موضوع: جناس... طباق...إقتباس لا لا إرهاب وإختلاس الأربعاء 12 يناير 2011 - 6:23
الأخ المحبوب/ المحبوب (هاك الطباق دا) صباح الوطن الغارق في متاهات اللغة وسنابك خيول المغول علي بعد خطوة... حزنت جدا لتناول (لغة الموضوع)وترك الجوهر.... اهدي الأخوة (المعترضين) هذا المقطع الشعري وهو البيت الأول في مرثية جمال عبد الناصرللشاعر الراحل/ أمل دنقل والتين والزيتون وهذا البلد المحزون
المحبوب أحمد الأمين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 6:56
أحمد بابكرالكوني كتب:
أستاذ المحبوب تحياتي أعتراضي كان في العنوان والنص معاً وسأتي لك مواضع اللبس فيما يلي باللون الأحمر ما أورد الكاتب ومع إحترامي لرأيك لكن لا أعتقد أن في النص شئ من ماذكرت من جناس وطباق وغيره وإنما تدليس لنصوص القرآن
اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!!
عذّبوا نفوساً كانت مطمئنة فعزّ عليها أن ترجع إلى ربها راضية مرضية. كيف بالله يعز على تلك النفوس وقد قال رب العباد بصيغة أمر بسم الله الرحمن الرحيم (ياأيتها النفس المطمئنة إرجعي إلي ربك راضية مرضية فأدخلي في عبادي وأدخلي جنتي)
، وراح ينثر الفتاوى الطائشة في الهواء الطلق كرسول عرج للتو من سبع سماوات طباقاً. إن كان يقصد رسل من البشر فخاتم الرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يعرج من السماء وإن كان يقصد من الملائكة لم نسمع بالملائكة يكلمون الملأ وكان جبريل ينزل على سيد الخلق محمد وإنقطع وأضيف أن العروج يكون إلى السماء وليس من السماء إن صح الفهم!
هزوا بعصيكم وانظروا لجبل مرة إن استقر مكانه فلسوف تروا شعباً يسير، وهذا إيماء لتعظيم ليشابه عظمة الله (جل في علاه) الذي ليس كمثله شئ وهو السميع العليم كما جاء في قوله لسيدنا موسى { وَلَمَّا جَآءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِيۤ أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـٰكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَىٰ صَعِقاً فَلَمَّآ أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ ٱلْمُؤْمِنِينَ }
وإن تطاير كما العهن المنفوش فذاك يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون،وهنا بالتأكيد لا يقصد يوم القيامة
. هزوا بعصيكم واغتسلوا وتطهروا، ثم اخلعوا نعليكم في يوم لا ظل فيه غير ظل وطن لا تعليق . تلك صلاة واجبة القضاء، وصوم لا كفارة فيه، وحج لمن استطاع إليه سبيلا.. وهذا غلو فهو يقصد أنه إن ضن عليهم بالتهنئة
.لله درك يا عزيزنا محمد المكي أبراهيم (ود المكي) وأنت تشعل الفؤاد وتجلي الذاكرة، وتمنح الشعب ما لن يضل بعده أبداً قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلو أبداً كتاب الله وسنتي) فماذا ترك محمد المكي ومنح الشعب مالن يضلو بعده أبداً
وإذا مرضت فهو يشفيني وإذا ظمئت فهو يسقيني وإذا ضعت فهو يأويني إنني أؤمن بالشعب
وهنا يقصد الوطن أوالشعب فهو يؤمن بالشعب وهذا والله أعلم ربما يؤدي للشرك فالشافي هو الله والساقي والأوى هو الله. والله أعلم [/b][/quote]
كوني صباحك فل ياخوي قبال ما نمشي شوية لقدام ارجو انك تراجع الكلام المكتوب جيداً فالجناس والطباق كلام قالوا بركة يعني ما كلامي
واتفق معك بأن الكاتب إقتبس ألفاظ كثيرة من القرآن والأثر الاسلامي لذلك لا أرى سبباُ لكل هذه الجلبة فالأمر متعلق بإقتباس مفردات وألفاظ وأوزان وموسيقى القرآن في كتابة صحفية والمقتبس لم يجد مفردات أدق من مفردات القرآن ولا ألفاظ وأوزان في مستوى القرآن لماذا محاولة تصوير الأمر بأنه تحريف للقرآن ؟؟
الشكر لك أخي عثمان فقد تزامنت مداخلتك مع كتابة مداخلتي هذه
المحبوب أحمد الأمين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 7:02
المنصوري أهلاً بك
ذكرت بأن الكاتب إستعمل مفردات القران بطريقة غير صحيحة طيب ممكن نشوف الطريقة الصحيحة للإقتباس من القرآن ؟؟ وإذا في طريقة صحيحة وأخرى غير صحيحة بنكون أقرب للإتفاق ولا شنو
المحبوب أحمد الأمين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 7:04
الاخ عثمان الحسين ياخوي الكلام ما كلامي راجع المداخلة والرابط موجود تحت المقال وليك الشكر
المحبوب أحمد الأمين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 7:11
صلاح كتب:
الاخ العزيزة والاخوة المتداخلين أريد أن ألخص هذا الفهم الزندقى فى سطر هذا الرجل بدل من الآية كلمتين بكلمتين اليوم أكملت لكم دينكم بدل كلمة دينكم بذلكم ورضيت لكم الاسلام ديناً بدل كلمة الاسلام بالاهانة وهو يريد أن يبين للقارى أن الدين ذل وأن الاسلام اهانة وهذه لاشك فى كونها زندقة يفهمها من يكون له أبسط فهم فى اللغة وهذا ليس اقتباس وليس جناس لان الاقتباس يكون للمفردة والمعنى وهذا الكاتب اقتبس مفردات ليدلل على عكس معناها والزنادقة أخى محبوب عشان ماتسألنى عن تعريفهم هم قوم عجزوا عن محاربة الاسلام من الخارج فصاروا يحاربوه من الداخل
صلاح مرحب بيك الجاب الزندقة شنو ياخي المابدورو خاف الله فيهو رجل إقتبس ألفاظ وأوزان تجي تقول تحريف وزندقة ياصلاح كلامك دا بكون صحيح لو الرجل أورد آية قرآنية وبدل كلماتها وزعم بأن ذلك هو القرآن هو ايه التحريف غيرو ولا شنو ؟؟
المحبوب أحمد الأمين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 7:14
حافظ احمد كتب:
كفيت ووفيت اخي صلاح
فهذا الفتحي ذنديق وعدو للاسلام و المسلمين
ومصيرة الشنق كما شنق من قبلة كل من اراد ان يعبث بالدين
تجد في المداخلة ادناة ما خطة يراعة القذر وهو يتلاعب بالقران في مقال سابق له بأسم حكومة ال99 أسماًنشر بتاريخ 1-اكتوبر-2010
المحبوب أحمد الأمين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 7:22
سعيد كتب:
المحبوب سلام لقد عدت من الوطن قبل اسبوع وبالجد من خلال الشارع العام تجد ان معظم الناس قد هياء نفسه للانفصال ولان الوحده لم نتذوق طعمها من الواجب ان نجرب الانفصال ربما يكون له طعم
سلمت اخي سعيد حمدا علي سلامتك وجيدا جيت اخوي والناس ما راح تضوق طعم الوحدة نهائياً حتى ولو إنفصل الجنوب وما ممكن تكون فلسفة الدولة "المافيشا أصلاً" بتر أي جزء يتكلم عن عدالة ومساواة وحتى لو انفصل الجنوب فالأزمة موجودة طالما حا نكون واقعين تحت وطأة الادولة والا قانون الناس زمان خلصت من هذه المسائل ونحن ليوم الليلة بنكاتل عشان نعمل مؤسسات دولة وقانـــــــــــون
عثمان الحسين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 8:41
الأخ المحبوب
أنت ذكرت: ولمزيد من الايضاح انقل الى القادحين في عنوان الاستاذ فتحي الضو جزء من حوار مع شاعر مصري يدعى حسن طلب
ثم ذكرت: ياخوي الكلام ما كلامي راجع المداخلة والرابط موجود تحت المقال وليك الشكر
طيب الموضوع البنتكلم فيه دا برضو ما كلامك و ليتك ذكرت هذه العبارة في موضوع المدعو فتحي الضو لكفيتنا شر الجدال .. إنت أوردت الكلام للإيضاح لذا إعتقدت بأنك مقتنع و ملم بكل ما جاء في ما نقلته .. و بعد نقاشك في ما ورد فيه كان جوابك إنه ما كلامك .. خلاص أحسن نتفق إنك تقول كلامك إنت عشان نعرف نتفاهم
و لك الشكر
???? زائر
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 8:54
عثمان الحسين كتب:
الأخ المحبوب
أنت ذكرت: ولمزيد من الايضاح انقل الى القادحين في عنوان الاستاذ فتحي الضو جزء من حوار مع شاعر مصري يدعى حسن طلب
ثم ذكرت: ياخوي الكلام ما كلامي راجع المداخلة والرابط موجود تحت المقال وليك الشكر
طيب الموضوع البنتكلم فيه دا برضو ما كلامك و ليتك ذكرت هذه العبارة في موضوع المدعو فتحي الضو لكفيتنا شر الجدال .. إنت أوردت الكلام للإيضاح لذا إعتقدت بأنك مقتنع و ملم بكل ما جاء في ما نقلته .. و بعد نقاشك في ما ورد فيه كان جوابك إنه ما كلامك .. خلاص أحسن نتفق إنك تقول كلامك إنت عشان نعرف نتفاهم
و لك الشكر
المحبوب أحمد الأمين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 9:25
الأخ الفاضل عثمان الحسين تحية طيبة وبعد ،،،،
أول بالتبادي طول بالك شوية وما تضيق وفعلاً لمن نسبت لي كلام الحوار مع الشاعر نبهتك حتى لا آخد حاجة ما حقتي الغلط شنو في كدا ؟؟ كلام الاستاذ فتحي الضو بستمد روعته وجاذبيته من إقتباسه من مصدر الاعجاز ومافيش أبلغ من كدا ولو قريت ردي على الكوني ما كنت بتحتاج تسألني السؤال دا صاح ولا ما صاح وعشان أسهل ليك المسألة هاك دا كلامي لأخونا الكوني
(( .......واتفق معك بأن الكاتب إقتبس ألفاظ كثيرة من القرآن والأثر الاسلامي لذلك لا أرى سبباُ لكل هذه الجلبة فالأمر متعلق بإقتباس مفردات وألفاظ وأوزان وموسيقى القرآن في كتابة صحفية والمقتبس لم يجد مفردات أدق من مفردات القرآن ولا ألفاظ وأوزان في مستوى القرآن لماذا محاولة تصوير الأمر بأنه تحريف للقرآن ؟؟ )).
محاولة الخروج عن الموضوع وتصوير المقال بأنو تحريف للقرآن بضاعة كاسدة وقد أوضحت من قبل بأن الاقتباس علم معروف وفق مقال التضمين والعقد وأزيدك من الشعر بيت فقد وجدت قصائد لشاعر سوداني "عالم عباس" كتب بنفس طريقة فتحي الضو وما لقيت شخص واحد بعترض على تلك الطريقة أو هذا الضرب من الأدب إشمعنى لمن تعلق الأمر بتوجيه السهام نحو "حكومة الجماعات العالمية" ثارت هذه المحاججة
الكلام أدناه عن الشاعر عالم عباس والرابط بالأسفل
((.....في ديوان (أوراق شوق للخرطوم) وضع الشاعر بين الغلافين قصيدة بعنوان (آيات عشر من سورة العشق والنوى) وفي (في انتظار الكتابة) نقرأ قصيدة أخرى بعنوان (هي يونس قلبي في اليم، وعيناها شجر اليقطين) وفي نفس الديوان نقرأ في قصيدة (أحبك ما أحبك فاستريحي): أضأت كأن مصباحاً بصدري على مشكاة قلب من صفيح توقد زيته شلال نور فيا عجبي من الضوء السفوح سأغفر ما حييت إليك قتلي فأنت محجة القلب الصفوح) ترى هل بي حاجة لإحالة القاريء إلى الآية (35) من سورة النور لنرى من أين تم اقتباس المعنى البديع؟...........)).
إنتهى النقل ودا الرابط http://www.dabaiwa.com/2010/07/blog-post_22.html
وكان الكاتب قبلها قد قال عن قصائد الشاعرين حسن طِلب وعالم عباس :
(( ...لا يخفى في قصائد الشاعرين أثر المفردة القرآنية وأوزان الآيات القرآنية والقرآن صاحب معجزة اللغة العربية أحق بالإتباع وأحكم لقياس الفصاحة.
في غالب قصائد الشاعرين نفس من القرآن وظل من ظلال لغته الساحرة.
في السودان حيث المناخ الإجتماعي أكثر تسامحاً وحيث الساحة الأدبية أكثر أريحية وأبعد عن حكايات التنافس غير الشريف ، لم يفتعل أحد مشكلة ضد شاعر أو كاتب بدعوى الإقتباس من القرآن.
لم ينصب أحد نفسه حارساً على بوابة الألفاظ القرآنية الشريفة يسمح بتداولها لمن يشاء ويرفض منحها لمن يشاء.
هكذا كان تلقي القصيدة الشعرية في جنوب الوادي وهكذا أتيح لنا أن نتلقى قصائد مثل قصيدة (شيء من حتى) التي نشرت في ديوانين للشاعر :
بخ بخ يا حبيب بالزيارات طيفاً واللقاءات خوفا والرسالات حرفاً فحرفا وبالشوق ما يرتوي وبالهم ما يرعوي وبورد الكلام وجمر الملام ودمع الغمام وجهد الأوام ومرِ السقام. وبالنازفات من الجرح نزفا والمثيرات الزوابع عصفاً وقصفا وبالناسفات الأضالع نسفاً والمذيقات بطشاً وخسفاً لقلبي.....)) إنتهى النقل / المصدر السابق
وأضاف الكاتب
((..إلى رجال الأعمال الذين يدفعون الملايين من الدولارات في شراء توقيعات لاعبي كرة القدم الناجحين منهم والفاشلين، لا أحد يريد منك أموالكم فقط انشئوا لنا دوراً للنشر رابحة تطبع لشعرائنا الكبار من لدن عالم عباس وصحبه، فتثرَى أرواحنا، ويغنَى وجداننا، وتلتئم شقاق الخاطر فينا. إطبعوا 20 ألف نسخة من ديوان واحد لعالم عباس وبيعوا النسخة بعشرة جنيهات تجدون أنفسكم من الرابحين. قدموا دعوات من دور نشركم الرابحة التي اقترحنا لشعراء مثل حسن طلب ليقيموا أمسيات شعرية تكسب بها الخرطوم مكانة في ساحة الأدب بعد أن احتل اسمها كل أرفف المكتبات المعنية بالحرب والجوع والموت والرصاص. يا حكومة السودان إلغوا دعوة واحدة لأي مبعوث أممي أو غربي وكرموا الشعر في الخرطوم وسترون أوردة المدينة تدب فيها الروح وشرايينها تغرورق بالنشوة.........))
المصدر السابق
مع خالص التقدير
المحبوب أحمد الأمين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 9:32
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 17:49
عاطف اسماعيل كتب:
يا المحبوب أريتك طيب ،كدى بالله جم نفسك باغنية مارسيل خليفة دى ، وأعمل كسره يا مبارك !!!
والله دي كسره يا ابوعلي اقصد يااستاذ عاطف تعرف المثل بقول .. الدخول فى الشبكات هين لكن صعب التأمل فى الخروج
مبارك محمد عثمان
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 17:55
عثمان فارس كتب:
الأخ المحبوب/ المحبوب (هاك الطباق دا) صباح الوطن الغارق في متاهات اللغة وسنابك خيول المغول علي بعد خطوة... حزنت جدا لتناول (لغة الموضوع)وترك الجوهر.... اهدي الأخوة (المعترضين) هذا المقطع الشعري وهو البيت الأول في مرثية جمال عبد الناصرللشاعر الراحل/ أمل دنقل والتين والزيتون وهذا البلد المحزون
عزرا اخي عثمان .. اسمح لي هذا يمسي قياس مع الفارق
المحبوب أحمد الأمين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 18:04
جناس وطبـــــــاق وقياس مع الفارق فراق الطريفي لي جملو ولا المفارق عينو قويـــــــــــــة.
مبارك محمد عثمان
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 18:09
المحبوب أحمد الأمين كتب:
جناس وطبـــــــاق وقياس مع الفارق فراق الطريفي لي جملو ولا المفارق عينو قويـــــــــــــة.
هههههههه المحبوب طول بالك .. الطريفي لسع مافارق جملو كدي شوف ابوكلام فى قناة الجزيرة
حموري
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 20:28
المحبوب والمتداخلين : كل انفصال وانتم بخير . انا شخصيا اقراء لفتحي الضؤ واعتقد انه يحمل (رؤيا) تحليلة فذة ومتعمقة وقد حباه الله بمقدرة عظيمة علي امتلاك ناصية اللغة والتي صارت بيده مثل العجين يشكلها كيفما يشاء ويضيف اليها بفكر متسلسل ومنتظم رؤيته التحليلية والتي تعبر عن الواقع (بالظبط) اما فيما ذهب اليه الاخوة الاعزاء الاستاذ مبارك والاخرين فأعتقد ان الحكم علي ما يستخدمه فتحي الضؤ من تحفيز للغة الضاد غير معيب وهو اصلا لم يحرف القران انما(استعار) عظمة ونسق كلام الله ليوصل تحليله لخلق الله .
عاطف اسماعيل
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الأربعاء 12 يناير 2011 - 23:37
المحبوب أحمد الأمين كتب:
عاطف شكراً ياخي على الافتتاحية الطيبة بهذا الصوت الشجي الممحون وحقيقي بعتذر للإخوة الذين رفدوا البوست بآراء تجد مني الاحترام حتى ولو من باب الاختلاف بعتذر عن تأخر الرد على ما أوردوه بسبب تعطل النت عندي طوال يوم أمس الماطر الندي وسأحاول أن أعقب تباعاً وحبل المهلة بحل وبربط
المحبوب ،تسلم ، لقد قصدت بتلك المقدمة التى نظمه الراحل درويش عن مذبحة قانا ، بأن الاقتباس من الكتب السماويه ، بما فيها القرآن الكريم ، يشكل فيضاً جمالياً للمفردة النصيه، للمثقفيين ،بحكم ثقافتنا الدينيه التى تشكل جزء من مكوناتنا الثقاقيه. فى تقديرى أن مقال الاستاذ فتحى ،يوجه نقداً سياسياً لاسلام السياسى بلغة الخطاب الدينى التى يتوهم الاسلاميون بأن اللسان المبين حكراً لهم.
عاطف اسماعيل
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الخميس 13 يناير 2011 - 0:07
(والله دي كسره يا ابوعلي اقصد يااستاذ عاطف تعرف المثل بقول .. الدخول فى الشبكات هين لكن صعب التأمل فى الخروج)
يا مبارك ،سلام ، وأيضاً الخروج سهلاً ،إذا إمتلكت فن كيفيه الخروج من الفخ. كدى خلينا من الفخاخ ، رأيك شنو بعد دروس العصر التى نثرها أخونا المحبوب؟ مازالت عند رأيك الشخصى عن أ. فتحى الضو ؟ تعرف يا أخونا أن الذى يساعد فى مناخ إنتشار فتاوى لجان الحسبة فى الوطن العربى والعالم الاسلامى ، لمحاكمة المبدعيين بالتُهم الجزافيه، الغفلة والكسل الذهنى لعدم شحذ الادوات البحثيه.
عثمان الحسين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الخميس 13 يناير 2011 - 7:36
الاستاذ الفاضل عاطف إسماعيل ،،
أرى أن الإستشهاد بمحمود درويش يضعف الحجة و لا يقويها .. محمود درويش قال أيضا غير ما تفضلت به من قول .. فقد قال في إحدى قصائده:
1- نامي فعينُ الله نائمة عنا
و قال
2- إنا خُلقنا غلطة, في غفلةٍ من الزمان
و قال
3- يومُكِ خارج الأيام والموتى, وخارج ذكريات الله والفرح البديل
و يمكنني أن آتيك بأمثلة أكثر و أسوأ من ذلك .. و لا أظن هذه النصوص تحتاج لتعليق .. مع توقعي أن ينبري البعض للدفاع عنها بدعوى التورية و بدعاوي اخرى كثيرة .. و لا أرى سببا للإحتفائية القائمة الآن بأمثال هذه الكتابات .. و أنا معك في وجوب البحث و التقصي .. و لكن عندما يستدل بصحة مقال الضو لا نأتي بالكاتب طلب مثلا و عندما يفند كلام طلب لا يؤتى بدرويش مثلا و هم جميعا من نفس المدرسة .. أنا طلبت من المحبوب مثال مما ذكره الصحابة أو السلف الذين إستشهد بهم المدعو طلب في مقاله و لم أتلقى رد ..
حتى يكون الحوار مفيدا يجب أن يقف على أرضية مشتركة و يجب على المتحاورين التشارك في جزء من المرجعيات .. و لكن من الصعب مناقشة شخص في قوانين الحركة و هو لا يؤمن بقانون الجاذبية أصلا .. ما نفتقده هنا هو المرجعية الواحدة .. و هي التي تسبب كل هذا الجدل و الإستشهاد ببعض شذاذ الآفاق
المحبوب أحمد الأمين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الخميس 13 يناير 2011 - 9:14
التحية للاخوة المتداخلين
وبالنسبة لمداخلتك الأخير أخي عثمان "فقد أتيت أمرا عجبا" وبصراحة ما فهمت قصدك "والسبب برجع لي بطبيعة الحال" قلت كلام فتحي الضو مستهجن بالنسبة ليك أنا قلت الكلام معروف منذ القدم وجبت موضوع طلب وعالم عباس وأوردت الأمثلة الاسترشدوا بيها ردا علي معارضيهم في ردك علي عاطف قلت أنا ما جبت ليك الرد بشأن قِدم هذا الضرب من الأدب "حسب ما فهمت من عبارتك" ولقطع الشك أوردها ليك مقتطف من المداخلة تاني
من طرف المحبوب أحمد الأمين في الإثنين يناير 10, 2011 10:33 am
((......وإليك الآن أمثلة على إدخال الشعراء مقاطع من القرآن أو تطرق لمعانيها وهو ما يسمى (بالعقد):
سارالحبيب وخلف القلبا .. يبدي العزاء ويظهر الكربا قد قلت إذ سار السفين به والشوق ينهب مهجتي نهبا .. لو أن لي عزا أصول به .. لأخذت كل سفينة غصبا
ومثال آخر
أنلني بالذي استقرضت خطا ..وأشهد معشرا قد شاهدوه فإن الله خلاق البرايا ..عنت لجلال هيبته الوجوه يقول :إذا تداينتم بدين .. إلى أجل مسمى فاكتبوه
وآخر أيضا
قد قضينا العمر في مطلكم .. فظننا وعدكم كان مناما أئذا متنا نرى وعدكم .. . أم إذا كنا ترابا وعظاما
وهناك أيضا (عقد) لمقاطع من سورة العاديات نظمها أبو دلامة على ما أذكر :
أما ورب العاديات ضبحا,, حقا ورب الموريات قدحا إن المغيرات علي صبحا,, والناكئات من فؤادي قرحا عشر ليال بينهن ضبحا,, يجلفن مالي كل عام صبحا
وهناك( عقد) لأحاديث نبوية أيضا ومثالها :
إن القلوب لأجناد مجندة .. بالإذن من ربها تهوى وتأتلف فما تعارف منها فهو مؤتلف .. وما تناكر منها فهو مختلف وهو تضمين واضح للحديث الذي يرويه مسلم ( الأرواح جنود مجندة ، ما تعارف منها أتلف ، وما تناكر منها اختلف ).
وأنا هنا إنما أردت أن ألقي ضوءا خافتا على هذين العلمين ،وذلك لدحض بعض الأحكام التي تلقى جزافا على أناس بدافع الجهل ، وخصوصا في مسألة( العقد) وذلك لاحتوائه نصوصا دينية قد ضمنت داخل أبيات الشعر .
وعليه فالتعامل مع الشعر الذي تضمن أبياتا أو قطع من كلمات القرآن أو معانٍ لأحاديث الرسول "صلى الله عليه وسلم " يجب ألا يخرج عن كونه شعرا ، ولا مجال لأن يكون غير ذلك . بل يبقى شعرا يوظف في كل ما يوظف به الشعر ، سواء كان به تضمين أو عقد أو غيره ، ولا يحتمل أن نطلق عليه اسما آخر .......)) منقول من الرابط أعلاه ........................................................................................
الكلام عن المرجعية دا "حمال أوجه" وما قادر اتصور اتحاد او الاتفاق على مرجعية مشتركة والجهل بقوانين الفيزياء ما ببقى سبب لعدم مواصلة الحوار بمعنى لو الكلام عن الحركة وفي زول ما بعرف الجاذبية شنو المشكلة لو طولنا بالنا وافدناه
عثمان الحسين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الخميس 13 يناير 2011 - 12:43
الأخ المحبوب ،،،
جزء من شرح المرجعية التي قصدتها بكلامي هي التوافق على بمن نستشهد و نستدل لتقييم عبارات فتحي الضو .. و كما تعلم فإن المدعو حسن طلب ذكر إثنين من الصحابة كمثال هم بالنسبة إلى مثال و مرجع جيد يمكننا الإستشهاد بهما .. و أنا ضربت مثل بمرجع سيء للإستشهاد و هو محمود درويش و ذكرت السبب لذلك .. و حسن طلب ذكر أن الصحابيين المذكورين قالا شعرا إستخدما فيه عبارات من القرآن لذا طلبت منك أن تأتي بمثال على شيء مما ذكراه مشابه لأقوال الضو .. و هذا ما قصدته بأنني لم أتلقى رد منك بذلك و السبب في تحديد الصحابيين هو إفتراض أن الصحابيين هما ممن يمكن الإستئناس بهما في هذا الأمر و ليس أبو دلامة و درويش و من شابهما ..
أما بالنسبة للنصوص الأخيرة التي أوردتها أنت .. بالله عليك أقوال مثل:
فإن الله خلاق البرايا ..عنت لجلال هيبته الوجوه و يقول :إذا تداينتم بدين .. إلى أجل مسمى فاكتبوه و أئذا متنا نرى وعدكم .. . أم إذا كنا ترابا وعظاما و ما ورب العاديات ضبحا,, حقا ورب الموريات قدحا إن المغيرات علي صبحا,, والناكئات من فؤادي قرحا عشر ليال بينهن ضبحا,, يجلفن مالي كل عام صبحا و إن القلوب لأجناد مجندة .. بالإذن من ربها تهوى وتأتلف فما تعارف منها فهو مؤتلف .. وما تناكر منها فهو مختلف
هل يشبه من قريب أو بعيد قولا مثل اليوم أكملت لكم ذلكم و رضيت لكم الإهانة دينا ؟... و هي آية على لسان الله عز وجل تم تبديل الدين فيها بالذل و الاسلام بالاهانة .. هل ترى أي تشابه حتى تسوقها كأمثلة ؟ و هل الأمثلة التي أوردتها أنا لبعض أقوال درويش مقبولة عندك بإعتبار أنها مجرد شعر ؟
المحبوب أحمد الأمين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الخميس 13 يناير 2011 - 13:17
مشكور أخي عثمان على تتبع الامر ونسعد بالمواصلة
بالنسبة لموضوع المرجعية فقد ذكرت ((...جزء من شرح المرجعية التي قصدتها بكلامي هي التوافق على بمن نستشهد و نستدل لتقييم عبارات فتحي الضو .......))
فقبل التوافق أحب أثبت بأن "التضمين والعقد" ضرب من ضروب الكتابة "نختلف أو نتفق معه" هذا الضرب من الكتابة عرف منذ عهود بعيدة وأخذ أبعاداً مختلفة
وبالبحث وجدت هذا الكلام منسوب للشعراوي
(( ......وقد حدد الداعية الأديب الشيخ / محمد متولى الشعراوى موقفه الواضح من ظاهرة الاقتباس والتأثر بالبيان القرآنى ، وذلك حينما توجهت إليه فى حوار مطول أجريته معه ـ وسألت فضيلته : " ما رأى فضيلتكم فى اقتباس بعض الشعراء آيات من القرآن الكريم ، أو بعض الآيات الموافقة لبعض " التفاعيل" ، وتكون متسقة مع مناخ النص؟ فأجاب فضيلته فى زهو وحب وعاطفة إسلامية جياشة قائلا : نحن صنعناها ، ففى قصيدة الهجرة حينما تكلمت عن أبى بكر قلت :
سلام عليك يا خير جار ونصيرا يرجى لدى الإعسار فجزاه إمامة الأبرار " ثانى اثنين إذ هما فى الغار " يا وفاء الصديق فى رحلة الحق كنت درعا إقامة ومسيرا علم الله ما انطويت عليه وكفاه على الجزاء دليلا
ويتجلى تأثر الشعراوى بالبيان القرآنى .. والاقتباس منه فى كثير من القصائد والتجارب مهما تعددت موضوعاتها ، ويبدو هذا فى تأثر الشيخ واقتباسه من سورة الفلق .. مع تغيير يسير فى الأسلوب مراعاة للوزن ، وهذا أجازه " الخطيب القزوينى" وغيره من البلاغيين القدامى وجعلوا مثل هذا التأثر فى إطار مصطلح بلاغى هو "العقد" يقول الشيخ من قصيدته " باقة الإخلاص " :
ماجد من ماجد من ماجد حلقات تزدرى بالعسجد قل أعيذ الملك شر الحاسد فهو النبل وللعافى الثراء
ويقتبس الشيخ " الشعراوى" من سورة النور قوله سبحانه : "نور على نور" ويضمنها قصيدته فى الإشادة بنهضة الأزهر الشريف فيقول:
وبها الحنيفة تثمر الأعمى أتاها يبصر( ) دور تفجر هديها " نور على نور " إذا
ويتأثر " الشعراوى" بالأسلوب القرآنى فى مطلع سورة "الفجر" وهو يرثى أمير الشعراء "أحمد شوقى " فيقول منوها بحافظ وشوقى وقيمتهما الفنية ودورهما فى مسيرة الشعر العربى فى العصر الحديث، يقول:
فنم أيا شوقى جوار البر يوليكما الله بنعم كثر والفجر قسما وليال عشر والشفع أنت خالد والوتر.........))
المصدر
http://www.al3nabi.com/vb/f35/t117748.html
ونواصل
عثمان الحسين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الخميس 13 يناير 2011 - 13:19
الأخ المحبوب ،،
فاتني الرد على عبارتك الأخيرة : (والجهل بقوانين الفيزياء ما ببقى سبب لعدم مواصلة الحوار بمعنى لو الكلام عن الحركة وفي زول ما بعرف الجاذبية شنو المشكلة لو طولنا بالنا وافدناه)
و أنا قلت حرفيا فيما سبق: (من الصعب مناقشة شخص في قوانين الحركة و هو لا يؤمن بقانون الجاذبية أصلا)
و يوجد فرق كبير بين (يعرف) و (يؤمن) .. فالذي لا يعرف يمكن تعليمه .. و هو ليس مثل من يعرف الشيء و لا يؤمن به
المحبوب أحمد الأمين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الخميس 13 يناير 2011 - 17:42
الشكر كل الشكر على الايضاح الغامض
فعلا الفرق كبير بين الايمان والمعرفة وممتاز جدا انك ذهبت تجاه الفيزياء طالما ضربت الامثلة بالحركة والجاذبية والفيزياء عزيزي الفاضل معرفة او علم الطبيعة في حركتها وسكونها حسب معلوماتي المتواضعة جداً وقد عنيت ما أقول بضرورة تعريف من يجهل لهذه العلوم أما قولك بأنك عنيت الايمان فواقع الحال يخالف ذلك فالحركة والجاذبية فيزياء "معرفة" في حين أن الايمان "تصديق" فالذي يعرف قوانين الجاذبية ما محتاج يؤمن بيـها والايمان والتصديق مجالهما الميتافيزكس والعارف بقوانين الحركة ليس مؤمناً بها بطبيعة الحال فالايمان بقوانين الجاذبية ما مطروح ولا ينبغي طالما كانت فيزياء وليس ميتافيزيكس لذلك فإنني أرى بأن مجال العبارة "جاذبية وحركة = فيزياء" مجالها المعرفة (( (من الصعب مناقشة شخص في قوانين الحركة و هو لا يؤمن بقانون الجاذبية أصلا)) وكان من الطبيعي أن أفهم من كلمة "يؤمن" بأن المقصود "يعرف" عرفت كيف ؟؟
مع تقديري التام
عثمان الحسين
موضوع: رد: اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!! الخميس 13 يناير 2011 - 19:39
الأخ المحبوب ،،
إيضاحي ليس غامضا و أنا لم أذهب للفيزياء إلا لضرب مثل ظننته سيقرب المعنى .. فإذا به يوردنا موارد الإلتباس .. حيث يبدو أن لديك لبس بظنك أن قوانين الفيزياء و بسبب علاقتها بالطبيعة آمن بها كل من عرفها حسب قولك:
(فالايمان بقوانين الجاذبية ما مطروح ولا ينبغي طالما كانت فيزياء وليس ميتافيزيكس)
و قولك هذا خطأ يبينه التاريخ في أغلب النظريات الفيزيائية التي أحدثت ثورة حين صدورها .. و لعلمك فقد تمت محاكمة العالم جاليليو على حقيقة علمية تعتبر من البديهيات اليوم .. و هي أن الأرض تدور حول الشمس .. و و ذلك بسبب أن معاصريه لم يؤمنوا بنظريته مع أنهم عرفوا بها و قرأوها .. و لعلمك أيضا أن النسبية لإينشتاين تمت محاربتها من قبل كثير من العلماء حتى قبيل الحرب العالمية الثانية بعد ان قرأوا كتاباته المتعددة و شروحاته بسبب أنهم لم يؤمنوا بها و هذه كلها ليست ميتافيزيكس .. و ما زالت بعض النظريات الفيزيائية موضع جدل .. و الإيمان هنا أقصد به الإقتناع بالشيء و ليس إنكاره .. فتخيل معي جاليليو يناقش أحد مناوئيه عن سرعة دوران الأرض حول الشمس و الشخص الاخر يعتقد و يؤمن بأن الأرض هي مركز الكون .. و هذا الخلاف الجذري بين المتناقشين هو ما قصدته من المثال الذي ذكرته ..
أرجو أن يكون إتضح المثل الذي ضربته .. كفانا الله و إياك شر السفسطة