هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع )

اذهب الى الأسفل 
+10
بكرى عثمان حمد
كمال الجمل
المحبوب أحمد الأمين
عنايات عبيد الرقعة
عاكف اسماعيل عبد الرازق
عثمان فارس
abdelgadir ahmed
عاطف اسماعيل
عماد كج
حسن وراق حسن
14 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
abdelgadir ahmed

abdelgadir ahmed



المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع )   المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع ) - صفحة 2 Icon_minitime1السبت 6 أبريل 2013 - 16:52

كان الاستاذ الطيب مصطفى قد افنى كل التراث
خاصة اغانى مثل يا ثقاة الكاس من عهد الرشيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف اسماعيل

عاطف اسماعيل



المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع )   المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع ) - صفحة 2 Icon_minitime1الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:30

المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع ) - صفحة 2 72131_10200491920555095_1826748506_n



صدر عن دار النسيم للتوزيع والنشر
كتابي " مسامرة من وراء المحيط" وسوف إكون
حاضراً لاطلاقه في عدد مدن في مايو القادم منها
: القاهرة، إبوظبي، دبي، الدوحة، نيويورك،
واشنطون، وولاية كلفورنيا.
وساكون برفقة الصديقين الشاعر ازهري محمد علي،
والموسيقار ربيع عبد الماجد "ساورا" لاطلاق الكتاب
في الدول العربية.
صممة الغلاف الفنانة: هند سمير
لوحة الغلاف الفنان: معتر الإمام
مقدمة الكتاب: د. الشفيع خضر
التدقيق اللغوي: محمد الصادق
يُدير دار النسيم الصديق الشاعر: اشرف عويس
كل
الود
عفيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف اسماعيل

عاطف اسماعيل



المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع )   المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع ) - صفحة 2 Icon_minitime1الجمعة 12 أبريل 2013 - 16:36

Playwrights chosen for WLPG Sparks (Linz) – Catalysts for Discovery

Wednesday, April 10, 2013 at 12:25PM
WLPG is pleased and honored to announce the 21 writers from 13 countries selected for WLPG Sparks (Linz) – Catalysts for Discovery

We put out a call for 500-word original monologues following a ‘prompt’ relating to the overall theme of catalysts for discovery. Austrian playwright Holger Schober joined WLPG co-editors Tony Mack, Deirdre Kelly Lavrakas and Kim Peter Kovac in making the selection from several dozen entries. The monologues will be read at the ASSITEJ International Meeting in Linz – playwrights will read in their first language and English translations will be provided.

The playwrights:

Mohammad Aghebati, Iran, When You Don’t Watch Me
Beatriz Besteiro, Argentina, Feet Up
Paula Carballeiria, Spain, Katal
Sonia Daniel, Argentina, Michaela’s Mouse
Lisa Evans, UK, Cubes of Light
Hosein Fadai Hosein, Iran, I Want to Grow Now, Now
Geert Genbrugge, Belgium, Under the Pouring Light
Amanda Hill, USA, One
Afeif Ismail, Sudan/Australia, Eureka
Tristan Jacobs, South Africa, Stoepkakertjie
Zainabu Jallo, Nigeria, These Feelings
Walter Kohl, Austria. It’s Alright, I’m Only Bleeding
Gabriel Pastorini, Uruguay, A Window
Natasha Poluyshkina, Russia, Red Poppies
Johannes Rhomberg, Austria, Hasta Siempre
Karin Serres, France, Burning Eyes
Flo Staffelmeyr, Austria, Inschallah
Bernhard Studler, Austria, Stopover
Reinhold Stumpf, Austria, Kids in the Wind
Silvia Gabrella Vasquez, Argentina, Only Trifles
Asya Voloshina, Russia, Dad
Languages – Arabic, Dutch, English, Farsi, French, German, Russian, Spanish

http://writelocalplayglobal.org/wlpg-home/2013/4/10/playwrights-chosen-for-wlpg-sparks-linz-catalysts-for-discov.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/يحيى الشيخ





المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع )   المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع ) - صفحة 2 Icon_minitime1الجمعة 12 أبريل 2013 - 19:04

وثقت الاميره وأبدعت

سانتياجو:

تُهَدْهِدُ "بينوشيه" علي أرجوحةٍ تحتها دماء "فكتور خارا" "وسلفادور الليندي" مازالت طرية



القاهرة:

ترفَعُ رايةَ السلامِ عاليةً خفاقةً وروحُ "سليمان خاطر" قلقة لا تنام.



جوهانسبيرج:

"مانديلا"

سجينُ القرن العشرين يعتزل العملَ السياسيّ!



طرابلس:

بعد سنواتٍ من الحصارِ الطويل

القائدُ الأمميُّ يسلم المتهمين في قضية "لوكربي"!



برلين:

النازيُّون الجدد يطالبون بتماثيل لـ"هتلر" في الساحات العامة!



الخرطوم:

تستقبل الأمام العائد " جعفر نميري"

وقبر محمود محمد طه مازال مجهولاً!!


كلها من ابداعات عفيف اليد والل
سان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/يحيى الشيخ





المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع )   المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع ) - صفحة 2 Icon_minitime1الجمعة 12 أبريل 2013 - 19:11





أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
10-04-2013, 11:15 PM #1
د/يحيى الشيخ العبيد
عضو مميز



تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الرياض .. اسلعودية
المشاركات: 587
مشاهده كامله الأعمال الودود د/ محمد عثمان الجعلى
التحيه صديقى الجعلى

سفرك هذا أرجو ان أنقله لاخوتى وأبنائى بمنتدى الحلاوين


يا الفوتك مو دحين : الطيب محمد الطيب : "متاوقة مشاترة" من نوافذ مغايرة

أب كريق التُرآث ودود وعر الفلكلور : المتاوقة من نوافذ قطار كريمة

بقلم : د. محمد عثمان الجعلي (دبي)

عام 1977 تعرفت عليه ... في محطة السكة الحديد بالخرطوم في طريقي لعطبرة ... ذلك الزمان كان لا يزآل للسكة حديد شيء من عافية مستمدة من عافية البلد النسبية العامة .. كان لها مكتب كنترول وحجز ودرجة أولى ونوم ... في إنتظار المغادرة جاءني عبد الوهاب أخي بيده اليسرى التذكرة والحجز وبيده اليمنى الطيب محمد الطيب في طريقه للدامر ...
"عثمان ربنا اكرمك بالطيب ودي ما بتتلقى بالساهل".
سلام حباب ... وأصطنعنا جهوزية السفر ... الصحف والمجلات ... فمكتبة محطة السكة الحديد بالخرطوم كغيرها من موانئ التسفار ونقاط تقاطع المواصلات كانت حافلة بألوان الثقافة المحلية والعربية والاجنبية ... وما كنت إحتاجُها والطيب رفيق السفر ولكنها غفلة الأفندية .
وقفنا في أنتظار قطار كريمة ... بعد لأي هلت بشائره والناس يتدافعون ... خرج من الورشة للمحطة متهادياً وكأنه يسير على أيقاع "دليب" خافت .. تجاوز خط المناورة مُلتمساً الخط الرئيس ... بدأ في التهادى مُبطئاً وكأنه ساقية تتوقف قواديسها تدريج يا لرهق "الأرقوق" وقد "ساق فجراوي" ... توقف القطار بعد أن إهتزت جوانبه .... دخل الناس ودخلت الحقائب و"المقاطف" ... رويداً رويداً هدأ المكان ... أخذ قطار كريمة نفساً طويلاً ... تنحنح ... شهيق وزفير .. أطلق صافرتين طويلتين ومن ثم على بركة الله مجراها ومرساها ... الناس يُرتبون أوضاعهم داخل القمرات ... يُحاولون ما أستطاعوا تأمين أكبر حيز لهم في القمرات... يبدأون الرحلة بالشجار ...
- يا أخوانا عندنا مرتن كبيرى وعيانى خلوها معاكم ...
- والله الفجة دي حاجزنها لي جماعة أهلنا ماشين يركبوا من بحري ...
- طيب خلوها معاكم لامن نصل بحري ...

"المرأة الكبيرة تدعي المرض ويحسب من رآها أنها لن تصل بحري ناهيك عن كريمة ... حين أحست بأن لا جدوى من الأستعطاف طرحت ثوب التمسكُن وإدعاء المرض جانباً وأسفرت عن شلوخ "لا وراء" وعن نفس حار "لا قدام" :
- نان أول أنتو القطر دا إشتريتوهو وإلا ياكن متلنا راكبين بالأجرة ؟...
- باركوها يا جماعة .. باركوها يا جماعة ..
قبل أن يصل القطار محطة بحري كان رفاق السفر قد تآلفوا وبدأوا طقوس التعارف السوداني ...
- إنتو من ناس وين ؟ ..
- تعرفوا ناس عبيد الله ود أحميدي ؟...
يا سلام أكان كدي نحن أهل ... أها عبيد الله يبقى للحاجي دي ود عمها لزم ...

محطة بحري وناس بحري والختم .... دق دق دق ...
- كان أسمها الحلفاية ... وبعدين ياخي شغل بحري وقبلي دا ما حقنا .. القبلي عندنا في السما ما في الواطة قاعدين نقول "القبلي شايل" ... في اشللة نحن ناس سافل وصعيد .. بحري يعنى شمال دي أظنها بت ريف .. ضحك الطيب وهو يقول ما شفت في "المسلسلة" المصرية يقول ليك "شقة بحرية ترد الروح ترمح فيها الخيل .. فيها تلات مطارح وعفشة مية"... دق دق دق .. بحري والحلفاية
وود ضيف الله ... الختم ود سيدي عثمان ..
وقفنا عند ود ضيف الله وأسترسلنا في الحديث عن بحري والمراغنة .
ما بين محطة الخرطوم بحري ومحطة الكدرو تحدثنا عن إهرامات المدينة ..
سيدي علي وتجاني الماحي ونصر الدين السيد وسليمان فارس "السد العالي" وخضر بشير وعبد المعين وعوض شمبات ومحجوب محمد صالح وبابكر عباس والجاك عجب ... مدينة ورموز ... كان محور حديثنا هرم بحري الأول الختم ود سيدي عثمان برمكي أشراف مكة .. أستاذ الطريقة الختمية سيدى على الميرغنى .. ظل رآبضاً في أعالي المدينة شامخاً كأسد طيبة بعرينه بحلة خوجلى يطل على المدينة من عل من بين ضريح السيد المحجوب وبيان الحسن أب جلابية .. أدار الحركة السياسية الوطنية من بين طيات الثقافتين العربية والافرنجية ومن خلال ترديد :

"صلوا علي صلوا علي *****بحر الصفا المصطفى"
صلواعليه وآله والصحب أهل الوفاء














عصريات الجمعة في مدينة بحري كانت مسرحاً عظيماً لإنشاد متواصل لخلفاء السادة المراغنة ..."السفينة" بموجها المتلاطم من المحبين تصدح ب "صلوا على" ...الإنشاد الكورالي في هذا القصيد النبوي يبلغ شأوا إعجازيا ... ينسرب صوت المقدمين ليستلم مصاريع الأبيات من الكورآل دون فوآصل للأقفال فيبدو القصيد عملاً ملحمياً من الطراز الأول .
الخلفاء يرددون وينغمون "عليك صلاة الله يا خير من سرى" وقد توشحوا ترانيم "الهاء البهية والنون نصف دائرة الأكوان" .. حين كان أهل المغرب يوارون ملكهم الحسن الثاني مثوآه الأخير كانوا يُنشدون "عليك صلاة الله يا خير من سرى"...الأبيات لسيدي الأمام الأكبر محي الدين بن عربي ... شطرها للختمية سيدي محمد سرالختم الميرغني وشطرها لأهل المغرب مشايخ التيجانية خلفاء سيدي أبو العباس أحمد التيجاني ... وتبقى في الحالين على ذات اللحن والأيقاع ...
"عليك صلاة الله يا خير من سرى" إحدى درر القصيد النبوي العابر للقارآت والجامع لحب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام ...

















نعود لبحري والخلفاء ينغمون "عليك صلاة الله " وقد توشحوا بأسرار الحروف وقد عبق البخور وسرت قشعريرة الوجد الصوفى المتسرب من نفحات مقام "ستي مريم" في سنكات وضريح "الحربية" فى أعالى كرن وأغوردات .. مولانا الحسيب النسيب السيد على الميرغنى لم يكن رجل دين ومن أقطاب الصوفية فقط ، وكذلك لم يكن سياسياً مرموقاً حصيفاً فقط ، ولم يكن محسناً منفقاً فقط .. ولكنه كان كل ذلك واكثر .. السيد على الميرغني كان في شخصه وأهابه الفردي وبعيداً عن أطر الطريقة الصوفية والحزب السياسي رجلاً مؤسسة .. حول ضرايح أسلافه خططت المدينة شوارعها وحددت "ميسها" .. فى اتجاه الضرايح أديرت "مايكرفونات " المديح المطنب وفى إتجاهها أيضاً أديرت "مايكرفونات " الهجاء المسهب .. وفى الحالتين صارت الخرطوم بحرى "أم الدوائر" الإنتخابية وبيت قصيد السياسة وصنعاء الرأى والمشورة .. لوجود السيد على الميرغنى كان حى "الختمية" وبسببه قام حى "الميرغنية"... دق دق دق .. و"نظرة يا أبو هاشم".... وأنا أتحدث عن بحري كان الطيب يتحسس مطمورته الفلكلورية .. هذا رجل يُجيد الإنصات بذات قدرته الفذة على الحديث ... مدآخلآته عن رموز بحري أضاءت لي ما أعتم وأستشكل في ذآكرتي عن مدينتي .
رحلة القطار طويلة بحساب الزمن والمحطات ... قصيرة بحسبان قيمة رفيق السفر وفوائد التسفار معه .. خرجنا من بحري الختم إلى الكدرو ومن ثم شرع صاحبي في الإفاضة .... كتاب الطبقات... لجهلي وجهالتي لم أتركه يتبحر .. كنت قد إقتنيت نسخة الكتاب التي حققها العالم الكبير يوسف فضل ... ووقعت في أخطاء الأفندية الأبجدية ... كعادتهم حين يلمون بطرف خبر بدأت الحديث ... كان يستمع طويلاً ثم يسأل أسئلة قصيرة رصاصية ثم يعاود الأستماع ... كان "كمينا" لم أتبينه أول الأمر ... لم أكن أدري أنه يتربص بقدرآتي ومعارفي .... غريبة نحن ناشئة الأفندية نتكلم كلنا في آن .. لعله النفس القصير ... الأفندية "يتشايلون" الكلام ويرقعونه كل من الجزئية التي يعرف .... هذا الذي أنا في حضرته رجل مكير ... ظل ينظر إلى وأنا كمن رمى به بعير ود شوراني للأرض أتحدث ولا أتوقف .. لم يكن حديثاً .. شيء من "هضربة"... دق دق دق .. بعد سنوآت طويلة علمت أن الرجل كان يرمي شرآكه لأم قيردون الحاجى :

أم قــــــيردون يا الحاجى
بت الملـــــوك يا الحاجى
ترعى وتلـوك يا الحاجى
في الهمبروك يا الحاجى
القينقــــــــــرد يا الحاجى
بحرك شـــرد يا الحاجى

الحيلة عند العرب وما تعلمته من دهاء "مسرة بت الشيخ" ودبارة "زينب بت بشارة" "حبوباتي" اللتان أشرفتا على تنشئة ود المرحومة .. كفتني شر مقطع الأقفال "دودك ورد يا الحاجى"...
الدهاء والدبارة شفعتا لي فحمدت الله على ما أنعم به علي من "حبوبات" نجيضات مستفيداً من تجارُب الفكي عبد الرحمن مع أم قيردون وعلى تسهيل نجاتي من شرك الطيب محمد الطيب .. كررت الحمد والشكر إذ القطار يصرخ لاهثا طالباً الماء لجوفه ونحن على مشارف الشيخ
الكباشي .

ي
تبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelgadir ahmed

abdelgadir ahmed



المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع )   المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع ) - صفحة 2 Icon_minitime1السبت 13 أبريل 2013 - 6:49

Afeif Ismail, Sudan/Australia, Eureka
هذا هو المهم يا عاطف
الجماعه الباقيين دول شغل عفيف يلاعبهم ويجر رجلهم لقاع القاره
نحن ولا يهمنا مش هو عارف انو نحن غرقانين فى كوز مويه؟
وجدتها وجدتها وجدتها
النجاح معتبر وفى كل مره يخيب كلام الراجل الذى قال
لعفيف انت مكانك هنا و المكان كان بناية فى الفبارك
القصه رائعه عنما يحكيها ازهرى
وجدتها وجدتها او معكوس نيوتن
راحت...راحت...راحت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المبدع عفيف اسماعيل يثقب ذاكرة الحصاحيصا ويستدعي (انداية نسمة ) وقاع المدينة والمطرب (ادفريني) (مقال جدير بالاطلاع )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» الحصاحيصا دوت كوم في ضيافة اسرة المبدع العالمي عفيف اسماعيل (شاهدونا )
» بثينة تِرْوِس : (مسامرة) المبدع عفيف اسماعيل الي تلميذة ( أرق المهووسين )!!
» أضبط .. المبدع عفيف اسماعيل يتعرض لسرقة كبري (توجد معروضات )
» جامعة نيويورك تستضيف ابن الحصاحيصا الكاتب والاديب عفيف اسماعيل
» فليذهب الي محكمة العدل الدولية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: