| التعدد ليس حق يا معشر الرجال | |
|
+7راشد محمد الجاك عثمان فارس Badr Abbas محمد المنصوري المحبوب أحمد الأمين صلاح Enas Adawi 11 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Enas Adawi
| موضوع: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الخميس 26 أغسطس 2010 - 6:45 | |
| فجر المستشار خليل مصطفى خليل رئيس محكمة استئناف الأسرة مفاجأة بمطالبته علماء الدين بدراسة المقصود بكلمة النساء فى الآية القرآنية التى وردت بشأن تعدد الزوجات بسورة النساء، مؤكدا أنه وإن كان البعض يرى أن القرآن لم يؤيد تعدد الزوجات، حيث لم يرد الأمر إلا مرة واحدة، وفى حالة الزواج من المرأة التى توفى عنها زوجها وترك لها أطفالا يتامى لا عائل لهم باعتباره نوعا من التضامن الاجتماعي، لذلك الآية بدأت بقوله: «وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم».. وعبارة النساء هنا ربما يكون مقصدها قصر إباحة التعدد على السيدات وليس الفتيات اللائي لم يسبق لهن الزواج.
والمقصد الذى لابد أن يدرسه علماء الدين هو: هل الآية الكريمة تقصد بكلمة «النساء» تخفيف العبء عن كفالتهن للأيتام أم يكون التعدد للزواج من سيدات فقط، أم أن الكلمة عامة للفتيات والنساء، وهذا متروك لتحديد أهل العلم، ولكن مع التأكيد على أن ورود كلمة «إن» فى البداية هى شرطية ، فالآية تحتاج إلى اجتهاد من أهل العلم لتوضيح الأمر للقضاة.
| |
|
| |
صلاح
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الخميس 26 أغسطس 2010 - 8:01 | |
| حكم تعدد الزوجات وشرطه ما حكم تعدد الزوجات ؟. الأخت الكريمة .... و الأخوة الأعزاء . اليكم بعض الفتاوى المتعلقة بالموضوع لعموم الفائدة .
الحمد لله
قد أباح الله تعالى للرجال تعدد الزوجات حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3 .
فهذا نص في إباحة التعدد ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه .
وليُعلم أن التعدد له شروط :
1- العدل
لقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء/3 ، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل هنا التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته.
وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : ( ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) النساء/129 يعني في المحبة القلبية .
2- القدرة على الإنفاق على الزوجات :
والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33 . فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولكنه لا يجده وتعذر عليه ، أن يستعفف ، ومن أسباب تعذر النكاح : أن لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". المفصل في أحكام المرأة ج6 ص286
وقد ذهب جماعة من العلماء إلى أن التعدد أفضل من الاقتصار على زوجة واحدة . سئل الشيخ بن باز رحمه الله هل الأصل في الزواج التعدد أم الواحدة فأجاب : " الأصل في ذلك شرعية التعدد لمن استطاع ذلك ولم يخف الجور لما في ذلك من المصالح الكثيرة في عفة فرجه وعفة من يتزوجن والإحسان إليهن ، وتكثير النسل الذي به تكثر الأمة ، ويكثر من يعبد الله وحده . ويدل على ذلك قوله تعالى : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا ) النساء/3 ، ولأنه صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من واحدة وقد قال الله سبحانه وتعالى : ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) الأحزاب/21 ، وقال صلى الله عليه وسلم لما قال بعض الصحابة : أما أنا فلا آكل اللحم وقال آخر : أما أنا فأصلي ولا أنام ، وقال آخر : أما أنا فأصوم ولا أفطر وقال آخر : أما أنا فلا أتزوج النساء ، فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ( أَنْتُمْ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ) وهذا اللفظ العظيم منه صلى الله عليه وسلم يعم الواحدة والعدد " . مجلة البلاغ العدد 1015 ، فتاوى علماء البلد الحرام ص 386 .
| |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الخميس 26 أغسطس 2010 - 9:07 | |
| صباح طيب ورمضان كريم الأخت إيناس
أرى بأن العدل ياهو العدل كان معنوي وكان مادي ، والآية تكلمت عن مطلق "عدل" دون إستثناءآت ودون تقسيمات (( ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم )) يبقى الأصل واحدة ، وتقسيم العدل لعدل في الانفاق وعدل في المحبة تخريج ما في ليهو سند
ولك وللأخ صلاح كامل تقديري
| |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الخميس 26 أغسطس 2010 - 20:44 | |
|
الأخت ايناس لك التحايا
التعدد (ليس حق)وهو عنوان هذا البوست يخالف شريعه الله سبحانه
وتعالي ويخالف سنه رسولنا الكريم ( ص ) الذي عدد في النســـاء وإن
اختلفت الحكمة والمسببات من ذلك ’’’’’ الرسول تزوج البكر وتزوج الثيب
ودعينا نسأل سؤال مباشر قبل ان ننتقل الي مرحله اخري هل تعدد
الزوجات مباح ام لا هذا ما اجاب عليه فضيله الشيخ ابن بــاز (( تعدد
الزوجــــات مسنون مع القدرة لقوله تعالى : (( و إن خفتم ألا تقسطوا
في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاث ورباع فـإن
خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا )) .أذن
أتباع السنه حق ولكن يمكن مناقشة الأمر بمعزل عن هو حق بمعني
أخر هل التعدد في صالح المجتمع ’’’’’ وبصراحه شديده أنا شخصيآ في
أمر محيرني جدآ يعني من يحارب التعدد النســــــاء وفي نفس الوقت
لأيمكن للتعدد أن يكون واقعآ أذا تمسكت النســـاء بأن لايتزوجوا المتزوج .
يعني توافقن أنتن علي راجل المرأ وتغنــــوا لايه حلو حلا كان بالحلال او
بالحرام وفي نفس الوقت واقفات الف احمر وتسموا المرا التانيه ضّره ’
أتفقن أنتن اولآ لانه التعدد مابتم اذا مــا وافقتن عليه . الحقيقه أنا وجدت
الكثيرين ممن كتبوا في هذا الموضوع ويمكننا الرجوع الي حججهم في
هذا الموضوع اذا استدعي امر النقاش ذلك . خالص التحايا للأخ صلاح
والأخ المحبوب وجميع اعضاء المنتدي .
| |
|
| |
Badr Abbas
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الجمعة 27 أغسطس 2010 - 0:41 | |
| التحايا ايناس ورمضان كريم. اذا سالنا انفسنا لماذا الاصل فى النكاح مثنى ثم ثلاث ورباع واختلاف الناس فى تفسير كلمة العدل والتى تعنى جملة معانى منها العدل فى الانفاق من حيث الماديات والتساوى فى الحقوق المعروفة من اعتراف واظهار واشهار بالزواج وتساوى فى المعاملة بين الاولاد لكل الاطراف والافتخار بهم وحسن تربيتهم ورعايتهم لانهم جزء من كل واحدة من الزوجات والعدل فى ابناء كل واحدة اسوة بالاخرين من اخواتهم هو عدل بين الزوجات . كذلك الغدل يرجع للرجل نفسه من الناحية الصحية والتكوين الفيسولجى لبنيانه ومقدرته على المعاشرة والتى هى من دون حياء هى الاصل فى التزاوج وتكوين الاسرة ومن الخطأ ان يكون النكاح من اجل المظهر او التفاخر بين الناس وحب التملك لكل جميل كما يتملك الناس مجموعة من العقار او المنقولات اكثر من حوجتهم لها وغيرهم يحتاجونها وهذه تدخل فى باب الانانية والتى هى جزء من النفس البشرية والتى اشار لها القران من اكتناز الذهب والفضة ونهى عنها وعن ان تمد عينيك لمن هى زوج لغيرك او مخطوبة لغيرك كل هذا لان الخالق هو الذى خلقنا وهو الذى يعلم بتكويننا ودواخلنا ومابها من غدد وانزيمات تنشط وتخمد وفيها الذى بنشط بفعل الوسواس الخناس الذى سمح له بالانتظار الى يوم القيامة والذى قال الله له بان ليس لك على عبادى الصالحين سلطان الا ضعيفى الايمان وهم الذين تملأ جهنم بهم مع الشياطين اجمعين . وبالرجوع للموضوع لماذا التعدد ؟ هذا اذا كان الرجل قادرا من كل النواحى التى زكرتها سلفا من تفسير لكلمة العدل من الناحية الصحية اولا وثانيا ثم تاتى الماديات فى الدرجة الثانية ويرجع ذلك للقدرية الايمانية فينا يان الله مقسم الارزاق لكل خلقه وبالمعنى العام (ما شقا حنك الا ورزقه معه)وقول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام (تزوجوا فقراء يغنكم الله) وايضا الحديث القدسى (لوكانت الارزاق بغير يد الله ما أكل العصفور شئ مع النسر الخ ...الحديث). حسب رائى وهو يحتمل الصواب والخطأ:- بأن الاصل فى التعدد يرجع بان الله يعلم ان المرأة لا تصلح للرجل كزوجة كاملة طوال العام ليسكن اليها وذلك يرجع الى عملية حسابية بسيطة:- 1- العام او السنة 12 شهر قمرى المراة تصلح للرجل كأنثى يقترب اليها ولا يعتزل عنها 3 اشهر فقط " كيف هذا:- تحيط المراة اسبوعا من كل شهر بمعنى 12 اسبوع فى العام الواجد وهذا يعنى انها معطلة من الرجل 3 أشهر من السنة وتبقى من العام 9 أشهر فقط فى الاصل ان المرأة هى الودود الولود فالناتج الطبيعى ان تحبل من الرجل فهى من الشهر السادس او السابع ينصح طبيا ونفسيا عدم الاتصال بها وذلك يرجع لتكوين الرحم والمهبل وغيره الذى يبتدئى فى التغيير لوضعية المخلوق القادم والعادة ان تضع الانثى حملها فى 9 أشهر وأيام وتظل فى ما يسمى بأبام النفاس ورجوع الرحم لوضعه الطبيعى بعد 40 يوما بالتمام والكمال وبعمل حسبة لذلك ايام الحمل الاخيرة زائدا ايام النفاس هذه 5 أشهر كاملة وبعد أضافة 3 أشهر الحيط يكون المجموع 8 أشهر اذا المرأة او الزوجة تكون كاملة للرجل للاعتناء به 4 أشهر هذا اذا لم نحسب لها المرض والاجتماعيات والسفر لاهلها والمشاركة لهم فى الافراح والاتراح وخلافه والتى يمكن ان نقول انها شهر واحد من العام لكل ذلك هى تصلح للرجل 3 أشهر فقط من العام كزوجة كاملة . لذلك اباح الله للرجل الاقتران بأربعة نساء ليس اكثر فعدد شهور العام 12 شهر وبعد قسمتها على 4 نساء الناتج 3 أشهر لكل واحدة بالتساوى وهذا هو العدل . وبعدين يا ايناس واخواتها بنات حواء خلوا الرحمة تعم على الاخريات ومافى داعى اقعدن اغنن بالضرا ان شاء الله راجل مرة مع تحياتى | |
|
| |
صلاح
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الجمعة 27 أغسطس 2010 - 10:59 | |
| الاخوة الكرام . السلام عليكم بالنسبة لتقسيم العدل الى عدل فى النفقة وعدل فى المحبة حسب ماورد فى مداخلتى العلماء يسمون عدل المحبة بالميل القلبى ويقولون مستندين لقوله تعالى(لن تسطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلاتميلوا كل الميل)فقالوا الميل القلبى لايمكن العدل فيه مستدلين بحديث النبى صلى الله عليه وسلم فى شأن عائشة( (الهم هذا قسمى فيما املك فلاتلمنى فيما تملك ولاأملك ولأن الانسان لايملك ميوله القلبية فهو ليس ملام لكن مايعملها ظاهرة. حتى لايأتى يوم القيامة شقو مايل كما جاء فى الحديث | |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الجمعة 27 أغسطس 2010 - 11:09 | |
| الأعزاء الأفاضل جمعة مباركة إن شاء الله حرماً وتقبل الله الصلاة والصيام
بالنسبة لي حسبتك أخي بدر ... الحسبة دي مالا ماشه على كراع واحدة ؟ ولا يعني العلاقه آحادية الحقوق ؟
فهمت من كلامك يالحبيب بانك حسبت 4 شهور من السنة وقلت دي بتنتفي فيها المعاشرة ، وجبت قصة التعدد وحليت مشكلة الرجل ، ومع ان الحل "ذكوري" من الدرجة الأولى إلا انو مقبول حتى ولو بي منطق النفس أولى من الصاحب.
أها يابدر المرأة البغيب زوجها في السعودية الجنبك دي ويعدي سنتين وتلاتة .. إمرأة كهذه ما دايرا ليها حل متل حلك الفوق داك .. ولا حلال علي حرام على النساء من كل جنس
واحد يغيب 4 شهور يبدلوا ،،، والتاني يغيب 48 شهر ينتظرو !! دا كلام دا ؟
| |
|
| |
Enas Adawi
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الجمعة 27 أغسطس 2010 - 11:52 | |
| السلام عليكم
الأسرة هي حجر الأساس في بناء المجتمع، وبقدر ماتكون هذه الأسرة آمنة ومستقرة ترفد المجتمع بأناس صحيحي الفكر والجسم والروح.
ولكن الكثير من البيوت الآمنة والمستقرة انهارت ، وتزعزع استقرارها، وتعكّرت أجواءها في فترات عصيبة بسبب دخول امرأة أخرى،
أي أمان واستقرار ، وهنالك دخيلة أتت لتسلبها ماضيها وحاضرها.
ظاهرة الزواج الثاني له أمور إيجابية في حالات عديدة:
كرحيل الزوجة الأولى ، أو إصابتها بمرض عضال، أو عدم قدرتها على الإنجاب...
في مثل هذه الحالات من حق الرجل أن يتزوج، ويكمل حياته بشكل طبيعي، أما من أسس أسرة،ولديه زوجة وأطفال، ويُقدم على هذه الخطوة لأسباب واهية لايقبلها عقل ولامنطق ، فهذا خطأ فادح يقترفه بحق زوجته وأطفاله، ويكون قد باشر بهدم بنيان أسرته الذي طال بناءه.
فبعض الرجال ـوليس كلهم ـ يلجؤون إلى الزواج الثاني بدافع الرغبة في التجديد ، أو التغيير ، كنوع من الترف والبذخ، وتتحكم به أنانيته إلى أبعد الحدود، وعندما يسأل عن مبرراته يقول: إن الشرع حلل له أربعة ، ومن حقه أن يتزوج طالما أنه قادر على ذلك ـ ناسياً أو متناسياً ـ شريكة حياته التي وقفت إلى جانبه في السرّاء والضراء، وتحمّلت معه الحلوة والمرة.
وربما كانت هي من أوصلته إلى الحالة المادية التي سمحت له بالتفكير بالزواج مرة أخرى..
فالزوجة الأولى بسبب متاعب الحمل والإنجاب ، وهموم الأسرة وأعبائها فقدت بريقها ، ولم تعد تليق به فيفكّر بالزواج مرة ثانية ليرضي نفسه، وأحياناً نجد رجلاً تقدّم به السن يبحث عمن تعيد له شبابه ، فيتزوج بشابة صغيرة ليحقق معها حلم الشباب الذي مضى وتكون النتيجة ضياع الأسرة والأولاد ، ودخول الرجل في متاهة لايعرف كيف يخرج منها تحت ضغط الواجبات والمسؤوليات الجديدة،
فكل أسرة تستنزف طاقته بالطلبات التي لاتنتهي، وينعكس ذلك على الأولاد، وتغيب عينه المتعبة عن مراقبتهم، وتوجيههم بالشكل المطلوب، في مثل هذه الحالات يكون الزواج الثاني ظاهرة سلبية بمجملها، وهي موروث ثقافي واجتماعي خاطىء ترسّخ في نفوس بعض الرجال يتنافى مع طبيعة الحياة العصرية ومتطلباتها.
فالزواج علاقة قوية ومقدّسة تحتاج إلى عوامل وأسس مدروسة لضمان وجودها واستمرارها، لأن في ذلك استمرار الحياة نفسها وسعادتها وتطورها.
| |
|
| |
Enas Adawi
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الجمعة 27 أغسطس 2010 - 11:57 | |
| - محمد المنصوري كتب:
ولكن يمكن مناقشة الأمر بمعزل عن هو حق بمعني
أخر هل التعدد في صالح المجتمع ’’’’’ وبصراحه شديده أنا شخصيآ في
أمر محيرني جدآ يعني من يحارب التعدد النســــــاء وفي نفس الوقت
لأيمكن للتعدد أن يكون واقعآ أذا تمسكت النســـاء بأن لايتزوجوا المتزوج .
يعني توافقن أنتن علي راجل المرأ وتغنــــوا لايه حلو حلا كان بالحلال او
بالحرام وفي نفس الوقت واقفات الف احمر وتسموا المرا التانيه ضّره ’
أتفقن أنتن اولآ لانه التعدد مابتم اذا مــا وافقتن عليه .
سؤال يراواد الجميع من الناس لما هو تزوج ثانية ولما هي قبلت بزوج متزوج ..؟؟؟!!! الرجل هو كينونة المرأة وهو الاساس القوي لها الذي يدعهما لكي تقف قوية أمام اعاصير الحياة القاسية بعض الرجال يريدون من المرأة الكمال في كل شئ ولا ينقصها ما يلبي استمتاعه ولا ينظر ما يمتلكة هو من نقص فيحاول سريعاً ان يكمل ما نقصه بزواج ثاني وثالث ولكن يرى بعدها مالا يتوقعه ...وبعض الرجال يحاولون اكمال فجوة في حياتهم لم تكتمل من قبل كفقد ورحيل ويدخل في قفص الزوجية الثاني وتسير حياته بسعاده ... بينما المرأة هي اجمل عاطفة واجمل حنان واجمل رائحة عطره في حيات الرجل بعض النساء توافق بقبول الزوجة الثاني والثالثة او الرابعة بما تسير بها حياتها فعليها ان لالاتتسرع في ذلك لانها سوف تدخل في حياة مشتركة مليئة بعثرات كبيرة وصغيرة اما اذا كانت هي التي سوف تعيش لوحدها وسوف تعوضه عما فات وخلف عليه وقتها تكون هي ملكة امامه .... | |
|
| |
عثمان فارس
| موضوع: لا المكان ولا الزمان مناسبين لهذا الموضوع الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 6:37 | |
| الأخت الغالية إناس تحية رمضانية مباركة رغم حيوية وضرورة النقاش حول موضوع التعدد الا أنني أري ، ان هنا والأن ليس مناسبين ولذي أقترح حذفه من المنتدي للأسباب الأتيه :ــــ الموضوع إجتماعي /إقتصادي ولكن النقاش حوله (فقهي) ومختلف حوله .... لاحظي أول الردود ((العنوان مخالف للشريعة )) وبعدين(مخالف للشرع) دي زلقة موزة تتفاوت حدتها وخطورتها حسب موقع (المخالف) (من الإعراب) ،وأيضاَ موقع ( الذي يعتقد انك مخالف) من (السلطة) وزلقة زي دي يالحقتك (أمات طه) اوالشهيد /محمودمحمدطه. يعني الحوار غير حر لذي أري سحبه مع مراعاة فروق (الزمكان) في البوستات القادمة مع خالص تحياتي للمتداخلين جميعاََ... و دمتم/دمتن | |
|
| |
Enas Adawi
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 8:25 | |
| الأخ عثمان شكرآ علي مرورك كل المواضيع التي يتم نقاشها هنا هي مواضيع ذات طوابع مختلفة ومتداخلة وأنا قد قمت بنقل موضوع يحتاج الي معرفة وجهة نظر الأخوان والأخوات فيه قد اختلف معك قليلآ في أننا يمكن أن نناقش جميع المواضيع مادام أننا يسودنا احترام راي الأخر توافقنا معه او اختلفنا حتي مداخلة الاخ المنصوري الذي قال أن العنوان مخالف للشريعة هذه تمثل وجهة نظر المنصورى الخاصة وقد يتفق معه البعض او يختلف شكرآ علي مرورك الجميل . | |
|
| |
Badr Abbas
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 10:02 | |
| واحد يغيب 4 شهور يبدلوا ،،، والتاني يغيب 48 شهر ينتظرو !! دا كلام د ا ؟ الاخ المحبوب اولا رمضان كريم وتصوم وتفطر على خير وعرفنا بان عيدكم فى الصداقة مع الاولاد والاهل نتمنى ان نتقابل وكل عام وانتم بخير واجازة سعيدة. بخصوص الموضوع اعلاه :- اننى زكرت ان المرأة تصلح للرجل كزوجة (كاملة من مجاميعه) من العام فقط 3 اشهر (خالصة) يعنى باقى السنة هى زوجة نعم ولكن not full activited فهى ام مرضعة احيانا او ممنوعة من الحركة والاعمال المرهقة والاحمال خلال سنين الحبل الاخيرة او ناقصة دين اسبوع من كل شهر ينهانا الله ان نقترب منهن لانه به اذى كبير ووووو وعلى حسب حسبتى وهى واضحة بانها هى تصلح كا زوجة مكتملة للرجل (الرجل) ثلاثة اشهر من العام والرجل (الرجل) يحتاج للانثى احتياجه للطعام والشراب فهو يحتاجها لنفسه لمتعته للاهتمام بشئونه من (طبخ وكنس وغسل ومودة) وترتيب حياته فى بيته الذى هو مملكة حوائه المنتغاة التى يسكن اليها . والله يا المحبوب المرأة لو عرفت ان التعدد دة فى صالحها لخطبت هى للرجل ولدفعت له مهر الزوجة الثانية اولا هو راحة لها وتخفيف عليها من كثير من الاعباء والمرأة تجد الوقت للاهتمام بأشائيها وترتيباتها من تربية وتقويم لابنائها وتنظيم للتفرق لبعلها واستقباله بالشوق والمودة فى يومها وهى فى احسن حالاتها من راحة جسدية وزهنية لانه كان لها الوقت الكافى وهو بعيد عنها وهو فى بيته او بيوته الاخرى (فالرجل فى العادة طلباته كثيرة).بس ما تنط واحدة وتقول مالوا طلباته ذى العسل بس ما يعرس فينى . ثانيا كثرة الابناء هى عزوة بالنسبة للاشقاء وهى قوة من نوائب الزمن (تابى الرماح ان اجتمعن تكثرا)وذلك يرجع للمرأة وهى تزرع الحب والتعاضد بين ابنائها واخوانه من الزوجات الاخريات فكثرة الاخوة قوة وعضد لابنك صدقينى سيدتى . ثانيا فى ما زكرته حول انتظار الواحدة 48 شهرا لزوجها وهو غائب عنها بارادتة فهى تستاهل لو انتظرته فسيدنا عمر سأل ام المومنين كم تصبر المرأة وزوجها بعيد عنها فأجابته وكانت أجابتها كافية وواضحة . فا حياة الانثى (الحسية) ليست كا لرجل الى نهاية عمره فاحساس المرأة بالمتعة بالرجل قصيرة وبعدها تفقد الانجاب لذلك انا من انصار ان تكون المرأة مع زوجها فى حله وترحاله (يعنى لحام عديييييييييييل كدة) وضد الراجل فى بلد والمرأة فى بلد .
عدل سابقا من قبل Badr Abbas في الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 10:44 عدل 1 مرات (السبب : اضافة) | |
|
| |
عثمان فارس
| موضوع: إحترام الرأي الأخر.....هوما نصبوا اليه الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 10:24 | |
| الأخت إيناس ماجاء في ردك صحيح والموضوع قابل للحوار والجدل ولكن السؤال هو هل المناخ صحي ومعافي تماماَ ...؟ لأن مثل هذه الحوارات لا تعتمد علي قوة المنطق والحجة و ثراء الثقافة والمعرفة و ترسب التجارب الحياتية إنما تعتمد علي (نصوص)(عقائدية) الأختلاف معها لايفسر أختلاف رأئ وانما....خروجعن الملة.. في البال والذاكرة قصة حوار المذيعة المثقفة الراحلة/ إسراء والذي أخرجها من الأذاعة..الحوار ومانتج عنه نتركه لوقت أخر.... هذا ماقصدته مع إحتفاظي برأيي للوقت المناسب وبأسانيده الاسلامية من واقع أيات الأصول والفروع والتي أوجدت الحلول العصرية لمعطم المشاكل والمعضلات الغكرية والأجتماعية..... لحين إنبلاج ذلك (الوقت المناسب) يمكن إعتماد مساهمة الأستاذ/ المحبوب لكونه قانوني وجسور اضافة لأنه خارج دائرة (عضٌ) الكديسة الأخطبوطية !!!!! حاشية: راجع (كدايس سودانية) نادي القصة بالصفحة الثقافية | |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 10:29 | |
|
الأخ عثمان والأخت ايناس لكم التحايا والأحترام
أوكد لك اولآ أخ عثمان أن النقاش هنا حر تمامآ وأن الحق ابلج كالشمس في
رابعة النهار ’’’’’’ نحن ندين بدين لم يترك لنا امرآ في امور حيــاتنا الا وجعل فيه
حجة وبرهان .ومع احترامي للجميع عنوان البوست ( التعدد ليس حق يامعشر
الرجال ) وهذا في رائ والله اعلم يصادم الكتاب والسنه لماذا ؟ يصادم الكتــاب
لانه خالف ايه التعدد المذكورة في صدر هذا البوست ’ويخالف سنه المصطفي
(ص) الذي اقر التعدد في نفسه وتبعه معظم الصحابه رضي الله عنهم جميعآ .
وبدون الكتاب والسنة خلونا نناقش الموضوع من منطلقــــات اخري ونقــول أن
للتعدد شروط وأن سلف هذه الأمة قد كان لهم دوافع كثيرة تدفعهم للتعدد في
ظل الحروب التي كانت تحصد ارواح الرجال ’’’ واذا سلمنا جدلآ بأن التعدد ليس
حق كما قال المستشار خليل مصطفي خليل (وعكس الحق بــــاطل ) ماهو
موقفكم من زواج المراة الثـــانية وابناءئهــا الفي المــاضي أو الحــاضر أو في
المستقبل ؟؟؟ اتخيل لي عشان أكون النقــاش صحيح في (احقية التعدد ) أو
عدمها لو في خلاف هاتوا برهانكم ودليل واحد فقط يخالف التعدد في النساء
وحينها ستكون الحجة دامغة علي الجميع ’’’’’ اما النقاش بمعزل عن انه حق
فأتخيل لي أنه مقبول الي حد ماء بواقع الزمن ( وليس نكرانآ للحق) وهل
التعدد يتماشي مع مجتمعاتنا الآن ام لا ؟ بخلاف ذلك اري أن النقـاش ممكن
إن يكون ولكنه بعيدآ عن ديننا الحنيف والله اعلم .
| |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 10:57 | |
| تحية لكم احبتي الاعزاء ولك اخي بدر ، وربنا يجمعنا في ساعة خير قالوا ليك النسوان متابعات مشاركات الأعضاء لزوم التكشيف وكدا ، وشايفك ماسك العصاية من النص ، ياخوي القصة محسومة والعدل مستحيل "ولن" الوردت في النص قاطعة ، ولمن الله سبحانه وتعالى يقول ليك لن تعدل ما يجي واحد يقول ليك العدل المعني هو الميل القلبي لأنه في حقيقته يجافي العدل بمعنى الكلمة . وكدي نسلم بأن العدل فعلاً مقصود بيه الميل القلبي ، فإذا كان الدين بيطلب في مستويات كمالاته لا في حدوده الدنيا ، فكمال الدين في التسليم ، تسليم لا تشوبه شائبة حتى ولو كانت مثقال ذرة ميل نحو زوجة ، يبقى إنت مدخل نفسك في المتاهات لي شنو ، واحدة وخلاص. أستاذنا عثمان فارس كلامك على العين والرأس وتشكر ياخي على الإشادة ، مع إني برى بأن الأمر محسوم بنص القرآن ، وبالتالي فإن الكلام عن تقسيم العدل كلام يفتقر للصحة ، وينم في ذات الوقت عن بعد عن التدين بمعناه اللطيف ، وكان بالك في موضوع الخروج عن الشريعة البجيب المشاكل ، فأعتقد بأن أصحاب المشروع الحضاري بي شحمن ولحمن فارقوا موضوع الشريعة يوم وضحى ، وترشيحهم للأسقف قبريال في دوائر الخرطوم جنوب في إنتخابات 2010 ما داير ليهو إثبات ، مش كدا وبس ، تكون سمعت باللجنة الإتكونت عشان تعديل القوانين "ذات الصفة الدينية" ، أي والله أها تاني في شنو ؟؟ أقرأ الكلام دا منشور في جريدة الشرق الأوسط الاتنين عشرين رمضان الموافق 30/08/2010م الخرطوم تقرر إصلاحات قانونية بشأن غير المسلمين لإغراء الجنوبيين بالتصويت للوحدة طوائف مسيحية تشدد على أن «الكمال في الوحدة الوطنية»
الخرطوم: الشرق الاوسط: فايز الشيخ
تعتزم الحكومة إجراء إصلاحات وتعديلات قانونية في العاصمة الخرطوم لمراعاة حقوق غير المسلمين للتشجيع على تحقيق خيار الوحدة في الاستفتاء المزمع إجراؤه العام المقبل، فيما دخلت الطوائف الدينية السودانية لمعترك استفتاء جنوب السودان وتقرير المصير، ودعت لتحقيق الوحدة بعد أن ناشدت الشريكين الحاكمين إنهاء خلافات تنفيذ اتفاق السلام الشامل، فيما وصف متمردو دارفور حملة «المؤتمر الوطني» من أجل الوحدة بـ«التهريج وذر الرماد في العيون».
وكشف مصدر مسؤول عن أن السلطات السودانية وجهت المفوضية الخاصة لمراعاة حقوق غير المسلمين بالعاصمة الخرطوم بإجراء تعديلات وإصلاحات قانونية، بتعديل 4 مواد من القوانين حملت صفة دينية. وقالت المصادر إن المفوضية شكلت لجنة مشتركة من المسلمين وغير المسلمين لدراسة الزي الفاضح وتحديد الزي المحتشم توطئة لتعديل بعض القوانين التي يتضرر منها غير المسلمين. ويشكو المسيحيون السودانيون من تطبيق مواد ذات صبغة دينية عليهم سواسية مع المسلمين، مثل المادة 152 من القانون الجنائي المتعلقة بالزي، وتعاقب السلطات عبر شرطة أمن المجتمع المخالفين للزي المتفق عليه في القانون بالجلد 40 جلدة، أو الغرامة والسجن، وتثير المسألة رفضا واسعا لدى الحركة الشعبية التي تطالب بإلغاء القوانين الإسلامية وحكم البلاد علمانيا لضمان تحقيق الوحدة. وكان اتفاق السلام الشامل الموقع في عام 2005 قد نص على معاملة خاصة لغير المسلمين في الخرطوم التي تتمسك فيها الحكومة بتطبيق نموذجها في الشريعة الإسلامية.
وفي السياق ذاته أكد رئيس اللجنة العدلية بمفوضية غير المسلمين سر الختم صالح على أن «اللجنة شرعت في الاطلاع على القوانين السارية، التي تحتاج لبعض التعديل في موادها»، وأشار إلى أنه وجد أربع مواد في هذه القوانين ذات صفة دينية ولا بد من تعديلها، خاصة المادة المتعلقة بإقامة الحفلات، وتقرر تمديد حفلات الزواج إلى منتصف الليل واستثناء غير المسلمين من الالتزام بإنهاء الحفلات عند الساعة الحادية عشرة مساء، وبرر ذلك بأن للمسيحيين طقوسا في الزواج داخل الكنائس تأخذ زمنا طويلا، كما تم استثناؤهم كذلك من إقامة الحفلات حتى الساعة الثانية عشرة ليلا، وكذلك السماح لغير المسلمين بإقامة الحفلات الغنائية والمسرحية أثناء صلاة الجمعة إذا كان الاحتفال غير مقصود به التشويش على الصلاة. وأشار صالح إلى أن «الاجتماع تطرق إلى المادة 21 الخاصة بالمحال التجارية أثناء صلاة الجمعة. وقررت اللجنة استثناء المحال التي يديرها غير المسلمين بفتح أبوابها أثناء صلاة الجمعة، بجانب السماح لهم بفتح محال المأكولات والمشروبات أثناء شهر رمضان. وتحظر التشريعات السودانية فتح المحال التجارية أثناء صلاة الجمعة، وفتح المطاعم والكافتيريات في نهار رمضان. واعتبرت المفوضية أن القرارات والتعديلات جاءت من أجل إغراء الجنوبيين في التصويت لصالح وحدة السودان خلال استفتاء حق تقرير المصير في شهر يناير (كانون الثاني) المقبل......)). وياأخي منصوري إذا كان العنوان فعلاً بخالف الشريعة ، فماذا تسمي التعديلات الخاصة بالقوانين "ذات الصفة الدينية" ؟ ، من جانب تاني مش كفاية تقول بخالف وخلاص ، مفروض تورينا المخالفة ، وإذا إستندت على تقسيم العدل لعدل إنفاق وعدل ميل قلبي فدا تفسيرك انت وما بلزم زيو وزي تفسيرنا المابلزمك
مع خالص الشكر والتقدير لكم جميعاً | |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 11:12 | |
| نسيت ما اقول ليك يا منصوري نقاشنا وراينا من الدين وليس خلافه وإن بقى على المسائل الأخرى فالتعدد بخرج بيك من كافة عوالم المدنية والتحضر ودا موضوع طويل دا ما مجاله بنحاول نوصل ليك بان التعدد بباعد بينك وبين كمالات الدين لمن المولى عز وجل يقول "لن تعدل" يعني ما بتعدل ولو كسرت رقبتك ولمن تجي تقول بعدل في النفقة والمعاشرة وشنو كدا ماعارف وما بعدل في الميل القلبي والميل اربعين ، أها انت هنا يادابك ما خرجت على نص قرآني قطعي الدلالة على المعنى "لن تعدلوا ولو حرصتم " رايك شنو ؟؟
| |
|
| |
صلاح
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 11:27 | |
| الأخوة الأعزاء اخص الرافضين لتقسيم العدل الى عدل فى النفقة وعدل فى الميل القلبى ماذا فهمتم من قول النبى صلى الله عليه وسلم الهم هذا قسمى فيما املك فلا تلمنى فيما تملك ولا أملك تقبل الله صيامكم وقيامكم | |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 12:11 | |
| الأخ الفاضل صلاح لك التحية ورمضان كريم
وقبل الاجابة على تساؤلك أتمنى انك ترجع للآية تاني " لن تعدلوا " وبالضرورة ما لا يرضاه الله كان لابدّ من أن يمنع الإتيان به صاح ولا لا ؟؟
بالنسبة للميل القلبي ففي سؤالك الإجابة وبأكثر مما هو مطلوب كيف :
فإذا تضرع محمد بن عبد الله بجلالة قدره خوفاً من جريرة ميله "مجازاً " ، الميل الذي الذي لا يملك من أمره شيئا ، فمن الطبيعي أن يكون الفعل محل التضرع مكروها عند الله على أقل تقدير ، وإلا لما تضرع النبي الكريم إبتغاء الصفح وتجنباً للملامة ، وما يكرهه الله "تعالى" ويتضرع منه نبيه الكريم نحن بنعملوا لي شنو ؟؟ إلا إذا كنا دايرين نضرع ساي على النسوان
| |
|
| |
راشد محمد الجاك
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 13:55 | |
| لكل الاخوة المتداخلين لكم التحية وانتم تجوبون بنا الى النقاش الهادف لتوسيع مداركنا والاستفادة من خبرات الاخرين فى مفاهيم التجديد والتفسير ... فقط ارى ان هنالك خلافا كبيرا بين ماهو مطروح وماهوفى صدر هذا البوست وهو التعدد هل هو حق ام هو اصل .. طرح اخونا المحبوب ليس على الحق كما فهمت وانما على الاصل من منطلق كلمة ( لن ) ... حق التعدد كما ذكر الاخ المنصورى مثبت بالاية والاحاديث .... الا اذا وجد تفاسير اخرى لمعانى الاية او الاحاديث المذكورة وهذا لايقودنا كما ذكر مهندس عثمان فارس الى دائرة الخروج عن الشريعة ( المفتراءة عليها ) وانما يجعلنا نستفيد جميعا من وجود هذه التفاسير او الفتاوى غير ما اعتدنا على سماعه فقط ... | |
|
| |
صلاح
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 11:20 | |
| الأخوة الأعزاء/ المحبوب_راشد الجاك وكل المتداخلين دعونا ننظر للتعددمن ناحية أنه مكسب للمرأةأعطيكم مثال كم الآن عدد النساء فى مقابل الرجال النسبة الان لا استطيع معادلتها لكن اعلم انها ستكون بنسبة 1الى اربعين فى اخر الزمن بالحساب المجرد الان لو فرضنا لكل رجل امرأة واحدة كثير من النساء ليسلديهن فرصة للزواج بالمنطق الرياضى أما موضوع الآيه نحاول نرجع اليها فى التفسير معاً حسب طلب الاخ المحبوب (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم )النساء 129صدق الله العظيم [size=16] قال أبو جعفر: يعني جل ثناؤه بقوله:
" ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء,,، لن تطيقوا، أيها الرجال، أن تسوُّوا بين نسائكم وأزواجكم في حُبِّهن بقلوبكم حتى تعدِلوا بينهنّ في ذلك، فلا يكون في قلوبكم لبعضهن من المحبة إلا مثلُ ما لصواحبها، لأن ذلك مما لا تملكونه، وليس إليكم=" ولو حرصتم "، يقول: ولو حرصتم في تسويتكم بينهن في ذلك،
* * * * * *
- حدثني المثنى قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس: " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم " ، يقول: لا تستطيع أن تعدل بالشهوة فيما بينهن ولو حرصت. - حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد، عن قتادة= وحدثنا ابن بشار قال، حدثنا عبد الأعلى قال، حدثنا سعيد، عن قتادة= قال: ذكر لنا أن عمر بن الخطاب كان يقول ( اللهم أمَّا قلبي فلا أملك! وأما سِوَى ذلك، فأرجو أن أعدل!) **** - حدثني المثنى قال، حدثنا أبو صالح قال، حدثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس قوله: " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم "، يعني: في الحب والجماع. - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال، حدثنا ابن علية= وحدثنا ابن بشار
قال، حدثنا عبد الوهاب= قالا جميعًا، حدثنا أيوب، عن أبي قلابة: أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين نسائه فيعدل، ثم
يقول: اللهم هذا قَسْمِي فيما أملك، فلا تَلُمني فيما تَملك ولا أملك.
وعن أسباب نزول هذه الأية
******** - حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن عبد العزيز بن رفيع، عن ابن أبي مليكة قال : نـزلت هذه الآية في عائشة: " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء " | |
|
| |
محمد المنصوري
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 12:22 | |
| المحبوب كتب
وياأخي منصوري إذا كان العنوان فعلاً بخالف الشريعة ، فماذا تسمي التعديلات الخاصة بالقوانين "ذات الصفة الدينية" ؟ ، من جانب تاني مش كفاية تقول بخالف وخلاص ، مفروض تورينا المخالفة ، وإذا إستندت على تقسيم العدل لعدل إنفاق وعدل ميل قلبي فدا تفسيرك انت وما بلزم زيو وزي تفسيرنا المابلزمك .
نسيت ما اقول ليك يا منصوري نقاشنا وراينا من الدين وليس خلافه وإن بقى على المسائل الأخرى فالتعدد بخرج بيك من كافة عوالم المدنية والتحضر ودا موضوع طويل دا ما مجاله بنحاول نوصل ليك بان التعدد بباعد بينك وبين كمالات الدين لمن المولى عز وجل يقول "لن تعدل" يعني ما بتعدل ولو كسرت رقبتك ولمن تجي تقول بعدل في النفقة والمعاشرة وشنو كدا ماعارف وما بعدل في الميل القلبي والميل اربعين ، أها انت هنا يادابك ما خرجت على نص قرآني قطعي الدلالة على المعنى "لن تعدلوا ولو حرصتم " رايك شنو ؟؟
المحبوب لك التحايا
أنا رائ واضح جدآ وبصراحه شديدة أنا الما فاهم رائك . أنا قلت أن التعدد
حق . مثبت بالكتاب والسنة ولم يقتصر التعدد علي رسول ص ولكن عمل به
معظم الصحابة واي قول غير هذا هو تعارض صريح مع الايه الكريمة ومع فعل
النبي ( ص ) ومع فعل سلف هذه الامة وحـــــــاضرها ايضآ .وعشان نكون
واضحين اكتر أنا متفق مع الأخ صلاح أن هنالك ضرورة ملحة للتعدد في ظل
ازياد النساء في هذا الزمن( وما مشكلة لو خرجنا من عوالم المدنية والتحضر
في سبيل عفه يحتاجها المسلم والمسلمة علي حد سواء )وبصورة مبسطه
اكتر ما هو الافضل للنساء التعدد ولا عدم الزواج اصلآ ؟
أنا عندي اسئلة واضحة يامحبوب ارجو الأجابه عليها واحدة واحدة حتي نفهم
بالضبط أنت عايز توصل لينا شنو لان الرد بالعموم يضيع كثير من الأمور
هل التعدد حق ام لا ؟
اذا تزوج احدنا بأخري في هذا الزمن هل تنكر عليه ذلك ؟ واذا نعم لماذا ؟
اجدادنا واعمامنا الذين في ذمتهم اكثر من واحدة ماهو موقفك منهم ؟
معليش يامحبوب اخد اخوك علي قدر عقله بس عشان افهم وجهه نظرك
بصورة صحيحة ولك كامل التقدير . | |
|
| |
Badr Abbas
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 13:22 | |
| المنصورى يا اخوى والله المحبوب ده اوديك البحر واجيبك راجع وانت عطشان يعنى ألف وألف كده وما اديك عقاب نافع وده برجع خاصة فى الموضوع المطروح للنقاش الان . طبعا محبوبنا من الاعضاء المسجلين فى جمعية (هو) الزوجية عشان كده حاألف ويدور بيك وما اديك اجابة واضحة والا حا (يورق الخضرة ). الموضوع واضح النساء يتركن الانانية ويعترفن بان الاصل (مثنى ) وذى ما كتبت انا فى الاول وبعملية حسابية واضحة بان المرأة ربنا خلقها كده لا يمكن ان تكون زوجة كاملة ومكملة الا 90 يوم فى العام وماذا يفعل الرجل وهو الخليفة لله فى الارض باقى ايام العام 275 يوما اذا كان يجد فى نفسه عدل (زكورى) ايرفض ان يستمتع بنعمة من نعم الله التى خلقها له من احد اضلاعه ليستمتع بها وتفرحه بالسكون اليها ولكن حدد لذلك ضوابط منها العدل والعدل معنى باكثر من معنى كل يفسره ويجتهد فى تفسيره ولكل مجتهد نصيب وحسب تفسيرى للعدل فى هذا الموضوع هو العدل الزكورى ليس الا ومعنى لن تستطيعوا ان تعدلوا لو حرصتم فهذا امر مسلم به والخالق ادرى بمقدرة مخلوقه وحسب اجتهادى انا والله اعلم بان الرجل لا يمكن ان يعاشر كل ازواجه فى ان واحد ولو حرص واستغفر الله العظيم ان لم اصب فى الاجتهاد .فألمرأة تنكح برضاها ورضا ولى امرها وبعد دفع مهرها واشهار زواجها فالمهر يتفاوت بين النساء ولذلك لا يوجد عدل فى المهور ولا يمكن ان تحدد من احد مهما كان لانه رزق ارسله الله للحرائر منهن البكر ومنهن الثيب فهل يستويان؟؟؟؟
عدل سابقا من قبل Badr Abbas في الأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 13:37 عدل 1 مرات (السبب : اضافة) | |
|
| |
Enas Adawi
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الأحد 5 سبتمبر 2010 - 21:36 | |
| يبحث مجلس الامة الكويتي حلا لمشكلة العنوسة يقضي بمنح مكافأة تصل الى 15 الف دولار للكويتي الذي يتزوج من كويتية كزوجة ثانية بشرط ان تكون عزباء تجاوزت عامها الاربعين او ارملة او مطلقة.
واثار الاقتراح حفيظة الاوساط النسائية الكويتية على الرغم من ان الاقتراح الذي تقدم به النائب المستقل فيصل الدويسان يحل مشكلة اجتماعية ذات تداعيات خطيرة، موضحا أن مايقارب من خمسين الف حالة زواج من امرأة ثانية سواء عربيات او اجنبيات سجلت في الكويت.
| |
|
| |
Enas Adawi
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الأحد 5 سبتمبر 2010 - 21:39 | |
| الللللللليلللللللة يا الدويسان دى مااااااااااااعوجة كبييييييييييييرةاتلومت لكن دة مالو داير يسوى للنسوان زلعة فى قلوبهن , يااخواننا ديل ذنبهن شنو يعنسن ولا يعرسن افتكر كل زول بياخد نصيبة من الدنيا
بس هو مايلخبط الكيمان....زعلتنى واللة المحاولة المجحفة دى , انشاءاللة اى زول يعرس ويشيل لية قريشات تانى يوم الحرامى يشيل القروش اها نشوف بيطلقها ولا بخليها
| |
|
| |
Badr Abbas
| موضوع: رد: التعدد ليس حق يا معشر الرجال الإثنين 6 سبتمبر 2010 - 21:02 | |
| - Enas Adawi كتب:
-
الللللللليلللللللة يا الدويسان دى مااااااااااااعوجة كبييييييييييييرةاتلومت لكن دة مالو داير يسوى للنسوان زلعة فى قلوبهن , يااخواننا ديل ذنبهن شنو يعنسن ولا يعرسن افتكر كل زول بياخد نصيبة من الدنيا
بس هو مايلخبط الكيمان....زعلتنى واللة المحاولة المجحفة دى , انشاءاللة اى زول يعرس ويشيل لية قريشات تانى يوم الحرامى يشيل القروش اها نشوف بيطلقها ولا بخليها
دى مشكلة اعوض بعرسة ثالثة وخلى الحرامى أجى تانى.... | |
|
| |
| التعدد ليس حق يا معشر الرجال | |
|