موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 17:10
الاخ المنصوري لك التحية ولكل المتداخلين ولصاحب البوست اخونا الصادق حقيقي لفتتت نظري استهلالية مداخلتك الأخيرة عندما قلت (( .......الأخوان الأحباب والأخت سارة أرجو أن تطولوا من بالكم فـ ـشمس الحق ستسطع في هذا البوست ونحن أهل حق , كتبنا هنا لتنتصر للحق وللخليفة العادل عمر بن الخطاب ........)).
بتذكر بان للامام الشافعي قول (( رأي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب )) فالموضوع إختلاف في رأي بحتمل الخطا والصواب وليس صراع بين أهل الحق وأهل الباطل أيوة نعم اختلاف حول راي وليس كمان كما حاول ود المغربي تصويره "بدون وجه مقبول " على انه طعن في الخليفة عمر بن الخطاب فما قام به عمر بن الخطاب عمل وفق ما إرتاه حينـها وإنتصر لمصلحة عامة على حساب مصلحة خاصة راي يقف مع صحته الكثيرون كما يعارضه الكثيرون وإلى الآن لم يحظ بتأييد أغلبية أهل الرأي كدي خلي عمر بن الخطاب دحين دي مش نفس الاطروحة التي قادت الملايين من السودانيين الى شوارع العطل والفاقه في بداية عهد دولة الاسلامويين ؟؟ ود المغربي كان ممكن يقول العايز يقولو في سياق الكلام وفي نفس البوست حسبما تعارف عليه وكان ممكن ابداء الآراء من غير إثارة أو إستقطاب ولكنه لشي في نفسه رأى اخونا ود المغربي غير ذلك وإفترع هذا الخيط وأشار لوراق بالإسم وجيت انت في النهاية وحسمت الأمر حينما ذكرت ((.......فـ ـشمس الحق ستسطع في هذا البوست ونحن أهل حق ......)) طيب المخالفنك في الراي بكونوا أهل العوض ولا كيف ؟؟ كمان زدت العيار شوية وقلت (( .....كتبنا هنا لتنتصر للحق وللخليفة العادل عمر بن الخطاب .......)). يعني عمريين أكثر من عمر نفسو ؟؟ مش هو القائل "أخطأ عمر وأصابت إمراة " ؟؟
المحبوب أحمد الأمين
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 17:25
اخونا الصادق عفوا فقد تزامنت مداخلتك مع كتابتي للمداخلة تعليقا على قول اخونا المنصوري بعدين ياخي لي شنو الحق والباطل والطلاميين والتنويريين دي ثنائيات صعبة مع ان الموضوع مش اكثر من راي إستحدث حكم شرعي "حينها" أطلق عليه "المصلحة المرسلة" أو الصالح العام طبعا في غياب الكتاب والسنة والاجماع والقياس ومداخلتك الاخيرة فيها تحشييد ما بليق ابدا (( ......وانا ادعوهم اما لينصروا دينهم ورجاله ويجودوا بالنصح لصاحبهم .... او ينصروا صاحبهم ونعلم موقفهم من هذا البوست والى يوم غدا اشاء الله لنا موعد .....)) متين كنا بنقول لي زول انت ساكت ليه ؟؟ بعدين منو الاداك الحق تصنف الناس بهذه الطريقة ؟؟ ما كلنا اخوان متين اتفقنا على راي واحد ؟؟ أطرح حججك وخلي الناس تقيم الصادق مالك الحصل شنو ؟؟ هدي اللعب شوية ياخي واللعوج راي والعديل راي
محمد المنصوري
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 18:05
المحبوب أحمد الأمين كتب:
الاخ المنصوري لك التحية ولكل المتداخلين ولصاحب البوست اخونا الصادق حقيقي لفتتت نظري استهلالية مداخلتك الأخيرة عندما قلت (( .......الأخوان الأحباب والأخت سارة أرجو أن تطولوا من بالكم فـ ـشمس الحق ستسطع في هذا البوست ونحن أهل حق , كتبنا هنا لتنتصر للحق وللخليفة العادل عمر بن الخطاب ........)).
بتذكر بان للامام الشافعي قول (( رأي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب )) فالموضوع إختلاف في رأي بحتمل الخطا والصواب وليس صراع بين أهل الحق وأهل الباطل أيوة نعم اختلاف حول راي وليس كمان كما حاول ود المغربي تصويره "بدون وجه مقبول " على انه طعن في الخليفة عمر بن الخطاب فما قام به عمر بن الخطاب عمل وفق ما إرتاه حينـها وإنتصر لمصلحة عامة على حساب مصلحة خاصة راي يقف مع صحته الكثيرون كما يعارضه الكثيرون وإلى الآن لم يحظ بتأييد أغلبية أهل الرأي كدي خلي عمر بن الخطاب دحين دي مش نفس الاطروحة التي قادت الملايين من السودانيين الى شوارع العطل والفاقه في بداية عهد دولة الاسلامويين ؟؟ ود المغربي كان ممكن يقول العايز يقولو في سياق الكلام وفي نفس البوست حسبما تعارف عليه وكان ممكن ابداء الآراء من غير إثارة أو إستقطاب ولكنه لشي في نفسه رأى اخونا ود المغربي غير ذلك وإفترع هذا الخيط وأشار لوراق بالإسم وجيت انت في النهاية وحسمت الأمر حينما ذكرت ((.......فـ ـشمس الحق ستسطع في هذا البوست ونحن أهل حق ......)) طيب المخالفنك في الراي بكونوا أهل العوض ولا كيف ؟؟ كمان زدت العيار شوية وقلت (( .....كتبنا هنا لتنتصر للحق وللخليفة العادل عمر بن الخطاب .......)). يعني عمريين أكثر من عمر نفسو ؟؟ مش هو القائل "أخطأ عمر وأصابت إمراة " ؟؟
العزيز المحبوب لك التحية
استهلاليتي كانت ردآ علي الأخت سارة عليش التي كتبت :
وانا بشوف يا استاذ الصادق المغربي واستاذ محمد المنصوري الناس ما تدخل في اي نقاش ديني مع حسن وراق
عشان ما تطمموا بطن الناس في دوت كوم ______ واذا سالك السفيه فلا تحبه فانت ومن تجاريه سواء
حسن وراق رايه في سيدنا عمر رضي الله عنه ( ديكتاتور ومتسلط ومكروه ) هذه كلمات حسن وراق تحديدآ
وهو رأي الشيعة فيه غير أن هذا ليس صواب يحتمل الخطأ أو خطأ يحتمل الصواب لأن من يكرهونه يخالفون
احاديث رسول ( ص ) عليه وسلم وقد ذكرت في مستهل مداخلاتي في هذا البوست أن من يسب الصحابة
ويبغضهم سواء كان حسن وراق أو أنت أو غيركم فهو ضال مخالف لله جل وعلا ، حيث أبغض من رضي
الله عنه ومن مدحه رسوله الكريم . ولا شك أن بغض من رضي الله عنه مضادة له جل وعلا _
إذا كانت لحوم العلماء مسمومة كما قال الحافظ أبي القاسم علي بن الحسن
إذ قال رحمه الله : " أن لحوم العلماء رحمة الله عليهم مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة ؛
لأن الوقيعة فيهم بما هم منه براء أمره عظيم ، والتناول لأعراضهم بالزور والافتراء مرتع وخيم ... والارتكاب
لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الاغتياب وسبّ الأموات جسيم ، ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم
فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )" هذا في العلماء فما بالك من قال عنه رسول الله لو كان نبيا بعدى لكان عمر .
ما بين السنة والشيعة الأن صراع بين الحق والباطل وبين كلامنا وكلام حسن وراق أيضآ صراع بين الحق والباطل
بل هو نصرة لمعتقد ندين به لله رب العالمين . سلام .
سارة عليش
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 18:35
استاذ المحبوب معزرة شن دخل المصالح المرسلة في الموضوع ده كدي امشي راجع كتب اصول الفقه اعتقد الاساءة للخليفة العادل ما عندها علاقة باي حرف كتبتوا
سارة عليش
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 18:46
المسالة يا استاذ المحبوب ما مسالة مكايدة او تشتيت الشمل او تحريض لانو اي شخص كتب في الموضوع ده كتب بعقل وان كنت لاتستطيع قول الحق فلا تصفق للباطل
انور تاج السر
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 18:53
((ارجع الي ماكتبه الامام ابن قتيبية الدينوري في سفره العظيم (الامامة والسياسة) ووقتها ستجد العجب في آخر لحظات حياة الخليفة عمر عندما قتله غلام المغيرة وكيف مات الخليفة وما ذا شرب قبل ان تفيض روحه))
ما ذا شرب سيدنا عمر قبل ان تفيض روحه ؟ هل هو النبيذ وما هو النبيذ ؟ وما هو حكم شرب النبيذ في الاسلام؟
سارة عليش
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 19:12
ويا استاذ المحبوب والادارة فضلا ارجعوا لقوانين ولوائح المنتدي حاقتبس حزء منها/ كل المساهمات التعسفية والهادفة الي اثارة الشغب او المهينة لشخص او جماعة او ثقافة او ديانة الخ ----- وياتي حسن وراق ويهين علنا للخليفة العادل وتممرروها ساي كده لماذا ولماذا ولماذا ؟؟؟؟ والي متي ؟؟؟
الرشيد حبيب الله التوم
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 19:32
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 19:38
الأستاذ المحبوب والله كلامك هذا فيه وقفات ووقفات.. ولكني أعلم أنك لست ممن يعوثون في الأرض خرابا.. وعهدنك أستاذاً تبتغي خير الناس وفقههم وعلمهم.. وكلي ثقة أنك تسلم بما جاءت به الشريعة وما التبس عليك.. ولتكن كلماتنا هادفة مفيدة لكل الناس دعني أرد على كلماتك المةجزة من خلال ردي للأستاذ حسن وراق والذي اقتطعته لعدة ردود حتى لا يمل القارئ.. ونصل لما نصبو إليه.. خالص ودي واحترامي.
حسن وراق حسن
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 19:49
الصادق المغربى كتب:
الاخوة الافاضل
عندما قرأت مداخلة حسن وراق في ( بوست ) استاذنا المحبوب كنت اريد
اكتب مداخلة ردا على حسن وراق ( شاتم الخليفة الراشد عمر الفاروق رضي الله عنه )
ولكن حسيت بان الموضوع اعظم من ان يكون في حجم ( مداخلة فى بوست )
لذلك اخرجته لارفعه (بوست كامل ) حتى يكون بائن للجميع ( الظلامييين ) و( والنورجية المنورين )
ثم ظليت اتابع ما يكتب ومن يكتب حتى نعلم من ( الظلامي ) و ( والنورنجي ) لاننا ماشاءالله عدد كبير
يقترب من ثلاثة الاف عضو والان هذا هو البوست الفيصل لنعلم اي الفريقين اهدى
فظهرت اقلام محكوم عليها سلفا ( بالظلامية ) وختفت افلام كانت محسوبة مع ( النورجية )
وظلت هنالك اقلام لا مع هولاء ولا مع هولاء
لذلك ارجو المعذرة لا اريد ان ازكر بعض الاسماء الان ولكن ربما يأتي يوما وازكرهم بالاسم
وربما نحتاج لزكرهم بالاسم حتى نعلم لماذا صمتوا ولا نسمع لهم همسا
وانا ادعوهم اما لينصروا دينهم ورجاله ويجودوا بالنصح لصاحبهم
او ينصروا صاحبهم ونعلم موقفهم من هذا البوست
والى يوم غدا اشاء الله لنا موعد
ودمتم
المغربي
اخونا المعربي والله ما فاضل ليك الا تدعو لمحكمة استتابة لاول مرة في تاريخ الكون تعقد استتابة لنقد بشر لا وحي له وثانيا انت تحشد وتؤجج للفتنة قصدا او جهلا واستبعد القصد لانك تجهل ان الدكتاتورية التي وصفت بها الخليفة عمر ليست شتيمة او اساءة والدكتاتورية شكل من اشكال الحكم وكان بامكان ان اصف الخليفة بأنه ثيوقراطيا وتمر الكلمة ولكن استخدام ديكتاتورية من كثرة استخدمها في المعاصرة صارت منفرة وبما ان الموضوع برمته في اطار السياسة وليس الدين وفترة حكم الخليفة عمر شكل من اشكال الحكم ةالتي تدرس في الجامعات (العلوم السياسية)وتتلقي النقد والتحليل كسائر انظمة الحكم واعلم انك لا تقرب السياسة شأنك شأن آخرين التبس عليهم الامر لجهلهم الشنيع علي الرغم من ان تخصصهم يجبرهم ان يكونوا من المستنيرين وعلي قدر من الفهم في مثل هذه الامور ولكن واحدة من آفات التعليم الهزيل الذي خرج كوادر لا علاقة لها بما تشغره من وظيفة او تخصص او مهنة وهذا موضوع آخر. الاخ الصادق: شايفك طالع مداعي وما فضل ليك الا تقول المع وراق يقيف بي هناك والمعانا يقيف بي هنا .. في جهل يا خوانا اكثر من كدا؟ وبعدين اراك اصبحت ماكارثيا اكثر من مكارثي تنصب محاكم تفتيش لعقول الناس وهذه كارثة كل الموضوع فضح عقولكم التي تحتاج لاستنارة وابدأ معك من الآن بعد استماحة الحاج والشيخ قوقل عبر انسكلوبيدا الويكيبيديا حتي تعلم ان الدكتاتورية ليست شتيمة وانا نظام حكم وقول بسم الله الدكتاتورية ;كلمة لاتينية: Dictatura دكتاتورا ) هي شكل من أشكال الحكم المطلق حيث تكون سلطات الحكم محصورة في شخص واحد كالملكية أو مجموعة معينة كحزب سياسي أو ديكتاتورية الجيش. كلمة ديكتاتورية مشتقة من الفعل (لاتينية: dictātus ديكتاتوس ) بمعنى يُملي أو يفرض أو يأمر [1] وللديكتاتورية أنواع حسب درجة القسوة فالأنظمة ذات المجتمعات المغلقة التي لاتسمح لأي أحزاب سياسية ولا أي نوع من المعارضة
الدكتاتورية الفردية. وتكون بتسلط فرد على مقومات الدولة تسلطاً شاملاً معتمداً على القوة العسكرية التي للدولة. ويقصد بالمقومات (الأرض، الثروة، الشعب، الحكم)، وغالباً ما يتصور الدكتاتور نفسه هنا بأن له صلة روحية بالله الذي يلهمه ما يجب أن يفعل، أو أنه يتصور نفسه أنه هو الإله، ولذا يحيط نفسه بهالة من الحصانة والعصمة. الدكتاتورية الجماعية. وتكون بتسلط جماعة على مقومات الدولة. وكلا النوعين السابقين يكون في الدولة ذات طابع الملكية المطلقة، أو الدولة ذات طابع الجمهورية. وتختلف فيه الدولة الملكية عن الجمهورية بفرض قدسية الأسرة الحاكمة على الشعب وادعاء الحصانة المطلقة لها. والطبيعة الاجتماعية للدكتاتورية تظهر في المجتمعات المتخلفة والمتقدمة أيضاً، إلا أن في المجتمعات المتخلفة يتحمل المجتمع أكبر قدر من صناعة ذلك الاستبداد نتيجة التقوقع الاجتماعي والتعصب العشائري والقبلي. الثيوقراطية، بضم الياء (أو الثيوقراطية)، تعني حكم الكهنة أو الحكومة الدينية او الحكم الديني . تتكون كلمة ثيقراطية من كلمتين مدمجتين هما ثيو وتعني الدين وقراط وتعني الحكم وعليه فان الثيقراطية هي نظام حكم يستمد الحاكم فيه سلطته مباشرة من الإله، حيث تكون الطبقة الحاكمة من الكهنة أو رجال الدين الذين يعتبروا موجهين من قبل الإله أو يمتثلون لتعليم سماوية، وتكون الحكومة هي الكهنوت الديني ذاته أوعلى الأقل يسود رأي الكهنوت عليها
عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 15:43 عدل 2 مرات
عثمان الحسين
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 19:54
الأخ/ حسن ،،،
أشكرك على الرد على مداخلتي و إن كنت أعيب عليك ما تخللها و ما تلاها من سباب كنت أرجو ألا تقع فيه .. و يا ليتنا نتعلم أن ندير نقاشا دونما الوقوع في الإساءة و لندفع بالتي هي أحسن و لنتفادى السباب الذي يسيء لقائله اكثر من متلقيه.
من الجيد ذكرك لأصول البحث العلمي و التي هي بيت القصيد حين أثرت موضوع الخلل في نسبة مرجعك الأول .. و إن أي مرجع يطعن فيه بهذه الصورة يصبح على الأقل ليس من الأسانيد الموثوقة و قد ذكر كثير من الباحثين ذلك و للعلم أيضا فإن البحث في أصل كتاب الأمامة و السياسة لم يكن كله محاولات فطيرة و ساذجة كما ورد في كلامك .. فهنالك بعض الرسائل العلمية وجهت لهذا الأمر و حقق الدارسون في المسألة و كانت خلاصة البحوث أن الكتاب ليس لأبي قتيبة، و سآتي لهذا لاحقا. قبل تناول ردودك لبيان نسب الكتاب لإبن قتيبة فإنه من البين أن ردك جاء نقلا عن جهة لا تخفى على فطنة القراء .. فالإسلوب هو ما تعودنا عليه في كتابات الرافضة .. و للتأكد من الأمر قمت بالبحث عن مصدر ردك على شبهات سند كتاب الأمامة و السياسة و إذا به كما توقعت .. فالكلام مذكور في مجمل رد بخصوص هذه المسألة في موقع الشيعي الرافضي ياسر الحبيب .. و إذا كان مصدرك غيره فأرجو بيان ذلك .. و حيث أننا بصدد بحث أمر فيه خلاف فسوف ارجعك مرة اخرى لإشكالية مراجعك و مصادرك .. حيث يجب التمعن اولا في كنه المصدر قبل نقاش مضمونه .. و لمن لا يعرف الرافضي ياسر الحبيب فهو شيعي رافضي كويتي من غلاة الشيعة و أكثرهم ولوغا في الصحابة و أمهات المؤمنين حتى تبرأ من كلامه علماء من الشيعة انفسهم .. لذا أخ حسن مرة أخرى أطلب منك تخير مصادرك و ألا يكون الديدن هو الإتيان بما يخدم الغرض بل يجب أن يكون المصدر إما عالما مشهودا له بالعلم و الصلاح أو كتابا من الأسانيد الموثوقة .. و قبل الإستطراد في تفنيد تدليس ياسر الحبيب في رده .. هذا فيديو لهذا الزنديق يسب فيه أبوبكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان و من تبعهم بل إدعى أن النبي صلى الله عليه و سلم أمر عليا بالقنوت و لعن أبا بكر و عمر و عثمان و عائشة و حفصة .. بل وصل الأمر بهذا الزنديق أن أصبح يقيم إحتفالا في ذكرى وفاة أم المؤمنين عائشة .. هذا هو مصدرك و مرجعك أخ حسن .. و هو أدعى أن تتبرأ منه و ليس أن تنقل عنه .. و للحديث بقية لتناول تدليسه في مسألة كتاب الإمامة و السياسة بمشيئة الله ،،،
ناجي جندي
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 19:59
الإخوة الأكارم المغربي والمنصوري والرشيد وسارة وخضر وعثمان الحسين.. اجتهدوا ووفقوا في ما كتبوا بخصوص صلب الموضوع وهو (ظلامية) و(دكتاتورية) عمر بن الخطاب من عدمها.. وأعجبتني غيرة الأستاذة سارة عليش وتشبث المنصوري وتمسك المغربي و(متاوقات) المحبوب وشراسة الجندي الصغير خضر ومنهجية عثمان الحسين وموضوعيته.. وأنبه إلى أنه لا بد من التريث وعدم الإساءات لنستفيد مما يثار.. وأرجو إعطائي الفرصة لأدلو بدلوي في هذا الأمر المهم.. وحتى يرضى الله ومن بعده لا يكتبنا المغربي من حزب (الضد) الظلامي.. مسار النقاش حسن ورق أسمعني وأقرأني كويس:
الصمت في غيرِ فكرةٍ سهو ***والقَول في غيرِ حكمةٍ لغو
لذلك لا نريد السهو ولا اللغو.. آآآمين
الأخ الأستاذ حسن وراق.. الآن فقط ارتاحت السياسة وأنت تجندل كلماتك لمعركة أخرى غيرها.. معركة خاسرة.. ارتاح البشير والوالي والمعتمد وكذلك كل دواوين الدولة.. لكن لعمري فإن المحارب يستريح ويريح عباد الله من حروبه.. لكن لله أمر آخر.. فأشعلت فتنة لا يخمد أوارها إلا ما جاء في كتاب الله وحدوده وشريعته.. لذلك دعني أمر مروراً على ما تناولت متمنياً أن أجد ما أصبو إليه لتكون هدايتك اليوم وتلقى الرحمن بقلب سليم. وأنا لا أخاف في هذا المنتدى على كبار السن فهم يفهمون ويعقلون ويدركون ما حولهم من فتن.. لكن هناك شباب يتعلمون اليوم من هذا المنبر.. ولو لم نصحح ما ذكره حسن وراق لفسد فهم هؤلاء فما عرفوا بعد بشيعيتهم أم بشيوعيتهم أم نسبوا للروافض المتخصصين في سب الصحابة.. أم من النواصب المتخصصين في إيذاء أهل البيت. وكلي حماسة أن أرد بالنصوص الشرعية التي تستند إلى مصادر التشريع المعروفة.. ودعني بدايةً أن ألخص بعض ما سأتكلم به في نقاط:
1ـ دور الإدارة 2ـ إساءتك لبعض المارين. 3ـ سبك للخليفة الراشد عمر بن الخطاب تسميه أنت (المسكوت عنه) ونسميه نحن ابتغاء مرضات الله. 4ـ قولك في: (أعز الإسلام بأحد العمرين) 5ـ قولك في نصر بن الحجاج 6ـ قضية السبايا 7ـ المنافق عبد الله بن أبي بن سلول 8ـ كتاب ابن قتيبة الدينوري 9ـ قضية مقتل الخليفة عمر وما قاله قبل موته مما ذكرت
وأبدأ بـ...
1ـ دور الإدارة: كان لزاماً الرد على حسن وراق بما يشفي صدور قومٍ مؤمنين.. ثم ترى الإدارة بعد قراءة ما كتب الناس إمكانية حذف هذا الموضوع أو حظر صاحبه أو محاكمته أو تحذيره.. وهذا شأن لغيرنا ليس لنا فيه إلا الرأي.. خصوصاً وأرى فيه خرقاً للوائح وقوانين المنتدى والتي تقول: (يمنع منعاً قاطعاً كل المساهمات التعسفية و الهادفة فقط إلى إثارة الشغب أو المهينة لشخص أو جماعة أو ثقافة أو ديانة...إلخ. المساهمات التي تحتوي على سب أو شتم أو تهجم أو الفاظ جارحة أو غير محترمة أو إباحية...إلخ هي مساهمات غير مقبولة بتاتاً في هذا المنتدى و تعرض صاحبها للطرد المباشر و المتابعة القضائية في حين الشكاية ضده).
2ـ إساءتك لبعض المارين: وقد استخدمت ألفاظاً يعف عنها اللسان وألمحت بسوء قصد لا يرضاه الآخر بتعرضك لهم جميعاً بالجهل الغباء وهذه المقطوعة (المقطوعة) الشعرية والأبيات التي تفضح سعة مخزونك الكيميائي.. ومثل هذا الشعر لا يتعدى كونه من مستنقع هدام يرى في أهل السنة والجماعة (نعاج المحل.. وسيروة الزلعة.. البشاتنة.. والدماملة.. فسيفساء الخديعة.. والوقيعة.. كرادلة الغباء.. قساوسة الخبث.. شمامسة البلادة.. أأمة الفسق.. وملالي العهر) وأنت تنادي بالتريث والهدوء والنقاش الهادئ الهادف بالنصوص والـ (نسخ ولصق) بحسب تعبيرك.. أي تنهى عن خلق وتأتي بمثله.. وأنت سيد العارفين أن الإساءة أرخص شيء بالسوق.. ولو فتحت أبوابها لقالت جهنم: "هل من مزيد" فوجدته حاضراً.. فلنبدأ بسبك يا أستاذ حسن وراق.. لا أظن أي جاهل يعجز عن السب والذم والفضح والتلذذ بذلك.. لكن أعتقد أن الآن يقرأ هذه الكلمات من لا يستحق أن نخدش عيناه بسوء الأدب.. خصوصاً وهم ينتظرون الفائدة مما تكتب ونكتب.. دعنا من هذا فالمارين لا يستحقون منا إلا الاحترام.. وأنت لا تستحق نما نستر من بذاءة.. وكن كما عهدناك معلماً لا ضالاً مضلاً.
3ـ سبك للخليفة الراشد عمر بن الخطاب تسميه أنت (المسكوت عنه) ونسميه نحن ابتغاء مرضات الله.. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (إِذا ذكر أَصحابي فأمسكوا).. دعني من ذكر الأسانيد والمرجع خصوصاً في الأحاديث وتأكد لا آتي إلا بصحيح لعدم الإطالة على القارئ.. يعني بالعربي كدا الصحابة ديل لو عملوا حاجة لو لو .. نسكت بس.. ودا تشريع تشريع.. فقد ورد عنه أنه قال عن أبي راشد رحمه الله تعالى قال: "جاء رجال من أهل البصرة إلى عبيد بن عمير قالوا: إن إخوانك أهل البصرة يسألونك عن علي وعثمان.. فقال: وما أقدمكم شيء غير هذا؟.. قالوا: نعم.. قال: (تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون)".. ودا الأخير دا قرآآآآن.. وقيل في (عمدة القاري) للعيني: "والحق الذي عليه أهل السنة الإمساك عما شجر بين الصحابة وحسن الظن بهم والتأويل لهم.. وأنهم مجتهدون متأولون لم يقصدوا معصية ولا محض الدنيا.. فمنهم المخطئ في اجتهاده والمصيب.. وقد رفع الله الحرج عن المجتهد المخطئ في الفروع.. وضعف أجر المصيب".. ولابن القيم كلمة نحوها في كتابه (اجتماع الجيوش الإسلامية) ومنها قوله: "ونعتقد أن خير هذه الأمة القرن الأول وهم الصحابة رضي الله عنهم.. وخيرهم العشرة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة.. وخير هؤلاء العشرة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم.. ونعتقد حب آل محمد صلى الله عليه وسلم .. وأزواجه وسائر أصحابه رضوان الله عليهم.. ونذكر محاسنهم وننشر فضائلهم ونمسك ألسنتنا وقلوبنا عن التطلع فيما شجر بينهم.. ونستغفر الله لهم".. وقال صلى الله عليه وسلم : (الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله تبارك وتعالى ومن آذى الله فقد يوشك أن يأخذه).. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فضلت اليهود والنصارى على الرافضة بخصلتين: سئلت اليهود: من خير أهل ملتكم ؟ قالوا: أصحاب موسى.. وسئلت النصارى: من خير ملتكم ؟ قالوا : حواري عيسى.. وسئلت الرافضة: من شر ملتكم؟ قالوا : أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم.. أمروا بالاستغفار لهم فسبوهم...."لماذا يتشجع حسن وراق لكل فكر جديد وكل خاطرة خطل ووهم؟؟.. ليس لها سبب غير المعترك؟؟.. فقط المعترك؟؟.. أنت مقتنع أنه صحابي.. أنت مقتنع أنه من السابقين.. أنت مقتنع أنه خليفة راشد.. وأخذت عليه بعض المآخذ بل وبعض السباب.. وحذَّر نبينا صلى الله عليه وسلم من سبه وسب صحابته فقال "لا تسبُّوا أصحابي، فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهبًا ما أدرك مُدّ أحدهم ولا نصيفه " رواه مسلم في صحيحه.. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تسبوا أصحابي لا تسبوا أصحابي).. ونحن نشيل ونسب ونسب ونسب.. وإلا لكان لفظة (دكتاتور وظالم[/color]) وغيرها مما قلت ليست بسب في الألفية الثالثة.. وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب (الصارم المسلول) ونقل عن أحمد في ص 573 قوله: (لا يجوز لأحد أن يذكر شيئا من مساوئهم.. ولا يطعن على أحد منهم بعيب أو نقص.. فمن فعل ذلك أدب.. فإن تاب وإلا جلد في الحبس حتى يموت أو يرجع).. فمن الصحابة من شرب الخمر ومنهم من زنى ومن سرق ومن زنت.. ورغم عن ذلك لا نسبهم.. نقول عمر أخطأ وأصابت امرأة.. ذلك لأن هذا كلامه هو.. ولا يجوز أن نقول أنه لا يفهم وأنه دكتاتوري وأنه ظالم.. وثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: " لا تسبوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم.. فلمقام أحدهم ساعة ـ يعني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ خير من عمل أحدكم أربعين سنة) وفي رواية وكيع: (خير من عمل أحدكم عمره).
وكل ما ذكرت هو تحرزاً لا اكتفاءً.. يعني يا حبيبي الصحابة لو أخطأوا ما من حقنا أن نذكر ذلك.. ولو سألت لماذا نسكت والدين دين حريات وإعمال عقل وتفكير ومناقشة أجيب عليك أن العقل والفكر يتوقفان عند النصوص والتشريع.. فلا تسأل وهم يسألون.. فالصلاة مثلاً يمكن أن نحتج لكسلنا لماذا تكون خمس مرات أليس الأجدر بالله أن يخليها واحدة مثلاً؟؟.. لا الأجدر هو ما أمر به ولا نفكر نقول تشريع وبس.
وعمر دا يا حسن وراق أوعك تهبشو.. شوف ليك زول غيرو أحسن يكون من ناس الإنقاذ.. شفت عمر دا بغطس حجرك لأنه جاء في الطبراني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: "جاء جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (أقرئ عمر السلام.. وأخبره أن رضاه عز وغضبه حكم)".. وواحدة أخرى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اتقوا غضب عمر فإن الله يغضب إذا غضب".. فهل عمر اليوم عنك سعيد يا حسن وراق.. وهل ربك اليوم سعيد يا حسن وراق وأنت تسبه وتسفه به وكأنه هتلر أو نيرون.
والكلام لم ينته لأننا لا بد أن نتكلم عن كل ما أثرت من الموضوع.. فهذه ثلاثة محاور تبقى بعدها الكثير سأعود وأحاول أكملها فجر الغد إن شاء الله.
.
حسن وراق حسن
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 20:06
ناجي جندي كتب:
الأستاذ المحبوب والله كلامك هذا فيه وقفات ووقفات.. ولكني أعلم أنك لست ممن يعوثون في الأرض خرابا.. وعهدنك أستاذاً تبتغي خير الناس وفقههم وعلمهم.. وكلي ثقة أنك تسلم بما جاءت به الشريعة وما التبس عليك.. ولتكن كلماتنا هادفة مفيدة لكل الناس دعني أرد على كلماتك المةجزة من خلال ردي للأستاذ حسن وراق والذي اقتطعته لعدة ردود حتى لا يمل القارئ.. ونصل لما نصبو إليه.. خالص ودي واحترامي.
مقدمة ارهابية من الجندي لا يريد من المحبوب سوي الوقوف الي جانب مايتفق مع وجهة أخري غير التي تفهم من كلام المحبوب وكان تدخل في الوقفات مباشرة ولاداع لهذه الاستهلالاية (الخبيثة) لتحييد المحبوب
حسن وراق حسن
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 20:36
العزيز ناجي الجندي قرات كلامك اعلاه واراك تخرج برا الموضوع اكثر اسهابا متأثرا برسالة الدكتوراة التي اخشي انك تواصل فيه لان الموضوع محصور في نقطة نقد لحكم عمر وصفته في معايير زماننا بالديكتاتورية وعلي فكرة ليست شتيمة او اساءة كما حاول الذين يجهلون معناها ان يدرجونها في السباب الذي بدأه شقيقك وختمته الخاتمة وكل الاحاديث التي استدللت بها قد تعلم او لا تعلم ان كثير من الاحاديث مدسوسة وضعيفة الاسناد وكان الازهر الشريف قد افاد بان هنالك اكثر من 800 حديث مدسوسة وحتي لو افترضنا انها صحيحة فقد اطلت بها الحديث دون تصب في جوهر الاشكال واذا التبسك الفهم بان وصف عمر بالديكتاتورية فهي ليس اساءة وهي توصيف لطريقة حكمه لاني لم اشك في سبقه للاسلام ودفاعه في نشر الدعوة واخافة اعداء الرسول وكل الكلام المعروف لتلاميذ قبل الاساس وكل المداحلات لا تستحق هذا الاستعراض بقدر ما نصل الي اقصر نقطة في التحليل بمقاييس هذا العصر بان هل هنالك ديكتاتورية في حكم عمر ام لا والامثلة السابقة من هجام ومسلم وغيرهم وعندما استدليت بماجاء في الامامة والسياسة بدأ التشكيك في المرجع وهذا امر معروف فالنحكم المنطق والواقع بما يتوافق مع نظريات الحكم الان ولا داع للتطويل وسلخ البعوضة والمزايدة باسم الاسلام. وياعزيزي الجندي لقد درج البعض هنا ان يتعمدوا الاساءة والتجريح الشخصي وهم يعلمون اني لن اسكت وبعدها يتوارون خلف الادارة لسحب البوست وهذا امر مفروع منه وحتي يعلم من لا يعلم بان حديثي الناقد لحكم عمر بن الخطاب لا تتم فيه استتابة ولا تعقد فيه محاكم لانه ليس خروج عن الدين وفي عهد عمر كان له معارضين واعداء مسلمين لم يرجموا او يستتابوا من اجل عمر وبالله بطلوا مزايدة احسبها فارغة تواري جهل منلا يرافع عن اصل الدعوة المقدمة وهي ديكتاتورية عمر وبس
عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الأحد 9 فبراير 2014 - 21:00 عدل 1 مرات
حسن وراق حسن
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 20:57
الاخ عثمان الحسين تحياتي ارجوا ان لا نضيع وقتنا في نقطة لم يصل فيها القوم لرأي مقنع للطرفين كل يدفع بنقد يشكك والآخر يدافع فقط يبقي لينا تحكيم المنطق وهو احد وسائل البحث اذا تعذر الحصول علي المعلومة والاستدلال والربط وانت كما يعلم القاري الحصيف نقلت المآخذ علي المرجع وبنفس الفهم ارودت اليك الرد. المشكلة ليست في المصدر الذي تري انه من الرافضة هب وهو كذلك هل اكتفيت بما اعتقدت او صادفك من ردود تعلم انها تسير وقع الحافر من الرأي المضاد المشكك وحتي لا نضيع وقتا نحسبة انفع بان نعمل العقل والمنطق اعد قراءة الردود التي نقلتها لك وقس علي ما يقوله المنطق لان في الردود تصحيح منطقي لاتهامات الغرض منها اثارة غبار من الشك والريبة انصبت كلها في ان الامام الدينوري لم يحضر مثلا حدث معينا وانه ولد قبل كذا او بعد كذا والرد كان منطقيا لايتطلب ان يكون ابن قتيبية حاضر لحظة الحدث وضربت لك مثلا بالقدال و مكي شبيكة لم يقل احد انهما لم يحضرا المهدية التي استوثقوها من مصادر لا تخر الموية وعليه استاذ هثمان ارجع واقول فالنستخدم المنطق ولغة العصر ونلم الموضوع الذي تريده ان يبتعد وهو هل هنالك ديكتاتورية في حكم عمر قياسا علي ما تقول به العلوم السياسية في نظريات الحكم دون الحوجة الي تبرير وهذا مربط الفرس فالتذهب الامامة والسياسة الآن ويبقي السؤال مباشرا هل.
إبن عفيف
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 21:24
أولا كلمه إلى الاداره
من شروط قبول العضويه عدم الإساءة لأى عضو بالمنتدى
أخشى أن يكون ردكم بأن أمير المؤمنين ليس عضوا فى المنتدى
ثانيا
حسن وراق له النصيب الاكبر فى بناء هذا الصرح أثبت له ذلك وله وقفات معى أشكرها له ولكن هنا تقف كل إنجازاته ويبقى مايحبه الله
للأسف الان حسن وراق أكبر معول هدم لهذا المنتدى بدلالة المتواجدون وغياب أكبر شريحه من الاعضاء لأنهم ينكرون مايكتب فى حق الاسلام ولايريدون الاحتكاك به
سوف أرد من باب الدفاع عن أعظم من عرفته البشريه ولم يعرفه حسن وراق ولا الاداره
إبن عفيف
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 21:39
(((الخليفة عمر بن الخطاب ليس نبي معصوم وهو مجرد فرد بشر مثلنا يخطئ و يصيب )))
أولا كتبت الخليفه عمربن الخطاب ولم تعرف معنى الكلمه ولاقدر الخليفه عمر ونقول رضى الله عنه وأرضاه
وهى كلمة حق أريد بها باطل
(((وهو مجرد فرد بشر مثلنا يخطئ و يصيب)))
لو قلت أن لينين بشر مثلك لن يجادلك أحد !!!
أما أمير المؤمنين عمر رضى الله عنه فطينتك التى خلقك الله منها ليست طاهره كطينة عمر رضى الله عنه
لحديث إن الله خلق الجنة وخلق لها أهلها
والذى أدين الله به ( أن بول أمير المؤمنين عمر أطهر من لسان كل شيوعى منذ أن خلق الله عز وجل لينين إلى قيام الساعه )
((( يخطئ و يصيب )))
مع علمى أنك لاتعلم من الدين شئ إلا أنك نصبت نفسك عالم من علماء الجرح والتعديل
إعلم أن خطأ أمير المؤمنين عمر رضى الله عنه إن
أخطأ فهو تشريع للأمه وإصابته وحكمته يعلمها جهلاء بنى
إسرائيل فضلا عن علمائهم ولكن عجبى أنك لاتعلمها
أو أنها عُميت عليك بسبب مافى نفسك!
((( ولا يوجد بينه وبين الخالق اكثر ما بيننا وبين الخالق لانه بشر مثلنا )))
ماقلتا ليك ياحسن وراق الفاتحه لاتعلم معناها لذلك لن يسع عقلك وقلبك إدراك مكانة أمير المؤمنين عمر رضى الله عنه
فهو الملهم ولو كان نبى بعد رسولنا صلى الله عليه وسلم لكان عمر وهو أب لإم المؤمنين حفصه رضى الله عنهما وهو صاحب رسول الله ودعوته التى دعا بها ( اللهم أعز الاسلام بأحد العمرين )
وهو الفاروق الذى يموت أهل الاهواء غيظا عند ذكره
((( ولا يوجد بينه وبين الخالق )))
كلما تكتب وتطعن فى الدين ونجومه يفضح الله عوارك
هذه الكلمات لايكتبها قسيس ناهيك عن مسلم !
ضمن الله له الجنه هذا إن كنت تؤمن بها أصلا وهو
يمشى على الارض وبما أنك أصبحت عالما فى الدين
والسيره المطهره ( لما رجف أحد ضرب النبى صلى
الله عليه وسلم عليه برجله وقال أثبت أُحد فإن عليك نى
وصديق وشهيدين ) راجعها فى السيره
حسن وراق حسن
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 21:47
إبن عفيف كتب:
(((الخليفة عمر بن الخطاب ليس نبي معصوم وهو مجرد فرد بشر مثلنا يخطئ و يصيب )))
أولا كتبت الخليفه عمربن الخطاب ولم تعرف معنى الكلمه ولاقدر الخليفه عمر ونقول رضى الله عنه وأرضاه
وهى كلمة حق أريد بها باطل
(((وهو مجرد فرد بشر مثلنا يخطئ و يصيب)))
لو قلت أن لينين بشر مثلك لن يجادلك أحد !!!
أما أمير المؤمنين عمر رضى الله عنه فطينتك التى خلقك الله منها ليست طاهره كطينة عمر رضى الله عنه
لحديث إن الله خلق الجنة وخلق لها أهلها
والذى أدين الله به ( أن بول أمير المؤمنين عمر أطهر من لسان كل شيوعى منذ أن خلق الله عز وجل لينين إلى قيام الساعه )
((( يخطئ و يصيب )))
مع علمى أنك لاتعلم من الدين شئ إلا أنك نصبت نفسك عالم من علماء الجرح والتعديل
إعلم أن خطأ أمير المؤمنين عمر رضى الله عنه إن
أخطأ فهو تشريع للأمه وإصابته وحكمته يعلمها جهلاء بنى
إسرائيل فضلا عن علمائهم ولكن عجبى أنك لاتعلمها
أو أنها عُميت عليك بسبب مافى نفسك!
((( ولا يوجد بينه وبين الخالق اكثر ما بيننا وبين الخالق لانه بشر مثلنا )))
ماقلتا ليك ياحسن وراق الفاتحه لاتعلم معناها لذلك لن يسع عقلك وقلبك إدراك مكانة أمير المؤمنين عمر رضى الله عنه
فهو الملهم ولو كان نبى بعد رسولنا صلى الله عليه وسلم لكان عمر وهو أب لإم المؤمنين حفصه رضى الله عنهما وهو صاحب رسول الله ودعوته التى دعا بها ( اللهم أعز الاسلام بأحد العمرين )
وهو الفاروق الذى يموت أهل الاهواء غيظا عند ذكره
((( ولا يوجد بينه وبين الخالق )))
كلما تكتب وتطعن فى الدين ونجومه يفضح الله عوارك
هذه الكلمات لايكتبها قسيس ناهيك عن مسلم !
ضمن الله له الجنه هذا إن كنت تؤمن بها أصلا وهو
يمشى على الارض وبما أنك أصبحت عالما فى الدين
والسيره المطهره ( لما رجف أحد ضرب النبى صلى
الله عليه وسلم عليه برجله وقال أثبت أُحد فإن عليك نى
وصديق وشهيدين ) راجعها فى السيره
أها يا ناس شوفوا ليكم جنس بوامة وجنس عوارة كدي قولينا شنو مستواك العلمي و مؤهلاتك الدراسية التي تحاجج بها مش البتعالج بيها بس نقول الله يشفيك يا ودعفيف
عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 15:48 عدل 2 مرات
إبن عفيف
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 21:52
((( اكثر ما بيننا وبين الخالق )))
أولا من هو الخالق الذى تقصده إن كنت شيوعيا حقا
وتفتخر بشيوعيتك فإن الله عز وجل ليس بخالقك
فأذهب وأبحث عن خالقك فى الطبيعه الواسعه ثم بعد ذلك إدعى قربك له
أما إن قصدت علاقتك بالله الذى لاإله غيره عز وجل
فليس بينك وبينه إلا إلحادك الذى يصعد إليه ليلا ونهارا
ولطفه بك يتنزل عليك من يقظتك إلى وفاتك بالليل ثم يبعثك على ما أنت عليه من ضلال المنهج
((( وهو ادرك سلفا خطأه حينما قال اخطأ عمر واصابت امرأة )))
هذا من تواضعه رضى الله عنه وكما جاء عنه رضى الله عنه كل الناس فقيه إلا عمر وهو أفقه الناس رضى الله عنه
((( الفاروق عمر )))
للمره المائه تكتب مالا تعقل
إذا كتبت الفاروق فمن باب أولى أنه أعلم وأحكم البشر فى التفريق بين ماينفع ويضر العباد فى دينهم ودنياهم
((( في قضية هجام بن الحجاج دكتاتور )))
إن وصل إلى عقلك المعصوب بفكر الهالك لينين ووقفت عند معنى كلمة الفاروق فأعلم
أن الذى وصفته بالدكتاتور هو صاحب المقوله التى تتغنى بها فى ردك على البشير ( لوعثرت بغله فى العراق لظننت أن الله سائلى عنها يوم القيامه لما لم تمهد لها الطريق ياعمر ؟
هذا الذى وصفته بالدكتاتور هو من قال أصابت إمرأه وأخطأ عمر
هذا الذى وصفته بالدكتاتور هو من ذهب إلى بيت المقدس مرقع الثياب وراجلا على قدميه وغلامه راكب على الفرس
هذا الذى وصفته بالدكتاتور هو من نام تحت الشجرة وحير رسول الروم حتى أسلم وقال مقولته الشهيره (أبحث عنها فى السيره )
هذا الذى وصفته بالدكتاتور هو من كان يحمل الدقيق على ظهره للأرمله والايتام
هذا الذى وصفته بالدكتاتور كان يسمع الايه فيبكى ويسقط على الارض ويمرض ويعاد شهرا كاملا ولايدرون ما مرضه
هذا الذى وصفته بالدكتاتور كان يقول لبطنه قرقرى أو لاتقرقرى فلن تذوقى اللحم حتى يشبع أطفال المسلمين وكان يأكل الزيت بالخبز رضى الله عنه
أهذه خصال دكتاتور !!!!!!!!!!!!!!!!!
إبن عفيف
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 21:53
ياحسن وراق إن كنت تريد أن ترى دكتاتور بمعنى الكلمه
أجلس بتمهل أمام المرآة وخذ نفسا عميقا ثم أنظر إلى دكتاتور بمعنى الكلمه
راجع كلماتك فى الرد على خصومك
راجع كلماتك فى من يعقب تعقب لم يعجبك على بوست من بوستاتك !!!
راجع كلماتك لما يحذف لك بوست مخالف للشريعه !!!
راجع تكوين منظمة دوت كوم الخيريه جيت بالاسماء وعينت الاداره وتحضر جميع إجتماعاتها بل وتقرر وأنت لست من أعضاء الاداره ولا حتى عضوا من الاعضاء أصلا !!!
ثم تذكر إجتماعات الشمعه الاخيره
ورفضك لمقترح نظافة الاحياء !!!
ثم تعينك للجنه الماليه وفى نفس الجلسه سحبت صلاحيات اللجنه وأعطيتنها لغيرهم بجمع الاموال من فلان وفلان !!!
ماكنت أود مثل هذه النقاشات ولكنك من جلبت كرة النار للملعب ...
إبن عفيف
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 21:54
فكيف يحلق شعر رجل بلاذنب جناه ومن ثم ينفيه الي البصرة عن اهله في المدينة دون اشارة من شرع او قانون
إن كنت عقلت أنه تشريع وإتباع فلا داعى للتكرار
إبن عفيف
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 21:56
ارجو ان لانبالغ في اجلال الخليفة عمر الي درجة التقديس
أنت قدست لينين وجلبت لنا روثه إلى المنتدى ألا نقدس نحن أمير المؤمنين الذى أمرنا الله عز وجل بتقديسه
عدل سابقا من قبل إبن عفيف في الأحد 9 فبراير 2014 - 22:00 عدل 1 مرات
إبن عفيف
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 21:59
(((وكان عمر لا يكبر حتى يستقبل الصف المتقدم بوجهه، فإن رأى رجلا متقدما من الصف أو متأخرا ضربه بالدرة،)))
لتعلم فقه عمر إن كنت تعلم
لأن عمر رضى الله عنه سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ساوا بين صفوفكم فإن الله لاينظر إلى الصف العوج ) أفهمت لماذا يحرص عمر بالدرة
فسمعت عمر وهو يقول: دونكم الكلب
وما أكثر كلاب زماننا
ثم لأنك تنقل فقط وكما كنت تردد للمنصورى كوبى
بيست ولاتدرى أين الصواب جاء فى سيرة وفاته أنه
قال الحمد لله الذى لم يجعل موتى على يد مسلم
إبن عفيف
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 22:03
ثم ياحسن وراق لماذا هذا التدليس وعدم التثبت فى النقل
فأول ما قرأت ما يشفى غليلك هرعت ترويه بلا تريث
فإليك قاصمة ظهرك
موقع الاسلام سؤال وجواب
إبن عفيف
موضوع: رد: ردا على احدى مداخلات حسن وراق الأحد 9 فبراير 2014 - 22:04
بطلان نسبة كتاب الإمامة والسياسة لابن قتيبة رحمه الله السؤال: هل كتاب (الإمامة والسياسة) لابن قتيبة الدينوري من تأليفه أم منسوب إليه كما يقال في بعض المنتديات ويحذرون من التعامل معه بحذر شديد ؟ وهل آخذ معلوماته بعين الصحة أم أرفضه كله ؟ إذا كان الرفض لجميع الكتاب فكيف أصبح مصدرا هاما عند كثير من المؤرخين المعاصرين ؟ أما إذا كان الرفض لبعضه فهل هناك نسخة صحيحة منه ؟ أو هل يوجد من بين من المؤرخين الصحيح فيه والمكذوب ؟
الجواب : الحمد لله كتاب الإمامة والسياسة لا يصح نسبته لابن قتيبة رحمه الله ، وقد بين ذلك عدد من الباحثين وساقوا أدلة ظاهرة على ذلك . قال الشيخ الدكتور علي نفيع العلياني حفظه الله في كتابه "عقيدة الإمام بن قتيبة" عن كتاب الإمامة والسياسة : " وبعد قراءتي لكتاب الإمامة والسياسة قراءة فاحصة ترجح عندي أن مؤلف الإمامة والسياسة رافضي خبيث , أراد إدماج هذا الكتاب في كتب ابن قتيبة نظرًا لكثرتها ونظرًا لكونه معروفًا عند الناس بانتصاره لأهل الحديث , وقد يكون من رافضة المغرب , فإن ابن قتيبة له سمعة حسنة في المغرب , ومما يرجح أن مؤلف الإمامة والسياسة من الروافض ما يلي: * أن مؤلف الإمامة والسياسة ذكر على لسان علي رضي الله عنه أنه قال للمهاجرين: (الله الله يا معشر المهاجرين لا تخرجوا سلطان محمد في العرب عن داره وقعر بيته إلى دوركم وقعر بيوتكم , ولا تدفعوا أهله مقامه في الناس وحقه , فو الله يا معشر المهاجرين لنحن أحق الناس به لأنا أهل البيت , ونحن أحق بهذا الأمر منكم.. والله إنه لفينا فلا تتبعوا الهوى فتضلوا عن سبيل الله) . ولا أحد يرى أن الخلافة وراثية لأهل البيت إلا الشيعة. * أن مؤلف الإمامة والسياسة قدح في صحابة رسول الله قدحًا عظيمًا فصور ابن عمر رضي الله عنه جبانًا , وسعد بن أبي وقاص حسودًا , وذكر محمد بن مسلمة غضب على علي بن أبي طالب لأنه قتل مرحبًا اليهودي بخيبر , وأن عائشة رضي الله عنها أمرت بقتل عثمان . والقدح في الصحابة من أظهر خصائص الرافضة , وإن شاركهم الخوارج , إلا أن الخوارج لا يقدحون في عموم الصحابة . * أن مؤلف الإمامة والسياسة يذكر أن المختار بن أبي عبيد قتل من قبل مصعب بن الزبير لكونه دعا إلى آل رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يذكر خرافاته وادعاءه الوحي , والرافضة هم الذين يحبون المختار بن أبي عبيد لكونه انتقم من قتلة الحسين , مع العلم أن ابن قتيبة رحمه الله ذكر المختار من الخارجين على السلطان وبين أنه كان يدعي أن جبريل يأتيه. * أن مؤلف الإمامة والسياسة كتب عن خلافة الخلفاء الثلاثة أبي بكر وعمر وعثمان خمسًا وعشرين صفحة فقط , وكتب عن الفتنة التي وقعت بين الصحابة مائتي صفحة , فقام المؤلف باختصار التاريخ الناصع المشرق وسود الصحائف بتاريخ زائف لم يثبت منه إلا القليل , وهذه من أخلاق الروافض المعهودة , نعوذ بالله من الضلال والخذلان " انتهى . وقال الشيخ مشهور حسن سلمان في كتابه "كتب حذر منها العلماء" (2/298-301) : " الإمامة والسياسة : كتاب مكذوب على ابن قتيبة ـ رحمه الله تعالى ـ ، وعلى الرغم من ذلك ؛ فهو مصدر هام عند كثير من المؤرخين المعاصرين ، ويجب التعامل مع هذا الكتاب بحذر شديد ؛ إذ حوى مغالطات كثيرة ، ولذا ؛ شكك ابن العربي من نسبة جميع ما فيه لابن قتيبة . والأدلة على عدم صحة نسبة هذا الكتاب لابن قتيبة كثيرة . منها : 1. أن الذين ترجموا لابن قتيبة لم يذكروا هذا الكتاب بين ما ذكروه له ، اللهم إلا القاضي أبا عبدالله التوزي المعروف بابن الشباط ، فقد نقل عنه في الفصل الثاني من الباب الرابع والثلاثين من كتابه ( صلة السمط ) . 2. أن الكتاب يذكر أن مؤلفه كان بدمشق . وابن قتيبة لم يخرج من بغداد إلا إلى دينور . 3. أن الكتاب يروى عن أبي ليلى ، وأبو ليلى كان قاضياً بالكوفة سنة (148هـ) أي قبل مولد ابن قتيبة بخمس وستين سنة . 4. أن المؤلف نقل خبر فتح الأندلس عن امرأة شهدته ، وفتح الأندلس كان قبل مولد ابن قتيبة بنحو مائة وعشرين سنة . 5. أن مؤلف الكتاب يذكر فتح موسى بن نصير لمراكش ، مع أن هذه المدينة شيدها يوسف بن تاشفين سلطان المرابطين سنة (455هـ) وابن قتيبة توفي سنة (276هـ) . 6. أن هذا الكتاب مشحون بالجهل والغباوة والركة والكذب والتزوير ؛ ففيه أبو العباس والسفاح شخصيتان مختلفتان ، وهارون الرشيد هو الخلف المباشر للمهدي ، وأن الرشيد أسند ولاية العهد للمأمون ، وهذه الأخطاء يتجنبها صغار المؤرخين ، فضلاً عمن هو مثل ابن قتيبة الذي قال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية : ( …. وكان أهل المغرب يعظمونه ويقولون : من استجاز الوقيعة فيه يتهم بالزندقة ، ويقولون : كل بيت ليس فيه شيء من تصنيفه لا خير فيه ) . 7. أن مؤلف (الإمامة والسياسة) يروي كثيراً عن اثنين من كبار علماء مصر ، وابن قتيبة لم يدخل مصر ولا أخذ من هذين العالمين ؛ فدل هذا على أن الكتاب مدسوس عليه . وقد جزم بوضع الكتاب على ابن قتيبة غير واحد من الباحثين ، من أشهرهم : 1- محب الدين الخطيب في مقدمة كتاب ابن قتيبة (الميسر والقداح) ص 26-27 . 2- ثروت عكاشة في مقدمة كتاب ابن قتيبة (المعارف) ص 56 . 3- عبد الله عسيلان في رسالة صغيرة مطبوعة بعنوان (كتاب الإمامة والسياسة في ميزان التحقيق العلمي) ، ساق فيها اثني عشر دليلاً على بطلان نسبة هذا الكتاب لابن قتيبة . 4- عبد الحميد عويس في كتابه (بنو أمية بين الضربات الخارجية والانهيار الداخلي) ص 9-10. 5- سيد إسماعيل الكاشف في كتابه (مصادر التاريخ الإسلامي) ص33 . 6- وقد قُدِّمت في الجامعة الأردنية كلية الآداب عام 1978م رسالة ماجستير عنوانها ( الإمامة والسياسة دراسة وتحقيق ) ، قال الباحث فيها : وعلى ضوء هذه الدراسة ؛ فقد تبين أن ابن قتيبة الدينوري بعيد عن كتاب (الإمامة والسياسة) ، وبنفس الوقت ؛ فإنه لم يكن بالإمكان معرفة مؤلف الكتاب ، مع تحديد فترة وفاته بحوالي أواسط القرن الثالث الهجري ، 7- وقد جزم ببطلان نسبة هذا الكتاب لابن قتيبة أيضاً السيد أحمد صقر في مقدمة تحقيقه لـ ( تأويل مشكل القرآن ) ص32 ؛ فقال : ( كتاب مشهور شهرة بطلان نسبته إليه ) ، ثم قال بعد أن ساق بعض الأدلة الآنفة الذكر : ( إن هذا وحده يدفع نسبة الكتاب إلى ابن قتيبة ، فضلاً عن قرائن وأدلة أخرى كلها يثبت تزوير هذه النسبة ) . وإلى هذا ذهب الحسيني في رسالته (ص77-78) ، والجندي في كتابه عن ابن قتيبة ( 169-173 ) ، وفاروق حمادة في ( مصادر السيرة النبوية ) ص91 ، وشاكر مصطفى في ( التاريخ العربي والمؤرخون ) (1/241-242) ، والله الموفق " انتهى . وإذا كان الكتاب لا يعرف مؤلفه ، وفيه من الانحراف والضلال ما مر عليك ، فلا وزن له ولا قيمة ، وفي كتب التاريخ المعروفة غنية وكفاية . وينظر للفائدة جواب السؤال رقم (105660) . والله أعلم .