اكتشف الباحثون أنه بين سن الستة أشهر والعام، يبدأ الأطفال الصغار في تعلم ما هو مضحك على نحو سخيف من خلال مراقبتهم لردة فعل أبويهم. وتم التوصل لتلك النتيجة من خلال الدراسة التي شملت 30 طفلاً وأجرتها دكتور غينا ميرولت، من كليون جونسون الحكومية، ودكتور جون سبارو، من جامعة نيوهامبشاير، في أميركا، واهتمت بتسجيل ردود فعل الأطفال وهم يتابعون أحداث عادية وأخرى سخيفة. واهتمت الدراسة كذلك بمعرفة ما إن كان الأطفال الذين يبلغون من العمر ستة أشهر ينظرون إلى أبويهم من أجل الحصول على توجيه عاطفي أثناء الأحداث السخيفة، وهي الظاهرة التي تعرف بـ “الرجوع الاجتماعي”، التي لم يكن يعرف أنها تحدث في مثل هذا السن المبكر في مواقف أخرى. فيما وجد بحث آخر أن الأطفال في سن الـ 18 شهرا يكون بمقدورهم تبادل النكات مع باقي الأطفال قبل أن يتحدثوا، وذلك عن طريق عمل ايماءات وإصدار أصوات وتبادل اللعب مع بعضهم البعض. ونقلت صحيفة التلغراف البريطانية عن دكتور ميرولت قولها :» قد تبدو الفكاهة موضوعاً تافهاً، لكنه يقدم آلية لفهم تطور الأطفال، وهو تطور الرجوع الاجتماعي في تلك الحالة. وتوضح تلك الدراسة أن الأطفال في سن الـ 6 أشهر ينتبهون لمشورة عاطفية غير مرغوب فيها من أبويهم أثناء مواقف غامضة قد تكون مضحكة.