هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفروق بين التوحد والتخلف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال الدوينيب





الفروق بين التوحد والتخلف Empty
مُساهمةموضوع: الفروق بين التوحد والتخلف   الفروق بين التوحد والتخلف Icon_minitime1الثلاثاء 12 أغسطس 2014 - 10:26

ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﻧﻮﺍﺻﻞ ﻣﺸﻮﺍﺭﻧﺎ ﻓﻰ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻳﻐﺘﻨﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ
ﺍﻟﺰﻛﻴﺔ . ﺟﻮﻻﺕ ﻓﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ --:
ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻗﻴﻴﻦ
ﻋﻘﻠﻴﺎ
ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ‏( Autisim ‏) ﻭﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ
‏( Mental Impairment ‏)
ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ﻫﻮ ﺇﻋﺎﻗﻪ ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻤﻮ .
ﻭﻫﻲ
ﺗﻈﻬﺮ ﻋﻦ ﺍﺿﻄﺮﺍﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ
ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻤﺦ . ﻭﻳﻮﺛﺮ
ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻟﻠﻤﺦ ﻓﻲ
ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﻣﻬﺎﺭﺍﺕ
ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻓﻲ
ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺘﺮﻓﻴﻬﻴﺔ ﻭﻓﻲ ﺻﻌﻮﺑﺔ
ﻟﻼﺭﺗﺒﺎﻁ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ . ﻭﻳﻈﻬﺮ
ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻮﻥ ﺳﻠﻮﻛﺎ ﻣﺘﻜﺮﺭﺍ ﺃﻭ ﻳﺮﺗﺒﻄﻮﺍ
ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺩﻭﻥ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ
ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺳﻠﻮﻛﺎ ﻋﺪﻭﺍﻧﻴﺍ ﺗﺠﺎﻩ
ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺬﺍﺕ.
ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺔ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ
ﻓﻲ ﺃﻥ ﺩﻣﺎﻍ ﺍﻟﻤﺘﻮﺣﺪ ﺗﻈﻬﺮ ﺳﻠﻴﻤﺔ
ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺤﻴﺔ .... ﻭﻟﻜﻦ
ﻗﺪ ﺗﻈﻬﺮ ﻓﻲ ﺗﺨﻄﻴﻂ mri ﺿﻌﻒ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻮﺻﻼﺕ ... ﻛﻤﺎ ﺇﻥ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ ‏( ﻳﻜﺸﻒ
ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺎﻝ eeg ‏) ﻭﻛﻴﻤﻴﺎﺀ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻗﺪ
ﺗﻜﻮﻥ
ﻏﻴﺮ ﻃﺒﻴﻌﻴﻪ ﻭﻳﻌﺰﻯ ﺫﻟﻚ ﻋﺎﺩﺓ ﻹﺻﺎﺑﺔ
ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﺑﻔﻴﺮﻭﺳﺎﺕ ،
ﺃﻭ ﻟﺸﺪﻩ ﻧﻔﺎﺫﻳﺔ ﺍﻷﻣﻌﺎﺀ ﻭﻭﺟﻮﺩ
ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺎﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﻟﺘﺮﺍﻛﻢ
ﺍﻟﺴﻤﻮﻡ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻣﺴﺒﺒﺎ ﻋﺠﺰ
ﻭﻗﺘﻲ ....
ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﻪ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ .... ﻓﺎﻥ
ﺗﺮﻛﻴﺒﻴﻪ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺤﻴﺔ ‏( ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ
ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻣﺎﺩﻳﺔ ﻭﺷﻜﻞ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ‏)
ﺗﻜﻮﻥ ﻏﻴﺮ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻴﺲ
ﻟﻠﻔﻴﺮﻭﺳﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺎﺕ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺬﻟﻚ
ﻛﻤﺎ ﺇﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﻳﺸﺨﺼﻮﻥ ﺑﺘﺨﻠﻒ
ﻋﻘﻠﻲ ﻭﺗﻮﺣﺪ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻓﻋﻨﺪﻫﺎ
ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ....
ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ﻭ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ ﺍﻟﻌﻘﻠﻰ
ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺺ . ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻳﻨﺨﻔﺾ
ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﺨﻠﻒ ﻋﻘﻠﻴﺎ ﻋﻨﻪ ﻟﺪﻯ
ﺍﻟﺘﻮﺣﺪﻱ . ﻓﻰ ﺣﺎﻟﺔﺿﻌﻒ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭ
ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ
ﻳﻌﺎﻧﻰ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪﻱ ﻣﻦ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ﺍﻟﺤﺎﺩ
ﻓﻰ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ
ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﻕ ﻋﻘﻠﻴﺎ ﻓﻰ
ﺣﺎﻟﺔﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻰ ﻳﻤﻴﻞ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪﻯ ﻟﻼﻧﺴﺤﺎﺏ
ﻭ ﺍﻟﻌﺰﻟﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻤﺘﺨﻠﻒ
ﻋﻘﻠﻴﺎ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻟﻼﺧﺮﻳﻦ . ﺍﻣﺎ ﻓﻰ
ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ
ﺍﻟﻠﻔﻈﻰ ﻭ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻔﻈﻰ ﻓﺎﻥ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻏﻴﺮ
ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪﻯ ﺍﻭ ﺫﺍﺕ
ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻣﻨﺨﻔﺾ . ﻓﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ
ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻭ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﻌﺠﺰ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪﻯ ﻋﻦ
ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ
ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﻕ ﻋﻘﻠﻴﺎ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ
ﺑﺬﻟﻚ .
ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺍﻟﺬﻫﺎﻧﻴﺔ ﻓﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ
ﺗﻮﺟﺪ ﻟﺪﻯ
ﺍﻟﺘﻮﺣﺪﻯ ﺑﻌﺾ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ
ﺍﻟﺬﻫﺎﻧﻰ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﻌﺎﻕ
ﻋﻘﻠﻴﺎ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺔ .
ﻳﺒﺪﻯ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪﻱ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺳﻠﻮﻛﻴﺔ ﻧﻤﻄﻴﺔ
ﺗﺸﻤﻞ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺩﻭﺭﺍﻥ ﺍﻟﺬﺭﺍﻋﻴﻦ ﺍﻭ ﻫﺰ
ﺍﻟﺮﺍﺱ ﻭﻣﺎ ﺷﺎﺑﺔ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺗﻤﺎﻣﺎ
ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺔ ﻟﻠﻤﻌﺎﻕ
ﻋﻘﻠﻴﺎ.
ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻨﻤﻄﻲ :
ﻫﻮﻣﻈﻬﺮ ﺳﻠﻮﻛﻲ ﺷﺎﺫ ﻳﺒﺪﻭ ﻋﻠﻰ
ﻫﻴﺌﺔ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ
ﺍﻟﺸﻜﻠﻴﺔ ، ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎﺗﺘﺸﺎﺑﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ
ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻭﻇﻴﻔﻴﺔ ﺃﻱ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻭﻇﻴﻔﺔ
ﺗﺆﺩﻳﻬﺎ ، ﻭﻫﻮ ﺳﻠﻮﻙ ﺷﺎﺋﻊ ﻟﺪﻯﺎﻷﻃﻔﺎﻝ
ﺍﻟﻤﻌﻮﻗﻴﻦ .
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺗﺴﻤﻴﺎﺕ ﻋﺪﻳﺪﺓ :
ﺍﻹﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ‏( Self – Stimulation ‏)
ﻭﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﻧﺘﻴﺠﺔ
ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻬﺬﺍ
ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻤﻦ ﺍﺟﻞ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺛﺎﺭﺓ .
ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﻮﺟﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺬﺍﺕ ‏(Inward
– Directed Behavio ‏)
ﻭﺗﺸﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ
ﻳﺰﻭﺩ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺑﺈﺛﺎﺭﺓ ﺩﺍﺧﻠﻴﺔ .
ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﻲ ‏(Behavior
Nonfunctional‏)
ﻭﻳﻌﻨﻲ ﺍﻥ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻻ ﻳﺤﻘﻘﺄﻱ ﻏﺮﺽ
ﻓﻠﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺑﻴﺌﻴﺔ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﺗﺘﻮﻗﻊ
ﻣﻦ ﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻪ .
ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪﻱ ‏( Autistic
Behavior‏)
ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻷﻥ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ
ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﻟﺪﻯ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻥ ﻴﻌﺎﻧﻮﻥ
ﻣﻦ
ﺇﻋﺎﻗﺔ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ .
ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻄﻘﻮﺳﻲ ‏( Ritualistic
Behavior‏)
ﻭﻳﺸﻴﺮﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺢ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ
ﺍﻹﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﻧﺄﺧﺬ ﻧﻤﻄﺎً ﺛﺎﺑﺘﺎً ﻻﻳﺘﻐﻴﺮ
ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻘﻮﺱ ﻮﺍﻟﺸﻌﺎﺋﺮ
ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ .
ﻭﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻨﻤﻄﻲ ﻻﻳﻬﺪﺩ
ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﻮﻗﻴﻦ ﻭﻻﻳﺴﺒﺐ
ﻟﻬﻢ ﺍﻷﺫﻯ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺧﻔﻀﻪ ﻷﻧﻪ
ﻳﺠﻠﺐ ﺍﻹﻧﺘﺒﺎﻩ ﻋﻨﺪ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺆﺩﻯﺎﻟﻰ ﺗﻄﻮﺭ ﺍﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﺳﻠﺒﻴﺔ ﻟﺪﻳﻬﻢ
ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ، ﻭﻷﻥ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻳﺤﺪ ﻣﻥ ﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﻄﻔﻞ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻕ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻴﻬﺎ ،
ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻴﻖ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻌﻠﻤﻪ .
ﻭﻣﻦ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ
ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺟﺴﻤﻴﺔ ﻣﺘﻜﺮﺭﺓ
ﺗﺤﺮﻳﻜ ﺎﻷﺷﻴﺎﺀ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﻜﺮﺭ ﺩﻭﻥ ﻫﺪﻑ
ﻭﺍﺿﺢ
ﺇﺻﺪﺍﺭ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﻣﺘﻜﺮﺭﺓ ﻏﻴﺮ ﻫﺎﺩﻓﺔ
ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻫﺎﻟﺴﻠﻮﻛﺎﺕ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
ﻫﺰ ﺍﻟﺮﺃﺱ
ﻣﺺ ﺍﻹﺑﻬﺎﻡ
ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ
ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ
ﻫﺰﺍﻟﺠﺴﻢ
ﺣﻚ ﺍﻟﺠﺴﻢ
ﺍﻟﺘﻠﻮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻴﺪ
ﻟﻒ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﻫﺰ ﺍﻟﺮﺟﻠﻴﻦ
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ
ﺍﻟﺼﺮﺍﺥ ﻭ ﺍﻟﻘﻬﻘﻬﺔ
ﺍﻟﺘﺼﻔﻴﻖ ﺑﺎﻟﻴﺪﻳﻦ
ﺿﺮﺏ ﺍﻟﻘﺪﻣﻴﻦ ﺑﺎﻷﺭﺽ
ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻮﺀ
ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ
ﻓﺮﻗﻌﺔ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ
ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻧﻔﺴﻪ.
ﻣﺘﻰ ﺗﺤﺪﺙ ﻫﺬﻫﺎﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ؟
ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻨﻤﻄﻲ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ
ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺃﻭ ﺃﺛﻨﺎﺀ
ﺍﻟﻬﻴﺎﺝ ﺄﻭ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﺃﻭ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ
ﻻﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﻨﺸﻐﻼً ﺑﻨﺸﺎﻃﺎﺕ
ﺑﻨﺎﺀﺓ .
ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ :
ﺇﻥ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﺩﻝ % 65 ﻣﻦ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ
ﺍﻟﻤﻌﻮﻗﻴﻦ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ،ﻭﻳﻈﻬﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻟﺪﻯ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ
ﺍﻟﻤﻌﻮﻗﻴﻦ ﻋﻘﻠﻴﺎً ﻭﺍﻧﻔﻌﺎﻟﻴﺎً ﻭﺑﺼﺮﻳﺎً ،
ﻭﻳﺄﺧﺬ ﺫﻟﻚ ﺷﻜﻞ ﻫﺰﺍﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﻰ
ﺍﻷﻣﺎﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻠﻒ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ
ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻮﺀ .
ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻗﻴﻴﻦ
ﻋﻘﻠﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﺍﻟﻨﻤﻄﻴﺔ -:
ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪﻯ
ﻳﻨﻈﺮ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻣﺘﻰ ﻣﺎ ﻧﻈﺮ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻴﻪ
ﻳﺤﺪﻕ ﻓﻰ ﺍﻻﻳﺪﻱ ﻭﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ
ﻟﻔﺘﺮﺓ 5 ﺗﻮﺍﻧﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻗﻞ
ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻓﻰ
ﺩﻭﺍﺋﺮ
ﻳﺼﺪﺭ ﺍﺻﻮﺍﺕ ﻋﺎﻟﻴﺔ
ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺘﺪﻭﻳﺮ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺼﻤﻤﺔ
ﻟﻠﺘﺪﻭﻳﺮ
ﻳﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻃﺮﺍﻑ ﺍﻻﺻﺎﺑﻊ
ﻳﺸﺘﻢ ﺭﻭﺍﺋﺢ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻋﺘﻴﺎﺩﻳﺔ
ﻳﻠﻌﻖ ﺍﺷﻴﺎﺀ ﺍﻭ ﺍﺟﺴﺎﻡ ﻏﻴﺮ ﺻﺎﻟﺤﺔ
ﻟﻸﻛﻞ
ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻳﺬﺍﺀ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻟﺪﻳﻬﻢ
ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﻕ ﻋﻘﻠﻴﺎ
ﻻ ﻳﺘﺠﻨﺐ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ
ﻻ ﻳﻨﻈﺮ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻣﺘﻰ ﻣﺎ ﻧﻈﺮ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻴﻪ
ﻻ ﻳﺤﺪﻕ ﻓﻰ ﺍﻻﻳﺪﻱ ﻭﺍﻷﺷﻴﺎﺀ
ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ
ﻳﻬﺘﺰ ﺫﻫﺎﺑﺎ ﻭﺇﻳﺎﺑﺎ ,ﻳﺘﺄﺭﺟﺢ ,ﻳﻘﻮﻡ
ﺑﺤﺮﻛﺎﺕ ﺳﺮﻳﻌﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ
ﺍﻟﻰ ﺍﺧﺮ
ﻳﺼﺪﺭ ﺍﺻﻮﺍﺕ ﻋﺎﻟﻴﺔ
ﻻ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺘﺪﻭﻳﺮ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺼﻤﻤﺔ
ﻟﻠﺘﺪﻭﻳﺮ
ﻻ ﻳﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻃﺮﺍﻑ ﺍﻻﺻﺎﺑﻊ
ﻻ ﻳﺸﺘﻢ ﺭﻭﺍﺋﺢ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻋﺘﻴﺎﺩﻳﺔ
ﻳﻠﻌﻖ ﺍﺷﻴﺎﺀ ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻟﻸﻛﻞ
ﻳﺼﻔﻊ ﻳﻌﺾ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻳﺬﺍﺀ
ﺍﻟﺬﺍﺕ
ﺍﻟﻔﺮﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﺝ .... ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺸﻒ
ﻟﻠﺘﺨﻠﻒ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﺩﻭﺍﺀ ﺣﺴﺐ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻲ
ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻌﻠﻪ ﻫﻮ ﻣﺤﺎﻭﻟﻪ ﺗﻌﻠﻴﻢ
ﺍﻟﻤﺼﺎﺏ ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﺎﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ‏( ﺁﻟﻴﺔ
ﺍﻻﺳﺘﺜﺎﺭﺓ ﺍﻟﺪﻣﺎﻏﻴﺔ ‏) ﻗﺪﺭ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ
ﻭﺿﺒﻂ ﻫﻴﺠﺎﻧﻪ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﻤﻬﺪﺀﺍﺕ ....
ﻭﺃﻋﻮﺩ ﻷﻗﻮﻝ ﺗﺮﻛﻴﺒﻪ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻭﻗﺖ
ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﻋﻨﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﻏﻴﺮ
ﺳﻠﻴﻤﺔ ....
ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻄﻔﻞ ﺍﻟﻤﺘﻮﺣﺪ ﻓﻬﻮ
ﺑﺎﻷﺻﻞ ﻃﻔﻞ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻭﺑﻨﻴﻪ ﺩﻣﺎﻏﻪ
ﺳﻠﻴﻤﺔ ... ﻭﻳﺼﺒﺢ ﺷﺨﺺ ﺃﺧﺮ ﻋﻨﺪ
ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﻤﺴﺒﺒﺎﺕ ‏( ﺍﻟﻔﻴﺮﻭﺳﺎﺕ،
ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺎﺕ ﻭﺗﺤﺴﻦ ﺃﺩﺍﺀ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﺔ
ﻭﺍﻷﻣﻌﺎﺀ‏) .... ﺃﻱ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻤﺘﻮﺣﺪ ﻫﻮ
ﻃﻔﻞ ﺃﺻﻼ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻭﻟﻜﻦ ﺟﺎﺀ ﻣﺎ ﻳﺜﺒﻂ
ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺩﻣﺎﻏﻪ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻣﻦ
ﻓﻴﺮﻭﺳﺎﺕ ﻭ ﻓﻄﺮﻳﺎﺕ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻤﻮﻡ
ﻭﻣﻌﺎﺩﻥ ﺍﻟﺜﻘﻴﻠﺔ ﻭﻫﺬﻩ ﺑﺪﻭﺭﻫﺎ ﺗﻌﻤﻞ
ﻛﺤﺎﺟﺰ ﺃﻭ ﻣﻐﻠﻒ ﻟﻠﺪﻣﺎﻍ ﻣﻌﻴﻘﻪ ﻋﻤﻠﻪ ﻭ
ﺇﺣﺴﺎﺳﻪ ﺃﻭ ﻣﻬﻴﺠﻪ ﺇﺣﺴﺎﺳﻪ ...
ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺧﺼﺎﻝ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻤﺘﻮﺣﺪ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ
ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﻣﻜﺎﻥ ﺍﻻﺻﺎﺑﺔ ﻭﻋﻤﻘﻬﺎ ....
ﻓﻤﻨﻬﻢ ﺍﻟﻐﻀﻮﺏ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻮﺩﻳﻊ ....
ﺍﻟﺦ.ﺍﻟﻤﺤﺐ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺇﻥ
ﻳﻠﻤﺴﻪ ﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻤﺆﺫﻱ ﻟﻨﻔﺴﻪ
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻘﻮﻯ ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ
ﺗﺤﺮﻳﻚ ﻳﺪﻩ ... ﺍﻟﺦ ..... ﻭﺍﻏﻠﺒﻬﻢ
ﻳﺘﺴﻤﻮﺍ ﺑﺼﻔﻪ ﺍﻟﺘﺄﺧﺮ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻷﻧﻪ ﻣﻦ
ﺃﺳﻬﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﺍﺻﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻛﻤﺎ
ﺍﻧﻪ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺳﻼﻣﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻻﺟﻬﺰﺓ ﻟﻴﻌﻤﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ ...ﻭﻟﺬﻟﻚ
ﻧﺠﺪﻩ ﻣﻦ ﺃﺧﺮ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻜﺘﻤﻞ
ﻋﻼﺟﻬﺎ ... ﺇﻻ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﻪ ﺍﻻﺳﺒﺮﻏﺮ
ﻓﻔﻴﻬﺎ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ
ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﻔﻘﺪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﻮﺭﻧﺔ ﻭﺍﻟﺘﺤﻮﺭ ﻓﺘﺠﺪ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻳﻌﻤﺪ
ﻟﻠﻜﻼﻡ ﻋﻦ ﺷﻲﺀ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻛﻴﻒ
ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻣﻦ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻷﺧﺮ ...
ﻛﻤﺎ ﺇﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻤﺘﻮﺣﺪ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ
ﺣﻮﺍﺳﻪ ﻣﻨﺘﻈﻤﺔ ‏( ﺍﻟﺸﻢ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭ
ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ‏) ﺑﻞ ﺇﻣﺎ ﻣﺘﻬﻴﺠﺔ ﺃﻭ ﺑﻄﻴﺌﺔ ﻓﻴﺆﺛﺮ
ﻫﺬﺍ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﻛﻴﻤﻴﺎﺀ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻣﺴﺒﺐ
ﺍﻟﺘﺸﺘﺖ ﻭ ﻗﻠﻪ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻭﻓﻘﺪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ .
ﻣﻨﻘﻮﻝ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفروق بين التوحد والتخلف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عمر الفروق مرحبا
»  مرض التوحد العلامات المبكرة
» مرضى التوحد أكثر عرضة للانتحار
» عقاقير الصرع وراء ولادة أطفال التوحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: