| النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) | |
|
+5المحبوب أحمد الأمين مبارك محمد عثمان حسن وراق حسن الرشيد حبيب الله التوم صلاح 9 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 16:29 | |
| يا ابورائد كيفك ياخي غايتو بقت عليك حكاية برسلا ليك في الخاص ومالك ومال سلفاكير وشك عليهو شنو ؟ مخير مع الجنوبيين ربنا يوفقهم ويوفق اهل الشمال كمان لكن يا بورائد شجرتكم طلعت دليب وضلها بخت بعيد
| |
|
| |
مبارك محمد عثمان
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 16:35 | |
| - المحبوب أحمد الأمين كتب:
((((((..........إن الهُويَّة السُّودانيَّة هي، في حقيقتها، وعلى حدِّ تعبير صاحب أركماني، ناتج عمليَّات (التماثل) غير الأحادى بين الثقافات (الكوشيَّة) الأصيلة في الشمال الجُّغرافي مع الثقافة (العربيَّة الإسلاميَّة) الوافدة، كما وأنها، في ذات الوقت، ناتج عمليات (التثاقف) بين الثقافات (النيليَّة) الأصيلة في الجنوب الجُّغرافي و(الثقافة) الناشئة من عمليات (التماثل) التي تمت في الشمال الجُّغرافي. وقد أفضت عمليتا (التماثل) و(التثاقف) هاتان، على خلفيَّة (التنوُّع التاريخي) و(التنوُّع المعاصر)، بمصطلحي الراحل د. جون قرنق، إلى نشوء مركب إثني ثقافي متنوع وفريد في طبيعته، يؤلف الهُويَّة السُّودانيَّة الحاليَّة التي تمتلك القدرة على صياغة مشروع صالح لبناء (الأمَّة السُّودانيَّة).........)))))). .............. الهوية : مرداف للمصطلح الانجليزي :Identity : وتعني الخصائص الاساسية لشخص واحد أو مجموعة اشخاص بحيث تدلنا هذه الخصائص الي مميزات ذاتية تقود الي توصيف هذا الشخص أو تلك المجموعة. واهم الدلالات التي تلحق بالهوية هي دلالة التجانس حيث ان اهم دلالات التجانس هي ( التجانس القومي) ونلاحظ ان معظم الباحثين ( وانا اقلهم علما ودراية وادوات بحث) لم يخرجوا عن البحث فى دلالة التجانس القومي الي اكثر من بعدين وهما البعد الذاتي والبعد الموضوعي , حيث يتمثل البعد الذاتي فى : اللغه , الدين , الجنس , العادات , التقاليد , كعناصر متحده يعضد بعضها البعض ... اما البعد الموضوعي فليس بالضرورة فيه وحدة تلك العناصر انما يكتفي فيه بالرغبه في العيش المشترك خلال مراحل تاريخية متواتره ومعلومة .. هذه بالضرورة يعني انه كائن من كان ( بيده السلطة او القلم) لايستطيع تغيير او تزييف هوية وطن حيث ان الهوية هي الوجود المجرد المحض الابتدائي المستوعب لكل تمام وكمال وجودي وشعورى | |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 16:37 | |
|
كلام الراحل الدكتور جون قرنق عن الوحدة
https://www.youtube.com/watch?v=O1g_MSuTXYk
ولو قدرت أتحصل على Embed بجيبا
| |
|
| |
مبارك محمد عثمان
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 16:41 | |
| ابو رائد سلام
هو السؤال المدور سلفاكير ده وحدوي ولا لا من وجهة نظرك | |
|
| |
صلاح
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 16:43 | |
| الأخ / المحبوب والأخ /مبارك ,الأخ / أبو رائد..لكم التحية وأنتم تثرون الصفحات بالنقاش الهادف أهديكم هذه الكلمات التى حفظتها من التلفزيون من جنوبية من أهل الوجع الحقيقى جنوبى الخرطوم خاصة المسلمين منهم أنيينا دايرينن ننيقعدوا هنا سودان جمهورية سودان جمهورية ما دايرين كلام بتاع لخبتة | |
|
| |
مبارك محمد عثمان
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 16:47 | |
| يامحبوب الكلام ده قالوا الانفصالي سلفاكير عن الوحده برضو بس ( لحسو) بعد ماقبض | |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 17:03 | |
| مبارك مساء طيب رطيب ومساء كل من يمر بي هنا
ياخوي محور النقاش إنت/و قلتو الحركة إنفصالية والراحل الدكتور قرنق ما هو وحدوي ، وقلت ليكم أبداً ، فالحركة قامت على الوحدة "بالدليل مكتوب وصورة وصوت" ، ولمن لجأت وغلبت خيار الانفصال فدا بسبب ان الوحدة في وجود دولة الهوس الديني والإستعلاء العرقي " الاسلاعروبيين" ببقى إستعمار راسو عديل ، وسلفاكير ما يقولو كان قالوا يعني دائرو يصفق للوحدة ويدفع الجزية عن يد وهو صاغر ولا كيف ؟؟
| |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 17:20 | |
| تحية لكم إخوتي أبورائد وصلاح ومبارك
معليش دي فاتت علي يابركة
((.........عن اي حجه تتحدث , بالجد ماذكرته لايعدو الا ان يكون ( حبر علي ورق) فى ادبيات تاسيس الحركة , الاتتفق مع ان د.لام اكول عضو مؤسس بالحركة , اليوم فقط تحصلت علي كتاب له من معرض الشارقه للكتاب يتحدث فية عن تاسيس الحركة وكيف ان الحركة ومنذ تأسيسها كانت تعول كثيرا علي الانفصال ومع ذلك كانت تحب الانفصال ان ياتي اليها وليست هي من تسعي اليه( كتاب خطير بالجد) وحديث الطبعه .. وهذا الترتيب لخوف الاخوه فى الحركة عدم مقدرتهم فى ادارة الدوله الانفصاليه من ناحية ومن ناحية اخري استشعارهم باللعنات التي سوف تلاحقهم طيلة حياتهم حالما تم الانفصال , فطبيعة الحركة ونزعتها الانفصاليه لاتخفي علي احد ...........)).
كلامي أنا لو بقى حبر على ورق يكون الفيديو بتاع الراحل الدكتور جون قرنق بندق في غابة الكتاب البتتحدث عنو وقلت عليهو خطير دا اسمو شنو عموماً نشكرك على تكبد التعقيب وإلى اللقاء
| |
|
| |
أبو رائد
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 17:35 | |
| - مبارك محمد عثمان كتب:
- ابو رائد سلام
هو السؤال المدور سلفاكير ده وحدوي ولا لا من وجهة نظرك سلفاكير .... أنفصالي أباً عن جد ... وأنسان مقلب كبير جداً | |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 18:03 | |
| يابورائد البقرا كلامك دا حا يفهم بان سلفاكير لاعب كرة وسجلوه ناس المريخ وطلع زي وارقو
| |
|
| |
مبارك محمد عثمان
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 18:29 | |
| - المحبوب أحمد الأمين كتب:
مبارك مساء طيب رطيب ومساء كل من يمر بي هنا
ياخوي محور النقاش إنت/و قلتو الحركة إنفصالية والراحل الدكتور قرنق ما هو وحدوي ، وقلت ليكم أبداً ، فالحركة قامت على الوحدة "بالدليل مكتوب وصورة وصوت" ، ولمن لجأت وغلبت خيار الانفصال فدا بسبب ان الوحدة في وجود دولة الهوس الديني والإستعلاء العرقي " الاسلاعروبيين" ببقى إستعمار راسو عديل ، وسلفاكير ما يقولو كان قالوا يعني دائرو يصفق للوحدة ويدفع الجزية عن يد وهو صاغر ولا كيف ؟؟ ..... اييييييي يامحبوب دايرو يصفق للوحده ويدافع عنها لو بنطلق من موقف مبدئي , وهو مالو ومال الجماعة ديك , الوحده دي حقتم ولا شنو , الدفاع عن المبادي لا يستوجب موافقة الطرف الاخر ( الشريك) وهي من الحقوق التي يجب ان تنتزع ولا تنمح , وهاك دي مني يامحبوب ... وحياتك الحركة الشعبية اكبر حركة انفصالية عرفتها القارة الافريقية
| |
|
| |
صداح فاروق وراق
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 18:32 | |
| - اقتباس :
- من طرف مبارك محمد عثمان اليوم في 7:18 pm
فقد سبق وأن قدمت ليك الحجة على وحدوية الحركة عند تأسيسـها ، فمن غير المقبول أن تتجاهل تلك الحجة وما ترد عليـها وبعدا كلو تجي تقول "الحركة ما ها وحدوية" ، كان تورد حجتك عشان نشوفا ولو كانت مقنعة نقتنع بيـها ولا شنو ...........
استاذي المحبوب عن اي حجه تتحدث , بالجد ماذكرته لايعدو الا ان يكون ( حبر علي ورق) فى ادبيات تاسيس الحركة , الاتتفق مع ان د.لام اكول عضو مؤسس بالحركة , اليوم فقط تحصلت علي كتاب له من معرض الشارقه للكتاب يتحدث فية عن تاسيس الحركة وكيف ان الحركة ومنذ تأسيسها كانت تعول كثيرا علي الانفصال ومع ذلك كانت تحب الانفصال ان ياتي اليها وليست هي من تسعي اليه( كتاب خطير بالجد) وحديث الطبعه .. وهذا الترتيب لخوف الاخوه فى الحركة عدم مقدرتهم فى ادارة الدوله الانفصاليه من ناحية ومن ناحية اخري استشعارهم باللعنات التي سوف تلاحقهم طيلة حياتهم حالما تم الانفصال , فطبيعة الحركة ونزعتها الانفصاليه لاتخفي علي احد لفائدة الحوار، أود التوضيح أن الكتاب الذي تحدث عنه الأخ مبارك يحمل أسم (الثورة الشعبية لتحرير السودان - ثورة أفريقية )، وبالاضافة لشخصية مؤلف الكتاب التي ربما تقدح في صلاحية شهادته للتأريخ - بما عرف عنه من تقلب مواقفه السياسية - فقد لفت نظري أن غلاف الكتاب يحمل مقولة منسوبة لزعيم الحركة الشعبية جون قرنق ربما تصب في وادٍ غير ما أراد له الأخ مبارك فغلاف الكتاب يحمل الفقرة التالية ( إن هدف بناء دولة تسع الجميع لا يعكس موقفاً تكتيكياً من جانب الحركة الشعبية لتحرير السودان وإنما خيار إستراتيجي لحل مشكلة السودان الأساسية وليس مشكلة جنوب السودان ، ويؤكد عقلانية هذه الأستراتيجية أنفجار وتصاعد الأوضاع في دارفور ، وغرب السودان ،مع تهديد بحرب أخري في شرق البلاد ،وتكمن المشكلة الأساسية التي تحدد طبيعة النزاع السوداني سواءً في الجنوب أو الشرق أو الغرب في المحاولات المختلفة التي تقوم بها الأنظمة السياسية المتعاقبة في الخرطوم لبناء دولة إسلامية عربية أحادية مع إقصاء وأستبعاد كل مكونات التنوع السوداني الأخري ، وبفشل هذه المحاولات ، فأن مشروع السودان الجديد يظل هدفاً واقعياً يمكن تحقيقه ،وذلك ليس لأن عدداً كبيراً من السودانيين الشماليين يشاركون الحركة الشعبية في رؤيتها هذه فحسب ولكن إيضاً لأن التأريخ يدَل أنه بمقدور السودان أن يصبح قطراً واحداً أو دولة - أمة واحدة ، وهذا الأساس التأريخي للسودان الجديد) أنتهي الأقتباس ،، وعليه أري أن ما كُتب علي غلاف الكتاب بالضرورة يُشي بخلاصة ما حواه المتن . | |
|
| |
مبارك محمد عثمان
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 18:33 | |
| كلامي أنا لو بقى حبر على ورق يكون الفيديو بتاع الراحل الدكتور جون قرنق بندق في غابة الكتاب البتتحدث عنو وقلت عليهو خطير دا اسمو شنو عموماً نشكرك على تكبد التعقيب وإلى اللقاء [/quote] .... اصبر رزقك بجيك لدي عندك , الكتاب انا برسلو ليك ... بعدين انا ماقلت انت كلام حبر علي ورق .. انا بقول الكلام الصادر عن الحركة الشعبية هو الحبر علي ورق وكلام لايساوي ثمن المداد الذي كتب به | |
|
| |
مبارك محمد عثمان
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 18:45 | |
| لفائدة الحوار، أود التوضيح أن الكتاب الذي تحدث عنه الأخ مبارك يحمل أسم (الثورة الشعبية لتحرير السودان - ثورة أفريقية )، وبالاضافة لشخصية مؤلف الكتاب التي ربما تقدح في صلاحية شهادته للتأريخ - بما عرف عنه من تقلب مواقفه السياسية - فقد لفت نظري أن غلاف الكتاب يحمل مقولة منسوبة لزعيم الحركة الشعبية جون قرنق ربما تصب في وادٍ غير ما أراد له الأخ مبارك فغلاف الكتاب يحمل الفقرة التالية (إن هدف بناء دولة تسع الجميع لا يعكس موقفاً تكتيكياً من جانب الحركة الشعبية لتحرير السودان وإنما خيار إستراتيجي لحل مشكلة السودان الأساسية وليس مشكلة جنوب السودان ، ويؤكد عقلانية هذه الأستراتيجية أنفجار وتصاعد الأوضاع في دارفور ، وغرب السودان ،مع تهديد بحرب أخري في شرق البلاد ،وتكمن المشكلة الأساسية التي تحدد طبيعة النزاع السوداني سواءً في الجنوب أو الشرق أو الغرب في المحاولات المختلفة التي تقوم بها الأنظمة السياسية المتعاقبة في الخرطوم لبناء دولة إسلامية عربية أحادية مع إقصاء وأستبعاد كل مكونات التنوع السوداني الأخري ، وبفشل هذه المحاولات ، فأن مشروع السودان الجديد يظل هدفاً واقعياً يمكن تحقيقه ،وذلك ليس لأن عدداً كبيراً من السودانيين الشماليين يشاركون الحركة الشعبية في رؤيتها هذه فحسب ولكن إيضاً لأن التأريخ يدَل أنه بمقدور السودان أن يصبح قطراً واحداً أو دولة - أمة واحدة ، وهذا الأساس التأريخي للسودان الجديد) أنتهي الأقتباس ،،
وعليه أري أن ما كُتب علي غلاف الكتاب بالضرورة يُشي بخلاصة ما حواه المتن .[/quote] .... صداح اشكر اجتهادك ... غير ان الكتاب بالرغم من انني اقتنيته اليوم لم يكن هو الكتاب الذي اشرت اليه للاخ المحبوب لا ادري من اين استوحيت ذلك .... عموما ولفائدة الحوار ايضا , فان مؤلف الكتاب الذي اشرت اليه وهو عضو مؤسس ومقاتل ومنظر فى الحركة الشعبية وهو اكثرهم انسجاما بما تطرح الحركة الشعبية من اطروحات انفصاليه هو واضح فى ذلك تماما غير الاخرين الذين يبطنون هذه الدعوي فالتعامل معه يكن واضحا باعتبار انه اكثر وضوحا فى طرح الحركة من قضايا الوحده والانفصال وفي تقديري هو القائد الفعلي للحركة فى مقبل الايام
| |
|
| |
مبارك محمد عثمان
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 18:48 | |
| - أبو رائد كتب:
- مبارك محمد عثمان كتب:
- ابو رائد سلام
هو السؤال المدور سلفاكير ده وحدوي ولا لا من وجهة نظرك سلفاكير .... أنفصالي أباً عن جد ... وأنسان مقلب كبير جداً .... أبو رائد والله عافي منك ... النصيحه دي ( مابتلبت بيها تب ) | |
|
| |
صداح فاروق وراق
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 18:51 | |
| طيب يابركة ، الكتاب (المرجع) الذي تتحدث مستنداً عليه ، هل لنا بأن نعرف أسمه حتي تستبين المصادر ويستقين الأستناد بأعتبار أنك أشرت فيما سبق بأنه من تأليف الدكتور لام أكول . | |
|
| |
مبارك محمد عثمان
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 18:55 | |
| - صداح فاروق وراق كتب:
- طيب يابركة ، الكتاب (المرجع) الذي تتحدث مستنداً عليه ، هل لنا بأن نعرف أسمه حتي تستبين المصادر ويستقين الأستناد بأعتبار أنك أشرت فيما سبق بأنه من تأليف الدكتور لام أكول .
.... لك ان تجتهد في الحصول علية فهو موجود بالمعرض , والمعرض اقرب اليك مني | |
|
| |
صلاح
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 19:22 | |
| صدوقونى سلفاكير نفسه ما عارف نفسه وحدودى أم انفصالى وأنا اظن أنه انفصالى من غير ارادة والدليل جواب سلفا على هذا السؤال الصحفى فى سؤال له هل أنت مع وحدة السودان فى احدى المواقع الاعلامية بعد توليه رئاسة حكومة الجنوب : قال
أنا لا أدري إذا كنت وحدوياً أو انفصالياً لأنه في بدايات الحركة الشعبية كنا جميعا ننادي بوحدة السودان علي أسس جديدة ..لكن عندما حدث انشقاق داخل الحركة الشعبية عام 83 من قادوا الانشقاق كانوا انفصاليين ونحن حاربناهم ، وعندما هزمناهم هربوا إلي الخرطوم كإنفصاليين وأخذوا أسلحة من هناك وعادوا ليحاربونا نحن الوحدويون ، لذا فالانفصاليون هم المتواجدون في الخرطوم أما نحن في الحركة الشعبية وحدويون
أنظروا لهذه الأجابة المضطربة فى البداية لايدرى وتانى هو وحدودى وفى النص هو وحدودى ؟لأنه أعداءه انفصالين
صدقت الجنوبية لمان قالت دايرين نقعدوا هنا سودان جمهورية سودان جمهورية ما دايرين كلام بتاع لخبتة ده | |
|
| |
مبارك محمد عثمان
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 19:42 | |
| صلاح غياب المنهجية هو امر سالب حد الموت .. صدقني لاتوجد منهجية تقود هؤلاء ( النفر) الكرام , الحلم بان تكون رئيس دولة هو حلم كبير والحلم الاكبر منه ان تقود تلك الدولة بلا مؤهلات هل تظن ان الحلم والطموح العسكري وحده كفيل بان يقود امة ..تذكرت لسنين خلت مظاهرات كنا نسيرها من جامعة القاهره الفرع ونحن نهتف : مقتل طالب مقتل امة... وكنا حينما نصل الي ميدان ابوجنزير يلتف حولنا ( الشماسه) ويهتفون خلفنا : نقتل طالب نقتل امة... الان ( هما) يريدون قتل السودان باكملة بهذا الانفصال | |
|
| |
صداح فاروق وراق
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 3:45 | |
| - اقتباس :
- من طرف مبارك محمد عثمان في الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 11:42 pm
صلاح غياب المنهجية هو امر سالب حد الموت .. صدقني لاتوجد منهجية تقود هؤلاء ( النفر) الكرام , الحلم بان تكون رئيس دولة هو حلم كبير والحلم الاكبر منه ان تقود تلك الدولة بلا مؤهلات هل تظن ان الحلم والطموح العسكري وحده كفيل بان يقود امة ..تذكرت لسنين خلت مظاهرات كنا نسيرها من جامعة القاهره الفرع ونحن نهتف : مقتل طالب مقتل امة... وكنا حينما نصل الي ميدان ابوجنزير يلتف حولنا ( الشماسه) ويهتفون خلفنا : نقتل طالب نقتل امة... الان ( هما) يريدون قتل السودان باكملة بهذا الانفصال صباح الخير يا بركة : إيماءاً لما ورد أعلاه فهل لك أن تشرح لنا مفهوم الحياة أو تمظهراتها بالنسبة للسودان موضوع الحوار ، والذي (سيقتله)الأنفصال كما تقول ؟ أو لم تقتل الحرب الأهلية مليونين ونصف سوداني ؟ وعندما قُتل ذاك العدد هل أصاب السودان الرشح؟ علماً بأن أبوالقاسم الشابي (رضي الله عنه) يقول عن الحياة والشعب : أذا الشعبُ يوماً أراد الحياةَ فلابد أن يستجيب القدر .... الخ . | |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 6:31 | |
| الوهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم والحقيقة !! الدكتور عمر القراي سودانايل (( الشعب السوداني الكريم، أصبح يعيش حالة من التضليل والكذب ، لا يتبين معها ما هي الحقيقة، وما هو الوهم. فوسائل الإعلام المحتكرة للسلطة، لا يمكن ان يؤخذ منها صرف ولا عدل، والصحف التي لا تتبع للمؤتمر الوطني، قلة قليلة، محاربة ومقاطعة إعلانياً.. ومنظمات المجتمع المدني النشطة، التي تملك المال والدور الواسعة، هي الموالية للمؤتمر الوطني التابعة لفروعه، والتي تروج، الآن، للوحدة بعد أن غير المؤتمر الوطني خطه، واتجه إليها في محاولة من محاولاته التضليلية العديدة. القول بأن المؤتمر الوطني، يعتبر الإخوة الجنوبيين مواطنين، متساويين في الحقوق والواجبات مع الشماليين، وهو يريد الوحدة، من منطلق عدم تفرقة أبناء الوطن الواحد، وهم.. والحقيقة هي أن الفكر الديني السلفي المتخلف، الذي يعتنقه قياديو المؤتمر الوطني، يوهمهم بانهم عرب وانهم المسلمين، ولهذا يجب عليهم ألا يروا للجنوبيين، وهم غير مسلمين، أي حق، أو وضع في الدولة، التي زعموا أنهم يحكمونها بالإسلام، وأنهم لن يتنازلوا عن إقامة الشريعة فيها.. لهذا فإن مما يفرح المؤتمر الوطني، أن ينفصل الجنوب، ويبعد الجنوبيين، لأنهم ليسوا مسلمين ولا عرب، فلا يحق لهم وفق فهم أعضاء الجبهة الإسلامية للإسلام، أن يستمتعوا بخيرات بلاد المسلمين، أو يعيشوا معهم بسلام في أرضهم، إلا إذا اعطوا الجزيّة عن يد وهم صاغرون!! ولكن شاءت قدرة الله الحكيم، التي لا يحسب حسابها مدعو الإسلام، أن يكون البترول في الجنوب، وأن يعجز المؤتمر الوطني، عن شراء ذمم القادة الجنوبيين، وأن لا يقدر على تقسيم الحركة الشعبية، وان يهتم المجتمع الدولي بقضية الإستفتاء، وما بعده، فلا يستطيع المؤتمر الوطني ان يغامر بخرق الإتفاقية، وإعادة الحرب.. فهل بقى للمؤتمر الوطني غير بيع الوهم؟! إن الخطاب الهادئ، الداعي للوحدة من جانب المؤتمر الوطني، والذي يطمئن الجنوبيين على حياتهم في الشمال بعد الإنفصال، وهم.. والحقيقة هي ان خطابهم هو ما تعبر عنه "الإنتباهة"، وقد أعيدت في هذا الوقت بالذات حتى لا يغيب الخطاب الحقيقي، وسط الوهم!!.......)) | |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 6:34 | |
|
((......والقول بأن المؤتمر الوطني، في جميع المفاوضات، رفض التنازل عن الشريعة، لانها تمثل عقيدة أعضائه، وعقيدة الامة السودانية، وهم.. والحقيقة هي ان الشريعة غير مطبقة اليوم، والمؤتمر الوطني أول من يعلم أنه مفارق لنصوصها، ولروحها.. أما مفارقته لنصوصها فلأنه لا يقطع السارق، ولا يرجم الزاني المحصن، واما مفارقته لروحها، فلأن المسئولين عن حماية الامة، هم الذين يسرقونها، كما دل تقرير المراجع العام، الذي قدمه للمجلس الوطني في الأسابيع الماضية. ومن مفارقة روح الشريعة إنتشار الفساد الاخلاقي، الذي إعترف به مدراء الجامعات، وهم يذكرون انتشار الرذيلة، والمخدرات بين الطلاب والطالبات، فقد جاء (مدير جامعة السودان: زي الطالبات مدعاة للفساد والزواج العرفي: اعتبر مدير جامعة السودان بروفيسور احمد الطيب أن الزي الذي ترتدينه الطالبات في الجامعات مدعاة للفساد والزواج العرفي، كاشفا عن تدابير اتخذتها جامعته بإلزام الطالبات بزي موحد، وفي الأثناء أقر الطيب في حديثه أمام ورشة نظمتها لجنة التربية والتعليم بالمجلس الوطني حول "دور الصندوق القومي لرعاية الطلاب في إسكان الطلاب ورعايتهم" أمس بوجود المخدرات داخل حرم الجامعة، مؤكداً أن لجنة كونها للضبط الإداري بالجامعة تمكنت من ضبط (5ــ7) طلاب متعاطين أسبوعياً للمخدرات، منوهاً إلى أن مروجي المخدرات يسجلون في الجامعات كطلاب، من جهته أقر عميد الطلاب بجامعة أمدرمان الإسلامية د. عبد الجليل العاقب بتوزيع المخدرات في الجامعات للطلبة والطالبات مجاناً)(صحيفة الأخبار اكتوبر 2010م) وبدلاً من التفكير في الاسباب الحقيقية لهذا التدهور الأخلاقي، اتجهوا الى القشور وتحدثوا عن الزي بعد ان فرطوا في اللباس الحقيقي قال تعالى (يا بني آدم قد انزلنا عليكم لباساً يواري سواءتكم وريشاً ولباس التقوى ذلك خير) فإذا كان مدراء الجامعات يجهلون حقيقة مشاكلها، فكيف يكون حال الطلاب؟!
إن المؤتمر الوطني، وحكمه، هو آخر تجارب الجبهة الإسلامية القومية، فإذا أعلن عجزه أو عدم امكانية تطبيقه للشريعة، إنهارت الحركة الإسلامية، ليس في السودان فحسب، بل في المنطقة بأسرها، لأن الحركة الإسلامية، ليس لديها ما تزايد به، غير موضوع تطبيق الشريعة، ولهذا تدعيه وهي له مفارقة تماماً.....))
| |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 6:37 | |
| ((....كلما وردت الإشارة لاتفاقية السلام الشامل، ذكرت الحكومة أو قيادات المؤتمر الوطني، انهم طبقوا 90 في المائة من الإتفاقية، وهذا وهم.. والحقيقة هي ان الأجزاء الأهم، والأعم، في الإتفاقية لم تطبق. ففي بروتوكول مشاكوس، الذي يمثل الفصل الاول في الإتفاقية، جاء (المادة 1-5-1 إقامة نظام ديمقراطي للحكم ياخذ في الحسبان التنوع الثقافي والعرقي والديني والجنس واللغة والمساواة بين الجنسين لدى شعب السودان). فهل حدث هذا؟! وفي الجزء ج الخاص بالدين جاء (المادة 6-2 حرية العقيدة والعبادة والضمير لاتباع جميع الديانات أو المعتقدات أو العادات ولا يتم التمييز ضد أي شخص على هذه الأسس). أين هذا من فتاوي التكفير التي نسمع بها كل يوم؟! وفي بروتوكول إقتسام السلطة والذي يمثل الفصل الثاني من الإتفاقية جاء (المادة 1-4-3 الإقرار بالحاجة الى تعزيز رفاه الشعب وحماية حقوقه الإنسانية وحرياته الاساسية). وفي (المادة 1-4-4 الإعتراف بضرورة مشاركة شعب جنوب السودان على كافة مستويات الحكم والمؤسسات الوطنية تعبيراً عن الوحدة الوطنية للبلاد). فهل أعطيت الفرصة للجنوبيين للمشاركة في كافة مرافق الدولة؟! هناك جنوبيين مسلمين ومؤتمر وطني فهل أعطي أي واحد منهم منصب وزير في وزارة سيادية؟! (المادة 1-4-5 السعي لتحقيق الحكم الراشد والخضوع للمساءلة والشفافية والديمقراطية وسيادة القانون على كافة أصعدة الحكم لتحقيق السلام الدائم) فهل تم تطبيق هذا الجزء من اتفاقية إقتسام السلطة؟! وجاءت أيضاً في هذا القسم من الإتفاقية وثيقة الحقوق، التي تنص مقدمتها على (تحترم جمهورية السودان بما فيها كافة مستويات الحكم في جميع أرجاء القطر – وبصفة كاملة- بالتزامها بموجب معاهدات حقوق الإنسان الدولية التي هي طرف فيها أو التي ستصبح طرفاً فيها. ويشمل ذلك العهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاتفاقيات الدولية لازالة جميع اشكال التمييز العنصري...ألخ) وقد تضمنت وثيقة الحقوق التي جاءت في هذا الفصل من الإتفاقية وضمنت الدستور: (المادة 1-6-2-1 حق الحياة)، (المادة 1-6-2-2 الحق في الحرية الشخصية)، (المادة 1-6-2-4 عدم جواز التعذيب)، (المادة 1-6-2-5 الحق في محاكمة عادلة)، (المادة 1-6-2-6 الحق في الخصوصية)، (المادة 1-6-2-7 حرية الفكر والضمير والدين)، (المادة 1-6-2-8 حرية التعبير)، (المادة 1-6-2-9 حرية التجمع والإنضمام الى الجمعيات). (المادة 1-6-2-11 الحق في التصويت)، (المادة 1-6-2-12 الحق في المساواة أمام القانون)، (المادة 1-6-2-13 الحق في الحماية من التمييز)، (المادة 1-6-2-16 مساواة حقوق الرجل والمرأة). هذه الحقوق هي جوهر الإتفاقية، فإذا لم تطبق كما هو واضح، فإن أي زعم بتطبيق الإتفاقية زعم باطل، ووهم متعمد، وإمعان في التضليل.
أما بروتوكول قسمة الثروة، فإنه أيضاً لم يطبق، فقد جاء (المادة 1-16 تساعد الحكومة القومية حكومة جنوب السودان، وذلك بالتعاون مع المنظمات الدولية، خلال فترة ما قبل المرحلة الإنتقالية، بالتعاون مع المنظمات الدولية، لاعداد وتنفيذ برامج لتعزيز القدرات في الجنوب). فهل سمعنا بمساعدة من الحكومة القومية للجنوب إلا مؤخراً، بغرض أقناع الجنوبيين بالوحدة، قبل ثلاثة أشهر من الاستفتاء؟! الفصل الرابع في الإتفاقية، هو حسم نزاع أبيي، وهو لم يتم حتى الآن، وهو لم يتم لأن المؤتمر الوطني رفض في البداية قرار لجنة الخبراء، ثم رفض قرار تحكيم لاهاي. الفصل الخامس في الإتفاقية حسم النزاع في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، وذلك يجب ان يتم عن طريق المشورة الشعبية، وهي لم تتم الترتيبات لها حتى الآن. الفصل السادس في الإتفاقية، وهو خاص بالترتيبات الأمنية، لم يتم على الوجه المطلوب، وكل طرف من اطراف الإتفاقية يتهم الآخر بعدم سحب جيشه، كما ان هناك نزاع في القوات المشتركة وقيادتها. فهل يكون صادقاً من يقول بعد كل هذا، ان المؤتمر الوطني، قد طبق معظم الإتفاقية، وأن الحركة الشعبية يجب الا تحتج؟!
ومن الوهم إتهام وزير الدولة للخارجية كمال حسن علي، الحركة الشعبية بالتلكؤ في تنفيذ التزامها تجاه قضايا الإستفتاء، ومنها رفض المشاركة في لجنة ترسيم الحدود، بين شمال البلاد وجنوبها، رافضاً ترحيل أي قضية الى ما بعد الإستفتاء، ومحملاً الحركة الشعبية مسئولية تأجيل العملية، في حال عدم ابدائها المرونة اللازمة لطي الملفات العالقة (النور أحمد النور- الخرطوم دار الحياة 24/10/2010م). والحقيقة ان موقف الحركة كان رد فعل لتسويف المؤتمر الوطني، لكافة القضايا، منذ بداية الفترة الإنتقالية، حتى يتخذ في النهاية ضيق الوقت، حيلة يتنصل بها عن الاستفتاء، وليت ذاك كان بسبب الوحدة، ولم يكن كما هو واقع الحال، بسبب عائدات النفط......))
| |
|
| |
المحبوب أحمد الأمين
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 6:39 | |
| ((........ومن الوهم التحريض والتعبئة للحرب، والزعم بأن الحكومة ستخوض حرب مع الجنوب، إذا كانت نتيجة الإستفتاء هي الإنفصال.. وإنه إذا قامت تلك الحرب، ستنتصر حكومة المؤتمر الوطني، وتستمر في حكم البلاد.. والحقيقة هي ان حكومة المؤتمر الوطني، لا تستطيع ان تحارب، فقد سقط المشروع الحضاري الإسلامي سقوطاً مدوياً، وكان هو الدافع النفسي، ولم يعد أحد في المؤتمر الوطني نفسه، مؤمن به.. ولقد أنصرف كبار قادة المؤتمر الوطني، الى الصراع حول الثروة المنهوبة من الشعب، وسقطت شعارات "هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه"، واصبح واضحاً، ان الموضوع برمته من أجل السلطة والجاه، وجمع الدنيا الفانية. ثم ان الجيش يتكون من ابناء المناطق المهمشة، فلا داعي ان يضحي بحرب أهل، من اجل ان تستمر المجموعة الشمالية المستعربة المتأسلمة، في السلطة، بعد ان سقط قناع التدين من وجهها.. والحركة الشعبية لم تعد حركة غوريلا، تهجم من داخل الأحراش، في أرض تابعة لحكومة الشمال، وان كانت جغرافياً في الجنوب، كما كان الأمر في حرب الانانيا، وحرب الحركة الشعبية.. وإنما هي الآن مسيطرة على كل الجنوب، مدنه وقراه، وهي ذات جيش نظامي مسلح، لو حارب ضد غزو من الشمال، يكون لديه مبادئ يقاتل من اجلها، بخلاف جيش الشمال الذي يغزو الجنوب، بلا مبرر إلا محاولة المؤتمر الوطني الاستمرار في كراسي الحكم.. ثم ان اندلاع الحرب مع الجنوب، يعني انتشارها الى الاماكن التي ارتبطت بكفاح الحركة الشعبية، مثل جبال النوبة والنيل الأزرق، كما ان دارفور ما زالت مشتعلة، فهل يستطيع الجيش لو أذعن للحكومة، ان يحارب في كل هذه الجبهات، أم ان الأسهل له هو ان يقلب الحكومة، ويعقد اتفاقيات سلام مع كافة الأطراف؟
والحكومة تحاول الآن ان تخرج نفسها من قائمة دول الإرهاب، وتسعى لدفع تهم المحكمة الجنائية، بجرائم الحرب، والإبادة والتطهير العرقي، فهل تدخل في حرب مع الجنوب، لتؤكد ما أثير حولها من تهم، هذا على افتراض انها تستطيع الحرب؟! ولو كانت حكومتنا نستطيع الحرب، ما تركت حلايب والفشقة وعوينات وغيرها وهي أراضي سودانية، تنتهب جهاراً نهاراً، دون ان تستطيع مجرد الشكوى!!
القول بأن إنفصال الجنوب لن يؤثر إقتصادياً على السودان، كما صرح عدد من قادة المؤتمر الوطني، بما فيهم وزير الطاقة، وهم، والحقيقة هي ان حكومة الإنقاذ الحالية، قضت على الزراعة وعلى الصناعة واعتمدت فقط على البترول، فصرنا نستورد كميات زائدة من القمح، والأراضي التي كان يمكن ان تزرع أعطيناها للمصريين!! الدولة تعتمد الآن على نصف البترول، الذي ينتج معظمه في الجنوب، فإذا وقع الإنفصال فإن الجنوب سيكون له 70 في المائة، والشمال 30 في المائة من البترول، لهذا ستنخفض ايرادات الدولة، وسوف تستمر في شراء المزيد من السلاح، تحسباً لحرب قد تفرض عليها، مما يقلل الاموال التي ترصد لأي تنمية، أو دعم للسلع أو المواد التموينية، الأمر الذي قد يؤدي الى غلاء طاحن يصل في الاقاليم البعيدة الى حالة مجاعة، تؤدي الى ثورات في جميع انحاء البلاد. ومما ذكره السيد وزير المالية (سنفقد سبعين في المائة من نصيبنا من احتياطي النفط، وخمسين في المائة من نصيبنا من عائدات النفط. نحن نأمل وندعو الله ألا ينقسم السودان، لكن هذا ما سوف يحدث إذا تقسم)(الشرق الاوسط اكتوبر 2010م) وعندما سئل عن كيف سيواجهون الازمة الناتجة عن هذا النقص قال (عندما اختارني السيد الرئيس وزيرا للمالية، أجريت دراسات عن صادراتنا ووارداتنا، ووجدت أننا نستورد ما يساوي أكثر من تسعة مليارات دولار كل سنة، منها مليار للسيارات، وقرابة مليارين للقمح، ومائة مليون دولار للزيوت، وقرابة مائة مليون دولار لأثاث، ومثلها لفواكه ولعب أطفال، وسلع كمالية، وحسب سياستي الجديدة، لا بد من تخفيض هذه المبالغ بترشيد الاستيراد، وفرض ضرائب جمركية على الكماليات... وقد تحدثت إلى الشعب السوداني عن أهمية العودة إلى منتوجاتنا المحلية، إلى الذرة والدخن، إلى الكسرة (خبز سوداني من الذرة الرقيقة) والعواسة (عملية تقليدية لطهي الكسرة).(المصدر السابق). ومن الوهم ظن وزير المالية بأن الشعب السوداني يجوع ويأكل الكسرة، ويتركه هو وقبيلة يستمتعون بالعربات التي استوردوها بمليار دولار، من أموال هذا الشعب المسكين!!)).
| |
|
| |
أبو رائد
| موضوع: رد: النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 7:32 | |
| المحبوب دحين يا اخوي دكتور عمر القراي دا نصراني ولا شنو ؟ كتب :والحقيقة هي أن الفكر الديني السلفي المتخلف: الزول دا ما تنشر ليه حاجة كتبها حتي لا تدخل في وزر لانه لا دين له ... الرسول صلي الله عليه وسلم في خطبة الوداع قال ... اليوم اكملت لكم دينكم ورضيت لكم الإسلام دينا .... | |
|
| |
| النخب الشمالية فى الحركة وماذا بعد (خفى حنين ) | |
|