستضافة كاس العالم 2022 م
» التهنئة للأخوة المسيحيين بأعياد الميلاد ورأس السنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: