هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أمثال سودانية سالبة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عثمان فارس

عثمان فارس



أمثال سودانية سالبة Empty
مُساهمةموضوع: أمثال سودانية سالبة   أمثال سودانية سالبة Icon_minitime1الأربعاء 2 يونيو 2010 - 20:56

بسم الله الرحمن الرحيم

امثال سودانية
الأمثال الشعبية هي مفردات لغوية مضغوطة واحياناً مسجوعة للتعبير عن موقف سابق او لاحق في مسيرة او سيرة الناس في مجتمع ما ، والأمثال كثقافة وتراث شعبي فيها الأيجابي الذي تتناوله الشعوب كحكم ،ومنها السالب والمدمر ثقافياَ وتربوياَ .
سوف استعرض هنا السالب منها بإعتبارها من ثقافة ( المسكوت عنه )
دار أبوك كان خربت شيل ليك منها شلية
والمثل واضح المفردات والمعني والقصد من تسويقه ايضاَ، والشلية معناها الحرفي هو العود الصغير من انقاض المنزل او الراكوبة تحديدا اما المعني المجازي للشلية فهي تتراوحَ بين الصامولة مقاس (10 ) في النقل الميكانيكي (المخصخص والمخصخص هنا معناها المباشر ـ وليس المجازي ـ هو المسروق بالقانون ـ الشرعي والا الوضعي ماعارف )
وبين آلاف الأطنان من فولاز وفلنكات وعربات ومقطورات سكة حديد الجزيرة ، لاحظ الفرق بين الشليتين الأولي قدر النملة التي نتمني لها الالتصاق بين إليتي شايلها و الشلية الثانية قدر الكتلة التاخدو وتاخد المعاه وكل من خرج وسوف يخرج من صلبه الي يوم الدين اللهم آآآآميييييييييين .
(2)
للأمثال السالبة مروجين ومتعاطيين أيضاَ وينتهزون الفرص والظروف المواتية لترويج بضاعتهم ، ففي حالة المثل الأول أستقل المروجين حالة التحول الذي صاحب انتقال المجتمع والدولة من دولة الرعاية الي دولة الجباية وما صاحب ذلك من تصفية ــ عشوائية ــ للقطاع العام وسرقة أصوله ونهب امواله، وذلك وفق سياسة التحرير الأقتصادي ــ سيئة الذكرــ المهتديه بنظريات وسياسات العولمة (وانا جني وجن العولمة والخصخصة كما قال ركس) .
وهناك من يساهم وبشكل إنتهازي عالي في خلق الأرضية وتحريض الأخرين لـ (خراب بيت أبيه ) وهو بكل المقاييس انسان غير سوي ،وإذا أصر علي انه شاطر وفهلوي و (تفتيحه) فيؤسفنا جداَ أن نقول له ،صحيح انت شاطر وتفتيحه ، لكن ود حرام .....لأنو مافي زول بخرب بيت أبوه .
بناءَ علي ماسبق سرده أقترح أن يكون المثل الأيجابي في مواجهة المثل الأول هو:
( البحاول إخرًب بيت أبوك قابلو بالكربوك حتي ولو كان أخوك )
حاشية :
الكربوك : كلمة جديدة في العامية السودانية ــ من عندي ــ ومعناها العكًاز المضبب . والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

الرشيد حبيب الله التوم



أمثال سودانية سالبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمثال سودانية سالبة   أمثال سودانية سالبة Icon_minitime1الأربعاء 2 يونيو 2010 - 21:07

الأخ عثمان
توقعنا أكثر.. فهل أكرمتنا بها..؟؟
و دمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف عوض الله عبدالل

عبداللطيف عوض الله عبدالل



أمثال سودانية سالبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمثال سودانية سالبة   أمثال سودانية سالبة Icon_minitime1الخميس 3 يونيو 2010 - 21:42

ايضا من الامثال السودانية السالبة - مثل يقول ( اصبحنا بي سيسة لاتنباك ولا مريسة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان فارس

عثمان فارس



أمثال سودانية سالبة Empty
مُساهمةموضوع: أمثال سودانية سالبة ....نواصــل (2ــ 1)   أمثال سودانية سالبة Icon_minitime1الإثنين 7 يونيو 2010 - 20:33

( 2ــ 1 )
من الأمثال السلبية ذات الأثر الإجتماعي ،والتي أدت وفاقمت في تهتك النسيج الأجتماعي السوداني ، تلك الأمثال والمقولات التي تسللت الي الثقافة السودانية من ثقافة المجتمع الرعوي بتخوم الجزيرة العربية بنظرته الأستعلائية ونرجسيته وإحتقاره للأخر ، خاصة اذا كان هذا الأخر أسود او اسمر او(خاطف لونين) مثلنا.
وهذة الثقافة هي منتوج المجتمع الرعوي/ الإقطاعي التي تفشت و ازدهرت فيها تجارة الرق وظهرت في كامل تجلياتها في عهد الدولة العباسية وعبًر عنها (إبن بطلان، ابوالحسن بن عبدون) في كتابه ــ سيئ الذكر ــ ((شراء الرقيق وتقليب العبيد )) هذا الكتاب أشبه بــ(الكتلوج) للذي يريد شراء آمة او عبد وما يهمنا هوتلك النظرة والرآي القاطع والصادر من مثقف /عربي/نخاس ،وفي إعتقادي ان تلك النظرة لا زالت سائدة بين أحفاد وتلامذة (إبن بطلان ) تجاهنا (كسودانيين) ومنه وعبره تسللت الينا تلك الأمثال (الحقيرة) والمحتقرة أيضاَ للعنصر الأفريقي .
هذا مقتطف موجز لبعض مما جاء في كتابه : ــــ
( الزنجيات مساويهن كثيرة فكلما زاد سوادهن قبحت صورهن وقل الانتفاع بهن ، الغالب عليهن سوء الأخلاق وليس فيهن متعة لصنانهن وخشونة أجسامهن. والزنجي اذا شبع صبَ عليه العذاب صباَ فانه لا يتألم). انتهي......او كفاية !!!!!
نتاج هذه الثقافة ولدت وتناسلت مجموعة من الأمثال والمقولات محتقزة للذات والصفات الأفريقية وللأسف الشديد نرددها ــ نحن ــ هجين السلالتين الزنج والعرب او الزنجراب ، وهذا في إعتقادي شكل من أشكال الفصام الثقافي وهو ناتج عن اللهاث التاريخي للتشبث والإلتصاق بفرع من فروع (الشجرة القرشية ) رغم انكار العرب العاربة والمستعربة ــ علي المستوي الرسمي والشعبي ــ لعروبتنا ، بدليل أن انضمام السودان للجامعة العربية تم بعد التصويت من العرب الأعضاء ، هذا الموقف الغريب والشاذ أثار دهشة (أخوالنا) الأفارقة فقال الريئس نكروما :إني لأعجب لشعب السودان يتركون الريادة في أفريقيا ويرضون بسير الظلعاء في مؤخرة ركب العرب.
.................................................................
...................................................................
.................................................................
.............................................................
( النقاط هي بعض من الأمثال السالبة وتهذباَ وتبجيلاَ لأمتي يعف (كيبوردي) عن كتابتها ...
نواصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان فارس

عثمان فارس



أمثال سودانية سالبة Empty
مُساهمةموضوع: امثال سالبة (2ــ2)   أمثال سودانية سالبة Icon_minitime1الأربعاء 9 يونيو 2010 - 21:06

(2ــ 2 )
سوف نتناول هنا (مثل) واحد من تلك الأمثال التي (غزت) ثقافتنا السودانية من التراث العربي/الصحراوي لأسباب محددة :ــ
1/ شخصية قائله ، بإعتباره من الرموز الثقافية العربية واحد مناهل الحٍكم في التاريخ العربي وهو أبو الطيب المتنبئ .
2/ الشخصية المقصودة بـ (الهجاء) وماأثير حولها من لغط وتحقير وصل لحد قتل الشخصية من قبل (حكيم العرب) ، وهو (الخال) كافور الإخشيدي حاكم مصر وسوريا ، أكبر وأغني إقطاعيات الدولة الإسلامية/العباسية .
3/ التداول الواسع لهذا المثل (المسجوع حسن القافية) بين أجيال متعاقبة حتي اصبح أو بالكاد كالحديث القدسي .
يقول المتنبي في هجائيته الشهيرة والحقيرة أيضاَ :ـــــ
لا تشتري العبد إلا والعصا معه
إن العبيد لأنجاس مناكيــــد
الملاحظ أن المثل اوالبيت الشعري انتجته بيئة محددة (مجتمع إقطاعي/عروبي غارق حتي أذنيه في وهم نرجسي ــ خير أمة أخرجت للناس وسواهم لاشئ ) والشخصية المنتجة للمثل تعاني من عقد نفسية (رغم الهالة الإعلامية والثقافية والتاريخية التي أحيط بها المتنبي) ففي إعتقادي أن المتنبي شاعر بلاط ملكي كان يبيع (الكلام) مقابل الحصول علي سلطة وجاه ، ــ لعله كان يختزن المثل السوداني Sadسلطة للساق ولا مال للخناق) وفشل !!! ونجح (الخال) كافور (بغير اراقة ماء وجه او(بيع كلام) فقد كان كافور أديباَ أيضاَ كما هو معلوم) .في حين فشل (النبيل العربي)، وهذة عفدة المتنبي فحريَ بنا ان ندرس (عقدة المتنبي ) قبل عقدة أوديب ومن ثم نبتعد عن اولا نتعاطي منتوج هذة العقد ثقافيــــاَ.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمثال سودانية سالبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمثال سودانية...... ثقافة سالبة (1 )
» أمثال محرمة
» قصة ثلاثة أمثال رائعة
» كدايس سودانية 2 من4
»  نــــــادي القصــــــــــــــــة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا الثقافى-
انتقل الى: