ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﻧﻮﺍﺻﻞ ﻣﺸﻮﺍﺭﻧﺎ ﻓﻰ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻟﻤﺜﻞ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻳﻐﺘﻨﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ
ﺍﻟﺰﻛﺒﺔ ﻟﻨﻘﺪﻡ ﻟﻠﻤﺘﺼﻔﺤﻴﻦ ﻣﻮﺿﻮﻉ --:
ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮﺓ ﻟﻠﺘﻮﺣﺪ
ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﺃﻣﻴﻦ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺍﻟﺪﺳﻴﺖ
ﻛﺜﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻵﻭﻧﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻋﺒﺎﺭﺓ " ﺍﺑﻨﻚ
ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ" ، ﺇﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻬﻞ
ﺍﻟﺘﻠﻔﻆ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺆﺫﻱ
ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ. ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻛﻠﻤﺔ " ﺗﻮﺣﺪ "
ﺗﻄﻠﻖ
ﻋﻠﻰ ﺃﻱ ﻃﻔﻞ ﻳﺘﺼﺮﻑ ﺑﻐﺮﺍﺑﺔ، ﻻ
ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﻻﺳﻤﻪ ﺃﻭ ﻻ ﻳﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ
ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ.
ﻟﻘﺪ ﺃﻇﻬﺮﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ
ﻛﻞ 68 ﻃﻔﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻃﻔﻞ ﻳﺼﺎﺏ
ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﺪ . ﻭ
ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﺳﻨﺬﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺒﻜﺮﺓ
ﻟﻠﺘﻮﺣﺪ .
ﻋﻼﻣﺎﺕ ﻣﺒﻜﺮﺓ ﻟﻠﺘﻮﺣﺪ ﺗﺴﺘﺪﻋﻲ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮﺓ ﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ﻃﻴﻒ
ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﺑﻌﻤﺮ 12 ﺷﻬﺮ :
1) ﻻﻳﻠﻔﻆ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ
ﺃﺻﻮﺍﺕ ﻣﺜﻞ " ﺑﺎ " ، "ﺩﺍ " ، "ﺗﺎ
" ، "ﻣﺎ ". ﻳﺠﺐ
ﺃﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻓﻲ ﻋﻤﺮ 6 ﺇﻟﻰ 8
ﺃﺷﻬﺮ
ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻬﻢ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺇﺻﺪﺍﺭﻫﻢ
ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ
ﻭﺃﻥ ﻳﺘﺒﺎﺩﻟﻮﺍ ﺍﻟﻤﻨﺎﻏﺎﺓ ﻣﻊ ﻣﻦ ﻳﻘﺪﻣﻮﻥ
ﻟﻬﻢ
ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ .
2) ﻋﺪﻡ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ: ﻻ ﻳﺸﻴﺮ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺇﻟﻰ
ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺑﺄﺻﺎﺑﻌﻬﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﻃﻠﺐ
ﺷﻲﺀ ﻣﺎ، ﻣﺜﻞ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻛﻴﺲ
ﺍﻟﺤﻠﻮﻯ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻑ ﺃﻭ
ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ
ﺇﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﻣﻌﻴﻦ ﻟﻠﻔﺖ ﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺷﺨﺺ
ﻣﺎ،
ﻛﺄﻥ ﻳﺸﻴﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﻃﺎﺋﺮﺓ ﺗﻄﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮ.
3) ﻋﺪﻡ ﻋﺮﺽ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ
ﻳﻘﺪﻣﻮﻥ
ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ: ﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻳﻤﺴﻚ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ
ﻓﻲ
ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮﺓ ﻟﻺﻫﺘﻤﺎﻡ
ﻭﻳﻌﺮﺿﻮﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﻘﺪﻣﻮﻥ
ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺃﻣﻲ
ﺃﻧﻈﺮﻱ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ .
4) ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺃﻭ ﺇﻳﻤﺎﺀﺍﺕ
ﺃﺧﺮﻯ:
ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ
ﺇﺻﺪﺍﺭ
ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻏﻴﺮ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻭﻫﺰ
ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ " ﻻ ".
5) ﻋﺪﻡ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ
ﻭﺍﻟﻔﺮﺡ:
ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻻ ﻳﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ
ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺑﻐﺮﺽ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﻩ
ﻗﺪ
ﺗﻜﻮﻥ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻗﻮﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺣﺎﻟﺔ
ﺗﻮﺣﺪ .
6) ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ، ﻛﺄﻥ ﻳﻘﻮﻡ
ﺑﺘﺪﻭﻳﺮ ﻋﺠﻠﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻣﺮﺍﺭﺍً ﻭ ﺗﻜﺮﺍﺭﺍً
ﺑﺪﻻً
ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ
ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ،
ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﻜﺮﺭ ﺣﺮﻛﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻟﻠﻴﺪﻳﻦ
ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ،
ﻓﺒﻌﺾ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ
ﻳﻜﺮﺭﻭﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻧﻤﺎﻁ ﻣﻦ ﺣﻴﻦ ﺇﻟﻰ
ﺁﺧﺮ،
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﺪ
ﻳﻜﺮﺭﻭﻧﻬﺎ
ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ .
7) ﺿﻌﻒ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ، ﻓﺎﻷﻃﻔﺎﻝ
ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﺪ ﻻ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ
ﻳﻘﺪﻣﻮﻥ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺃﻭ
ﺍﻟﻠﻌﺐ ﻣﻌﻬﻢ .
8) ﻋﺪﻡ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺸﻴﺮ
ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﻴﺪﻩ، ﻓﻌﻠﻰ
ﺳﺒﻴﻞ
ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ : ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺫﻭ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ
ﻓﻲ
ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻌﺒﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻑ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺸﻴﺮ ﺃﻣﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ
ﻋﻠﻰ
ﻋﻜﺲ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻤﺼﺎﺏ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﺪ.
9) ﺍﻹﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻷﺷﻴﺎﺀ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ
ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ،
ﻓﻌﺎﺩﺓ ﻳﻈﻬﺮﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً
ﺑﺎﻷﻟﻌﺎﺏ ﻭﺍﻷﺩﻭﺍﺕ . ﻟﻜﻦ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ
ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ
ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﺪ ﻳﻤﻀﻮﻥ ﻣﻌﻈﻢ
ﺃﻭﻗﺎﺗﻬﻢ
ﻣﻊ ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ.
10 ) ﻣﺤﺪﻭﺩﻳﺔ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﺑﺎﻷﻟﻌﺎﺏ،
ﻓﺎﻟﻄﻔﻞ
ﺍﻟﻤﺼﺎﺏ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﺪ ﻳﻬﺘﻢ ﺑﺄﻟﻌﺎﺏ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺃﻭ
ﻳﻠﻌﺐ ﺑﺠﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻌﺒﺔ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻌﺒﺔ
ﻛﺎﻣﻠﺔ، ﻛﺄﻥ ﻳﻠﻌﺐ ﺑﻌﺠﻼﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ
ﻓﻘﻂ.
11 ) ﻋﺪﻡ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺃﻭﺍﻷﺻﻮﺍﺕ،
ﻓﻌﻠﻰ
ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻻ ﻳﻘﻠﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ
ﻛﺎﻟﺘﺼﻔﻴﻖ، ﻭﻻ ﻳﻘﻠﺪ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺼﺪﺭ
ﻋﻦ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺣﻴﻦ ﻳﺘﻜﻠﻤﻮﻥ.
12 ) ﻋﺪﻡ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﻨﺎﺩﺍﺗﻪ
ﺑﺎﺳﻤﻪ
ﺃﻭ ﺍﺳﻤﻬﺎ: ﻓﺎﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﺪ
ﻻ
ﻳﺴﺘﺠﻴﺒﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﻣﻨﺎﺩﺍﺗﻬﻢ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ
ﻋﺪﻡ
ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻟﺪﻳﻬﻢ،
ﻭﻳﺮﺟﻊ
ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ
ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻠﻐﺔ.
13 ) ﻓﻘﺪﺍﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ
ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ : ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻻ
ﺗﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﻛﻞ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ﻭ ﻟﻜﻦ %
20
ﺇﻟﻰ 50% ﻣﻦ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﺃﻓﺎﺩﻭﺍ ﺑﺄﻥ
ﺃﻃﻔﺎﻟﻬﻢ
ﻗﺪ ﻓﻘﺪﻭﺍ ﺑﻌﺾ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ
ﺍﻟﻔﺌﺔ
ﺍﻟﻌﻤﺮﻳﺔ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭ ﻧﺼﻒ ﻭ
ﺍﻟﺴﻨﺘﻴﻦ .
ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻄﻔﻞ
ﻣﻬﻤﺔ ﻭ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﺟﺪﺍً ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﻭ ﺗﻄﻮﺭ
ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﻠﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ
ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﻪ، ﻭ ﻳﻌﺰﻯ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﻭ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﻟﺨﻼﻳﺎ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ
ﻋﻨﺪ
ﺍﻟﻄﻔﻞ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻓﻲ
ﺗﺨﺰﻳﻦ ﻭ
ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺜﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺮﺽ
ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﺍﻷﻭﻟﻰ
ﺃﻛﺜﺮﻣﻦ
ﺃﻳﺔ ﻓﺘﺮﺓ ﺯﻣﻨﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ.
ﺇﺫﺍ ﺗﻠﻘﻰ ﻃﻔﻠﻚ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳﺤﺘﺎﺟﻬﺎ
ﺧﻼﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﻭ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﻓﺈﻧﻪ
ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ
ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ
ﻟﻠﺘﻮﺍﺻﻞ
ﺑﺸﻜﻞ ﺃﻓﻀﻞ . ﺇﻥ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻭ
ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ ﻭ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ
ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ
ﺑﺎﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺗﺄﺧﺮ ﻓﻲ
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭ
ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﺔ ﻣﻦ
ﺣﻴﺎﺗﻪ
ﻣﻬﻢ ﺟﺪﺍً، ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ
ﺍﻟﻔﺠﻮﺓ ﺑﻴﻦ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭ ﺃﻗﺮﺍﻧﻪ ﻭ
ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﺸﻜﻞ
ﺃﻓﻀﻞ