هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة

اذهب الى الأسفل 
+2
د/يحيى الشيخ
حسن وراق حسن
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسن وراق حسن

حسن وراق حسن



عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Empty
مُساهمةموضوع: عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة   عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Icon_minitime1الأحد 16 يونيو 2013 - 11:55







عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة 972157_536891929679655_422906095_n


هل يرجع الزماااان أؤلئك الرجال

بلااااغة وفصاااحة وهيبة وتوااااضع

...........................................

عمر الحاج موسي يعرف الشعب السوداني واعراف وتقاليد الشعب السوداني ومناطقة منطقة منطقة وألعابه لعبة لعبه .... ويشهد للرئيس بذلك أيضا فمن بين أزقة الشعب أتوا ومازالوا علي العهد بها لا تغرهم المناصب ولا الثروة ...


فالي ما قال ود الحاج موسي شاهد عصر للجعفر النميري

.............................................

احبوك احبوك لانك من محاسنهم مواصل تزورهم وتفتقد احوالهم زرتهم في الشماليه وفي دويم ود الحاج وجلست تحت رحراح جدائل السعف وحدثوك عن مشاكلهم عن القادوس والنويريق وفهمت .

احبوك لانك ركبت معهم لواري دنقلا ورميت معهم الصاجات في قوز الباجا وابو ضلوع وشربت معهم الشاي في قهوة بت ام الحسن .

سيدي الرئيس اهلي لا ينسون وهم كالصاغه اعلم الناس بخير الذهب هم كالنسابه اعلم الناس بجيد النسب .

احبوك لانك زرتهم في الغرب جلست معهم في شنقلي طوباية ورجل النقدول حدثوك عن الانبضايه والمندكولا والكابلو ..

شربت معهم الماء من السعن والركوه ووعدتهم بماء النيل ووعدك وعد حر انك لمنجزه .

احبوك لانك زرتهم في الشرق في همش كوريب رفعو لك الشرافه واحاطوك بنون القلم

فقد اخبروك واحبوك ومعك بعلم اليقين وعين اليقين وعين الحق احبوك سيدي الرئيس

في الجزيره لانك زرتهم في ابو فروع وسط الجزيره وحدثتهم عن مناقبهم ونوافلهم واوصيتهم عن البيت الكبير اشروه وعلي الجار ان وقع شيلوه وعلي الولد اليتيم ربوه وعلي ضيف الهجوع عشوه وعلي السيف السنين اسعوه وعلي فايت الحدود واسوه .

احبوك لانك زرتهم في مريدي ولبست السكسك ورقصت وعمدوك كجورا .

احبوك بفضلك سيدي الرئيس قد تواردت خواطرالجنوب والشمال واصبح الجنوب اليوم حمي سالمت فيه البغاث والجوارح وكفت عنه البهم الرتاع الذئاب وسيبقي حب اهل الجنوب لك اقوي وامتن واحلي .

احبك اهل الخرطوم فقد بنيت لهم هذه القاعه الجميله ومسجد النيلين .

ولعبت معه الكره مساء كل احد ومعهم تنشد قالو الحجيج قطع ومعهم تغني عشان اتعزز الليمون احبوك اهلك سيدي الرئيس لانك كرمت القران وامرت مساعديك ومعاونيك ان يكفو عن لعب الورق وشرب العرق واستباحة الجمال .

احبوك لانك تصلي معهم الاوقات الخمسه اماما لهم في جماعه وتكفي سهوهم وتدخر لنا اجرها .

احبك اهلك سيدي الرئيس لانك فقير جئت من اب وام من عامة الناس واحتفظت بنقائك وطهرك لادار ولا عقار ولا انعام

احبك اهلك سيدي الرئيس لانك تحب الحق وتكره الظلم وتستجيب لنبض قلوبهم وتعيد النظر في القرارات الحزينه .

تغنن التأميم وتلغي المصادره وتعيد المريخ والهلال .

احبوك لانك تتحدث عن الشعوب المقهوره عن شعب فلسطين وعن شعب اريتريا .

احبك اهلي سيدي الرئيس مثلهم واهلي كلهم اسد كداد وتور عتره وتمساح قيف .

احبوك يوم الاردن وانت تخوض بين الرصاص والالغام وراتفعت هاماتهم وهامات كلماتهم .

واحبوك سيدي الرئيس لانك منهم ومثلهم وتكره الشتات واحبوك لانك اصبحت لهم كالظليم الرامح عن قراحة تكنهم من الطائفيه والحزبيه وتحرسهم من القبليه والاقليميه .

احبوك رفاق سلاحك لانك منهم احبوك اخاً وزميلاً وجهاد وتراث وتاريخ وجعلوك قائداً اعلي واغلي . لهم في الجيش يحزر النمل بعضه بعض عنه لقد كان نشيدهم في كل يونيو وفي كل شعبان ... الوحش يقتل ثائراً والارض تنبت الف ثائر يا كبرياء الجرح لو متنا لحاربت المقابر .

فليسمع من هم بسذاجة ابو الدرداق ومن هو في شده ام قيردون بسم الله الرحمن الرحيم
أعجبني ·  · 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/يحيى الشيخ





عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة   عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Icon_minitime1الإثنين 17 يونيو 2013 - 5:38


[size=12]


الله عليك يا وراف اختيار موفق والله وهاك ما قاله فى افتتاح تلفزيون الجزيره
 
 
أهل مدنى ... عيوننا ... أرواحنا ... أيدينا ... سِـرّنا ... جهرنا ... كلها عشاق أحييكم وأسلم عليكم وأتمنى أن لو كان فمى فى يدى .

الأخوة الزملاء ... السيدات والسادة ... من مدنى حسناء الجزيرة وغادتها أحييكم ، من مدنى الـسُّـنـِّى الراقـدة على شاطىء النيل الأزرق مستحمة من مائه ... مستجمة على رماله ... مستدفـئة بحبابه ... مستـكـنة فى رحابه ... متوسـدة تربه وترابه ... حرفه وجرفه ... منها ... من مدنى أحييكم ويحييكم معى المشاهدون لحفلنا الحافـل الحفيل هذا ... إخوانكم وبناتكم وعمّاتكم وبنات عمّاتكم أراهم هناك صامتين مطرقين حامدين شاكرين ... هناك بدءاً بحنتوب التى تجلس بجانب مدنى كالهمزة على سطرها وصدرها ... جنوبـاً إلى سنار فكوستى ... ثم شمالاً لتحتضن المنطقة الرابضة بين ذراعى النيل الخالد ... أبيضه وأزرقه ... هى الجزيرة ... هى المنطقة التى كان وسيظل لها دور الريادة والزيادة .

أنجَـبـتْ ومابَـرحَـتْ ... أعـطـَتْ وما إنـفـَكَّـتْ ... جَـادتْ ومافـَتِـئـتْ .

أنجبت ومابرحت السُّـراى أهل التـُّـقـَّـابـة والمسيد ... محمد ودمدنى ... دشين قاضى العدالة ... الشيخ الجنيد ... الشيخ أبو وداعة ... الشيخ الضرير ... الشيخ حلاوى ... الشيخ عمر ... الشيخ أبو قرون ... الشيخ أبو شيبه ... الجمرى ... بطران ... شـُمُّـو ... القدال ... عبد الباقى ... عوض السيد ... عوض الجـِـيـد ... عوج الدرب ... المسَـلـَّمى ... الكـِشـِّيـف ... المشمر ... تمساح التـُّرُك ... ودعيسى ... ود كـنـَّـان ... ود مضوى ... ود نفيع ... ود الترابى ... ود الشافعى ... ود بساطى ... ود ضيف الله ... ود عويضة ... ود خمجان ... ود نور الدايم ... ود التـِّكِـيـنـة ... فرح ود تكتوك ... دفع الله ود أب إدريس ... عبد الله ود أم مريوم ... برير ود الحسين ... هجو ود البتول ... قرشى ود الزين ... المسَـلـَّمى ود أب ونيسة ... الشاذلية ... السمانية ... القادرية ... الهندية ... الأنصار ... شيوخ الدباسين ... اليعقوباب ... الحسانية ... الركابية ... الحلاوين ... العركيين ... المسلمية ... والأعتذار لمن فاتنى ذكرهم فهو العالِم بعدتهم .

أعطت وماإنفكت الشعراء والأدباء ... الهادى أحمد يوسف ... أبو عركى ... ثنائى الجزيرة ... الكاشف ... أحمد الطيب ... حسين الزهراء ... الـمـَسـَّـاح ... محجوب عثمان ... الخير عثمان ... محمد الأمين ... عوض الجاك ... البنـَّا ... أحمد يوسف نعمة ... البوشى ...أحمد طه الفكى ... أحمد على طه ... جقود ... إبراهيم عمر الأمين ... رمضان زائد ... رمضان حسن ... حِمِّيدة أبو عُشر ... عمر محمد سمباى ... توفيق البكرى ... عمران ... الطيب بابكر ...عشامة ... محمد مسكين ... محمد الأمين القرشى ... حسن عبد اللطيف ... محمد عثمان عبد الرحيم ... حامد العربى ... إبراهيم مدنى ... بابكر صديق ... بابكر بدرى ... أحمد سالم ... عبد الحليم على طه والشريفة بت بلال .

ومن شعراء النومسوه : أبو كساوى ... ود تميم ... القـلـَّـع ... ود عبد الملك ... الشيخ حياتى وود سعد .

الجمعية الأدبية ... المهرجان الثقافى ... الدعوة لمؤتمر الخريجين ... حنتوب ... بخت الرضا ... الأبحاث ... بركات .

جـادت ومافـتـئـت الثـوّار ... الأرباب دفع الله ... أحمد وعامر المكاشفى ... ود الصليحابى ... ود برجوب ... المهدى ... ود حبوبة ... القرشى ... المزارعين ... العمال والطلاب .

وحضنت أجمل الناس ... الشنابلة ... الحضور ... السناهير ... الحلاوين ... العوضية ... العايداب ... الجعافرة ... الدباسين وناس ود اللـِّدِر .

وأهلى فى الجزيرة سيدى الرئيس نايرين وزينين ... طيبين وسمحين ومتسامحين ... حمالين شيل وحلالين شِـبـك وأخوان بنات ... يبشرون للثورة ويبشرون بها ... ويتحزمون لها ... ويغيرون عليها ... فهى لهم القوت والعشم والعَـشـا ... وهى الرجاء والأمان ... هى النجدة والفزعة والنديهة .

لأطفالها : هى اللبن وهى اللبا ... هى الحفيظة وهى القلادة ... هى الحُجـا وهى الحجاب وهى اللوح والشرافة .

لزرّاعها وعمّـالها : هى التاتيبه وهى القِـسِّـيـبـه وهى السويبه ... هى الرخـا وهى التخـا ... هى الدخرى وهى البكرى ... هى المطمورة وهى الشونه ... هى العـد وهى السرف ... هى الجَمَّام وهى المترة ... هى التساب وهى أم رويق ... هى العبادى وهى الدعاش هى الحمله ... هى الشراية هى اللبنه ... هى السُّـقـْدة هى الـلـقـدة ... هى الشايه وهى التايه ... هى القمح وهى القطن ... هى المُـقـُد وهى السمسم .

لشبانها وشاباتها : هى النم هى الدوباى هى الشاشاى ... هى الشوف وهى الشاف ... هى الـحُـق وهى الحَقو ... هى العديلة وهى الجَبيرة وهى الحَريرة وهى الضَريرة وهى الوزيرة .

ولشِـيبها : هى العمار وهى العمار ... هى الودعة وهى الطية وهى العافية ... وأحباؤك هنا فى الجزيرة يكيلون فريك حبهم للثورة بالأردب ... وخضرة أملهم بالحواشة ... وعِـيـنـة خريف رجائهم بالجبهه والطـَرْفـه والخيرصان ... لابُـتـَّاب فى حب حبهم ولابـُور فى خضار أملهم ... ولا رهاب فى حقيقة رجائهم ... وهم لخير السودان يحرثون الأرض ويحلبون الضرع ويجمعون الزرع ويفرعون الرجاؤنا أن تكون المحطة
خيراً وبركة على الجزيرة ... أن تكون أنسـاً للياليها ... مُثـقـِّفـاً لبنيها ... مُعلمـاً لعُمالها ومُزارعيها ... منبراً لأدبائها ... قيثارة لشعرائها .

السادة المدعوون
لنفرح بهذا اليوم فهو تجمعت فيه الرجال والنساء والأطفال ... حضنوا الطنبور ودقوا الدنقر ونقروا الشتم وإستافوا طيب المِسك والجلاد .

يوم يهنىء فيه الصغار الكبار ويهنىء فيه الكبار الصغار ويهنأ فيه الكبار والصغار ... وفيه تـُنـاغِـم
العذارى العذارى ... ويستنفر الشباب الشباب وفيه يخرج البشر بشيشه ويهز العطف عطفه ويذر ذر الفرح عطره وفيه يشدو الصفاء ويصفق الهناء ... وترقص البهجة ويبشر البشر وفيه تزغرد السعادة للحاضر الأخضر والغد المعطاء ......... ودامت الأفــــــــــــــــــــــــــراح .. فـرع ويلملمون الماء فى أب سته وأب عشرين فهو الحبيب القادم عـبـر الوهاد والنهاد والنهود خلاصة دموع عيون المكاده .

والشكر لك ولجمهورية ألمانيا على كل ماقدمت وستقدم ونحن مدينون لها بتلفزيون أم درمان والجزيرة ... ونريد أن نكون مدينين لها بتلفزيون كسلا وعطبرة وهم فاعلون .

والشكر لأهل مدنى ولأهل مدنى ولأهل مدنى فقد بردت ظلال ذراهم لنا وإحلولى جنى نعماهم لنا وصفا جمام نداهم لنا وموضع السجده والسنده فى الشكر لك سيدى الرئيس .



[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/يحيى الشيخ





عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة   عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Icon_minitime1الإثنين 17 يونيو 2013 - 5:57

ومن أقواله أيضاً رحمه الله رحمة واسعه
 
 
 
اللهم أجعل أعداء مايو كوتد الخيمه أعلاه للمدق وأسفله للتراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

حسن وراق حسن



عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة   عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Icon_minitime1الإثنين 17 يونيو 2013 - 8:41

يا دكتور يحي
سلامات
لو خليت الخط التحت الكتابة تكون ما قصرت معانا تب
العتب ع النظلر نحنا بقينا مشوشين ما بنقدر علي الهبباي في عز الصيف
الكلام السمح مابدور لو خطا تحتو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/يحيى الشيخ





عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة   عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Icon_minitime1الإثنين 17 يونيو 2013 - 9:28


حاضرين يا وراق ولكن لن يصلح العطار ما أفسده الدهر
 
 
 
مِـنْ عُـمَـر الحاج مُوسى إلى الدكتور منصُـور خالـد وزيـر التربية

عَـزيـزى الـدكـتـور / مـنصُـور
وزيـر التـربـيـة

قِـيـام ...... جُـلـوس

فى مَـعْـرض الحَـديث عـن ماجَـرَى بجـامعـة أم درمـان الأسـلامـية جَـرَى عَـلى لـِسـانـِـك وعَـلى لـِسَـانِ عَـدَدٍ مِـنْ الأخـْوَةِ حَـديثٌ عـن تـَخـَـلـُّـفِـنـا ونـَحـنُ نعِـيـشُ السنين الأخـيـرة مِـنْ القـَرن الميـلادى ولأن مِـثـلَ هـذا الحَـديث قـد فـاتَ دون تـعـْـلِـيـق فـأنـنى أرجُـو أنْ أعْـقـِد مُـقـَارنة بين ماجَـرَى فى السنين الأولى للقـرون الأولى مِـنْ الهـِجْـرة مع مايَجْـرى فى السنين الأخـيـرة مِـنْ القـرون الأخـيـرة الميـلادية لـنـُحَـدِّدَ مَـنْ الـمُـتـَخـلـِّـف ... أوَدُّ أن أنـبـِّه إلى أنـنى وحِـيـنَ أعْـقـِد المُـقـارنة بين الهـِجْـرى والميـلادى فـلسْـتُ أدْعُـو لـتعـَصُّـب أو عَـصَـبـيـَّة ... فـصَـاحِـب الهـِجْـرة رسُـول ... وصَـاحِـب الـمـيـلاد رسُـول وأمُّـهُ قـد فـاجَـأهَـا المَخـَاض إلى جـِذع الـنـَّخـْـلـَةِ فـقـالـتْ : يـالـيْـتـنى مِـتُّ قــَبْـلَ هَـذا وكُـنـْتُ نـَسْـيَـاً مَـنـْسِـيـَّـا ... فـنـَاداهـا مِـنْ تـَحـَََـتـِهـا ... ألاَّ تـَحْـزنـى قـد جَـعـَـلَ رَبـُّـكِ تـَحْـتـَـكِ سَـريـَّـا ... وهُـزى إلـيْـكِ بــِجـِذع الـنـَّـخـْـلـَةِ تـُسـَـاقـِط عَـلـَيـْـكِ رُطـَـبـَـاً جَـنـِـيـَّـا ... فـَـكـُـلِـى وأشْــربـى وقــَـرِّى عَـيـْـنـاً ... فـإمـَّـا تـَريـنَ مِـنْ الـبَـشـَر أحَـداً فـقـُولِـى إنـِّى نـَـذرْتُ لـلـرَحْـمَـنِ صَـوْمَـاً فـلـَنْ أُكَـلـِّمَ الـيـَـوْمَ إنـْسِـيـَّـا ... فـأتـَـتْ بِـِهِ قــَـوْمَـهَـا تـَحْـمِـلـُهُ قـالـوا : يـامَـريَـمُ لـقـد جـِـئـْـتِ شَـيْـئـاً فـَـريـَّـا ... يـا أخـْـتَ هَــرُونَ مـاكَـانَ أبُـوكِ إمْـرَأ سُـوءٍ ومـاكـانـت أمُّـكِ بَـغـِـيـَّـا ... فـأشـَـارتْ إلـيْـهِ قـالـوا : كـيَـفَ نـُـكَـلـِّـمُ مَـنْ كَـانَ فـى الـمَـهْـدِ صَـبـِـيـَّـا ... قـالَ : إنـِّى عَـبْـدُ الـلـَّهِ آتـانـى الـكِـتـَـابَ وجَـعَـلـَـنـى نـَبـِـيـَّـا ... وجَـعَـلـَـنـى مُبـَـارَكَــاً أيْـنَ مـاكُـنـْتُ وأوْصَـانـى بـالصَّـلاةِ والـزكَـاةِ مـادُمْـتُ حَـيـَّـا ... وبَـرَّاً بـوالـِدَتـى ولـَـمْ يَجْـعَـلـَـنـى جَـبـَّـاراً شـَـقـِـيـَّـا ... والـسَّـلامُ عَـلـَىَّ يـَـوْمَ وُلـِـدْتُّ ويـَـوْمَ أمُـوتُ ويـَـوْمَ أبْـعَـثُ حَـيـَّـا ...
لـقـد سُـقـْتُ هـذه الآيات لـسببين ... أولهُـمـا لأقـولَ بأن صَـاحِـب الهـِجـرة رسُـول حَـدَّثـنـَا بـِه كِـتـَابُـنـَا ... ولأقـولَ بـأن هـذا هُـوَ القـرآن المُعْجـِزة التى ظـلـَّت حُـروفـهـا وكـل كَـلِـمـاتـُهـا سَـلـيـمـة لـم تـتـغـيَّـر ولـم تـتـبـدَّل مـنـذ أن نـزلـَتْ ... ولـو جَـاءَ الـيـوم مُـسْـلـِم مَـات قـبـل ألـف عَـام لـتـَحََـدَّثــْـنـَـا إلـيـه بـِلـُغـة القـرآن وفـَهـِمَـنـا وفـَهـِمْـنـاه ...

( ضـع هـذه الـمَعْـلـومـات فـى الهَـامِـش فـلهـا فـائـِدة فى مُـسـتـقـبـل نـِقـاشِـنـا )

لـقـد كـانت الهـِجْـرة فى اليـوم الثـامن مِـنْ ربيع الأول الموافـق الثانى مِـنْ سبتمبر عـام سُـتمائه إثـنـان وعُـشـرون ميـلادية ... وبـدأ التأريخ الهـِجْـرى كما تـَذكُـر فى السادس عَـشر مِـنْ شهـر يوليو ... ولعـلـَّـكَ تـَذكُـر أيضـاً أن القـرآن مُعْجـِزتـنـا التى نـتحَـدثُ عـنهـا قـد نـزل فى ثـلاثٍ وعِـشـريـن سَـنة ... فـيهـا مائة وأربعة عَـشـر سُـورة ... ثلاثة وتسعِـين منهـا مَكِّـيَّـة ... وواحِـدة وعِـشرين مَـدنِـيَّـة ... وهـذه مَـعْـلـومـات لـلهَـامِـش أيـضـاً ... دَعْـنـَا نـَمْـشى ... ولقـد كانت كـل آيـاتـه مُعْـجـِزات إجْـتـَمَـعـَـتْ الأنـس والجِّـن وكـان بعْـضُهـم لبعْـض ظـَهـِيـرا ولـم يـأتـُوا بـِمِثـْـلِـهِ ... حَـاولْ أنـتَ ... والـضُّحَى ... والـلـَّيْـلِ إذا سَجَى ... مـاودَّعَـكَ ربـُّـكَ ومـاقـَـلـَى ... وللآخِـرةُ خـَـيْـرٌ لـَـكَ مِـنْ الأولى ... ولـَسَـوفَ يُـعْـطـِـيـكَ ربـُّـكَ فـتـَرْضَى ... ألـَمْ يَـجـِدْكَ يَـتـِـيـمَــاً فــآوَى ... ووجَـدَكَ ضَـالاً فـهَـدَى ... ووجَـدَكَ عَـائِـلاً فـأغـْـنـَى ... فـأمَّـا الـيَـتـِـيـمَ فـلا تـَقـْهَـرْ ... وأمَّـا الـسَّـائِـلَ فـلا تـَـنـْهَـرْ ... وأمَّـا بـِـنِـعْـمَـةِ ربـِّـكَ فـحَـدِّثْ ... ثـم مُحَمَّـد نفـسه صَـلوات الـله وسَـلامُـه عـليه ... أجْـمَـل حـلـْيـة وزينة فى جَـبـيـن البشـَر جَـميعـاً ... حَـديـثـُه رسَـالة ... وسُـلـُوكه مـابـشـر بـه ... أسْـمَـعُــكَ تـقـولُ بـأن هـذا إرهَـاب فـِكْـرى ... حَـسـنـاً ، وخُـلفـاؤُه الراشِـدُون ... إن زورة قـصيـرة لهـم تـؤكِّـد بأنـنـا لـم نـأتِ بجَـديـد لـم يكُـن قـديمـاً فى العُـصُـور الأولى مِـنْ العَـصْـر الهـِجْـرى ... آداب الـسُـلـوك والمُعـامَـلات ... الحُـقــُوق ... إلـخ ... أبـوبـكـر الصِّـدِّيـق يُخـاطِـب المسلمين ويـقـول : أيهـا الـنـاس إنى قـد وُلـِّيـتُ عَـليكُـم ولـسْـتُ بخـيْـركُـم ... فـأن أحْـسَـنـْت فـأعِـيـنـُونى وإنْ أسَــأتَ فـقـَوِّمُـونى ... وعُـمَـر وحَـديـثـه لأبى مُوسى الأشْعَـرى حـينما ولاَّهُ القـَضَـاء ... آسِ بين النـاس فى وجْـهـك وعَــدْلـك ومجْـلسـك حـتى لايطمع شـَريف فى حَـيـْفـك ... ولاييأس ضعـيـف مِـنْ عَــدْلـك ... البَـيِّـنـة عَـلى مَـنْ إدَّعَـى واليمين عَـلى مَـنْ أنـْـكَـر ... وعـثمـان وقـولـُه بعـد أن بُـويع وبعـد الحَـمْـد والثـنـَاء ... أمَّـا بعْـد ... فأنى قـد حُـمِّـلـْـت وقـد قــَبــِلـت إلا وأنى مُتـَّبـِع لـسْـتُ بـِمُبْـتـَـدِع ... ألا وأن عَـليكـم بـعـد كِـتـَاب الـلـه عَـز وجَـل وسُـنـَّة رسُـوله صلى الـلـه عَـليه وسَـلـَّم ... ثـلاثـة ... إتـِّبَـاع ماكـان قـَبْـلى فـيمـا إجْـتمعْـتـُم عـليه وسَـننتـُم ... وسَـنْ سُـنـَّة أهْـل الخـيْـر فـى مـا لـم تـَسِـنـُّوا عـن مَـلأ ... والـكَـفْ إلا فـيمـا إسْـتـَوجَـبْـتـُم ... ألا وإن الـدنـيـا خـضـرة قـد شهـيـت إلى الناس ومَـالَ إليهـا كـثـيـر منكـم فـلا تـَرْكِـنـوا إلى الـدنيـا ولاتـثـِقـُوا بـهـا فـإنهـا ليْـسَـتْ بـثـِقـَة وأعْـلمُـوا أنهـا غـيـر تـاركة إلا مَـنْ تـركهـا ... وعَـلِى كَـرَّم الـلـه وجْـهـه يقـولُ : أيـن القـوم الـذيـن دُعُــوا إلى الأسْـلام فـَقـَبـِلـُوه وقــرأوا القـرآن فأحْـكَـمُـوه ... وهُـيِّجـُوا إلى القـِتـال فـَوَلـِهُــوا وَلـَـهْ الـلـِّـقـاح إلى أولادِهـا ... وسـلـبـوا الـسـيـوف لأغـْمَـادِهـا وأخـذوا بأطـْـراف الأرض زحْـفـاً زحْـفـا ... وصَـفـاً صَـفـا ... بعْـضٌ هَـلـَـك وبعْـضٌ نـَجَـا ... لايُـبَـشـِّرون بالأحْـيـاء ... ولايُعَـزُّون بالمَـوْتى ... حُـمْـر العُـيُـون مِـنْ الـبُـكـاء ... وخـُمْـص البُـطـُون مِـنْ الصِّـيـام ... ذبُـل الـشـفـاه مِـنْ الدُّعَــاء ... صُـفـْر الألـوان مِـنْ الـسَّـهَـر ... أتـَذكُــر ياعَـزيـزى ... كـيـف عَـالجـوا قـضايـا المُسـاواة والحُـريَّة والشـُورى ... هَـتـف بهـا الأسْـلام قـبـل ألـف وأربعـمائة عـام ... تـقـولـون الآن الحُـريَّـة ... الأشتراكية ... الديمقـراطية ... وتـَـزعَـمُـون أن الهُـتـاف جَـديـد ... وحُـقـُوق الأنسـان كُـنـَّا لـهـا فى العُـصُـور الأولى للهـِجْـرة ... تجـِيـئـُون عـام 1948 م وتـتحَـدثـُون عـن حُـقـُوق الأنـسَـان ؟؟؟ مـا أكْـذبَـكُـم ...
كيفَ عَـالجـوا قـضايـا الفـقـر ... قـضايـا الحُـقـوق ... إسـتقـلال القـضـاء ... لا لأنه ضمـان للقـُضـاة فحَـسْـب ولـكـن لأنه ضمـان للمُـتـَقـَاضِى ... قـضايـا الأسْـرة ... حُـقــُوق الـمـرأة ... وقـضايـاهم الأخـْرى ... حَـديـث الأفـْـك وبَـراءة عَـائشة ... سُـورة الـنـُّـور والذيـن يَـرْمُـون المُحْـصَـنـات ... كـيـف عَـالـج رسُـول الـلـه عَـليه صلاته وسَـلامُـه شكْـوى جَـميلة بنت عـبـد الـلـه بن سَـلـُول عـنـدما طـلـَبـَتْ منه تـسْـريحـهـا مِـنْ زوجـهـا ثابـت بن قـِـس وقـصة الحَـديقة ؟؟؟ والقـصة حـين أخطأ عُـمَـر وأصَـابَتْ إمـرأة ... كيف عَـالج عُـمَـر تـُهْـمَـة الـزنـا التى وُجِّـهَـت للمُـغِـيـرة بـن شُـعْـبـة وقـد كـان المُغِـيـرة والـيـاً عـلى الـبـَصـرة ؟؟؟ كـيـف عَـالـج أبـوبـكـر سـؤال الجَـدَّة التى جـاءت تسـأله عـن ميـراثهـا فـقـال لها : لا أجـِـدُ لـَـكِ فى كِـتـاب الـلـه نـصـيـبـاً ... وكيف أعْـطـاهـا السُـدُس بعـد أن عَـلـِم مافـعـله رسُـول الـلـه ... ومعـاذ بن جـبـل عـندما سـأله الرسُـول صلى الـلـه عَـليه وسَـلـَّم : كـيـف يَـقـْضِـى فى قـَضـَاء عُـرضَ عـليه ولـم يَجـِدْهُ فى كِـتـاب الـلـه وسُـنـَّة رسُـوله فـقـال : إجْـتـَهـِـد رأيى ولا ألــو ... والحِكمة فى صـلاة الجُـمْعـة والجَـمـاعَـة ... لـمـاذا الحَـج ؟؟؟ لـمـاذا الزكـاة ؟؟؟ لـمـاذا الـقـول بـوحـدانيته ؟؟؟ لـمـاذا ؟؟؟ لـمـاذا ؟؟؟ ... سَــأفـْـردُ لـهـذا خِـطـاب آخـر أبْـعَـثُ بـِه إلـيـكَ رغـم أنـَّـكَ تـَعْـلـَمُ فـوقَ مـا أعْـلـَم ... أهــذا أيـضــاً إرهَــاب ؟؟؟ ومـاهـى بُـضَـاعَـتـُـكـم التى تـُـفـَاخِـرون بـهـا ؟؟؟ تـكـنـولـوجـيـا ؟؟؟ طــب ؟؟؟ عـلـوم ؟؟؟ فـنـون ؟؟؟ ... حَـسـنـاً ...

صـديـقى العـزيـز ...

لأنـنـا كُـنـا نـُؤرخ بالهـِجْـرى ولـم نـَهْـجُـر تـعـالـيـم صَـاحِـب الهـِجْـرة فـقـد كـانت خـيُـولـنـا فى كُــلِّ بـقـاع الأرض ... شـَـكِـيـمَـة فـمُـهـا عـلى مَـشـَارف الصـيـن ... وحـلـيـة ذنـبـُهـا عِـنـد المُحـيـط وأوروبا ... ولأنـنـا كُـنـا مسلمين فـقـد دانـَـتْ لـنـا الـدنـيـا ... ذهـبـنـا للـشـعـوب أثـَّـرنـَـا وتـأثـَّرنـَا ... نحـنُ الـذيـن نـَقـلـْـنـا المفـاهِـيـم الحـديـثـة إلى أوروبـا ...

خـذ الـطـِّب ...

المسلمون هُـم أول من أدْخـَـلَ صِـنـاعـة الأعـشـاب والعـقـاقـيـر إلى أوروبـا ... وحـيـن عَـرف المسلمون الجـِراحَـة فى القـرون الأولى إستأصلوا العَـدسة البلوريَّة وفـتــَّـتــُوا حَـصَـاة المثـانـة ... كان هـذا قـبـل ثمانمائة سَـنة ... للـرَازى رسالة فى الجُّـدرى والحَـصْـبـة وهـو أول مَـنْ إسـتخـْـدَمَ الشَـعَـر فى خِـيـاطة الجُـروح قـبـل عِــدَّة قـرون ... وذكَـرَت الـكُـتـُب بأنه كـان لأحْـدى كُـلـِّيـات الطـِّب بـفـرنسـا أعـظـم مَـكْـتـَبة ... وهى أصغـر مكتبة ... مكتبة مُـكَـوَّنة مِـنْ كِـتـاب واحِـد ... وقـد جـعَـلوا لصَـاحِـب الكِـتـاب نـَصْـبـَـاً تـذكـاريـاً بإحْـدى مُـدْرجَـات كُـلـِّيـة الطـِّب بـبـاريـس ... إنـَّهُ الـرَّازى ... وإبـن سـيـنـا هـو أول مَـنْ عَـرف الـيَـرقـان وأول مَـنْ إسْـتخـْـدمَ الحُـقـنـة الـشَّـرجـيـَّة ... والمسلمون أول مَـنْ عَـرفَ مرض الـبَـرَصْ والحُـمِّـيـات ... الـفـقـيـه الكَـاتـِب أبـو عـبـد الـلـه الخـطـيـب ( ذو الرئاستين ) أول مَـنْ عَـرف الطاعـون وتحـدث عـن أسبابه وعـلاجه وطـُرق الحِـماية مـنه ... والطبيب العـربى أبو القـاسم أول مَـنْ أجْــرَى عـملية لـوقـف نـزيـف الـدم ... ولأبن الجـزار كِـتـاب طِـبى وهـو زاد الـمـسـافـر ... ولأبن الـبـيـطـار كِـتـاب الجـامـع لـمفـردات الأدويـة والأغـذيـة ... ولـلـكَحَّـال عـلى بـن عـيـسى كِـتـاب تـذكـِــرة الـكَحـَّـالِـيـن ... ولـلطـَبـرى كِـتـاب منافـع الأطـعـمـة ... ولأبن الهـيـثـم الـبَـصـريات المشهـور وهـو أول مَـنْ كَـتـَبَ عـن أقــْسَـام العـيـن ... ولأبن زهْـر( الوزير أبو مروان ) رسـالـة فى الأغـذيـة ... وإبـن الـنـفـيـس هـو الـذى إكـتـشـف الـدورة الـدمـويـة ... وعـلى بن عـباس الهـوازى هـو أول مَـنْ أخـْـرج اللوزتين ومِـنْ أوائـل مَـنْ تحَـدَّثــُوا عـن الـنـبْـض ...عَـالـج المسلمون الـهَـوَس بالـمُوسيقى وبـلـقـاء الـمـريـض بـالأحِـبَـاء ... إسـتخـرجُـوا مِـنْ سُـرُوج الخـَيـل والحَـمِـيـر مـادة لِعِـلاج الجُـروح الـمُـتـَقـَيـِّحَـة وتـسـمـونهـا الـبـنـسـلـيـن ( بـدون يـاتـمَـرْجـى ) ... عَـرف المسلمون الـتـمـريض وسَـمُّـوا الممرضـات بالأواسى والأسِـيـَّـات ... وذهـبـوا فى ذلك كـثـيـرًا حـتى إن الأمام أحمد قـد قـال بأنه يجـوز للمـرأة أن تـَخـْـدِم الـرجُـل المـريض وأن تـَرى منه عَـوْرة ... شَهـِدَ عَـصْـر الخـلـيـفـة الـمـنـصـور أول صيـدلية عـامة ... ونـُصِّـبَ فى عَـهْـد الخـلـيـفـة المأمون أول نـقـيـب للأطـبـاء ... كـانت لهـم مستشفيات سُـمِّـيـت بـالـمَـشـَـافِـى ... إهـتـمـوا بالطِـب عـامـة حـتى إن الأزهَـر الشـريـف سَـنة ثلاثمائة تسع وخـمسون هجـرية كـانت تـُدَرَّس فـيه عُـلـوم الطـِب والكيمياء بالأضافـة إلى عـلوم الـديـن ... وجُـل أسمـاء الـعـقـاقـيـر عـربى ... الكُحُـول ... الكَـافـُور ...
عَـزيـزى منصُـور كـانَ كـل هَـذا فى الـسـنين الأولى لـلقـرون الأولى مِـنْ الـهـِجْـرة

وفـى الـفـَـلـَـك والـريـاضـيـات ...

يـرجَـع الـفـَضْـل فى إنشـاء مَـدْرسَـة الفـلـك ببغـداد للمنصور الخـلـيـفـة العـباسى الثـانى ... ولعـهـد الرشـيـد يَـذهَـبُ الـفـَضْـل فى تـنـْـقِـيـح الـنـظـريـات القـديمة وتـصحـيح الجـداول اليـونـانـيـة ... وعَـالج جـابـر إبن حَـيـان أسْـرار الكـيميـاء ... ولأبن الـهـَيـثـم رسَـالـة فى الضـوء ... وأبـو يـونـس هُـوَ الـذى جَــاءَ بـالـرقــَّـاص والـبـوصَـلـة ... والخـوارزمـى مِــنْ إسْــمِــهِ حَـصَـلـَـتْ حَـضـَـارتـكُـم عَـلى الـلـوقـرزمـات ... وأسمـاء النجــوم التى تـسْـتخـدمـهـا حـضـارة الـسـنين الأخـيـرة مِـنْ القـرن العـشرين هى مِـلـْـكْ للعُـصُـور الأولى مِـنْ الهـِجْـرة ... فــم الحُــوت ... بـيـت الجَـوْزاء ... والـدُّبْــران وغـيـرهـا ... والأصطـلاحـات عـربية ... الـنـظـر ... والـقـنـْطـرة وغـيـرهـا ... والكُـسـور العَـشرية والـشـَـوْلـَـة جـاءَ بـهـا المـسـلـمـون إلى أوروبـا ... حـتى ( إكـس ) التى تـَرْجـِعُـونـَهـا لـلمَجْـهُـول هـى عَـربـيـة ... كـيـف ؟؟ نـعـم ... وإنَّ نـُطـْـق ( ش ) وهى الرمْـز العـربى هى ( إكـس ) بالصـوت الأسـبـانى ... وطـريـقـة كِـتـابـة الأعْــداد ... الآحَــاد والعَـشـرات ... نحـنُ عَـلـَّمْـنـاهـا لأوروبـا ...

والـكـيـمـيـاء ...

سَـبـق المسلمون الناس ... إكتشاف حَـامض النايتريك والبوتاسيوم ونترات الفضة ... إن أعـظم كيميائى مُـسْـلـِم هـو جـابـر بن جـعـفـر الكوفى وهـو الـذى ألـَّـف كِتـَاب ( الأسْـتـِتـْمَـام ) تـُسَـمُّـونـه ... (the sum of perfection ) ... والـرَّازى هـو الـذى كَـتـب الحَـاوى وهـو أول مَـنْ وصَـف صُـنـْع الـكُحُـول ... وإبـن مَـسْـكَـويَّـه صَـاحِـب الـعَـقـلـيَّـة الـفـَـلـْسَـفـيـَّة الـبَـارعَـة ورغـم ذلـك إنـشـَغـل بـالـكِـيـمـيَـاء وبَـرَع فـيـهَـا ... و ... و ... والـكَـثِـيـر الـذى لايـتـسِـع الـمَـجَـال لـذِكْــره هـُـنــا ...

عـزيـزى الـعـزيـز ...

ولأنـنـا كُـنـا مسلمين نـُؤرخ بالهـِجـْرى ولـم نـَهـْجُـر تعـاليمه فـقـد بَـنـَيْـنـَا أروع روائع الـفـن ... جـامع قــُرطـُبـة ... جـامع الـلآئى بـلاهـور ... جـامع أصـفـهـانى ... جـامع محمد عـلى ... الجـامع الأزهَـر ... بَـنـَيْـنـَا قـصْـر الحُـمَـيْـراء بـإشـبـيلـية ... وسـاحـة الأسْـود بغـرناطة ... شـوقى شَـاهِـد مِـنْ أهْـلـِكُـم وقـد شـَهـِـد ... بَـنـَى عـبـد الرحـمـن الناصـر مـديـنة الزهْـراء إكْـرَامـاً لأسـم حـبـيـبـتـه الـزهْـراء ... بـدأ عـبـد الرحـمـن بـبـنـاء مَـسجـِد قــُرطـُبـة وأكْـمَـلـه إبـنه هُـشـام وهـو الجـامع الـذى بُـنِىَ عَـلى ( 1400 ) عَـمُـوداً ... وتـَـدَلـَّى مِـنْ سَـقـْـفـِه ( 4700 ) مِـصْـبـاحـاً مِـنْ الـفـضَّـة والـذهَـب ... وكـان سَـقـْـفـه مِـنْ خـَـشَـب الأَرْز ... لـَعَـنَ الـلـه الـكَـارديـنـال إكْـسِـيهْـنِـيـس فـقـَد جَمَـعَ تـُراث العَـرب هُـنـاك أكْـوامَـاً وحَـرَقـه أمَـام الـنـاس فى سَـاحـة غـرنـاطة ... وبَـنـَى عـبـد المَـلـك بن مُـروان مَـسجـِد عُـمَـر بـالـقـُـدْس ... رَدَّ الـلـه غـُربـتـه ... وبَـنـَى الولـيـد مَـسجـِد المـدينة والمَـسجـِد الأُمُـوى الكـبير ... بَـنـَيْـنـَا نـَصْـب حَـلـَـب ودمـشـق ... ولـَعَـن الـلـه هُـولاكُـو ... قـالـوا تـَجُـوز الـلـَّعْـنـة هُـنـا ... فـقـد قـِـيـلَ بـأنـه لايـَصِـحُ أن تـَـلـْعَـنَ أحـداً إلا إذا ثـبـت ذلـك بـعـد مـوتـه ... كـأبـلـيـس وأبى جـهـل وفـرعَـون ... إذ ربما أسْـلـمَ مَـنْ لـعَـنـتَ قـبـلَ أن يَـمُـوت ...

سَـيِّـدى منصُـور ...

إنَّ أول مصنع للـورق قـد أقـامه الوزير يحْـيَى فى عَـهـد هَـرون الرشـيد ... وأرُدْ الـفـَضْـل للأسْـرَى الصينيين فى سَـمَـرقـنـْـد ... فـقـد عَـلـَّمُـوا الفـاتِحِـيـن صِـنـَاعـة الـوَرَق فى عَـهْـد المـنصُـور الذهـبى ... إسْـتخـْـدَمْـنـا الحَـمَـام الـزاجـِـل فى نـقـل الـشَّـفـْرة والـبَـريـد ... ومَـازلـْـتـُم تـرسُـمُـون الـرِّسَـالة فى مِـنـْـقـَـار الحَـمَـامَـة رمْـزاً للسَـلام ... آل الـسَّـلام ... المسلمون هُـم الـذيـنَ نـقـلـُوا الـسُّـكَّـر إلى أوروبـا بـعـد أن جَـاءَ إليهـم بـِه الـفـُرْس مِـنْ الـهـِنـد ... ونحـنُ الـذيـن جـِئـْـنـا بـالـسِـبْحَـة ... أخـَـذنـاهـا مِـنْ الـهـِنـد وقـدَّمْـنـاهـا لأوروبا ... وهى الـسِـبْحَـة التى تـُزيَّـنُ بـهـا الـكـنيـسـة الـرومـانية ... إطـْـلاق الـلـِّحْـيَـة ... المُـرْوَاد ... الـكُحُـل ... العُـطـُور ... الحَـمَّـامَـات الـسَّـاخِـنـة ... وهَـلـُــمَّ جَــرَّا ... عَـزيـزى مـنـصُـور ... راجـِع الهَـوامِـش الآن ... والـسَّـلام خِـتــَـام ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بكرى عثمان حمد

بكرى عثمان حمد



عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة   عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Icon_minitime1الإثنين 17 يونيو 2013 - 14:55


والله انه كلام سمح بالحيل ... رحمه الله فقد كان متمكن من نواصى المعرفة ..
انه ليس من عجينة هؤلاء القوم لا ناصية ولا شطر من بيت عرفوه واتقنوه ..
يا سبحان الله ... عجائب زماننا .. ان نعيش الكونتراس ..شن بلم الليل مع النهار وشن بلم بشير مع كوال!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف عوض الله عبدالل

عبداللطيف عوض الله عبدالل



عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة   عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Icon_minitime1الإثنين 17 يونيو 2013 - 16:15

هذا يدل على ان الجيل السابق كان متمكنا من الثقافة ومعرفة عادات وتقاليد
السودان المختلفة وليس مثل الان – عندما نجد مساعدا للرئيس وهو حفيد الميرغني لايفرق بين النيل الابيض والنيل الازرق – اذكر عندما كنت اعمل في الهيئة القمومية للغابات في ودمدني كان يشرف على المشتل شخص من
منطقة الدويم يسمى علقم حكى لنا الكثير عن عائلة عمر الحاج موسى الذين
كانوا يسكنون جوارهم , واذكر من ضمن حديثه ان ذكر لنا ان المرحوم عمر الحاج موسى له شقيق متخلف عقليا وان المتخلفين احيانا لديهم حاسة سادسة
في ذات يوم من الصباح ذهب الي النيل واحضر جردلا ملئيا بالمياه وعندما
سئل لماذا احضرت المياه  قال لهم هذا برود عمر , وفي عصر اليوم وصل
خبر وفاه المرحوم عمر الحاج موسى
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة

عبدالمنعم ترتورة



عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة   عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Icon_minitime1الأربعاء 19 يونيو 2013 - 3:06

رائعة الحلنقي في رثاء الاديب عمر الحاج موسى


مهما الزمن .. طلع قمر
وغيب قمر ما بجيب قمر يشبه عمر
كان مس بي ايده التراب يصبح درر
وكان حدثك ترحل بعيد لى دنيا ما دنيا بشر
شفتوهو كيف فى المؤتمر حرك شجون
القلبه منسوج من حجر الاعمي يوم داك ما نظر
والحسه ما بشعر شعر آه يا قدر امرك صدر
ماترشى ارضنا يا مطر وما تهدى موجك يا بحر
طال ما عمر تحت التراب الحلوة كان ضقناها مر
والسمحة كان جات ما بتسر وفرحنا بعد قصي عمر
كان وش سمح بي لمسته يداوى الجرح
كان طيبة فى الاعماق تلح كان حاله زين ما بدور شرح
تلقاهو دايما منشرح عقد الندي نفحة عبير عطر الطلح
للسمحه بسرع فى الخطا وفى القاسية ثابت ما بزح
كان الرجى وكان للحيارى المرتجى المستجد
كان بفتح ابواب النجا كان شعله بالحب الكبير متأججه
فى نظرته فى عزته ما بحجوا بيهو الناس حجا
الكلمة ما كان بيكونها وبيلونها وبحننها ويبجيبها ليك
تحلف عروسه متوجهة ... اخو فى القسي
والليلة خالد ياحليله يقول ابوى
وما بلقي غير صمت الاسى العزة ما كان حارسها
والسمحة ما كان فارسها كان مدرسة لى كل عظيم
التاكل يبكي عليك دموع تاجوج تنوح
شجر الاراك زابل فروع ومحلق اللابس الدروع
غرقان دموع والقمرة ما دايره الطلوع
الناس تئن حس النحاس يبكي ويرن
ومحمد الحافظ على العهد القديم صلى فى خشوع
لى الله يرحم جيتك فى آخرتك تكسب ثواب
ما كان بطل فى العز قدل كان المحارب فى كرن
وكان المناضل فى حروب ليبيا ومعارك كل زمن
كان حبه فى الدنيا الوطن من راحته من عافيته
كم دفع الثمن وياما الزمن ليهو اتمحن لكنو اجتاز المحن
ورايات معزته بالمفاخر هفهفن اخدر نحيف شامخ جبينه
كأنه سيف اعماقه حس فنان رهيف وكل دينه مصحف شريف
ماسد باب دقاهو ضيف فى الدنيا كم درج شقى وفرح ضعيف
الليلة عاينو الدنيا كيف حزنانه كيف
لابسه السواد شايله الرماد الليلة ما انكسر الجواد
يا حليل عيونه الصافيه كلها اعتداد
الناس يوصوا علي الصبر ويقولوا غايتو كلام معاد
كيف الصبر يا اخوانى عاد والكان بعلمنا الصبر خلانا فات
من غير ميعاد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي جندي

ناجي جندي



عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة   عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة Icon_minitime1الأربعاء 19 يونيو 2013 - 15:40

ريحتونا خااالص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمر الحاج موسي في خطابه التاريخي قطعة ادبية جديرة بالقراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زواج عنتر بن شداد من عبلة بنت مالك يفرتق بشكلة (ميلودراما جديرة بالقراءة )
» مذكرة تحالف المزارعين في الرد علي خطاب النائب الاول الاخير ( وثيقة تاريخية جديرة بالقراءة )
» مجموعة رسائل إلى السماني الهادي شقيق أبرار الهادي– مريم يحيى "الرسائل جديرة بالقراءة"
» (بعد ان انكسر المرق واتششتت الرصاص) من القاهرة مزمل يعقوب ينعي الحاج مصطفى صالح علي موسي
» اخطر دراسة قدمها الحاج وراق عن (الاسلاميين والثورات العربية والانتقال الديمقراطي وبناء الدولة) جد\يرة جدا بالقراءة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: