| صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | |
|
+11رحمهG.T الحجاج بن يوسف الزعيم صلاح تلودى محمد المنصوري أبوحراز ابوسفيان مهند احمد الامين مهدي بكش Badr Abbas ايمان الحاج 15 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ايمان الحاج
| موضوع: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الإثنين 21 يونيو 2010 - 19:40 | |
| ماتستغربوا من عنوان البوست ده كل مافي الامر انو اليوم حصلت حاجه عجيبه وغريبه اثارت جواي تساؤلات كتيييييييييييييره انا حااحكي الحصل وانتو احكموا:- انا موظفه في شركه تضم بداخلها سودانيين(من الشمال والجنوب)نتعايش بداخل الشركه كأخوه لايهمنا مايتردد خارج نطاق تعاملاتنا من انفصال او غيره فنحن نعرف انه لاعاش من يفصلنا ولكن ماحصل اليوم اثار في نفسي التساؤلات هل فعلاً نحن شعب واحد ونتمني بداخلنا الا ننفصل عن بعضنا؟ ماحصل كان كالأتي دخل زميل لنا (شمالي) في نقاش ودي مع زميل اخر (جنوبي) وكان فحوي النقاش الانفصال او عدمه واحتد الاثنان في النقاش ووصل الي مرحلة عدم الكياسة والدبلوماسيه في النقاش -فما كان من زميلنا الجنوبي الا وان قال بالحرف الواحد(انتو ضيوف عندنا في بلدنا ونحن مستحملينكم عشان ماعندكم حته تمشوا ليها)اهتميت وسألته ماذا يقصد فقال لي اصلا السودان دا بلد حقنا نحن وانتوعرب جيتوا قعدتوا معانا فيهوواختلطتوا بينا وشاركتونا بلدنا والتاريخ بيقول كده وهسه ببقيتوا لالامين عرب ولا افارقه - حقيقة اصبت بدهشه وتساءلت هل ياتري هذه هي مكنونات الاخوه الجنوبيين نحونا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | |
|
| |
Badr Abbas
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الإثنين 21 يونيو 2010 - 21:36 | |
| Emanco تحياتى الانسان الجنوبى يهاجم ويزئيف الحقائق فقط للتخلص من عقدة الدونية التى فى داخله فهو يعلم بان السودان ليست وطن له فقد جلب من ارض البحيرات فى زمن الرق والتى كانت تجارة مشروعة فى الزمان القديم وقد كان جدودنا يجلبوهم ويوضعون فى camp لتسمينهم ولتكاثرهم وكل ذلك لبيعهم بثمن مقدر ومن اهم الاسواق منطقة السوق العربى موقع سوق الدهب الحالى وهذه الحقبة يحاول الجنوبى ان يمحيها لذلك ينشط الكثيرون من انصاف المثقفين فيهم زرع التاريخ المزئف فى الاجيال الحالية . فالقبائل النيلية منهم فى الاصل رق مجلوب من ارض البحيرات العليا من كينيا وبورندى والكنغو ويوغندا وانشئ تجار الرقيق بما يسمى قديما بحظائر العبيد بالقرب من النيل لسهولة ترحيلهم للاسواق عبر المراكب الشراعية والاصل فى التجارة قلة المعروض ليرتفع الربح فلا ضير من وجودهم فى الحظائر فالامر مشاع عندهم فيحصل التكاثر وهذا ربح اضافى للتاجر والمملوك وما يملك لسيده .فالجنوب اصلا لم يكن منطقة مسكونة للانسان فقد كانت منطقة احراش ومرتع للحيونات المتوحشة والغابات الكثيفة وقد جلب الانسان لها بواسطة تجار الرقيق من العرب والاوروبيون وقطعت الاشجار وانشيئت الحظائر فيها والبعض من فى هذه المعسكرات هرب وتغلقل فى الغابات ومن نجاة منهم من الحيونات المفترسة اقام تجمع منغلق بدائى لا زال يسكن نفوسهم حتى الان لذا تجديهم متجمهرون يمشون فى تجمعات يعشون فى تجمعات يتقوون ببعضهم وتتجسد فيهم العدائية وهم فى جمع والزلة والمسكنة وهم فى احادية . فالجنوبى دخيل على السودان وهو شر جلبه تجار الرق لنا بعاداته التى تبيح كل شئ الام زوجات الاب الاخوات والابقار . | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الإثنين 21 يونيو 2010 - 21:51 | |
| |
|
| |
مهدي بكش
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 14:32 | |
| يا اخت ايمان عليك الله خليهم اطيرو كده ولاكده | |
|
| |
مهند احمد الامين
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 14:39 | |
| والله كلام عجيب صحيح البراميل الفارغه اكثر ضجيجا والله يااخت ايمان لو علينا انحنا دقيقه مااقعدو معانا انفصلو اللبله قبل بكره لاكن الحكومه لها مارب اخري هي ادري بها وبعدين هو انحنا القاعدين نشوفو ونسمعو منهم في الشارع ما بسيط | |
|
| |
ابوسفيان
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الأربعاء 23 يونيو 2010 - 5:38 | |
| - Badr Abbas كتب:
- Emanco تحياتى
الانسان الجنوبى يهاجم ويزئيف الحقائق فقط للتخلص من عقدة الدونية التى فى داخله فهو يعلم بان السودان ليست وطن له فقد جلب من ارض البحيرات فى زمن الرق والتى كانت تجارة مشروعة فى الزمان القديم وقد كان جدودنا يجلبوهم ويوضعون فى camp لتسمينهم ولتكاثرهم وكل ذلك لبيعهم بثمن مقدر ومن اهم الاسواق منطقة السوق العربى موقع سوق الدهب الحالى وهذه الحقبة يحاول الجنوبى ان يمحيها لذلك ينشط الكثيرون من انصاف المثقفين فيهم زرع التاريخ المزئف فى الاجيال الحالية . فالقبائل النيلية منهم فى الاصل رق مجلوب من ارض البحيرات العليا من كينيا وبورندى والكنغو ويوغندا وانشئ تجار الرقيق بما يسمى قديما بحظائر العبيد بالقرب من النيل لسهولة ترحيلهم للاسواق عبر المراكب الشراعية والاصل فى التجارة قلة المعروض ليرتفع الربح فلا ضير من وجودهم فى الحظائر فالامر مشاع عندهم فيحصل التكاثر وهذا ربح اضافى للتاجر والمملوك وما يملك لسيده .فالجنوب اصلا لم يكن منطقة مسكونة للانسان فقد كانت منطقة احراش ومرتع للحيونات المتوحشة والغابات الكثيفة وقد جلب الانسان لها بواسطة تجار الرقيق من العرب والاوروبيون وقطعت الاشجار وانشيئت الحظائر فيها والبعض من فى هذه المعسكرات هرب وتغلقل فى الغابات ومن نجاة منهم من الحيونات المفترسة اقام تجمع منغلق بدائى لا زال يسكن نفوسهم حتى الان لذا تجديهم متجمهرون يمشون فى تجمعات يعشون فى تجمعات يتقوون ببعضهم وتتجسد فيهم العدائية وهم فى جمع والزلة والمسكنة وهم فى احادية . فالجنوبى دخيل على السودان وهو شر جلبه تجار الرق لنا بعاداته التى تبيح كل شئ الام زوجات الاب الاخوات والابقار . معليش يا بدر التجي من السماء تستحمله الارض ..... تخريمه الظاهر انك متبحر في التاريخ ما تورينا العرب ديل جو منو وين ... عشان الناس ديل ما يسلبطو ساي...... | |
|
| |
أبوحراز
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الأربعاء 23 يونيو 2010 - 8:36 | |
| هذه ليست مشكلة الجنوبيين إنما مشكلة السودان بكل اصقاعه العنصرية والكراهية والقبلية وعدم قبول الآخر !!! لدينا الكثير من الأمراض المعدية ايدز وسرطان وتايفويد وفساد إداري ولكن أخطرها 00 هذه الكراهية اللعينة وهي سرطان يمتد باتساع السودان وتتكاثر خلاياه كل يوم وتنتشر في جسد هذا الوطن النحيل فتحيله الى رماد !!!!! كل قبيلة تعتبر القبيلة الأخرى ضيفاً مؤقتاً وكل من هب ودب يعتبر نفسه سبد البلد بينما لو تم تقسيم المساحة بيننا جميعاً فإن كل سوداني سيمتلك محافظة قائمة بذاتها منسوبي الجيش يكرهون الشرطة بينما الجميع من قبيلة النظام والقانون المحس والدناقلة والنوبة لهم راي كبير في السودان والجلابة يكرههم الآخرون دون ذنب وكل قبيلة تعتبر نفسها أنها هبطت من الجنة مع آدم بينما القبائل الأخرى هم من قوم ثمود وعاد وابليس !!!! اما اذا تحدثنا عن خيوط الكراهية بين الجعلية والشايقية فحدث ولاحرج صدقيني أختي الكريمة نحن نحتاج لأن نغسل قلوبنا من الحقد والغل نحتاج لأن نمد يدنا للآخر وان نتقبله أياً كان لونه وجنسه ومعتقده هكذا خلق الله السودان بهذا الارث العظيم وبهذه الثقافة المتباينة وبهذه الألوان والسحنات المتنوعة!!! وكل من يحمل الكراهية البغيضة مثل النموذج الذي ذكرتيه فهذا حقاً مريض بل يحتاج الى علاج نفسي مكثف ايرلندا دخلت في حرب ضروس بين المسيحيين والمسيحيين كلهم من ديانة واحدة ولكن بعضهم كاثلويك والبعض الآخر بروتستانت تقاتلوا مئات الأعوام بسبب العنصرية والكراهية ونحن كذلك مازلنا نتقاتل في اللون والعرق والجنس لهذا نزف السودان كثيراً من الدماء واستلقى هذا الوطن الجريح على الأرض لكنه الآن يحتاج أن يقف على اقدامه وان ينهض ليس من اجلنا بل من اجل اطفالنا والأجيال التي تأتي من بعدنا كم أتمنى أن نجد دواءاً شافيا للكراهية حتى لو كان على شكل مضاد حيوي !!!! [b][center] | |
|
| |
ايمان الحاج
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الأربعاء 23 يونيو 2010 - 9:34 | |
| اخوتي الافاضل-لكم ودي وتحاياي عندما كتبت هذ البوست كنت غاضبه لشعور واحد من الجنوبيين نحونا كشماليين .وكان تساؤلي هل هذا هو شعوركل الاخوه الجنوبيين نحونا؟؟؟؟؟ ولكن تفاجأت ان هذ ا ليس شعور الجنوبيين وحدهم وانما هو شعور متبادل بين الكل شماليين وجنوبيين وهذا ادعي للحزن. والسؤال الذي يدوربداخلي الأن لماذا هذه الكراهيه التي تملأنا ؟؟؟؟؟؟؟لماذا هذا البغض المدمر الذي يملأ قلوبنا؟؟؟؟؟؟ لماذا ونحن يضمنا وطن واحد وجنسيه واحده يكون التشاحن القبلي هوالتفاعل الوحيد الذي يحصل فيما بيننا؟؟ لماذا ؟؟ لماذا؟؟ لماذا؟؟ افيدوني يرحمكم الله؟؟؟؟؟
| |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الخميس 24 يونيو 2010 - 7:54 | |
| ايمان لك التحية
اتخيل لي الموضوع ده كبير جدآ ولايه جذور متفرعة من مرارات مرت منذ تكوين السودان الأول
وماعايز اقول أن ما طرحه بعض الأخوة قد يكون فيه مغالطــــــات تاريخية ضد ماهو موروث او
قولي مسلمات ( افريقيا السوداء ) ولكن دعيني اتجاوز موضوع الهوية السودانية التي ضـاعت بين
العربافريكا . لو سألتي الكثيريين هل هم مع الوحدة ام لا ؟؟ لوجدي تباين عجيب واراء مابين
العـــاطفة والعقل فكثيرون يحنون الي سودان موحد رغم تصريحات باقان اموم وزميلك في العمل
والأنفصاليين المستفزة والذين يتزايدون يومآ بعض يوم بين الأخوة الجنوبين .... السودان المؤحد ده
البنتمناه جد دون مرارات لكن في المقابل في اختلافات جوهرية قد لا تجعل من الوحدة شي جـــاذب
فنحن لانجتمع في دين او لغة او عادات او تقاليد حتي نبكي علي وحدة اجرمت في حدوثها حكومة
كل همها الحفاظ علي مقاعد السلطة حتي وإن ادي ذلك الي تفتيت كل السودان . كل الدلائل تشير
الي الأنفصــــــــال فلتكن غاية مبتغـــــانا وحدة طوعية واضعف الأيمـــــــــان أن حصل مانكره
( حسن جوار ) . | |
|
| |
صلاح تلودى
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الخميس 24 يونيو 2010 - 18:56 | |
| | |
|
| |
الزعيم
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الخميس 24 يونيو 2010 - 21:11 | |
| في الحقيقه المابنقدر نطيقا نحن بتحت تحت معتبرون افريقيون ولسنا عرب المشكله تتجه الي كثره القبايل المتطرفه والانفتاحيه الزايده وعلاوه ذلك الطيبه لها اثر والحكومه لها اثر ايضا الحقيقه المابنقدر نطيقا 2 السودان ليس له حكومه لاقرار بس بوبار يا ايمان بلد دا حقهم بلد دا حق شلك حق نوير بلد حقهم براهم
الله ارحمك يالزبير
| |
|
| |
Badr Abbas
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الخميس 24 يونيو 2010 - 22:11 | |
| - ابوسفيان كتب:
- Badr Abbas كتب:
- Emanco تحياتى
الانسان الجنوبى يهاجم ويزئيف الحقائق فقط للتخلص من عقدة الدونية التى فى داخله فهو يعلم بان السودان ليست وطن له فقد جلب من ارض البحيرات فى زمن الرق والتى كانت تجارة مشروعة فى الزمان القديم وقد كان جدودنا يجلبوهم ويوضعون فى camp لتسمينهم ولتكاثرهم وكل ذلك لبيعهم بثمن مقدر ومن اهم الاسواق منطقة السوق العربى موقع سوق الدهب الحالى وهذه الحقبة يحاول الجنوبى ان يمحيها لذلك ينشط الكثيرون من انصاف المثقفين فيهم زرع التاريخ المزئف فى الاجيال الحالية . فالقبائل النيلية منهم فى الاصل رق مجلوب من ارض البحيرات العليا من كينيا وبورندى والكنغو ويوغندا وانشئ تجار الرقيق بما يسمى قديما بحظائر العبيد بالقرب من النيل لسهولة ترحيلهم للاسواق عبر المراكب الشراعية والاصل فى التجارة قلة المعروض ليرتفع الربح فلا ضير من وجودهم فى الحظائر فالامر مشاع عندهم فيحصل التكاثر وهذا ربح اضافى للتاجر والمملوك وما يملك لسيده .فالجنوب اصلا لم يكن منطقة مسكونة للانسان فقد كانت منطقة احراش ومرتع للحيونات المتوحشة والغابات الكثيفة وقد جلب الانسان لها بواسطة تجار الرقيق من العرب والاوروبيون وقطعت الاشجار وانشيئت الحظائر فيها والبعض من فى هذه المعسكرات هرب وتغلقل فى الغابات ومن نجاة منهم من الحيونات المفترسة اقام تجمع منغلق بدائى لا زال يسكن نفوسهم حتى الان لذا تجديهم متجمهرون يمشون فى تجمعات يعشون فى تجمعات يتقوون ببعضهم وتتجسد فيهم العدائية وهم فى جمع والزلة والمسكنة وهم فى احادية . فالجنوبى دخيل على السودان وهو شر جلبه تجار الرق لنا بعاداته التى تبيح كل شئ الام زوجات الاب الاخوات والابقار . معليش يا بدر التجي من السماء تستحمله الارض ..... تخريمه الظاهر انك متبحر في التاريخ ما تورينا العرب ديل جو منو وين ... عشان الناس ديل ما يسلبطو ساي...... من طرف ابودجانة في الأربعاء يونيو 23, 2010 9:50 am يا أيمان الحاج سلام : لامس موضوعك سؤال الهوية وهو سؤال أساسي فمن هم نحن ؟ هل نحن عرب ؟ أم أفارقة ؟ أم هجين ؟ لمعلوماتك فقد أنضم السودان لجامعة الدول العربية في الخمسينات (بالتصويت ) وأعترضت دولتي لبنان وتونس علي ذلك بأعتبار أن السودان ليس عربياً وبأنهم أذا قبلوا طلب السودان فسيأتي يوم يقبلون طلب أثيوبيا !، ويقال ان جمال عبدالناصر أراد أدخال السودان حتي يقوي موقفه أيام سياسة الاحلاف والعدوان الثلاثي . السودان تخلي عن محيطه الافريقي الذي كان يمكن أن يلعب فيه دورا بارزا ويكون فيه طرفا فاعلا ، واختار الاتجاه للعرب ! العرب يعاملون السودانيين بأحتقار وبأزدراء لسواد بشرتهم ويعتبرونهم عرب درجة ( تالتة )، فأنظري بأتجاهنا (عرباً) درجة ثالثة وفقدنا الريادة بأدارة ظهرنا لافريقيا . العنصرية سلوك فوقي يمارسه المقموعين سياسيا ونفسيا فالسوداني المقموع من سلطته ومن حساسه بالدونية من العرب يتعامل مع شريكه بالوطن بهاتيك الالفاظ والافكار! الاخ ابودجانة تحياتى /:- سوف أحاول ان ادخل لتوضيح تسأولك حول من نحن ؟ عرب " افارقة" هجين . نحن كل هؤلاء و هنا سر عظمتنا وتميزنا على الاخرين من الشعوب التى تشاركنا الهوية واللغة والدين لذا تجدنا مميزين بصفات جميلة وبعزة وكبرياء لاتجدها عند الكثيرون من الشعوب الاخرى ويرجع ذلك لهجرة اهل مكة (بالتحديد ) عند نزول الرسالة على النبى عليه افضل الصلاة والتسليم ومعاناة من امنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم وتعرضهم للعزاب والتضييق من أهل الشرك ومطالبة الرسول (ص)لهم بالهجرة لارض الحبشة والتى كانت تعرف لاهل مكة بما بعد البحر وقد أمن بالرسول فى ذلك الزمان الكثر من ال قبيلته من ابناء عمومته وخؤلاته وبعض اهل زوجه امنا السيدة خديجة رضى الله عنها وسائر امهات المومنين .وكل هؤلاء من بطون وانساب لا يعلو عليها اى شائبة هؤلا ء هم من نشروا الاسلام فى السودان ومن هم من طاب له المقام ومكث واعتبرها عبادة وهجرة فى سبيل الله فتزوج من اهل المنطقة وهم اختاروا لنطفهم من احفاد بعنخى وترهاقا اصحاب الحضارات الذى يعجز العلم والعالم فى فك الكثير من اسرارهم فاول حضارة عرفت هى حضارة مروى القديمة والبعض الاخر من المهاجرين اتجه غربا وهولاء اختلطوا وتناكحوا مع القبائل الزنجية الاصيلة بالغرب لذا نحن نجمع كل هذه التركيبة الهجين كما سلف فى مقالك .واخرين لم يختلطوا بنسب مع اهل المناطق التى هاجروا اليها واتوا بنسائهم واهلهم بعد فتح مكة وانتصار الاسلام واستقروا بارض السودان وهولاء هم القبائل الرحل (البدو) لذلك احتفظوا بارتباطهم ببعض وحيوانهم (الالبل)ولم يندمجوا فى المجتمع المستقر. اخى / كما يعرف فى الشرع بان الابن ينسب لابئه ننسب نحن من اخطلت بالدم النوبى الاصيل لابائنا العرب . اما فى ما يختص بانضمامنا لجامعة الدول العربية فى النصف الثانى من الخمسينات يرجع ذلك لاستغلالنا فى ذلك الوقت وامتلاكنا لقرارنا وحول معلومة تونس ولبنان حول انتمائنا ورفضهم يرجع ذلك لدونية فى دواخلهم وعدم اطمئنانهم لعروبتهم فهم فى الاصل بربر نطقوا العربية بحد السيف فى التاريخ القريب وفتوحات الاسلام فى عهد بنى امية وسليمان الفارسى والاخرين انتسابهم يرجع للدم الرومانى والفارسى (الجوارى) لذلك كان رفضهم كما يقول المثل (الكلب ينبح خوفا على ذيله) . اما عن الازدراء وخلافه فالمرء يزدرى ان تواضع وحقر نفسه وارتضى الاهانة وصغر نفسه ويرجع ذلك احيانا للمرء نفسه او لحكامنا الذين يقسون علينا بالقبح الذى يمارسونه على شعوبهم مما يدفعهم للهرب والرضاء بما لا يليق بأصله وفصله والحاجة تجبر البعض لتحمل القبيح من الفعل والقول. ولكن هنالك الكثرون الذين يفسح لهم فى المجالس ولهم المقامات العليا وهولاء كثر فى فى المهجر . فنحن عرب حرة اتينا من اصلاب رجال يرجع نسبها لافضل خلق الله من اصلاب حفظة للقران الكريم ودعاءة رسالة نشروها فى ارض السود ارض عرفت بالحضارة القديمة ومنها اتعلم الاخرين الطب والصناعة والكتابة والحروف القديمة وعلم الفلك والحساب لكل ذلك نحن نفتخر ونعتز بالعروبة لاننا خير أمة اخرجت للناس . الاخ ابوسفيان ارجوان تكون وجدت فى هذا السرد شئ من التاريخ .[u]
عدل سابقا من قبل Badr Abbas في الأحد 27 يونيو 2010 - 9:01 عدل 1 مرات | |
|
| |
الحجاج بن يوسف
| موضوع: لسنا ضيوف الجمعة 25 يونيو 2010 - 16:19 | |
| الاخت ايمان قالت الرجل خرج عن السيطرة وقال ما قال الحمدلله ما خرج اخونا الشمالى وكان قال له كلمة ما انا بقائلها
| |
|
| |
رحمهG.T
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الخميس 1 يوليو 2010 - 19:26 | |
| السودان تخلي عن محيطه الافريقي الذي كان يمكن أن يلعب فيه دورا بارزا ويكون فيه طرفا فاعلا ، واختار الاتجاه للعرب ! العرب يعاملون السودانيين بأحتقار وبأزدراء لسواد بشرتهم ويعتبرونهم عرب درجة ( تالتة )، فأنظري بأتجاهنا (عرباً) درجة ثالثة وفقدنا الريادة بأدارة ظهرنا لافريقيا . العنصرية سلوك فوقي يمارسه المقموعين سياسيا ونفسيا فالسوداني المقموع من سلطته ومن أحساسه بالدونية من العرب يتعامل مع شريكه بالوطن بهاتيك الالفاظ والافكار!
فعلا اخ ابودجانة فقد لامس سردك كبد الحقيقة فهناك مقولة شهيرة ( رفض السودانيين ان يكونوا سادة الأفارقة وأرتضوا أن يكونوا حثالة العرب ) فالسودان يعانى حقيقة من عدم قدرة أبناءه على حسم جدلية الهوية فحتى الان لم نستطيع ان نحددهويتنا هل نحن عرب ام افارقة ولم تقنعنا الهوية ( السودانوية ) التى تجعل منا شعبا قائم بذاته دون عقدة الدونية التى نستشعرها تجاه العرب والاحتقار الذى يكنه معظمنا للاكثر افريقية منا . عقدة العروب تجذرت منذالدخول الاول للاسلام فقد ارتبط الاسلام فى اذهاننا بالعروبة والنسب القرشى وكل قبيلة لديها جد تحاول ان تنسبه لآل البيت القرشى ( العباس وعبدالمنطلب ) حتى سخر البعض بأن أبى جهل وابى لهب ايضا من نفس البيت . الاخوة الجنوبيون لديهم الحق فى كل احاسيسهم وسلوكهم والكره الذى يكنونه لنا وحديث الأخ بدر ابونورة خير دليل على انهم تعرضوا للرق بكل فظائعه فى العصر القديم والحديث .نواصــــــــــل
| |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الجمعة 2 يوليو 2010 - 9:36 | |
| ايمان لك التحايا ، وللإخوة المتداخلين كل الود إفتراعك للبوست ــ يا إيمان ــ بالحادثة التي أشرت إليـها والتي تعتبر حادثة فردية ، فلم يكن منالمقبول القياس عليـها وتعميمـها ، مع إنك لا مست أساس الإشكالية ، والعقدة الكامنة تحت رماد الأنا والنحن ، فما كل الجنوبين حاقدين زي ما ذكر بعض المتداخلين ، وبنفس القدر فما كل الشماليين منزهين من الحقد على الجنوبيين ، وبالنسبة لي فحقد الجنوبيين مبرر طالما ظلت نظرتنا لـهم بإعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية قياساً على المكون الثقافي "الدين " والمكون الإثني "العرق" ، ولمن أقول النظرة فالمعني مجموعة الأُطر البتحكم هذه المكونات الثقافية والعرقية المتباينة ، وقد جعل دستور 2005 "نختلف أو نتفق معه " المواطنة أساساً للحقوق يعني بالواضح ما في زنجي وودعرب ، إلا أن القابضين على الأمر تعاملوا مع هذه الوثيقة بشي من الإنتقائية ، وكان أكبر همهم البقاء في السلطة وليس بناء دولة تتبلور فيـها هذه المكونات المتباينة ، دولة يسودها القانون وتحكمـها مؤسسات دستورية ، تنتقل فيـها سلطة الحكم للتنظيمات السياسية القائمة على المفاهيم الديموقراطية عبر إنتخابات "حرة ونزيهة " ، ومع كل ذلك فقد تُرك أمر مصير الجنوبيين لإستفتاء يناير 2011م مع التأمين على جعل خيار الوحدة جاذباً. فماذا كان حصاد الفترة الانتقالية ، قامت الانتخابات " غير الحرة وغير النزيهة " في ظل قوانين البطش والإستعباد ، وقد أشرفت عليـها مفوضية برضو "فارقت الأمانة والنزاهة يوم وضحى " ، فشهد العالم الحر فعلاً بعدم نزاهتـها ، والخلاصة ضاعت الفترة الانتقالية ، وهيمن الاسلامعروبيون على مقاليد الحكم ، في غياب تام للمؤسسات الدستورية والسياسية ، وأصبحنا تحت قبضة حكومة في دولة بوليسية ، وبدلاً من جعل خيار الوحدة جاذباً ، فقد تسارعت الخطى للإنفصال وقيام دولة جنوب السودان ، وللذين يحاولون نسبتنا كسودايين للعرب وإنكار الدماء الزنجية التي تجري في عروقنا أن يتقوا الله فينا ، والذين - كذلك - يحاولون الحط من قدر الأعراق الافريقية والسمو بالأعراق العربية أن يتقوا الله في أنفسهم . | |
|
| |
الرشيد حبيب الله التوم
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الجمعة 2 يوليو 2010 - 10:46 | |
| الأستاذ المحبوب جمعة مباركة يبدو لي أنه لا يعقل أن نرمي باللائمة علي الحكومة (السيئة) في أية شئ يدور..؟ الإنقاذ التي لا يجمعني بها شئ (و لا حتي دنايا الملق)، ليست هي الحكومة الأولي في السودان التي ظل يحاربها الجنوبيون بأحقادهم و نظرتهم الدونية لأنفسهم قبل أن يقيمهم غيرهم..!! الجنوبيون لم و لن يحملوا في قلوبهم خيراً للشماليين.. الشماليين لن تجمع بينهم الإلفة قريباً، إلا أن حالهم مع بعضهم لا أتوقع أن يصل يوماً كما حال الجنوبيين مع بعضهم البعض فضلاً عن حالهم مع الشماليين..؟ فلنخفف النقد علي الحكومة (المفتري عليها) في كل الأحوال..!! و دعونا نحمد الله عندما (نعطس) و لا نسب الحكومة علي خلفية أنها لوثت الهواء..!! و دمت | |
|
| |
Badr Abbas
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الجمعة 2 يوليو 2010 - 12:30 | |
| نحن لا نحاول ان ننسب انفسنا للعرب وننكر الدم النوبى الذى يجرى فى عروقنا نحن لا نحتاج ان نفصل لا نفسنا لاننا حقا نفتخر باصلنا العربى وبدمائنا النقية لخير امة اخرجت للناس وهذا ليس مجال للتشكيك فيه فحتى الجنوبين وغيرهم من الزنوج يعترفون لنا بذلك اما من يحاولون ان يرددو الكلام الانشائى المعلب من بنات افكار بعض المدعين للرقى والانسانية والربط بان هنالك ضحايا ومجرمين هذا كلام ارثى لحال الذين يرددونه . نحن من حقنا ان نعتز ونفتخر بعروبتنا وهنا تجد الاخرين يحاولوا ان ان يقذفوننا بالحجارة طمعا فى ثمرة من اثمارنا فنحن عرق نقى اتى منه سيد الخلق ونحن ننسب اليه من ابائنا وليس من امهاتنا فالابن لابيه وهذا كما زكرت سابقا ليس تقليلا لامهاتنا او بالاصح لحبوباتنا ذات الاصل والانتساب لاعرق الحضارات فى العالم (مروى و غيرها) . يجب ان نترك سياسة الكلام المنمق والعبارات التى لا تسمن او تشبع من جوع مثل الوحدة الجاذبة وجدودنا زمان وصونا على الوطن ومنقو لا عاش من يفصلنا الخ....... سياسة الرق فى السابق كانت سياسة مشروعة فى كل العالم وكانت تجارة معترف بها وحين الغيت بعد ما تعلم وتحضر المملوك وعرف السلوك القويم وماله وما عليه وما ممنوع ومحلل والنظم والقوانين التى تنظم الحياة فى المجتمعات وتلغى قانون الغابة وطالب الرق بتحرره اعطى هذا الحق رغم انف الرافضين له . نحن ك عرب (شماليون)لم يكن لنا يد فى تخلف الجنوب فهى مناطق مقفولة بيد المستعمر انازاك وحين اندلع التمرد فى 1955 وزبح الشماليون وأسرهم وترك المستعمر الحقيقى كان هذا هو الرسالة الاولى التى للاسف لم يعيها ولاة الامور فى ذلك الزمان وساروا وراء اكتناز الارض والمليون ميل مربع واغنية جدودنا زمان وصونا على الوطن وللاسف الناس على دين ملوكهم تجدنا الان نحب ان نحيز على الاراضى ونتوارثها من غير ان نستسمرها جيل بعد جيل ونخلق البغضاء بيننا ابناء العمومة والاخوان . نعم لانفصال الجنوب والتعائش الحدودى الاخوى ولنصب جهودنا فى ترسيم الحدود وان نترك الانشائية الجوفاء . انى اقول قولى هذا ليس كرها فيهم ولكن اننى اشفق على الاجيال القادمة والتى من حقها ان تعيش فى سلام وتقدم لتواكب سرعة التطور والرقى التى لم ننعم نحن بها فالضيق وعدم الاستقرار الذى لازم جيلنا اسبابه العاطفة المزئفة والكلمات الانشائية من مرتزقة السياسة ومدعى الانسانية المغلفة والتى وراءها ارتزاق رخيص ومارب مستترة. بعد احداث الاثنين الاسود 2005 ومن حرقوا العاصمة ومن قصدوا اهل الشمال الامنين كانوا ابناء الجنوب الذين ولدوا وعاشوا فى الشمال امنين ولم يدوس لهم احد على طرف لم يحاربوا فى رزقهم لم يستفزهم احد لم يحملوا على الدفارات لمعسكرات التجنيد ولم يمنعوا من العلم ولا من ممارسة اى من معتقداتهم ورقم ذلك فعلوا بحقد مرضوع من اثداء امهاتهم كل هذا القبح والذى لم تنكره الامم المتحدة والبعثات الاخرى . | |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الجمعة 2 يوليو 2010 - 14:06 | |
| أرجو أن يتسع صدر أخونا بدر شوية ، حيث لم أعهد فيه مثل هذه الكتابة المنفلتة ، فيا أخي الفاضل ، أراك منفعلاً من غير سبب ، لذلك كثرت تناقضات حجتك ، وبما لا يحتاج لكثير عناء لملاحظة أوجه تقاصرها. فقد ذكرت ((.....نحن لا نحاول ان ننسب انفسنا للعرب وننكر الدم النوبى الذى يجرى فى عروقنا ....)) فعلاً إنكم "نحن" لا تحاولون نسب أنفسكم للعرب ، بل إنكم قد جعلتم من نسبتكم للعرب أمراً لا جدال فيه ، وهذا في حدِ ذاته مغالطة وإنكار لحقيقة أوضح من شمس آب كما يقولون. وذكرت ((.....نحن لا نحتاج ان نفصل لا نفسنا لاننا حقا نفتخر باصلنا العربى وبدمائنا النقية لخير امة اخرجت للناس وهذا ليس مجال للتشكيك في....)) . ومن حق أي شخص أن ينسب نفسه لأي جنس ، وأن يفتخر بنقاء دمائه كيفما شاء ، بس كان تحدثنا يا أخي الفاضل ولو قليلاً عن الدماء غير النقية ، ترى هل يشمل ذلك الدماء الافريقية أم لا ؟
أما المدهش ـ حقاً ـ في حديثك (( فحتى الجنوبين وغيرهم من الزنوج يعترفون لنا بذلك .... )) ، وهذا إدعاء لم تورد ما يسنده فأين إعترف لك الجنوبيون بنقاء دمك ؟؟ وإن سلمنا بصحة زعمك أخي الفاضل فلماذا كل هذه الثورة ؟؟ طالما يقر الجنوبيون بنقاء الدم العربي ــ وبمفهوم المخالفة ــ وضاعة الدم الزنجي ؟؟ فالأحرى للوضيع الحقير أن يقبل بالعيش تحت نير النقي الأصيل ويقبل به سيداً للأبد !!
(( ......اما من يحاولون ان يرددو الكلام الانشائى المعلب من بنات افكار بعض المدعين للرقى والانسانية والربط بان هنالك ضحايا ومجرمين هذا كلام ارثى لحال الذين يرددونه....)). لا تعليق
((.....نحن من حقنا ان نعتز ونفتخر بعروبتنا وهنا تجد الاخرين يحاولوا ان ان يقذفوننا بالحجارة طمعا فى ثمرة من اثمارنا فنحن عرق نقى اتى منه سيد الخلق ....)). طيب رأيك شنو في قول سيد الخلق نفسه في حديث " لا فضل لعربي علي عجمي .... إلا بالتقوى"
((....ونحن ننسب اليه من ابائنا وليس من امهاتنا فالابن لابيه.......)) هل ممكن نعتبر ذلك إعتراف بكوننا نحمل فصيلي دم أحدهم نقي ينسب لسيد الخلق وآخر غير نقي " ملوث" منسوب لمنطقة البحيرات منبع العبيد ؟؟
((...وهذا كما زكرت سابقا ليس تقليلا لامهاتنا او بالاصح لحبوباتنا ذات الاصل والانتساب لاعرق الحضارات فى العالم مروى و غيرها....)) لاتعليق وسأعود لبقية حديثك لا حقاً ...مع تحياتي للاخ الحبيب الرشيد
عدل سابقا من قبل المحبوب أحمد الأمين في الجمعة 2 يوليو 2010 - 19:13 عدل 1 مرات | |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الجمعة 2 يوليو 2010 - 19:12 | |
| أما بشأن إلقاء اللوم على الحكومة فالأمر مش عمال على بطال ، ولكن الكلام عن منهج ، وقد عبرت عن ذلك وشبهته بالنار الكامنة تحت رماد الأنا والنحن ونظرتنا للآخر ، والمؤكد فإن لهذه النظرة جذورها التاريخية المتوطنة في أعماقنا مش شمال وجنوب وبس بل حتى بيننا كشماليين ، على الرغم من نضالات الشعوب ــ على مستوى العالم ــ للتحرر والانعتاق من أغلال العبودية ، وتواطأت الدول على مواثيق كفلت حق الناس ــ من حيث هم ــ في الحرية ، وحرمت كل أشكال التفرقة والتمييز بين البشر على أي أساس كان هذا التمميز. وقد تضمن دستور 2005 مضامين هذه المواثيق ، ومن غير المتصور أن يأت شخص في القرن الواحد وعشرين ليحدثنا عن نقاء دمه وسمو ورفعة نسبه ، وبالتالي وضاعة نسب الآخرين وتلوث دمائـهم ، وما نشهده الآن هو تتويج لحراك التعنصر ، أو لنقل الإستعلاء الديني والعرقي في أبشع صور القماءة ، فلأول مرة في تاريخ السودان يقام منبر إعلامي ــ بمباركة السلطة الحاكمة ــ للتبشير بقيم العنصرية والإستعلاء الديني ، فنشط الإنفصاليون الجنوبيون ، وإنحسرت التيارات الوحدوية وسط الجنوبيين. وبالطبع لا يمكننا ــ بأي حال من الأحوال ــ إغفال دور الآيدولوجيا الإسلاموية بإعتبار أن الآخر المختلف في اللون والدين يمثل حجر عثرة في حسم معارك الهيمنة على مقدرات البلد ، مع ملاحظة إستعمال الدين كأداة حاسمة في النزاع حول الثروات والسلطة ، وجعله ــ الدين ــ في تمام الوقت غاية في حد ذاته ، يتوسل إليـها بتقسيم البلد ، والقضاء على مكون هام من مكوناته.
ولنا عودة
| |
|
| |
الرشيد حبيب الله التوم
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الجمعة 2 يوليو 2010 - 21:00 | |
| - الرشيد حبيب الله التوم كتب:
الأستاذ المحبوب جمعة مباركة يبدو لي أنه لا يعقل أن نرمي باللائمة علي الحكومة (السيئة) في أية شئ يدور..؟ الإنقاذ التي لا يجمعني بها شئ (و لا حتي دنايا الملق)، ليست هي الحكومة الأولي في السودان التي ظل يحاربها الجنوبيون بأحقادهم و نظرتهم الدونية لأنفسهم قبل أن يقيمهم غيرهم..!! الجنوبيون لم و لن يحملوا في قلوبهم خيراً للشماليين.. الشماليين لن تجمع بينهم الإلفة قريباً، إلا أن حالهم مع بعضهم لا أتوقع أن يصل يوماً كما حال الجنوبيين مع بعضهم البعض فضلاً عن حالهم مع الشماليين..؟ فلنخفف النقد علي الحكومة (المفتري عليها) في كل الأحوال..!! و دعونا نحمد الله عندما (نعطس) و لا نسب الحكومة علي خلفية أنها لوثت الهواء..!! و دمت يا أستاذ المحبوب هنا مداخلة لك.. هببونا يرحمكم الله و ليس الحكومة..؟؟ | |
|
| |
Badr Abbas
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السبت 3 يوليو 2010 - 0:02 | |
| - المحبوب أحمد الأمين كتب:
أرجو أن يتسع صدر أخونا بدر شوية ، حيث لم أعهد فيه مثل هذه الكتابة المنفلتة ، فيا أخي الفاضل ، أراك منفعلاً من غير سبب ، لذلك كثرت تناقضات حجتك ، وبما لا يحتاج لكثير عناء لملاحظة أوجه تقاصرها. فقد ذكرت ((.....نحن لا نحاول ان ننسب انفسنا للعرب وننكر الدم النوبى الذى يجرى فى عروقنا ....)) فعلاً إنكم "نحن" لا تحاولون نسب أنفسكم للعرب ، بل إنكم قد جعلتم من نسبتكم للعرب أمراً لا جدال فيه ، وهذا في حدِ ذاته مغالطة وإنكار لحقيقة أوضح من شمس آب كما يقولون. وذكرت ((.....نحن لا نحتاج ان نفصل لا نفسنا لاننا حقا نفتخر باصلنا العربى وبدمائنا النقية لخير امة اخرجت للناس وهذا ليس مجال للتشكيك في....)) . ومن حق أي شخص أن ينسب نفسه لأي جنس ، وأن يفتخر بنقاء دمائه كيفما شاء ، بس كان تحدثنا يا أخي الفاضل ولو قليلاً عن الدماء غير النقية ، ترى هل يشمل ذلك الدماء الافريقية أم لا ؟
أما المدهش ـ حقاً ـ في حديثك (( فحتى الجنوبين وغيرهم من الزنوج يعترفون لنا بذلك .... )) ، وهذا إدعاء لم تورد ما يسنده فأين إعترف لك الجنوبيون بنقاء دمك ؟؟ وإن سلمنا بصحة زعمك أخي الفاضل فلماذا كل هذه الثورة ؟؟ طالما يقر الجنوبيون بنقاء الدم العربي ــ وبمفهوم المخالفة ــ وضاعة الدم الزنجي ؟؟ فالأحرى للوضيع الحقير أن يقبل بالعيش تحت نير النقي الأصيل ويقبل به سيداً للأبد !!
(( ......اما من يحاولون ان يرددو الكلام الانشائى المعلب من بنات افكار بعض المدعين للرقى والانسانية والربط بان هنالك ضحايا ومجرمين هذا كلام ارثى لحال الذين يرددونه....)). لا تعليق
((.....نحن من حقنا ان نعتز ونفتخر بعروبتنا وهنا تجد الاخرين يحاولوا ان ان يقذفوننا بالحجارة طمعا فى ثمرة من اثمارنا فنحن عرق نقى اتى منه سيد الخلق ....)). طيب رأيك شنو في قول سيد الخلق نفسه في حديث " لا فضل لعربي علي عجمي .... إلا بالتقوى"
((....ونحن ننسب اليه من ابائنا وليس من امهاتنا فالابن لابيه.......)) هل ممكن نعتبر ذلك إعتراف بكوننا نحمل فصيلي دم أحدهم نقي ينسب لسيد الخلق وآخر غير نقي " ملوث" منسوب لمنطقة البحيرات منبع العبيد ؟؟
((...وهذا كما زكرت سابقا ليس تقليلا لامهاتنا او بالاصح لحبوباتنا ذات الاصل والانتساب لاعرق الحضارات فى العالم مروى و غيرها....)) لاتعليق وسأعود لبقية حديثك لا حقاً ...مع تحياتي للاخ الحبيب الرشيد
اخى المحبوب/ تحية طيبة بخصوص نحن لا نحاول ان ننسب انفسنا للعرب وننكر اخطلاط نسبنا بالنوبة اقصد اننا عرب وذلك امر مفروق منه ونقاء الدم الذى اقصده هو الدم القرشى الهاشمى والنقاء فيه من نقاء دم سيد الخلق ولم اقصد المعنى الحرفى كما (فهمت) بتلوث الدم الزنجى الذى اصلا نحن لم نختلط به . اجدادنا اختلاطهم كان مع النوبيون بالشمال اما الصلة التى كانت تجمعنا بزنوج البحيرات جلبهم كا رق للفائدة التجارية فى ذلك العهد التى كان يباح فيها هذا النوع من تجارة العبيد. اما عن قول سيد الخلق (لا فضل لعربى على اعجمى الا بالتقوى) ذلك حق فالرسول لا ينطق عن الهوى انما هو وحى يوحى .فأننى قصدت با لمعنى الافتخار بفصلى ونسبى لسيد البشرية وايضا بنسبى وفصلى لاهل الحضارات القديمة والعريقة المروية وهذا لا يمنع الاخرين ان يفتخروا باصلهم اما فى الحالة المزكورة نحن غير ملامين فى الدونية المعشعشة فى الغير وبخصوص اعتراف الجنوبين باصل عروبتنا قولهم وخطبهم وما يزرعونه فى ابنائهم ومجتمعاتهم من خطاب بالكره للعرب ممثلا فى اهل الشمال وادعائهم باننا دخلاء والسودان لهم ويجب ارجاعنا للجزيرة العربية كل هذا ليس بدليل ؟؟؟ وهم يتناسون باننا من اتينا بهم من اعلى البحار وهنا التزئيف اخى المحبوب. لا تفهم من قولى عنصرية انما ردود لصاحبة البوست التى تسألت هل نحن ضيوف؟؟؟؟ وبمحاولتى تصحيح الامر فى ذهن الاجيال الحالية حاولت وضع النقاط فى الحروف وكتابة التاريخ او سرده بشفافية هو البلسم الشافى لكل المشكوك فيه ورحم الله اساتذة التاريخ السابقين الاستاذ مكى شبيكة والاستاذ ضرار وغيرهم الذين حاولوا تجميل التاريخ وتقاضوا عن ذكر الحقائق باجتهاد منهم بأن ذكر الحقيقة بمرارتها تفرق ولا تجمع وهنا خاب اجتهادهم لذا انا من انصار ان يعاد كتابة تاريخ السودان من جديد بقبحه وجماله حتى نعتز بسودانيتنا ونفتخر بها . ولك اخى المحبوب كل الود والتجلة | |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السبت 3 يوليو 2010 - 6:02 | |
| الأخ الاستاذ الرشيد لك خالص الشكر ، ولا عاش من يتجاهلك ، وبيني وبينك كان من رأيي ــ حينـها ــ بأن في حديث الأخ بدر كثير إزعاج بالنسبة لي ، ومع كل ذلك عدت وعدلت المداخلة بما يشير إلى العودة لك وعلى مداخلتك ، وبالنسبة للحكومة "الاسلامعروبيون" فإنني لا أتجنى عليـهم ، فبحمد الله فقد تبلور المسكوت عنه وظهر على شعاراتـهم و قوانينيهم. ويا اخ بدر لمن أقول المسكوت عنه فإنني أقصد الإستعلاء العرقي والديني وتحقير غير المسلمين وذوي البشرة السوداء ، وفي رأيي فان هذا أمر تجاوزته البشرية أو في طريقـها لتجاوزه بفضل نضالاتها المرير ضد العنصرية وإستغلال الدين لتحقيق الأطماع الدنيوية ، وبفضل التنوير المتنامي والتوعية الفاهمة لحقوق الانسان ، فالحقوق لا تكتسب بمعيار الأشكال الدينية وألوان البشرة ، وبهذا الفهم فلسنا ضيوف على هذا البلد بغض النظر عن تباين ثقافاتنا وإختلاف أعراقنا ، والإنتماء لهذا البلد "السودان" لا يستوجب كل هذا العناء لتأصيل نسبتنا للعباس.
| |
|
| |
صداح فاروق وراق
| موضوع: ويحدثونك عن الأنفصال السبت 3 يوليو 2010 - 7:34 | |
| اتهم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل قيادات من الشريكين "المؤتمر الوطني والحركة الشعبية" بتغليب مصالحهم الشخصية ودعم خيار الانفصال، وأكد وجود خطر داهم مقبل على البلاد حال وقوع الانفصال. وأكد القيادي بالحزب د. أبوالحسن فرح وجود عدد كبير من قيادات المؤتمر الوطني يدفعون البلاد نحو الانفصال لمصالحهم الخاصة، بجانب وجود قيادات من الحركة الشعبية والاحزاب الجنوبية، واضاف في حديث لـ (السوداني) امس أن المؤتمر الوطني لديه قطاع كبير يعمل على فصل الجنوب ليل نهار و"يسخر إمكانات مالية ضخمة وكوادر كبيرة لذلك"، داعياً الحكومة لضرورة التدخل وإيقاف منبر السلام العادل إذا كانت جادة في قضية الوحدة بين الشمال والجنوب، مؤكداً وقفة حزبه مع الوحدويين من المؤتمر الوطني والحركة الشعبية وكافة الاحزاب السياسية الأخرى في الشمال والجنوب. وقال أبو الحسن إن قيادات المؤتمر الوطني إذا سعت للإنفصال سيكتوون بناره، وأن الجنوبيين إذا ساروا في طريق ما أسماه بالمكايدة لـ "الوطني" سيكتوون بنار الانفصال، مشدداً على أن مخرج البلاد الوحيد يتمثل في وحدتها، داعيا للعمل لذلك من كافة الاطراف، وتابع "الوحدة ممكنة إذا قدرت الأطراف المختلفة خطورة الانفصال على الأمن القومي في الشمال والجنوب"، وكشف عن مشاركة حزبه في لجنة قوى الإجماع الوطني (تحالف جوبا) لإنجاح خيار الوحدة الطوعية مع الحركة الشعبية، موضحا أن اللجنة تضم عشرة اعضاء مناصفة بين القوى السياسية والحركة والشعبية. | |
|
| |
صداح فاروق وراق
| موضوع: ويحدثونك عن الأنفصال السبت 3 يوليو 2010 - 7:39 | |
| الخال الرئاسي بمائة خال وزاري ... بقلم: سيف الدولة حمدناالله عبدالقادر الجمعة, 02 يوليو 2010 14:58 - سودانايل
حملت الانباء ان السيد/ علي عثمان طه قد توجه الى الجنوب على رأس وفد من (مائة) شخص لاقناع الجنوبيين بان يختاروا الوحدة مع الشمال عندما يحين الاستفتاء في يناير القادم .
انا استغرب لماذا اقتصر حجم الوفد على (مائة) شخص فقط ، فهذا رقم متواضع في بلد بها وزير – او من في حكمه – لكل ثلاثة مواطنين شماليين ، هذه فكرة تعيسة ويائسة وساذجة ومثيرة للسخرية ، لا تفيد الا اصحاب الفنادق في جوبا وشركة طيران الولايات . وهي اشبه بما يقوم به المدرب الكروي بالدفع باربعة مهاجمين في الثلاث دقائق الاخيرة من عمر المباراة التي خسرها بسبعة اهداف نظيفة نتيجة اداء فريقه السيئ طوال الشوطين .
لا اريد ان اعدد الاسباب التي جعلت نتيجة الاستفتاء معروفة قبل اجرائه بستة اشهر ، فقد سبقني مئات الناس ممن كتبوا وبح صوتهم عسى ان تتدارك الحكومة خطئها لتعمل لخيار الوحدة لا خيار الانفصال ، ولكن ما دفعني للكتابة ونحن على مشارف تقلص بلد المليون ميل مربع الى ستمائة الف ميل في مرحلته الاولى قبل ان يتلاشى كليا ، ما دفعني للكتابة هو دور المهندس الطيب مصطفى الشهير ب ( خال الرئيس) ونشير اليه ب ( الخال الرئاسي اختصارا ) ومسئوليته الشخصية عن تداعي وانهيار جمهورية السودان -لا سمح الله - ، وهو دور يستحق عليه المحاكمة الجنائية بتهم تتصل بالخيانة العظمى واثارة الفتنة العنصرية.
في فبراير الماضي زرت مدينة جوبا في مهمة تتعلق بجهة عملي كمكفول لشركة من شركات الخليج ، وانا عاشق متيم بالجنوب واهل الجنوب فقد عشت طفولتي متنقلا مع والدي – اطال الله عمره- ابان فترة عمله كمفتش مركز بيامبيو وجوبا والرنك ، وخلال فترة اقامتي لثلاث ليالي في جوبا ، لفت انتباهي ان صحيفة الانتباهة – لصاحبها الخال الرئاسي - تكاد تكون الصحيفة الوحيدة التي توزع بكثافة في كل مكان في جوبا ، وعلمت انها توزع في سائر مدن الجنوب الاخرى ايضا ، وذلك بتدبير من الجهات ذات المصلحة في تعبئة رأي عام لدى الجنوبيين بضرورة الانفصال ، وقد نجحت الصحيفة في حسم نتيجة الاستفتاء بجدارة .
قد يكون للخال الرئاسي دوافع شخصية جعلته يكره الجنوب والجنوبيين حتى لو صاروا من اولياء الله ، فقد سمعنا انه فقد ابنه الذي خرج من منزله بالخرطوم بحري ليحارب اناسا في بلادهم يرى انهم لا يستحقون الحياة او ليخضعهم لدين الله الاسلام . ونحن لا نملك ان نتحكم في مشاعر الخال الرئاسي ونشاركه الحزن على ابنه ، ولكن ، كيف تسمح حكومة ابن اخته لان تنقلب تلك المشاعر الى تيار واعصار يعصف ببلد كاملة وامة كاملة ؟ لماذا سكت النظام بكامله على تلك الجريمة وسمح باستمرارها طوال خمس سنوات ؟ فعل فيها الخال الرئاسي ما لم يفعله النظام العنصري في بريتوريا ، اعتقد ان الله قد تلطف بنا بان جعل للرئيس خال واحد وثلاثة اخوة .
ان كان لنا ثمة نصيحة نوجهها الى السيد علي عثمان طه واعضاء وفده الميامين ، فهي ان يوفروا على الشعب السوداني نفقات هذه الرحلة السياحية ويوجهوا تلك النفقات لمشروع حج الدستوريين وهو - اي الحج - على الابواب ، فقد كاد الحكم ان يطلق صافرة النهاية على هذا العبث ، وللتوجه طائرة الوفد الرفيع الى اقاليم اخرى لم يلتفت اليها الخال الرئاسي فقد اصبحت حاضرة جنوب السودان مدينة كوستي لا مدينة جوبا .
| |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السبت 3 يوليو 2010 - 13:31 | |
| متاهة قوم سود...ذوو ثقافة بيضاء بقلم د. الباقر العفيف
(((( ..الاغتراب عن الذات : الهوية الثقافية العربية هي انعكاس خارجي للنفس العربية. أنها تعكس تصورهم للعالم، وهو تصور لابد أن يكون مختلفا عن تصورات الآخرين للعالم، وذلك لأن الناس يفهمون العالم من خلال الثقافة وليس من خلال الطبيعة. إن اللغة العربية تعكس العالم كما تراه العيون العربية، وذلك لان هناك علاقة قوية بين الكلمة والعالم word & world))، وبين الخطاب والكون. فالكلمات هي التعبيرات اللفظية عن محتويات الكون. وفي تحليلاته النفسية للثقافات الغربية توصل لاكان إلي أن الثقافات الغربية واللغات الغربية، تتميز بالذكورة. وعندما تستخدم النساء هذه الثقافات، لا يستطعن أن يكن فاعلات كنساء. وعندما يتحدثن فإنما يتحدثن لغات مذكرة. ولا يستطعن، بالتالي، في إطار البنية القائمة لهذه اللغات، أن يحققن رغباتهن ككائنات متحدثة . ويوضح لاكان كذلك كيف يدخل الطفل إلي عالم اللغة من خلال "رمزيتها الاجتماعية" وتحدث هذه العملية بالتماهي مع الأب والاغتراب عن الأم. وككائن متكلم فإن الطفل "ينمو داخل عالم الأب ". يمكن إثارة نقطة مشابهة في علاقة الشماليين باللغة العربية. فعندما يدخل الطفل الشمالي عالم اللغة العربية، فهو أو هي، يدخل في عملية التماهي مع الأب العربي، والاغتراب عن الأم الأفريقية، ولكن الشماليين يشعرون بالوجود الظاهر للأم في جلودهم ووجوههم، وكما أوضح فرانسيس دينق : "ولا يحتاج الأمر إلي عالم متخصص في علم النفس الاجتماعي، لاستنتاج أن هذا الاحتقار لبعض العوامل الظاهرة في ملامح الوجه، لا بد علي مستوى ما من مستويات الوعي أن يسبب لصاحبه درجة من التوتر والتشويش" . ولكن طريقة الشماليين في التعامل مع هذا التوتر والتشويش، تعتبر متفردة نوعا ما. فبدلا من محاولة إعادة صياغة وتدجين اللغة لتناسب ملامحهم، فانهم يخترعون صورة خيالية لوجوههم لتلائم اللغة. ولذلك يتفادون استخدام كلمة "أسود" لوصف أنفسهم، ويصرون إصرارا مبالغا فيه علي أصلهم العربي". ويحدثنا أحمد الشاهي الذي درس قبيلة الشايقية قائلا : "من الوقاحة أن تصف الشايقي بأنه أزرق (أسود)، حتى ولو كان لونه كذلك، لأن هذا الوصف يساويه بالعبد." ومن الأمثلة الصارخة علي وجود هذا التوتر، هذا المقتطف من خطبة للشريف زين العابدين الهندي، أحد القادة السياسيين البارزين في الشمال. فقد قال : "أنا عربي. وأعرف أنني عربي. ولا يستطيع أحد أن يناقشني في ذلك. فأنا أملك شجرة نسب. فأنا فلان بن فلان بن محمد رسول الله. ولكن، من الجانب الآخر، يستطيع أي فرد أن يشير إلي أفريقيتي. فقد جئنا (نحن)، واختلطنا (معهم)، والنتيجة هي هذه (الخِلَقْ) القبيحة التي صرنا عليها." "نحن" في المقتطف تشير إلي العرب، و"هم" تشير إلي الأفارقة النوبيين، و"هذه الخلق التي صرنا عليها" تشير إلي الحاضر، إلى الشماليين الموجودين الآن. والعبارات تعبر عن التماهي مع "الأب"، والاغتراب عن الأم "هم" وكراهية الذات (هذه الخلق التي صرنا عليها). هذا هو المثال الأكثر فصاحة لمفهوم دوبوا عن الشخص الأسود الذي "يرى نفسه من خلال عيون العالم الآخر، والذي يزن روحه في ميزان يبخسها ولذلك ينظر الى هذه العملية باستمتاع يختلط بالاحتقار والشفقة." ويعتبر تماهي الشماليين، مع المتنبي، في هجائه لكافور، النوبي، مثالا آخر علي تكوين نفسي منحرف. تشعر النخبة السياسية والثقافية الشمالية، بالحاجة لترداد أنها عربية. ويشعرون بالضيق من كلمة "السودان". وقد قال الطيب صالح، الروائي ذو الصيت العالمي، ما يلي : "تمنيت لو أن قادتنا سموا هذه البلاد سنار. ربما يكون السبب وراء عدم استقرار هذا البلد أن اسمه (السودان) لا يعنى شيئا بالنسبة لأهله. فما السودان؟ مصر هي مصر، واليمن هو اليمن، والعراق هو العراق، ولبنان هو لبنان. ولكن ما السودان؟ فالاستعماريون أطلقوا هذا الاسم علي المنطقة التي تمتد من أثيوبيا في الشرق وحتى السنغال في الغرب. الأمم الأخرى أطلقت علي أوطانها أسماء تعنى شيئا بالنسبة لها، وتركنا وحدنا نحمل هذا العبء علي أكتافنا. كراهية السواد تنبع من التماهي مع العرب، وتبنى منظورهم للعالم. وهذا الاقتراح بتغيير اسم البلاد ليس جديدا، فقد ظهر مباشرة بعد الاستقلال. والسبب الأساسي وراء الاقتراح هو معنى الاسم وإيحاءاته. فكلمة (سوداني) يستخدمها الشماليون كمرادف لكلمة (أسود) وكلمة (عبد). وهذه الكلمات تستخدم للدلالة علي العبودية أو الأصل العبودي، أي لأولئك الذين ينتمون لجماعات غير عربية مسلمة ، سواء من الجنوب أو جبال النوبة. بالنسبة للشمالي أن تكون سودانيا يعني أن تكون أسودا، وأن تكون أسودا يعني، بدوره، مستوي اجتماعيا أدنى، وأصلا أدنى. ويتفق أغلب الباحثين الذين درسوا السودان، مثل هيذر شاركي وأحمد شاهي، أن وصمة (السواد) متأصلة في تراث الرق، خاصة وأن كل الأسر الشمالية تقريبا، في منطقة الوسط النيلي، كانت مالكة للعبيد . ومع أن هذا صحيح، إلا أنني أعتقد أنه لا يمثل كل الحقيقة. فهناك مستوى أعمق تجد فيه وصمة (السواد) أصولها، وهو الثقافة العربية، التي تحتقر السود، كما رأينا من قبل. فالشماليون لم يدجنوا الثقافة العربية، واللغة العربية والقيم العربية، بل استبطنوها جميعا. وهذا هو السبب في كونهم يرون العالم من خلال العيون العربية، رغم المفارقات، ورغم ابتذال الذات المترتب على هذه النظرة. ومن الملاحظ بصورة عامة، أن الشمالي كلما تبحر في اللغة العربية والأدب العربي، كلما بالغ في تأكيد أصله العربي، وكلما أمعن في كراهية (السواد) وكلمة (سوداني). ويحدثنا خالد حسين أحمد عثمان أن أعضاء جمعية "أبو روف" (رفضوا بعد الاستقلال، أن يقدموا لاستخراج الجوازات، لأن الفرد منهم كان مطالبا بتسجيل أسمه كسوداني قبل أن يحصل علي الجواز) ولذلك فإن عبارة الطيب صالح تعبر عن تجديد لرغبة شمالية قديمة للتخلص من لعنة اسم (سوداني). ولو أخذناها مقروءة مع ما قاله الهندي، لوضعنا أيدينا علي الرغبة لهروب المرء من جلده، أو تبييضه، من خلال الخطاب، ليشبه جلدا عربيا. ويصيب دينق عين الحقيقة عندما يفسر نزعة السودانيين الشماليين للمبالغة في أصولهم العربية والإسلامية، ونظرتهم للسود كعبيد بأنها "عقدة نقص عميقة، أو علي العكس من ذلك، عقدة تفوق مستخدمة كأداة تعويض لهامشيتهم العربية الواضحة." خاتمة : ذكرنا أن الشماليين يؤمنون بأنهم ينحدرون من أب عربي وأم أفريقية، وأنهم يتماهون مع الأب ويرفضون الأم. وبالنسبة للشمالي المتوسط، فإن الأم تمثل الجنوب داخله، وما لم يقبل الشمالي أمه، ويتماهى معها، فإنه لن يقبل الجنوبي كند له. إن الاعتراف بالمكون الأفريقي داخل النفس الشمالية، بعد النكران الطويل، وتحرير الأم الأفريقية المقموعة داخل أنفس الشماليين، هي الشروط الضرورية لقبول الجنوبيين اجتماعيا من جانب الشماليين، والاعتراف بهم كأنداد، رغم الاختلافات القليلة القائمة. يمكن لمشكلة الحرب أن تحل عن طريق انفصال الجنوب عن الشمال. ربما يكون في ذلك حل لمشكلة الجنوب مع الشمال، ولكنه لن يحل أزمة الهوية الشمالية. ومن الواضح أن أزمة الهوية في الشمال قد وصلت إلى قمتها، وبدأ التوازن يختل من جديد. وقد طرحت التساؤلات حول الهوية وعلي الشماليين أن يختاروا : أما أن يتشبثوا بالهامش، أو يخلقوا مركزا خاصا بهم، أن يستمروا كعرب من الدرجة الثانية، أو سودانيين من الدرجة الأولي. وثمة انشطار بين الفَعَلة السياسيين والثقافيين، بين أولئك الذين يسعون لإنشاء هوية سودانية جديدة، تمكن الشماليين من رؤية العالم بعيونهم، وأولئك الذين يدافعون عن الوضع القائم. ولكن زعزعة الهوية القديمة هو المنطلق لإنشاء الهوية الجديدة، وفضح تناقضات هذه الهوية القديمة هام لعملية الزعزعة المقصودة. وهذه هي المهمة التي تصدت لها هذه الورقة.)))
منقول من بوست الأخ الناشط صداح فاروق وراق " أسئلة الهوية ...وسيميولوجيا السواد ... نؤذن في مالطا أم كاب الدجاج ؟؟
| |
|
| |
| صحيي نحن ضيوف هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | |
|