هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في أحوال المغتربين السودانيين

اذهب الى الأسفل 
+2
مهدي بكش
انور تاج السر
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انور تاج السر

انور تاج السر



في أحوال المغتربين السودانيين Empty
مُساهمةموضوع: في أحوال المغتربين السودانيين   في أحوال المغتربين السودانيين Icon_minitime1الإثنين 17 مايو 2010 - 17:22

في أحوال المغتربين السودانيين



إذا كنت راكب جيب برادو ولافي عمة كبيرة وشايل جوال غالي الثمن وتتجدع في شوارع واستراحات الرياض وجدة فأنت سوداني ظاهرك غنيان وباطنك غرقان في التقسيط إلى أذنيك .



إذا كنت زول شاطر في مهنتك ومعاك مؤهلات حلوة وما لاقي شغل كويس رغم مرور عشرة سنوات على اغترابك ، معناها أنت سوداني ينطبق عليك احد أمرين ( أما انك شين ومبشتن وشكلك ما سياحي ) ومافي زول هضمك أصلا عشان ينظر لشهادتك أو أنك مسكين وعبيط وما بتعرف تقدم نفسك في عالم الـ malt nationality وفي الحالتين بنصحك بالعودة فورا إلى بلدك يمكن تلقى ناس تفهمك وتقدرك .



إذا كان عمرك عدى الأربعين سنة وراتبك لا زال بين 3.000 إلى 5000 ريال فأنت إذن سوداني مفلس وغرقان في الديون وبوضعك ده حا تغرق زيادة ومش حا تقدر تعمل حاجة في سودانك الغالي البقوا ناسوا يتكلموا بالمليارات ده ، وبالتالي لا اتوقع أن تتمكن من العودة إلى بلدك مدى الحياة وستموت وأنت على هذه الحالة. " الله يعينك "



إذا كنت قاعد عزابي وعائلتك ليست معك تأتيك فرادى وجماعات في أكثر من مرة في العام الواحد وكل ما يجي واحد من عائلتك بجي معاه قائمة طلبات أهمها تغيير الجوال وشراء لاب توب بدل السرقوه منو في الداخلية فأنت سوداني متوفر منه عدد كثير من النسخ ومغلوب على أمره وينتمي إلى شريحة متنامية وفي ازدياد مضطرد وكل يوم يتم اكتشاف ( مودلز ) جديدة منه.



إذا كان عمرك بلغ الستين أو أوشك وبناتك أتزوجوا وأولادك أتخرجوا من الجامعات ولا زلت قاعد في الغربة ، معناها أنت سوداني يائس من تحسن الوضع في السودان وغير قادر على التأقلم معه والعيش فيه بنمطه الحالي والغربة جرت في دمك بسرعة 360 كيلو متر في الساعة وأنخفضت الى 40 فقط تجاه وطنك وتفضل قضاء بقية عمرك متغرباً عن وطنك ومتقربا لله في مساجد السعودية الفخمة مستفيدا من سهولة وتوفر أجواء العبادة والعمل للآخرة، وغالبا ما تكون ليس من ذوو الطموحات المادية ومكتفي بان تعيش مستور الحال إلى أن تلاقي ربك .



إذا كنت مغترب من أوائل الثمانيات وكنت شغال في الحكومة وحضرت فترة الطفرة الخليجية وانتقلت الآن للقطاع الخاص بعد سعودة وظيفتك التي قضيت بها ما يقرب من ثلاثون عاما واشتغلت في شغل اقل من شغلك الأسبق بكثير وراكب عربية هكرة فأنت سوداني جسور وصبور ونبيل بس تخطيطك الاقتصادي تعبان شوية لأنك مفروض تكون راقد في الضل بعد هذه الرحلة الطويلة ولكن ربما تكون عند الله أفضل من الكثيرين .



إذا كنت ليك سبعة سنوات ما نزلت إجازة رغم مناشدات اهلك لك للحضور حتى لو أيد وراء وايد قدام على الاقل لمقابلة والدتك المريضة وزوجتك "حامياك " تمشي لوحدك بحجة خوفها من أن تتزوج عليها والميزانية غير كافية لسفر جميع أفراد أسرتك ، وسرقك الزمن حتى جاءك خبر وفاة والدتك ونفس الظروف منعتك من السفر للبكاء فأنت سوداني ميؤس من حالتك وعليك تغيير أسلوب حياتك عشان ما تجلي من الدنيا والآخرة معا .



إذا كنت محمول ومليان أطفال إلى أضنيك ومزنوق على مدار العام ورغم ذلك كل يوم تهدد زوجتك بأنك إذا الله أداك رزق حا تعرس فوقها رغم تحملها لفقرك وضنك الحياة معك فتأكد من انك شخص جاهل وأناني ولن يفتحها الله في وشك مدى الحياة بسبب ظلمك لهذه المسكينة العايشة معاك على الحلوة والمرة ومتحملة ( ؟؟؟ ) .



إذا كنت كل إجازة بتنزل مع نسابتك وتقضي معهم معظم إجازتك وتزور اهلك في البلد لمدة يومين بس وتشيل هدايا لنسابتك أغلى وأكثر من التي تحملها لأهلك وكل سنة أو سنتين بتعمل زيارة لي نسيبتك ولم تعمل زيارة لامك سوى مرة واحدة فقط فأنت إنسان مهروش ومغلوب على أمرك ورافع الراية ومصيرك سيكون صعب بعد أن تعجّز وتنزل المعاش ويروح بريق الشباب والقروش وتترمي رمية الـ ( ؟؟؟؟ ) .



إذا كنت من النوع البغير شرائح جواله كثير وله عدة أرقام معظمها لا يمكن الوصول إليه حاليا فأنت أما انك شخص مديون من عدة جهات وغير جاد في التسديد ولا تملك القوة والصراحة والمصداقية والجدية مع الدائنين وتتهرب منهم بعدم الرد وتغيير الأرقام ، أو انك شخص تنتمى لعائلة ممتدة مطلبية وفاكرنك شغال نائب رئيس الدولة المغترب فيها وشغالين طلبات لو ضاعفوا راتبك عشرة مرات ما بتقدر تكفيها وأنت غارق في الحلم وما قادر تكشف وضعك الحقيقي وتعترف لهم بأنك موظف بسيط ودخلك مش مكفي عيالك بدلا عن الزوقان والتهرب وفي الحالتين تبديل الشرائح ما بحلك.



إذا كنت من النوع الببدأ مع المدام في شراء الهدايا لإجازة الصيف منذ فبراير وتبدأ الرحلات المكوكية اليومية لكافة الأسواق ومقاسات وتطقيم وعطلة لأجل الأولاد وأخوالهم فقط فأنت سوداني كلاسيكي وما عندك شغلة ومرتك كلاسيكية اكترمنك حيث عفا الدهر عن مثل هذه الأمور وانك لم ترتدع من العبارات الجارحة التي تسمعها كل اجازة مثل ( الدلاقين دي هنا زاتها بقت رخيصة ) بتتعبوا تجيبوها كل سنة لينا لي شنو ؟؟؟.



إذا كنت خاتي كل حصاد غربتك في بيت متواضع في الشجرة أو الدروشاب أو أي حي شعبي بالعاصمة ومخليه لاختك تسكن فيه بدون ايجار كمساعدة لها وعندما ذهبت في اجازة مرافقا لابنتك المقبولة في الجامعة كي تسكنها في بيتك مع اختك تفاجأت بأن اختك اجرت البيت لصالحها ورجعت سكنت في البلد بدون اذنك والمؤجرة طردتك من بيتك ومشيت سكّنت بنتك في داخلية غالية التكلفة وما قدرت تسأل أختك من تصرفها فأنت سوداني ويا حليلك كمان الله يكون في عونك ,





اذا كنت ؟؟؟؟ ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي بكش

مهدي بكش



في أحوال المغتربين السودانيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحوال المغتربين السودانيين   في أحوال المغتربين السودانيين Icon_minitime1الثلاثاء 18 مايو 2010 - 3:58

السلام عليكم الاخ انور وكل ايامك عسل انشاء الله
موضوعك دي كل فقره فيه انا بعرف واحد بتنطبق عليه المواصفات دي
بس داير اضيف ليك واحده كمان:واحد بيعمل مندوب وله فلوس في السوق وطبعا ببيع بالاجل لاغلب الشركات وكل ما يسدده ليه جزء من المبلغ يطلبوا منه بضاعه بمبلغ اخر وتلف الدوامه والشركه ما بتعطيكاجازه الا احضار خلو طرف انه ما عليك ولا ريال علي المؤسسه وعلي طول الدوامه والان له قرابت العشره سنوات وامكن تاني اجلس عشره عشان اتحصل علي فلوس المؤسسسه. وكتيرون في صدورهما وربنا افرج كربة كل مغترب في هذه الدنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدعزالدين محمد الامين

محمدعزالدين محمد الامين



في أحوال المغتربين السودانيين Empty
مُساهمةموضوع: احوال المغتربين السودانين   في أحوال المغتربين السودانيين Icon_minitime1الثلاثاء 18 مايو 2010 - 4:43

الاخ انور تاج السر السلام عليكم ورحمة الله وبركات والله موضوعك عن المغتربين كله حقائق شبل بعض المقتربين صار يمر عليك او يقيف جنبك داخل او خارج اى محل فى بلد المهجر وانت لابس الجلابية والعمة ابدا ما يسلم عليك حتى والبعض يلتفت كانوا ما شايفك والبعض مهموم والبعض يشاكل فى عياله داخل الاسواق والبعض تصرفاته غريبه والبعض والبعض والامور كثيرة لاتحصى اصلو اخوك مغترب منذ فترة طويلة لاكن اللآن راجع السودان انشء الله بعد المدارس وكفاية غربة والارزاق بيد الله عز وجلى /محمد عزالدين محمد الامين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راشد محمد الجاك

راشد محمد الجاك



في أحوال المغتربين السودانيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحوال المغتربين السودانيين   في أحوال المغتربين السودانيين Icon_minitime1الثلاثاء 18 مايو 2010 - 5:39

استقراء حقيقى وواقعى عن حال المغترب ....
السؤال يتردد دائما اذا كان هذا اهو الحال المصبرنا عليهو شنو ؟؟؟؟
الامر منو !!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد منصور حمدالنيل

عماد منصور حمدالنيل



في أحوال المغتربين السودانيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحوال المغتربين السودانيين   في أحوال المغتربين السودانيين Icon_minitime1الثلاثاء 18 مايو 2010 - 7:20

تحليل موضوعي وواقعي بس الحلول الموضوعية
شنو (يعني الواحد يقوليك ترجع السودان ) طيب
بعد ماارجع الوضع حيكون كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
(ابومنصور)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

الرشيد حبيب الله التوم



في أحوال المغتربين السودانيين Empty
مُساهمةموضوع: و إذا المروءة سُئلت.. هُجرت أم وئدت..؟؟   في أحوال المغتربين السودانيين Icon_minitime1الثلاثاء 18 مايو 2010 - 8:31

كنت عائداً من مكة المكرمة بسيارتي لوحدي بعد أداء العُمرة مع أسرتي الصغيرة و تركتهم هناك لمواصلة التعبُد و الإستجمام و التسوق و قضاء بعض من الوقت مع الأهل و الأصدقاء.
المشوار لا يقل عن ألف و خمسمائة كيلو متر.. و أنا في نهاية الثلث الثاني منه، تعطلت سيارتي فجأة.. إستنجدت بشرطة أمن الطُرق التي أوصلتني لمجموعة من الفنيين (الميكانيكية) من جنسيات غير عربية و كانت أسعارهم لصيانة عُطب سيارتي غالية (كما أري).. دلني شخص علي (ميكانيكي) سوداني، توسمت خيراً بهذا (السوداني) و ذهبت إليه مُهللاً مستبشرأ..!! وجدت الرجُل( ذو اللحية الكثيفة المُخضبة بالحناء الأسود)، ذاد إستبشاري، سلمت عليه..رد لي و هو ذاهباً إلي الإتجاهـ الأخر و عندما عاد لي بعد قليل، مدّ لي أطراف أصابعه مُصافحاً إياي و أفهمني أنه مشغول..فماذا أريد أنا..!!؟؟
شرحت له الوضع الذي فهمه (بشطارة) لا يحسد عليها..؟؟ إذ أدرك أنني في (مطب) خصوصاً و أن الليل أليل و بدأت ورش صيانة السيارات و محلات قطع الغيار في الإغلاق.. طلب مني مبلغ مالي ضِعف ما طلبه الأخرون من (الجنسيات الأخري) مؤكداً أن ذلك المبلغ يجب أن لا ينقص مليم (أحمر) و اللون ما بين الأقواس لا علاقة له بالمعشوق الأكبر (المريخ) الذي لا يعرضنا لكل هذا الخزي..؟؟.. إنصرفت منه (صرف الله بصيرته في الدنيا و الأخرة..أمين يارب) و وجدت عوناً من بعض الأخوان المصريون (الذين لا يحبهم البعض منا) إلي أخر القصة التي لا أود أن أشغلكم بتفاصيلها كثيراً..
واصلت رحلتي الليلية النهارية و لا زال موقف السوداني(الميكانيكي) هو المسيطر علي وجداني.. إرتجت خلايا الذاكرة و عادت بي إلي ماضٍ قريب حين كنت بدون عمل و تذكرت نفر (غير كريم) من بنو سودان يعملون في وظائف مرموقة بالمهجر.. و ما أن أتي أحد من (بنو سودان) لمؤسسات عملهم، إلا فروا منه كالأجرب(حماكم الله)..!! و ليس لديهم أدني إستعداد أن يقدموا (خدمة) إستفسار لبنو جلدتهم (السودانيون) ناهيك عن (واسطة) لا مفر منها مهما إمتلك الفرد من مُؤهلات و خبرات و الأخيرة (الواسطة) هي ما جعلت كثيراً من الجاليات الأخري تسيطر علي (محاور اللعب) في بعض من مؤسسات العمل الفخيمة أو الوضيعة.. و لا يخفي علي أحد دورها في العمل ببلدنا الحبيب..!!
الذاكرة و ضجيجها لم يتوقف عند هذه الحوادث فقط، بل سابقت سيارتي في الترحال.. كثيرون هُم من يلجمهم حياءهم الديني و الأخلاقي عن ذكر ما لا يقال إلا غضباً يفسد حتي التأدب مع الله قبل خلقه.. لكن أستميحكم أن تمنحوني قليلاً من مساحة مكانية و زمانية من و قتكم أن أكتب إليكم مكتوبي هذا و أن تقرأوهـ (مشكورين).
(الغربة غربال) كما يقول لي صديق حميم نقلاً عن شقيقه الراحل، له الرحمة. في مهجري الذي أقيم به الحديث مُقزع و قد تصعق غيرك إذا ما تحدثت عن الفاقد التربوي والساقط الأخلاقي الذي يملأ الأمكنة و الذين ليس لهم مؤهل سوي أنهم (مغتربون) ..!! و ثقافة البوبار و حياكة بنو سودان للفتن و المشاكل بين بعضهم البعض..؟؟ و عدم إفشاء تحية الإسلام (السلام) عندما يتقابلون في الطرقات و الأسواق و الإحتكاكات التي تجمع مدارس إجتماعية و فكرية متباينة و تبادل الإساءات في العلن )و أنا لو ما الغربة دي ما كان قابلتك يا ........ و لا كان شوفتني يا ود ................؟؟).. مدارس من البخل المادي و الإفلاس المعرفي و الفكري و العُقد النفسية الراكضة و الطافحة.. !! في داخل بيوت (العزابة) ما الله به عليم و قليل من ذلك القصص البوليسية الباهتة التي ينتجونها لبعضهم البعض و في بيوت العوائل قد يشتد الوضع خطورة.. صياح و زعيق للأطفال و تخريب دامي لأثاثات البيوت مما يفسد لُقياء الكبار بعد أمد و يجعل بعضهم يكرهـ التزاور مع البعض الأخر.. أحدهم يرسل لزوجته مقطع( خليع) متباهياً لمن حوله الذين يسامرونه أنه فعل ذلك..!! الأسر تقاطع بعضها البعض فجأة و ينقطع الإرسال و الإتصال و القضية (معلقة) في حُجب الغيب و إستفسارات (المتهمين) لا سمح الله..!! ولك من حيثيات مجالس النميمة و حكاوي (راجل فلانة مشاكل زوجة فلان و راجل ديك جاء لي ديك في البيت و هو يعلم أن زوجها غير موجود) ..؟؟ و النميمة يتم من خلالها توجيه ضربات إستباقية للمجتمع و طبعاً لا حديث عن إسقاط ما في الذات (المتعفنة) و محاولة توزيعه و دمغه بأخرين و ذلك تحت شعار (نحنا نضيفين و عفيفين و غيرنا متلطخين بالرزايا و الخطايا)..!!
أحدهم (الكابتن الكبير) يشاركه بعضهم من بنو بغضية و بنو جهالة و بنو خساسة من جانب و بنو نجاسة من الجانب الأكبر من (الكباتن الصغار)، لا هِمة و لا هَم له و لهم سوي حسب أرزاق العباد و إحصاء أنفاسهم و إشاعة فقه العار و التمهل في مجالس القيل و القال و تناول الغير في مؤائد النميمة و الخيال الذي يخترق حتي سرية غرف النوم و مجاراة كل ما هو متساقط ..!! الكابتن إياه و الكباتن (المعجبين به) يحرصون علي (التسميع) الحاقد لكل من جالسهم أن( زيد) تحرمه زوجته من حق الزوجية الشرعي ما لم يفي بمتطلباتها هي و أهلها.. و إذا أوغلوا في العداء له، فهو يعاني من (العنة)، أي أنه لا ينتصب كبقية الرجال و أن زوجته إشتكت لصديقتها (زوجة أحدهم) من ذلك !! و إذا تركوه، إتجهوا لغيرهـ علي خلفية أنه (لقيط) أجاركم الله و أنه إبن (فلان) من (فلانة)..!! و أن (عبيد) كان بيتهم من (الجالوص) و الأن يسكن الدور و القصور..!! و ذاك ترك زوجته (الشبقة) بعد زواجه بالسودان و لا يرسل لها مصروفها الشهري و لا يهاتفها البتة و هي ناقمة ساخطة مما حولها إلي ساقطة و بائعة هوي تتقلب في صدور الرجال تبحث عن المال و الطمأنينة التي إفتقدتها عندهـ..!! و إذا إنصرفوا عن أولئك، إلتفتوا إلي (علتكان) الذي يصنف عندهم علي أنه أحد العاشقين للغلمان المردان و لديه (صبي) يعشقه و ينفق عليه أكثر من ذويه و يفعل به الممنوع..؟؟ و في رواية يفعل الصغير بالكبير و في رواية (أكثر إجتهاداً) يتناوبان علي (الفعلة) إياها ببعضهم البعض و ليس هناك منتصر و لا يلجأون أبداً إلي (ركلات الترجيح)..!! كما أن الكابتن و بقية الكباتن (الذين لا يعتزلون) يتواجدون في كل الأوساط و يتجولون بين بيت و الأخر، شلة و الأخري مثلهم مثل أية عاهرات رخيصات يبعن الهوي أناء الليل و أطراف النهار و أوسطه و الرذيلة زينة وقارهم الأول (إن وُجِد)..؟؟ و هكذا قبح و نباح علي ما تبقي من أذيال مقطوعة هزيلة..!! و إغتيال إجتماعي معنوي لما لا يروق لذواتهم الدنيئة..!!
و أبسط (الروائع) تقول (دينتو قروشي و قوت أولادي قبل سنتين..ما رجع لي قروشي لحدي الليلة..!! أو قاعد أتصل بيهو، ما بيرد علي و مشيت ليهو يوم مات عندهم (صرصار) و ما جاني يوم ماتت بت خالة أم ود عمة جدة أبو خال أمي التانيه من أبوي و أختي منو المعرسة ود حبوبة عمتي)..!!؟؟ و..و..و... !!!!
فهمتو شئ..؟؟
عووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك..!!
كثيرون هم من (أولاد الناس) الذين هجروا هذا الواقع
الإجتماعي (الردئ) وشيعوه حياً و (إستكثروا) عليه النعي و لو بكلمة رثاء واحدة و إلتفوا حول أنفسهم قبل أسرهم الكبيرة و الصغيرة و أغلقوا بيوتهم و هواتفهم الجوالة خوفاً من تزورهم غاشيات الليالي (البشرية) أو يهاتفهم أحد (الفارغين) من بنو سقوط و أصحاب الدرن النفسي المستفحل و عاهات الدهر المستعصية التي لا تغسلها أو تطهرها الأيام و خوفاً من أن تغادر حياتهم الفضيلة (غير مأسوف عليها) عند غيرهم من البعض و من دون أن يودعونها هم..!! واقع يستصحب معه كل تراكمات ما قبل المهجر و سؤ المعشر..واقع ليس في المهجر فقط، إلا أن الأخير ضاعف من تقيحاته..واقع أستنكره كما غيري الذين يعايشونه أو يخشونه، و لا أبرئ نفسي منه، فإن كنت مشاركاً في بنائه، أتعشم التطهر من رجسه، و إن لم أكن كذلك، أسأل الله لغيري أن لا يغوصوا في عمق جهالاته.. واقع يرادفه واقع أخر تتجمع و تتألف فيه أوصال الحميمية بين نفر كريم من لدنِ أكرم.. يسندون بعضهم البعض و يقدمون بعضهم البعض للحياة علي نحوِ كريم دون منة أو أذي..!!!
لكن دعونا نتساءل.. ماذا أصاب بعض من القوم السودانيون و قبل ذلك، فلنسأل المروءة.. بأي ذنب هُجٍرت أم و ئدت..؟؟

بقلم / الرشيد حبيب الله التوم نمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في أحوال المغتربين السودانيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الي كل المغتربين
» جهاز المغتربين ... فى اوروبا !!!!!!!
» المغتربين ....... نرفض كشف الحال
» بشرى سارة للبودراب المغتربين
» أوجاع وحقائق المغتربين والعودة للضرائب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: