موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:39
محمد المنصوري كتب:
[font=Sans-serif]
[size=24]
نرجع لسؤالك :
(( هب او تخيل انك نصر بن حجاج في صمت خشمك ناداك الحاكم وقام حلق راسك ونفاك من
أهلك بدون اي سبب جنيتو الا تعتقد انك مظلوم ؟
الإجابة نعم قد اعتقد أني مظلوم .... ولكن
الاخ منصرة \شكرن جزيلا علي هذه الاجابة برغم (قد) هذه التي ضيعت عادل إمام في شاهد ماشافش حاجة عموما تبريرك احتفظ به عندما تطالب به علي الاقل ليس هنا او الآن شكرن يا منصرة ولك العتبي حتي ترضي لو اصابك هين من رشاش في هذا البوست وستظل مكانتك داخلي محفوظة بالود والاحترام اكرر شكري
حسن وراق حسن
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:54
ابوهديل كتب:
انا طبعا لا ارد علي مقدمتك التي واللله اضحتكني حتي خفت علي نفسي من الضغط والازمة ان تفعل بي شي ولكن ماعلينا ياصديق والدي العزيز
يجب أن تعلم أن الظلم من المسائل النسبية التي تخضع لإعتبارات عدة وليست متروكة لأهواء البشر حتى يحمل البعض بعض المواقف على أنها ظلم وإن كان في ظاهرها كذلك دون الأخذ ببقية الإعتبارات المتعلقة بذات المسألة . والقضية قديمة بين فرق المسلمين كأهل السنة الذي يرون أن الظلم هو وضع الشيء في غير موضعه والمعتزلة الذي يرون أن الظلم هو التصرف في ملك الغير..وهكذا. وهذا طبعاً هذا فيما يتعلق بنسبة الظلم إلى الله عزوجل. وليس البشر.
أما اصرارك على حمل موقف عمر رضي الله عنه على الظلم من عدمه، لا أدري ما الحكم الذي سينبني عليه من هذا القوم، ويبدو أن هناك خلطاً واضحاً عندك بين الإجتهاد الذي قد يكون خاطئاً وبين العصمة التي لا نراها إلا للأنبياء وفي الجانب التشريعي علي خلاف في المسألة. وهذا مايسمي درء المفاسد اولى من جلب المصالح .
نعم قد يكون كلامك ملزماً لنا لو كنا نعتقد أصلاً بعصمة عمر أو غيره من الصحابة رضي الله عنهم. فالصحابة إجتهدوا في بعض المسائل حتى بلغ ببعضها حد القتل والحروب كمعركة صفين، فأين هذا من حلق رأس رجل لأسباب تجدها على هذا الربط: https://www.youtube.com/watch?v=LqF0E8mCd4w
ودام صفاك موفور ............
شكرن يا اباهديل يضحكوك وليداتك ودا المطلوب تضحك عشان تضحك الدنيا لك لان آخرتا كوم نراب لكن لم تجب علي السؤال بشكل مباشر وحاولت تخش لي بي حمد وتمرق بي في خوجلي ولا تريد الاجابة بلا او نعم ربما تحسبا ان تحسب عليك وينوبك منها ضرر وانت في عصمة (الجماعة) ولكنك صرت حريفا مثل كل ابناء صديقي عبدالحميد الطريفي ورميت بالكرة بعيدا عنك في حضن شيخك زيد بن مسفر البحري في مقطع اليوتيوب المرفق وهو يجيب علي سؤال مقدم البرنامج بان (الناس ) تري ان نصر بن حجاج (ظلم) وهو ما رايته انا شخصيا مثل سائر الناس واقيمت علي الدنيا واجابة شيخك اكدت الواقعة بالتفاصيل ولكنه اراد تبرير هذا الظلم وهو حقيقة بغض النظر عن تبرير شيخك عموما شكرا جزيلا وجزاك الله وشيخك وصديقي عبدالحميد الطريفي وابناءه وانت ضمنهم كل خير والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته الي اللقاء في بوست آخر وما تطول الغيبة الا لامن يلكزوك
لك الحب والود
حسن وراق حسن
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:23
انور تاج السر كتب:
حسن وراق كتب اولا اذا اردتني متحدثا عن شخصية الخليفة عمر بن الخطاب قد لايسع المجال لذكر شخصيته وعدله ودوره الكبير في انتصار الاسلام وانتشاره بفضل ما يمتاز به من كاريزما القيادة غير ما يتمتع به صفات الشجاعة والاقدام والحمية والحق والعدل ولو لا الخليفة عمر لما توسعت الدعوة الاسلامية وبلغت فارس شرقا وبلاد المغرب والاندلس غربا ويروي التاريخ الكثير من الوقائع عن زهده وعدله ولعلك تذكر القصيدة الشهيرة (يوم اشتهت زوجه الحلوي فقال لها من اين لي بثمن الحلوي فاشريخا وكذلك عندما انتقده احدهم بانه يرفل في ثوب فضفاض ليس مثل البقية فما كان منه الا و أن اشار الي ابنه عبدالله ليؤكد انه اخذ منه قماش ثوبه لضخامة جسمه والكثير من الحكاوي والامثال (لو أن بغلة الخ) وكان مبلغ حرصه علي اقامة العدل وليس صدفة تسميته بالفاروق والحكاوي كثيرة يعلمها الجميع بالاضافة الي خوف ووجل الناس منه اضفي عليهخ هيبة ومخافة الا أن واقعة خطبته الشهيرة التي امر فيها الناس في المسجد ان لا يزيدو مهر الزواج عن كذا دينار لتعترض علي امره امرأة وتحاجه بأية قرأنية من كتاب الله في معناها ان يعطي قنطارا للمطلقة فرجع عمر الي المنبر وتراجع عن حديث (اخطأ عمر و أصابت امرأة) تأمل يا اخي انور لو أن هذه المرأة لم تتملك الشجاعة ولم تعترض الخليفة عمر لما زاد المهر عن كذا دينار ومثل هذه المواقف كثيرة تؤكد ان الخليفة مهاب ولكن يمكن ان يتراجع لانه بشر يفكر كالبشر ويخطئ مثلهم وفرقة بين النبي الوحي . تامل عزيزي أنور كم قضية يمكن ان يتحدث فيها الناس يبدو اعتراضهم فيها لو امتلكوا شجاعة المرأة علي الاقل اذا لم يتراجع الخليفة عله سوف يبدي تبريرا يقنع الجميع ولكنه الخوف ما منع الناس من محاججة الفاروق عمر بن الخطاب لا يواجهونه بتبرمهم وعدم رضاءهم خوف الفتك بهم كما يعتقدون
الأخ حسن والله قد أثلجت صدورنا بهذا الكلام الطيب عن الخليفة عمر رضي الله عنه ولقد ظننا بك الظنون باستخدامك لمصطلح دكتاتور الذي تقصد به معني معين في مصطلحات السياسة وقد فهمناه حسب ما هو شائع عن معني الكلمة والتي يتصف بها الحاكم الذي يفرض رأيه ولا يتراجع عنه حتى ولو كان غير صائب ويبطش بالمخالفين له في الرأي ولو كانوا علي حق ويسن القوانين بما يحقق مصالحه الشخصية ،وهذا ما لا ينطبق علي الخليفة الراشد رضي الله عنه . أسألك بالله ان تنتقي الكلمات عندما تتحدث عن صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم فكم هي كانت ثقيلة علي قلوبنا تلك الكلمة واستفزت مشاعر الكثيرين في هذا المنتدى. ألا تتفق معي إن مؤلف الكتاب لقد تحامل كثيرا علي الخليفة الراشد في مسالة قانون السبي. فهنالك احتمالان إما ان سيدنا عمر ينفذ أحكام الشريعة الإسلامية في حالة الحرب والسبي هو عرف في الحروب قبل الإسلام ، او ان سيدنا عمر اقام هذا القانون لتحقيق مصالحه الشخصية ، وإذا انتفي الاحتمال الثاني لان الحقائق التاريخية تؤكد إن سيدنا عمر لم يمتلك العبيد والجواري إذن لم يكن لديه أي مصالح شخصية .وهو بذلك يكون يطبق في أحكام الشرع. ولا اتفق معك في إن الفتح الإسلامي كان لإكراه الشعوب للدخول في السلام ولكن أساس الفتوحات الإسلامية هو إيصال دعوة الإسلام لكل الشعوب ويتضح ذلك جليا في ان الحرب كانت هي آخر الخيارات وهي أن يعرض عليهم الإسلام (وهذا ليس فرض ) بل تعرف بما هو الإسلام والي ماذا يدعو فان رفضوه كان الخيار الثاني وهو دفع الجزية ( وهي الضريبة والحمد لله تعمل بها الدول المتقدمة حتي اليوم ) وتدفع لتقديم الحماية والخدمات واذا رفضوا دفع الجزية يكون الخيار الأخير وهو الحرب وهي تكون علي الطواغيت الذين تتضرر مصالحهم إذا دخلوا في الإسلام ولإيصال الدعوة لعامة الشعب وأيضا لرفع الظلم عن عامة الشعب كما أشرت (لظلم الهرامسة). إذن دعوة إن الإسلام اكره الشعوب للدخول فيه غير صحيحة وإلا بما تفسر تمسك تلك الشعوب بالإسلام إلي يومنا هذا بالنسبة لقصة نصر بن حجاج وبعض القصص الأخرى فمن الصعب ان تصدر فيها حكما لأننا لا نحيط بأبعاد المشكلة وهل اصدر سيدنا عمر هذا القرار علي خلفية هذه القصة فقط ام كان هنالك مواقف أخري، قانونيا يجب أن نسمع للمتهم قبل أن نصدر الحكم .وأكيد كان لسيدنا عمر مبرراته التي تخفي علينا .
ألا تري ان في وصف الإسلام بإقامة المجازر وسبي النساء والأطفال فيه مبالغة بعض الشي وذلك لتشويه صورة الإسلام ؟ فاذا سلمنا ان المسلمون قد قاموا بالسبي بهذه الصورة الكبيرة التي تجعل تلك الشعوب تحقد عليهم فاين هذا العدد الضخم من السبايا فلم يرد في التاريخ ان الصحابة رضوان الله عليهم قد ملكوا الجواري والعبيد ولم نسمع عن وجود سوق للرقيق بالمدينة !!! وأخيرا لماذا تعيب علي سيدنا عمر انه شرب النبيذ قبل أن يموت والنبيذ هو مشروب كان شائعا في ذلك الزمان وقد شربه رسول الله صلي الله عليه وسلم .ويمكن ان تقول عليه انه (الشربوت ) الذي نشربه نحن في السودان مع اختلاف المكونات فلا يحرم شرابه الا اذا تخمر فيصبح خمرا .
شكرن لك اخي المهندس انور كنت اعلم انك ستفهم ما ارمي اليه لانك تبحث عن الحقيقة مثلي وهذا ديدن اهلنا المتصوفة وطريقة اسئلتك كانت تنم عن فهم او اسئلة مفتاحية للخوض في النقاش بدون تشنج او هوس او صراخ او اساءة وتجريح كما هو في مقدمتك الرائعة والتي اوصلت الموضوع الي فهم واستيعاب لقصدي عموما الحمدلله الذي جعلك تدرك مقاصدي وحسن نوايا وبعدي عم ما اثاره الجماعة المتشددة التي بدأت تدرك الحقيقة الآن وتفهم طبيعة الحوار انه لن يكون بالزعيق والاساءة والتهديد . حول الخليفة ابن الخطاب وحول الفتوحات الاسلامية الامر يحتاج لقراءة مستفيضة ومعرفة لحال الدولة الاسلامية (دولة الخلافة) وسنوات الحرب الطويلة التي خاضتها وانهكت اقتصادها واوقفت التنمية وغياب العنصر البشري في الحروب واعتماد اقتصاد الحرب وهو جالة تقشف لابد من ان تعقبها رفاهية والرفاهية تتم بامتلاك الفيئ والغنائم من السبايا والاموال لتترك حالة سالبة في البلدان التي تم فتحها كما اسلفت وحالة ايجابية في نطاق الخلافة في المدينة و مكة والامصار وحالة الحرب حالة مرفوضة لما تخلفه من مآسي و خروقات واعتداء علي الرغم من الاسلام لم يشجع علي الحرب الا في حالة الاعتداء ونشر الدعوة (جادلهم بالتي كانت هي احسن) والحرب ليس من ادوات الجدال وهذ امر آخر والمنطق العصري كما تلاحظ يستخدم ادواته و مصللحاته وطريقته لان الخلافة اصبحت جزء من التاريخ نجل قادتها ونحترمهم لكن لا نقدسهم ولا نخاف من نقد تجربه حكمهم حتي نستفيد منها سيما ونحن امام مشروع اقامة دولة المدينة وتطبيق الشريعة حتي لا نقع في المحظور ونعيد انتاج ازمة الخلافة الاسلامية التي تفرقت بسبب المصالح الدنيوية السلطة والثروة وليس بسبب الدعوة واعداء الله .عدد من الشعوب ومنها الافريقية يطالب الآن المستعمر البريطاني والبرتقالي التعويض عن حالة الحرب والاحتلال والخسائر التي تعرضت لها لبلدانهم فيما يعرف بال repatriation وعملية ال compensation فما بال شعوب الفرس المطالبة بالمثل ؟ مسألة النبيذ نوع من العلاج وشراب مسموح به وعندما اشرت اليه بغرض انه متداول في ايام الخلافة وفي عهد الرسول وهو مثل الشربوت عندنا الذي يعرضك للحيازة وحد الخمر كنوع من المفارقة لا تصدق بعد ما تعرض عدد من المواطنين لغقوبات النظام العام لك الشكر والاحترام والتقدير علي اثراء النقاش وتوجيهه الوجه الصحيحة تحياتي
الصادق المغربى
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:57
حسن وراق حسن كتب:
يا جماعة الله افتكر ان الموضوع حاول الكثيرون الشطح به خارج ما هو مطلوب من خطب (اجرومية) طويلة ..........................................................ة وعند وصولهم قمة الفشل والافلاس طالبوا الادارة بقفل الموضوع كما هو معتاد ومتوقع منهم دائما . عدم فهم فظيع ومحاولات بائسة بقصد او بغيره لتشويه الغرض من الموضوع والذي لا علاقة له بشخصية الخليفة عمر ابن الخطاب كما اوحي بذلك الصادق المغربي الذي كب الزوقة من البوست الذي فتحه ولم يتابعه (رمتني بدائها وانسلت) الذي الاراد ان يشعل نارا لا تنطفي أ
الاخوة الافاضل
ليس كما قال الاستاذ حسن وراق (كتبت البوست وزقت ولم أتابعه )
ربما ظن ذلك مع علمه بظروفي العائلية والعملية وطبعا ليس امتلك جهاز في بيتي
فكثيرا لا استطيع تغطية عملي واسرتي الصغيرة والكبيرة وبعض الاعمال التي نقوم
بها فى المنتدى وغيره من ما يربطني به عمل او علاقة فاحيانا اغيب عن المنتدى اكثر
من اسبوعين غصبا عني ولكن كنت اتابع البوست عبر الهاتف وعبره لا استطيع
المشاركة ( هذا ما اردت التنبة عليه )
اما ما اتهمني به الاخ حسن وراق او استاذنا المحبوب بان هذا الطرح فيه مافيه
من شبة الفتنة او مثل ما قالوا
اولا : الاستاذ حسن وراق يعلم علم اليقين ( وممكن تسألوه ) انا اكثر الاعضاء
حرصا على التوافق والتوحد والاجتماع وابعد الاعضاء من الدعوة للتفرقة والشتات
ثانيا : هل من الجرم ان احس بعظمة الموضوع واجتهد لا أجعله بوست مستغل ؟
ثالثا : كما العلمانيين يدافعون بشتى الاسلحة عن معتقداتهم ومباديهم الفكرية والعقدية
فانا مع اعتزازي وفخري لانتسابي للمنهج السلفي ايضا ادافع عن معتقداتي وما اؤمن
به وايضا ادافع عنها بكل ما اراه مباحا ومتاحا الا ما حرمه الله ورسوله علينا
رابعا : كل ما قاله الاخوان دفاعا عن الخليفة الراشد سيدنا عمر بن الخطاب
هو ما اعتقده وأمن به فلا اجد ضرورة ان اعيد ما قالوه وردوا به
خامسا : عندما سألت عن الفريقين وسميت واحد منهم ( النورنجية ) فهذا ليس بدعة مني
بل الفريق الاول سماه حسن وراق فى كثير من البوستات وهم ( الظلامييين ) وانا
على الضد سميت ما يقبل حديثهم ويطلب اعانتهم ويرضى بكتاباتهم سميتهم (النورنجية )
هل اخطاءت ؟ سبحان الله ولماذا لم يعيب استاذنا المحبوب الاستاذ وراق على اطلاقه
اسم المعارضين له من السلفييين ( بالظلامية ) ؟ سبحان الله
سادسا : اني طلبت الدفاع عن خليفة راشد وجب علينا احترامه وتقديره كما وجب
على جميع المسلمين ذلك فلا استغرب ولا اتعجب بالردود الكثير والقوية فهذا ما اردته
من فتح البوست فكانت المصيبة الكبيرة لو لم يرد احد ولكن الحمدلله هذا هو مجتمعنا
وهذا هو ديننا وهذا هو ما نتفق عليه دوما ونتمنا ان نموت عليه
التحية لكل من سطر كلمة او حرفا يبتغي به وجه الله وسأل الله وحده ان يتقبل منهم
ويجعل الاخلاص في ما سطروه حتى يكون عملا متقبلا عنده
الاستاذ وراق
انا ليس من الداعين لحزف البوست لا والله فاذا دعوت لحزفه اكون ساويته بذلك
البوست سيي الزكر (فصل الدين عن الدوله ) فشتان بين هذا وذاك
اللهم اهدينا الى الحق وابعدنا عن الضلال والاضلال
امييين
ودمتم
المغربي
ناجي جندي
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:22
لا يهمك قولهم فيك يا مغربي فأنت صاحب رسالة وهم أهل ضلال فشتان ما بين الفكر والوكر.. وأنت سألت سؤال يا أستاذ حسن وراق.. ورضيت بالإجابة مبتورة واكتفيت بها فقلت: "هذا الظلم وهو حقيقة بغض النظر عن تبرير شيخك.. عموما شكراً جزيلاً وجزاك الله".. دا شنو دا؟؟ ألا تراك تفترض الوصول للحقائق وهو عين الخطأ.. ألا ترى أن الله نفسه ظالماً حين يخلقنا ويقدر علينا المقدور ثم يحاسبنا به؟؟!!.. ألا ترى أن الله ظالم وهو يحكم علينا بقوانين تتنافى مع الغريزة وهي حب المال والخمر والزنا؟؟!!.. ألا ترى أن الله ظالم وهو يقول: (للرجل مثل حظ الأنثيين).. ولو كان الفكر مثل فكرك الخواءويقبل سطحيات الأحكام فعلى الدنيا السلام ولا دين ولا إسلام.. حسن وراق أحذرك من مغبة ما تقوم به الآن من تضليل للأمة.. وكثيرون لا يصبرون لمحاوراتك من تغميس للعقول مصطلحات عصرية (متافيزيا.. وتكنوقراط.. ثوبلوجيا) وهي مصطلحات جبانة في الحوار لتكبر بها كوم المغشوشين.. ونحن لا نحتاج إلا للغة بسيطة أو وسطية تقنع مباشرةً.. لا إبراز عضلات الفهم المادي الخبيث.. وهذه المترادفات لا يفهمها إلا محاور مشحون بالمادة الفكرية الخبيثة لتضليل صغار العقول لا تقدر لفك خرصانة أهل العلم.. والقضية ليست قضية أنصار سنة وصوفية كما تريد أن تجعل للفتنة النائمة (بخاخ) يوقظها.. فالسني والصوفي الذي يرتضي سب وهمز ولمز في الصحابة هو في الحقيقة لا سني ولا صوفي هو (شيعي) أو (رافضي) والسني والصوفي يتفقون ضد (البربرة) وأخذ الأمور في غير محلها.. والتسليم بفرضيات الحوار الناقص المضر.. أنت يا حسن وراق لا بد لك من ترك المراوغة على حساب القضية التي خسرتها بحق على يد امرأة قلت عنها أنها (بتلعب) وهي سارة عليش.. وقتلك سيف يوسف الطريفي (الملكوز) في فهمك.. مسكين يا حسن وراق وأنت تهزم نفسك وتقول (إلى لقاء في بوست آخر).. لم تسعفك ديناميكية الحوار أن تواصل إلا متشمراً بعدة قتال لا تقي من جوع لا تسمن.. كيف لا وأنت تخاطب كل من تداخل بأسواء السباب وهو نظرتك للناس بأنها جهلة.. فقد قلت لصاحب البوست: (في جهل يا خوانا اكثر من كدا؟).. وقلت لأحدهم : (أها يا ناس شوفوا ليكم جنس بوامة وجنس عوارة.. كدي قولينا شنو مستواك العلمي و مؤهلاتك الدراسية).. رغماً عن أن الدين مؤهلاته بسيطة وهي آية وحديث.. وقلت عني: (مقدمة إرهابية من الجندي) فأنا عندك إرهابي.. وقلت للجميع: (إلي الجهلة وأنصاف المتعلمين)..وواصلت هرشك للجميع: (وبعض الأغبياء في هذا المنبر والذين فكوا القلم وما زالوا بلما وهطلا وسواقط وببغاوات) وقلت: "أرجو أن لا يقلقك عدم موضوعيتهم وسذاجة تفكيرهم وضحالة ثقافتهم لا يفرقون بين الدين والتدين المتأثرين بثقافة القطيع تستطع أن تحشدهم جمعاً وتفرقهم فرداً بكل سهولة ويسر واجبنا أن نأخذ بيدهم لا عليك اللهم إلا إذا كانوا كالدواب لا ينفعون إلا في...) قلت لخضر جندي: (الجهل مصيبة والجاهل عدو نفسه أمثالك أخطر علي الإسلام والدين من كفار قريش).. وأنت تنصب نفسك حبيب الإسلام لا عدوه.. ومن عدوه الذي يسب أهله أم الذي يدافع عنهم.. والركشة عملا الرجال والبطال في العطال (قول مأثور).. (من يدخل حوشنا ندخل أوضتو) برضو (قول مأثور)وأواصل المحور التاسع.
ناجي جندي
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:52
9ـ قضية مقتل الخليفة عمر وما قاله قبل موته مما ذكرت:
يقول البخاري في صحيحه (ليس كتاب مدلس أو مشكوك فيه) ج3 ص 1353 ط دار ابن كثير ـ اليمامة ـ بيروت ـ الطبعة الثالثة ـ 1407 ـ 1987م ـ تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق يا أخزانا ماكم ما قلتوا متأثر بالبحوث.. أها شوف ليك تأثير..تأثير يخلي الضغط مرتفع والسكر (9) صلايب.. ورقم الحديث كمان 3497 قال حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا أبو عوانة عن حصين عن عمرو بن ميمون قال: رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه قبل أن يصاب بأيام المدينة وقف على حذيفة بن اليمان وعثمان بن حنيف قال كيف فعلتما أتخافان أن تكونا قد حملتما الأرض ما لا تطيق؟ قالا حملناها أمرا هي له مطيقة ما فيها كبير فضل.. قال انظر أن تكونا حملتما الأرض ما لا تطيق قال قالا لا فقال عمر لئن سلمني الله لأدعن أرامل أهل العراق لا يحتجن إلى رجل بعدي أبدا قال فما أتت عليه إلا رابعة حتى أصيب قال إني لقائم ما بيني وبينه إلا عبد الله بن عباس غداة أصيب وكان إذ مر بين الصفين قال استووا حتى إذا لم ير فيهم خللا تقدم فكبر وربما قرأ سورة يوسف أو النحل أو نحو ذلك في الركعة الأولى حتى يجتمع الناس فما هو إلا أن كبر فسمعته يقول قتلني - أو أكلني - الكلب حين طعنه فطار العلج بسكين ذات طرفين لا يمر على أحد يمينا ولا شمالا إلا طعنه حتى طعن ثلاثة عشر رجلا مات منهم سبعة فلما رأى ذلك رجل من المسلمين طرح عليه برنسا فلما ظن العلج أنه مأخوذ نحر نفسه وتناول عمر يد عبد الرحمن بن عوف فقدمه فمن يلي عمر فقد رأى الذي أرى وأما نواحي المسجد فإنهم لا يدرون غير أنهم قد فقدوا صوت عمر وهم يقولون سبحان الله سبحان الله فصلى بهم عبد الرحمن صلاة خفيفة فلما انصرفوا قال يا ابن عباس انظر من قتلني فجال ساعة ثم جاء فقال غلام المغيرة قال الصنع ؟ قال نعم قال قاتله الله لقد أمرت به معروفا الحمد لله الذي لم يجعل ميتتي بيد رجل يدعي الإسلام قد كنت أنت وأبوك تحبان أن تكثر العلوج بالمدينة - وكان العباس أكثرهم رقيقا - فقال إن شئت فعلت أي إن شئت قتلنا ؟ قال كذبت بعد ما تكلموا بلسانكم وصلوا قبلتكم وحجوا حجكم . فاحتمل إلى بيته فانطلقنا معه وكأن الناس لم تصبهم مصيبة قبل يومئذ فقائل يقول لا بأس وقائل يقول أخاف عليه فأتي بنبيذ فشربه فخرج من جوفه ثم أتي بلبن فشربه فخرج من جرحه فعلموا أنه ميت فدخلنا عليه وجاء الناس فجعلوا يثنون عليه وجاء رجل شاب فقال أبشر يا أمير المؤمنين ببشرى الله لك من صحبة رسول الله صلى الله عليه و سلم وقدم في الإسلام ما قد علمت ثم وليت فعدلت ثم شهادة . قال وددت أن ذلك كفاف لا علي ولا لي فلما أدبر إذا إزاره يمس الأرض قال ردوا علي الغلام قال ابن أخي ارفع ثوبك فإنه أنقى لثوبك وأتقى لربك . يا عبد الله بن عمر انظر ما علي من الدين فحسبوه فوجدوه ستة وثمانين ألفا أو نحوه قال إن وفى له مال آل عمر فأده من أموالهم وإلا فسل في بني عدي بن كعب فإن لم تف أموالهم فسل في قريش ولا تعدهم إلى غيرهم فأد عني هذا المال . انطلق إلى عائشة أم المؤمنين فقل يقرأ عليك عمر السلام ولا تقل أمير المؤمنين فإني لست اليوم للمؤمنين أميرا وقل يستأذن عمر بن الخطاب أن يدفن مع صاحبيه . فسلم واستأذن ثم دخل عليها فوجدها قاعدة تبكي فقال يقرأ عليك عمر ابن الخطاب السلام ويستأذن أن يدفن مع صاحبيه . فقالت كنت أريده لنفسي ولأوثرن به اليوم على نفسي فلما أقبل قيل هذا عبد الله بن عمر قد جاء قال ارفعوني فأسنده رجل إليه فقال ما لديك ؟ قال الذي تحب يا أمير المؤمنين أذنت قال الحمد لله ما كان من شيء أهم إلي من ذلك فإذا أنا قضيت فاحملوني ثم سلم فقل يستأذن عمر بن الخطاب فإن أذنت لي فادخلوني وإن ردتني ردوني إلى مقابر المسلمين . وجاءت أم المؤمنين حفصة والنساء تسير معها فلما رأيناها قمنا فولجت عليه فبكت عنده ساعة واستأذن الرجال فولجت داخلا لهم فسمعنا بكاءها من الداخل فقالوا أوص يا أمير المؤمنين استخلف قال ما أجد أحدا أحق بهذا الأمر من هؤلاء النفر أو الرهط الذين توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو عنهم راض فسمى عليا وعثمان والزبير وطلحة وسعدا وعبد الرحمن وقال يشهدكم عبد الله بن عمر وليس له من الأمر شيء - كهيئة التعزية له - فإن أصابت الإمرة سعدا فهو ذاك وإلا فليستعن به أيكم ما أمر فإني لم أعزله عن عجز ولا خيانة.. وقال أوصي الخليفة من بعدي بالمهاجرين الأولين أن يعرف لهم حقهم ويحفظ لهم حرمتهم وأوصيه بالأنصار خيرا الذين تبوؤوا الدار والإيمان من قبلهم أن يقبل من محسنهم وأن يعفى عن مسيئهم وأوصيه بأهل الأمصار خيرا فإنهم ردء الإسلام وجباة المال وغيظ العدو وأن لا يؤخذ منهم إلا فضلهم عن رضاهم . وأوصيه بالأعراب خيرا فإنهم أصل العرب ومادة الإسلام أن يؤخذ من حواشي أموالهم ويرد على فقرائهم وأوصيه بذمة الله تعالى وذمة رسوله صلى الله عليه و سلم أن يوفى لهم بعهدهم وأن يقاتل من ورائهم ولا يكلفوا إلا طاقتهم.. فلما قبض خرجنا به فانطلقنا نمشي فسلم عبد الله بن عمر قال يستأذن عمر بن الخطاب قالت أدخلوه فأدخل فوضع هنالك مع صاحبيه.. ثم وصى وصيته المعروفة في الخلافة وبس.. ودا مصدر ليس فيه لغط.. وللا عندك رأي في المصدر.. وهناك عبر كثيرة في مقتله الذي دلس عليه الكثيرون.. وفي النسخة التي معك كثير من الكلام غير مضبوط.. لا أعرف كيف أعزوه.. ولحد ما نصل فيه لحل هذا مصدر أكثر أصالة ثق به.
ناجي جندي
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 14:06
النبيذ ليس بخمر يا مسكين
قولك أن عمر طلب شراب النبيذ كتهمة توجهها له هذا كلام سطحي للآخر فالنبيذ ليس خمر كما تصورت فهو فقال ابن مسعود: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب النبيذ.. ولولا أني رأيته يشرب ما شربته) وقال بن عباس رضي الله تعالى عنه في باب (إباحة النبيذ الذي لم يشتد ولم يصر مسكراً) في كتاب شرح النووي على مسلم: (كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ينتبذ ـ من نبيذ ـ له أول الليل فيشربه إذا أصبح يومه ذلك والليلة التي تجئ والغد والليلة الأخرى والغد إلى العصر فإن بقى شيء سقاه الخادم أو أمر به فصب) فالنبيذ شراب مخصوص من الزبيب مطبوخ.. مثله مثل الشربوت كما تفضل الأخ أنور تاج السر.
حسن وراق حسن
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 14:55
يا دكتور ناجي لن ارد علي مداخلة لك مالم تقل الحق الذي طلب منك باعلان كذب رفيقك ابن عفيف الذي افتراه وانت شاهد فالتشهد بالحق يارجل وبطل لف ودوران حتي اعرف ويعرف غيري مع من اتناقش والساكت عن قول الحق شيطان اخرس قل الحق قبل ان تصبح في زمرة الشياطين ان لم تكن ترضي ان تكون أحدهم تاكد حدي معك ان تقول الحق لي او علي وانت تدرك جيدا مقدرتي علي الرد خاصة علي تلك المداخلات الهزيلة بالهيافة والنرجسية والمفردات الشتراء النشاز وخليني من السفسطة ولعب العيال بالمديدة حرقتني
الفاتح الخير
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 16:21
يا أيها المدعو حسن وراق لقد بدات قراءة كتابتك عن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكدت أصاب بالغثيان من قيّك الذي إستفرغته لنا هنا حتى أزكمت أنوفنا فنصيحتي لك أن تمشي تلعب بعيد فأنت لا تساوي بول حمار بن الخطاب رضي الله عنه مع الإعتذار لحمار عمر رضي الله عنه من انت حتى تتكلم في رجل قال فيه صلى الله عليه وسلم لو سلك عمر طريقا لسلك الشيطان طريقا آخر فكان رجل تفر منه الشياطين رضي الله عنه وأرضاه
هذا غيض من فيض وغن عدت لعدنا ياحقير ياوضيع يافويسق بل يارويبضة
لماذا تسمح إدارة المنتدى بهكذا سفالة
حسن وراق حسن
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 17:22
هؤلاء هم ملوك الاساءات الذين بادروا بما تنضح به دواخلهم وهم لا يستحقون ان ارد عليهم لاسباب كثيرة رغم اني رددت علي بعضهم علي الرغم من اساءتهم وسوف لن اقوم بالرد عليهم مجددا لان ذخيرتهم نفذت والموضوع بالنسبة لي يتواصل مع االاخ الفاضل عثمان الحسين الرجل الذي اعتز بموضوعيته وموسوعية ثقافتة ومقدرته الفائقة علي تناول القضية بمنظور يعبر عن فهم راقي تواصلي معه في اي مكان يختاره غير هذا البوست الذي لم اقم بفتحه واريد له ان يكن نار ا للفتنة والجنوح لعدم الموضوعية للاساءة والتجريح وكذلك الاخ المنصوري الباحث عن المعرفة والعلم والذي انهيث معه الحوار (بالنقاط) بالنقطة التي توصلت اليها معه وكذلك الباشمهندس انور تاج السر والاستاذ ابوهديل اما رموز الاساءات فلا سبيل لي معهم سوي الاعراض عن الجاهلين ويكفي ان اختم بقائمة (الشرف) للمبتدرين بالاساءة للتاريخ ولا طائلة من نقاشهم حتي مستقبلا واشكر صديقي ع س بالخرطوم و ايضا ع ع وصديقه ابو ميم بالحصاحيصا والي ابن اخي صفوان الصوفي النابغ علي نصيحتهم الغالية لي كل علي حدا في وقت مضي لم اشعر بها الا الآن وفي هذا البوست بالذات حيث تلاقت و اجتمعت وجهة نظرهم دون ان يجتمعوا وباقي الحديث احتفظ به لنفسي وشكرا للذين كانوا يتابعون من علي البعد جانب الحوار المتمدن في البوست مشيدين بدوت كوم وما تطرحه من مواضيع جادة واشكر مهاتفتهم لي من خارج السودان وعبر الايميل والرسائل الخاصة اعتذر لهم عن ما قرأوه من سباب وعدم موضوعية وتستطيح في بعض المداخلات وبعض الاخطاء الاملائية والنحوية بسبب الكي بور او من الضعف العام ومرة اخري اذكر بقائمة المبادرين بالاساءة ونماذج لما بدأوا به واساءة ليس فيه أدب الاساءة من لعة رفيعة او تكنيك او بديع او بلاغة فهي اقرب للشوارعية والازقة وقاع المدن واشهد الله اني مسكت نفسي عن الانزلاق مع من تربطني بهم علاقات لا اريد لهم ان يصدموا بما قد يتسرب من مسكوت عنه في غاية الايلام يخلق نوع من الجفاء والقطيعة لاني اعرف نفسي جيدا وضبطها لاقصي حدود الغضب والذي ربما ينفلت.
quote="خضر الجندى"]أشهد الله ياحسن وراف أننى أبغضك فى الله وتأكد أن ما تنقله عن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضى الله عنه وأرضاه إن كانت أسانيده صحيحة فهو
تشريع وأن كل والى وجد من هم أمثال نصر بن حجاج ولم يطبق فيه ما طبقه عمر فهو مخطئ عملا بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم(عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين
المهديين من بعدى)من هم الخلفاء الراشدين. أى أن ما يقومون به من أحكام هو تشريع كما حكم على بن أبى طالب فى الشلل هل تريد أن نصف من لم يحكموا على من مدح صديق منزول أو زعيط أو معيط أنه أصاب وأن أول من يحرك حلق أبواب الجنة مخطئ.
نعم يخطئ البشر وعمر بشر ولكن إعلم أن خطاء عمر بن الخطاب فى باب الإجتهاد له أجر لأن الإجتهاد حكم من أحكام الشريعة الخمسة إن أخطاء فيه الحاكم له أجر وإن اصاب له أجران. خليك مع القدال ومع رحلات المنتدى والغزل الذى لا يناسب سنك فإن كنت جاهل فى الدين فنحن لم نراك فى حلق العلم فى مساجد الحصاحيصا الثلاثين وإن كنت عالم لم نراك فى منابرها ولكنك موجود فى كل مكان به سفه وإختلاط وغناء وتنقله لنا مصورا عشان الما شاف إشوف. وشاطرين ناس الإدارة فى حذف البوستات الغير لائقة لأن الإساءة لثانى خلفاء الرسول صلى الله عليه وسلم أمر لائق قبح الله وجوهكم إن قرأت إسآءت وراق ووصفه لعمر بن الخطاب بالدكتاتور ورضيت بذلك.(إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لايحب كل خوان كفور).[/quote]
سارة عليش
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق السبت فبراير 08, 2014 7:11 pm
________________________________________ اشهد الله انني كنت لا اريد ان اكتب في هذا البوست لكن الامر قد فاق حد الاحتامال يا حسن واراق والكلام الكتبو خضر الحندي هو لسان حال كل المشاركين في المنتدي والمتصفحين ياخي اتقي الله فينا انت اسه بتتكلم عن الخليفة العادل وهو يرفل من نعيم الجنة لانه من العشرة المبشرين ولي الكلام ده ما صاح وانظر الي نقسك واستحي
سارة عليش
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق السبت فبراير 08, 2014 7:13 pm
________________________________________ اكيد حاترد علي وتطلعني من الجهلة او السذج عندها سافتخر بجهلي وسذاجتي وارردها لك ثانيا اتق الله فينا
سارة عليش
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق السبت فبراير 08, 2014 7:19 pm
________________________________________ وانا بشوف يا استاذ الصادق المغربي واستاذ محمد المنصوري الناس ما تدخل في اي نقاش ديني مع حسن وراق عشان ما تطمموا بطن الناس في دوت كوم ______ واذا سالك السفيه فلا تحبه فانت ومن تجاريه سواء
[color=#cc3333]الصادق المغربى[/color] كتب:
الاخوة الافاضل
عندما قرأت مداخلة حسن وراق في ( بوست ) استاذنا المحبوب كنت اريد
اكتب مداخلة ردا على حسن وراق ( شاتم الخليفة الراشد عمر الفاروق رضي الله عنه )
المغربي
#cc3333]إبن عفيف"](((الخليفة عمر بن الخطاب ليس نبي معصوم وهو مجرد فرد بشر مثلنا يخطئ و يصيب )))
أولا كتبت الخليفه عمربن الخطاب ولم تعرف معنى الكلمه ولاقدر الخليفه عمر ونقول رضى الله عنه وأرضاه
وهى كلمة حق أريد بها باطل
(((وهو مجرد فرد بشر مثلنا يخطئ و يصيب)))
لو قلت أن لينين بشر مثلك لن يجادلك أحد !!!
أما أمير المؤمنين عمر رضى الله عنه فطينتك التى خلقك الله منها ليست طاهره كطينة عمر رضى الله عنه
لحديث إن الله خلق الجنة وخلق لها أهلها
والذى أدين الله به ( أن بول أمير المؤمنين عمر أطهر من لسان كل شيوعى منذ أن خلق الله عز وجل لينين إلى قيام الساعه )
((( يخطئ و يصيب )))
مع علمى أنك لاتعلم من الدين شئ إلا أنك نصبت نفسك عالم من علماء الجرح والتعديل
إعلم أن خطأ أمير المؤمنين عمر رضى الله عنه إن
أخطأ فهو تشريع للأمه وإصابته وحكمته يعلمها جهلاء بنى
إسرائيل فضلا عن علمائهم ولكن عجبى أنك لاتعلمها
أو أنها عُميت عليك بسبب مافى نفسك!
((( ولا يوجد بينه وبين الخالق اكثر ما بيننا وبين الخالق لانه بشر مثلنا )))
ماقلتا ليك ياحسن وراق الفاتحه لاتعلم معناها لذلك لن يسع عقلك وقلبك إدراك مكانة أمير المؤمنين عمر رضى الله عنه
فهو الملهم ولو كان نبى بعد رسولنا صلى الله عليه وسلم لكان عمر وهو أب لإم المؤمنين حفصه رضى الله عنهما وهو صاحب رسول الله ودعوته التى دعا بها ( اللهم أعز الاسلام بأحد العمرين )
وهو الفاروق الذى يموت أهل الاهواء غيظا عند ذكره
((( ولا يوجد بينه وبين الخالق )))
كلما تكتب وتطعن فى الدين ونجومه يفضح الله عوارك
هذه الكلمات لايكتبها قسيس ناهيك عن مسلم !
ضمن الله له الجنه هذا إن كنت تؤمن بها أصلا وهو
يمشى على الارض وبما أنك أصبحت عالما فى الدين
والسيره المطهره ( لما رجف أحد ضرب النبى صلى
الله عليه وسلم عليه برجله وقال أثبت أُحد فإن عليك نى
وصديق وشهيدين ) راجعها فى السيره
[/quote]
[color=#cc3333]إبن عفيف[/color] كتب:
((( اكثر ما بيننا وبين الخالق )))
أولا من هو الخالق الذى تقصده إن كنت شيوعيا حقا
وتفتخر بشيوعيتك فإن الله عز وجل ليس بخالقك
فأذهب وأبحث عن خالقك فى الطبيعه الواسعه ثم بعد ذلك إدعى قربك له
أما إن قصدت علاقتك بالله الذى لاإله غيره عز وجل
فليس بينك وبينه إلا إلحادك الذى يصعد إليه ليلا ونهارا
ولطفه بك يتنزل عليك من يقظتك إلى وفاتك بالليل ثم يبعثك على ما أنت عليه من ضلال المنهج
((( وهو ادرك سلفا خطأه حينما قال اخطأ عمر واصابت امرأة )))
هذا من تواضعه رضى الله عنه وكما جاء عنه رضى الله عنه كل الناس فقيه إلا عمر وهو أفقه الناس رضى الله عنه
((( الفاروق عمر )))
للمره المائه تكتب مالا تعقل
إذا كتبت الفاروق فمن باب أولى أنه أعلم وأحكم البشر فى التفريق بين ماينفع ويضر العباد فى دينهم ودنياهم
((( في قضية هجام بن الحجاج دكتاتور )))
إن وصل إلى عقلك المعصوب بفكر الهالك لينين ووقفت عند معنى كلمة الفاروق فأعلم
أن الذى وصفته بالدكتاتور هو صاحب المقوله التى تتغنى بها فى ردك على البشير ( لوعثرت بغله فى العراق لظننت أن الله سائلى عنها يوم القيامه لما لم تمهد لها الطريق ياعمر ؟
هذا الذى وصفته بالدكتاتور هو من قال أصابت إمرأه وأخطأ عمر
هذا الذى وصفته بالدكتاتور هو من ذهب إلى بيت المقدس مرقع الثياب وراجلا على قدميه وغلامه راكب على الفرس
هذا الذى وصفته بالدكتاتور هو من نام تحت الشجرة وحير رسول الروم حتى أسلم وقال مقولته الشهيره (أبحث عنها فى السيره )
هذا الذى وصفته بالدكتاتور هو من كان يحمل الدقيق على ظهره للأرمله والايتام
هذا الذى وصفته بالدكتاتور كان يسمع الايه فيبكى ويسقط على الارض ويمرض ويعاد شهرا كاملا ولايدرون ما مرضه
هذا الذى وصفته بالدكتاتور كان يقول لبطنه قرقرى أو لاتقرقرى فلن تذوقى اللحم حتى يشبع أطفال المسلمين وكان يأكل الزيت بالخبز رضى الله عنه
أهذه خصال دكتاتور !!!!!!!!!!!!!!!!!
[color=#cc3333]إبن عفيف[/color] كتب:
ياحسن وراق إن كنت تريد أن ترى دكتاتور بمعنى الكلمه
أجلس بتمهل أمام المرآة وخذ نفسا عميقا ثم أنظر إلى دكتاتور بمعنى الكلمه
راجع كلماتك فى الرد على خصومك
راجع كلماتك فى من يعقب تعقب لم يعجبك على بوست من بوستاتك !!!
راجع كلماتك لما يحذف لك بوست مخالف للشريعه !!!
راجع تكوين منظمة دوت كوم الخيريه جيت بالاسماء وعينت الاداره وتحضر جميع إجتماعاتها بل وتقرر وأنت لست من أعضاء الاداره ولا حتى عضوا من الاعضاء أصلا !!!
ثم تذكر إجتماعات الشمعه الاخيره
ورفضك لمقترح نظافة الاحياء !!!
ثم تعينك للجنه الماليه وفى نفس الجلسه سحبت صلاحيات اللجنه وأعطيتنها لغيرهم بجمع الاموال من فلان وفلان !!!
ماكنت أود مثل هذه النقاشات ولكنك من جلبت كرة النار للملعب ...
[color=#cc3333]وجدي يوسف علي حسن[/color] كتب:
أرى أن التقليل من شأن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب سواء بالإفتراء أو الانتقاد المقصود لمواقف معينة واهمال الجوانب المشرقة التى توازنها ذلك لخدمة توجهات فكرية مخالفة. أتعجب والله ياوراق من جرأتك في النيك من خليفة راشد وصحابي جليل، الا تعلم يامفكر زمانه أن الطعن في الصحابة هو اتهام صريح لرسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه بالفشل في رسالته وأنه لم يقدر أن يؤسس له أتباعا" مخلصين؟ ياصاحبي ان عمر هو نتاج تربية الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم ، بل أن الله سبحانه وتعالى أختار الصحابة رضوان الله عليهم وأصطفاهم دون غيرهم لنقاء وصفاء قلوبهم وبعد كل هذا تأتي أنت لتنتقد عمر؟؟والله أنه زمان المهازل حينما تأتي أنت وتقلل من شأن عمر بأقوال الرافضة وياللعجب وتسميه نقدا" فمن الذي أعطاك هذا الحق؟ أرجع وتعلم أمور دينك جيدا" ثم ناقش .
كتب ناجي الجندي: وخليك في المصيبة الدخلت نفسك فيها دي تمرق منها كيف..وحالفين نوديك المشنقة.. أمسك قوي في ابن عربي ومحمود محمد طه وبتلقى اللقوهو.. وأصلاً الحكومة زهجانة منك وعوزة رقبتك يلحق ود حرام يكلمهم بالبتقول فيهو دا يا دووووب يطبقوا الشريعة ويقطعوا رقبتك.. الشريعة ذاتها تجي بس الليلة يو قطع رقبة حسن وراق.. والنسوان العاقلات يزغردن اليوووي يوووي يووووي وراق كتلو.
الفاتح الخير/ يا أيها المدعو حسن وراق لقد بدات قراءة كتابتك عن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكدت أصاب بالغثيان من قيّك الذي إستفرغته لنا هنا حتى أزكمت أنوفنا فنصيحتي لك أن تمشي تاعب بعيد فأنت لا تساوي بول حمار بن الخطاب رضي الله عنه مع الإعتذار لحمار عمر رضي الله عنه من انت حتى تتكلم في رجل قال فيه صلى الله عليه وسلم لو سلك عمر طريقا لسلك الشيطان طريقا آخر فكان رجل تفر منه الشياطين رضي الله عنه وأرضاه
هذا غيض من فيض وغن عدت لعدنا ياحقير ياوضيع يافويسق بل يارويبضة
الرشيد مصطفى صالح
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:22
الاخ حسن وراق انت تتكلم عن خليفه رسول الله وهو صحابى جليل و أحد المبشرين بالجنة والرسول صلى اللة علية وسلم قال: (لاتسبوا أصحابي فان أحدكم لو أنفق مثل أحداّ ذهباّ مابلغ مد احدهم ولانصيفه) كل الصحابه اختارهم الرسول صلى الله عليه وسلم فلو كان دكتاتورياّ او به مايعيبه فكان من باب أولى ان يكون الرسول أعلم بذلك منك
سارة عليش
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:18
اين العدل هنا ؟ يا سعادة المستشار قبل ما ينطوا ليك المنصوري والرشيد في حلقومك ويجدوا التبرير لديكتاتورية بن الخطاب عمر الخليفة الر اشد الذي يخطئ للمرة الثانية وتصيب امرأة في التعبير عن مشاعرها وصدق الكواكبي ما قاله عن الاستبداد والحمدلله مات الخليفة قبل ان يرجع ابن الحجاج الي ربعه في المدينة
هل يانري سعادة المستشار رد علي سؤالك يا حسن وراق (( اين العدل هنا ؟ يا سعادة المستشار )) سعادة المستشار بتاعك هو الحايقيم ليك في عدالة ام لا !!!!! واكيد اجابته بالنفي!!!!! لكن المصيبة نطوا ليهو ناس الرشيد والمنصوري والمغربي و د ناجي وعثمان الحسين ووجدي وابو هديل وخضر الجندي ووانور والقائمة طويلة في هذا البوست والبوست الاخر ماااامشكلة نحن منتظرين رد سعادة المستشار بتاعك في عدالة الخليفة العادل عمر بن الخطاب
ناجي جندي
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:54
بدأت ثمار ما حصدنا تأتي أكلها.. وبدأت بوادر التوبة على صديقنا العزيز تظهر.. وذلك منذ حين استتوب عت كلمة (ظالم) للخليف الراشد فقال بعد عدوله عن غيه أنه (عادل).. ثم تلطف بعبارات للأستاذ المنصوري (برك) قليلاً عن سوء ألفاظ ابتدرها في بداية الحوار.. ثم انهار كلياً وهو يشترط للحوار (الجدل) شروط مثل لما قال: "ما ح أرد ليك إلا تشهد بكذب حاتم عفيف".. وحاتم عفيف لو لو لو كان كاذباً فهو فعل أقل مما أتيت به وهو الردة.. فان السؤال عن نجاسة دم البعوضة أولى من السؤال عن دم عثمان بن عفان عندك.. ثم لجأت لمخرج آخر ضيق جداً وهو تصنيف الناس ما بين مسيء ومنهجي ومتصل.. حتى أهل بيتك وإن اتصلوا ما أظنهم هم فرحين بما تفعل.. لأننا نعرفهم جيداً بالسمت المتدين.. وهم من خوفهم عليك ينصحونك ولعلاقة الاحترام بينكم لا يستطيعوا أن يقولوا لك: "أحرجتنا".. وبع التصنيف توهمنا بالاتصالات هذه كأنك تريد إقناعنا أن هناك من يراك على حق وكل العالمين على باطل.. وعثمان الحسين الذي اقتنعت بمنهجيته كفانا معك شر القتال.. وهو مبدئياً لم يقتنع بمراجعك التي اعتبرها ملبوسة.. لذلك لم يدخل معك في نقاش لأنه مقتنع أن (ما بني على باطل فهو باطل).. وعثمان الحسين لا تغريه منك كلمات الإطراء الجبانة المجرجرة أزيال الهزيمة.. لأنه رجل عاقل يعرف قياس الأمور ونوايا الأفعال.
ترجلت يا أستاذ حسن وراق عن فرسك الهزيل وخار عزمك ونعذرك.. والسب الذي ذكرته لم تبخل به بل كنت فيه من الكرماء.. ولدغت ولسعت وعضضت.. ولكن تأكد بانا لا نضمر لك إلا الخير أن تصيبه والصواب أن تدركه.. والهداية أن يمن بها الله عليك.. وأعتقد أنك الآن تفكر في هذا.. عد يا حسن وراق عد.. ونحن كلنا ننتظرك.
ورغم غلاستك إلا أن الحوار أفاد أناس كثر.. وفهم الحق أناس كثر.. وبدل أن تسبنا وتدفعنا لسبك علمنا فقد كنت يوماً معلماً.. وكدت أن تكون رسولا ورحم الله أحمد شوقي.. حيث لم يكن يعلم أن رسالة المعلمين تكون أحياناً وبال عليهم.. نحن جيل نحتاج نصحك لا تجريحك.. نحتاج معونتك لا عدائيتك.. خسرت اليوم لأنك لم تكن صورة للمعلم الحق.. وإمعاتك القليلون اليوم ينسلخون منك ويقولون: "بري من زي دا".. لأنك والله سويتا كتيرة.. وزدتا المحلبية.. وصيتي لك تكلم في السياسة ودع الدين فليس لك معه ظهر يحتمل ولا عدة تصطبر ولا زاد يوصل.. وبصراحة إنت ناجح في السياسة.. تنبذ البشير ينبذوه معاك عشرة تنبذ الوالي ينبذوه معاك عشرين تنبذ المعتمد ينبذوه معاك تلاتين.. ولكن تخش كشيخ في الدين وتنبذ لينا ناس أبو حفصة والله كتيييييرة يا ورقة!!!.. مجالس المدينة كلها تتكلم اليومين ديل عن حسن وراق.. ليس البطل بل الخارج.. ياخ إنت خليتنا ننسى كورة المريخ وكمبالا لا نقيظ المنصوري لا الرشيد لا كمال الجمل.. الله مرقهم بيك.. عليك الله خلينا نرجع لي قونين كمبالا سيت أحسن.. الدين إنت ما جاهز تتكلم عنو.. ونلتقيك في شترة قوية ضد عمر البشير.. وأعاهدك نناصرك وننبذ سااااي.. وحلاة النبذ في عمر البشير.. وإلى السياسة باي باي يا إسلام لأن الفشل يعيد الناس لمربعهم الأول.. إلى هناك.. ترررم تم تررررم.
وليد العشي
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأربعاء 12 فبراير 2014 - 6:57
عزيزي العضو(ة), هذا المنتدى هو ساحة نقاش و حوار رحب بين اعضاء ينتسبون إلى اسرة احلى منتدى الوافية. إن المديرين و المشرفين على هذا المنتدى يسهرون على سيره بشكل يجعله منبع نشاط و تبادل شيق و بناء. و لن يترددوا بإلغاء و ايقاف أي مساهمات مشكوك بها أو ذات طابع تعسفي, لا أخلاقي او مهين لشخص أو جماعة. تتعهد إذاً بأن تتحلى بأخلاق عالية و تصرفات مثالية زهاء اعضاء المنتدى مهما اختلفت آراؤهم عن آرائك و أن تكون عضواً فعالاً و إيجابياً. أنت تقر أيضاً أن كل الآراء و الأفكار المتواجدة في مساهماتك هي تحت مسؤوليتك الشخصية و تعبر عن رأيك الشخصي المحض و لا علاقة أو مسؤولية لأعضاء المنتدى أو المديرين أو المشرفين أو أحلى منتدى بها. و بالتالي لا أحد غيرك يكون مسؤولاً قضائياً عن محتوى مساهماتك غيرك أنت فقط.
هذا المنتدى يستعمل ملفات الإرتباط (الكوكيز) لتخزين معلومات تخص رصيدك على جهازك. ملفات الإرتباط هذه لا تتضمن أية معلومات شخصية عنك, فائدتها فقط تحسين جودة التصفح في المنتدى. بالنسبة لبريدك الالكتروني , هو يُستعمل فقط لتأكيد عملية تسجيلك في المنتدى أو لإرسال كلمة السر الخاصة بك في حالة نسيانها.
- تمنع منعاً قاطعاً كل المساهمات التعسفية و الهادفة فقط إلى إثارة الشغب أو المهينة لشخص أو جماعة أو ثقافة أو ديانة...إلخ. نفسها نفس المساهمات التي تحتوي على سب أو شتم أو تهجم أو الفاظ جارحة او غير محترمة او اباحية...إلخ هي مساهمات غير مقبولة بتاتاً في هذا المنتدى و تعرض صاحبها الى إلغاء اشتراكه و المتابعة القضائية في حين الشكاية ضده. - تمنع منعاً قاطعاً كل المساهمات الداعية أو المشيرة من قريب أو بعيد إلى أفعال غير قانونية. - إذا كنت تريد أن تساهم بمحتوى (سواءً كان موضوع أو صورة) اقتبسته من موقع آخر, تأكد قبل أن تضعه في هذا المنتدى أنه ليس ذا حقوق طبع أو نشر محفوظة ولا تضعه أبداً في هذا المنتدى قبل أن تطلب رخصة كتابية من صاحبه الأصلي أو من الموقع الذي اقتبسته منه. - تحل بالصبر و أدب الحوار و النقاش و بعد المساهمة انتظر دورك الى ان يساهم احد الأعضاء بعدك قبل أن ترد عليه من جديد. فلا داعي لأن ترسل عدة مساهمات متتالية تحتكر بها النقاش لوحدك فاعضاؤنا لا يستحبون ذلك.
كل المساهمات المخالفة للقوانين أعلاه سيتم تعديلها أو حذفها دون تردد أو سابق إنذار. ولا تنس أبداً عزيزي العضو أن عالم الانترنيت ليست أدغالاً لا قانون يحكمها و لا تعتقد أن جلوسك وراء حاسوبك يضمن لك سرية هويتك...!
بضغطك على الزر "أنا موافق على هذه الشروط" المتواجد أسفله: - تقر أنك قرأت قوانين هذا المنتدى باكملها. - تقر أنك توافق دون قيد أو شرط عليها و تتعهد باحترامها. - تعطي للمديرين و المشرفين على هذا المنتدى الحق في حذف, نقل أو تعديل أي موضوع أو مساهمة صدرت منك في هذا المنتدى إذا اقتضت الضرورة.